المواضيع الأخيرة
» شرح البيت"3" ولولا شذاها ما اهتديت لحانها، .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الجمعة 16 نوفمبر 2018 - 8:49 من طرف الشريف المحسي

» شرح الابيات 21 - 30 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الجمعة 16 نوفمبر 2018 - 8:26 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت "3" ولم يبق منها الدهر غير حشاشة .كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الجمعة 16 نوفمبر 2018 - 7:49 من طرف الشريف المحسي

» شرح "17" تجلي العدل والجزاء .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الأربعاء 14 نوفمبر 2018 - 11:43 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "64" الدرس الرابع والستون يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة
الأربعاء 14 نوفمبر 2018 - 10:51 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت "2" لها البدر كأس وهي شمس يديرها .كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 13:23 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت "1" شربنا على ذكر الحبيب مدامة كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 13:23 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت"1" شربنا على ذكر الحبيب مدامة .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 10:31 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت"2" لها البدر كأس وهي شمس يديرها .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 10:29 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة الشارح القيصري لكتاب شرح القصيدة الميمية - الخمرية لابن الفارض شرح الشيخ داود القيصري
الأحد 11 نوفمبر 2018 - 12:20 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة المحقق كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الأحد 11 نوفمبر 2018 - 11:53 من طرف الشريف المحسي

» شرح الابيات 11 - 20 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الأحد 11 نوفمبر 2018 - 7:59 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "63" الدرس الثالث والستون وحرمنا عليهم المراضع من قبل
الجمعة 9 نوفمبر 2018 - 11:20 من طرف الشريف المحسي

» شرح الابيات 01 - 10 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الخميس 8 نوفمبر 2018 - 13:56 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الخميس 8 نوفمبر 2018 - 13:47 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة شرح خمرية شرف الدين عمر ابن الفارض رضي الله عنه للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الأربعاء 7 نوفمبر 2018 - 11:45 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المصنف الشيخ ناصر بن الحسن الشريف الحسيني السبتي .كتاب حكم الفصوص وحكم الفتوحات المسمى مجمع البحرين في شرح الفصين
الأربعاء 7 نوفمبر 2018 - 9:11 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المحقق لكتاب حكم الفصوص وحكم الفتوحات المسمى مجمع البحرين في شرح الفصين الشيخ الشريف ناصر بن الحسن الحسيني السبتي الكيلاني
الأربعاء 7 نوفمبر 2018 - 8:23 من طرف عبدالله المسافر

» 03 - فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمد محمود الغراب
السبت 3 نوفمبر 2018 - 7:25 من طرف عبدالله المسافر

» 3- فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
السبت 3 نوفمبر 2018 - 0:56 من طرف عبدالله المسافر

» 2 – فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
السبت 3 نوفمبر 2018 - 0:24 من طرف عبدالله المسافر

» 03 - فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زادة على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الجمعة 2 نوفمبر 2018 - 20:04 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الثالث عن الماهيات .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
الجمعة 2 نوفمبر 2018 - 16:54 من طرف عبدالله المسافر

»  03 - فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .شرح الجامي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي
الجمعة 2 نوفمبر 2018 - 11:59 من طرف عبدالله المسافر

» 03 - فصّ حكمة سبّوحيّة في كلمة نوحيّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
الجمعة 2 نوفمبر 2018 - 8:12 من طرف عبدالله المسافر

» 02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
الجمعة 2 نوفمبر 2018 - 7:45 من طرف عبدالله المسافر

» 03 - فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 1 نوفمبر 2018 - 18:43 من طرف عبدالله المسافر

» 3 - ﻓﺺ ﺣﻜﻤﺔ ﺳﺒﻮﺣﻴﺔ ﻓﻲ ﻛﻠﻤﺔ ﻧﻮﺣﻴﺔ .شرح داود القيصرى فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي
الخميس 1 نوفمبر 2018 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» 3 - فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .شرح القاشاني كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الخميس 1 نوفمبر 2018 - 15:39 من طرف عبدالله المسافر

» 3. فصّ حكمة سبوحية في كلمة نوحية .شرح الشيخ مؤيد الدين متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الخميس 1 نوفمبر 2018 - 14:59 من طرف عبدالله المسافر

»  3 - فك ختم الفص النوحى .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 8:39 من طرف الشريف المحسي

» المرتبة الثانية الوجود المطلق .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 8:16 من طرف الشريف المحسي

» فصل من المقدمة للشارح في أن الله تعالى يبصر الأشياء وهي معدومة العين .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 8:02 من طرف الشريف المحسي

» في معنى قوله والذين هم على صلاتهم دائمون .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 7:46 من طرف الشريف المحسي

» باب ترجمة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 7:28 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة المحقق لكتاب مفتاح الغيب لأبي المعالي صدر الدين القونوي شرح الشيخ محمد بن حمزة الفناري
الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 16:32 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الثانية الوجود المطلق .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 10:14 من طرف عبدالله المسافر

» في بيان الصلاة الوسطى، أي صلاة هي ولماذا سميت بالوسطى؟ .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» باب ترجمة القهر .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 9:03 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "62" المجلس الثاني والستون كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء إنه من عبادنا المخلصين
الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 8:39 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب للشارح في بيان أن الموجود العلمي إنما اتصف بالإدراك في حضرة العلم لأنه عين الذات .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 11:12 من طرف عبدالله المسافر

» الشيخ الأكبر ابن العربي في إسرائه مع المخاطبة بآدم عليه السلام .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 7:17 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والثلاثون في معرفة الأقطاب المدبرين أصحاب الركاب من الطبقة الثانية .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 1:38 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 28 أكتوبر 2018 - 23:56 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الثالث فص حكمة سبوحية فى كلمة نوحية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الأحد 28 أكتوبر 2018 - 0:55 من طرف عبدالله المسافر

» في معرفة أسرار التكبير .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
السبت 27 أكتوبر 2018 - 12:51 من طرف عبدالله المسافر

» فصل الحق أوجد الأشياء لأنفسها لا له للشارح الشيخ عبد الكريم الجيلي .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
السبت 27 أكتوبر 2018 - 8:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدس - المفيض .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الجمعة 26 أكتوبر 2018 - 11:09 من طرف الشريف المحسي

» فصل عن انتقالات العلوم الإلهية للشارح الشيخ عبد الكريم الجيلي .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الخميس 25 أكتوبر 2018 - 15:58 من طرف الشريف المحسي

» من التنزلات في معرفة النية والفرق بينهما وبين الإرادة والقصد والهمة والعزم والهاجس .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 25 أكتوبر 2018 - 14:49 من طرف الشريف المحسي

»  مقدمة الشارح الشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 14:39 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 1:27 من طرف عبدالله المسافر

» في تلقي الرسالة وشروطها وأحكامها .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 4:18 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "61" المجلس الحادي والستون وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون
الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 1:25 من طرف عبدالله المسافر

» شرح "16" تجلي الجود .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الأحد 21 أكتوبر 2018 - 13:18 من طرف عبدالله المسافر

» في معرفة مقام الرسالة ومقام الرسول من حيث هو رسول ومن أين نودي وأين مقامه والخلافة والنبوة والولاية والإيمان والعالم والجاهل و الظان والشاك والمقلدين لهم .كتاب التنزلات الموصلية
الأحد 21 أكتوبر 2018 - 0:16 من طرف عبدالله المسافر

» 02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيئية .كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمد محمود الغراب
السبت 20 أكتوبر 2018 - 11:52 من طرف عبدالله المسافر

» 01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمد محمود الغراب
السبت 20 أكتوبر 2018 - 1:58 من طرف عبدالله المسافر

» الفرق بين العلم و المعرفة موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
السبت 20 أكتوبر 2018 - 0:47 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمد محمود الغراب
الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 23:27 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:49 من طرف عبدالله المسافر

» في معرفة كون الرسول من جنس المرسل إليه .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 14 أكتوبر 2018 - 17:29 من طرف الشريف المحسي

» کتاب الإعلام بإشارات أهل الإلهام . الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 14 أكتوبر 2018 - 10:28 من طرف عبدالله المسافر

» في سر وضع الشريعة .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 13 أكتوبر 2018 - 14:27 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 11:47 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل "الثاني مرتبة الألوهية والتعين الثاني والأعيان الثابتة" .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 10:06 من طرف عبدالله المسافر

» 01 - فصّ حكمة إلهيّة في كلمة آدميّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 10:35 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "60" المجلس الستون من حسن إسلام المرء تركه مالا يعنيه
الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 9:20 من طرف عبدالله المسافر

» الألوهة - الألوهية - الآلي - الألوهي - سر الألوهية - المألوه المطلق .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 13:39 من طرف عبدالله المسافر

» شرح خطبة الكتاب للشارح الشيخ صائن الدين التركة لكتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 10:19 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 9:44 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الختم "سفر خطبة الكتاب" فص حكمة ختمية في كلمة محمدية موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 11:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الأعراف - أهل الأعراف - أصحاب الأعراف .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإثنين 24 سبتمبر 2018 - 14:09 من طرف الشريف المحسي

» مصطلح منازل الطريق للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإثنين 24 سبتمبر 2018 - 14:02 من طرف الشريف المحسي

» نشأة وتركيب كل إنسان من آدم وما فيها من العناصر ناري هوائي مائي ترابي . موسوعة المصطلحات و الأشارات
الأحد 23 سبتمبر 2018 - 19:43 من طرف الشريف المحسي

» مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات
السبت 22 سبتمبر 2018 - 11:15 من طرف الشريف المحسي

» الأسفار الستة المحمدية الشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الخميس 20 سبتمبر 2018 - 16:49 من طرف الشريف المحسي

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "59" المجلس التاسع والخمسون من تواضع لله رفعه الله
الأربعاء 19 سبتمبر 2018 - 16:02 من طرف الشريف المحسي

» الفصل الأول "الأحدية والواحدية" .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
السبت 15 سبتمبر 2018 - 19:26 من طرف عبدالله المسافر

»  مقدمة الشارح الشيخ عبد الرحمن الجامي .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
الخميس 13 سبتمبر 2018 - 19:25 من طرف عبدالله المسافر

» 02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 11 سبتمبر 2018 - 7:17 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "58" المجلس الثامن والخمسون من شغله ذكري عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين
الإثنين 10 سبتمبر 2018 - 21:46 من طرف عبدالله المسافر

» 01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 10 سبتمبر 2018 - 13:11 من طرف عبدالله المسافر

» 2 - فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زادة على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 10 سبتمبر 2018 - 7:32 من طرف عبدالله المسافر

» 5. نقش فص حكمة مهيمنية في كلمة إبراهيمية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
السبت 8 سبتمبر 2018 - 18:45 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة وخطبة كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 5 سبتمبر 2018 - 14:55 من طرف عبدالله المسافر

» ما لا يعول عليه الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 11:29 من طرف عبدالله المسافر

» كُنْهُ مَا لا بُدَّ لِلمُريدِ مِنْهُ الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 11:14 من طرف عبدالله المسافر

» 27- فص حكمة فردية في كلمة محمدية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:44 من طرف عبدالله المسافر

» 26- فص حكمة صمدية في كلمة خالدية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:35 من طرف عبدالله المسافر

» 25- فص حكمة علوية في كلمة موسوية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» 24- فص حكمة إمامية في كلمة هارونية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:20 من طرف عبدالله المسافر

» 23- فص- حكمة إحسانية في كلمة لقمانية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:14 من طرف عبدالله المسافر

» 22- فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:08 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "57" المجلس السابع والخمسون أشد عقوبات الله عز وجل لعبده في الدنيا طلبه ما لم يقسم له
الإثنين 3 سبتمبر 2018 - 15:51 من طرف عبدالله المسافر

» 4. نقش فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 17:51 من طرف عبدالله المسافر

» 21 - فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 17:22 من طرف عبدالله المسافر

» 20 - فص حكمة جلالية في كلمة يحيوية
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 17:17 من طرف عبدالله المسافر

» 19 - فص حكمة غيبية في كلمة أَيوبية
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 17:11 من طرف عبدالله المسافر





شرح البيت "1" شربنا على ذكر الحبيب مدامة كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني

اذهب الى الأسفل

08112018

مُساهمة 

شرح البيت "1" شربنا على ذكر الحبيب مدامة كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني




شرح البيت "1" شربنا على ذكر الحبيب مدامة كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني

كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني

شرح البيت شربنا على ذكر الحبيب

قال الشيخ رضي الله عنه :
1 - شربنا، على ذكر الحبيب، مدامة، ... سكرنا بها، من قبل أن يخلق الكرم
قلت : المدامة والمدام : اسم للخمر؛ لأن العرب كانت تحب دوامها عندهم. موها به تفاؤلا. و الكرم: شجر العنب. والعنب نفسه.
يقول رضي الله عنه : شربنا على إثر ذكر الحبيب بالقلوب والأرواح خمرة صافية في مقام الصفا . سكرنا بها، فغبنا عن الإحساس .
ورأينا أنوار الحبيب في كل شيء، ومع كل شيء. وقبل كل شيء، وبعد كل شيء، فغيبنا السكر عن ظلمة الأكوان الحادثة ، وأبصارنا أنوار القدم الباقية .
قلت : وقد أشرت إلى هذا المعنى في عينيتي فقلت:
سکرنا فهمنا في بهاء جماله       ……. وغبنا عن الإحساس والنور ساطع
تبدت لنا شمس النهار وأشرقت    ……. فلم يبق ضوء النجم والشمس طالع
يقول رضي الله عنه :
وقع لنا هذا السكر بالخمرة الأزلية المعنوية . قبل أن يوجد الكرم ؛ التي تكون منه الخمرة الحسية . وإلى هذا المعنى، أشار الششتري رضي الله عنه بقوله :
لا شراب الدوائي         …… إنها أرضيا
خمرها دون خمري       ……. خمرتي أزليا
فقوله : سكرنا بها من قبل أن يخلق الكرم، يحتمل أن يكون هذا السكر بعد ظهور عالم الأشباح.
وأن الروح سکرت على ذكر الحبيب بخمرة أزلية . قبل ظهور العنب الذي تكون منه الخمرة الحسية الأرضية .
والمراد، أنه سكر بخمرة معنوية قبل ظهور مادة التخمر الحسية ؛ ويحتمل أن يكون هذا السكر للروح في الأزلي، في عالم الأرواح، قبل ظهور عالم الأشباح .
فيكون قوله: قبل أن يخلق الكرم، على ظاهره. أي قبل أن تظهر مادة الخمرة الحسية.
ويؤيد قوله فيما يأتي : فعندي منها نشوة قبل نشأتي - البيت .. وسيأتي الكلام عليه إن شاء الله. والاحتمال الأول أظهر . والله أعلم.
وسميت الغيبة في الله سكرا. لاشتراكها مع السكر الحي في الغيبة عن الحس.
فإن نور العقل، كما يستر بالظلمة الطينية ؛ وهي النشوة الناشئة عن الخمرة الحسية. كذلك يستر بالأنوار المعنوية ، المفاجئة له من الخمرة الأزلية . فيغيب عن الإحساس. فلذلك سموا تلك الغيبة سكرا. والله تعالى أعلم.
وهاهنا اصطلاحات للقوم. نذكر منها ما يتوقف عليه فهم كلام الناظم منها:
الذوق، والشرب، والسكر، والصحو، ومنها الحس والمعنى. ومنها القدرة والحكمة . ومنها الوجد والوجدان ، والوجود. ومنها الجمع والفرقة.
أما الذوق؛ فهو بروق أنوار الذات القديمة على العقل. فيغيب عن رؤية الحدوث، في أنوار القدم. لكنه لأ يدوم ذلك ، بل يلمع تارة. ويخفى أخرى، فإذا لمع غاب عن حسه . وإذا خفي
رجع إلى حسه ؛ ورؤية نفسه . هذا يسمى عندهم ذوقا. فإن دام له ذلك النور ساعة أو ساعتين فهو الشرب.
وإذا اتصل ودام فهو السكر. ومرجعه إلى فناء الرسوم، في شهود الحي القيوم. والغيبة عن الأثر، في شهود المؤثر. ويسمى أيضا بالفناء .
فإن رجع إلى إثبات الأشياء بالله، وقيامها به. ورآها نورا من أنواره، لا وجود لها معه. هو الصحو. ويسمى أيضا البقاء.
لإبقاء الأشياء بالله بعد فنائها بنور البصيرة في الله.
وقد أشار صاحب الحكم العطائية إلى هذا المعنى بقوله :
شعاع البصيرة يشهدك قزب الحق منك. وعين البصيرة يشهدك عدمك لوجوده. وحق البصيرة يشهدك وجود الحق. لأ عدمك ولا وجودك. كان الله ولا شيء معه وهو الآن على ما عليه كان .
وقال أيضا في بيان السكر والصحو، وبيان الشريعة والحقيقة .
فقال بعد کلام: وصاحب حقيقة : غاب عن الخلق بشهود الملك الحق. وقتی عن الأسباب، بشهود مسبب الأسباب. فهذا عبد مواجه بالحقيقة. ظاهر عليه سناها
سالك للطريقة. قد استولى على مداها، غير أنه غارق الأنوار . مطموس الآثار.
قد غلب سكره على صحوه ، وجمعه على فرقه وغيبته على حضوره.
وأكمل منه رجل شرب فازداد صحوا. وغاب فازداد حضورا. فلا جمعه يحجبه عن فرقه . ولا فرقه يحجبه عن جمعه. ولا فناؤه يصده عن بقائه. ولا بقاؤه يصرفه عن فنائه . يعطي كل ذي قسط قسطه . ويوفي كل ذي حق حقه.
وأما الوجد فهو وارد حر القلب ويزعجه. إما شوق مقلق، فيثير بسطا وسرورا.
وإما ځوف مزعج فيثير قبضا وحزنا .
أما الوجدان  فهو: دوام حلاوة الشهود، واتصالها للواجد. مع غلبة السكر والدهش.. فإن استمر مع ذلك، حتى زالت الدهشة والحيرة. وصفت الفكرة والنظرة. فهو الوجود.
وإلى هذا أشار الجنيد رضي الله عنه بقوله : وجودي أن أغيب عن الوجود، بما يبدو على من الشهود. واعلم أن مثار الوجد، هو سماع خطاب المحبوب.
ومثار الوجدان، هو شهود جمال المحبوب. وقد يغلب عليهما الحال، فتضطر الأشباح، وترقص تبعا لاضطراب القلب. ومثال ذلك الطفل في المهد، فإنه يسكن إذا تحرك به المهد. ويبكي إذا سكن.
كذلك القلب يرتاح إذا تحرك القلب. و إلا بقي يضطرب. فربما يخرج عن طوره. وأما صاحب الوجد فهو ساکن متمكن، قد استأنس بالحضرة.
وزالت عنه الدهشة والحيرة ؛ فهو كالجبل الراسي.
قيل للجنيد رضي الله عنه : ما لك ؛ كنت تتواجد عند السماع. ثم صرت لا يتحرك منك شي؟
فتلى قوله تعالى: "وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب"
وشاهد ذلك. صواحب يوسف عليه السلام، فإنه لما فجأهن بباهر جماله : غبن عن إحساسهن "وقطعن أيديهن وقلن حاش لله ما هذا بشر"  ، وزليخا لما استمرت معه، لم تصنع شيئا من ذلك.
كذلك أرباب الوجدان. لما استشرفوا على نور الحضرة، دهشوا وغابوا عن إحساسهم. فإذا تمكنوا من شهودها، وأنسوا بها، لم يحركهم شيء من أنوارها. وقد يغلب على العارف شهود الجمال . فيرقص ويطرب، لكنه نادر . والله تعالى أعلم.
وأما الجمع والتفرقة :
فالجمع عبارة عن تلاشي الحديث في إثبات القدم.
أو تقول : عبارة عن ضم الفروع إلى أصولها فيفنی ما لم يكن. ويبقى ما لم يزل.
والفرقة عبارة عن إثبات الأختام والحكمة : قيامة برسم العبودية ، وأدبا مع الربوبية.
فالجمع محلة البواطن. والفرق محله الظواهر.
إذ الربوبية بلا عبوډية نقصان. والعبودية بلا ربوبية محال .
فلذلك قالوا: الجمع بلا فرق زندقة، لإبطاله الأحكام والحكمة .
والفرق بلا جمع فسق ؛ الإخراج صاحبه عن حد الكمال.
والجمع بينهما عين الكمال .
ولقد بين شيخ شيخنا رضي الله عنه يقول :
قوم تشرعوا ولم يتصوفوا.
وقوم تصوفوا ولم يتشرعوا.
وقوم جعلوا الشريعة بابا والحقيقة أبوابا. "أولئك حزب الله ألا إن حزب الله هم المفلحون" .
وهذا أول كلام سمعته منه عند ملاقاته. وقال لي: وأنت من القسم الثالث. حققنا الله بمحبتهم، ورزقنا الأدب معهم آمين.
وأما الحس، فهو عبارة عما تكثف وظهر من الأكوان .
والمعنى: عبارة عن النور اللطيف الباطن فيها.
وأما السر الذي قامت به الأشياء. فالحس ظرف للمعنى فالأكوان أواني، حاملة للمعاني. والله تعالى أعلم.
والقدرة: عبارة عما يصدر عن الذات العلية من الأفعال. أكان على وفق العادة أو خارقا  لها.
والحكمة : عبارة عن ربط الأسباب بمسبباتها، والعوائد بما تعودت به ؛ فهي رداء للقدرة وستر لها . فمن وقف مع رداء الحكمة، كان محجوبا عن شهود القدرة.
ومن حجب عن الصقة. حجب عن الموصوف، لمتلازم وجودهما. والله تعالى أعلم.
لمعرفة هذه الأشياء، تعين على فهم القوم. والله تعالى أعلم.
.

_________________
اتقوا الله ويعلمكم الله
الشريف المحسي
avatar
الشريف المحسي
Adminstrator
Adminstrator

عدد الرسائل : 560
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

http://alshrefalm7sy.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

شرح البيت "1" شربنا على ذكر الحبيب مدامة كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني :: تعاليق

avatar

مُساهمة في الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 13:23 من طرف الشريف المحسي

قصيدة الخمرية "الميمية" شربنا على ذكر الحبيب لسطان العاشقين عمر ابن الفارض

01 - شربنا، على ذكر الحبيب، مدامة، ... سكرنا بها، من قبل أن يخلق الكرم
02 - لها البدر كأس، وهي شمس، يديرها ... هلال، وكم يبدو إذا مزجت نجم
03 - ولولا شذاها ما اهتديت لحانها، ... ولولا سناها ما تصورها الوهم
04 - ولم يبق منها الدهر غير حشاشة، ... كأن خفاها، في صدور النهى كتم
05 - فإن ذكرت في الحي أصبح أهله ... نشاوى، ولا عار عليهم ولا إثم
06 - ومن بين أحشاء الدنان تصاعدت، ... ولم يبق منها، في الحقيقة، إلا اسم
07 - وإن خطرت يوما على خاطر امرئ ... أقامت به الأفراح، وارتحل الهم
08 - ولو نظر الندمان ختم إنائها، ... لأسكرهم من دونها ذلك الختم
09 - ولو نضحوا منها ثرى قبر ميت، ... لعادت إليه الروح، وانتعش الجسم
10 - ولو طرحوا في فيء حائط كرمها، ... عليلا، وقد أشفى، لفارقه السقم
11 - ولو قربوا، من حانها، مقعدا مشى، ... وتنطق من ذكري مذاقتها البكم
12 - ولو عبقت في الشرق أنفاس طيبها، ... وفي الغرب مزكوم، لعاد له الشم
13 - ولو خضبت، من كأسها، كف لامس ... لما ضل في ليل، وفي يده النجم
14 - ولو جليت، سرا، على أكمه غدا ... بصيرا، ومن راووقها تسمع الصم
15 - ولو أن ركبا يمموا ترب أرضها، ... وفي الركب ملسوع، لما ضره السم
16 - ولو رسم الراقي حروف اسمها، على ... جبين مصاب جن، أبرأه الرسم
17 - وفوق لواء الجيش لو رقم اسمها، ... لأسكر من تحت اللوا ذلك الرقم
18 - تهذب أخلاق الندامى، فيهتدي، ... بها، لطريق العزم، من لا له عزم
19 - ويكرم من لم يعرف الجود كفه، ... ويحلم، عند الغيظ، من لا له حلم
20 - ولو نال فدم القوم لثم فدامها، ... لأكسبه معنى شمائلها اللثم
21 - يقولون لي: صفها، فأنت بوصفها ... خبير، أجل! عندي بأوصافها علم
22 - صفاء، ولا ماء، ولطف، ولا هوا، ... ونور، ولا نار، وروح، ولا جسم
23 - تقدم كل الكائنات حديثها، ... قديما، ولا شكل هناك، ولا رسم
24 - وقامت بها الأشياء ثم، لحكمة، ... بها احتجبت عن كل من لا له فهم
25 - وهامت بها روحي، بحيث تمازجا، ات ... حادا، ولا جرم تخلله جرم
26 - فخمر، ولا كرم، وآدم لي أب، ... وكرم، ولا خمر، ولي أمها أم
27 - ولطف الأواني، في الحقيقة، تابع ... للطف المعاني، والمعاني بها تنمو
28 - وقد وقع التفريق، والكل واحد، ... فأرواحنا خمر، وأشباحنا كرم
29 - ولا قبلها قبل، ولا بعد بعدها، ... وقبلية الأبعاد، فهي لها حتم
30 - وعصر المدى من قبله كان عصرها، ... وعهد أبينا بعدها، ولها اليتم
31 - محاسن، تهدي المادحين لوصفها، ... فيحسن فيها منهم النثر والنظم
32 - ويطرب من لم يدرها، عند ذكرها ... كمشتاق نعم، كلما ذكرت نعم
33 - وقالوا: شربت الإثم! كلا، وإنما ... شربت التي، في تركها، عندي الإثم
34 - هنيئا لأهل الدير! كم سكروا بها، ... وما شربوا منها، ولكنهم هموا
35 - وعندي منها نشوة، قبل نشأتي، ... معي أبدا تبقي، وإن بلي العظم
36 - عليك بها صرفا، وإن شئت مزجها، ... فعدلك عن ظلم الحبيب هو الظلم
37 - فدونكها في الحان، واستجلها به، ... على نغم الألحان، فهي بها غنم
38 - فما سكنت والهم، يوما، بموضع، ... كذلك لم يسكن مع النغم، الغم
39 - وفي سكرة منها، ولو عمر ساعة، ... ترى الدهر عبدا طائعا، لك الحكم
40 - فلا عيش، في الدنيا، لمن عاش صاحيا، ... ومن لم يمت سكرا بها فاته الحزم
41 - على نفسه، فليبك من ضاع عمره، ... وليس له فيها نصيب، ولا سهم
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى