المواضيع الأخيرة
» شرح مقدمة مولانا جلال الدين الرومي للمثنوي .كتاب المنهج القوي لطلاب المثنوي مولانا جلال الدين الرومي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
اليوم في 9:47 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الخامس فص حكمة مهيمية في كلمة إبراهيمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
أمس في 10:18 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة مولانا محمد جلال الدين الرومي قدس سره لكتاب المثنوي معنوي ..كتاب جواهر الآثار في ترجمة مثنوي مولانا خداونكار محمد جلال الدين البلخي الرومي
الإثنين 21 يناير 2019 - 4:29 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "69" الدرس التاسع والستون ألا إلى الله تصير الأمور
الأحد 20 يناير 2019 - 9:35 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي .كتاب المنهج القوي لطلاب المثنوي مولانا جلال الدين الرومي الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
الجمعة 18 يناير 2019 - 16:55 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المترجم والمحقق .كتاب جواهر الآثار في ترجمة مثنوي مولانا خداونكار محمد جلال الدين البلخي الرومي
الجمعة 18 يناير 2019 - 16:04 من طرف عبدالله المسافر

» القصيدة "21" إن لم يكن حمارا .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 16 يناير 2019 - 8:02 من طرف عبدالله المسافر

» 05 - فك ختم الفص الابراهيمى .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 16 يناير 2019 - 5:33 من طرف عبدالله المسافر

» 7 - فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية
الأربعاء 16 يناير 2019 - 4:43 من طرف عبدالله المسافر

» 6- فص حكمة حقية في كلمة إِسحاقية
الأربعاء 16 يناير 2019 - 4:40 من طرف عبدالله المسافر

» 5- فص حكمة مُهَيَّمية في كلمة إِبراهيمية
الأربعاء 16 يناير 2019 - 4:16 من طرف عبدالله المسافر

» 4- فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية
الثلاثاء 15 يناير 2019 - 16:29 من طرف عبدالله المسافر

» 3- فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية
الثلاثاء 15 يناير 2019 - 16:20 من طرف عبدالله المسافر

» 2- فص حكمة نفثية في كلمة شيثيَّة
الثلاثاء 15 يناير 2019 - 16:16 من طرف عبدالله المسافر

» 1- فص حكمة إلهية في كلمة آدميَّة
الثلاثاء 15 يناير 2019 - 15:58 من طرف عبدالله المسافر

» خطبة كتاب فصوص الحكم لسيدي ابن العربي الحاتمي
الثلاثاء 15 يناير 2019 - 15:52 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة كتاب فصوص الحكم للشيخ الأكبر
الثلاثاء 15 يناير 2019 - 15:42 من طرف عبدالله المسافر

» القصيدة ‏"20" فلتضحك من كل العالم .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الثلاثاء 15 يناير 2019 - 12:00 من طرف عبدالله المسافر

» 01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب مجمع البحرين في شرح الفصين الشيخ الشريف ناصر بن الحسن الحسيني السبتي الكيلاني
الأحد 13 يناير 2019 - 4:43 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "68" الدرس الثامن والستون والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا
الثلاثاء 8 يناير 2019 - 7:31 من طرف عبدالله المسافر

» الحقائق والحقيقة الكونية .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 7 يناير 2019 - 17:19 من طرف عبدالله المسافر

» شرح "20" تجلي التحول في الصور .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الإثنين 7 يناير 2019 - 16:50 من طرف عبدالله المسافر

» خطبة الكتاب للشيخ الأكبر .كتاب التدبيرات الالهية فى اصلاح المملكة الانسانية الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 7 يناير 2019 - 16:20 من طرف عبدالله المسافر

» باب ترجمة الكبرياء .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 6 يناير 2019 - 9:57 من طرف عبدالله المسافر

» علم البرزخ .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 6 يناير 2019 - 8:42 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة التاسعة من مراتب الوجود حضرة الأسماء الجلالية .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الأحد 6 يناير 2019 - 8:08 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة الانتصار .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 6 يناير 2019 - 7:56 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير سورة الفاتحة .كناب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 5 يناير 2019 - 18:37 من طرف عبدالله المسافر

» الافتتاح وإيجاز البيان في الترجمة عن القرآن .كناب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 4 يناير 2019 - 11:46 من طرف عبدالله المسافر

» تعريف البرزخ .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 4 يناير 2019 - 7:00 من طرف عبدالله المسافر

»  مقدمة المؤلف .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 4 يناير 2019 - 6:55 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الثامنة من مراتب الوجود. الأسماء والصفات النفسية .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الإثنين 31 ديسمبر 2018 - 10:54 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف .كناب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 31 ديسمبر 2018 - 10:06 من طرف عبدالله المسافر

» شرح "19" تجلي السبحات المحرقة .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الأحد 30 ديسمبر 2018 - 9:21 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة المحبة .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 30 ديسمبر 2018 - 8:16 من طرف عبدالله المسافر

» قصيدة ترتيب العالم عند انشأؤه الباب 371 الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية الجزء الثالث
الأحد 30 ديسمبر 2018 - 1:30 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة السابعة من مراتب الوجود المالكية .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الأحد 30 ديسمبر 2018 - 0:44 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "67" الدرس السابع والستون اتقوا فراسة المؤمن
السبت 29 ديسمبر 2018 - 0:46 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الابيات 51 - 60 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الجمعة 28 ديسمبر 2018 - 17:19 من طرف عبدالله المسافر

» حکایة ملك الیهود الظالم الأحول الذي كان يقتل النصارى بسبب تعصبه كتاب المثنوي معنوي الجزء الأول مولانا جلال الدين الرومي
الجمعة 28 ديسمبر 2018 - 9:20 من طرف عبدالله المسافر

» القصيدة "19" نحن أعلى من الفلك ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الجمعة 28 ديسمبر 2018 - 2:41 من طرف عبدالله المسافر

» شرح البيت "6" ومن بين أحشاء الدنان تصاعدت .كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الخميس 27 ديسمبر 2018 - 18:42 من طرف عبدالله المسافر

» شرح البيت "6" ومن بين أحشاء الدنان تصاعدت .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الخميس 27 ديسمبر 2018 - 18:16 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة السادسة من مراتب الوجود الربوبية .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الخميس 27 ديسمبر 2018 - 17:29 من طرف عبدالله المسافر

» 04 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمد محمود الغراب
الأربعاء 26 ديسمبر 2018 - 17:47 من طرف عبدالله المسافر

»  المرتبة الخامسة من مراتب الوجود. الوجود الساری .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 26 ديسمبر 2018 - 15:25 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الخامس ظهور الوجود في عالم الأرواح أتم من ظهوره في عالم المعاني وعالم المثال وعالم الأجسام .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
الأربعاء 26 ديسمبر 2018 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الرابع الأبدال .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
الثلاثاء 25 ديسمبر 2018 - 17:31 من طرف عبدالله المسافر

» 04 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .شرح الجامي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي
الثلاثاء 25 ديسمبر 2018 - 15:54 من طرف عبدالله المسافر

» شرح القاشاني لخطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الإثنين 24 ديسمبر 2018 - 15:58 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة شرح القاشاني على متن كتاب فصوص الحكم للشيخ الأكبر أبن العربي الحاتمي الطائي
الإثنين 24 ديسمبر 2018 - 15:57 من طرف عبدالله المسافر

» 04 - فصّ حكمة قدّوسيّة في كلمة إدريسيّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
الإثنين 24 ديسمبر 2018 - 15:55 من طرف عبدالله المسافر

» 03 - فصّ حكمة سبّوحيّة في كلمة نوحيّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
الإثنين 24 ديسمبر 2018 - 15:54 من طرف عبدالله المسافر

» 02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
الإثنين 24 ديسمبر 2018 - 15:48 من طرف عبدالله المسافر

» 01 - فصّ حكمة إلهيّة في كلمة آدميّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
الإثنين 24 ديسمبر 2018 - 15:44 من طرف عبدالله المسافر

» شرح خطبة الكتاب للشارح الشيخ صائن الدين التركة لكتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 24 ديسمبر 2018 - 15:43 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 24 ديسمبر 2018 - 15:42 من طرف عبدالله المسافر

» 04 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 - 11:11 من طرف عبدالله المسافر

» شرح "18" تجلي السماع والنداء .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الأحد 9 ديسمبر 2018 - 9:01 من طرف عبدالله المسافر

» 04 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .شرح داود القيصرى فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 8 ديسمبر 2018 - 18:44 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "66" إني أغار إذا سمعت واحدا يقول الله الله وهو يرى غیره
السبت 8 ديسمبر 2018 - 15:46 من طرف عبدالله المسافر

» 4 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .شرح القاشاني كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
السبت 8 ديسمبر 2018 - 2:06 من طرف عبدالله المسافر

» شرح البيت "5" فإن ذكرت في الحي أصبح أهله نشاوی .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الجمعة 7 ديسمبر 2018 - 19:10 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الابيات 41 - 50 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الجمعة 7 ديسمبر 2018 - 18:55 من طرف عبدالله المسافر

» شرح البيت "5" فإن ذكرت في الحي أصبح أهله نشاوى .كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الجمعة 7 ديسمبر 2018 - 18:42 من طرف عبدالله المسافر

» 04 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زادة على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 20:41 من طرف الشريف المحسي

» السفر الرابع فص حكمة قدوسية فى كلمة إدريسية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 19:04 من طرف الشريف المحسي

» 4- فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 15:07 من طرف الشريف المحسي

» المرتبة الرابعة من مراتب الوجود الظهور الصرف .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 5 ديسمبر 2018 - 15:36 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الثانية من مراتب الوجود. الوجود المطلق .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 5 ديسمبر 2018 - 15:26 من طرف عبدالله المسافر

» شرح خطبة الشيخ الأكبر لكتاب فصوص الحكم .كتاب مجمع البحرين في شرح الفصين الشيخ الشريف ناصر بن الحسن الحسيني السبتي الكيلاني
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 23:49 من طرف عبدالله المسافر

»  المرتبة الثالثة من مراتب الوجود الواحدية .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الأحد 2 ديسمبر 2018 - 14:59 من طرف عبدالله المسافر

» 4 - فصّ حكمة قدّوسية في كلمة إدريسيّة .شرح الشيخ مؤيد الدين الجندي على متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 2 ديسمبر 2018 - 12:57 من طرف عبدالله المسافر

» فصل شريف ونص لطيف في سبب الاختلافات الواقعة في الكشوف والأذواق .كتاب مجمع البحرين في شرح الفصين الشيخ الشريف ناصر بن الحسن الحسيني السبتي الكيلاني
السبت 1 ديسمبر 2018 - 15:53 من طرف عبدالله المسافر

» 4 - فك ختم الفص الادريسى .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السبت 1 ديسمبر 2018 - 14:27 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "65" الدرس الخامس والستون السائل هدية الله عز وجل إلى عبده
الجمعة 30 نوفمبر 2018 - 19:14 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت"3" ولولا شذاها ما اهتديت لحانها، .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الجمعة 30 نوفمبر 2018 - 17:50 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت "4" ولم يبق منها الدهر غير حشاشة .كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الجمعة 30 نوفمبر 2018 - 17:28 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت"4" ولم يبق منها الدهر غير حشاشة .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الجمعة 30 نوفمبر 2018 - 17:26 من طرف الشريف المحسي

» شرح الابيات 31 - 40 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الجمعة 30 نوفمبر 2018 - 15:18 من طرف الشريف المحسي

» شرح الابيات 21 - 30 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الجمعة 16 نوفمبر 2018 - 8:26 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت "3" ولولا شذاها ما اهتديت لحانها .كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الجمعة 16 نوفمبر 2018 - 7:49 من طرف الشريف المحسي

» شرح "17" تجلي العدل والجزاء .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الأربعاء 14 نوفمبر 2018 - 11:43 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "64" الدرس الرابع والستون يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة
الأربعاء 14 نوفمبر 2018 - 10:51 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت "2" لها البدر كأس وهي شمس يديرها .كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 13:23 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت "1" شربنا على ذكر الحبيب مدامة كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 13:23 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت"1" شربنا على ذكر الحبيب مدامة .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 10:31 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت"2" لها البدر كأس وهي شمس يديرها .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 10:29 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة الشارح القيصري لكتاب شرح القصيدة الميمية - الخمرية لابن الفارض شرح الشيخ داود القيصري
الأحد 11 نوفمبر 2018 - 12:20 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة المحقق كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الأحد 11 نوفمبر 2018 - 11:53 من طرف الشريف المحسي

» شرح الابيات 11 - 20 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الأحد 11 نوفمبر 2018 - 7:59 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "63" الدرس الثالث والستون وحرمنا عليهم المراضع من قبل
الجمعة 9 نوفمبر 2018 - 11:20 من طرف الشريف المحسي

» شرح الابيات 01 - 10 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الخميس 8 نوفمبر 2018 - 13:56 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الخميس 8 نوفمبر 2018 - 13:47 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة شرح خمرية شرف الدين عمر ابن الفارض رضي الله عنه للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الأربعاء 7 نوفمبر 2018 - 11:45 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المصنف الشيخ ناصر بن الحسن الشريف الحسيني السبتي .كتاب حكم الفصوص وحكم الفتوحات المسمى مجمع البحرين في شرح الفصين
الأربعاء 7 نوفمبر 2018 - 9:11 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المحقق لكتاب حكم الفصوص وحكم الفتوحات المسمى مجمع البحرين في شرح الفصين الشيخ الشريف ناصر بن الحسن الحسيني السبتي الكيلاني
الأربعاء 7 نوفمبر 2018 - 8:23 من طرف عبدالله المسافر

» 03 - فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمد محمود الغراب
السبت 3 نوفمبر 2018 - 7:25 من طرف عبدالله المسافر

» 3- فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
السبت 3 نوفمبر 2018 - 0:56 من طرف عبدالله المسافر





شرح البيت "1" شربنا على ذكر الحبيب مدامة كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني

اذهب الى الأسفل

08112018

مُساهمة 

شرح البيت "1" شربنا على ذكر الحبيب مدامة كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني




شرح البيت "1" شربنا على ذكر الحبيب مدامة كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني

كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني

شرح البيت شربنا على ذكر الحبيب

قال الشيخ رضي الله عنه :
1 - شربنا، على ذكر الحبيب، مدامة، ... سكرنا بها، من قبل أن يخلق الكرم
قلت : المدامة والمدام : اسم للخمر؛ لأن العرب كانت تحب دوامها عندهم. موها به تفاؤلا. و الكرم: شجر العنب. والعنب نفسه.
يقول رضي الله عنه : شربنا على إثر ذكر الحبيب بالقلوب والأرواح خمرة صافية في مقام الصفا . سكرنا بها، فغبنا عن الإحساس .
ورأينا أنوار الحبيب في كل شيء، ومع كل شيء. وقبل كل شيء، وبعد كل شيء، فغيبنا السكر عن ظلمة الأكوان الحادثة ، وأبصارنا أنوار القدم الباقية .
قلت : وقد أشرت إلى هذا المعنى في عينيتي فقلت:
سکرنا فهمنا في بهاء جماله       ……. وغبنا عن الإحساس والنور ساطع
تبدت لنا شمس النهار وأشرقت    ……. فلم يبق ضوء النجم والشمس طالع
يقول رضي الله عنه :
وقع لنا هذا السكر بالخمرة الأزلية المعنوية . قبل أن يوجد الكرم ؛ التي تكون منه الخمرة الحسية . وإلى هذا المعنى، أشار الششتري رضي الله عنه بقوله :
لا شراب الدوائي         …… إنها أرضيا
خمرها دون خمري       ……. خمرتي أزليا
فقوله : سكرنا بها من قبل أن يخلق الكرم، يحتمل أن يكون هذا السكر بعد ظهور عالم الأشباح.
وأن الروح سکرت على ذكر الحبيب بخمرة أزلية . قبل ظهور العنب الذي تكون منه الخمرة الحسية الأرضية .
والمراد، أنه سكر بخمرة معنوية قبل ظهور مادة التخمر الحسية ؛ ويحتمل أن يكون هذا السكر للروح في الأزلي، في عالم الأرواح، قبل ظهور عالم الأشباح .
فيكون قوله: قبل أن يخلق الكرم، على ظاهره. أي قبل أن تظهر مادة الخمرة الحسية.
ويؤيد قوله فيما يأتي : فعندي منها نشوة قبل نشأتي - البيت .. وسيأتي الكلام عليه إن شاء الله. والاحتمال الأول أظهر . والله أعلم.
وسميت الغيبة في الله سكرا. لاشتراكها مع السكر الحي في الغيبة عن الحس.
فإن نور العقل، كما يستر بالظلمة الطينية ؛ وهي النشوة الناشئة عن الخمرة الحسية. كذلك يستر بالأنوار المعنوية ، المفاجئة له من الخمرة الأزلية . فيغيب عن الإحساس. فلذلك سموا تلك الغيبة سكرا. والله تعالى أعلم.
وهاهنا اصطلاحات للقوم. نذكر منها ما يتوقف عليه فهم كلام الناظم منها:
الذوق، والشرب، والسكر، والصحو، ومنها الحس والمعنى. ومنها القدرة والحكمة . ومنها الوجد والوجدان ، والوجود. ومنها الجمع والفرقة.
أما الذوق؛ فهو بروق أنوار الذات القديمة على العقل. فيغيب عن رؤية الحدوث، في أنوار القدم. لكنه لأ يدوم ذلك ، بل يلمع تارة. ويخفى أخرى، فإذا لمع غاب عن حسه . وإذا خفي
رجع إلى حسه ؛ ورؤية نفسه . هذا يسمى عندهم ذوقا. فإن دام له ذلك النور ساعة أو ساعتين فهو الشرب.
وإذا اتصل ودام فهو السكر. ومرجعه إلى فناء الرسوم، في شهود الحي القيوم. والغيبة عن الأثر، في شهود المؤثر. ويسمى أيضا بالفناء .
فإن رجع إلى إثبات الأشياء بالله، وقيامها به. ورآها نورا من أنواره، لا وجود لها معه. هو الصحو. ويسمى أيضا البقاء.
لإبقاء الأشياء بالله بعد فنائها بنور البصيرة في الله.
وقد أشار صاحب الحكم العطائية إلى هذا المعنى بقوله :
شعاع البصيرة يشهدك قزب الحق منك. وعين البصيرة يشهدك عدمك لوجوده. وحق البصيرة يشهدك وجود الحق. لأ عدمك ولا وجودك. كان الله ولا شيء معه وهو الآن على ما عليه كان .
وقال أيضا في بيان السكر والصحو، وبيان الشريعة والحقيقة .
فقال بعد کلام: وصاحب حقيقة : غاب عن الخلق بشهود الملك الحق. وقتی عن الأسباب، بشهود مسبب الأسباب. فهذا عبد مواجه بالحقيقة. ظاهر عليه سناها
سالك للطريقة. قد استولى على مداها، غير أنه غارق الأنوار . مطموس الآثار.
قد غلب سكره على صحوه ، وجمعه على فرقه وغيبته على حضوره.
وأكمل منه رجل شرب فازداد صحوا. وغاب فازداد حضورا. فلا جمعه يحجبه عن فرقه . ولا فرقه يحجبه عن جمعه. ولا فناؤه يصده عن بقائه. ولا بقاؤه يصرفه عن فنائه . يعطي كل ذي قسط قسطه . ويوفي كل ذي حق حقه.
وأما الوجد فهو وارد حر القلب ويزعجه. إما شوق مقلق، فيثير بسطا وسرورا.
وإما ځوف مزعج فيثير قبضا وحزنا .
أما الوجدان  فهو: دوام حلاوة الشهود، واتصالها للواجد. مع غلبة السكر والدهش.. فإن استمر مع ذلك، حتى زالت الدهشة والحيرة. وصفت الفكرة والنظرة. فهو الوجود.
وإلى هذا أشار الجنيد رضي الله عنه بقوله : وجودي أن أغيب عن الوجود، بما يبدو على من الشهود. واعلم أن مثار الوجد، هو سماع خطاب المحبوب.
ومثار الوجدان، هو شهود جمال المحبوب. وقد يغلب عليهما الحال، فتضطر الأشباح، وترقص تبعا لاضطراب القلب. ومثال ذلك الطفل في المهد، فإنه يسكن إذا تحرك به المهد. ويبكي إذا سكن.
كذلك القلب يرتاح إذا تحرك القلب. و إلا بقي يضطرب. فربما يخرج عن طوره. وأما صاحب الوجد فهو ساکن متمكن، قد استأنس بالحضرة.
وزالت عنه الدهشة والحيرة ؛ فهو كالجبل الراسي.
قيل للجنيد رضي الله عنه : ما لك ؛ كنت تتواجد عند السماع. ثم صرت لا يتحرك منك شي؟
فتلى قوله تعالى: "وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب"
وشاهد ذلك. صواحب يوسف عليه السلام، فإنه لما فجأهن بباهر جماله : غبن عن إحساسهن "وقطعن أيديهن وقلن حاش لله ما هذا بشر"  ، وزليخا لما استمرت معه، لم تصنع شيئا من ذلك.
كذلك أرباب الوجدان. لما استشرفوا على نور الحضرة، دهشوا وغابوا عن إحساسهم. فإذا تمكنوا من شهودها، وأنسوا بها، لم يحركهم شيء من أنوارها. وقد يغلب على العارف شهود الجمال . فيرقص ويطرب، لكنه نادر . والله تعالى أعلم.
وأما الجمع والتفرقة :
فالجمع عبارة عن تلاشي الحديث في إثبات القدم.
أو تقول : عبارة عن ضم الفروع إلى أصولها فيفنی ما لم يكن. ويبقى ما لم يزل.
والفرقة عبارة عن إثبات الأختام والحكمة : قيامة برسم العبودية ، وأدبا مع الربوبية.
فالجمع محلة البواطن. والفرق محله الظواهر.
إذ الربوبية بلا عبوډية نقصان. والعبودية بلا ربوبية محال .
فلذلك قالوا: الجمع بلا فرق زندقة، لإبطاله الأحكام والحكمة .
والفرق بلا جمع فسق ؛ الإخراج صاحبه عن حد الكمال.
والجمع بينهما عين الكمال .
ولقد بين شيخ شيخنا رضي الله عنه يقول :
قوم تشرعوا ولم يتصوفوا.
وقوم تصوفوا ولم يتشرعوا.
وقوم جعلوا الشريعة بابا والحقيقة أبوابا. "أولئك حزب الله ألا إن حزب الله هم المفلحون" .
وهذا أول كلام سمعته منه عند ملاقاته. وقال لي: وأنت من القسم الثالث. حققنا الله بمحبتهم، ورزقنا الأدب معهم آمين.
وأما الحس، فهو عبارة عما تكثف وظهر من الأكوان .
والمعنى: عبارة عن النور اللطيف الباطن فيها.
وأما السر الذي قامت به الأشياء. فالحس ظرف للمعنى فالأكوان أواني، حاملة للمعاني. والله تعالى أعلم.
والقدرة: عبارة عما يصدر عن الذات العلية من الأفعال. أكان على وفق العادة أو خارقا  لها.
والحكمة : عبارة عن ربط الأسباب بمسبباتها، والعوائد بما تعودت به ؛ فهي رداء للقدرة وستر لها . فمن وقف مع رداء الحكمة، كان محجوبا عن شهود القدرة.
ومن حجب عن الصقة. حجب عن الموصوف، لمتلازم وجودهما. والله تعالى أعلم.
لمعرفة هذه الأشياء، تعين على فهم القوم. والله تعالى أعلم.
.

_________________
اتقوا الله ويعلمكم الله
الشريف المحسي
الشريف المحسي
الشريف المحسي
Adminstrator
Adminstrator

عدد الرسائل : 586
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

http://alshrefalm7sy.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

شرح البيت "1" شربنا على ذكر الحبيب مدامة كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني :: تعاليق

الشريف المحسي

مُساهمة في الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 13:23 من طرف الشريف المحسي

قصيدة الخمرية "الميمية" شربنا على ذكر الحبيب لسطان العاشقين عمر ابن الفارض

01 - شربنا، على ذكر الحبيب، مدامة، ... سكرنا بها، من قبل أن يخلق الكرم
02 - لها البدر كأس، وهي شمس، يديرها ... هلال، وكم يبدو إذا مزجت نجم
03 - ولولا شذاها ما اهتديت لحانها، ... ولولا سناها ما تصورها الوهم
04 - ولم يبق منها الدهر غير حشاشة، ... كأن خفاها، في صدور النهى كتم
05 - فإن ذكرت في الحي أصبح أهله ... نشاوى، ولا عار عليهم ولا إثم
06 - ومن بين أحشاء الدنان تصاعدت، ... ولم يبق منها، في الحقيقة، إلا اسم
07 - وإن خطرت يوما على خاطر امرئ ... أقامت به الأفراح، وارتحل الهم
08 - ولو نظر الندمان ختم إنائها، ... لأسكرهم من دونها ذلك الختم
09 - ولو نضحوا منها ثرى قبر ميت، ... لعادت إليه الروح، وانتعش الجسم
10 - ولو طرحوا في فيء حائط كرمها، ... عليلا، وقد أشفى، لفارقه السقم
11 - ولو قربوا، من حانها، مقعدا مشى، ... وتنطق من ذكري مذاقتها البكم
12 - ولو عبقت في الشرق أنفاس طيبها، ... وفي الغرب مزكوم، لعاد له الشم
13 - ولو خضبت، من كأسها، كف لامس ... لما ضل في ليل، وفي يده النجم
14 - ولو جليت، سرا، على أكمه غدا ... بصيرا، ومن راووقها تسمع الصم
15 - ولو أن ركبا يمموا ترب أرضها، ... وفي الركب ملسوع، لما ضره السم
16 - ولو رسم الراقي حروف اسمها، على ... جبين مصاب جن، أبرأه الرسم
17 - وفوق لواء الجيش لو رقم اسمها، ... لأسكر من تحت اللوا ذلك الرقم
18 - تهذب أخلاق الندامى، فيهتدي، ... بها، لطريق العزم، من لا له عزم
19 - ويكرم من لم يعرف الجود كفه، ... ويحلم، عند الغيظ، من لا له حلم
20 - ولو نال فدم القوم لثم فدامها، ... لأكسبه معنى شمائلها اللثم
21 - يقولون لي: صفها، فأنت بوصفها ... خبير، أجل! عندي بأوصافها علم
22 - صفاء، ولا ماء، ولطف، ولا هوا، ... ونور، ولا نار، وروح، ولا جسم
23 - تقدم كل الكائنات حديثها، ... قديما، ولا شكل هناك، ولا رسم
24 - وقامت بها الأشياء ثم، لحكمة، ... بها احتجبت عن كل من لا له فهم
25 - وهامت بها روحي، بحيث تمازجا، ات ... حادا، ولا جرم تخلله جرم
26 - فخمر، ولا كرم، وآدم لي أب، ... وكرم، ولا خمر، ولي أمها أم
27 - ولطف الأواني، في الحقيقة، تابع ... للطف المعاني، والمعاني بها تنمو
28 - وقد وقع التفريق، والكل واحد، ... فأرواحنا خمر، وأشباحنا كرم
29 - ولا قبلها قبل، ولا بعد بعدها، ... وقبلية الأبعاد، فهي لها حتم
30 - وعصر المدى من قبله كان عصرها، ... وعهد أبينا بعدها، ولها اليتم
31 - محاسن، تهدي المادحين لوصفها، ... فيحسن فيها منهم النثر والنظم
32 - ويطرب من لم يدرها، عند ذكرها ... كمشتاق نعم، كلما ذكرت نعم
33 - وقالوا: شربت الإثم! كلا، وإنما ... شربت التي، في تركها، عندي الإثم
34 - هنيئا لأهل الدير! كم سكروا بها، ... وما شربوا منها، ولكنهم هموا
35 - وعندي منها نشوة، قبل نشأتي، ... معي أبدا تبقي، وإن بلي العظم
36 - عليك بها صرفا، وإن شئت مزجها، ... فعدلك عن ظلم الحبيب هو الظلم
37 - فدونكها في الحان، واستجلها به، ... على نغم الألحان، فهي بها غنم
38 - فما سكنت والهم، يوما، بموضع، ... كذلك لم يسكن مع النغم، الغم
39 - وفي سكرة منها، ولو عمر ساعة، ... ترى الدهر عبدا طائعا، لك الحكم
40 - فلا عيش، في الدنيا، لمن عاش صاحيا، ... ومن لم يمت سكرا بها فاته الحزم
41 - على نفسه، فليبك من ضاع عمره، ... وليس له فيها نصيب، ولا سهم
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى