المواضيع الأخيرة
» 04 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 - 11:11 من طرف عبدالله المسافر

» شرح "18" تجلي السماع والنداء .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الأحد 9 ديسمبر 2018 - 9:01 من طرف عبدالله المسافر

» 04 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .شرح داود القيصرى فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 8 ديسمبر 2018 - 18:44 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "66" إني أغار إذا سمعت واحدا يقول الله الله وهو يرى غیره
السبت 8 ديسمبر 2018 - 15:46 من طرف عبدالله المسافر

» 4 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .شرح القاشاني كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
السبت 8 ديسمبر 2018 - 2:06 من طرف عبدالله المسافر

» شرح البيت "5" فإن ذكرت في الحي أصبح أهله نشاوی .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الجمعة 7 ديسمبر 2018 - 19:10 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الابيات 41 - 50 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الجمعة 7 ديسمبر 2018 - 18:55 من طرف عبدالله المسافر

» شرح البيت "5" فإن ذكرت في الحي أصبح أهله نشاوى .كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الجمعة 7 ديسمبر 2018 - 18:42 من طرف عبدالله المسافر

» 04 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زادة على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 20:41 من طرف الشريف المحسي

» السفر الرابع فص حكمة قدوسية فى كلمة إدريسية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 19:04 من طرف الشريف المحسي

» 4- فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 15:07 من طرف الشريف المحسي

» المرتبة الرابعة الظهور الصرف .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 5 ديسمبر 2018 - 15:36 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الثانية الوجود المطلق .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 5 ديسمبر 2018 - 15:26 من طرف عبدالله المسافر

» شرح خطبة الشيخ الأكبر لكتاب فصوص الحكم .كتاب مجمع البحرين في شرح الفصين الشيخ الشريف ناصر بن الحسن الحسيني السبتي الكيلاني
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 23:49 من طرف عبدالله المسافر

»  المرتبة الثالثة الواحدية .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الأحد 2 ديسمبر 2018 - 14:59 من طرف عبدالله المسافر

» 4 - فصّ حكمة قدّوسية في كلمة إدريسيّة .شرح الشيخ مؤيد الدين الجندي على متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 2 ديسمبر 2018 - 12:57 من طرف عبدالله المسافر

» فصل شريف ونص لطيف في سبب الاختلافات الواقعة في الكشوف والأذواق .كتاب مجمع البحرين في شرح الفصين الشيخ الشريف ناصر بن الحسن الحسيني السبتي الكيلاني
السبت 1 ديسمبر 2018 - 15:53 من طرف عبدالله المسافر

» 4 - فك ختم الفص الادريسى .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السبت 1 ديسمبر 2018 - 14:27 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "65" الدرس الخامس والستون السائل هدية الله عز وجل إلى عبده
الجمعة 30 نوفمبر 2018 - 19:14 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت"3" ولولا شذاها ما اهتديت لحانها، .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الجمعة 30 نوفمبر 2018 - 17:50 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت "4" ولم يبق منها الدهر غير حشاشة .كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الجمعة 30 نوفمبر 2018 - 17:28 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت"4" ولم يبق منها الدهر غير حشاشة .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الجمعة 30 نوفمبر 2018 - 17:26 من طرف الشريف المحسي

» شرح الابيات 31 - 40 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الجمعة 30 نوفمبر 2018 - 15:18 من طرف الشريف المحسي

» شرح الابيات 21 - 30 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الجمعة 16 نوفمبر 2018 - 8:26 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت "3" ولولا شذاها ما اهتديت لحانها .كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الجمعة 16 نوفمبر 2018 - 7:49 من طرف الشريف المحسي

» شرح "17" تجلي العدل والجزاء .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الأربعاء 14 نوفمبر 2018 - 11:43 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "64" الدرس الرابع والستون يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة
الأربعاء 14 نوفمبر 2018 - 10:51 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت "2" لها البدر كأس وهي شمس يديرها .كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 13:23 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت "1" شربنا على ذكر الحبيب مدامة كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 13:23 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت"1" شربنا على ذكر الحبيب مدامة .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 10:31 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت"2" لها البدر كأس وهي شمس يديرها .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 10:29 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة الشارح القيصري لكتاب شرح القصيدة الميمية - الخمرية لابن الفارض شرح الشيخ داود القيصري
الأحد 11 نوفمبر 2018 - 12:20 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة المحقق كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الأحد 11 نوفمبر 2018 - 11:53 من طرف الشريف المحسي

» شرح الابيات 11 - 20 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الأحد 11 نوفمبر 2018 - 7:59 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "63" الدرس الثالث والستون وحرمنا عليهم المراضع من قبل
الجمعة 9 نوفمبر 2018 - 11:20 من طرف الشريف المحسي

» شرح الابيات 01 - 10 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الخميس 8 نوفمبر 2018 - 13:56 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الخميس 8 نوفمبر 2018 - 13:47 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة شرح خمرية شرف الدين عمر ابن الفارض رضي الله عنه للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الأربعاء 7 نوفمبر 2018 - 11:45 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المصنف الشيخ ناصر بن الحسن الشريف الحسيني السبتي .كتاب حكم الفصوص وحكم الفتوحات المسمى مجمع البحرين في شرح الفصين
الأربعاء 7 نوفمبر 2018 - 9:11 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المحقق لكتاب حكم الفصوص وحكم الفتوحات المسمى مجمع البحرين في شرح الفصين الشيخ الشريف ناصر بن الحسن الحسيني السبتي الكيلاني
الأربعاء 7 نوفمبر 2018 - 8:23 من طرف عبدالله المسافر

» 03 - فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمد محمود الغراب
السبت 3 نوفمبر 2018 - 7:25 من طرف عبدالله المسافر

» 3- فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
السبت 3 نوفمبر 2018 - 0:56 من طرف عبدالله المسافر

» 2 – فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
السبت 3 نوفمبر 2018 - 0:24 من طرف عبدالله المسافر

» 03 - فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زادة على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الجمعة 2 نوفمبر 2018 - 20:04 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الثالث عن الماهيات .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
الجمعة 2 نوفمبر 2018 - 16:54 من طرف عبدالله المسافر

»  03 - فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .شرح الجامي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي
الجمعة 2 نوفمبر 2018 - 11:59 من طرف عبدالله المسافر

» 03 - فصّ حكمة سبّوحيّة في كلمة نوحيّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
الجمعة 2 نوفمبر 2018 - 8:12 من طرف عبدالله المسافر

» 02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
الجمعة 2 نوفمبر 2018 - 7:45 من طرف عبدالله المسافر

» 03 - فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 1 نوفمبر 2018 - 18:43 من طرف عبدالله المسافر

» 3 - ﻓﺺ ﺣﻜﻤﺔ ﺳﺒﻮﺣﻴﺔ ﻓﻲ ﻛﻠﻤﺔ ﻧﻮﺣﻴﺔ .شرح داود القيصرى فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي
الخميس 1 نوفمبر 2018 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» 3 - فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .شرح القاشاني كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الخميس 1 نوفمبر 2018 - 15:39 من طرف عبدالله المسافر

» 3. فصّ حكمة سبوحية في كلمة نوحية .شرح الشيخ مؤيد الدين الجندي على متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 1 نوفمبر 2018 - 14:59 من طرف عبدالله المسافر

»  3 - فك ختم الفص النوحى .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 8:39 من طرف الشريف المحسي

» فصل من المقدمة للشارح في أن الله تعالى يبصر الأشياء وهي معدومة العين .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 8:02 من طرف الشريف المحسي

» في معنى قوله والذين هم على صلاتهم دائمون .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 7:46 من طرف الشريف المحسي

» باب ترجمة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 7:28 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة المحقق لكتاب مفتاح الغيب لأبي المعالي صدر الدين القونوي شرح الشيخ محمد بن حمزة الفناري
الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 16:32 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الثانية الوجود المطلق .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 10:14 من طرف عبدالله المسافر

» في بيان الصلاة الوسطى، أي صلاة هي ولماذا سميت بالوسطى؟ .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» باب ترجمة القهر .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 9:03 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "62" المجلس الثاني والستون كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء إنه من عبادنا المخلصين
الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 8:39 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب للشارح في بيان أن الموجود العلمي إنما اتصف بالإدراك في حضرة العلم لأنه عين الذات .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 11:12 من طرف عبدالله المسافر

» الشيخ الأكبر ابن العربي في إسرائه مع المخاطبة بآدم عليه السلام .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 7:17 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والثلاثون في معرفة الأقطاب المدبرين أصحاب الركاب من الطبقة الثانية .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 1:38 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 28 أكتوبر 2018 - 23:56 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الثالث فص حكمة سبوحية فى كلمة نوحية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الأحد 28 أكتوبر 2018 - 0:55 من طرف عبدالله المسافر

» في معرفة أسرار التكبير .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
السبت 27 أكتوبر 2018 - 12:51 من طرف عبدالله المسافر

» فصل الحق أوجد الأشياء لأنفسها لا له للشارح الشيخ عبد الكريم الجيلي .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
السبت 27 أكتوبر 2018 - 8:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدس - المفيض .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الجمعة 26 أكتوبر 2018 - 11:09 من طرف الشريف المحسي

» فصل عن انتقالات العلوم الإلهية للشارح الشيخ عبد الكريم الجيلي .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الخميس 25 أكتوبر 2018 - 15:58 من طرف الشريف المحسي

» من التنزلات في معرفة النية والفرق بينهما وبين الإرادة والقصد والهمة والعزم والهاجس .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 25 أكتوبر 2018 - 14:49 من طرف الشريف المحسي

»  مقدمة الشارح الشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 14:39 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 1:27 من طرف عبدالله المسافر

» في تلقي الرسالة وشروطها وأحكامها .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 4:18 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "61" المجلس الحادي والستون وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون
الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 1:25 من طرف عبدالله المسافر

» شرح "16" تجلي الجود .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الأحد 21 أكتوبر 2018 - 13:18 من طرف عبدالله المسافر

» في معرفة مقام الرسالة ومقام الرسول من حيث هو رسول ومن أين نودي وأين مقامه والخلافة والنبوة والولاية والإيمان والعالم والجاهل و الظان والشاك والمقلدين لهم .كتاب التنزلات الموصلية
الأحد 21 أكتوبر 2018 - 0:16 من طرف عبدالله المسافر

» 02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيئية .كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمد محمود الغراب
السبت 20 أكتوبر 2018 - 11:52 من طرف عبدالله المسافر

» 01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمد محمود الغراب
السبت 20 أكتوبر 2018 - 1:58 من طرف عبدالله المسافر

» الفرق بين العلم و المعرفة موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
السبت 20 أكتوبر 2018 - 0:47 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمد محمود الغراب
الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 23:27 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:49 من طرف عبدالله المسافر

» في معرفة كون الرسول من جنس المرسل إليه .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 14 أكتوبر 2018 - 17:29 من طرف الشريف المحسي

» کتاب الإعلام بإشارات أهل الإلهام . الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 14 أكتوبر 2018 - 10:28 من طرف عبدالله المسافر

» في سر وضع الشريعة .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 13 أكتوبر 2018 - 14:27 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 11:47 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل "الثاني مرتبة الألوهية والتعين الثاني والأعيان الثابتة" .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 10:06 من طرف عبدالله المسافر

» 01 - فصّ حكمة إلهيّة في كلمة آدميّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 10:35 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "60" المجلس الستون من حسن إسلام المرء تركه مالا يعنيه
الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 9:20 من طرف عبدالله المسافر

» الألوهة - الألوهية - الآلي - الألوهي - سر الألوهية - المألوه المطلق .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 13:39 من طرف عبدالله المسافر

» شرح خطبة الكتاب للشارح الشيخ صائن الدين التركة لكتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 10:19 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 9:44 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الختم "سفر خطبة الكتاب" فص حكمة ختمية في كلمة محمدية موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 11:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الأعراف - أهل الأعراف - أصحاب الأعراف .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإثنين 24 سبتمبر 2018 - 14:09 من طرف الشريف المحسي

» مصطلح منازل الطريق للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإثنين 24 سبتمبر 2018 - 14:02 من طرف الشريف المحسي

» نشأة وتركيب كل إنسان من آدم وما فيها من العناصر ناري هوائي مائي ترابي . موسوعة المصطلحات و الأشارات
الأحد 23 سبتمبر 2018 - 19:43 من طرف الشريف المحسي

» مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات
السبت 22 سبتمبر 2018 - 11:15 من طرف الشريف المحسي

» الأسفار الستة المحمدية الشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الخميس 20 سبتمبر 2018 - 16:49 من طرف الشريف المحسي

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "59" المجلس التاسع والخمسون من تواضع لله رفعه الله
الأربعاء 19 سبتمبر 2018 - 16:02 من طرف الشريف المحسي





مقدمة المحقق لكتاب مفتاح الغيب لأبي المعالي صدر الدين القونوي شرح الشيخ محمد بن حمزة الفناري

اذهب الى الأسفل

30102018

مُساهمة 

مقدمة المحقق لكتاب مفتاح الغيب لأبي المعالي صدر الدين القونوي شرح الشيخ محمد بن حمزة الفناري




مقدمة المحقق لكتاب مفتاح الغيب لأبي المعالي صدر الدين القونوي شرح الشيخ محمد بن حمزة الفناري

كتاب مفتاح الغيب لأبي المعالي صدر الدين محمد بن إسحاق القونوي رضي الله عنه

بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة المحقق لكتاب مفتاح الغيب لأبي المعالي صدر الدين محمد بن إسحاق القونوي
وشرحه مصباح الانس الشيخ محمد بن حمزة الفناري

قال أحد الفضلاء المحققين الاتراك - د . حسن كامل ييلماز - في تمهيده على شرح الأربعين حديثا : صدر الدين القونوي كان من تلامذة ابن العربي - قدس الله سرهما - هو ناشر أفكاره وشارحا لآرائه وآثاره ، فهو بهذا الاعتبار في مكان عال مهم من تاريخنا الفكري والتصرفي ، والابحاث المتعلقة بحياته محدودة وضئيلة جدا في المصادر لكن الباحثان التركيان : عثمان اركين الذي اجرى البحث عن كتب القونوي ، ونها ككليك الذي اجرى تدقيقات حول أفكاره الفلسفي ، استطاعا ان يخطا حول حياة القونوي ، خط يحيط بترجمته حسب ما استفادا من المعلومات المتفرقة في شتى الكتب من حياته ، ونحن لا نزيد على ذلك كثيرا من الفوائد المنبثقة من البحوث ، ولكننا نريد أيضا ان نبين مقدرا من حياته بعبارات مختصرة .
هو محمد اسما ، وصدر الدين لقبا ، وأبو المعالي كنية ، ابن إسحاق بن محمد بن يوسف بن علي ، الشهير بالقونوي ، وكان أبوه اسحق رجلا معتبرا ذا مكانة ، حتى تشير بعض المصادر إلى أنه كان يدعى بالسلطان بين السلاجقة الذين كانوا يقيمون باناطول ، ولانقطع القول بأنه كان
من اشراف السلاجقة نسبا ، ولكننا نستطيع ان نقول بكل صراحة : انه كان ذا ثروة كبيرة وشرف وقيمة واعتبار بينهم ، وكذلك نشأ ابنه - صدر الدين - في أسرة غنية تبدو عليه آثار الرفاه ونضارة العيش الهانئ .
ولد القونوي في محافظة ملاطية في آناطول سنة 606 هـ ( 1209 - م ) وتوفى أبوه على أغلب الاحتمال سنة 615 هـ .
وهو كان آنذاك صغير السن ناعم البدن رطب الجسد ، فظل يتيما وامه ثيبة .
ثم تزوجت امه بأستاذه الشيخ الأكبر ابن العربي على ما يروى ، وكانت مناسبته القوية بأستاذه تؤيد هذه الرواية .
تربى القونوي مستفيدا من نعم أسرة ثرية ، تربية عالية علمية وأدبية وعملية ، وأغلب الظن انه اخذ تعليمه وتربيته من أستاذه الشيخ ابن العربي فقط ، لأننا لم نقف بعد على أنه استفاد بغيره ، ولا نعرف التحاقه بأستاذه ابن العربي ، ولكن إقامة الشيخ ابن العربي بملاطية كان في سنة 618 . هـ.
فكان عمر القونوي يتراوح بين الحادية أو الثانية عشر حينما تتلمذ عليه وذهب بعده معه إلى دمشق ، ولم يفارقه إلى أن توفى الأستاذ - رضي الله عنه فجال مع شيخه بين مدن هامة ، كدمشق وحلب .
واشتغل بالعلوم في هذه البلاد تعلما وتعليما ، حتى أنه شكل حلقة تدريسية في دمشق مدة .
توفى الشيخ الأكبر محمد ابن العربي سنة 638 هـ ( 1240 - م ) فظل القونوي بعده في دمشق مدة ثم انتقل إلى حلب سنة 640 هـ ( 1242 - م ) ومنها خرج مسافرا إلى الحجاز لأداء فريضة الحج ، ثم ذهب إلى مصر وظل هناك مدة وبها التقى فيها بمعاصرة الفكري ابن سبعين الذين كان يقول بوحدة الوجود .
وبعد فراغه من أداء الحج وعودته من مصر توطن في بلدة قونية إلى أن توفى ، وكان في هذه الفترة مشغولا بتدريس علم الحديث والوعظ والارشاد ، كما هو عادة السادات في أواخر أعمارهم .  
وكان يتردد كثيرا إلى معاصره ، المفكر الإسلامي الصوفي - مولانا جلال الدين الرومي - وكانت الرابطة بين هذين الرجلين الكاملين قد بلغت الحد الأقصى من القرب والقوة ، حتى كان كل واحد منهما يعتقد في الاخر الصلاح النهائي في ذلك العصر ، وهذا الذي جعل مولانا يوصى بان يصلى القونوي على جنازته بعد وفاته من بين جمهور علماء قونية .
وكان أثناء اقامته بقونية استولى المغول على شرق العالم الإسلامي ، فأحدث فيه فتنه وفسادا من سفك الدماء وهتك الاعراض واللعب بمشاعر الاسلام وهدم مشادة الأولياء وتخلية الجوامع من العباد إلى غير ذلك.
كما أشار إليه القونوي في شرح الحديث الثاني والعشرون من الأربعين حديثا - رحمه الله تعالى - وفى هذه الفترة رأى القونوي في المنام النبي - صلى الله عليه وسلم - مكفنا على نعش ، وعبره بان هولاكو دخل ببغداد - دار الخلافة الإسلامية ومركز العلوم وموطن العلماء والأولياء - فكان الامر هكذا حيث دخل هولاكو بغداد بجيوشه الهدامة في تلك الليلة .
وكان وفاته - رضي الله عنه - سنة 673 هـ ( 1274 - م ) بعد وفاة مولانا - قدس سره - بقليل ، وقد كان اوصى بان يدفن في الحارة الصالحية بجنب أستاذه في دمشق ، الا ان ذلك لم يتيسر ، فدفن امام الجامع المسمى باسمه في بلدة قونية إلى هنا تم كلام - كامل ييلماز .
أقول : كما أخبر عن تعبير منامه بدخول هولاكو ببغداد بجيوشه الهدامة ، كذا أخبر عن حوادث قارعة وفتن مظلمة في بلاد الاناضول ، حيث قال في أواخر وصيته عند الوفاة ، بعد ان وصى أصحابه ان لا يخوضوا بعدي في مشكلات المعارضة الذوقية . . . 
ولا يقبلوا كلاما من ذوق أحد ، اللهم الا من أدرك منهم الإمام محمد المهدى فليبلغه سلامي وليأخذ عنه ما يخبره به من المعارف لاغير ، ولا يشتغلوا بشئ من العلوم النظرية وغيرها ، بل يقتصروا على الذكر وتلاوة القرآن والمثابرة على الأوراد الموظفة ومطالعة ما سبقت الإشارة من الصريح الجلي من الأذواق المذكورة .
ومن كان متجردا فليقصد المهاجرة إلى الشام ، فإنه سيحدث في هذا البلاد فتن مظلمة تغير سلامة الأكثرين منها " فستذكرون ما أقول لكم وأفوض امرى إلى الله ان الله بصير بالعباد "( 44 - المؤمنون )  وان الله حسب من تقى وسلك سبيل هداه .
وفى قضيته استيلاء المغول على شرق العالم الإسلامي ، قال في كتاب شرح الأربعين حديثا في كشف سر هذا الحديث " عن ابن مسعود : ان النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : من رآني في المنام فقد رآني ، فان الشيطان لا يتمثل بي ،  وفى رواية : من رآني فقد رأى الحق ، فان الشيطان لايتراءى به ." 
وايضاح ومعانيه - بعد ما نقل منامات عديدة من جملتها رؤيا الشيخ الأكبر والامام الأكمل محيي الدين محمد بن علي بن محمد ابن العربي رضي الله عنه الذي حكى له في هذا الباب - : 
واما انا فرأيت في الليلة التي أخذت بغداد في صبيحتها ، النبي عليه السلام مكفنا على نعش ، وأقوام يشدونه على النعش ورأسه مكشوف وشعره يكاد يمس الأرض .
فقلت لأولئك : ما تصنعون ؟ 
فقالوا : إنه مات ونحن نريد حمله ودفنه ، فوق في قلبي انه عليه السلام لم يمت .
فقلت لهم : ما ارى وجهه وجه ميت اصبروا حتى يتحقق الامر ، فدنوت إلى فمه وانفه ، فوجدته يتنفس نفسا ضعيفا ، فصحت عليهم ومنعتهم مما كانوا عازمين عليه ، واستيقظت فزعا كئيبا .
وعرفت بما كنت اعلم من هذه المسألة والتجارب المكررة ، ان ذلك مثال حادث عظيم حدث في الاسلام .
ولما كان الخبر قد وصل بان مغول قد قصدوا بغداد ، وقع لي انه قد أخذت بغداد ، فضبطت التأريخ ، فجاء غير واحد ممن حضر الوقعة من أهل الخبرة وذكر ان ذلك اليوم أخذت بغداد ، فخرجت الرؤيا على نحو ما وقع لي في تعبيرها .
ولو ذكرت ما سمعته من الثقات وما جربته في هذه المسألة مرارا كثيرا في نفسي وفى غيري لطال الكلام ، وانما ذكرت هذا القدر على سبيل التنبيه والانموذج .
ومما اشتبه على جماعة من السالكين طريق الله بسبب ما ذكرنا انهم رأوا النبي عليه السلام في زعمهم على ما مر بيانه وأخبرهم بأمور ، فلم يقع على نحو ما وقع الاخبار به .
فلما سألتهم عن جلية الصورة المرئية وأخبروني ، وجدتها مخالفة بحلية صورته الأصلية ، فأخبرتهم بالسبب ونبهتم ففرحوا وتنبهوا يعنى ذلك المرئي هو صورة الشرع بالنسبة إلى اعتقاد الرائي أو حاله أو بالنسبة إلى صفة أو حكم من احكام الاسلام ، أو بالنسبة إلى الموضع الذي رأى فيه ذلك الرائي تلك الصورة التي ظن أنها صورة النبي .
وقد جربنا ذلك كثيرا في أنفسنا وفى غيرنا وسمعنا من شيوخنا أيضا ما يؤيد ذلك مرارا شتى .


حياة الشارح وتصنيفاته ومولده ووفاته
هو العالم المحقق والبحر المدقق مقتدى أصحاب التحقيق والتدقيق : شمس الدين محمد بن حمزة الفناري ، الشهير ب‍ " ابن الفناري " قاضى قضاة المسلمين بمدينة بيورت وقسطنطنية" استانبول " في عصره ، وكان من أكابر علماء العثمانية في القرآن التاسع الهجري ، بل من أوحد زمانه ، وكان عارفا بأكثر العلوم الأدبية والعقلية والنقلية والمعانى والقراءات والتفسير ، وكثير المشاركة في الفنون المختلفة .
حتى صنف في الأصول كتابا أقام في عمله ثلاثين سنة ، واقرأ شرح العضد نحو العشرين مرة ، وفى العرفان والتصوف - لا سيما العلمي منها - يعد من أساتذة هذا الفن ، غير أنه يعاب بنحلة ابن عربي وأقراء الفصوص - عند علماء الظاهر والفقهاء الحنفية - .
ولد في صفر سنة 751 هـ واخذ العلوم عن علاء الدين الأسود - شارح المغنى - وجمال الدين آقسرائى ( آقصرائى ) وجمع من أكابر عصره .
ورحل إلى مصر وتتلمذ عند شيخ أكمل الدين وغيره ، ثم رجع إلى وطنه ولى القضاء بها وارتفع قدره عند سلاطين آل عثمان جدا ،لا سيما السلطان بايزيد الملقب به " ايلدرم " ( 591 - 805 ) وجلبى سلطان محمد خان ( 816  هـ – 824 هـ )
وكان حسن السمت كبير الفضل كثير الافضال ، وفى الأواخر افتخر من جانب السلطان بمنصب " شيخ الإسلامي " وتوفى سنة 834 هـ وقد مضى من عمره الشريف أربع وثمانون سنة .
وله تآليف كثيرة منها :
1 -  مصباح الانس بين المعقول والمشهود في شرح مفتاح غيب الجمع والوجود.
" قال صاحب كتاب كشف الظنون : مفتاح الغيب في التصوف للشيخ صدر الدين محمد بن إسحاق  القونوي المتوفى سنة 673 هـ ، وكان المولى شمس الدين محمد بن حمزة الفناري المتوفى سنة 834 هـ لما قرأه لولده ، صنف شرحا لطيفا وضمنه من معارف الصوفية ما لم يسمعه الاذان وسماه : مصباح الانس بين المعقول  والمشهود في شرح مفتاح غيب الجمع والوجود "
2 - عين الأعيان في تفسير القرآن ، المسمى ب " تفسير الفاتحة " الذي طبع في استانبول .
3 - فصول البدائع في أصول الشرائع - في أصول الفقه ( هذا هو الكتاب الذي أقام في عمله ثلاثين سنة . ) - طبع باستانبول في مجلدين .
4 - الفوائد الفنارية - طبع هذا الكتاب مع شرح أحمد بن عبد الله شوقي باستانبول .
5 - عويصات الأفكار في اختيار اختبار أولي الابصار .
6 - أساس التصريف .
7 - أساس الفنون .
8 - أسئلة أنموذج العلوم .
 9- مائة مسألة في مائة فن .
 10- رسالة رجال الغيب .
 11- رسالة في مناقب الشيخ بهاء الدين النقشبندي .
 12- شرح أصول البزدوي .
 13- شرح تلخيص الجامع الكبير في المعاني .
 -14 شرح تلخيص المفتاح في المعاني .
 15- شرح رسالة الأثيرية في المعاني والبيان .
 16- شرح مقطعات عشرين مخترعة وعشرين علما - لولده .
 17- شرح المواقف في الكلام   .
 18- حاشية على ضوء اللامع .
 19- حاشية على شرح الشمسية للسيد الشريف .
 20- شرح المصباح في النحو .
 21- حاشية على شرحي السيد والسعد للمفتاح .
 22- مقدمة للصلاة .
 23- شرح الرباعي لابن عربي - كنا حروفا عاليات لم نقل  .


.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم الست بربكم .
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
و لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
avatar
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى المحـسى
مـديــر منتدى المحـسى

عدد الرسائل : 1483
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى