المواضيع الأخيرة
» السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
اليوم في 16:43 من طرف عبدالله المسافر

» 02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيئية .كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمد محمود الغراب
اليوم في 11:52 من طرف عبدالله المسافر

» 01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمد محمود الغراب
اليوم في 1:58 من طرف عبدالله المسافر

» الفرق بين العلم و المعرفة موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
اليوم في 0:47 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمد محمود الغراب
أمس في 23:27 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
أمس في 11:49 من طرف عبدالله المسافر

» في معرفة كون الرسول من جنس المرسل إليه .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 14 أكتوبر 2018 - 17:29 من طرف الشريف المحسي

» کتاب الإعلام بإشارات أهل الإلهام . الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 14 أكتوبر 2018 - 10:28 من طرف عبدالله المسافر

» في سر وضع الشريعة .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 13 أكتوبر 2018 - 14:27 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 11:47 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل "الثاني مرتبة الألوهية والتعين الثاني والأعيان الثابتة" .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 10:06 من طرف عبدالله المسافر

» 01 - فصّ حكمة إلهيّة في كلمة آدميّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 10:35 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "60" المجلس الستون من حسن إسلام المرء تركه مالا يعنيه
الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 9:20 من طرف عبدالله المسافر

» الألوهة - الألوهية - الآلي - الألوهي - سر الألوهية - المألوه المطلق .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 13:39 من طرف عبدالله المسافر

» شرح خطبة الكتاب للشارح الشيخ صائن الدين التركة لكتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 10:19 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 9:44 من طرف عبدالله المسافر

» سفر الختم "سفر خطبة الكتاب" فص حكمة ختمية في كلمة محمدية موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 11:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الأعراف - أهل الأعراف - أصحاب الأعراف .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإثنين 24 سبتمبر 2018 - 14:09 من طرف الشريف المحسي

» مصطلح منازل الطريق للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإثنين 24 سبتمبر 2018 - 14:02 من طرف الشريف المحسي

» نشأة وتركيب كل إنسان من آدم وما فيها من العناصر ناري هوائي مائي ترابي . موسوعة المصطلحات و الأشارات
الأحد 23 سبتمبر 2018 - 19:43 من طرف الشريف المحسي

» مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات
السبت 22 سبتمبر 2018 - 11:15 من طرف الشريف المحسي

» الأسفار الستة المحمدية الشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الخميس 20 سبتمبر 2018 - 16:49 من طرف الشريف المحسي

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "59" المجلس التاسع والخمسون من تواضع لله رفعه الله
الأربعاء 19 سبتمبر 2018 - 16:02 من طرف الشريف المحسي

» الفصل الأول "الأحدية والواحدية" .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
السبت 15 سبتمبر 2018 - 19:26 من طرف عبدالله المسافر

»  مقدمة الشارح الشيخ عبد الرحمن الجامي .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
الخميس 13 سبتمبر 2018 - 19:25 من طرف عبدالله المسافر

» 02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 11 سبتمبر 2018 - 7:17 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "58" المجلس الثامن والخمسون من شغله ذكري عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين
الإثنين 10 سبتمبر 2018 - 21:46 من طرف عبدالله المسافر

» 01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 10 سبتمبر 2018 - 13:11 من طرف عبدالله المسافر

» 2 - فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زادة على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 10 سبتمبر 2018 - 7:32 من طرف عبدالله المسافر

» 5. نقش فص حكمة مهيمنية في كلمة إبراهيمية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
السبت 8 سبتمبر 2018 - 18:45 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة وخطبة كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 5 سبتمبر 2018 - 14:55 من طرف عبدالله المسافر

» ما لا يعول عليه الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 11:29 من طرف عبدالله المسافر

» كُنْهُ مَا لا بُدَّ لِلمُريدِ مِنْهُ الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 11:14 من طرف عبدالله المسافر

» 27- فص حكمة فردية في كلمة محمدية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:44 من طرف عبدالله المسافر

» 26- فص حكمة صمدية في كلمة خالدية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:35 من طرف عبدالله المسافر

» 25- فص حكمة علوية في كلمة موسوية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» 24- فص حكمة إمامية في كلمة هارونية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:20 من طرف عبدالله المسافر

» 23- فص- حكمة إحسانية في كلمة لقمانية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:14 من طرف عبدالله المسافر

» 22- فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:08 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "57" المجلس السابع والخمسون أشد عقوبات الله عز وجل لعبده في الدنيا طلبه ما لم يقسم له
الإثنين 3 سبتمبر 2018 - 15:51 من طرف عبدالله المسافر

» 4. نقش فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 17:51 من طرف عبدالله المسافر

» 21 - فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 17:22 من طرف عبدالله المسافر

» 20 - فص حكمة جلالية في كلمة يحيوية
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 17:17 من طرف عبدالله المسافر

» 19 - فص حكمة غيبية في كلمة أَيوبية
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 17:11 من طرف عبدالله المسافر

» 18 - فص حكمة نَفْسيَّة في كلمة يونُسية
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 17:02 من طرف عبدالله المسافر

» الأعيان الثابتة و العين الثابتة فى موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 7:43 من طرف عبدالله المسافر

» 2 - فك ختم الفص الشيثي .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 28 أغسطس 2018 - 15:48 من طرف عبدالله المسافر

» 3. نقش فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 28 أغسطس 2018 - 15:12 من طرف عبدالله المسافر

» 2 - فص حكمة إلهية في كلمة شيثية .شرح داود القيصرى متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الثلاثاء 28 أغسطس 2018 - 14:33 من طرف عبدالله المسافر

» 2 - فصّ حكمة نفثيّة في كلمة شيثية .شرح الشيخ مؤيد الدين متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الإثنين 27 أغسطس 2018 - 20:47 من طرف عبدالله المسافر

» 2. نقش فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 27 أغسطس 2018 - 13:26 من طرف عبدالله المسافر

» 1. نقش فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 27 أغسطس 2018 - 13:19 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والثلاثون في معرفة الأقطاب العيسويين وأسرارهم
الإثنين 27 أغسطس 2018 - 13:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والثلاثون في معرفة العيسويين وأقطابهم وأصولهم
الإثنين 27 أغسطس 2018 - 13:12 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والثلاثون في معرفة أصول الركبان .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الإثنين 27 أغسطس 2018 - 10:46 من طرف عبدالله المسافر

» 17- فص حكمة وجودية في كلمة داودية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 23:50 من طرف عبدالله المسافر

» 16 - فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 23:10 من طرف عبدالله المسافر

» 15- فص حكمة نَبَوِيَّة في كلمة عيسوية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 22:33 من طرف عبدالله المسافر

» 14 - فص حكمة قَدَرِيَّة في كلمة عُزَيْرية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 17:06 من طرف عبدالله المسافر

» 13 - فص حكمة مَلْكية في كلمة لوطية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 16:57 من طرف عبدالله المسافر

» 12- فص حكمة قلبية في كلمة شعيبية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 16:45 من طرف عبدالله المسافر

» 11- فص حكمة فتوحية في كلمة صالحية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 16:35 من طرف عبدالله المسافر

» 10- فص حكمة أحدية في كلمة هودية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 10:15 من طرف عبدالله المسافر

» 9 - فص حكمة نورية في كلمة يوسفية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 10:06 من طرف عبدالله المسافر

» 8 - فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 9:58 من طرف عبدالله المسافر

» 7 - فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 9:46 من طرف عبدالله المسافر

» 6- فص حكمة حقية في كلمة إِسحاقية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 9:39 من طرف عبدالله المسافر

» 5- فص حكمة مُهَيَّمية في كلمة إِبراهيمية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 9:31 من طرف عبدالله المسافر

» 4- فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية
السبت 25 أغسطس 2018 - 21:42 من طرف عبدالله المسافر

» 2- فص حكمة نفثية في كلمة شيثيَّة
السبت 25 أغسطس 2018 - 21:32 من طرف عبدالله المسافر

» 3- فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية
السبت 25 أغسطس 2018 - 21:23 من طرف عبدالله المسافر

» 1- فص حكمة إلهية في كلمة آدميَّة
السبت 25 أغسطس 2018 - 21:12 من طرف عبدالله المسافر

» خطبة كتاب فصوص الحكم لسيدي ابن العربي الحاتمي
السبت 25 أغسطس 2018 - 21:07 من طرف عبدالله المسافر

» 1 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زادة على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 23 أغسطس 2018 - 15:18 من طرف عبدالله المسافر

» 1 - فك ختم الفص الادمى .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 22 أغسطس 2018 - 18:37 من طرف عبدالله المسافر

» 1- فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 22 أغسطس 2018 - 14:41 من طرف عبدالله المسافر

» 1 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .شرح داود القيصرى متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الثلاثاء 21 أغسطس 2018 - 21:21 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثلاثون في معرفة الطبقة الأولى والثانية من الأقطاب الركبان .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الثلاثاء 21 أغسطس 2018 - 8:14 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة صدر الدين القونوي لكتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 21 أغسطس 2018 - 7:43 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الشارح مصطفى بالي زاده لخطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 19 أغسطس 2018 - 18:35 من طرف عبدالله المسافر

» شرح داود القيصرى لخطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
السبت 18 أغسطس 2018 - 19:04 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الأولى الغيب المطلق .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
السبت 18 أغسطس 2018 - 12:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والعشرون في معرفة سر سلمان الذي ألحقه بأهل البيت والأقطاب الذين ورثه منهم ومعرفة أسرارهم .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
السبت 18 أغسطس 2018 - 12:23 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الثاني عشر في النبوة والرسالة والولاية من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم الشيخ الأكبر
الجمعة 17 أغسطس 2018 - 18:12 من طرف عبدالله المسافر

» شرح "15" تجلي الرحمة على القلوب .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الجمعة 17 أغسطس 2018 - 15:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والعشرون في معرفة أقطاب أَلَمْ تَرَ كَيْفَ .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الجمعة 17 أغسطس 2018 - 11:59 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الحادي عشر في عود الروح ومظاهره إليه تعالى عند القيامة الكبرى من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم الشيخ الأكبر
الجمعة 17 أغسطس 2018 - 11:41 من طرف عبدالله المسافر

» خطبة كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي قدس الله سره
الخميس 16 أغسطس 2018 - 18:27 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الناشر لكتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود الشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي قدس الله سره
الخميس 16 أغسطس 2018 - 17:39 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والعشرون في معرفة أقطاب صل فقد نويت وصالك وهو من منزل العالم النوراني .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الخميس 16 أغسطس 2018 - 15:16 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل العاشر في بيان الروح الأعظم ومراتبه وأسمائه في العالم الإنساني من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم الشيخ الأكبر
الخميس 16 أغسطس 2018 - 13:41 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل التاسع في بيان خلافة الحقيقة المحمدية صلى الله عليه وسلم وانها قطب الأقطاب من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم الشيخ الأكبر
الأربعاء 15 أغسطس 2018 - 17:54 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "56" المجلس السادس والخمسون من تواضع لله رفعه الله عز وجل ومن تكبر وضعه الله
الأربعاء 15 أغسطس 2018 - 15:37 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الثامن في أن العالم هو صورة الحقيقة الإنسانية من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم .قبل شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 15 أغسطس 2018 - 12:35 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل السابع في مراتب الكشف وأنواعها اجمالا من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم .قبل شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 14 أغسطس 2018 - 23:33 من طرف عبدالله المسافر

»  1 . فصّ حكمة إلهية في كلمة آدميّة .شرح الشيخ مؤيد الدين متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الثلاثاء 14 أغسطس 2018 - 19:00 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل السادس فيما يتعلق بالعالم المثالي من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم .قبل شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 14 أغسطس 2018 - 17:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والعشرون في معرفة أقطاب الرموز وتلويحات من أسرارهم وعلومهم في الطريق .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الثلاثاء 14 أغسطس 2018 - 17:05 من طرف عبدالله المسافر

» شرح النابلسي لخطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الإثنين 13 أغسطس 2018 - 21:43 من طرف عبدالله المسافر





كتاب فصوص الحكم كما ورد في كتاب شمس المغرب سيرة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي

اذهب الى الأسفل

كتاب فصوص الحكم كما ورد في كتاب شمس المغرب سيرة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر في الثلاثاء 6 نوفمبر 2007 - 7:10

كتاب فصوص الحكم كما ورد في كتاب شمس المغرب سيرة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي

جمع وإعداد د محمد علي حاج يوسف

من كتاب شمس مغرب الطبعة الثانية :

فصوص الحكم (دمشق، العشر الأواخر من شهر محرم 627/1229)
يعدّ كتاب "فصوص الحكم" بالنسبة إلى كتب الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي بمثابة التاج على رأس الملك، والفتوحات المكية هي الجسم، والكتب الأخرى هي الأطراف. 
فرغم صغر حجمه، ورغم محدودية الموضوعات التي يطرحها، إذا ما قورن بالفتوحات المكية مثلا، فإن هذا الكتاب بحرٌ عميق تستقر في قعره اللآلئ والجواهر، وفضاءٌ رحيبٌ تسبح فيه النجوم الزواهر.

يقول الدكتور أبو العلا عفيفي في تقديمه لهذا الكتاب الذي كان موضوع دراسته في رسالة الدكتوراه بجامعة كامبريدج مع أستاذه المستشرق الكبير نيكلسون: "ولا مبالغة في القول بأن كتاب "الفصوص" أعظم مؤلفات ابن العربي كلِّها قدراً وأعمقها غوراً وأبعدها أثراً في تشكيل العقيدة الصوفية في عصره وفي الأجيال التي لحقته".[د. أبو العلا عفيفي: مقدمة فصوص الحكم، ص7.
ورغم أن هذا الكلام غير دقيق، لأن الفتوحات المكيّة لا تزال هي الأهم والأشمل والأكثر تأثيراً وانتشاراً، ولكنه يوضح أهمية هذا الكتاب الذي أخرجه الشيخ رضي الله عنه بشكل موجز ومكثّف. 
ومن أجل ذلك عكف الكثير من العلماء على شرحه ودراسته ومحاولة فكّ رموزه وكشف أسراره، وهناك حوالي المائة والخمسين شرحاً وترجمة ذكر أكثرها الدكتور عثمان يحيى في تصنيفه،[
مؤلفات ابن عربي: ص479-500.
ومن هذه الشروح كتاب لابن العربي نفسه بعنوان "مفتاح الفصوص".[
مؤلفات ابن عربي: ص479، 574، ولكن قد يكون هذا الكتاب منتحلا أو مضافا عليه من قبل بعض الدارسين اللاحقين.
وكذلك قام صدر الدين القونوي بشرحه في كتاب "الفكوك على الفصوص"
وكتب داود القيصري كتاب "مطلع خصوص الكلم في شرح فصوص الحكم"، 
و كتب عبد الرحمن جامي "نقد النصوص في شرح نقش الفصوص"، 
وكذلك عبد الغني النابلسي في "جواهر النصوص في حل كلمات الفصوص"، بالإضافة إلى شروحات وتعليقات أخرى كثيرة.

ولكنّ الكثير من العلماء وقفوا عند هذا الكتاب واعتبروا أن فيه كلاماً مخالفاً للشرع ويصعب تأويله على محملٍ حسن. 
وكذلك فإن بعض العلماء انتقدوه بشدة حتى إن الذهبي وصفه بأنه من أردأ تآليف ابن العربي 
وقال: "فإن كان لا كفر فيه فما في الدنيا كفرٌ.. فواغوثاه بالله."[
الذهبي، "سير أعلام النبلاء": ج23ص48.

وتجدر الإشارة إلى أن الذهبي هو من تلاميذ شيخ الإسلام ابن تيمية الذي صنّف رسائل كثيرة في الردّ على ابن العربي منها رسالة سمّاها "الرد الأقوم على ما في كتاب فصوص الحكم"، كما سنرى في الفصل القادم إن شاء الله تعالى.
يفتتح الشيخ الأكبر هذا الكتاب الجليل بقوله في مقدمة الفصوص أنه رأى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في مُبشِّرةٍ في العشر الأواخر من شهر محرم سنة سبعٍ وعشرين وستمائةٍ بمحروسةِ دمشق وبيده صلّى الله عليه وسلّم كتابٌ، 
فقال له: هذا كتاب "فصوص الحكم" خذه واخرج به إلى الناس ينتفعون به. فقال ابن العربي: السمع والطاعة لله ولرسوله وأولي الأمر منا، كما أُمرنا. ثم يقول:


إجازة القونوي بكتاب الفصوص (630/1233)
ذكرنا من قبل أنه رغم كثرة تلاميذ الشيخ محيي الدين الذين كانوا يتجمعون لسماع كتبه المختلفة وخاصة الفتوحات المكية، فإننا لا نجد سماعات كثيرة لهذا الكتاب المهم الذي هو فصوص الحكم. وربما أثارت هذه المشكلة فكرة مغلوطة عند البعض 
فقال إن هذا الكتاب قد لا يكون فعلاً للشيخ محيي الدين، بل قد يكون منحولاً عليه. 

وهذا القول، رغم أنه أُريد به الدفاع عن الشيخ محيي الدين وتنزيهه عن ما قيل في الفصوص من كلام قد يظنّ البعض أنه خارج عن العقيدة السليمة، فأقول هذا الكلام ليس له أصل من الصحة. 
فالإضافة إلى وجود سماع مصدق من المؤلف، فإن هناك العشرات من الشروحات التي قام بها تلاميذ الشيخ محيي الدين ومنهم المقربون منه أمثال صدر الدين القونوي، وبالتالي لا يمكن أن يكون هذا الكتاب لغير الشيخ الأكبر.

أما بخصوص ما يقال على خروج الشيخ في هذا الكتاب عن أصول العقيدة الإسلامية، فهذا أمر يحتاج إلى بحث مطوّل، والحقيقة أنه ليس في كلامه خروج عن الإسلام، إنما عن المفهوم العام المتداول للإسلام، ولكن يصعب على القارئ العادي غير المتمكّن من علم الكلام والفلسفة الخوض في أصول العقيدة.
ويبدو أن هذا هو السبب الحقيقي وراء عدم قراءة الشيخ محيي الدين لهذا الكتاب على عدد كبير من التلاميذ، لأنه ليس بوسع كل أحدٍ استيعاب ما فيه. فالفتوحات المكية رغم صعوبته، يعدّ كتاباً سهلاً لأي مريد فتح قلبه لعلوم الشيخ الأكبر لأن موضوعاته أبسط وأعم من الموضوعات التي طرحها الشيخ في كتبه الأخرى الأكثر تخصصاً، ولذلك لا يوجد بين أيدينا سوى سماع واحد لفصوص الحكم مقصور على تلميذه المقرب وولده المحبب صدر الدين القونوي،[مؤلفات ابن عربي: ص479.
في حين توجد عشرات السماعات للفتوحات المكية وغيرها. يضاف إلى ذلك كسبب لعدم وجود سماعات كثيرة لهذا الكتاب أنّ الشيخ محيي الدين قد كتبه متأخّرا وربما يكون آخر كتاب له وذلك قبل وفاته ببضع سنوات كما رأينا أعلاه.

لذلك نجد مثلا أنه لا يوجد بين أيدينا سوى سماع واحد لفصوص الحكم مقصور على تلميذه المقرب وولده المحبب صدر الدين القونوي.[مؤلفات ابن عربي: ص479.
..............................................
يعدّ كتاب "فصوص الحكم" بالنسبة إلى كتب الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي بمثابة التاج على رأس الملك،
والفتوحات المكية هي 
الجسم، والكتب الأخرى هي الأطراف.
فرغم صغر حجمه، ورغم محدودية الموضوعات
التي يطرحها، إذا ما قورن بالفتوحات المكية مثلا، فإن هذا الكتاب بحرٌ عميق تستقر في قعره اللآلئ والجواهر، وفضاءٌ رحيبٌ تسبح فيه النجوم الزواهر.

يقول الدكتور أبو العلا عفيفي في تقديمه لهذا الكتاب الذي كان موضوع دراسته  في رسالة الدكتوراه بجامعة كامبريدج مع أستاذه المستشرق الكبير نيكلسون:
"ولا مبالغة في القول بأن كتاب "الفصوص" أعظم مؤلفات ابن العربي كلِّها قدراً وأعمقها غوراً وأبعدها أثراً في تشكيل العقيدة الصوفية في عصره وفي الأجيال التي لحقته".
ورغم أن هذا الكلام غير دقيق، لأن الفتوحات المكيّة لا تزال هي الأهم والأشمل والأكثر تأثيراً وانتشاراً، ولكنه يوضح أهمية هذا الكتاب الذي أخرجه الشيخ رضي الله عنه بشكل موجز ومكثّف. ومن أجل ذلك عكف الكثير من العلماء على شرحه ودراسته ومحاولة فكّ رموزه وكشف أسراره، وهناك حوالي المائة والخمسين شرحاً وترجمة .

ذكر أكثرها الدكتور عثمان يحيى في تصنيفه، ومن هذه الشروح كتاب لابن العربي نفسه بعنوان "مفتاح الفصوص".
وكذلك قام صدر الدين القونوي بشرحه في كتاب "الفكوك على الفصوص".
وكتب داود القيصري كتاب "مطلع خصوص الكلم في شرح فصوص الحكم".

و كتب عبد الرحمن جامي "نقد النصوص في شرح نقش الفصوص"،
وكذلك عبد الغني النابلسي في "جواهر النصوص في حل كلمات الفصوص".

بالإضافة إلى شروحات وتعليقات أخرى كثيرة.
ولكنّ الكثير من العلماء وقفوا عند هذا الكتاب واعتبروا أن فيه كلاماً مخالفاً للشرع ويصعب تأويله على محملٍ حسن.
وكذلك فإن بعض العلماء انتقدوه بشدة حتى إن الذهبي وصفه بأنه من أردأ تآليف ابن العربي وقال: "فإن كان لا كفر فيه فما في الدنيا كفرٌ.. فواغوثاه بالله."
وتجدر الإشارة إلى أن الذهبي هو من تلاميذ شيخ الإسلام ابن تيمية الذي صنّف رسائل كثيرة في الردّ على ابن العربي منها رسالة سمّاها "الرد الأقوم على ما في كتاب فصوص الحكم"، كما سنرى في الفصل القادم إن شاء الله تعالى.

يفتتح الشيخ الأكبر هذا الكتاب الجليل بقوله في مقدمة الفصوص أنه رأى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في مُبشِّرةٍ في العشر الأواخر من شهر محرم سنة سبعٍ وعشرين وستمائةٍ بمحروسةِ دمشق وبيده صلّى الله عليه وسلّم كتابٌ، فقال له: هذا كتاب "فصوص الحكم" خذه واخرج به إلى الناس ينتفعون به.
فقال ابن العربي: السمع والطاعة لله ولرسوله وأولي الأمر منا، كما أُمرنا.
ثم يقول: 

فحقّقت الأمنية، وأخلصت النيّة، وجرّدت القصد والهمّة إلى إبراز هذا الكتاب كما حدّه لي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم من غير زيادة ولا نقصان.
وسألت الله تعالى أن يجعلني فيه وفي جميع أحوالي من عباده الذين ليس للشيطان عليهم سلطان، وأن يخصّني في جميع ما يرقمه بناني وينطق به لساني وينطوي عليه جناني بالإلقاء السبوحيّ والنفث الروحي في الروع النفسي بالتأييد الاعتصامي، حتى أكون مترجماً لا متحكّماً، ليتحقّق من يقف عليه من أهل الله، أصحاب القلوب، أنه من مقام التقديس المنزّه عن الأغراض النفسية التي يدخلها التلبيس.
وأرجو أن يكون الحقّ لمّا سمع دعائي قد أجاب ندائي؛ فما ألقي إلا ما يُلقي إليّ، ولا أُنزل إلا ما ينزّل به عليّ،
ولست بنبيّ رسول
ولكنّي وارث ولآخرتي حارث:

فَمِنَ الله فاسمعوا     ....    فإذَا ما سمِعتمُ
ثمّ بالفهم فصّلوا
     ....    ثمّ مُنّوا به على
هذه الرحمة التي
     ....    وإلى اللهِ فارجِعُوا
ما أتيتُ بهِ فعُوا
     ....    مُجمل القول واجمعوا
طالبيه لا تمنعوا
     ....    وسعتكم فوسّعوا

ومن الله أرجو أن أكون ممّن أُيّد فتأيّد، وقُيّد بالشرع المحمّدي المطهّر فتقيّد وقَيّد، وحشرنا في زمرته كما جعلنا من أمّته.
ثم شرع الشيخ محيي الدين رضي الله بسرد أبواب الكتاب وهي سبعة وعشرون فصّاً كلُّ فصٍّ سمّاه فصُّ حكمة "كذا" في كلمة "نبيّ من الأنبياء" وذلك لحكمةٍ خفيةٍ رآها الشيخ في حقيقة هذا النبيّ، وهذه هي أسماء الفصوص السبعة والعشرين:

1. فصُّ حكمةٍ إلهيةٍ في كلمةٍ آدمية.
2. فصُّ حكمةٍ نفثيةٍ في كلمةٍ شيثية.
3. فصُّ حكمةٍ سبوحيةٍ في كلمةٍ نوحية.
4. فصُّ حكمةٍ قدُّوسيةٍ في كلمةٍ إدريسية.
5. فصُّ حكمةٍ مهيِّميةٍ في كلمةٍ إبراهيمية.
6. فصُّ حكمةٍ حقِّيةٍ في كلمةٍ إسحاقية.
7. فصُّ حكمةٍ عليةٍ في كلمةٍ إسماعيلية.
8. فصُّ حكمةٍ روحيةٍ في كلمةٍ يعقوبية.
9. فصُّ حكمةٍ نوريةٍ في كلمةٍ يوسفية.
10. فصُّ حكمةٍ أحديةٍ في كلمةٍ هودية.
11. فصُّ حكمةٍ فتوحيةٍ في كلمةٍ صالحية.
12. فصُّ حكمةٍ قلبيةٍ في كلمةٍ شعيبية.
13. فصُّ حكمةٍ مكيةٍ في كلمةٍ لوطية.
14. فصُّ حكمةٍ قَدريةٍ في كلمةٍ عزيرية.
15. فصُّ حكمةٍ نبويةٍ في كلمةٍ عيسوية.
16. فصُّ حكمةٍ رحمانيةٍ في كلمةٍ سليمانية.
17. فصُّ حكمةٍ وجوديةٍ في كلمةٍ داودية.
18. فصُّ حكمةٍ نفسيةٍ في كلمةٍ يونسية.
19. فصُّ حكمةٍ غيبيةٍ في كلمةٍ أيوبية.
20. فصُّ حكمةٍ جلاليةٍ في كلمةٍ يحيوية.
21. فصُّ حكمةٍ مالكيةٍ في كلمةٍ زكرياوية.
22. فصُّ حكمةٍ إيناسيةٍ في كلمةٍ إلياسية.
23. فصُّ حكمةٍ إحسانيةٍ في كلمةٍ لقمانية.
24. فصُّ حكمةٍ إماميةٍ في كلمةٍ هارونية.
25. فصُّ حكمةٍ علويةٍ في كلمةٍ موسوية.
26. فصُّ حكمةٍ صمديةٍ في كلمةٍ خالدية.
27. فصُّ حكمةٍ فرديةٍ في كلمةٍ محمدية.

والشيخ رضي الله عنه لم يقصد بالإشارة إلى الأنبياء ذكر سيرتهم أو صفاتهم، بل ما هو إلا عنوان حكمةٍ معيّنةٍ ذكرها الله عنهم في القرآن الكريم. وكلمة "فصّ" تعني في اللغة "جوهر" .

وقال صدر الدين القونوي في مقدمة شرحه للفصوص أن الفصّ عبارة عن خاتمة علوم كل مرتبة من المراتب المذكورة في هذا
الكتاب... والكلمة عين ذلك النبي المذكور من حيث خصوصيته.

فهذا الكتاب يتضمن سبعة وعشرين بحراً من العلم، كل بحرٍ عنوانه هذا النبيّ من الأنبياء الذي سميّ الفصّ باسمه.
 وليس قولنا "بحراً" مبالغة في الكلام، ولا مجازا ولا حتى كناية، بل هو حقيقة،
وذلك لأنّ الأنبياء هم على الحقيقة كلمات الله تعالى.
وبحسب رؤية الشيخ محيي الدين ابن العربي فإن الوجود هو كلمات الله تعالى التي لا تنفد.

 فهؤلاء الأنبياء السبعة والعشرون الذين سمّى الشيخ محيي الدين أسماء فصوص (أي أبواب) هذا الكتاب على أسمائهم هم
سبعة وعشرون كلمة من كلمات الله تعالى
.

التي لو كان البحر، يمدّه من بعده سبعة أبحر، مداداً لها لنفد البحر قبل أن تنفد هذه الكلمات.

من ديوان الشيخ الأكبر:
صادني من كان فكري صاده ... ما له والله عنه من محيص
صابرا في كل سوء وأذى ... في كيان من عموم وخصوص
صرة أودعت قلبي علمها ... في كتاب وسمته بالفصوص
صبرت قهرا وعجزا وأبت ... غيرة منها عليه أن تنوص
صيرته واحدا في دهره ... ثم رامت عنه عزا أن تبوص
صادفت والله في غيرتها ... عين ما جاء به لفظ النصوص
صدقتها فلها النور الذي ... ما له في كونها ذاك الوبيص
صلبت في الدين فانقاد لها ... كل معنى هو في البحث عويص
صلى القلب اشتعالا بعد ما ... كان ذا عزم عليه وحريص
صامت النفس وصلت فلها ... لمعان من سناها وبصيص

.
avatar
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى المحـسى
مـديــر منتدى المحـسى

عدد الرسائل : 1329
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى