المواضيع الأخيرة
» السفر الثالث فص حكمة سبوحية فى كلمة نوحية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
أمس في 15:56 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
أمس في 1:27 من طرف عبدالله المسافر

» في تلقي الرسالة وشروطها وأحكامها .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 4:18 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "61" المجلس الحادي والستون وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون
الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 1:25 من طرف عبدالله المسافر

» شرح "16" تجلي الجود .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الأحد 21 أكتوبر 2018 - 13:18 من طرف عبدالله المسافر

» في معرفة مقام الرسالة ومقام الرسول من حيث هو رسول ومن أين نودي وأين مقامه والخلافة والنبوة والولاية والإيمان والعالم والجاهل و الظان والشاك والمقلدين لهم .كتاب التنزلات الموصلية
الأحد 21 أكتوبر 2018 - 0:16 من طرف عبدالله المسافر

» 02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيئية .كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمد محمود الغراب
السبت 20 أكتوبر 2018 - 11:52 من طرف عبدالله المسافر

» 01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمد محمود الغراب
السبت 20 أكتوبر 2018 - 1:58 من طرف عبدالله المسافر

» الفرق بين العلم و المعرفة موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
السبت 20 أكتوبر 2018 - 0:47 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمد محمود الغراب
الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 23:27 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:49 من طرف عبدالله المسافر

» في معرفة كون الرسول من جنس المرسل إليه .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 14 أكتوبر 2018 - 17:29 من طرف الشريف المحسي

» کتاب الإعلام بإشارات أهل الإلهام . الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 14 أكتوبر 2018 - 10:28 من طرف عبدالله المسافر

» في سر وضع الشريعة .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 13 أكتوبر 2018 - 14:27 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 11:47 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل "الثاني مرتبة الألوهية والتعين الثاني والأعيان الثابتة" .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 10:06 من طرف عبدالله المسافر

» 01 - فصّ حكمة إلهيّة في كلمة آدميّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 10:35 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "60" المجلس الستون من حسن إسلام المرء تركه مالا يعنيه
الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 9:20 من طرف عبدالله المسافر

» الألوهة - الألوهية - الآلي - الألوهي - سر الألوهية - المألوه المطلق .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 13:39 من طرف عبدالله المسافر

» شرح خطبة الكتاب للشارح الشيخ صائن الدين التركة لكتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 10:19 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 9:44 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الختم "سفر خطبة الكتاب" فص حكمة ختمية في كلمة محمدية موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 11:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الأعراف - أهل الأعراف - أصحاب الأعراف .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإثنين 24 سبتمبر 2018 - 14:09 من طرف الشريف المحسي

» مصطلح منازل الطريق للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإثنين 24 سبتمبر 2018 - 14:02 من طرف الشريف المحسي

» نشأة وتركيب كل إنسان من آدم وما فيها من العناصر ناري هوائي مائي ترابي . موسوعة المصطلحات و الأشارات
الأحد 23 سبتمبر 2018 - 19:43 من طرف الشريف المحسي

» مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات
السبت 22 سبتمبر 2018 - 11:15 من طرف الشريف المحسي

» الأسفار الستة المحمدية الشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الخميس 20 سبتمبر 2018 - 16:49 من طرف الشريف المحسي

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "59" المجلس التاسع والخمسون من تواضع لله رفعه الله
الأربعاء 19 سبتمبر 2018 - 16:02 من طرف الشريف المحسي

» الفصل الأول "الأحدية والواحدية" .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
السبت 15 سبتمبر 2018 - 19:26 من طرف عبدالله المسافر

»  مقدمة الشارح الشيخ عبد الرحمن الجامي .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
الخميس 13 سبتمبر 2018 - 19:25 من طرف عبدالله المسافر

» 02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 11 سبتمبر 2018 - 7:17 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "58" المجلس الثامن والخمسون من شغله ذكري عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين
الإثنين 10 سبتمبر 2018 - 21:46 من طرف عبدالله المسافر

» 01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 10 سبتمبر 2018 - 13:11 من طرف عبدالله المسافر

» 2 - فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زادة على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 10 سبتمبر 2018 - 7:32 من طرف عبدالله المسافر

» 5. نقش فص حكمة مهيمنية في كلمة إبراهيمية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
السبت 8 سبتمبر 2018 - 18:45 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة وخطبة كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 5 سبتمبر 2018 - 14:55 من طرف عبدالله المسافر

» ما لا يعول عليه الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 11:29 من طرف عبدالله المسافر

» كُنْهُ مَا لا بُدَّ لِلمُريدِ مِنْهُ الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 11:14 من طرف عبدالله المسافر

» 27- فص حكمة فردية في كلمة محمدية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:44 من طرف عبدالله المسافر

» 26- فص حكمة صمدية في كلمة خالدية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:35 من طرف عبدالله المسافر

» 25- فص حكمة علوية في كلمة موسوية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» 24- فص حكمة إمامية في كلمة هارونية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:20 من طرف عبدالله المسافر

» 23- فص- حكمة إحسانية في كلمة لقمانية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:14 من طرف عبدالله المسافر

» 22- فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:08 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "57" المجلس السابع والخمسون أشد عقوبات الله عز وجل لعبده في الدنيا طلبه ما لم يقسم له
الإثنين 3 سبتمبر 2018 - 15:51 من طرف عبدالله المسافر

» 4. نقش فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 17:51 من طرف عبدالله المسافر

» 21 - فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 17:22 من طرف عبدالله المسافر

» 20 - فص حكمة جلالية في كلمة يحيوية
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 17:17 من طرف عبدالله المسافر

» 19 - فص حكمة غيبية في كلمة أَيوبية
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 17:11 من طرف عبدالله المسافر

» 18 - فص حكمة نَفْسيَّة في كلمة يونُسية
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 17:02 من طرف عبدالله المسافر

» الأعيان الثابتة و العين الثابتة فى موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 7:43 من طرف عبدالله المسافر

» 2 - فك ختم الفص الشيثي .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 28 أغسطس 2018 - 15:48 من طرف عبدالله المسافر

» 3. نقش فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 28 أغسطس 2018 - 15:12 من طرف عبدالله المسافر

» 2 - فص حكمة إلهية في كلمة شيثية .شرح داود القيصرى متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الثلاثاء 28 أغسطس 2018 - 14:33 من طرف عبدالله المسافر

» 2 - فصّ حكمة نفثيّة في كلمة شيثية .شرح الشيخ مؤيد الدين متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الإثنين 27 أغسطس 2018 - 20:47 من طرف عبدالله المسافر

» 2. نقش فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 27 أغسطس 2018 - 13:26 من طرف عبدالله المسافر

» 1. نقش فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 27 أغسطس 2018 - 13:19 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والثلاثون في معرفة الأقطاب العيسويين وأسرارهم
الإثنين 27 أغسطس 2018 - 13:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والثلاثون في معرفة العيسويين وأقطابهم وأصولهم
الإثنين 27 أغسطس 2018 - 13:12 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والثلاثون في معرفة أصول الركبان .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الإثنين 27 أغسطس 2018 - 10:46 من طرف عبدالله المسافر

» 17- فص حكمة وجودية في كلمة داودية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 23:50 من طرف عبدالله المسافر

» 16 - فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 23:10 من طرف عبدالله المسافر

» 15- فص حكمة نَبَوِيَّة في كلمة عيسوية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 22:33 من طرف عبدالله المسافر

» 14 - فص حكمة قَدَرِيَّة في كلمة عُزَيْرية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 17:06 من طرف عبدالله المسافر

» 13 - فص حكمة مَلْكية في كلمة لوطية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 16:57 من طرف عبدالله المسافر

» 12- فص حكمة قلبية في كلمة شعيبية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 16:45 من طرف عبدالله المسافر

» 11- فص حكمة فتوحية في كلمة صالحية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 16:35 من طرف عبدالله المسافر

» 10- فص حكمة أحدية في كلمة هودية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 10:15 من طرف عبدالله المسافر

» 9 - فص حكمة نورية في كلمة يوسفية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 10:06 من طرف عبدالله المسافر

» 8 - فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 9:58 من طرف عبدالله المسافر

» 7 - فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 9:46 من طرف عبدالله المسافر

» 6- فص حكمة حقية في كلمة إِسحاقية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 9:39 من طرف عبدالله المسافر

» 5- فص حكمة مُهَيَّمية في كلمة إِبراهيمية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 9:31 من طرف عبدالله المسافر

» 4- فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية
السبت 25 أغسطس 2018 - 21:42 من طرف عبدالله المسافر

» 2- فص حكمة نفثية في كلمة شيثيَّة
السبت 25 أغسطس 2018 - 21:32 من طرف عبدالله المسافر

» 3- فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية
السبت 25 أغسطس 2018 - 21:23 من طرف عبدالله المسافر

» 1- فص حكمة إلهية في كلمة آدميَّة
السبت 25 أغسطس 2018 - 21:12 من طرف عبدالله المسافر

» خطبة كتاب فصوص الحكم لسيدي ابن العربي الحاتمي
السبت 25 أغسطس 2018 - 21:07 من طرف عبدالله المسافر

» 1 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زادة على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 23 أغسطس 2018 - 15:18 من طرف عبدالله المسافر

» 1 - فك ختم الفص الادمى .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 22 أغسطس 2018 - 18:37 من طرف عبدالله المسافر

» 1- فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 22 أغسطس 2018 - 14:41 من طرف عبدالله المسافر

» 1 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .شرح داود القيصرى متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الثلاثاء 21 أغسطس 2018 - 21:21 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثلاثون في معرفة الطبقة الأولى والثانية من الأقطاب الركبان .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الثلاثاء 21 أغسطس 2018 - 8:14 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة صدر الدين القونوي لكتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 21 أغسطس 2018 - 7:43 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الشارح مصطفى بالي زاده لخطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 19 أغسطس 2018 - 18:35 من طرف عبدالله المسافر

» شرح داود القيصرى لخطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
السبت 18 أغسطس 2018 - 19:04 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الأولى الغيب المطلق .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
السبت 18 أغسطس 2018 - 12:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والعشرون في معرفة سر سلمان الذي ألحقه بأهل البيت والأقطاب الذين ورثه منهم ومعرفة أسرارهم .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
السبت 18 أغسطس 2018 - 12:23 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الثاني عشر في النبوة والرسالة والولاية من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم الشيخ الأكبر
الجمعة 17 أغسطس 2018 - 18:12 من طرف عبدالله المسافر

» شرح "15" تجلي الرحمة على القلوب .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الجمعة 17 أغسطس 2018 - 15:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والعشرون في معرفة أقطاب أَلَمْ تَرَ كَيْفَ .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الجمعة 17 أغسطس 2018 - 11:59 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الحادي عشر في عود الروح ومظاهره إليه تعالى عند القيامة الكبرى من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم الشيخ الأكبر
الجمعة 17 أغسطس 2018 - 11:41 من طرف عبدالله المسافر

» خطبة كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي قدس الله سره
الخميس 16 أغسطس 2018 - 18:27 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الناشر لكتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود الشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي قدس الله سره
الخميس 16 أغسطس 2018 - 17:39 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والعشرون في معرفة أقطاب صل فقد نويت وصالك وهو من منزل العالم النوراني .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الخميس 16 أغسطس 2018 - 15:16 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل العاشر في بيان الروح الأعظم ومراتبه وأسمائه في العالم الإنساني من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم الشيخ الأكبر
الخميس 16 أغسطس 2018 - 13:41 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل التاسع في بيان خلافة الحقيقة المحمدية صلى الله عليه وسلم وانها قطب الأقطاب من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم الشيخ الأكبر
الأربعاء 15 أغسطس 2018 - 17:54 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "56" المجلس السادس والخمسون من تواضع لله رفعه الله عز وجل ومن تكبر وضعه الله
الأربعاء 15 أغسطس 2018 - 15:37 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الثامن في أن العالم هو صورة الحقيقة الإنسانية من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم .قبل شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 15 أغسطس 2018 - 12:35 من طرف عبدالله المسافر





شرح الأنفس السبعة في الطريقة القادرية العلية سيدي عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه

اذهب الى الأسفل

شرح الأنفس السبعة في الطريقة القادرية العلية سيدي عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر في الأربعاء 14 مارس 2018 - 12:45

شرح الأنفس السبعة في الطريقة القادرية العلية سيدي عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه

 قطب الغوث الأعظم و الباز الأشهب سيدي عبد القادر الجيلاني قدس الله روحه

شرح الأنفس السبعة في الطريقة القادرية العلية

أعلم أخي المريد أن الأنفس السبعة هي من أهم الأمور في طريقتنا القادرية العلية فالله جل وعلا خلق النفس البشرية وجعل فيها طباعة كثيرة منها طباع الخير ومنها طباع الشر ومنها طباع بين الخير والشر قال تعالى " إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا (2)" سورة الانسان وكما جاء في
كتاب قوت القلوب للشيخ أبي طالب المكي أن الله خلق الإنسان وجعل في نفسه أربعة أنواع من الصفات وهي:
وصفات الربوبية:
مثل الكبرياء - حب المدح والشكر والثناء - الجبروت وهذه لا تنبغي إلا الله تعالى .
صفات العبودية:
مثل الخضوع لله - الذل - التواضع - الرحمة - المودة والمحبة - الرحمة - الشفقة
و صفات حيوانية:
مثل الأكل- الشرب - اللوم - النكاح والتزاوج -
و صفات شيطانية:
مثل الكذب - التكبر - العجب الخداع - المكر. الإغواء - حب المخالفة.
والمطلوب من الإنسان أن يتخلى عن الصفات الشيطانية.
وأن لا يكون أكبر همة الصفات الحيوانية وأن يتخلى  ويتحلى بصفات العبودية وبذلك يكون كما أراد الله له أن يكون في قوله تعالى في القرآن الكريم:
"ونفس وما سواها . فألهمها فجورها وتقواها . قد أفلح من زكاها . وقد خاب من دساها (9 -10)" سورة الشمس  
والناس في تزكية نفوسهم على درجات كل حسب همته في السير إلى الله والتزامه على منهج الله وكما ورد في الأثر:
أن الله تعالى خلق الإنسان بعقل وشهوة
وخلق الملائكة بعقل دون شهوة
وخلق الحيوان بشهوة دون عقل
فالإنسان إذا غلب عقله على شهوته صار أفضل من الملائكة
وإن غلبت شهوته على عقله صار أدنى من الحيوان .
وقد قسم سيدي ومولاي الشيخ عبد القادر الجيلاني النفس إلى سبعة أقسام عرفت بالأنفس السبعة وجعل لها منهجأ عظيمة من أجل التزكية وصنف أورادها وأذكارها وصفاتها وفروعها وهذه الأنفس هي :
1. النفس الأمارة
2. النفس اللوامة
3. النفس الملهمة
4. النفس المطمئنة
5. النفس الراضية
6. النفس المرضية
7. النفس الكاملة

جدول بأسماء الأنفس السبعة مع صفاتها

1  الأمارة :  البخل - الحرص الأمل الكبر. الشهرة. الحسد- الغفلة.
2 اللوامة:  اللوم۔ الفكر. القبض- العجب - الاعتراض.
3 الملهمة : السخاوة القناعة العلم. التواضع. التوبة الصبر. تحمل الأذی۔
4 المطمئنة:  الجود- التوكل - الحكمة العبادة - الشكر. الرضا
5 الراضية:   الزهد- الإخلاص الورع - الوفاء- ترك مالا يعنيه.
6 المرضية : حسن الخلق۔ ترك ما سوى الله. اللطف بالخلق التقرب إلى الله - التفكر-الرضا.
7 الكاملة :  جميع ما ذكر من الصفات الحسنة السابقة
لقد صنف سيدي الإمام الجيلالي الأنفس السبعة وبين صفات كل نفس منها وجعل لكل واحدة منها اسما من أسماء الله الحسنى للخلاص منها وتزكيتها وبين عدد كل ذكر من أذكار الأسماء السبعة وقد وردت مجموعتان من الأسماء الحسنی
الأولى :
م اسم النفس الأسماء الأصول الأولى :
-1 الأمارة لاإله إلا الله        100000
2- اللوامة الله                 78084
3- الملهمة يا هو             44600
4- المطمئنة يا حي            20092
5- الراضية يا واحد           93420
6- المرضية يا عزيز           74644
7- الكاملة يا ودود             10100
وهي الأسماء الأصول الثانية :
وهي أسماء الطريقة القادرية وهي الصحيحة التي يعمل بها عند المشايخ ولها فروع وقد بينت تفصيل هذا في هذا الجدول: جدول بأسماء الأنفس السبعة مع وأذكارها وعدد كل ذكر
م اسم النفس الأسماء المعمول بها في الطريقة
1 الأمارة لا إله إلا الله         100000
2 اللوامة    الله               100000
3 الملهمة   يا هو             100000
4 المطمئنة يا حق             100000
5 الراضية     يا حي         100000
6 المرضية     يا قيوم       100000
7 الكاملة       يا قهار       100000
أخي السالك إن العمل بالأسماء السبعة هو من أساسيات الطريقة القادرية التي يرتكز عليها صلاح المريدين بل ولا بد لكل سالك أن يعمل بها حتى يترقى في مراتب الطريقة القادرية العلية والعمل بها في القرون الماضية كان من أهم الأوراد عند المشايخ لكن بالآونة الأخيرة تركها الكثير منهم ولم يبقى لها وجود إلا عند القليل من رجال الطريقة القادرية .
فلذلك بدأنا نرى نقصأ في الأحوال ، تركأ للسنن والآداب ، البعد عن الأصول والتمسك بالفروع وما ذاك إلا نتيجة لأمراض النفوس وشهواتها وخواطرها ، لذا لا بد من الرجوع إلى أصول الطريقة وإن من أهم أصولها العمل بأسماء الأنفس السبعة وإليك كيفية العمل بها كما أخذناه عن المشايخ :
• العمل الأساسي المطلوب من المريد هو الاشتغال بالأسماء السبعة بأعدادها التالية:
لا إله إلا الله        10000
الله                70000
يا هو             60000
يا حق            50000
يا حي            40000
يا قيوم           30000
يا قهار          20000
• يستحسن كما أخذناه عن سيدي الشيخ عبيد الله القادري الحسيني أن يكمل كل الأسماء إلى (100000) منة ألف مرة
فذلك أفضل وأكمل للمريد وزيادة في العون على نفسه والشيطان . كما في الجدول التالي :
لا إله إلا الله   100000
الله           100000
يا هو         100000
يا حق        100000
يا حي        100000
يا قيوم       100000  
يا قهار       100000
. أفضل شيء للاشتغال بأسماء الأنفس السبعة هو الاعتكاف والخلوة حتى ينتهي منها كاملة .
وهذا أفضل بكثير من العمل بها خارج الخلوة ، لأنه في الخلوة ينقطع عن كل الشوائب والأكدار التي تعكر صفاء الروح فثمرة الأسماء في الخلوة أفضل من خارجها
قد يستصعب البعض هذه الأوراد والأذكار لكثرتها وليس المطلوب الخلاص منها بيوم أو يومين بل تعمل بقدر استطاعتك ولكن ينبغي على المريد أن يحرص على الانتهاء منها خلال ستة أشهر :
بالنسبة للأسماء الأصول يتم العمل بها بعد الانتهاء ان أسماء الطريقة القادرية بقدر الاستطاعة ويفضل أن يتفرع السالف ويدخل خلوة للانتهاء منها
بالنسبة لفروع الأسماء السبعة لا يتم العمل بها إلا في الخلوة.
يجوز للمريد أن يعمل بهذه الأذكار في كل الأحوال جالسأ . قائما . مضجعأ . ماشية
لكن من الأفضل ويستحب أن يتم العمل بها في حالة الجلوس باستقبال القبلة مع صفاء الذهن
بعد الانتهاء من كل أسم تصلي ركعتين ثم تقول بعدهما :
اللهم إني أشتري من نفسي (الأمارة ) بمئة ألف (لا إله إلا الله )
وبعد أن تنتهي من كل اسم تصلي ركعتين
وهكذا في كل مرة تسمي النفس والاسم • أثناء العمل بهذه الأسماء من المحتمل أن يرى المريد بعض الرؤى والمنامات وكل نفس لها مرائي خاصة بها
وكل رؤيا لها تأويل ومعنى
وقال بعض المشايخ لا يجوز أن تنتقل من نفس إلى أخرى حتى تأتيك أشارة
وهذه الإشارات هي الرؤى التي سنتكلم عنها إن شاء الله تعالى ...
الرؤى والعلامات التي ترى أثناء العمل بالأسماء السبعة أخي السالف عندما يبدأ العمل والاشتغال بهذه الأسماء السبعة وفروعها يبدأ حالف بالتغير والتبدل فتتخلص من الأخلاق والصفات الذميمة وتكتسب الأخلاق والصفات الحميدة وتبدأ روحك بالصفاء والنقاء والارتقاء إلى الله.
وخلال الاشتغال بهذه الأسماء السبعة تعرض علي بعض الرؤى والعلامات فمنها ما هو حسن
ومنها ما هو قبيح لأن تكون في مرحلة التلوين متوجه نحو مرحلة التمكين .
لذلك أردت أن أبين لك هذه الرؤى و العلامات والرؤى وأبين لك معناها حتى تكون على بينة ونور من أمرك وإليك هذه العلامات وهي:
علامات النفس الأمارة :
يرى صاحب هذه النفس في منامه غالبا
صفات الكفر والعناد مثل : الخنزير: وهو صفة الحرام
الكلب : وهو صفة الغضب
الفيل : وهو صفة العجب
العقرب : وهي صفة العذاب
الحية: وهي صفة لسان النفاق
القارة : أفعال عن الخلق مستورة وللحق معلومة
البراغيث و القمل : ارتكاب للمكروهات
الحمار: فعل ما لا ينفع
المزابل : الميل إلى الدنيا
الخمر و الحشيش والمخدرات : فعل الحرام الخبائث : التفكر بالحرام
الماء الراكد الكدر و الماء الجاري الكدر
و النجاسات : التعلق بالفعل الفاسد
علامات النفس الأمارة
پری صاحب هذه النفس في منامه:
الغنم وهي الحلال
و يرى البقر وهي دلالة على نفع الناس
ويرى الجمل وهو دلالة تحمل الأذى من الناس
و يرى السمك وهو كسب الحلال
و يرى الإوز والحمام والدجاج وأشكالها من الطيور وكلها تدل على الحلال
و يرى نحل العسل وهو يدل على الأخلاق الحميدة
و يرى الأطعمة المطبوخة إشارة الطبيعة نفسه
و يرى الثمار وهي دلالة إصلاح وإخلاص نفسه من الكلام والكدورات
و يرى الدكاكين والبيوت والعمارات وهي دلالة سكن النفس
علامات النفس الملهمة
يرى صاحب هذه النفس في منامه:
النساء وهي دلالة على نقصان عقله
ويرى الكفرة وهي دلالة على نقصان الدين
ويرى الملحدين والضالين وهي دلالة على نقصان المذهب
ويرى مقصوص اللحية أو حلقها وهي دلالة على نقص في تطبيق الشرع
ويرى الأعرج وهو دلالة على أنه يدعو إلى الخير والحق ولا يمتثل إليه .
والأعمى كتمان الشهادة .
ويرى الأطرش الأصم وهو دلالة على أنه لا يسمع للشريعة ولا إلى الوعظ.
ويرى الأخرس وهو دلالة على عدم التكلم بالحق.
ويرى العبد الأسود ومعناه لا يتكلم في عيوب الآخرين في وجوههم .
ويرى الأجرد وهو دلالة على ترك السنة .
ويرى السكران وهو دلالة على عشق الخلق .
ويرى القماري والمصارع والحكوي وهي دلالة على ترك العبادة و الوقوع بالحرام.
ويرى السارق وهو دلالة على الرياء .
ويرى الدلال وهو دلالة على النظر إلى الحرام والكذب.
ويرى القصاب وهو دلالة على قسوة القلب.
ويرى الأحول وهو دلالة على الضلال عن الحق .
علامات النفس المطمئنة:-
پری صاحب هذه النفس في منامه :
القرآن الكريم وهذه صفة صفاء القلب .
ويرى الأنبياء والمرسلين وهذه صفة قوة الإيمان والإسلام .
ويرى السلاطين وهذه صفة الانصراف إلى رضا الله.
ويرى المفتون والعلماء وهذه صفة الاستقامة وأفكاره مع عبادة الله تعالى.
ويرى الخيرات والمشايخ وهذه صفة إرشاد نفسه.
ويرى القضاة وهذه صفة الإطاعة لأمر الله تعالى .
ويرى الكعبة الشريفة والمدينة المنورة والقدس المبارك وهذه صفة طهارة القلب من الغش والوسواس .
ويرى الجوامع والمساجد والعلم وهذه صفة عمارة القلب.
ويرى السنجق والسهم والقوس والمنجنيق وهذه صفة الانتصار على الوساوس الشيطانية.
علامات النفس الراضية :-
يرى صاحب هذه النفس في منامه:
الملائكة والحور العين وهي دلالة على كمال العقل .
ويرى الولدان والجنة والبراق والحلل وهذه دلالة على التقرب إلى الله تعالى وزيادة في كمال العقل والدين.
علامات النفس المرضية :-
يرى صاحب هذه النفس في منامه:
السماوات وهي دلالة على تعلق نظره بالله تعالى .
ويرى النجم وهو دلالة على نور نفسه .
ويرى النار وهي دلالة على الفناء في المحبة .
ويرى الرعد وهو دلالة على التنبيه من الغفلة.
ويرى الشمس وهي دلالة على أنوار الروح .
ويرى القمر وهو دلالة على نور القلب المريد الكامل .
علامات النفس الكاملة :-
يرى صاحب هذه النفس في منامه:
المطر والثلج والبرد والنهر والعين والبر والبحر وهذه هي مصادر الماء الطاهر المطهر وهي دلالة على تزكية النفس وتطهيرها والوصول إلى السلوك الكامل

فروع أسماء الطريقة القادرية للأنفس السبعة

أخي السالك:
وضع سيدنا ومولانا الشيخ عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه لكل اسم من أسماء الطريقة القادرية فروع وهي:
لا إله إلا الله
م الأسماء الفروع عدد ذكر الأسماء الفروع
1. لا معبود إلا الله خمسمائة ألف مرة
2. لا محبوب إلا الله خمسمائة ألف مرة
3. لا مقصود إلا الله خمسمائة ألف مرة
4. لا مطلوب إلا الله خمسمائة ألف مرة
5. لا مـراد إلا الله خمسمائة ألف مرة
الله  
م الأسماء الفروع عدد ذكر الأسماء الفروع
1. يا نـور يا باسط يا الله خمسمائة ألف مرة
2. يا نـور يا هادي يا الله خمسمائة ألف مرة
3. يا نــور يا الله خمسمائة ألف مرة
4. يا هادي يا الله خمسمائة ألف مرة
يا هو
م الأسماء الفروع عدد ذكر الأسماء الفروع
1. يا هـــو أنت هــو خمسمائة ألف مرة
2. يا هـو أنت هــو يا الله خمسمائة ألف مرة
3. يا هو يا من لا إله إلا هو خمسمائة ألف مرة
4. أحـد هـو هـو أحـد خمسمائة ألف مرة
يا حَقَّ
م الأسماء الفروع عدد ذكر الأسماء الفروع
1. يا مغيث هـو الحقُّ خمسمائة ألف مرة
2. يا فرد هو أنت الحقُّ خمسمائة ألف مرة
3. يا حق أنت الحق حقُّ الحق خمسمائة ألف مرة
4. يا مجيب أنت الحق خمسمائة ألف مرة
يا حي
م الأسماء الفروع عدد ذكر الأسماء الفروع
1. يا حـيُّ لا حــي غيره خمسمائة ألف مرة
2. يا حــي أنت الحيُّ خمسمائة ألف مرة
3. يا عليُّ يا جميل أنت الحيُّ خمسمائة ألف مرة
4. يا عظيم الألطاف يا حي أفنني عني وأبقني بك خمسمائة ألف مرة
يا قيوم
م الأسماء الفروع عدد ذكر الأسماء الفروع
1. يا كافي يا غني يا قيوم ذا الفضل قد ملأ كل شيء فضله خمسمائة ألف مرة
2. يا غنــــي يا مغــــني خمسمائة ألف مرة
3. يا قـــــيوم يا قــــادر خمسمائة ألف مرة
4. يا قـــيوم أنت الأزلي بالأزل خمسمائة ألف مرة
5. يا قــــــيوم الأزلي يا الله خمسمائة ألف مرة
يا قهار
م الأسماء الفروع عدد ذكر الأسماء الفروع
1. يا قيوم يا قهار خمسمائة ألف مرة
2. يا جبار يا قهار خمسمائة ألف مرة
3. يا عظيم يا قهار خمسمائة ألف مرة
4. يا قادر يا قهار خمسمائة ألف مرة
5. الحكم لله الواحـد القهار خمسمائة ألف مرة

.
avatar
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى المحـسى
مـديــر منتدى المحـسى

عدد الرسائل : 1360
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى