المواضيع الأخيرة
» الباب الرابع والخمسون في الوهم وأنه محتد عزرائيل عليه السلام من محمد صلى الله عليه وسلم
الخميس 24 مايو 2018 - 16:36 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الثاني والثلاثون الرحم شجنة من الرحمن فقال الله مَن وصلكِ وصلته ومن قطعكِ قطعته. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الخميس 24 مايو 2018 - 15:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والخمسون في العقل الأول وأنه محتد جبريل عليه السلام من محمد صلى الله عليه وسلم
الأربعاء 23 مايو 2018 - 16:09 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثاني والخمسون في القلب وأنه محتد إسرافيل عليه السلام من محمد صلى الله عليه وسلم ومجد وكرم وعظم
الثلاثاء 22 مايو 2018 - 9:54 من طرف الشريف المحسي

» الباب الحادي والخمسون في الملك المسمى بالروح. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الإثنين 21 مايو 2018 - 16:52 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الموفي خمسين في روح القدس. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الإثنين 21 مايو 2018 - 15:58 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "46" المجلس السادس والأربعون وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا
الإثنين 21 مايو 2018 - 15:44 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر السابع والستون منظر الحضائر. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:46 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السادس والستون منظر الشم. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:42 من طرف الشريف المحسي

»  المنظر الخامس والستون منظر الستر. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:39 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الرابع والستون منظر الكشف والعيان. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:36 من طرف الشريف المحسي

» الباب التاسع والأربعون في سدرة المنتهى. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الجمعة 18 مايو 2018 - 14:09 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الحادي والثلاثون أفلا أكون عبداً شكورا. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الخميس 17 مايو 2018 - 15:28 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثامن والأربعون في اللوح المحفوظ. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الثلاثاء 15 مايو 2018 - 7:01 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "45" المجلس الرابع والأربعون ملعون ملعون من كانت ثقته بمخلوق مثله
الإثنين 14 مايو 2018 - 11:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والأربعون في القلم الأعلى. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الإثنين 14 مايو 2018 - 11:01 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والأربعون في الكرسي. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الأحد 13 مايو 2018 - 10:45 من طرف عبدالله المسافر

» المهدي والمهديين عند أئمة التصوف والصوفية
الأحد 13 مايو 2018 - 8:53 من طرف عبدالله المسافر

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
السبت 12 مايو 2018 - 23:36 من طرف محمد شحاته

» مقدمة كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
السبت 12 مايو 2018 - 23:24 من طرف محمد شحاته

» الباب الخامس والأربعون في العرش. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
السبت 12 مايو 2018 - 16:07 من طرف عبدالله المسافر

» جدول
الجمعة 11 مايو 2018 - 5:48 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث فيما جاء فيه عن التابعين وتابعيهم رضي الله عنهم منه. الحافظ ابن حجر الهيتمي
الخميس 10 مايو 2018 - 17:32 من طرف عبدالله المسافر

» في الباب الثاني فيما عن الصحابة فيه رضوان الله عليهم أجمعين . الحافظ ابن حجر الهيتمي
الخميس 10 مايو 2018 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأول في علامته وخُصوصياته التي جاءت عن المهدي عليه السلام . الحافظ ابن حجر الهيتمي
الثلاثاء 8 مايو 2018 - 17:10 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة كتاب القول المختصر في علامات المهدي المنتظر ابن حجر الهيتمي
الثلاثاء 8 مايو 2018 - 16:59 من طرف عبدالله المسافر

» حول أحاديث الإمام المهدي عليه السلام
الثلاثاء 8 مايو 2018 - 4:32 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثالث والستون منظر اللذة السارية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:50 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثاني والستون منظر الاستيلاء. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:47 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الحادي والستون منظر الاستواء. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:43 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الستون منظر الكمال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:39 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر التاسع والخمسون منظر الجلال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:35 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثامن والخمسون منظر الجمال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:31 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الثلاثون إذا راح أحدكم الجمعة فليغتسل. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الإثنين 7 مايو 2018 - 14:22 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "44" المجلس الرابع والأربعون إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
السبت 5 مايو 2018 - 12:53 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السابع والخمسون منظر الغاية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الخميس 3 مايو 2018 - 11:48 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السادس والخمسون منظر النهاية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الخميس 3 مايو 2018 - 11:39 من طرف الشريف المحسي

» صلاة الوصول على حضرة خاتم المرسلين رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام
الأربعاء 2 مايو 2018 - 15:11 من طرف محمد شحاته

» صلاة الأنوار على حضرة النبي عليه الصلاة والسلام
الأربعاء 2 مايو 2018 - 15:07 من طرف محمد شحاته

» المنظر الخامس والخمسون منظر البداية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 2 مايو 2018 - 13:27 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الرابع والخمسون منظر الهداية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 2 مايو 2018 - 13:24 من طرف عبدالله المسافر

»  المنظر الثالث والخمسون منظر العبودية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 2 مايو 2018 - 13:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والأربعون في القدمين والنعلين. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الأربعاء 2 مايو 2018 - 13:06 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "43" المجلس الثالث والأربعون والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا
الثلاثاء 1 مايو 2018 - 15:05 من طرف الشريف المحسي

» الحديث التاسع والعشرون كلمة لا إله إلا الله حصني فمن قالها دخل حصني ومن دخل حصني أمِنَ من عذابي. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الإثنين 30 أبريل 2018 - 13:14 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثاني والخمسون منظر القربة. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 29 أبريل 2018 - 16:28 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الحادي والخمسون منظر الصديقية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 29 أبريل 2018 - 15:59 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثالث والأربعون في السرير و التاج. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الأحد 29 أبريل 2018 - 15:32 من طرف الشريف المحسي

»  المنظر الخمسون منظر الشهادة. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 27 أبريل 2018 - 17:19 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر التاسع والأربعون منظر الإحسان. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 27 أبريل 2018 - 17:16 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثامن والأربعون منظر الايمان. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 27 أبريل 2018 - 17:06 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والأربعون في الرفرف الأعلى. كتاب الإنسان الكامل
الجمعة 27 أبريل 2018 - 12:00 من طرف الشريف المحسي

»  الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل
الخميس 26 أبريل 2018 - 11:01 من طرف الشريف المحسي

» من هو مولانا الإمام القطب الغوث الشيخ عبد القادر الجيلاني قدس الله سره ؟
الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 14:23 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "42" المجلس الثاني والأربعون إن أكرمكم عند الله أتقاكم الكرامة في تقواه والمهانة في معصيته
الإثنين 23 أبريل 2018 - 12:36 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الثامن والعشرون اللهم إني أعوذ بك من الجُبن، وأعوذ بك من البخل وأعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الإثنين 23 أبريل 2018 - 11:46 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السابع والأربعون منظر الكفر. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 13:01 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السادس والأربعون منظر الوقوف مع المراسم. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 12:58 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الخامس والأربعون منظر التزندق. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 12:55 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الرابع والأربعون مظهر التصوف. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 12:49 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الثالث والأربعون منظر التلامت. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 12:41 من طرف الشريف المحسي

» المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" في كيفية الارتباط بين العشق والروح. من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 17:01 من طرف عبدالله المسافر

» المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" المقدمة من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 16:55 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث السابع والعشرون المرء مع من أحب. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 11:23 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "41" المجلس الحادي والأربعون اعلم أن الأشياء كلها محركة بتحريکه ومسكنة بتسكينه
الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 11:09 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثاني والأربعون منظر ستر الحال بالحال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 13 أبريل 2018 - 11:25 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الحادي والأربعون منظر خلع العذار. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 13 أبريل 2018 - 11:18 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث السادس والعشرون من صام رمضان وأتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الأربعاء 11 أبريل 2018 - 11:41 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "40" المجلس الموفي للأربعين إذا أراد الله بعبده خيرا فقهه في الدين وبصره بعيوب نفسه
الأربعاء 11 أبريل 2018 - 10:02 من طرف عبدالله المسافر

» الأسم "الله" تعالى جل جلاله
الأربعاء 4 أبريل 2018 - 17:36 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "39" المجلس التاسع والثلاثون ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه
الإثنين 2 أبريل 2018 - 17:00 من طرف الشريف المحسي

» أسماء الله الحسنى جل جلاله
الأربعاء 28 مارس 2018 - 13:30 من طرف عبدالله المسافر

» اسم الله سبحانه وتعالى المعطي جل جلاله
الأربعاء 28 مارس 2018 - 13:09 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الخامس والعشرون من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب ولا يطعمه إلا لله تعالى فإن الله يقلبها بيمينه. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الأربعاء 28 مارس 2018 - 12:00 من طرف عبدالله المسافر

» من صلي على رسول الله مرة واحدة له عشرة و عشرة وعشرة
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 6:00 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الأربعون منظر التفريد. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 4:04 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر التاسع والثلاثون منظر التجريد. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 4:00 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثامن والثلاثون منظر الفصال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 3:56 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر السابع والثلاثون منظر الوصال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 3:53 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر السادس والثلاثون منظر التقييد. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 3:50 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الخامس والثلاثون منظر الإطلاق. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 3:47 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الرابع والثلاثون منظر التفصيل الجزئي. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 3:41 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "38" المجلس الثامن والثلاثون أضنوا شياطينكم بقول لا إله إلا الله محمد رسول الله
الإثنين 26 مارس 2018 - 4:33 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الرابع والعشرون أحبوا الله لما يغذوكم به من نعمه وأحبوني لحب الله وأحبوا أهل بيتي لحُبي. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الأربعاء 21 مارس 2018 - 18:22 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "37" المجلس السابع والثلاثون ياغافل انتبه ما خلقت للدنيا وإنما خلقت للآخرة
الأربعاء 21 مارس 2018 - 2:52 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثالث والثلاثون منظر الاجمالى الكلى. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 19 مارس 2018 - 9:26 من طرف عبدالله المسافر

»  المنظر الثاني والثلاثون منظر الفتق. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 19 مارس 2018 - 9:13 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الحادي والثلاثون منظر الإيهام. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 17 مارس 2018 - 9:45 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثلاثون منظر الوحدة. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 17 مارس 2018 - 9:34 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الأنفس السبعة في الطريقة القادرية العلية سيدي عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه
الأربعاء 14 مارس 2018 - 12:45 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الموفي أربعين في فاتحة الكتاب. كتاب الإنسان الكامل
الأربعاء 14 مارس 2018 - 5:34 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الثالث والعشرون خيركم من تعلم القرآن وعلمه كتاب أهل الحقيقة مع الله
الثلاثاء 13 مارس 2018 - 17:34 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "36" المجلس السادس والثلاثون فإن الناقد بصير
السبت 10 مارس 2018 - 14:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والثلاثون في نزول الحق جل جلاله إلى سماء الدنيا في الثلث الأخير من كل ليلة. كتاب الإنسان الكامل
السبت 10 مارس 2018 - 13:38 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر التاسع والعشرون منظر الحقيقة كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 5 مارس 2018 - 15:31 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثامن والعشرون منظر الحق كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 5 مارس 2018 - 15:25 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر السابع والعشرون منظر العين كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 5 مارس 2018 - 15:20 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر السادس والعشرون منظر في العلم كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 5 مارس 2018 - 15:18 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الثاني والعشرون لا تحاسدوا ولا تباغضوا ولا تجسسوا وكونوا إخواناً كما أمركم الله تعالى كتاب أهل الحقيقة مع الله
الإثنين 5 مارس 2018 - 14:25 من طرف عبدالله المسافر





شرح الأنفس السبعة في الطريقة القادرية العلية سيدي عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه

اذهب الى الأسفل

شرح الأنفس السبعة في الطريقة القادرية العلية سيدي عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر في الأربعاء 14 مارس 2018 - 12:45

شرح الأنفس السبعة في الطريقة القادرية العلية سيدي عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه

 قطب الغوث الأعظم و الباز الأشهب سيدي عبد القادر الجيلاني قدس الله روحه

شرح الأنفس السبعة في الطريقة القادرية العلية

أعلم أخي المريد أن الأنفس السبعة هي من أهم الأمور في طريقتنا القادرية العلية فالله جل وعلا خلق النفس البشرية وجعل فيها طباعة كثيرة منها طباع الخير ومنها طباع الشر ومنها طباع بين الخير والشر قال تعالى " إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا (2)" سورة الانسان وكما جاء في
كتاب قوت القلوب للشيخ أبي طالب المكي أن الله خلق الإنسان وجعل في نفسه أربعة أنواع من الصفات وهي:
وصفات الربوبية:
مثل الكبرياء - حب المدح والشكر والثناء - الجبروت وهذه لا تنبغي إلا الله تعالى .
صفات العبودية:
مثل الخضوع لله - الذل - التواضع - الرحمة - المودة والمحبة - الرحمة - الشفقة
و صفات حيوانية:
مثل الأكل- الشرب - اللوم - النكاح والتزاوج -
و صفات شيطانية:
مثل الكذب - التكبر - العجب الخداع - المكر. الإغواء - حب المخالفة.
والمطلوب من الإنسان أن يتخلى عن الصفات الشيطانية.
وأن لا يكون أكبر همة الصفات الحيوانية وأن يتخلى  ويتحلى بصفات العبودية وبذلك يكون كما أراد الله له أن يكون في قوله تعالى في القرآن الكريم:
"ونفس وما سواها . فألهمها فجورها وتقواها . قد أفلح من زكاها . وقد خاب من دساها (9 -10)" سورة الشمس  
والناس في تزكية نفوسهم على درجات كل حسب همته في السير إلى الله والتزامه على منهج الله وكما ورد في الأثر:
أن الله تعالى خلق الإنسان بعقل وشهوة
وخلق الملائكة بعقل دون شهوة
وخلق الحيوان بشهوة دون عقل
فالإنسان إذا غلب عقله على شهوته صار أفضل من الملائكة
وإن غلبت شهوته على عقله صار أدنى من الحيوان .
وقد قسم سيدي ومولاي الشيخ عبد القادر الجيلاني النفس إلى سبعة أقسام عرفت بالأنفس السبعة وجعل لها منهجأ عظيمة من أجل التزكية وصنف أورادها وأذكارها وصفاتها وفروعها وهذه الأنفس هي :
1. النفس الأمارة
2. النفس اللوامة
3. النفس الملهمة
4. النفس المطمئنة
5. النفس الراضية
6. النفس المرضية
7. النفس الكاملة

جدول بأسماء الأنفس السبعة مع صفاتها

1  الأمارة :  البخل - الحرص الأمل الكبر. الشهرة. الحسد- الغفلة.
2 اللوامة:  اللوم۔ الفكر. القبض- العجب - الاعتراض.
3 الملهمة : السخاوة القناعة العلم. التواضع. التوبة الصبر. تحمل الأذی۔
4 المطمئنة:  الجود- التوكل - الحكمة العبادة - الشكر. الرضا
5 الراضية:   الزهد- الإخلاص الورع - الوفاء- ترك مالا يعنيه.
6 المرضية : حسن الخلق۔ ترك ما سوى الله. اللطف بالخلق التقرب إلى الله - التفكر-الرضا.
7 الكاملة :  جميع ما ذكر من الصفات الحسنة السابقة
لقد صنف سيدي الإمام الجيلالي الأنفس السبعة وبين صفات كل نفس منها وجعل لكل واحدة منها اسما من أسماء الله الحسنى للخلاص منها وتزكيتها وبين عدد كل ذكر من أذكار الأسماء السبعة وقد وردت مجموعتان من الأسماء الحسنی
الأولى :
م اسم النفس الأسماء الأصول الأولى :
-1 الأمارة لاإله إلا الله        100000
2- اللوامة الله                 78084
3- الملهمة يا هو             44600
4- المطمئنة يا حي            20092
5- الراضية يا واحد           93420
6- المرضية يا عزيز           74644
7- الكاملة يا ودود             10100
وهي الأسماء الأصول الثانية :
وهي أسماء الطريقة القادرية وهي الصحيحة التي يعمل بها عند المشايخ ولها فروع وقد بينت تفصيل هذا في هذا الجدول: جدول بأسماء الأنفس السبعة مع وأذكارها وعدد كل ذكر
م اسم النفس الأسماء المعمول بها في الطريقة
1 الأمارة لا إله إلا الله         100000
2 اللوامة    الله               100000
3 الملهمة   يا هو             100000
4 المطمئنة يا حق             100000
5 الراضية     يا حي         100000
6 المرضية     يا قيوم       100000
7 الكاملة       يا قهار       100000
أخي السالك إن العمل بالأسماء السبعة هو من أساسيات الطريقة القادرية التي يرتكز عليها صلاح المريدين بل ولا بد لكل سالك أن يعمل بها حتى يترقى في مراتب الطريقة القادرية العلية والعمل بها في القرون الماضية كان من أهم الأوراد عند المشايخ لكن بالآونة الأخيرة تركها الكثير منهم ولم يبقى لها وجود إلا عند القليل من رجال الطريقة القادرية .
فلذلك بدأنا نرى نقصأ في الأحوال ، تركأ للسنن والآداب ، البعد عن الأصول والتمسك بالفروع وما ذاك إلا نتيجة لأمراض النفوس وشهواتها وخواطرها ، لذا لا بد من الرجوع إلى أصول الطريقة وإن من أهم أصولها العمل بأسماء الأنفس السبعة وإليك كيفية العمل بها كما أخذناه عن المشايخ :
• العمل الأساسي المطلوب من المريد هو الاشتغال بالأسماء السبعة بأعدادها التالية:
لا إله إلا الله        10000
الله                70000
يا هو             60000
يا حق            50000
يا حي            40000
يا قيوم           30000
يا قهار          20000
• يستحسن كما أخذناه عن سيدي الشيخ عبيد الله القادري الحسيني أن يكمل كل الأسماء إلى (100000) منة ألف مرة
فذلك أفضل وأكمل للمريد وزيادة في العون على نفسه والشيطان . كما في الجدول التالي :
لا إله إلا الله   100000
الله           100000
يا هو         100000
يا حق        100000
يا حي        100000
يا قيوم       100000  
يا قهار       100000
. أفضل شيء للاشتغال بأسماء الأنفس السبعة هو الاعتكاف والخلوة حتى ينتهي منها كاملة .
وهذا أفضل بكثير من العمل بها خارج الخلوة ، لأنه في الخلوة ينقطع عن كل الشوائب والأكدار التي تعكر صفاء الروح فثمرة الأسماء في الخلوة أفضل من خارجها
قد يستصعب البعض هذه الأوراد والأذكار لكثرتها وليس المطلوب الخلاص منها بيوم أو يومين بل تعمل بقدر استطاعتك ولكن ينبغي على المريد أن يحرص على الانتهاء منها خلال ستة أشهر :
بالنسبة للأسماء الأصول يتم العمل بها بعد الانتهاء ان أسماء الطريقة القادرية بقدر الاستطاعة ويفضل أن يتفرع السالف ويدخل خلوة للانتهاء منها
بالنسبة لفروع الأسماء السبعة لا يتم العمل بها إلا في الخلوة.
يجوز للمريد أن يعمل بهذه الأذكار في كل الأحوال جالسأ . قائما . مضجعأ . ماشية
لكن من الأفضل ويستحب أن يتم العمل بها في حالة الجلوس باستقبال القبلة مع صفاء الذهن
بعد الانتهاء من كل أسم تصلي ركعتين ثم تقول بعدهما :
اللهم إني أشتري من نفسي (الأمارة ) بمئة ألف (لا إله إلا الله )
وبعد أن تنتهي من كل اسم تصلي ركعتين
وهكذا في كل مرة تسمي النفس والاسم • أثناء العمل بهذه الأسماء من المحتمل أن يرى المريد بعض الرؤى والمنامات وكل نفس لها مرائي خاصة بها
وكل رؤيا لها تأويل ومعنى
وقال بعض المشايخ لا يجوز أن تنتقل من نفس إلى أخرى حتى تأتيك أشارة
وهذه الإشارات هي الرؤى التي سنتكلم عنها إن شاء الله تعالى ...
الرؤى والعلامات التي ترى أثناء العمل بالأسماء السبعة أخي السالف عندما يبدأ العمل والاشتغال بهذه الأسماء السبعة وفروعها يبدأ حالف بالتغير والتبدل فتتخلص من الأخلاق والصفات الذميمة وتكتسب الأخلاق والصفات الحميدة وتبدأ روحك بالصفاء والنقاء والارتقاء إلى الله.
وخلال الاشتغال بهذه الأسماء السبعة تعرض علي بعض الرؤى والعلامات فمنها ما هو حسن
ومنها ما هو قبيح لأن تكون في مرحلة التلوين متوجه نحو مرحلة التمكين .
لذلك أردت أن أبين لك هذه الرؤى و العلامات والرؤى وأبين لك معناها حتى تكون على بينة ونور من أمرك وإليك هذه العلامات وهي:
علامات النفس الأمارة :
يرى صاحب هذه النفس في منامه غالبا
صفات الكفر والعناد مثل : الخنزير: وهو صفة الحرام
الكلب : وهو صفة الغضب
الفيل : وهو صفة العجب
العقرب : وهي صفة العذاب
الحية: وهي صفة لسان النفاق
القارة : أفعال عن الخلق مستورة وللحق معلومة
البراغيث و القمل : ارتكاب للمكروهات
الحمار: فعل ما لا ينفع
المزابل : الميل إلى الدنيا
الخمر و الحشيش والمخدرات : فعل الحرام الخبائث : التفكر بالحرام
الماء الراكد الكدر و الماء الجاري الكدر
و النجاسات : التعلق بالفعل الفاسد
علامات النفس الأمارة
پری صاحب هذه النفس في منامه:
الغنم وهي الحلال
و يرى البقر وهي دلالة على نفع الناس
ويرى الجمل وهو دلالة تحمل الأذى من الناس
و يرى السمك وهو كسب الحلال
و يرى الإوز والحمام والدجاج وأشكالها من الطيور وكلها تدل على الحلال
و يرى نحل العسل وهو يدل على الأخلاق الحميدة
و يرى الأطعمة المطبوخة إشارة الطبيعة نفسه
و يرى الثمار وهي دلالة إصلاح وإخلاص نفسه من الكلام والكدورات
و يرى الدكاكين والبيوت والعمارات وهي دلالة سكن النفس
علامات النفس الملهمة
يرى صاحب هذه النفس في منامه:
النساء وهي دلالة على نقصان عقله
ويرى الكفرة وهي دلالة على نقصان الدين
ويرى الملحدين والضالين وهي دلالة على نقصان المذهب
ويرى مقصوص اللحية أو حلقها وهي دلالة على نقص في تطبيق الشرع
ويرى الأعرج وهو دلالة على أنه يدعو إلى الخير والحق ولا يمتثل إليه .
والأعمى كتمان الشهادة .
ويرى الأطرش الأصم وهو دلالة على أنه لا يسمع للشريعة ولا إلى الوعظ.
ويرى الأخرس وهو دلالة على عدم التكلم بالحق.
ويرى العبد الأسود ومعناه لا يتكلم في عيوب الآخرين في وجوههم .
ويرى الأجرد وهو دلالة على ترك السنة .
ويرى السكران وهو دلالة على عشق الخلق .
ويرى القماري والمصارع والحكوي وهي دلالة على ترك العبادة و الوقوع بالحرام.
ويرى السارق وهو دلالة على الرياء .
ويرى الدلال وهو دلالة على النظر إلى الحرام والكذب.
ويرى القصاب وهو دلالة على قسوة القلب.
ويرى الأحول وهو دلالة على الضلال عن الحق .
علامات النفس المطمئنة:-
پری صاحب هذه النفس في منامه :
القرآن الكريم وهذه صفة صفاء القلب .
ويرى الأنبياء والمرسلين وهذه صفة قوة الإيمان والإسلام .
ويرى السلاطين وهذه صفة الانصراف إلى رضا الله.
ويرى المفتون والعلماء وهذه صفة الاستقامة وأفكاره مع عبادة الله تعالى.
ويرى الخيرات والمشايخ وهذه صفة إرشاد نفسه.
ويرى القضاة وهذه صفة الإطاعة لأمر الله تعالى .
ويرى الكعبة الشريفة والمدينة المنورة والقدس المبارك وهذه صفة طهارة القلب من الغش والوسواس .
ويرى الجوامع والمساجد والعلم وهذه صفة عمارة القلب.
ويرى السنجق والسهم والقوس والمنجنيق وهذه صفة الانتصار على الوساوس الشيطانية.
علامات النفس الراضية :-
يرى صاحب هذه النفس في منامه:
الملائكة والحور العين وهي دلالة على كمال العقل .
ويرى الولدان والجنة والبراق والحلل وهذه دلالة على التقرب إلى الله تعالى وزيادة في كمال العقل والدين.
علامات النفس المرضية :-
يرى صاحب هذه النفس في منامه:
السماوات وهي دلالة على تعلق نظره بالله تعالى .
ويرى النجم وهو دلالة على نور نفسه .
ويرى النار وهي دلالة على الفناء في المحبة .
ويرى الرعد وهو دلالة على التنبيه من الغفلة.
ويرى الشمس وهي دلالة على أنوار الروح .
ويرى القمر وهو دلالة على نور القلب المريد الكامل .
علامات النفس الكاملة :-
يرى صاحب هذه النفس في منامه:
المطر والثلج والبرد والنهر والعين والبر والبحر وهذه هي مصادر الماء الطاهر المطهر وهي دلالة على تزكية النفس وتطهيرها والوصول إلى السلوك الكامل

فروع أسماء الطريقة القادرية للأنفس السبعة

أخي السالك:
وضع سيدنا ومولانا الشيخ عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه لكل اسم من أسماء الطريقة القادرية فروع وهي:
لا إله إلا الله
م الأسماء الفروع عدد ذكر الأسماء الفروع
1. لا معبود إلا الله خمسمائة ألف مرة
2. لا محبوب إلا الله خمسمائة ألف مرة
3. لا مقصود إلا الله خمسمائة ألف مرة
4. لا مطلوب إلا الله خمسمائة ألف مرة
5. لا مـراد إلا الله خمسمائة ألف مرة
الله  
م الأسماء الفروع عدد ذكر الأسماء الفروع
1. يا نـور يا باسط يا الله خمسمائة ألف مرة
2. يا نـور يا هادي يا الله خمسمائة ألف مرة
3. يا نــور يا الله خمسمائة ألف مرة
4. يا هادي يا الله خمسمائة ألف مرة
يا هو
م الأسماء الفروع عدد ذكر الأسماء الفروع
1. يا هـــو أنت هــو خمسمائة ألف مرة
2. يا هـو أنت هــو يا الله خمسمائة ألف مرة
3. يا هو يا من لا إله إلا هو خمسمائة ألف مرة
4. أحـد هـو هـو أحـد خمسمائة ألف مرة
يا حَقَّ
م الأسماء الفروع عدد ذكر الأسماء الفروع
1. يا مغيث هـو الحقُّ خمسمائة ألف مرة
2. يا فرد هو أنت الحقُّ خمسمائة ألف مرة
3. يا حق أنت الحق حقُّ الحق خمسمائة ألف مرة
4. يا مجيب أنت الحق خمسمائة ألف مرة
يا حي
م الأسماء الفروع عدد ذكر الأسماء الفروع
1. يا حـيُّ لا حــي غيره خمسمائة ألف مرة
2. يا حــي أنت الحيُّ خمسمائة ألف مرة
3. يا عليُّ يا جميل أنت الحيُّ خمسمائة ألف مرة
4. يا عظيم الألطاف يا حي أفنني عني وأبقني بك خمسمائة ألف مرة
يا قيوم
م الأسماء الفروع عدد ذكر الأسماء الفروع
1. يا كافي يا غني يا قيوم ذا الفضل قد ملأ كل شيء فضله خمسمائة ألف مرة
2. يا غنــــي يا مغــــني خمسمائة ألف مرة
3. يا قـــــيوم يا قــــادر خمسمائة ألف مرة
4. يا قـــيوم أنت الأزلي بالأزل خمسمائة ألف مرة
5. يا قــــــيوم الأزلي يا الله خمسمائة ألف مرة
يا قهار
م الأسماء الفروع عدد ذكر الأسماء الفروع
1. يا قيوم يا قهار خمسمائة ألف مرة
2. يا جبار يا قهار خمسمائة ألف مرة
3. يا عظيم يا قهار خمسمائة ألف مرة
4. يا قادر يا قهار خمسمائة ألف مرة
5. الحكم لله الواحـد القهار خمسمائة ألف مرة

.
avatar
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى المحـسى
مـديــر منتدى المحـسى

عدد الرسائل : 978
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى