المواضيع الأخيرة
» الباب الرابع والخمسون في الوهم وأنه محتد عزرائيل عليه السلام من محمد صلى الله عليه وسلم
الخميس 24 مايو 2018 - 16:36 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الثاني والثلاثون الرحم شجنة من الرحمن فقال الله مَن وصلكِ وصلته ومن قطعكِ قطعته. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الخميس 24 مايو 2018 - 15:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والخمسون في العقل الأول وأنه محتد جبريل عليه السلام من محمد صلى الله عليه وسلم
الأربعاء 23 مايو 2018 - 16:09 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثاني والخمسون في القلب وأنه محتد إسرافيل عليه السلام من محمد صلى الله عليه وسلم ومجد وكرم وعظم
الثلاثاء 22 مايو 2018 - 9:54 من طرف الشريف المحسي

» الباب الحادي والخمسون في الملك المسمى بالروح. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الإثنين 21 مايو 2018 - 16:52 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الموفي خمسين في روح القدس. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الإثنين 21 مايو 2018 - 15:58 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "46" المجلس السادس والأربعون وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا
الإثنين 21 مايو 2018 - 15:44 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر السابع والستون منظر الحضائر. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:46 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السادس والستون منظر الشم. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:42 من طرف الشريف المحسي

»  المنظر الخامس والستون منظر الستر. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:39 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الرابع والستون منظر الكشف والعيان. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:36 من طرف الشريف المحسي

» الباب التاسع والأربعون في سدرة المنتهى. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الجمعة 18 مايو 2018 - 14:09 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الحادي والثلاثون أفلا أكون عبداً شكورا. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الخميس 17 مايو 2018 - 15:28 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثامن والأربعون في اللوح المحفوظ. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الثلاثاء 15 مايو 2018 - 7:01 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "45" المجلس الرابع والأربعون ملعون ملعون من كانت ثقته بمخلوق مثله
الإثنين 14 مايو 2018 - 11:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والأربعون في القلم الأعلى. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الإثنين 14 مايو 2018 - 11:01 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والأربعون في الكرسي. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الأحد 13 مايو 2018 - 10:45 من طرف عبدالله المسافر

» المهدي والمهديين عند أئمة التصوف والصوفية
الأحد 13 مايو 2018 - 8:53 من طرف عبدالله المسافر

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
السبت 12 مايو 2018 - 23:36 من طرف محمد شحاته

» مقدمة كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
السبت 12 مايو 2018 - 23:24 من طرف محمد شحاته

» الباب الخامس والأربعون في العرش. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
السبت 12 مايو 2018 - 16:07 من طرف عبدالله المسافر

» جدول
الجمعة 11 مايو 2018 - 5:48 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث فيما جاء فيه عن التابعين وتابعيهم رضي الله عنهم منه. الحافظ ابن حجر الهيتمي
الخميس 10 مايو 2018 - 17:32 من طرف عبدالله المسافر

» في الباب الثاني فيما عن الصحابة فيه رضوان الله عليهم أجمعين . الحافظ ابن حجر الهيتمي
الخميس 10 مايو 2018 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأول في علامته وخُصوصياته التي جاءت عن المهدي عليه السلام . الحافظ ابن حجر الهيتمي
الثلاثاء 8 مايو 2018 - 17:10 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة كتاب القول المختصر في علامات المهدي المنتظر ابن حجر الهيتمي
الثلاثاء 8 مايو 2018 - 16:59 من طرف عبدالله المسافر

» حول أحاديث الإمام المهدي عليه السلام
الثلاثاء 8 مايو 2018 - 4:32 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثالث والستون منظر اللذة السارية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:50 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثاني والستون منظر الاستيلاء. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:47 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الحادي والستون منظر الاستواء. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:43 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الستون منظر الكمال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:39 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر التاسع والخمسون منظر الجلال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:35 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثامن والخمسون منظر الجمال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:31 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الثلاثون إذا راح أحدكم الجمعة فليغتسل. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الإثنين 7 مايو 2018 - 14:22 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "44" المجلس الرابع والأربعون إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
السبت 5 مايو 2018 - 12:53 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السابع والخمسون منظر الغاية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الخميس 3 مايو 2018 - 11:48 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السادس والخمسون منظر النهاية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الخميس 3 مايو 2018 - 11:39 من طرف الشريف المحسي

» صلاة الوصول على حضرة خاتم المرسلين رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام
الأربعاء 2 مايو 2018 - 15:11 من طرف محمد شحاته

» صلاة الأنوار على حضرة النبي عليه الصلاة والسلام
الأربعاء 2 مايو 2018 - 15:07 من طرف محمد شحاته

» المنظر الخامس والخمسون منظر البداية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 2 مايو 2018 - 13:27 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الرابع والخمسون منظر الهداية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 2 مايو 2018 - 13:24 من طرف عبدالله المسافر

»  المنظر الثالث والخمسون منظر العبودية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 2 مايو 2018 - 13:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والأربعون في القدمين والنعلين. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الأربعاء 2 مايو 2018 - 13:06 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "43" المجلس الثالث والأربعون والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا
الثلاثاء 1 مايو 2018 - 15:05 من طرف الشريف المحسي

» الحديث التاسع والعشرون كلمة لا إله إلا الله حصني فمن قالها دخل حصني ومن دخل حصني أمِنَ من عذابي. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الإثنين 30 أبريل 2018 - 13:14 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثاني والخمسون منظر القربة. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 29 أبريل 2018 - 16:28 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الحادي والخمسون منظر الصديقية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 29 أبريل 2018 - 15:59 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثالث والأربعون في السرير و التاج. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الأحد 29 أبريل 2018 - 15:32 من طرف الشريف المحسي

»  المنظر الخمسون منظر الشهادة. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 27 أبريل 2018 - 17:19 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر التاسع والأربعون منظر الإحسان. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 27 أبريل 2018 - 17:16 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثامن والأربعون منظر الايمان. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 27 أبريل 2018 - 17:06 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والأربعون في الرفرف الأعلى. كتاب الإنسان الكامل
الجمعة 27 أبريل 2018 - 12:00 من طرف الشريف المحسي

»  الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل
الخميس 26 أبريل 2018 - 11:01 من طرف الشريف المحسي

» من هو مولانا الإمام القطب الغوث الشيخ عبد القادر الجيلاني قدس الله سره ؟
الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 14:23 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "42" المجلس الثاني والأربعون إن أكرمكم عند الله أتقاكم الكرامة في تقواه والمهانة في معصيته
الإثنين 23 أبريل 2018 - 12:36 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الثامن والعشرون اللهم إني أعوذ بك من الجُبن، وأعوذ بك من البخل وأعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الإثنين 23 أبريل 2018 - 11:46 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السابع والأربعون منظر الكفر. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 13:01 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السادس والأربعون منظر الوقوف مع المراسم. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 12:58 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الخامس والأربعون منظر التزندق. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 12:55 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الرابع والأربعون مظهر التصوف. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 12:49 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الثالث والأربعون منظر التلامت. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 12:41 من طرف الشريف المحسي

» المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" في كيفية الارتباط بين العشق والروح. من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 17:01 من طرف عبدالله المسافر

» المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" المقدمة من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 16:55 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث السابع والعشرون المرء مع من أحب. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 11:23 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "41" المجلس الحادي والأربعون اعلم أن الأشياء كلها محركة بتحريکه ومسكنة بتسكينه
الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 11:09 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثاني والأربعون منظر ستر الحال بالحال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 13 أبريل 2018 - 11:25 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الحادي والأربعون منظر خلع العذار. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 13 أبريل 2018 - 11:18 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث السادس والعشرون من صام رمضان وأتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الأربعاء 11 أبريل 2018 - 11:41 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "40" المجلس الموفي للأربعين إذا أراد الله بعبده خيرا فقهه في الدين وبصره بعيوب نفسه
الأربعاء 11 أبريل 2018 - 10:02 من طرف عبدالله المسافر

» الأسم "الله" تعالى جل جلاله
الأربعاء 4 أبريل 2018 - 17:36 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "39" المجلس التاسع والثلاثون ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه
الإثنين 2 أبريل 2018 - 17:00 من طرف الشريف المحسي

» أسماء الله الحسنى جل جلاله
الأربعاء 28 مارس 2018 - 13:30 من طرف عبدالله المسافر

» اسم الله سبحانه وتعالى المعطي جل جلاله
الأربعاء 28 مارس 2018 - 13:09 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الخامس والعشرون من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب ولا يطعمه إلا لله تعالى فإن الله يقلبها بيمينه. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الأربعاء 28 مارس 2018 - 12:00 من طرف عبدالله المسافر

» من صلي على رسول الله مرة واحدة له عشرة و عشرة وعشرة
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 6:00 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الأربعون منظر التفريد. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 4:04 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر التاسع والثلاثون منظر التجريد. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 4:00 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثامن والثلاثون منظر الفصال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 3:56 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر السابع والثلاثون منظر الوصال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 3:53 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر السادس والثلاثون منظر التقييد. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 3:50 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الخامس والثلاثون منظر الإطلاق. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 3:47 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الرابع والثلاثون منظر التفصيل الجزئي. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 3:41 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "38" المجلس الثامن والثلاثون أضنوا شياطينكم بقول لا إله إلا الله محمد رسول الله
الإثنين 26 مارس 2018 - 4:33 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الرابع والعشرون أحبوا الله لما يغذوكم به من نعمه وأحبوني لحب الله وأحبوا أهل بيتي لحُبي. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الأربعاء 21 مارس 2018 - 18:22 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "37" المجلس السابع والثلاثون ياغافل انتبه ما خلقت للدنيا وإنما خلقت للآخرة
الأربعاء 21 مارس 2018 - 2:52 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثالث والثلاثون منظر الاجمالى الكلى. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 19 مارس 2018 - 9:26 من طرف عبدالله المسافر

»  المنظر الثاني والثلاثون منظر الفتق. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 19 مارس 2018 - 9:13 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الحادي والثلاثون منظر الإيهام. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 17 مارس 2018 - 9:45 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثلاثون منظر الوحدة. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 17 مارس 2018 - 9:34 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الأنفس السبعة في الطريقة القادرية العلية سيدي عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه
الأربعاء 14 مارس 2018 - 12:45 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الموفي أربعين في فاتحة الكتاب. كتاب الإنسان الكامل
الأربعاء 14 مارس 2018 - 5:34 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الثالث والعشرون خيركم من تعلم القرآن وعلمه كتاب أهل الحقيقة مع الله
الثلاثاء 13 مارس 2018 - 17:34 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "36" المجلس السادس والثلاثون فإن الناقد بصير
السبت 10 مارس 2018 - 14:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والثلاثون في نزول الحق جل جلاله إلى سماء الدنيا في الثلث الأخير من كل ليلة. كتاب الإنسان الكامل
السبت 10 مارس 2018 - 13:38 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر التاسع والعشرون منظر الحقيقة كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 5 مارس 2018 - 15:31 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثامن والعشرون منظر الحق كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 5 مارس 2018 - 15:25 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر السابع والعشرون منظر العين كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 5 مارس 2018 - 15:20 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر السادس والعشرون منظر في العلم كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 5 مارس 2018 - 15:18 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الثاني والعشرون لا تحاسدوا ولا تباغضوا ولا تجسسوا وكونوا إخواناً كما أمركم الله تعالى كتاب أهل الحقيقة مع الله
الإثنين 5 مارس 2018 - 14:25 من طرف عبدالله المسافر





كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "36" المجلس السادس والثلاثون فإن الناقد بصير

اذهب الى الأسفل

10032018

مُساهمة 

كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "36" المجلس السادس والثلاثون فإن الناقد بصير




كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "36" المجلس السادس والثلاثون فإن الناقد بصير 

سيدي القطب الفرد الجامع الغوث و الباز الأشهب عبد القادر الجيلاني قدس الله سره

المجلس السادس والثلاثون فإن الناقد بصير

وقال رضي الله تعالى عنه يوم الثلاثاء عشية في المدرسة ثاني رجب من سنة خمس وأربعين وخمسمائة بعد كلام :
هذه الدنيا سوق بعد ساعة لا يبقى فيه أحد.
عند مجيء الليل يذهب أهله منه اجتهدوا أنكم لا تبيعون ولا تشترون في هذا السوق إلا ما ينفعكم غدا في سوق الآخرة، فإن الناقد بصير . 
توحيد الحق عز وجل الإخلاص في العمل له هو المنفق هناك وهو قليل عندكم .
 یا غلام کن عاقلا ولا تستعجل فإنه ما يقع بيدك شيء بعجلتك .
لا تجيء وقت الغروب ووقت الصبح فهلا صبرت وتشاغلت حتى يجيء وقت المغرب وتنال ما تريد.
كن عاقلا وتأدب مع الحق عز وجل وخلقه ، لا تظلم الخلق وتطلب منهم ما ليس لك عندهم .
لا كلام حتى يأتي التوقيع إلى الوكيل ، فحينئذ ترى العطاء قبل التوقيع لا يعطي ذرة لا يعطونك ذرة ولا بدره ولا بحرا ولا قطرة إلا بإذن الله عز وجل وتوقيعه وإلهامه لقلوبهم .
کن عاقلا هذا هو العقل اثبت مكانك بين يدي الحق عز وجل فإن الرزق مقسوم عنده وبيده .
( ويحك ) بأي وجه تلقاه غدا وأنت تنازعه في الدنيا معرض عنه مقبل على خلقه مشرك به.
تنزل حوائجك بهم وتتكل في المهمات عليهم ، الحاجة إلى الخلق عقوبة لأكثر السائلين فإنهم ما خرجوا إلى السؤال إلا بذنوبهم .
والأقل منهم يكون ذلك بلا كراهة في حقهم . 
إذا سألت وأنت معاقب تكون محروما منعك العطاء .
( یا غلام ) الأولى عندي في حال ضعفك أن لا تطلب من أحد شيئا وأن لا يكون لك شيء لا تعرف ولا تعرف ، لا ترى ولا ترى .
وإن قدرت أن تعطي ولا تأخذ فافعل ، وتخدم ولا تطلب الخدمة من غيرك فافعل.
القوم عملوا له ومعه فأراهم عجائبه في الدنيا والآخرة أراهم لطفه بهم وتوليه لهم .
( ياغلام ) إذا لم يكن لك إسلام فما يكون لك إيمان ، وإذا لم يكن لك إيمان فلا يكون لك إيقان ، وإذا لم يكن لك إيقان فما يكون لك معرفة له وعلم به.
هذه درجات وطبقات ، إذا صح لك الإسلام صح لك الاستسلام ، کن مسلما إلى الله عز وجل في جميع أحوالك مع حفظ حدود الشرع والملازمة له .
سلم له في حق نفسك وغيرك ، أحسن الأدب معه ومع خلقه.
لا تظلم نفسك ولا غيرك فإن الظلم ظلمات في الدنيا والآخرة ، الظلم يظلم القلب ويسود الوجه والصحائف ، لا تظلم ولا تعاون ظالما .
فإن النبي صلى الله تعالى عليه وسلم قال :
" ينادي منادي يوم القيامة أين الظلمة ؟  أين أعوان الظلمة ؟
أين من برى لهم قلما ؟ أين من لاق لهم دواة ؟ اجمعوهم واجعلوهم في تابوت من نار".
اهرب من الخلق واجتهد أن لا تكون مظلوما و لا ظالما .
وإن قدرت فكن مظلوما ولا تكن ظالما ، مقهورا لا قاهرا.
 نصرة الحق عز وجل للمظلوم ولا سيما إذا لم يجد ناصرا من الخلق . 
عن النبي صلى الله تعالى عليه وسلم أنه قال :
"إذا ظلم من لم يجد ناصر غير الحق عز وجل فإنه يقول :" لأنصرنك ولو بعد حين".
الصبر سبب للنصرة والرفعة والعزة . 
اللهم إنا نسألك الصبر معك ، ونسألك التقوى والكفاية والفراغ من الكل والاشتغال بك ورفع الحجب بيننا وبينك .
ارفعوا الوسائط بینکم وبینه فإن وقوفكم معها هوس.
لا ملك ولا سلطان ولا غنى ولا عز إلا للحق عز وجل.
یا منافق إلى متى تراءى وتنافق ؟
إيش يقع بيدك ممن تنافق لأجله ؟
ويلك أما تستحي منه عز وجل وما تؤمن بلقائه ؟
عن قریب تعمل عملا له وباطنه لغيره .
تخادعه وتستجدي به بعلمه بك .
ارجع وتدارك أمرك وأصلح نيتك له .
اجهتد أن لا تأكل لقمة ولا تمشي خطوة ولا تعمل شيئا في الجملة إلا بنية صالحة.
تصلح للحق عز وجل إذا صح لك هذا فكل عمل تعمله يكون له لا لغيره .
تزول عنك الكلفة وتصير هذه النية طبعا للعبد إذا صحت عبوديته لربه عز وجل.
لا يحتاج إلى تكلف في شيء لأنه يتولاه ، وإذا تولاه أغناه وحجبه عن الخلق فلا يحتاج إليهم .
فالتعب ما دمت مریدا قاصدا سائرا إذا وصلت وانقطعت مسافة سفرك نصرت في بيت قرب ربك عز وجل.
زال التكلف فيثبت الأنس به في قلبك ، وتزداد حتى تأخذ بجوانبه ،تكون أولا صغيرا تم تكبر .
فإذا كبرت امتلأ القلب بالله عز وجل فلا يبقى لغيره طریق إليه ولا زاوية فيه.
إن أردت الوصول إلى هذا فكن مع امتثال أمره والانتهاء عن نهيه والتسليم إليه في الخير والشر ، والغنى والفقر ، والعز والذل.
عند بلوغ الأغراض وكثيرها في أمور الدنيا والآخرة ، تعمل له ولا تطالب بذرة من الأجر.
تعمل ويكون قصدك رضا المستعمل وقربه، فالأجرة تكون رضاه عنك وقربك منه دنيا وآخرة .
في الدنيا لقلبك وفي الآخرة لقالبك .
اعمل ولا تنافس لا على ذرة ولا على بدرة ، لا تنظر إلى عملك بل تكون جوارحك تتحرك بالعمل وقلبك مع المستعمل فإذا تم لك هذا صار لقلبك عيون تنظر بها .
صار المعني صورة والغائب حاضرة الخبر معاينة .
 العبد إذا صلح لله عز وجل كان معه في جميع الأحوال يغيره ويبدله و ينقله من حال إلى حال.
يصير کله معنى يصير كله إيمانا وإيقانا ومعرفة وقربا ومشاهدة.
يصير نهارا بلا لیل ضیاء بلا ظلام صفاء بلا کدر قلبا بلا نفس وسرا بلا قلب ، فناء بلا وجود ، غيبة بلا حضور .
يصير غائبا عنهم وعنه كل هذا أساسه الأنس بالله عز وجل كلام حتى يتم هذا الأنس بينك وبينه.
اخط عن الخلق خطوة لا ضرهم ولا نفعهم فقد جربتهم.
 وأخط عن النفس خطوة ولا توافقها وعادها في رضا ربك عز وجل وقد جربتها.
فالخلق والنفس بحران ناران وادیان مهلکان .
اعزم وجز هذا المهلك وقد وقعت ، في الملك الأول داء والثاني دواء الله.
اترك الداء والدواء والأمراض كلها أدوية عنده وبيده لا يملكها أحد سواه.
إذا صبرت على الوحدة جاءك الأنس بالواحد ، إذا صبرت على الفقر جاءك الغني اترك الدنيا ثم اطلب الآخرة ، ثم اطلب القرب من المولى ، اترك الخلق ثم ارجع إلى الخالق .
( ويحك ) خلق وخالق لا يجتمعان ، دنيا وآخرة في القلب لا يجتمعان.
لا يتصور لا يصح لا يجيء منه شيء، إما الخلق وإما الخالق ، إما الدنيا و إما الآخرة .
وقد يتصور أن يكون الخلق في ظاهرك والخالق في باطنك والدنيا في يدك والآخرة في قلبك أما في القلب فلا يجتمعان .
 انظر لنفسك وأختر لها ، فإن أردت الدنيا فأخرج الآخرة من قلبك وإن أردت الآخرة فأخرج الدنيا من قلبك.
وإن أردت المولى فأخرج الدنيا والآخرة وما سواه من قلبك لأن ما دام في قلبك ذرة مما سوى الحق عز وجل لا ترى قربه عندك ولا يتحقق لك الأنس والسكون إليه.
ما دام في قلبك ذرة من الدنيا لا ترى الأخرة بين يديك وما دام في قلبك ذرة من الآخرة لا ترى تقریب الحق عز وجل .
 كن عاقلا لا تأتي إلى بابه إلا بأقدام الصدق فإن الناقد بصير .
(ويحك ) تسترت عن الخلق ، لا عن الخالق ، كيف تتستر عن قریب و تنتهك عند الخلق وتأخذ العملة من جيبك وبيتك يا تارك الزجاج للكسر غدا أكلك في قنينتك يبين لك الخبر.
یا آكل السم عن قريب يتبين فعله في جسدك .
 أكل الحرام سم لجسد دينك .
ترك الشكر على النعم سم الدينك.
 عن قريب يعاقبك الحق عز وجل بالفقر والسؤال للخلق ورفع الرحمة من قلوبهم لك .
وأنت یا تارك العمل بعلمه عن قريب ينسيك العلم ويذهب بركته من قلبك.
یا جهالا لو عرفتموه عرفتم عقوباته أحسنوا الأدب معه ومع خلقه قللوا من الكلام فيما لا يعنيكم .
عن بعض الصالحين أنه قال :
رأيت شابا يکدي فقلت له لو عملت كان أحب إليك فعوقبت بأن حرمت قيام الليل ستة أشهر .
( یا غلام ) فما يعنيك شغل عما لا يعنيك ، أخرج نفسك من قلبك وقد جاءك الخير فإنها هي الكدرة المكدرة بعد خروجها يجيء الصفاء غير کدر وقد غيرت.
قال الله عز وجل :
" إن الله لا يتغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم" .
يا إنسان إسمع ، یا ناس اسمعوا يا مكلفين اسمعوا يا بلغ يا عقل کلام الباري عز وجل وأخباره وهو أصدق القائلين.
غيروا له من نفوسكم ما يكره حتى يؤتيكم ما تحبون.
الطريق واسع إيش بکم یا زمني قوموا وتشبثوا اعملوا ولا تغفلوا ما دام الحبل بطرفيه بایدیکم ، استعينوا به على ما يصلحكم ، نفوسكم اركبوها وإلا ركبتكم .
هي أمارة بالسوء في الدنيا ولوامة في الآخرة.
اهربوا ممن يشغلكم عن الله عز وجل كهروبكم من السبع.
عاملوه فإنه من عامله ربح . 
من أحبه أحبه ، من أراده أراده من تقرب إليه قرب منه ، من تعرف إليه عرفه نفسه.
اسمعوا مني واقبلوا قولي فيها على وجه الأرض من يتكلم على الناس على حالة غيري.
أريد الخلق لهم لالي وإن طلبت الأخرة طلبتها لهم .
كل كلمة اتكلم بها لا أريد بها إلا الحق عز وجل.
إيش علي من الدنيا والآخرة وما فيها وهو يعلم صدقي لأنه علام الغيوب.
تعالوا إلى أنا محك أنا صاحب الكورة ودار الضرب.
یا منافق إيش تهذي ؟
 هذيانك فارغ كم تقول أنا ومن أنت ويلك ترى غيره و وتقول أنا.
 تأنس بغيره وتقول أنا آنس به.
 تسمي نفسك راضيا وذلك معارضة.
 تسميها صابرة وبقة تزعجك وتكفرك.
 لا كلام حتى يصير الحمك ميتا لكثرة الآلام والآفات فيه فلا تؤلمه مقاريض الآفات فتصير كلك خلوة به يخلو قلبك عن الدنيا والآخرة.
فيكون في عدم بالإضافة إليها وإلى ما فيها ووجودك عند امتثال الأمر والانتهاء عن النهي.
 فإنه يوجدك وفعله يحركك ويسكنك وأنت في غيبته معه لا يثبت لك مقام حتى يصح لك هذا المقام.
الحق عز وجل لا يطلب من العبد صورته إنما يطلب معناه وهو توحيده وإخلاصه.
وإزالة حب الدنيا و الآخرة من قلبه.
وأن تصير جميع الأشياء في معزل عنه فإذا تم له هذا أحبه وقربه ورفعه على غيره.
یا واحد وحدنا لك ، خلصنا من الخلق واستخلصنا لك.
صحح دعاوينا ببينة فضلك ورحمتك طيب قلوبنا ويسر أمورنا.
اجعل أنسنا بك ووحشتنا بمن سواك.
اجعل همومنا هما واحدا وهو الهم بك والقرب منك دنيانا وأخرانا.
 "ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار" 

.
avatar
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى المحـسى
مـديــر منتدى المحـسى

عدد الرسائل : 978
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى