المواضيع الأخيرة
» المنظر الحادي والعشرون منظر الوقوف كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
أمس في 15:23 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر العشرون منظر التعليم كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
أمس في 13:46 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر التاسع عشر منظر المسايرة كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
أمس في 13:38 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"33" المجلس الثالث والثلاثون سترون ربكم كما ترون الشمس والقمر لا تضامون في رؤيته
الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 1:25 من طرف الشريف المحسي

» في المنظر الثامن عشر منظر المحادثة كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 17 فبراير 2018 - 22:41 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السابع عشر منظر المخاطبة كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 17 فبراير 2018 - 22:21 من طرف الشريف المحسي

» الباب السابع والثلاثون في الزبور. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 17 فبراير 2018 - 22:12 من طرف الشريف المحسي

» الولي والعبد الصالح عبد الله بن أبي جمرة الأندلسي رضي الله عنه
الأربعاء 14 فبراير 2018 - 16:14 من طرف الشريف المحسي

» حکایة ملك الیهود الظالم الأحول الذي كان يقتل النصارى بسبب تعصبه كتاب المثنوي معنوي
الأربعاء 14 فبراير 2018 - 12:17 من طرف الشريف المحسي

» الباب السادس والثلاثون في التوراة. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 19:24 من طرف الشريف المحسي

» الحديث العشرون مَن صلى اثنتي عشرة ركعة تطوعاً كل يوم غير الفريضة بنى الله له بيتاً في الجنة كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله
الإثنين 12 فبراير 2018 - 3:15 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"32" المجلس الثاني والثلاثون سله وتذلل بين يديه حتى يهيء لك أسباب الطاعة
الإثنين 12 فبراير 2018 - 2:11 من طرف الشريف المحسي

» الباب الخامس والثلاثون في الفرقان. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 12 فبراير 2018 - 1:52 من طرف الشريف المحسي

» الباب الرابع والثلاثون في القرآن. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 11 فبراير 2018 - 0:17 من طرف الشريف المحسي

» الفهرست كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
الجمعة 9 فبراير 2018 - 2:05 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثامن في ذكر تجلي الكمال المطلق لوجود الحق من القلب كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
الجمعة 9 فبراير 2018 - 1:41 من طرف الشريف المحسي

» في ذكر تجلي العليم بحال المحدث وشأن القديم من القلب كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
الجمعة 9 فبراير 2018 - 0:26 من طرف الشريف المحسي

» الباب السادس في ذكر تجلي الوجود الساري وتعين البديع الباري من القلب كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
الجمعة 9 فبراير 2018 - 0:17 من طرف الشريف المحسي

» الباب الخامس في ذكر تجلي الإرادة الباهرة ومظهر حكم القدرة القاهرة من القلب كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
الجمعة 9 فبراير 2018 - 0:13 من طرف الشريف المحسي

» الباب الرابع في ذكر تجلي ظهور المعاني وبطون الصور والمعاني من القلب كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
الجمعة 9 فبراير 2018 - 0:07 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثالث في ذكر تجلي التجليات المنزهة عن الهيئات الحسية من القلب كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
الجمعة 9 فبراير 2018 - 0:01 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثاني فى ذكر تجلى محاضرات الأسماء فى المقام الأسنى من القلب كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
الخميس 8 فبراير 2018 - 23:54 من طرف الشريف المحسي

» مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي ‏"3" أية أحلام تراها. الجزء الثاني مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 7 فبراير 2018 - 23:00 من طرف عبدالله المسافر

» مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي ‏"2" ‏أتيت إلى قمار. الجزء الثاني مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 7 فبراير 2018 - 22:53 من طرف عبدالله المسافر

» مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي ‏"1" كل من يصير صيدا للعشق. الجزء الثاني مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 7 فبراير 2018 - 22:49 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة مختارات من ديوان شمس تبريز الجزء الثاني مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 7 فبراير 2018 - 22:18 من طرف عبدالله المسافر

» مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي ‏"18" أي صورة لنا. الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 7 فبراير 2018 - 21:23 من طرف عبدالله المسافر

» مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي ‏"17" لا تحرك الطين. الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 7 فبراير 2018 - 21:19 من طرف عبدالله المسافر

» مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي ‏"16" ‏اليوم وغدا. الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 7 فبراير 2018 - 21:13 من طرف عبدالله المسافر

» مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي ‏"15" ‏قلبي في يدك. الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 7 فبراير 2018 - 21:09 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث التاسع عشر إن حسبك أن تصوم من كل شهر ثلاثة أيام كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله سيدي احمد الرفاعي
الثلاثاء 6 فبراير 2018 - 15:24 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"31" المجلس الحادي والثلاثون الغضب إذا كان لله عز وجل فهو محمود
الثلاثاء 6 فبراير 2018 - 15:03 من طرف عبدالله المسافر

» السؤال السابع فان قلت بأي شيء استوجبوا هذا على ربهم تبارك وتعالى؟ إجابة الشيخ الأكبر ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي
الثلاثاء 6 فبراير 2018 - 13:39 من طرف عبدالله المسافر

» السؤال السادس فان قلت كم عددهم ؟ إجابة الشيخ الأكبر ابن عربي على أسئلة الحكيم الترمذي
الثلاثاء 6 فبراير 2018 - 13:20 من طرف عبدالله المسافر

» كيف نفهم قصائد الغزل و الشعر التي كتبت باللغة الفارسية في عصر مولانا جلال الدين الرومي وفريد الدين العطار و سنائي الغزنوي و غيرهم
الأحد 4 فبراير 2018 - 22:38 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السادس عشر منظر المسامرة كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 4 فبراير 2018 - 17:58 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الخامس عشر منظر المكالمة كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 4 فبراير 2018 - 17:14 من طرف الشريف المحسي

» الحضرة الموفية أربعين حضرة الاستخلاف كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
السبت 3 فبراير 2018 - 15:00 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة التاسعة والثلاثون حضرة التكميل كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
السبت 3 فبراير 2018 - 14:55 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة الثامنة والثلاثون حضرة الولاية كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
السبت 3 فبراير 2018 - 14:52 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة السابعة والثلاثون حضرة الخلع والمواهب كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
السبت 3 فبراير 2018 - 14:47 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة السادسة والثلاثون حضرة المعاينة كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
الجمعة 2 فبراير 2018 - 21:58 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة الخامسة والثلاثون حضرة المسايرة بالياء المثناة من تحت كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
الجمعة 2 فبراير 2018 - 21:55 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة الرابعة والثلاثون حضرة المخابرة بالحكم الموجود كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
الجمعة 2 فبراير 2018 - 21:51 من طرف عبدالله المسافر

» المثنوي الأول عقل نامه كتاب العقل من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الخميس 1 فبراير 2018 - 21:41 من طرف عبدالله المسافر

» ترجمة ومؤلفات الشاعر الشيخ أبوالمجد بن مجدود بن آدم سنائي الغزنوي رضي الله عنه
الخميس 1 فبراير 2018 - 21:35 من طرف عبدالله المسافر

» الرد على نص يحط من الإمام الجنيد لا أصل له سطره الشيخ ابن تيمية في فتواه دون أمانه يسوقه كدليل لتكفير الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 31 يناير 2018 - 18:45 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"30" المجلس الموفي للثلاثين طوبي لمن اعترف لله عز وجل بنعمه وأضاف الكل إليه
الأربعاء 31 يناير 2018 - 15:35 من طرف عبدالله المسافر

» إدعاء الشيخ ابن تيمية كذبا أن الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي ذم الشيخ سهل بن عبد الله التستري
الأربعاء 31 يناير 2018 - 13:21 من طرف الشريف المحسي

»  ابن تيمية شيخ الإسلام أم شرخ الإسلام ؟!
الأربعاء 31 يناير 2018 - 12:20 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الثامن عشر أدبني ربي فأحسن تأديبي كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله سيدي احمد الرفاعي
السبت 27 يناير 2018 - 23:22 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"29"المجلس التاسع والعشرون من ترعرع لغنى طلباً لما في یدیهٔ ذهب ثلثا دینه
السبت 27 يناير 2018 - 12:09 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة الثالثة والثلاثون حضرة العطف كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
السبت 27 يناير 2018 - 11:55 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة الثانية والثلاثون حضرة التدلي كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
السبت 27 يناير 2018 - 11:52 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والثلاثون في أم الكتاب كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 27 يناير 2018 - 11:03 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث السابع عشر يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفاً بغير حساب كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله سيدي احمد الرفاعي
الأربعاء 24 يناير 2018 - 16:30 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"28" المجلس الثامن والعشرون قال لرسول الله إني احبك فقال أتخذ البلاء جلباباً اتخذ الفقر جلباباً
الأربعاء 24 يناير 2018 - 16:12 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والثلاثون في صلصلة الجرس كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 24 يناير 2018 - 15:40 من طرف عبدالله المسافر

» مناجاة "15" توجه حرف الضاد كتاب توجهات الحروف للشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الإثنين 22 يناير 2018 - 16:26 من طرف الشريف المحسي

» الحديث السادس عشر اقتدوا باللذَين من بعدي أبي بكر وعمر واهتدوا بهدي عمّار كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله سيدي احمد الرفاعي
الإثنين 22 يناير 2018 - 15:48 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"27"المجلس السابع والعشرون نفسك أولى بالتهم واللوم من غيرها
الإثنين 22 يناير 2018 - 14:01 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الرابع عشر منظر التمكين كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 22 يناير 2018 - 13:47 من طرف الشريف المحسي

» الحضرة الحادية والثلاثون حضرة التعالي كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
الإثنين 22 يناير 2018 - 13:33 من طرف الشريف المحسي

» خطبة الكتاب الشيخ عبد الكريم الجيلي كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الأحد 21 يناير 2018 - 15:04 من طرف عبدالله المسافر

» الفهرس والموضوعات كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار عبد الكريم الجيلي
الأحد 21 يناير 2018 - 14:20 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة "2" كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار عبد الكريم الجيلي
الأحد 21 يناير 2018 - 14:05 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة "1" كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار عبد الكريم الجيلي
الأحد 21 يناير 2018 - 1:41 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية البقال والببغاء وإراقة الببغاء زيت الورد في الدكان وعجز القياس كتاب المثنوي معنوي الجزء الأول
السبت 20 يناير 2018 - 5:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والثلاثون في أيام الله كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 19 يناير 2018 - 4:59 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة الموفية ثلاثين حضرة المشاركة كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 19 يناير 2018 - 4:43 من طرف عبدالله المسافر

»  الحضرة التاسعة والعشرون حضرة الأخبار كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 19 يناير 2018 - 4:13 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الخامس عشر إنه سيأتيكم بعدي أناس من الآفاق يسألونكم عن حديثي كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله سيدي احمد الرفاعي
الأربعاء 17 يناير 2018 - 20:16 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"26" المجلس السادس والعشرون من كنوز العرش كتمان المصائب
الأربعاء 17 يناير 2018 - 19:49 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الرابع عشر إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله سيدي احمد الرفاعي
الثلاثاء 16 يناير 2018 - 17:00 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"25"المجلس الخامس والعشرون يا مدعين الزهد بأقوالكم وأفعالكم قد تلبستم بثياب الزهاد
الثلاثاء 16 يناير 2018 - 10:58 من طرف عبدالله المسافر

» مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي ‏"14" كنت فأصبحت. الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الثلاثاء 16 يناير 2018 - 1:28 من طرف عبدالله المسافر

» مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي ‏"13" ‏ارجعى. الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الثلاثاء 16 يناير 2018 - 0:46 من طرف عبدالله المسافر

» مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي "12" ‏ويل لنا من العقل الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الثلاثاء 16 يناير 2018 - 0:30 من طرف عبدالله المسافر

» مناجاة "14" توجه حرف الصاد المهملة كتاب توجهات الحروف للشيخ الأكبر ابن عربي الحاتمي الطائي
الإثنين 15 يناير 2018 - 1:56 من طرف الشريف المحسي

» الحضرة الثامنة والعشرون حضرة الأسرار كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 15 يناير 2018 - 1:43 من طرف الشريف المحسي

» الباب الموفي الثلاثين في القدم كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 15 يناير 2018 - 1:31 من طرف الشريف المحسي

» حكاية الملك العاشق و الجارية الحسناء العاشقة والولي الطبيب والصائغ المشهور كتاب المثنوي معنوي الجزء الأول
الأحد 14 يناير 2018 - 0:26 من طرف عبدالله المسافر

» السؤال الخامس فان قيل قد عرفنا أينية منازل أهل القربة؟ إجابة الشيخ الأكبر ابن عربي على أسئلة الحكيم الترمذي
الجمعة 12 يناير 2018 - 19:05 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الثالث عشر المَرءُ مع مَن أحَبّ كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله سيدي احمد الرفاعي
الجمعة 12 يناير 2018 - 18:30 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"24"المجلس الرابع والعشرون لا تشاركوا الحق عز وجل في تدبيره وعلمه بنفوسكم
الجمعة 12 يناير 2018 - 16:53 من طرف الشريف المحسي

» الباب التاسع والعشرون في الأبد كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 12 يناير 2018 - 2:58 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثامن والعشرون في الأزل كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 12 يناير 2018 - 0:40 من طرف الشريف المحسي

» الباب السابع والعشرون في الإنية كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 10 يناير 2018 - 17:00 من طرف الشريف المحسي

» الباب السادس والعشرون في الهوية كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 10 يناير 2018 - 3:48 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الثاني عشر الراحمون يرحمهم الرحمن ارحموا مَن في الأرض يرحمكم مَن في السماء كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله سيدي احمد الرفاعي
الثلاثاء 9 يناير 2018 - 17:47 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"23"المجلس الثالث والعشرون ‏إن هذه القلوب تصدأ وإن جلآئها قراءة القرآن
الثلاثاء 9 يناير 2018 - 16:57 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة السابعة والعشرون حضرة التهذيب كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 9 يناير 2018 - 16:44 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة السادسة والعشرون حضرة النهي كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 9 يناير 2018 - 16:38 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة الخامسة والعشرون حضرة الأمر كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 8 يناير 2018 - 18:53 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة الرابعة والعشرون حضرة الإجمال كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 8 يناير 2018 - 18:50 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة الثالثة والعشرون حضرة الإجلال كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 8 يناير 2018 - 18:45 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثالث عشر منظر التلوين كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 7 يناير 2018 - 23:05 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثانى عشر منظر البقاء كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 7 يناير 2018 - 21:47 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الحادي عشر المرء في ظل صدقته حتى يُحكم بين الناس كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله سيدي احمد الرفاعي
الأحد 7 يناير 2018 - 10:42 من طرف الشريف المحسي





إدعاء الشيخ ابن تيمية كذبا أن الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي ذم الشيخ سهل بن عبد الله التستري

اذهب الى الأسفل

31012018

مُساهمة 

إدعاء الشيخ ابن تيمية كذبا أن الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي ذم الشيخ سهل بن عبد الله التستري




إدعاء الشيخ ابن تيمية كذبا أن الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي ذم الشيخ سهل بن عبد الله التستري

"8" الرد على فتوي شيخ الإسلام ابن تيمية بتكفير الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي رضي الله عنه افتراء وجهلا وبغيا

إدعاء الشيخ ابن تيمية كذبا أن الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي ذم الشيخ سهل التستري

نص فتوی الشيخ ابن تیمیة:
يقول الإمام ابن تيمية - رحمه الله وغفر له - عن الشيخ محيي الدين ابن العربي وأمثاله، في الصفحة رقم 239 من المجلد الحادي عشر من مجموعة فتاويه، المطبوعة بالرياض على نفقة الملك سعود بن عبد العزيز عام 1382 هـ : «لما كانت أحوال هؤلاء شيطانية، كانوا مناقضين للرسل صلوات الله تعالى عليهم، كما يوجد في كلام صاحب الفتوحات المكية والفصوص وأشباه ذلك، يمدح الكفار مثل قوم نوح وهود وفرعون وغيرهم، وينتقص الأنبياء کنوح و إبراهيم و موسى و هارون، ويذم شيوخ المسلمين المحمودين عند المسلمين، کالجنید بن محمد و سهل بن عبد الله التستري، ويمدح المذمومين عند المسلمين، کالحلاج و نحوه، کما ذکره في تجلياته الخیالیة الشیطانیة، فإن الجنید . قدس الله روحه - کان من أئمة الهدى، فسئل عن التوحيد فقال: "التوحيد إفراد الحدوث عن القدّم" فبين أن التوحيد أن تميز بين القديم والمحدث، وبين الخالق والمخلوق، وصاحب الفصوص أنكر هذا، وقال في مخاطبته الخيالية الشيطانية له : "يا جنيد هل يميز بين المحدث والقديم إلا من يكون غيرهما؟" 
فخطأ الجنيد في قوله: "إفراد الحدوث عن القدم" لأن قوله هو أن وجود المحدث هو عين وجود القدیم اهـ . 
يوهم كلام الإمام ابن تيمية أن هذا النص الذي نقله، مذكور في الفتوحات المكية أو في الفصوص.
فأحيل طالب التحقيق والحقيقة على كتابين، أحدهما أكبر كتب الشيخ الأكبر رضي الله عنه، ويبلغ حوالي ثلاثة آلاف صفحة، ليبحث فيها عن عبارة ليس لها أي أساس من الصحة.
فإن الجنيد ذكر في الفتوحات المكية أربعة وثلاثين مرة، وذكر في فصوص الحكم مرتین.
وهذان الکتابان خاليان تماماً من هذه العبارة، ولکن آنی لقاری، فتاوى الإمام ابن تيمية غفر الله له أن يقف على هذه الحقيقة.

ثالثا  ذكر ما كتبه الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي عن الإمام سهل بن عبد الله التستري في كتبه :

كتاب الإسفار عن نتائج الأسفار :

يقول الشيخ الأكبر - وطائفة سيوفر بها فيه، وهم الرسل والأنبياء والمصطفون من الأولياء، كالمحققين من رجال الصوفية، مثل سهل بن عبد الله وأبي يزيد وفرقد السبخي والجنيد بن محمد والحسن البصري، ومن اشتهر منهم ممن يعرفه الناس إلى زماننا هذا.

الجزء الأول من الفتوحات المكية :

الصفحة 43 - وهو قول الإمام الأكبر:
للألوهية سر لو ظهر لبطلت الألوهية - يعني الشيخ بالإمام هنا سهل بن عبد الله .
الصفحة 119 :
وقد ذكره "أي الهباء" علي بن أبي طالب رضي الله عنه وسهل بن عبد الله وغيرهما، من أهل التحقيق أهل الكشف والوجود.
الصفحة 151:
وطائفة أخرى من علماء هذه الأمة، يحفظون عليها أحوال الرسول صلي الله عليه وسلم وأسرار علومه كعلي بن أبي طالب . . . - إلى قوله - ومن نزل عنهم كالجنيد والتستري ومن جرى مجرى هؤلاء من السادة، في حفظ الحال النبوي والعلم اللدني والسر الإلهي.
الصفحة 213 :
والنية هي التي تكون منه "أي العبد" عند مباشرة أفعاله، وهي المعتبرة في الشرع الإلهي، ففيها يبحثون، وهي متعلق الإخلاص.
وكان عالمنا الإمام سهل بن عبد الله يدقق في هذا الشأن، وهو الذي نبه على نقر الخاطر، ويقول: إن النية هي ذلك
الهاجس، وإنه السبب الأول في حدوث الهم والعزم والإرادة والقصد، فكان يعتمد عليه، وهو الصحيح عندنا.

الجزء الثاني من الفتوحات المكية :

الصفحة 20 :
يقول الشيخ الأكبر رضي الله عنه في معرض ذكر مقامات أولياء الله تعالى :
ومنهم رضي عنهم القراء ، أهل الله وخاصته، ولا عدد يحصرهم.
قال النبي صلى الله عليه وسلم  « أهل القرآن هم أهل الله وخاصته" وأهل القرآن هم الذين حفظوه بالعمل به، وحفظوا حروفه، فاستظهروه حفظاً وعملاً، كان أبو يزيد البسطامي منهم، فمن كان خلقه القرآن كان من أهله، ومن كان من أهل القرآن كان من أهل الله، لأن القرآن كلام الله، وكلامه علمه، وعلمه ذاته.
ونال هذا المقام سهل بن عبد الله التستري وهو ابن ست سنين، ولهذا کان بدؤه في هذا الطریق سجود القلب، وکم من ولي لله کبیر الشأن، طویل العمر، مات وما حصل له سجود القلب، ولا علم أن للقلب سجوداً أصلاً، مع تحققه بالولاية ورسوخ قدمه فيها.
الصفحة 40 :
ويقول عند التكلم على عدد منازل الأولياء :
فمن الأولياء من حصل جميع هذه الأنواع، كأبي يزيد البسطامي وسهل بن عبد الله، ومنهم من حصل بعضها.
الصفحة 93 :
وهو الذي أشار إليه سهل بن عبد الله أو من كان يقول: إن للربوبية سراً لو ظهر لبطلت الربوبية - وهذا تصريح من الشيخ بأن الذي أطلق عليه اسم الإمام في الصفحة رقم ٤٢ من الجزء الأول إنما يعني به سهل بن عبد الله.
الصفحة 171 :
وقد نبه على بعض ذلك سهل، وما وفي الأمر فيها ما هو عليه، فلا أدري هل علم واكتفى بما ذكر، أو ما أطلعه الله في ذلك الوقت على أكثر مما ذكر.
الصفحة 318 :
طائفة قالت: مقام المعرفة رباني ، ومقام العلم إلهي، وبه أقول، وبه قال المحققون كسهل التستري وأبي يزيد وابن العريف وأبي مدين.
الصفحة 543 :  
يقول الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي:
ألا ترى التستري الحبر أثبته ……  وهو الصواب الذي ما فيه تحريف
الصفحة 622 :
يقول الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي : قال سهل بن عبد الله عالمنا وإمامنا.

الجزء الثالث من الفتوحات المكية :

الصفحة 41 :
و علم ما یتمیز به الإنسان من سائر الحيوان كله والنبات والجهاد والملائكة، مخلوقون في المعارف إلا لطيفة الإنسان، وإنها تخالف سائر المخلوقات في الخلق، وهل العقل الذي في الإنسان وجد لاقتناء العلوم أو لدفع الهوى خاصة؟
ما له غير ذلك، وهذه المسألة من مسائل سهل بن عبد الله التستري، ما رأيت غيره ذكرها، ولا وصلت إلينا إلا من طريقه.
الصفحة 77 :
ويتضمن علم الحق المخلوق به، والذي يشير إليه عبد السلام أبو الحكم بن برجان في كلامه كثيراً، وكذلك الإمام سهل بن عبد الله التستري، ولكن یسمیه سهل بالعدل، ویسمیه ابوالحکم الحق المخلوق به .
الصفحة 302 :
يقول الشيخ الأكبر عن مقام سهل بن عبد الله :
مقام سهل سجود القلب ليس له  …..   في غیر سهل من الاًکوان احکام
لا يرفع القلب رأساً بعد سجدته   …..  والوجه يرفع والتغيير إعلام
الصفحة 365 :
" الوصل السابع عشر" من خزائن الجود :
قال بعض السادة في هذه الخزانة إنها تتضمن فناء من لم يكن وبقاء من لم يزل، وهذه المسألة تخبط فيها من لم يستحكم کشفه ولا تحقق شهوده، فإن من الناس من تلوح له بارقة من مطلبه، فیکتفي بها عن استيفاء الحال واستقصائه، فيحكم على هذا المقام بها شاهد منه، ظناً منه أو قطعاً أنه قد استوفاه، وقد رأيت ممن هذه صفته رجالاً، وقد طرأ مثل هذا لسهل بن عبد الله التستري المبرز في هذا الشأن في علم البرزخ، فمر عليه لمحة فأحاط علماً بما هو الناس عليه في البرزخ، ولم يتوقف حتى يرى هل يقع فيما رآه تبديل في أحوال مختلفة على أهله أو يستمرون على حالة واحدة؟
فحكم ببقائهم على حالة واحدة كما رآهم،فرؤيته صحيحة صادقة، وحكمه بالدوام فیما رآهم علیه الی یوم البعث ليس بصحيح.
الصفحة 488 :
وساعدنا على هذا القول شيخنا وإمامنا المتقدم، حجة الله على المحققين، الذي يقول فيه أبوطالب المكي صاحب قوت القلوب إذا حكى عنه  قولا.
قال عالمنا سهل بن عبد الله التستري، الذي رأى قلبه يسجد وهو صغير، فلم يرفع، واستظهر القرآن وهو ابن ست سنين، ولما دخلت الخلوة على ذكره، فتح لي به من ليلتي تلك الفتح الخاص بذلك الذكر، فانكشف لي بنوره ما كان عندي غيباً، ثم أفل ذلك النور الکاشف به .
فقلت : هذا مشهد خليلي فعلمت أني وارث - من تلك الساعة -الملة أمر الله رسوله وأمرنا باتباعها، وذلك قوله "ملة أبيكم إبراهيم هو سماكم المسلمين من قبل"
و تحققت ابوته وبنوتي. أهـ

الجزء الرابع من الفتوحات المكية:

الصفحة 75 :
فإذا ولد المولود ونشأ محفوظاً قبل التكليف، كسهل بن عبد الله وأبي یزید البسطامي، و من اعتنی الله به من امثالها، ممن کان من الناس قبلها و بعدهما وفي زمانهما، ممن لم يصل إلينا خبره كما وصل إلينا خبر هذين السيدين، ولم يرزأه في عهده هذا بشيء مما ذكرناه آنفاً، فبقي عهده على أصله خالصاً، وهو الدين الخالص لا المخلص، فقام بالعبد من غير استخلاص، فما هو من العباد الذين أمروا أن يعبدوا الله مخلصين، إذ لا فعل لهم في الاستخلاص، بل لم يعرفوا إلا هذا الدين الخالص، من غير شوب خالطه حتى يستخلصوه منه، فيكونون مخلصين، هذا لم يذوقوا له طعما مثل ما ذاقه الغير، ومن كان هذا حاله من الدين، فهو صاحب العهد الخالص فلا يشقى، فإنه لا يشقى إلا أهل المكابدة والمجاهدة في استخلاص الدين ممن أمرهم الله أن يستخلصوه منه، وليس على الحقيقة إلا هوى أنفسهم، وهؤلاء في المرتبة الثانية من السعادة، والطبقة الأولى هم الذين يغبطهم الأنبياء والشهداء أصحاب المنابر يوم القيامة.. الخ.
الصفحة 249 :
روينا عن عالم هذا الشأن وهو سهل بن عبد الله التستري، أنه رضي الله عنه سئل عن القوت فقال: الله ؛ فقيل له : عن الغذاء نسألك ؛ فقال: الله ؛ لغلبة الحال عليه، فإن الأحوال هي ألسنة الطائفة وهي الأذواق، فنبهه السائل على قدر ما أعطاه حاله في ذلك الوقت، فقال: يا سهل إنما أسألك عن قوت الأجسام أو الأشباح ؛ فعلم سهل أن السائل جهل ما أراده سهل، فنزل إليه في الجواب بنفس آخر غير النفس الأول، وعلم أنه رضى الله عنه جهل حال السائل كما جهل السائل جوابه.
فقال له سهل : مالك ولها - يعني الأشباح - دع الديار إلى بانيها إن شاء خربها وإن شاء عمرها؛ فما زال سهل عن جوابه الأول، لكن في صورة أخرى، وعمرة الدار بساكنها، فالقوت الله كما قال أول مرة، إلا أن السائل قنع بالجواب الثاني لنزوله من النص إلى الظاهر، وهكذا أكثر أجوبة العارفين إذا کانسوا في الحال، أجابوا بالنصوص، وإذا كانوا في المقام أجابوا بالظواهر، فهم بحسب أوقاتهم.
الصفحة 349 :
والكامل من قال بالمجموع، وأن ذلك معنى الرجوع "أي رجوع الأرواح إلى الأجساد" فهي محبوسة في الصور الذي هو قرن من نور، والنور ليس من عالم الشقاء، وإن شقي بالعرض فحكمه السعادة والبقاء، فمن أراد معرفة الانتقال بعد الموت فليعتبر في النوم، فإنه مذهب القوم، وبه يقول سهل بن عبد الله وكل عليم أواه.
الصفحة376 :
فلیکن فوتك في معاشك الله، وریاشك زینة الله، کذا قال سهل، وهو للسيادة أهل، قيل له: ما القوت؟
قال: الله ، قيل له: إنما سألناك عن الغذاء،
قال: الله ، قيل له: الذي يقوم به هذه البنية،
قال: ما لكم ولها، دع الدار إلى بانيها، إن شاء عمرها وإن شاء خرجها، وما تقوم إلا بالله ، فالعارف يقول في هذا الغذاء : ألغ ذا.
الصفحة 382 :
ولولا ما حصر الشرع فی الدنیا تصرف الشهوة، ما کان للعقل جلوة، فما عرف حقيقة العقل، غير سهل، فعين ما له من الأهل.
قال سهل :"خلق الله تعالى العقل في الإنسان لدفع سلطان الشهوة والهوى" (فتوحات ج 1 / 741)
قال سهل :"ففطر الله تعالى الإنس والجن على العقل، لا لاكتساب علم، ولكن جعله الله آلة للإنس والجن ليردعوا به الشهوة، في هذه الدار خاصة لا في الدار الآخرة " (فتوحات ج489/3)
ويقول رضي الله عنه :" اعلموا أن الله تعالى لما خلق القوة المسماة عقلاً، جعلها في النفس الناطقة ليقابل بها الشهوة الطبيعية، إذا حكمت على النفس أن تصرفها في غير المصرف الذي عين لها الشارع، وأودع الله في قوة العقل القبول، لما يعطيه الحق ولما تعطيه القوة المفكرة" (فتوحات ج 319/2)  
الصفحة 402 :
يقول الشيخ الأكبر رضي الله عنه :
هذا لسان كما جاء أخذناه و أوردناه كما سمعنا قال الآتي المواتي :  "قال ما عرفنا نقص سهل إلا من سجود قلبه وما أخبر أنه رآه ساجداً فرآه على ما كان عليه وإنما أخبره أنه يسجد ولا سجود إلا من قيام أو جلوس ولا قيام للكون فإن القيومية لله وقال لكل اسم إلهي تجلي فلا بد أن يسجد له القلب فلا يزال يتقلب من سجود إلى سجود وبهذا سمي قلب العارف قلباً بخلاف قلوب العامة لاختلاف تقلباتها فيما يخطر لها من أحوال الدنيا وتلك بعينها هي عند العارف أسماء إلهية فانظر إلى ما بين المنزلتين"
هذا ما وقفت عليه من كلام الشيخ الأكبر عن سهل بن عبد الله التستري رضي الله عنه،
والذي يقول الإمام ابن تيمية إن الشيخ الأكبر ابن العربي يذمه.
ولم يسوق أي دليل أو إشارة على صحة دعواه.
فإذا كان هذا الذي سقناه من الفتوحات المكية التي يشير إليها ابن تيمية وغيرها ذماً، فليت شعري ما يكون المدح في مذهب ابن تيمية!!!
وكان يمكن للإمام ابن تيمية أن يسوق العبارة الأخيرة فيقول: "قال ما عرفنا نقص سهل".
لولا أن هذه العبارة التي أوردها الشيخ ليست من كلامه، بل هي رواية، ولا يمكن أن تكون دليلاً لمن قرأ تمام العبارة، مع علمه واطلاعه على رأي الشيخ الأكبر في سهل كما أوضحناه.
ولكن من الواضح أن هذه العبارة وهي في معرض سجود القلب، وهو بحث ليس لنا، ولا نظن أن لابن تيمية فيه قدم ولا باع.
إذ هو بحث في علوم الأذواق والمقامات، فهو بحث في الحسن والأحسن، والكامل والأكمل.
وهو نفس الرد على العبارة التي توهم ابن تيمية أنها ذم للجنيد بن محمد، ولكنها مناقشة بين إمامين في علم الأذواق والأحوال.
ومن العجيب أن الإمام ابن تيمية أورد العبارة السابقة المشار إليها، في معرض استدلاله على أن الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي يذم الإمام الجنيد بن محمد، ولم ينقل إلينا أي دليل من كلام الشيخ الأكبر على أنه يمدح الكفار.مثل قوم نوح وهود وفرعون وغيرهم كما يدعي .
ولم يقدّم في فتواه أي مثال من كلام الشيخ الأكبر على أنه ينتقص الأنبياء کنوح وإبراهيم وموسى وهارون، وكأن الدفاع عن مقام الجنيد بن محمد أولى بتقديم الدليل على مقام الأنبياء صلوات الله عليهم.

.
avatar
الشريف المحسي
Adminstrator
Adminstrator

عدد الرسائل : 447
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

http://alshrefalm7sy.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

إدعاء الشيخ ابن تيمية كذبا أن الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي ذم الشيخ سهل بن عبد الله التستري :: تعاليق

avatar

مُساهمة في الأربعاء 31 يناير 2018 - 13:21 من طرف الشريف المحسي

الكذب بالباطل فسوق

قال الله تعالي: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ (6) سورة الحجرات

انصر أخاك ظالما أو مظلوما

6952 - حدثنا محمد بن عبد الرحيم، حدثنا سعيد بن سليمان، حدثنا هشيم، أخبرنا عبيد الله بن أبي بكر بن أنس، عن أنس رضي الله عنه، قال:
 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «انصر أخاك ظالما أو مظلوما» 
فقال رجل: يا رسول الله، أنصره إذا كان مظلوما، أفرأيت إذا كان ظالما كيف أنصره؟
 قال: "تحجزه، أو تمنعه، من الظلم فإن ذلك نصره" صحيح البخاري.

أتدرون ما الغيبة ذكرك أخاك بما يكره

70 - (2589) حدثنا يحيى بن أيوب، وقتيبة، وابن حجر، قالوا: حدثنا إسماعيل، عن العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال:
 "أتدرون ما الغيبة؟" 
 قالوا: الله ورسوله أعلم.
 قال: «ذكرك أخاك بما يكره» 
قيل أفرأيت إن كان في أخي ما أقول؟ 
قال: "إن كان فيه ما تقول، فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه فقد بهته" صحيح مسلم

إذا قال الرجل لأخيه يا كافر، فقد باء به أحدهما

6103 - حدثنا محمد، وأحمد بن سعيد، قالا: حدثنا عثمان بن عمر، أخبرنا علي بن المبارك، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة رضي الله عنه: 
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إذا قال الرجل لأخيه يا كافر، فقد باء به أحدهما". صحيح البخاري
(60) وحدثنا يحيى بن يحيى التميمي، ويحيى بن أيوب، وقتيبة بن سعيد، وعلي بن حجر جميعا، عن إسماعيل بن جعفر، قال يحيى بن يحيى: أخبرنا إسماعيل بن جعفر، عن عبد الله بن دينار أنه سمع ابن عمر، يقول:
 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
 " أيما امرئ قال لأخيه: يا كافر، فقد باء بها أحدهما، إن كان كما قال، وإلا رجعت عليه ". صحيح مسلم 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى