المواضيع الأخيرة
» شرح مقدمة مولانا جلال الدين الرومي للمثنوي .كتاب المنهج القوي لطلاب المثنوي مولانا جلال الدين الرومي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
اليوم في 9:47 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الخامس فص حكمة مهيمية في كلمة إبراهيمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
أمس في 10:18 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة مولانا محمد جلال الدين الرومي قدس سره لكتاب المثنوي معنوي ..كتاب جواهر الآثار في ترجمة مثنوي مولانا خداونكار محمد جلال الدين البلخي الرومي
الإثنين 21 يناير 2019 - 4:29 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "69" الدرس التاسع والستون ألا إلى الله تصير الأمور
الأحد 20 يناير 2019 - 9:35 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي .كتاب المنهج القوي لطلاب المثنوي مولانا جلال الدين الرومي الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
الجمعة 18 يناير 2019 - 16:55 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المترجم والمحقق .كتاب جواهر الآثار في ترجمة مثنوي مولانا خداونكار محمد جلال الدين البلخي الرومي
الجمعة 18 يناير 2019 - 16:04 من طرف عبدالله المسافر

» القصيدة "21" إن لم يكن حمارا .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 16 يناير 2019 - 8:02 من طرف عبدالله المسافر

» 05 - فك ختم الفص الابراهيمى .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 16 يناير 2019 - 5:33 من طرف عبدالله المسافر

» 7 - فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية
الأربعاء 16 يناير 2019 - 4:43 من طرف عبدالله المسافر

» 6- فص حكمة حقية في كلمة إِسحاقية
الأربعاء 16 يناير 2019 - 4:40 من طرف عبدالله المسافر

» 5- فص حكمة مُهَيَّمية في كلمة إِبراهيمية
الأربعاء 16 يناير 2019 - 4:16 من طرف عبدالله المسافر

» 4- فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية
الثلاثاء 15 يناير 2019 - 16:29 من طرف عبدالله المسافر

» 3- فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية
الثلاثاء 15 يناير 2019 - 16:20 من طرف عبدالله المسافر

» 2- فص حكمة نفثية في كلمة شيثيَّة
الثلاثاء 15 يناير 2019 - 16:16 من طرف عبدالله المسافر

» 1- فص حكمة إلهية في كلمة آدميَّة
الثلاثاء 15 يناير 2019 - 15:58 من طرف عبدالله المسافر

» خطبة كتاب فصوص الحكم لسيدي ابن العربي الحاتمي
الثلاثاء 15 يناير 2019 - 15:52 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة كتاب فصوص الحكم للشيخ الأكبر
الثلاثاء 15 يناير 2019 - 15:42 من طرف عبدالله المسافر

» القصيدة ‏"20" فلتضحك من كل العالم .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الثلاثاء 15 يناير 2019 - 12:00 من طرف عبدالله المسافر

» 01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب مجمع البحرين في شرح الفصين الشيخ الشريف ناصر بن الحسن الحسيني السبتي الكيلاني
الأحد 13 يناير 2019 - 4:43 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "68" الدرس الثامن والستون والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا
الثلاثاء 8 يناير 2019 - 7:31 من طرف عبدالله المسافر

» الحقائق والحقيقة الكونية .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 7 يناير 2019 - 17:19 من طرف عبدالله المسافر

» شرح "20" تجلي التحول في الصور .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الإثنين 7 يناير 2019 - 16:50 من طرف عبدالله المسافر

» خطبة الكتاب للشيخ الأكبر .كتاب التدبيرات الالهية فى اصلاح المملكة الانسانية الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 7 يناير 2019 - 16:20 من طرف عبدالله المسافر

» باب ترجمة الكبرياء .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 6 يناير 2019 - 9:57 من طرف عبدالله المسافر

» علم البرزخ .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 6 يناير 2019 - 8:42 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة التاسعة من مراتب الوجود حضرة الأسماء الجلالية .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الأحد 6 يناير 2019 - 8:08 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة الانتصار .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 6 يناير 2019 - 7:56 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير سورة الفاتحة .كناب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 5 يناير 2019 - 18:37 من طرف عبدالله المسافر

» الافتتاح وإيجاز البيان في الترجمة عن القرآن .كناب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 4 يناير 2019 - 11:46 من طرف عبدالله المسافر

» تعريف البرزخ .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 4 يناير 2019 - 7:00 من طرف عبدالله المسافر

»  مقدمة المؤلف .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 4 يناير 2019 - 6:55 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الثامنة من مراتب الوجود. الأسماء والصفات النفسية .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الإثنين 31 ديسمبر 2018 - 10:54 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف .كناب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 31 ديسمبر 2018 - 10:06 من طرف عبدالله المسافر

» شرح "19" تجلي السبحات المحرقة .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الأحد 30 ديسمبر 2018 - 9:21 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة المحبة .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 30 ديسمبر 2018 - 8:16 من طرف عبدالله المسافر

» قصيدة ترتيب العالم عند انشأؤه الباب 371 الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية الجزء الثالث
الأحد 30 ديسمبر 2018 - 1:30 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة السابعة من مراتب الوجود المالكية .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الأحد 30 ديسمبر 2018 - 0:44 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "67" الدرس السابع والستون اتقوا فراسة المؤمن
السبت 29 ديسمبر 2018 - 0:46 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الابيات 51 - 60 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الجمعة 28 ديسمبر 2018 - 17:19 من طرف عبدالله المسافر

» حکایة ملك الیهود الظالم الأحول الذي كان يقتل النصارى بسبب تعصبه كتاب المثنوي معنوي الجزء الأول مولانا جلال الدين الرومي
الجمعة 28 ديسمبر 2018 - 9:20 من طرف عبدالله المسافر

» القصيدة "19" نحن أعلى من الفلك ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الجمعة 28 ديسمبر 2018 - 2:41 من طرف عبدالله المسافر

» شرح البيت "6" ومن بين أحشاء الدنان تصاعدت .كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الخميس 27 ديسمبر 2018 - 18:42 من طرف عبدالله المسافر

» شرح البيت "6" ومن بين أحشاء الدنان تصاعدت .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الخميس 27 ديسمبر 2018 - 18:16 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة السادسة من مراتب الوجود الربوبية .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الخميس 27 ديسمبر 2018 - 17:29 من طرف عبدالله المسافر

» 04 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمد محمود الغراب
الأربعاء 26 ديسمبر 2018 - 17:47 من طرف عبدالله المسافر

»  المرتبة الخامسة من مراتب الوجود. الوجود الساری .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 26 ديسمبر 2018 - 15:25 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الخامس ظهور الوجود في عالم الأرواح أتم من ظهوره في عالم المعاني وعالم المثال وعالم الأجسام .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
الأربعاء 26 ديسمبر 2018 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الرابع الأبدال .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
الثلاثاء 25 ديسمبر 2018 - 17:31 من طرف عبدالله المسافر

» 04 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .شرح الجامي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي
الثلاثاء 25 ديسمبر 2018 - 15:54 من طرف عبدالله المسافر

» شرح القاشاني لخطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الإثنين 24 ديسمبر 2018 - 15:58 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة شرح القاشاني على متن كتاب فصوص الحكم للشيخ الأكبر أبن العربي الحاتمي الطائي
الإثنين 24 ديسمبر 2018 - 15:57 من طرف عبدالله المسافر

» 04 - فصّ حكمة قدّوسيّة في كلمة إدريسيّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
الإثنين 24 ديسمبر 2018 - 15:55 من طرف عبدالله المسافر

» 03 - فصّ حكمة سبّوحيّة في كلمة نوحيّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
الإثنين 24 ديسمبر 2018 - 15:54 من طرف عبدالله المسافر

» 02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
الإثنين 24 ديسمبر 2018 - 15:48 من طرف عبدالله المسافر

» 01 - فصّ حكمة إلهيّة في كلمة آدميّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
الإثنين 24 ديسمبر 2018 - 15:44 من طرف عبدالله المسافر

» شرح خطبة الكتاب للشارح الشيخ صائن الدين التركة لكتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 24 ديسمبر 2018 - 15:43 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 24 ديسمبر 2018 - 15:42 من طرف عبدالله المسافر

» 04 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 - 11:11 من طرف عبدالله المسافر

» شرح "18" تجلي السماع والنداء .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الأحد 9 ديسمبر 2018 - 9:01 من طرف عبدالله المسافر

» 04 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .شرح داود القيصرى فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 8 ديسمبر 2018 - 18:44 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "66" إني أغار إذا سمعت واحدا يقول الله الله وهو يرى غیره
السبت 8 ديسمبر 2018 - 15:46 من طرف عبدالله المسافر

» 4 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .شرح القاشاني كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
السبت 8 ديسمبر 2018 - 2:06 من طرف عبدالله المسافر

» شرح البيت "5" فإن ذكرت في الحي أصبح أهله نشاوی .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الجمعة 7 ديسمبر 2018 - 19:10 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الابيات 41 - 50 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الجمعة 7 ديسمبر 2018 - 18:55 من طرف عبدالله المسافر

» شرح البيت "5" فإن ذكرت في الحي أصبح أهله نشاوى .كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الجمعة 7 ديسمبر 2018 - 18:42 من طرف عبدالله المسافر

» 04 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زادة على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 20:41 من طرف الشريف المحسي

» السفر الرابع فص حكمة قدوسية فى كلمة إدريسية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 19:04 من طرف الشريف المحسي

» 4- فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 15:07 من طرف الشريف المحسي

» المرتبة الرابعة من مراتب الوجود الظهور الصرف .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 5 ديسمبر 2018 - 15:36 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الثانية من مراتب الوجود. الوجود المطلق .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 5 ديسمبر 2018 - 15:26 من طرف عبدالله المسافر

» شرح خطبة الشيخ الأكبر لكتاب فصوص الحكم .كتاب مجمع البحرين في شرح الفصين الشيخ الشريف ناصر بن الحسن الحسيني السبتي الكيلاني
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 23:49 من طرف عبدالله المسافر

»  المرتبة الثالثة من مراتب الوجود الواحدية .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الأحد 2 ديسمبر 2018 - 14:59 من طرف عبدالله المسافر

» 4 - فصّ حكمة قدّوسية في كلمة إدريسيّة .شرح الشيخ مؤيد الدين الجندي على متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 2 ديسمبر 2018 - 12:57 من طرف عبدالله المسافر

» فصل شريف ونص لطيف في سبب الاختلافات الواقعة في الكشوف والأذواق .كتاب مجمع البحرين في شرح الفصين الشيخ الشريف ناصر بن الحسن الحسيني السبتي الكيلاني
السبت 1 ديسمبر 2018 - 15:53 من طرف عبدالله المسافر

» 4 - فك ختم الفص الادريسى .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السبت 1 ديسمبر 2018 - 14:27 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "65" الدرس الخامس والستون السائل هدية الله عز وجل إلى عبده
الجمعة 30 نوفمبر 2018 - 19:14 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت"3" ولولا شذاها ما اهتديت لحانها، .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الجمعة 30 نوفمبر 2018 - 17:50 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت "4" ولم يبق منها الدهر غير حشاشة .كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الجمعة 30 نوفمبر 2018 - 17:28 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت"4" ولم يبق منها الدهر غير حشاشة .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الجمعة 30 نوفمبر 2018 - 17:26 من طرف الشريف المحسي

» شرح الابيات 31 - 40 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الجمعة 30 نوفمبر 2018 - 15:18 من طرف الشريف المحسي

» شرح الابيات 21 - 30 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الجمعة 16 نوفمبر 2018 - 8:26 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت "3" ولولا شذاها ما اهتديت لحانها .كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الجمعة 16 نوفمبر 2018 - 7:49 من طرف الشريف المحسي

» شرح "17" تجلي العدل والجزاء .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الأربعاء 14 نوفمبر 2018 - 11:43 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "64" الدرس الرابع والستون يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة
الأربعاء 14 نوفمبر 2018 - 10:51 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت "2" لها البدر كأس وهي شمس يديرها .كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 13:23 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت "1" شربنا على ذكر الحبيب مدامة كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 13:23 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت"1" شربنا على ذكر الحبيب مدامة .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 10:31 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت"2" لها البدر كأس وهي شمس يديرها .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 10:29 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة الشارح القيصري لكتاب شرح القصيدة الميمية - الخمرية لابن الفارض شرح الشيخ داود القيصري
الأحد 11 نوفمبر 2018 - 12:20 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة المحقق كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الأحد 11 نوفمبر 2018 - 11:53 من طرف الشريف المحسي

» شرح الابيات 11 - 20 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الأحد 11 نوفمبر 2018 - 7:59 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "63" الدرس الثالث والستون وحرمنا عليهم المراضع من قبل
الجمعة 9 نوفمبر 2018 - 11:20 من طرف الشريف المحسي

» شرح الابيات 01 - 10 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الخميس 8 نوفمبر 2018 - 13:56 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الخميس 8 نوفمبر 2018 - 13:47 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة شرح خمرية شرف الدين عمر ابن الفارض رضي الله عنه للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الأربعاء 7 نوفمبر 2018 - 11:45 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المصنف الشيخ ناصر بن الحسن الشريف الحسيني السبتي .كتاب حكم الفصوص وحكم الفتوحات المسمى مجمع البحرين في شرح الفصين
الأربعاء 7 نوفمبر 2018 - 9:11 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المحقق لكتاب حكم الفصوص وحكم الفتوحات المسمى مجمع البحرين في شرح الفصين الشيخ الشريف ناصر بن الحسن الحسيني السبتي الكيلاني
الأربعاء 7 نوفمبر 2018 - 8:23 من طرف عبدالله المسافر

» 03 - فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمد محمود الغراب
السبت 3 نوفمبر 2018 - 7:25 من طرف عبدالله المسافر

» 3- فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
السبت 3 نوفمبر 2018 - 0:56 من طرف عبدالله المسافر





كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"29"المجلس التاسع والعشرون من ترعرع لغنى طلباً لما في یدیهٔ ذهب ثلثا دینه

اذهب الى الأسفل

27012018

مُساهمة 

كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"29"المجلس التاسع والعشرون من ترعرع لغنى طلباً لما في یدیهٔ ذهب ثلثا دینه




كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"29"المجلس التاسع والعشرون من ترعرع لغنى طلباً لما في یدیهٔ ذهب ثلثا دینه

سيدي القطب الفرد الجامع الباز الأشهب عبد القادر الجيلاني قدس الله سره

المجلس التاسع والعشرون من ترعرع لغنى طلباً لما في یدیهٔ ذهب ثلثا دینه

وقال رضي الله تعالى عنه بالمدرسة حادي عشر جمادى الآخرة سنة خمس وأربعين وخمسمائة .
عن النبي صلى الله تعالى عليه وسلم أنه قال :
« من ترعرع لغنى طلباً لما في یدیهٔ ذهب ثلثا دینه " .
اسمعوا يا منافقون هذا لمن ترعرع للأغنياء فكيف من صلى وصام و حج لهم و قبل اعتابهام .
یا مشرکین بالله عز و جل ما عندکم منه ولا من رسوله خبر.
اسلموا و توبوا و أخلصوا في التوبة حتى يبرأ إیمانکم ويترعرع ایقانکم وينشر توحیدکم فتصعد فروعه الى العرش .
( يا غلام ) إذا تربى إيمانك وصعدت شجرته أغناك الحق عز وجل عنك وعن الخلق.
يغنيك عن كسبك وعن اكتسابك .
الحق عز وجل يشبع نفسك وقلبك وسرك .
يوقفك على بابه ويغني فقرك بذكره وقربه والأنس به .
ولا تبال بمن أكل من الدنيا واشتغل بها .
لا تبال بمن هي في يده فتصير رؤيتك له رحمة وكلفة وظلمة .
يا من يدعي العلم ويطلب الدنيا من أبنائها
ويذل لهم قد أظلك الله على علم ذهبت بركة علمك .
ذهب لبه وبقي قشره.
وأنت يا من يدعي العبادة وقلبه يعبد الخلق ويخافهم ويرجوهم ظاهر عبادتك لله عز وجل وباطنها للخلق .
كل طلبك وهمك لما بأيديهم مرن الدرهم والدينار والحطام ترجو حمدهم وثنائهم ، وتخاف ذمهم وإعراضهم.
تخاف منعهم وترجو عطائهم بكثرة تماديك وتخادعك ولين كلامك على أبوابهم .
( ويلك ) أنت مشرك منافق مرائي مداخل زنديق .
ويلك علی من تتبهرج ، على من ( يعلمْ خائنة الأعين وما تخفي الصدور ) .
ويلك تقف في الصلاة وتقول الله أكبر وأنت تكذب في قولك ، الخلق في قلبك أكبر من الله عز وجل .
تب إلى الله عز وجل ولا تعمل حسنة لغيره لا للدنيا ولا للآخرة .
كن ممن يريد وجهه ، أعط الربوبية حقها لا تعمل للحمد والثناء ، لا للعطاء ولا للمنع .
ويحك رزقك لا یزید ولا ینقص ، ما قد قضى علیك من الخیر والشر لا بد من مجيئه .
فلا تشتغل بشيء قد فرغ منه واشتغل بطاعته .
قلل حرصك وقصر أملك .
واجعل الموت نصب عينيك وقد أفلحت .
عليك بموافقة الشرع في جميع أحوالك .
( یا قوم ) أليس قد بقي عندکم من موافقة الشرع قد ترکتموه من آیدی ظواهرکم و بواطنکم و تبعتم نفوسکم و اهویتکم واغتررتم بحلم الله عز وجل .
عنکم یوما بعد یوم یرفع العذاب والنکال عنکم و فی الاخرة ینزله علیکم من جمیع جهاتکم ياخذك ويبطش بك ثم يجيئك الموت والنزول إلى القبر فتلقى ضيقه وعذابه فتبقى في ذلك إلى يوم القيامة .
ثم يعاد إليك نبشك وتحشر إلى العرض الأكبر ، فتحاسب على الذرات وعلى جميع ما عملت في الساعات .
تسأل عن القليل والكثير ، أنت صنم بلا روح ، جلد يابس بلا معنى ولا قوة لا تصلح إلا للنار .
عبادتك لا إخلاص فيها ، فإذا لا روح فيها لا تصلح أنت وعبادتك إلا للنار .
ما تحتاج تتعب إن لم تخلص في الأعمال ما يفيد منها شيء .
أنت من العاملة الناصبة عاملة في الدنيا ناصبة في النار يوم القيامة إلا أن تتوب وتعتذر قبل مجيء الموت .
ارجع إلى الله عز وجل بتجديد الإسلام وحسن التوبة والإخلاص فيها قبل أن تجني الموت فيغلق الباب في وجهك فلا تقدر على الدخول إلى باب التوبة .
ارجع إليه بإقدام قلبك حتى لا يغلق في وجهك باب فضله ويكلك إلى نفسك وحولك وقوتك ومالك ولا يبارك لك في جميع ما أنت فيه .
( ويحك ) ما تستحي منه عز وجل وقد جعلت دينارك ربك درهمك همك و نسیته بالکلیة عن قریب تری خبرك .
( ويحك ) اجعل دكانك ومالك لعيالك تكسب لهم بأمر الشرع ویکون قلبك متوکلا على الله عزوجل ، اطلب رزقك ورزقهم منه لا من المال والدكان.
فيجري رزقك ورزقهم على يديك ويجعل فضله وقربه والأنس به لقلبك .
يغني عيالك عنك ويغنيك به ، يغنيهم بما شاء وكيف يشاء .
ويقال لقلبك هذا لك وهذا العيالك .
كيف تصل إلى هذا المقال وأنت عمرك كله مشرك محجوب مطرود .
لا تشبع من الدنيا وجمعها ، أغلق باب قلبك و أيئس الکل من الدخول الیه و انزل فیه ذکر الحق عزوجل حسب .
وتب توبة في إثر توبة من أعمالك ، وندامة في إثر ندامة من تجريك وسوء أدبك ، و اکثر البکاء علی ماکان منك وواس الفقراء بشيء من مالك لا تبخل به .
فعن قريب تفارقه ، المؤمن الموقن بالخلف في الدنيا والآخرة لا یکون بخيلا .
عن عيسى عليه الصلاة والسلام أنه قال لإبليس :
من أحب الخلق إليك ؟ قال : مؤمن بخيل .
قال ومن أبغضهم إليك ؟  قال فاسق كريم .
ثم قال له لم ذلك ؟
قال لأني أرجو المؤمن البخيل أن يوقعه بخله في المعصية ، واخاف من الفاسق الکریم أن تمحی سيئاته بکرمه .
اشتغال بالدنيا للدنيا ، الشرع إنما شرع الكسب ليستعان به على طاعة الحق عز وجل أما أنت إذا اكتسبت استعنت به على المعصية وتركت الصلاة وفعل الطریق ، عن قریب مجيء الموت فيفرح به المؤمن ويغتم له الکافر والمنافق .
عن النبي صلى الله وتعالى عليه وسلم أنه قال :
« إذا مات المؤمن یتمنی انهٔ ما کان في الدنیا ولا ساعة لما يرى من کرامة الله عز وجل لهٔ " .
اين التائب الثابت على توبته اين المستحيي من ربه عز وجل المراقب له في جميع الأحوال.
این المتعفف عن المحارم في خلوته وجلوته .
این الغاض البصر قلبه وقالبه .
عن النبي صلى الله تعالى عليه وسلم أنه قال : "إن العینین ليزنيان وزناهما النظر إلى المحرمات " .
كم تزني عينك بالنظر إلى المحرم من النساء والصبيان .
أما سمعت قول الله عز وجل :
يا فقير اصبر على فقرك، فإن فقر الدنيا ينقطع .
عن النبي صلى الله تعالى عليه وسلم أنه قال لعائشة رضي الله تعالى عنها : "يا عائشة تجرّعي مرارة الدنیا لنعيم الآخرة " .
ما تدري ما اسمك مع القوم ، شقى أم سعيد ؟
معلوم أن هذا في علم الله عز وجل وسابقته ، لكن لا تترك الخوف وتتكل على العلم والسابقة فتمرق عن حد الشرع .
اجتهد في فعل ما أمرت به وما عليك من هذا العلم السابق ، هذا شيء ما تعلمه أنت ولا غيرك هو من جملة الغيوب .
القوم طووا فراش الدنيا و تنحوا عنها وقاموا بين يدي مولاهم واشتغلوا بخدمته مع خدمه .
يأخذون منها تزودا لا تنعما بل يفعلون ذلك ضرورة یقومون بنياتهم على العبادة و يحصون فروجهم من کید الشیطان ومكره .
يمتثلون في ذلك أمر ربهم عز وجل ويتبعون سنة نبيهم صلى الله تعالى عليه وسلم ، كل شغلهم في امتثال الأوامر واتباع السنة .
هم مع نبو الهمة وقوة الزهد في كل الأشياء ، اللهم اجعلنا منهم وأعد علينا من برکاتهم آمين .
( یا غلام ) ما دام حب الدنيا في قلبك لا ترى شيئا من أحوال الصالحين،ما دمت مکديا من الخلق مشرکا بهم لا تنفتح عينا قلبك.
لا کلام حتى تزهد في الدنيا والخلق .
کن مجتهدا ترى ما لا يراه غيرك تخرق لك العادة .
إذا تركت ما هو في حسابك جاءك ما هو في غير حسابك .
إذا اعتمدت على الحق عز وجل واتقيته خلوة وجلوة رزقك من حيث لا تحتسب.
اترك أنت يعطك هو.
ازهد أنت يرغبك هو .
في البداية الترك وفي الآخرة الأخذ.
في بدء الأمر تكليف القلب بترك الشهوات والدنيا ، وفي آخره تناولها .
الأول للمتقين ، والثاني للأبدال الواصلين إلى طاعة الله عز وجل .
يا مرائي يا منافق یا مشرك لا تزاحمهم فيها تترك هم معدودون .
لا تطلب أحوالهم فيها يقع بيدك ، هم خرقوا العادات وأنت حفظتها فلا جرم خرقت لهم العادات ولم تخرق لك .
قاموا عند نومك ، صاموا عند إفطارك ، خافوا عن أمنك ؛ آمنوا عند خوفك ، بذلوا عند إمساكك عملوا للحق عز وجل وعملت أنت لغيره .
أرادوه وأردت أنت غيره ؛ سلموا الأمر إليه وجاذبته أنت وحاربته .
فغنوا بقضائه ، وقطعوا ألسنتهم عن الشكوى إلى الخلق ولم تفعل أنت ، كذلك صبروا على المرارة فانقلبت في حقهم حلاوة.
سكاكين القدر تقطع لحومهم ولا يبالون ولا يتألمون .
وذلك لرؤيتهم المؤلم و دهشتهم به .
الخلق منهم في راحة ، لا يتعدى منهم إلى أحد ألم .
قيل إن الأبرار الذين لا يؤذون الذر، والذر هو نمل صغار لا يكاد يرى.
يواصلون الحق عز وجل بالطاعة والخلق بحسن العشرة والأهل بالصلة .
هم في نعيم دنيا وأخرى ، في الدنيا نعيم القرب وفي الأخرى نعيم الجنة .
ورؤيتهم لله عز وجل ودنوهم منه و السماع لكلامه والتلبس بخلعه .
ما عليك منهم ، اشتغل بالتوبة من ذنوبك و وقاحتك على ربك عز وجل وتجريك عليه .
ويلك الحياء من الله عز وجل يكون لا من الخلق هو الكائن قبل كل شيء فتستحي من المحدث و تتواقح على القديم ! .
هو الكريم وغيره لئيم ، هو الغني وغيره الفقير .
دأبه العطاء ودأب غيره المنع.
ارجع بحوائجك إليه فإنه أولى من غيره ، استدل عليه بصنعته .
حافظ على حدود شرعه ولازم تقواه .
فإنك إذا دمت على تقواه ذلك عليه واشتغلت به عن المصنوع.
استدل عليه واطلبه واترك الدنيا والآخرة فإن مالك منهما يأتيك ولا يفوتك .
تركك لما سواه يصفى قلبك من الأكدار .
إن لم يدلك قلبك عليه فأنت کالبهائم بلا عقل.
قم عن الدنيا وتعال إلى العقلاء الذين دلهم عقلهم على الله عز وجل فنعلم العقل منهم واعرف به نفسك وربك .
( ويحك ) عمرك يذوب وما عندك خبر ، إلى متى هذا الإعراض عن الأخرة والإقبال على الدنيا ؟
( ويحك ) رزقك لا يأكله غيرك ، موضعك من الجنة والنار لا يسكنه غيرك ، قد ملكتك الغفلة وأسرك الهوى .
كل همك في الأكل والشرب والنكاح والنوم وبلوغ أغراضك ، همك هم الكفار والمنافقين بعد ما تشبع من حلال أو حرام .
ما على قلبك كان لك دين أولا ، یا مسكين ابك على نفسك ،يموت ولدك تقوم القيامة عليك ، يموت دينك ولا تبالي ولا تبكي عليه.
الملائكة الموكلون بك يبكون عليك لما يرون من خسرانك في بضاعة دينك .
مالك عقل لو كان لك عقل بكيت على ذهاب دينك معك رأس مال وأنت لا تتجر به ؛ هذا العقل والحياء هما رأس المال، وأنت ما تحسن أن تتجر بها .
علم لا تعمل به وعقل لا تنتفع به وحياة لا تفيد .
كبیت لا يسكن وكنز لا يعرف وطعام لا يؤكل.
إذا كنت لا تعرف ما أنت فيه فأنا أعرف .
معي مرآة الشرع الذي هو الحكم الظاهر ، ومرآة العلم بالله عز وجل الذي هو العلم الباطن .
انتبه من نوم الغفلة ، واغسل وجهك بماء اليقظة .
فانظر ما أنت مسلم أو كافر .
مؤمن ، أو منافق .
موحد أو مشرك .
مراء أو مخلص .
موافق أو مخالف .
راض أو ساخط.
الحق عز وجل لا يبالي بك رضيت أم سخطت ، ضرر هذا
ومنفعته عائدان إليك ، سبحان الکریم الحليم المتفضل .
الکل تحت لطفه وفضله ، لولم يلطف بنا لهلكنا .
لو قابل كل واحد منا حقيقة المقابلة على فعله لهکنا أجمع .
( يا غلام ) تمن على الله عز وجل بعبادتك مع سهوك وريائك ونفاقك .
وتطلب کرامته لك وتزاحم الصالحين مع فسادك .
مالك والذکر لهم والدعوی لمعرفتهم .
یا آبق یا شارد یا خارجا عن دائرة المخلصين الموحدين من هذه الأمة.
( ويحك ) ابك حتی یبکي معك ، اقعد فی مصیبتك و البس ثیاب العزاء حتى يقعد معك أنت محجوب وما عندك خبر .
قال بعض الصالحين رحمهم الله تعالي : ويل للمحجوبين الذين لا يعلمون أنهم محجوبون.
( ويلك) أي شيء قلبك ؟
أي شيء تعقل ؟
إلى من تشكو؟
إلى من تستغيث ؟
مع من تنام ؟
إذا وقعت في شدة بمن تثق ؟
حدثي إني أعرف كذبك ونفاقك ، أنت والخلق عندي كالبق الصادق ، منكم أنا عليمه وخادمه إن أراد أن يحملني إلى السوق يبيعني أو يكاتبني فليفعل .
إن أراد أن يأخذ ثيابي وما بيدي أو يأمرني حتى أكدي فليفعل .
أنت لا صدق لك ولا توحيد ولا إيمان ، إيش أعمل بك .
أسد بك الشق ، أنت خشب نجر ، لا تصلح إلا للنار .
( يا قوم ) الدنيا تذهب ، والأعمار تفنى ، والآخرة قريبة منكم ، و ما همکم لها بل همکم للدنیا و جمعها، انتم اعداء نعم الله عزوجل .
ان کان منه الیکم شر تظهرون ، وان کان منه الیکم خیر تکتمون .
لذا کتمتم نعم الله عزوجل ولم تشکروه عليها سلبها منکم .
عن النبي صلى الله تعالى عليه وسلم أنه قال :
" إذا أنعم الله عز وجل على عبده نعمة أحب أن ترى عليه".
القوم جعلوا لهم هما واحدا .
أخرجوا الأشياء عن قلوبهم وأسكنوها شيئا واحدا لا كالأشياء أخلصوا عباداتهم من الرياء والنفاق والسمعة .
حققوا العبودية لربهم عز وجل وأنتم عبيد الخلق .
عبيد الرياء والنفاق .
عبید الخلق والأهوية والحظوظ والثناء .
ما فيكم من تحققت له العبودية إلا من يشاء الله عز وجل .
آحاد أفراد .
هذا يعبد الدنيا ويحب دوامها ويخاف زوالها .
وهذا يعبد الخلق يخاف منهم ويرجوهم .
وهذا يعبد الجنة يرجو نعيمها ولا يرجو خالقها .
وهذا يعبد النار يخاف منها ولا يخاف من خالقها .
ما الخلق وما الجنة وما النار ومن سواه ؟
قال الله عز وجل : ( وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين لله الدين حنفاء ) .
العارفون العالمون به عبدوه له لا لغيره .
أعطوا الربوبية والعبودية حقها عبدوه امتثال أمره ومحبة له لا لمعنى آخر.
و عنوا به دون غيره وتركوا ما سواه .
أنتم صور بلا أرواح .
أنتم ظاهر والقوم باطن.
أنتم مباني والقوم معاني.
أنتم جهر وهم سر.
القوم رجالة الأنبياء عن أيمانهم وشمائلهم وقدامهم ووراءهم بقايا طعامهم وشرابهم لهم يعملون بعلومهم فصحت الوراثة لهم منهم .
قال النبي صلى الله تعالى عليه وسلم : "والعلماء ورثة الأنبياء " .
إذا عملوا بعلومهم كانوا خلفاء الأنبياء وورثتهم ونوابهم .
( ویلك ) لا تجيء بمحض العلم فحسب ، كما لا تنفع دعوى بلا بينة .
لا ينفع علم بلا عمل .
عن النبي صلى الله تعالى عليه وسلم أنه قال :« يهتف العلم بالعمل فإن أجابه وإلا ارتحل ».
ترتحل بركته وتبقى دراسته ، تبقى قشوره ويذهب لبه .
یا تاركين العمل بالعلم أحدكم يحذق الشعر بعبارته وفصاحته وبلاغته وليس له عمل ولا إخلاص .
لو تهذب قلبك لتهذبت جوارحك ، لأنه ملك الجوارح فإذا تهذب الملك تهذبت الرعية.
العلم قشر والعمل لب ؛ إنما يحفظ القشر حتى يحفظ اللب.
وإنما يحفظ اللب حتى يستخرج منه الدهن فإذا لم يكن في القشر لب ما يصنع به.
وإذا لم يكن في اللب دهن فيها يصنع به ؟
العلم قد ذهب لأنه إذا ذهب العمل به فقد ذهب ،إيش ينفعك حفظه ودراسته بلا عمل.
یا عالم إن أردت خير الدنيا والآخرة فاعمل بعلمك وعلم الناس ، ويا غني إن أردت خير الدنيا والآخرة فواس الفقراء بشيء من مالك .
عن النبي صلى الله تعالى عليه وسلم أنه قال :« الناس عيال الله وأحب الناس إلى الله عز وجل أنفعهم لعياله ».
سبحان من أحوج البعض إلى البعض .
له في ذلك حكم .
يا غني تهرب مني أنا آخذ منك لك سيجيئني الخير من الله عز وجل ويغنيني عنكم ويحوجكم إلى .
كان إبراهيم رحمه الله عليه إذا رأى قلة صبر الفقير يقول :
اللهم وسع علينا في الدنيا وزهدنا فيها ولا تزوها عنا وترغبنا فيها فنهلك بطلبها
اللهم الطف بنا في أقضيتك وأقدارك .
.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم الست بربكم .
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
و لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى المحـسى
مـديــر منتدى المحـسى

عدد الرسائل : 1574
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى