المواضيع الأخيرة
» مصطلح الأعراف - أهل الأعراف - أصحاب الأعراف .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
أمس في 14:09 من طرف الشريف المحسي

» مصطلح منازل الطريق للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
أمس في 14:02 من طرف الشريف المحسي

» نشأة وتركيب كل إنسان من آدم وما فيها من العناصر ناري هوائي مائي ترابي . موسوعة المصطلحات و الأشارات
الأحد 23 سبتمبر 2018 - 19:43 من طرف الشريف المحسي

» مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات
السبت 22 سبتمبر 2018 - 11:15 من طرف الشريف المحسي

» الأسفار الستة المحمدية الشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الخميس 20 سبتمبر 2018 - 16:49 من طرف الشريف المحسي

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "59" المجلس التاسع والخمسون من تواضع لله رفعه الله
الأربعاء 19 سبتمبر 2018 - 16:02 من طرف الشريف المحسي

» الفصل الأول "الأحدية والواحدية" .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
السبت 15 سبتمبر 2018 - 19:26 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السبت 15 سبتمبر 2018 - 8:49 من طرف عبدالله المسافر

»  مقدمة الشارح الشيخ عبد الرحمن الجامي .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
الخميس 13 سبتمبر 2018 - 19:25 من طرف عبدالله المسافر

» 02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 11 سبتمبر 2018 - 7:17 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "58" المجلس الثامن والخمسون من شغله ذكري عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين
الإثنين 10 سبتمبر 2018 - 21:46 من طرف عبدالله المسافر

» 01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 10 سبتمبر 2018 - 13:11 من طرف عبدالله المسافر

» 2 - فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زادة على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 10 سبتمبر 2018 - 7:32 من طرف عبدالله المسافر

» 5. نقش فص حكمة مهيمنية في كلمة إبراهيمية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
السبت 8 سبتمبر 2018 - 18:45 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة وخطبة كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 5 سبتمبر 2018 - 14:55 من طرف عبدالله المسافر

» سفر النقطة "سفر خطبة الكتاب" فص حكمة ختمية في كلمة محمدية موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 5 سبتمبر 2018 - 13:49 من طرف عبدالله المسافر

» ما لا يعول عليه الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 11:29 من طرف عبدالله المسافر

» كُنْهُ مَا لا بُدَّ لِلمُريدِ مِنْهُ الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 11:14 من طرف عبدالله المسافر

» 27- فص حكمة فردية في كلمة محمدية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:44 من طرف عبدالله المسافر

» 26- فص حكمة صمدية في كلمة خالدية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:35 من طرف عبدالله المسافر

» 25- فص حكمة علوية في كلمة موسوية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» 24- فص حكمة إمامية في كلمة هارونية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:20 من طرف عبدالله المسافر

» 23- فص- حكمة إحسانية في كلمة لقمانية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:14 من طرف عبدالله المسافر

» 22- فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:08 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "57" المجلس السابع والخمسون أشد عقوبات الله عز وجل لعبده في الدنيا طلبه ما لم يقسم له
الإثنين 3 سبتمبر 2018 - 15:51 من طرف عبدالله المسافر

» 4. نقش فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 17:51 من طرف عبدالله المسافر

» 21 - فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 17:22 من طرف عبدالله المسافر

» 20 - فص حكمة جلالية في كلمة يحيوية
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 17:17 من طرف عبدالله المسافر

» 19 - فص حكمة غيبية في كلمة أَيوبية
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 17:11 من طرف عبدالله المسافر

» 18 - فص حكمة نَفْسيَّة في كلمة يونُسية
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 17:02 من طرف عبدالله المسافر

» الأعيان الثابتة و العين الثابتة فى موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 7:43 من طرف عبدالله المسافر

» 2 - فك ختم الفص الشيثي .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 28 أغسطس 2018 - 15:48 من طرف عبدالله المسافر

» 3. نقش فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 28 أغسطس 2018 - 15:12 من طرف عبدالله المسافر

» 2 - فص حكمة إلهية في كلمة شيثية .شرح داود القيصرى متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الثلاثاء 28 أغسطس 2018 - 14:33 من طرف عبدالله المسافر

» 2 - فصّ حكمة نفثيّة في كلمة شيثية .شرح الشيخ مؤيد الدين متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الإثنين 27 أغسطس 2018 - 20:47 من طرف عبدالله المسافر

» 2. نقش فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 27 أغسطس 2018 - 13:26 من طرف عبدالله المسافر

» 1. نقش فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 27 أغسطس 2018 - 13:19 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والثلاثون في معرفة الأقطاب العيسويين وأسرارهم
الإثنين 27 أغسطس 2018 - 13:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والثلاثون في معرفة العيسويين وأقطابهم وأصولهم
الإثنين 27 أغسطس 2018 - 13:12 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والثلاثون في معرفة أصول الركبان .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الإثنين 27 أغسطس 2018 - 10:46 من طرف عبدالله المسافر

» 17- فص حكمة وجودية في كلمة داودية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 23:50 من طرف عبدالله المسافر

» 16 - فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 23:10 من طرف عبدالله المسافر

» 15- فص حكمة نَبَوِيَّة في كلمة عيسوية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 22:33 من طرف عبدالله المسافر

» 14 - فص حكمة قَدَرِيَّة في كلمة عُزَيْرية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 17:06 من طرف عبدالله المسافر

» 13 - فص حكمة مَلْكية في كلمة لوطية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 16:57 من طرف عبدالله المسافر

» 12- فص حكمة قلبية في كلمة شعيبية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 16:45 من طرف عبدالله المسافر

» 11- فص حكمة فتوحية في كلمة صالحية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 16:35 من طرف عبدالله المسافر

» 10- فص حكمة أحدية في كلمة هودية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 10:15 من طرف عبدالله المسافر

» 9 - فص حكمة نورية في كلمة يوسفية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 10:06 من طرف عبدالله المسافر

» 8 - فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 9:58 من طرف عبدالله المسافر

» 7 - فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 9:46 من طرف عبدالله المسافر

» 6- فص حكمة حقية في كلمة إِسحاقية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 9:39 من طرف عبدالله المسافر

» 5- فص حكمة مُهَيَّمية في كلمة إِبراهيمية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 9:31 من طرف عبدالله المسافر

» 4- فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية
السبت 25 أغسطس 2018 - 21:42 من طرف عبدالله المسافر

» 2- فص حكمة نفثية في كلمة شيثيَّة
السبت 25 أغسطس 2018 - 21:32 من طرف عبدالله المسافر

» 3- فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية
السبت 25 أغسطس 2018 - 21:23 من طرف عبدالله المسافر

» 1- فص حكمة إلهية في كلمة آدميَّة
السبت 25 أغسطس 2018 - 21:12 من طرف عبدالله المسافر

» خطبة كتاب فصوص الحكم لسيدي ابن العربي الحاتمي
السبت 25 أغسطس 2018 - 21:07 من طرف عبدالله المسافر

» 1 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زادة على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 23 أغسطس 2018 - 15:18 من طرف عبدالله المسافر

» 1 - فك ختم الفص الادمى .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 22 أغسطس 2018 - 18:37 من طرف عبدالله المسافر

» 1- فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 22 أغسطس 2018 - 14:41 من طرف عبدالله المسافر

» 1 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .شرح داود القيصرى متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الثلاثاء 21 أغسطس 2018 - 21:21 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثلاثون في معرفة الطبقة الأولى والثانية من الأقطاب الركبان .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الثلاثاء 21 أغسطس 2018 - 8:14 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة صدر الدين القونوي لكتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 21 أغسطس 2018 - 7:43 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الشارح مصطفى بالي زاده لخطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 19 أغسطس 2018 - 18:35 من طرف عبدالله المسافر

» شرح داود القيصرى لخطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
السبت 18 أغسطس 2018 - 19:04 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الأولى الغيب المطلق .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
السبت 18 أغسطس 2018 - 12:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والعشرون في معرفة سر سلمان الذي ألحقه بأهل البيت والأقطاب الذين ورثه منهم ومعرفة أسرارهم .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
السبت 18 أغسطس 2018 - 12:23 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الثاني عشر في النبوة والرسالة والولاية من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم الشيخ الأكبر
الجمعة 17 أغسطس 2018 - 18:12 من طرف عبدالله المسافر

» شرح "15" تجلي الرحمة على القلوب .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الجمعة 17 أغسطس 2018 - 15:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والعشرون في معرفة أقطاب أَلَمْ تَرَ كَيْفَ .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الجمعة 17 أغسطس 2018 - 11:59 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الحادي عشر في عود الروح ومظاهره إليه تعالى عند القيامة الكبرى من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم الشيخ الأكبر
الجمعة 17 أغسطس 2018 - 11:41 من طرف عبدالله المسافر

» خطبة كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي قدس الله سره
الخميس 16 أغسطس 2018 - 18:27 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الناشر لكتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود الشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي قدس الله سره
الخميس 16 أغسطس 2018 - 17:39 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والعشرون في معرفة أقطاب صل فقد نويت وصالك وهو من منزل العالم النوراني .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الخميس 16 أغسطس 2018 - 15:16 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل العاشر في بيان الروح الأعظم ومراتبه وأسمائه في العالم الإنساني من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم الشيخ الأكبر
الخميس 16 أغسطس 2018 - 13:41 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل التاسع في بيان خلافة الحقيقة المحمدية صلى الله عليه وسلم وانها قطب الأقطاب من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم الشيخ الأكبر
الأربعاء 15 أغسطس 2018 - 17:54 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "56" المجلس السادس والخمسون من تواضع لله رفعه الله عز وجل ومن تكبر وضعه الله
الأربعاء 15 أغسطس 2018 - 15:37 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الثامن في أن العالم هو صورة الحقيقة الإنسانية من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم .قبل شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 15 أغسطس 2018 - 12:35 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل السابع في مراتب الكشف وأنواعها اجمالا من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم .قبل شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 14 أغسطس 2018 - 23:33 من طرف عبدالله المسافر

»  1 . فصّ حكمة إلهية في كلمة آدميّة .شرح الشيخ مؤيد الدين متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الثلاثاء 14 أغسطس 2018 - 19:00 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل السادس فيما يتعلق بالعالم المثالي من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم .قبل شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 14 أغسطس 2018 - 17:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والعشرون في معرفة أقطاب الرموز وتلويحات من أسرارهم وعلومهم في الطريق .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الثلاثاء 14 أغسطس 2018 - 17:05 من طرف عبدالله المسافر

» شرح النابلسي لخطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الإثنين 13 أغسطس 2018 - 21:43 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الخامس في بيان العوالم الكلية والحضرات الخمسة الإلهية من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم .قبل شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 13 أغسطس 2018 - 12:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والعشرون في معرفة وتد مخصوص معمر .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الإثنين 13 أغسطس 2018 - 11:30 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الرابع في الجوهر والعرض على طريقة أهل الله من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم .قبل شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الأحد 12 أغسطس 2018 - 18:57 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح النابلسى لكتاب جواهر النصوص في حل كلمات الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الأحد 12 أغسطس 2018 - 13:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والعشرون في معرفة جاءت عن العلوم الكونية .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الأحد 12 أغسطس 2018 - 12:49 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الثالث في الأعيان الثابتة والتنبيه على المظاهر الأسمائية من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم .قبل شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الأحد 12 أغسطس 2018 - 10:14 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الشيخ مؤيد الدين خطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 12 أغسطس 2018 - 7:14 من طرف عبدالله المسافر

» البحث السادس عشر من مباحث خطبة الكتاب "التسليم على رسول الله" .الشارح مؤيد الدين الجندي قبل البدء بشرح خطبة كتاب فصوص الحكم
السبت 11 أغسطس 2018 - 14:36 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الثاني في أسمائه وصفاته تعالى من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم . قبل شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
السبت 11 أغسطس 2018 - 13:43 من طرف عبدالله المسافر

» البحث الخامس عشر من مباحث خطبة الكتاب في " الآل " .الشارح مؤيد الدين الجندي قبل البدء بشرح خطبة كتاب فصوص الحكم
السبت 11 أغسطس 2018 - 12:06 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الأول في الوجود وانه هو الحق من مباحث مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم . قبل شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
السبت 11 أغسطس 2018 - 11:43 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح داود بن محمود بن محمد القَيْصَري على فصوص الحكم الشيخ الأكبر .كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم
السبت 11 أغسطس 2018 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» 2 - فص حكمة نفثية في كلمة شيئية .شرح الجامي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي
الجمعة 10 أغسطس 2018 - 19:15 من طرف عبدالله المسافر

» البحث الرابع عشر من مباحث خطبة الكتاب "محمّد وآله وسلَّم" .الشارح مؤيد الدين الجندي قبل البدء بشرح خطبة كتاب فصوص الحكم
الجمعة 10 أغسطس 2018 - 10:50 من طرف عبدالله المسافر

» البحث الثالث عشر من مباحث خطبة الكتاب "القيل الأقوم" .الشارح مؤيد الدين الجندي قبل البدء بشرح خطبة كتاب فصوص الحكم
الخميس 9 أغسطس 2018 - 16:10 من طرف عبدالله المسافر





كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"29"المجلس التاسع والعشرون من ترعرع لغنى طلباً لما في یدیهٔ ذهب ثلثا دینه

اذهب الى الأسفل

27012018

مُساهمة 

كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"29"المجلس التاسع والعشرون من ترعرع لغنى طلباً لما في یدیهٔ ذهب ثلثا دینه




كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"29"المجلس التاسع والعشرون من ترعرع لغنى طلباً لما في یدیهٔ ذهب ثلثا دینه

سيدي القطب الفرد الجامع الباز الأشهب عبد القادر الجيلاني قدس الله سره

المجلس التاسع والعشرون من ترعرع لغنى طلباً لما في یدیهٔ ذهب ثلثا دینه

وقال رضي الله تعالى عنه بالمدرسة حادي عشر جمادى الآخرة سنة خمس وأربعين وخمسمائة .
عن النبي صلى الله تعالى عليه وسلم أنه قال :
« من ترعرع لغنى طلباً لما في یدیهٔ ذهب ثلثا دینه " .
اسمعوا يا منافقون هذا لمن ترعرع للأغنياء فكيف من صلى وصام و حج لهم و قبل اعتابهام .
یا مشرکین بالله عز و جل ما عندکم منه ولا من رسوله خبر.
اسلموا و توبوا و أخلصوا في التوبة حتى يبرأ إیمانکم ويترعرع ایقانکم وينشر توحیدکم فتصعد فروعه الى العرش .
( يا غلام ) إذا تربى إيمانك وصعدت شجرته أغناك الحق عز وجل عنك وعن الخلق.
يغنيك عن كسبك وعن اكتسابك .
الحق عز وجل يشبع نفسك وقلبك وسرك .
يوقفك على بابه ويغني فقرك بذكره وقربه والأنس به .
ولا تبال بمن أكل من الدنيا واشتغل بها .
لا تبال بمن هي في يده فتصير رؤيتك له رحمة وكلفة وظلمة .
يا من يدعي العلم ويطلب الدنيا من أبنائها
ويذل لهم قد أظلك الله على علم ذهبت بركة علمك .
ذهب لبه وبقي قشره.
وأنت يا من يدعي العبادة وقلبه يعبد الخلق ويخافهم ويرجوهم ظاهر عبادتك لله عز وجل وباطنها للخلق .
كل طلبك وهمك لما بأيديهم مرن الدرهم والدينار والحطام ترجو حمدهم وثنائهم ، وتخاف ذمهم وإعراضهم.
تخاف منعهم وترجو عطائهم بكثرة تماديك وتخادعك ولين كلامك على أبوابهم .
( ويلك ) أنت مشرك منافق مرائي مداخل زنديق .
ويلك علی من تتبهرج ، على من ( يعلمْ خائنة الأعين وما تخفي الصدور ) .
ويلك تقف في الصلاة وتقول الله أكبر وأنت تكذب في قولك ، الخلق في قلبك أكبر من الله عز وجل .
تب إلى الله عز وجل ولا تعمل حسنة لغيره لا للدنيا ولا للآخرة .
كن ممن يريد وجهه ، أعط الربوبية حقها لا تعمل للحمد والثناء ، لا للعطاء ولا للمنع .
ويحك رزقك لا یزید ولا ینقص ، ما قد قضى علیك من الخیر والشر لا بد من مجيئه .
فلا تشتغل بشيء قد فرغ منه واشتغل بطاعته .
قلل حرصك وقصر أملك .
واجعل الموت نصب عينيك وقد أفلحت .
عليك بموافقة الشرع في جميع أحوالك .
( یا قوم ) أليس قد بقي عندکم من موافقة الشرع قد ترکتموه من آیدی ظواهرکم و بواطنکم و تبعتم نفوسکم و اهویتکم واغتررتم بحلم الله عز وجل .
عنکم یوما بعد یوم یرفع العذاب والنکال عنکم و فی الاخرة ینزله علیکم من جمیع جهاتکم ياخذك ويبطش بك ثم يجيئك الموت والنزول إلى القبر فتلقى ضيقه وعذابه فتبقى في ذلك إلى يوم القيامة .
ثم يعاد إليك نبشك وتحشر إلى العرض الأكبر ، فتحاسب على الذرات وعلى جميع ما عملت في الساعات .
تسأل عن القليل والكثير ، أنت صنم بلا روح ، جلد يابس بلا معنى ولا قوة لا تصلح إلا للنار .
عبادتك لا إخلاص فيها ، فإذا لا روح فيها لا تصلح أنت وعبادتك إلا للنار .
ما تحتاج تتعب إن لم تخلص في الأعمال ما يفيد منها شيء .
أنت من العاملة الناصبة عاملة في الدنيا ناصبة في النار يوم القيامة إلا أن تتوب وتعتذر قبل مجيء الموت .
ارجع إلى الله عز وجل بتجديد الإسلام وحسن التوبة والإخلاص فيها قبل أن تجني الموت فيغلق الباب في وجهك فلا تقدر على الدخول إلى باب التوبة .
ارجع إليه بإقدام قلبك حتى لا يغلق في وجهك باب فضله ويكلك إلى نفسك وحولك وقوتك ومالك ولا يبارك لك في جميع ما أنت فيه .
( ويحك ) ما تستحي منه عز وجل وقد جعلت دينارك ربك درهمك همك و نسیته بالکلیة عن قریب تری خبرك .
( ويحك ) اجعل دكانك ومالك لعيالك تكسب لهم بأمر الشرع ویکون قلبك متوکلا على الله عزوجل ، اطلب رزقك ورزقهم منه لا من المال والدكان.
فيجري رزقك ورزقهم على يديك ويجعل فضله وقربه والأنس به لقلبك .
يغني عيالك عنك ويغنيك به ، يغنيهم بما شاء وكيف يشاء .
ويقال لقلبك هذا لك وهذا العيالك .
كيف تصل إلى هذا المقال وأنت عمرك كله مشرك محجوب مطرود .
لا تشبع من الدنيا وجمعها ، أغلق باب قلبك و أيئس الکل من الدخول الیه و انزل فیه ذکر الحق عزوجل حسب .
وتب توبة في إثر توبة من أعمالك ، وندامة في إثر ندامة من تجريك وسوء أدبك ، و اکثر البکاء علی ماکان منك وواس الفقراء بشيء من مالك لا تبخل به .
فعن قريب تفارقه ، المؤمن الموقن بالخلف في الدنيا والآخرة لا یکون بخيلا .
عن عيسى عليه الصلاة والسلام أنه قال لإبليس :
من أحب الخلق إليك ؟ قال : مؤمن بخيل .
قال ومن أبغضهم إليك ؟  قال فاسق كريم .
ثم قال له لم ذلك ؟
قال لأني أرجو المؤمن البخيل أن يوقعه بخله في المعصية ، واخاف من الفاسق الکریم أن تمحی سيئاته بکرمه .
اشتغال بالدنيا للدنيا ، الشرع إنما شرع الكسب ليستعان به على طاعة الحق عز وجل أما أنت إذا اكتسبت استعنت به على المعصية وتركت الصلاة وفعل الطریق ، عن قریب مجيء الموت فيفرح به المؤمن ويغتم له الکافر والمنافق .
عن النبي صلى الله وتعالى عليه وسلم أنه قال :
« إذا مات المؤمن یتمنی انهٔ ما کان في الدنیا ولا ساعة لما يرى من کرامة الله عز وجل لهٔ " .
اين التائب الثابت على توبته اين المستحيي من ربه عز وجل المراقب له في جميع الأحوال.
این المتعفف عن المحارم في خلوته وجلوته .
این الغاض البصر قلبه وقالبه .
عن النبي صلى الله تعالى عليه وسلم أنه قال : "إن العینین ليزنيان وزناهما النظر إلى المحرمات " .
كم تزني عينك بالنظر إلى المحرم من النساء والصبيان .
أما سمعت قول الله عز وجل :
يا فقير اصبر على فقرك، فإن فقر الدنيا ينقطع .
عن النبي صلى الله تعالى عليه وسلم أنه قال لعائشة رضي الله تعالى عنها : "يا عائشة تجرّعي مرارة الدنیا لنعيم الآخرة " .
ما تدري ما اسمك مع القوم ، شقى أم سعيد ؟
معلوم أن هذا في علم الله عز وجل وسابقته ، لكن لا تترك الخوف وتتكل على العلم والسابقة فتمرق عن حد الشرع .
اجتهد في فعل ما أمرت به وما عليك من هذا العلم السابق ، هذا شيء ما تعلمه أنت ولا غيرك هو من جملة الغيوب .
القوم طووا فراش الدنيا و تنحوا عنها وقاموا بين يدي مولاهم واشتغلوا بخدمته مع خدمه .
يأخذون منها تزودا لا تنعما بل يفعلون ذلك ضرورة یقومون بنياتهم على العبادة و يحصون فروجهم من کید الشیطان ومكره .
يمتثلون في ذلك أمر ربهم عز وجل ويتبعون سنة نبيهم صلى الله تعالى عليه وسلم ، كل شغلهم في امتثال الأوامر واتباع السنة .
هم مع نبو الهمة وقوة الزهد في كل الأشياء ، اللهم اجعلنا منهم وأعد علينا من برکاتهم آمين .
( یا غلام ) ما دام حب الدنيا في قلبك لا ترى شيئا من أحوال الصالحين،ما دمت مکديا من الخلق مشرکا بهم لا تنفتح عينا قلبك.
لا کلام حتى تزهد في الدنيا والخلق .
کن مجتهدا ترى ما لا يراه غيرك تخرق لك العادة .
إذا تركت ما هو في حسابك جاءك ما هو في غير حسابك .
إذا اعتمدت على الحق عز وجل واتقيته خلوة وجلوة رزقك من حيث لا تحتسب.
اترك أنت يعطك هو.
ازهد أنت يرغبك هو .
في البداية الترك وفي الآخرة الأخذ.
في بدء الأمر تكليف القلب بترك الشهوات والدنيا ، وفي آخره تناولها .
الأول للمتقين ، والثاني للأبدال الواصلين إلى طاعة الله عز وجل .
يا مرائي يا منافق یا مشرك لا تزاحمهم فيها تترك هم معدودون .
لا تطلب أحوالهم فيها يقع بيدك ، هم خرقوا العادات وأنت حفظتها فلا جرم خرقت لهم العادات ولم تخرق لك .
قاموا عند نومك ، صاموا عند إفطارك ، خافوا عن أمنك ؛ آمنوا عند خوفك ، بذلوا عند إمساكك عملوا للحق عز وجل وعملت أنت لغيره .
أرادوه وأردت أنت غيره ؛ سلموا الأمر إليه وجاذبته أنت وحاربته .
فغنوا بقضائه ، وقطعوا ألسنتهم عن الشكوى إلى الخلق ولم تفعل أنت ، كذلك صبروا على المرارة فانقلبت في حقهم حلاوة.
سكاكين القدر تقطع لحومهم ولا يبالون ولا يتألمون .
وذلك لرؤيتهم المؤلم و دهشتهم به .
الخلق منهم في راحة ، لا يتعدى منهم إلى أحد ألم .
قيل إن الأبرار الذين لا يؤذون الذر، والذر هو نمل صغار لا يكاد يرى.
يواصلون الحق عز وجل بالطاعة والخلق بحسن العشرة والأهل بالصلة .
هم في نعيم دنيا وأخرى ، في الدنيا نعيم القرب وفي الأخرى نعيم الجنة .
ورؤيتهم لله عز وجل ودنوهم منه و السماع لكلامه والتلبس بخلعه .
ما عليك منهم ، اشتغل بالتوبة من ذنوبك و وقاحتك على ربك عز وجل وتجريك عليه .
ويلك الحياء من الله عز وجل يكون لا من الخلق هو الكائن قبل كل شيء فتستحي من المحدث و تتواقح على القديم ! .
هو الكريم وغيره لئيم ، هو الغني وغيره الفقير .
دأبه العطاء ودأب غيره المنع.
ارجع بحوائجك إليه فإنه أولى من غيره ، استدل عليه بصنعته .
حافظ على حدود شرعه ولازم تقواه .
فإنك إذا دمت على تقواه ذلك عليه واشتغلت به عن المصنوع.
استدل عليه واطلبه واترك الدنيا والآخرة فإن مالك منهما يأتيك ولا يفوتك .
تركك لما سواه يصفى قلبك من الأكدار .
إن لم يدلك قلبك عليه فأنت کالبهائم بلا عقل.
قم عن الدنيا وتعال إلى العقلاء الذين دلهم عقلهم على الله عز وجل فنعلم العقل منهم واعرف به نفسك وربك .
( ويحك ) عمرك يذوب وما عندك خبر ، إلى متى هذا الإعراض عن الأخرة والإقبال على الدنيا ؟
( ويحك ) رزقك لا يأكله غيرك ، موضعك من الجنة والنار لا يسكنه غيرك ، قد ملكتك الغفلة وأسرك الهوى .
كل همك في الأكل والشرب والنكاح والنوم وبلوغ أغراضك ، همك هم الكفار والمنافقين بعد ما تشبع من حلال أو حرام .
ما على قلبك كان لك دين أولا ، یا مسكين ابك على نفسك ،يموت ولدك تقوم القيامة عليك ، يموت دينك ولا تبالي ولا تبكي عليه.
الملائكة الموكلون بك يبكون عليك لما يرون من خسرانك في بضاعة دينك .
مالك عقل لو كان لك عقل بكيت على ذهاب دينك معك رأس مال وأنت لا تتجر به ؛ هذا العقل والحياء هما رأس المال، وأنت ما تحسن أن تتجر بها .
علم لا تعمل به وعقل لا تنتفع به وحياة لا تفيد .
كبیت لا يسكن وكنز لا يعرف وطعام لا يؤكل.
إذا كنت لا تعرف ما أنت فيه فأنا أعرف .
معي مرآة الشرع الذي هو الحكم الظاهر ، ومرآة العلم بالله عز وجل الذي هو العلم الباطن .
انتبه من نوم الغفلة ، واغسل وجهك بماء اليقظة .
فانظر ما أنت مسلم أو كافر .
مؤمن ، أو منافق .
موحد أو مشرك .
مراء أو مخلص .
موافق أو مخالف .
راض أو ساخط.
الحق عز وجل لا يبالي بك رضيت أم سخطت ، ضرر هذا
ومنفعته عائدان إليك ، سبحان الکریم الحليم المتفضل .
الکل تحت لطفه وفضله ، لولم يلطف بنا لهلكنا .
لو قابل كل واحد منا حقيقة المقابلة على فعله لهکنا أجمع .
( يا غلام ) تمن على الله عز وجل بعبادتك مع سهوك وريائك ونفاقك .
وتطلب کرامته لك وتزاحم الصالحين مع فسادك .
مالك والذکر لهم والدعوی لمعرفتهم .
یا آبق یا شارد یا خارجا عن دائرة المخلصين الموحدين من هذه الأمة.
( ويحك ) ابك حتی یبکي معك ، اقعد فی مصیبتك و البس ثیاب العزاء حتى يقعد معك أنت محجوب وما عندك خبر .
قال بعض الصالحين رحمهم الله تعالي : ويل للمحجوبين الذين لا يعلمون أنهم محجوبون.
( ويلك) أي شيء قلبك ؟
أي شيء تعقل ؟
إلى من تشكو؟
إلى من تستغيث ؟
مع من تنام ؟
إذا وقعت في شدة بمن تثق ؟
حدثي إني أعرف كذبك ونفاقك ، أنت والخلق عندي كالبق الصادق ، منكم أنا عليمه وخادمه إن أراد أن يحملني إلى السوق يبيعني أو يكاتبني فليفعل .
إن أراد أن يأخذ ثيابي وما بيدي أو يأمرني حتى أكدي فليفعل .
أنت لا صدق لك ولا توحيد ولا إيمان ، إيش أعمل بك .
أسد بك الشق ، أنت خشب نجر ، لا تصلح إلا للنار .
( يا قوم ) الدنيا تذهب ، والأعمار تفنى ، والآخرة قريبة منكم ، و ما همکم لها بل همکم للدنیا و جمعها، انتم اعداء نعم الله عزوجل .
ان کان منه الیکم شر تظهرون ، وان کان منه الیکم خیر تکتمون .
لذا کتمتم نعم الله عزوجل ولم تشکروه عليها سلبها منکم .
عن النبي صلى الله تعالى عليه وسلم أنه قال :
" إذا أنعم الله عز وجل على عبده نعمة أحب أن ترى عليه".
القوم جعلوا لهم هما واحدا .
أخرجوا الأشياء عن قلوبهم وأسكنوها شيئا واحدا لا كالأشياء أخلصوا عباداتهم من الرياء والنفاق والسمعة .
حققوا العبودية لربهم عز وجل وأنتم عبيد الخلق .
عبيد الرياء والنفاق .
عبید الخلق والأهوية والحظوظ والثناء .
ما فيكم من تحققت له العبودية إلا من يشاء الله عز وجل .
آحاد أفراد .
هذا يعبد الدنيا ويحب دوامها ويخاف زوالها .
وهذا يعبد الخلق يخاف منهم ويرجوهم .
وهذا يعبد الجنة يرجو نعيمها ولا يرجو خالقها .
وهذا يعبد النار يخاف منها ولا يخاف من خالقها .
ما الخلق وما الجنة وما النار ومن سواه ؟
قال الله عز وجل : ( وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين لله الدين حنفاء ) .
العارفون العالمون به عبدوه له لا لغيره .
أعطوا الربوبية والعبودية حقها عبدوه امتثال أمره ومحبة له لا لمعنى آخر.
و عنوا به دون غيره وتركوا ما سواه .
أنتم صور بلا أرواح .
أنتم ظاهر والقوم باطن.
أنتم مباني والقوم معاني.
أنتم جهر وهم سر.
القوم رجالة الأنبياء عن أيمانهم وشمائلهم وقدامهم ووراءهم بقايا طعامهم وشرابهم لهم يعملون بعلومهم فصحت الوراثة لهم منهم .
قال النبي صلى الله تعالى عليه وسلم : "والعلماء ورثة الأنبياء " .
إذا عملوا بعلومهم كانوا خلفاء الأنبياء وورثتهم ونوابهم .
( ویلك ) لا تجيء بمحض العلم فحسب ، كما لا تنفع دعوى بلا بينة .
لا ينفع علم بلا عمل .
عن النبي صلى الله تعالى عليه وسلم أنه قال :« يهتف العلم بالعمل فإن أجابه وإلا ارتحل ».
ترتحل بركته وتبقى دراسته ، تبقى قشوره ويذهب لبه .
یا تاركين العمل بالعلم أحدكم يحذق الشعر بعبارته وفصاحته وبلاغته وليس له عمل ولا إخلاص .
لو تهذب قلبك لتهذبت جوارحك ، لأنه ملك الجوارح فإذا تهذب الملك تهذبت الرعية.
العلم قشر والعمل لب ؛ إنما يحفظ القشر حتى يحفظ اللب.
وإنما يحفظ اللب حتى يستخرج منه الدهن فإذا لم يكن في القشر لب ما يصنع به.
وإذا لم يكن في اللب دهن فيها يصنع به ؟
العلم قد ذهب لأنه إذا ذهب العمل به فقد ذهب ،إيش ينفعك حفظه ودراسته بلا عمل.
یا عالم إن أردت خير الدنيا والآخرة فاعمل بعلمك وعلم الناس ، ويا غني إن أردت خير الدنيا والآخرة فواس الفقراء بشيء من مالك .
عن النبي صلى الله تعالى عليه وسلم أنه قال :« الناس عيال الله وأحب الناس إلى الله عز وجل أنفعهم لعياله ».
سبحان من أحوج البعض إلى البعض .
له في ذلك حكم .
يا غني تهرب مني أنا آخذ منك لك سيجيئني الخير من الله عز وجل ويغنيني عنكم ويحوجكم إلى .
كان إبراهيم رحمه الله عليه إذا رأى قلة صبر الفقير يقول :
اللهم وسع علينا في الدنيا وزهدنا فيها ولا تزوها عنا وترغبنا فيها فنهلك بطلبها
اللهم الطف بنا في أقضيتك وأقدارك .
.
avatar
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى المحـسى
مـديــر منتدى المحـسى

عدد الرسائل : 1281
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى