المواضيع الأخيرة
» الباب الرابع والخمسون في الوهم وأنه محتد عزرائيل عليه السلام من محمد صلى الله عليه وسلم
أمس في 16:36 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الثاني والثلاثون الرحم شجنة من الرحمن فقال الله مَن وصلكِ وصلته ومن قطعكِ قطعته. كتاب أهل الحقيقة مع الله
أمس في 15:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والخمسون في العقل الأول وأنه محتد جبريل عليه السلام من محمد صلى الله عليه وسلم
الأربعاء 23 مايو 2018 - 16:09 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثاني والخمسون في القلب وأنه محتد إسرافيل عليه السلام من محمد صلى الله عليه وسلم ومجد وكرم وعظم
الثلاثاء 22 مايو 2018 - 9:54 من طرف الشريف المحسي

» الباب الحادي والخمسون في الملك المسمى بالروح. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الإثنين 21 مايو 2018 - 16:52 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الموفي خمسين في روح القدس. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الإثنين 21 مايو 2018 - 15:58 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "46" المجلس السادس والأربعون وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا
الإثنين 21 مايو 2018 - 15:44 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر السابع والستون منظر الحضائر. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:46 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السادس والستون منظر الشم. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:42 من طرف الشريف المحسي

»  المنظر الخامس والستون منظر الستر. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:39 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الرابع والستون منظر الكشف والعيان. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:36 من طرف الشريف المحسي

» الباب التاسع والأربعون في سدرة المنتهى. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الجمعة 18 مايو 2018 - 14:09 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الحادي والثلاثون أفلا أكون عبداً شكورا. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الخميس 17 مايو 2018 - 15:28 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثامن والأربعون في اللوح المحفوظ. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الثلاثاء 15 مايو 2018 - 7:01 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "45" المجلس الرابع والأربعون ملعون ملعون من كانت ثقته بمخلوق مثله
الإثنين 14 مايو 2018 - 11:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والأربعون في القلم الأعلى. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الإثنين 14 مايو 2018 - 11:01 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والأربعون في الكرسي. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الأحد 13 مايو 2018 - 10:45 من طرف عبدالله المسافر

» المهدي والمهديين عند أئمة التصوف والصوفية
الأحد 13 مايو 2018 - 8:53 من طرف عبدالله المسافر

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
السبت 12 مايو 2018 - 23:36 من طرف محمد شحاته

» مقدمة كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
السبت 12 مايو 2018 - 23:24 من طرف محمد شحاته

» الباب الخامس والأربعون في العرش. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
السبت 12 مايو 2018 - 16:07 من طرف عبدالله المسافر

» جدول
الجمعة 11 مايو 2018 - 5:48 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث فيما جاء فيه عن التابعين وتابعيهم رضي الله عنهم منه. الحافظ ابن حجر الهيتمي
الخميس 10 مايو 2018 - 17:32 من طرف عبدالله المسافر

» في الباب الثاني فيما عن الصحابة فيه رضوان الله عليهم أجمعين . الحافظ ابن حجر الهيتمي
الخميس 10 مايو 2018 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأول في علامته وخُصوصياته التي جاءت عن المهدي عليه السلام . الحافظ ابن حجر الهيتمي
الثلاثاء 8 مايو 2018 - 17:10 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة كتاب القول المختصر في علامات المهدي المنتظر ابن حجر الهيتمي
الثلاثاء 8 مايو 2018 - 16:59 من طرف عبدالله المسافر

» حول أحاديث الإمام المهدي عليه السلام
الثلاثاء 8 مايو 2018 - 4:32 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثالث والستون منظر اللذة السارية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:50 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثاني والستون منظر الاستيلاء. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:47 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الحادي والستون منظر الاستواء. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:43 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الستون منظر الكمال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:39 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر التاسع والخمسون منظر الجلال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:35 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثامن والخمسون منظر الجمال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:31 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الثلاثون إذا راح أحدكم الجمعة فليغتسل. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الإثنين 7 مايو 2018 - 14:22 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "44" المجلس الرابع والأربعون إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
السبت 5 مايو 2018 - 12:53 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السابع والخمسون منظر الغاية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الخميس 3 مايو 2018 - 11:48 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السادس والخمسون منظر النهاية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الخميس 3 مايو 2018 - 11:39 من طرف الشريف المحسي

» صلاة الوصول على حضرة خاتم المرسلين رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام
الأربعاء 2 مايو 2018 - 15:11 من طرف محمد شحاته

» صلاة الأنوار على حضرة النبي عليه الصلاة والسلام
الأربعاء 2 مايو 2018 - 15:07 من طرف محمد شحاته

» المنظر الخامس والخمسون منظر البداية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 2 مايو 2018 - 13:27 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الرابع والخمسون منظر الهداية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 2 مايو 2018 - 13:24 من طرف عبدالله المسافر

»  المنظر الثالث والخمسون منظر العبودية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 2 مايو 2018 - 13:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والأربعون في القدمين والنعلين. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الأربعاء 2 مايو 2018 - 13:06 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "43" المجلس الثالث والأربعون والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا
الثلاثاء 1 مايو 2018 - 15:05 من طرف الشريف المحسي

» الحديث التاسع والعشرون كلمة لا إله إلا الله حصني فمن قالها دخل حصني ومن دخل حصني أمِنَ من عذابي. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الإثنين 30 أبريل 2018 - 13:14 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثاني والخمسون منظر القربة. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 29 أبريل 2018 - 16:28 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الحادي والخمسون منظر الصديقية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 29 أبريل 2018 - 15:59 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثالث والأربعون في السرير و التاج. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الأحد 29 أبريل 2018 - 15:32 من طرف الشريف المحسي

»  المنظر الخمسون منظر الشهادة. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 27 أبريل 2018 - 17:19 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر التاسع والأربعون منظر الإحسان. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 27 أبريل 2018 - 17:16 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثامن والأربعون منظر الايمان. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 27 أبريل 2018 - 17:06 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والأربعون في الرفرف الأعلى. كتاب الإنسان الكامل
الجمعة 27 أبريل 2018 - 12:00 من طرف الشريف المحسي

»  الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل
الخميس 26 أبريل 2018 - 11:01 من طرف الشريف المحسي

» من هو مولانا الإمام القطب الغوث الشيخ عبد القادر الجيلاني قدس الله سره ؟
الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 14:23 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "42" المجلس الثاني والأربعون إن أكرمكم عند الله أتقاكم الكرامة في تقواه والمهانة في معصيته
الإثنين 23 أبريل 2018 - 12:36 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الثامن والعشرون اللهم إني أعوذ بك من الجُبن، وأعوذ بك من البخل وأعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الإثنين 23 أبريل 2018 - 11:46 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السابع والأربعون منظر الكفر. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 13:01 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السادس والأربعون منظر الوقوف مع المراسم. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 12:58 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الخامس والأربعون منظر التزندق. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 12:55 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الرابع والأربعون مظهر التصوف. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 12:49 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الثالث والأربعون منظر التلامت. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 12:41 من طرف الشريف المحسي

» المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" في كيفية الارتباط بين العشق والروح. من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 17:01 من طرف عبدالله المسافر

» المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" المقدمة من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 16:55 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث السابع والعشرون المرء مع من أحب. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 11:23 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "41" المجلس الحادي والأربعون اعلم أن الأشياء كلها محركة بتحريکه ومسكنة بتسكينه
الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 11:09 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثاني والأربعون منظر ستر الحال بالحال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 13 أبريل 2018 - 11:25 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الحادي والأربعون منظر خلع العذار. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 13 أبريل 2018 - 11:18 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث السادس والعشرون من صام رمضان وأتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الأربعاء 11 أبريل 2018 - 11:41 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "40" المجلس الموفي للأربعين إذا أراد الله بعبده خيرا فقهه في الدين وبصره بعيوب نفسه
الأربعاء 11 أبريل 2018 - 10:02 من طرف عبدالله المسافر

» الأسم "الله" تعالى جل جلاله
الأربعاء 4 أبريل 2018 - 17:36 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "39" المجلس التاسع والثلاثون ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه
الإثنين 2 أبريل 2018 - 17:00 من طرف الشريف المحسي

» أسماء الله الحسنى جل جلاله
الأربعاء 28 مارس 2018 - 13:30 من طرف عبدالله المسافر

» اسم الله سبحانه وتعالى المعطي جل جلاله
الأربعاء 28 مارس 2018 - 13:09 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الخامس والعشرون من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب ولا يطعمه إلا لله تعالى فإن الله يقلبها بيمينه. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الأربعاء 28 مارس 2018 - 12:00 من طرف عبدالله المسافر

» من صلي على رسول الله مرة واحدة له عشرة و عشرة وعشرة
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 6:00 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الأربعون منظر التفريد. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 4:04 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر التاسع والثلاثون منظر التجريد. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 4:00 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثامن والثلاثون منظر الفصال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 3:56 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر السابع والثلاثون منظر الوصال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 3:53 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر السادس والثلاثون منظر التقييد. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 3:50 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الخامس والثلاثون منظر الإطلاق. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 3:47 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الرابع والثلاثون منظر التفصيل الجزئي. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 3:41 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "38" المجلس الثامن والثلاثون أضنوا شياطينكم بقول لا إله إلا الله محمد رسول الله
الإثنين 26 مارس 2018 - 4:33 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الرابع والعشرون أحبوا الله لما يغذوكم به من نعمه وأحبوني لحب الله وأحبوا أهل بيتي لحُبي. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الأربعاء 21 مارس 2018 - 18:22 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "37" المجلس السابع والثلاثون ياغافل انتبه ما خلقت للدنيا وإنما خلقت للآخرة
الأربعاء 21 مارس 2018 - 2:52 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثالث والثلاثون منظر الاجمالى الكلى. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 19 مارس 2018 - 9:26 من طرف عبدالله المسافر

»  المنظر الثاني والثلاثون منظر الفتق. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 19 مارس 2018 - 9:13 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الحادي والثلاثون منظر الإيهام. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 17 مارس 2018 - 9:45 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثلاثون منظر الوحدة. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 17 مارس 2018 - 9:34 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الأنفس السبعة في الطريقة القادرية العلية سيدي عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه
الأربعاء 14 مارس 2018 - 12:45 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الموفي أربعين في فاتحة الكتاب. كتاب الإنسان الكامل
الأربعاء 14 مارس 2018 - 5:34 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الثالث والعشرون خيركم من تعلم القرآن وعلمه كتاب أهل الحقيقة مع الله
الثلاثاء 13 مارس 2018 - 17:34 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "36" المجلس السادس والثلاثون فإن الناقد بصير
السبت 10 مارس 2018 - 14:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والثلاثون في نزول الحق جل جلاله إلى سماء الدنيا في الثلث الأخير من كل ليلة. كتاب الإنسان الكامل
السبت 10 مارس 2018 - 13:38 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر التاسع والعشرون منظر الحقيقة كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 5 مارس 2018 - 15:31 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثامن والعشرون منظر الحق كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 5 مارس 2018 - 15:25 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر السابع والعشرون منظر العين كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 5 مارس 2018 - 15:20 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر السادس والعشرون منظر في العلم كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 5 مارس 2018 - 15:18 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الثاني والعشرون لا تحاسدوا ولا تباغضوا ولا تجسسوا وكونوا إخواناً كما أمركم الله تعالى كتاب أهل الحقيقة مع الله
الإثنين 5 مارس 2018 - 14:25 من طرف عبدالله المسافر





كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"24"المجلس الرابع والعشرون لا تشاركوا الحق عز وجل في تدبيره وعلمه بنفوسكم

اذهب الى الأسفل

12012018

مُساهمة 

كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"24"المجلس الرابع والعشرون لا تشاركوا الحق عز وجل في تدبيره وعلمه بنفوسكم




كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"24"المجلس الرابع والعشرون لا تشاركوا الحق عز وجل في تدبيره وعلمه بنفوسكم 

سيدي عبد القادر الجيلاني قدس الله سره

المجلس الرابع والعشرون لا تشاركوا الحق عز وجل في تدبيره وعلمه بنفوسكم

وقال رضي الله عنه بكرة الأحد بالرباط رابع عشر ذي الحجة سنة خمس وأربعين وخمسمائة : 
‏لا تشاركوا الحق عز وجل في تدبيره وعلمه بنفوسكم وأهويتكم وطبائعكم واتقوه فيكم وفي غيركم .
عن بعضهم رحمة الله عليه أنه قال :
وافق الحق عز وجل في الخلق ولا توافقهم فيه ، انكسرمن انكسر وانجبر من انجبر .
تعلموا موافقة الحق عز وجل من عباده الصالحين الموافقين .
‏العلم جعل للعمل لا لمجرد الحفظ وإيراده على الخلق ، تعلم واعمل ثم علم غيرك .
اذا علمت ثم عملت تكلم العلم عنك ، وإن سكت تكلم بلسان العمل آكثرمما يتكلم بلسان العلم.
ولهذا قال بعضهم رحمة الله عليه :
من لا ينفعك لحظة لا ينفعك وعظه ، العامل بعلمه ينتفع بعلمه هو وغيره لأن الله عز وجل ينطقني بما يشاء على قدر أحوال الحضور عندي .
وإلا فبيني وبينكم عداوة ، غرض لكم مبذول وما لي وليس لي شئ . وإن كان لي شيء فما أمنعكم منه .
ما بيني وينكم سوى النصيحة أنصحكم لله عز وجل لا لي .
وافق القدر والا يقصمك ، امشى معه على اختياره وإلا نحرك .
كن باركا بين يديه إلى أن يرحمك ويردفك خلفه .
بداية أمر القوم الكسب يأخذون من الدنيا على قدر الحاجة بيد الشرع .
حتى إذا عجزت مبانيهم عن الكسب وجاء التوكل فختم على قلوبهم وقيد جوارحهم .
جاءتهم أقسامهم من الدنيا مهنأة مكفاة من غير تعب ولا عناء .
الواحد من ‏المقربين في الأخرة يتلبى بنعيم الجنة على غير إرادة منه ، بل يوافق الحق ‏عز وجل في ذلك  كما وافقه في التلبس بالأقسام التي كانت في الدنيا . يوفيهم أقسامهم دنيا وآخرة لانه ليس بظلام للعبيد.
يا غلام على قدر همتك تعطى ، ابعد عما سوى الحق عز وجل بقلبك حتى تقرب منه ، مت عنك وعن الخلق وقد رفعت الحجب بينك وبين ربك عز وجل ، قال كيف أموت ؟
مت عن متابعة نفسك وهواك وطبعك وعاداتك وعن متابعة الخلق وأسبابهم .
وآيس منهم واترك الشرك بهم وعن طلب شيء سوى الحق عز وجل , آجعل أعمالك كلها لوجه الله عز وجل لا لطلب نعمه ارض بتدبيره وقضائه وأفعاله.
فإذا فعلت هذا فقدمت عنك وحييت به , يصير قلبك مسكنه ، يقلبه كيف يشاء يصير في كعبة قربه ، متعلقا بأستارها ذاكرا له ناسيا لما سواه .
مفتاح الجنة قول لا الله الا الله محمد رسول الله ، اليوم وغدا بفنائك عنك وعن غيرك وعن كل ما سواه مع حفظ حدود  الشرع .
قرب الحق عز وجل جنة القوم وبعدهم عنه نارهم , لا يرجون إلا هذه الجنة ولا يخافون إلا هذه النار.
أي غل للنار عندهم حتى يخافوا منها , هي تستغيث من المؤمن وتهرب منه ، فكيف لا تهرب من المحبين المخلصين .
ما أحسن حال المؤمن في الدنيا والآخرة , هو في الدنيا لا يبالي على أي حال كان فيها بعد أن يعلم أن ربه عز وجل راض عنه .
أينا سقط لقط قسمه ورضي به أينما توجه نظر بنور الله عز وجل لا ظلمة عنده كل إشاراته إليه .
كل اعتماده عليه ، كل توكله عليه ، احذروا من أذية المؤمن فإنها سم في جسد مؤذيه ، وسبب لفقره وعقوبته .
يا جاهلا بالله عز وجل وبخواصه لا تذق طعم غيبتهم فإنها سم قاتل ، إياك ثم إياك ، اياك ثم إياك أن تتعرض لهم بسوء فإن لهم من يغارعليهم .
يا منافقا قد علق شك النفاق في قلبك وقد ملك ظاهرك وباطنك ، استعمل ‏التوحيد والاخلاص في جير الأحوال وقد شفيت وذهب شكلك.
ما أكثر ما تخرقون حدود الشرع وتمزقون دروع تقواكم ، وتنسجون ثياب توحيدكم , وتطفئون نور إيمانكم وتتبغضون الى ربكم عز وجل في جمع أفعالكم وأحوالكم .
إذا أفلح الواحد منكم وعمل طاعة فهي مشوبة ‏بالعجب ورؤية الخلق وطلب الحمد منهم عليها .
من أراد منكم أن يعبد الله عز وجل فليعتزل عن الخلق ، فإن رؤيتهم للاعمال مبطلة لها .
عن النبي صلى الله تعالى عليه وسلم أنه قال :‏" عليكم بالعزلة فإنها عبادة وإنها دأب الصالحين من قبلكم " .
‏عليكم بالايمان ثم بالإيقان ثم الفناء و الوجود بالله عز وجل لا بك ولا بغيرك .
مع حفظ الحدود مع إرضاء الرسول صل الله تعالى عليه وسلم ، مع رضا المتلو المسموع المقروء.
لا كرامة لمن يقول غير هذا ، هذا الذي في المصاحف والألواح كلام الله عز وجل طرف بيده وطرف بايدينا .
عليك بالله عز وجل والانقطاع إليه والتعلق به فإنه يكفيك مؤنة الدنيا والأخرة , ويحفظك في الحياة والممات ويذب عنك في جميع الأحوال عليك بهذا السواد عن البياض .
اخدمه حتى يخدمك ، يأخذ بيد قلبك , ويوقفه بين يدي ربه عز وجل العمل به يريش جناحي قلبك فيطير بهما الى ربه عز وجل ، يا من قد لبس الصوف ألبس الصوف لسرك ثم لقلبك ، ثم لنفسك ثم لبدنك .
بداية الزهد من هناك تكون لا من الظاهر الى الباطن .
إذا صفا السر تعدى الصفاء إلى القلب والنفس والجوارح والمأكول والملبوس وتعدى إلى جميع أحوالك أول ما يعمر داخل الدار فإذا كملت عمارتها ، أخرج الى عمارة الباب .
لا كان ظاهر بلا باطن لا كان الخلق بلا خالق ، لا كان باب بلا دار ، لا كان قفل على خربة .
يا دنيا بلا آخرة , يا خلقا بلا خالق ، جميع ما أنت فيا لا ينفعك يوم القيامة بل يضرك ،هذا المتاع الذي معك ما يبتاع منك.
هناك متاعك الرياء والنفاق والمعاصي وهي شيء لا ينفق في سوق الآخرة.أهـ.
صحح الاسلام ثم تناول ؟
الاسلام مشتق من الاستسلام , وإن تسلم أمر الله عز وجل إلى الله تسلم نفسك إليه وتعتمه عليه وتنسى حولك وقوتك .
وما في يديك من الدنيا تنفقه في طاعته . تعمل بالطاعات وتسلمها لم ليه وتنساها .
كل عملك جوز فارغ ، كل عمل لا إخلاص فيه فهو قشر لا لب فيه ؟
خشبة ممدودة بلا روح صورة بلا معنى وهذا عمل المنافقين .
يا غلام الخلق كلهم آله ، والله عز وجل الصانع لها والمتصرف فيها .
فمن رأى هذا تخلص من التقيد بالالة ورأى المتصرف فيها ؟
الوقوف مع الخلق بغضة وكلفة وكرب ، والوقوف مع الحق عز وجل فرحة وطيبة ونعمة .
أنت منقطع عن جادة من تقدم , لا نسب بينك وبينهم , قد قنعت برأيك ولم تجعل لك أستاذا يعرفك ويؤدبك .
يا منقطعا عن الطريق ‏يا من تتلاعب به شياطين الانس والجن يا عبد النفس والهوى والطبع .
ويحك قد خرست استغث الى الحق عز وجل ، ارجع إليه بآقدام الندم والاعتذار حتى يخلصك من أيدي اعدائك وينجيك من لجة بحر هلاكك .
تفكر في عاقبة ما انت فيه وقد سهل عليك تركه , أنت مستظل بشجرة الغفلة , اخرج من ظلها وقد رأيت ضوء الشمس وعرفت الطريق .
شجرة الغفلة تربى بما الجهل ، وشجرة اليقظة والمعرفة تربى بماء الفكر , وشجرة التوبة تربى بماء الندامة ، وشجرة المحبة تربى بماء الموافقة .
 يا غلام قد كان لك بعض العذر وأنت صبي وشاب إلى الأن ، قد قاربت الاربعين أو قد جاوزتها وأنت تلعب بما يلعب الصغار .
احذر من مخالطة الجهال والخلوة بالنساء والصبيان .
اصحب الشيوخ المتقين ، واهرب من الشباب الجاهلين .
قم ناحية عن القوم فمن جاء منهم إليك فكن به كالطبيب لهم ؟
كن للخلق كالأب الشفيق على أولاده ، أكثر من طاعة الله تعالي عز وجل فإن طاعته ذكره.
عن النبى صلى الله تعالى عليه وسلم أنه قال :
‏‌" من أطاع الله عز وجل فقد ذكره و إن قلت صلاته و صيامه وقراءته القرآن ، ومن عصاه فقد نسيه وإن كثرت صلاته و صيامه وقراءته القرآن".
‏المؤمن مطيع لربه عز وجل هوافق له صابر معه يقف عند حظوظه ‏وكلمه وأكله ولبسه وجميع تصرفاته ، والمنافق لا يبالي بهذه الأشياء في جميع أحواله .
يا غلام تفكر في أمرك وحاقق نفسك ما ليس فيك ، ما أنت صادق ولا صديق ولا محب ولا هوافق ولا راض ولا عارف .
قد ادعيت المعرفة بالله عز وجل ، قل لي ما علامة معرفتة؟
إيش ترى في قلبك من الحكم والأنوار ؟
ما علامة أولياء الله عز وجل وابدال أنبيائه ؟
تظن أن كل من ادعى شيئا سلم إليه ولا يطالب بالبينة ؟
ولا يحك ديناره عن المحك ، من جملة صفات العارف لله عز وجل آنه يصبر على الأفات ويرضى بجميع أقضية الله عز وجل وأقداره في جميع الأحوال في نفسه وأهله وسائر الخلق .
يا غلام  حب الحق عز وجل وحب غيره لا يجتمعان في قلب واحد .
قال الله عز وجل : "ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه"   .
الدنيا والاخرة لا يجتمعان , والخالق والخلق لا يجتمعان .
اترك الأشياء الفانية حتى يحصل لك شيء لا يفنى , ابذل نفسك ومالك حتى تحصل لك الجنة .
قال الله عز وجل : ‏  "إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة ".
ثم ابذل من قلبك الزهد فيما سواه حتى يحصل لك القرب منه وتكون في حسبته دنيا وآخرة .
يا محب الحق عز وجل در مع قدره كيفما دار ، وطهر قلبك الذي هو مسكن قرب الحق عز وجل , اكنسه عما سواه واقعد على بابه بسيف التوحيد والاخلاص والصدق ولا تفتحه لاحد غيره .
ولا تشغل زاوية من زوايا قلبك بغيره .
يا لعابين ما عندي لعب , يا قشور ما عندي سوى اللب , عندي إخلاص بلا نفاق وصدق بلا كذب .
الحق عز وجل يريد التقوى والاخلاص من قلوبكم ما ينظر إلى ظاهر أعمالكم.
قال الله عز وجل :"لن ينال الله لحومها ولآ دماؤها ولكن يناله التقوى منكم".
يا بنى آدم : كل ما في الدنيا والأخرة مخلوق لكم , فأين شكركم ؟ وأين تقواكم ؟
وإشاراتكم إليه وأخدامكم ؟

لا تعيوا و تعملوا أعمالا بلا أرواح الأعمال لها أرواح وهي الإخلاص.
.
avatar
الشريف المحسي
Adminstrator
Adminstrator

عدد الرسائل : 481
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

http://alshrefalm7sy.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى