المواضيع الأخيرة
» الحديث الخامس عشر إنه سيأتيكم بعدي أناس من الآفاق يسألونكم عن حديثي كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله سيدي احمد الرفاعي
اليوم في 20:16 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"26" المجلس السادس والعشرون من كنوز العرش كتمان المصائب
اليوم في 19:49 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الرابع عشر إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله سيدي احمد الرفاعي
أمس في 17:00 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"25"المجلس الخامس والعشرون يا مدعين الزهد بأقوالكم وأفعالكم قد تلبستم بثياب الزهاد
أمس في 10:58 من طرف عبدالله المسافر

» مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي ‏"14" كنت فأصبحت الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
أمس في 1:28 من طرف عبدالله المسافر

» مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي ‏"13" ‏ارجعى الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
أمس في 0:46 من طرف عبدالله المسافر

» مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي "12" ‏ويل لنا من العقل الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
أمس في 0:30 من طرف عبدالله المسافر

» مناجاة "14" توجه حرف الصاد المهملة كتاب توجهات الحروف للشيخ الأكبر ابن عربي الحاتمي الطائي
الإثنين 15 يناير 2018 - 1:56 من طرف الشريف المحسي

» الحضرة الثامنة والعشرون حضرة الأسرار كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 15 يناير 2018 - 1:43 من طرف الشريف المحسي

» الباب الموفي الثلاثين في القدم كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 15 يناير 2018 - 1:31 من طرف الشريف المحسي

» حكاية البقال والببغاء وإراقة الببغاء زيت الورد في الدكان وعجز القياس
الأحد 14 يناير 2018 - 0:53 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية الملك العاشق و الجارية الحسناء العاشقة والولي الطبيب والصائغ المشهور كتاب المثنوي معنوي الجزء الأول
الأحد 14 يناير 2018 - 0:26 من طرف عبدالله المسافر

» السؤال الخامس فان قيل قد عرفنا أينية منازل أهل القربة؟ إجابة الشيخ الأكبر ابن عربي على أسئلة الحكيم الترمذي
الجمعة 12 يناير 2018 - 19:05 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الثالث عشر المَرءُ مع مَن أحَبّ كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله سيدي احمد الرفاعي
الجمعة 12 يناير 2018 - 18:30 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"24"المجلس الرابع والعشرون لا تشاركوا الحق عز وجل في تدبيره وعلمه بنفوسكم
الجمعة 12 يناير 2018 - 16:53 من طرف الشريف المحسي

» الباب التاسع والعشرون في الأبد كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 12 يناير 2018 - 2:58 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثامن والعشرون في الأزل كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 12 يناير 2018 - 0:40 من طرف الشريف المحسي

» الباب السابع والعشرون في الإنية كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 10 يناير 2018 - 17:00 من طرف الشريف المحسي

» الباب السادس والعشرون في الهوية كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 10 يناير 2018 - 3:48 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الثاني عشر الراحمون يرحمهم الرحمن ارحموا مَن في الأرض يرحمكم مَن في السماء كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله سيدي احمد الرفاعي
الثلاثاء 9 يناير 2018 - 17:47 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"23"المجلس الثالث والعشرون ‏إن هذه القلوب تصدأ وإن جلآئها قراءة القرآن
الثلاثاء 9 يناير 2018 - 16:57 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة السابعة والعشرون حضرة التهذيب كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 9 يناير 2018 - 16:44 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة السادسة والعشرون حضرة النهي كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 9 يناير 2018 - 16:38 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة الخامسة والعشرون حضرة الأمر كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 8 يناير 2018 - 18:53 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة الرابعة والعشرون حضرة الإجمال كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 8 يناير 2018 - 18:50 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة الثالثة والعشرون حضرة الإجلال كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 8 يناير 2018 - 18:45 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثالث عشر منظر التلوين كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 7 يناير 2018 - 23:05 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثانى عشر منظر البقاء كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 7 يناير 2018 - 21:47 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الحادي عشر المرء في ظل صدقته حتى يُحكم بين الناس كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله سيدي احمد الرفاعي
الأحد 7 يناير 2018 - 10:42 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"22"المجلس الثاني والعشرون‏ كيف أخرج حب الدنيا من قلبي ؟
الأحد 7 يناير 2018 - 9:45 من طرف الشريف المحسي

» الباب الخامس والعشرون في الكمال كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 6 يناير 2018 - 19:11 من طرف عبدالله المسافر

» مناجاة "13" توجه حرف الشين المعجمة كتاب توجهات الحروف للشيخ الاكبر ابن عربي الحاتمي الطائي
الجمعة 5 يناير 2018 - 18:53 من طرف عبدالله المسافر

» مناجاة "12" توجه حرف السين المهملة كتاب توجهات الحروف للشيخ الاكبر ابن عربي الحاتمي الطائي
الجمعة 5 يناير 2018 - 18:49 من طرف عبدالله المسافر

» مناجاة "11" توجه حرف الزاي كتاب توجهات الحروف للشيخ الاكبر ابن عربي الحاتمي الطائي
الجمعة 5 يناير 2018 - 18:46 من طرف عبدالله المسافر

» مناجاة "10" توجه حرف الدال كتاب توجهات الحروف للشيخ الاكبر ابن عربي الحاتمي الطائي
الجمعة 5 يناير 2018 - 18:43 من طرف عبدالله المسافر

» الحكم الحاتمية "26" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الجمعة 5 يناير 2018 - 18:22 من طرف عبدالله المسافر

» الحكم الحاتمية "25" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الجمعة 5 يناير 2018 - 18:18 من طرف عبدالله المسافر

» الحكم الحاتمية "24" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الجمعة 5 يناير 2018 - 18:14 من طرف عبدالله المسافر

» الحكم الحاتمية "23" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الجمعة 5 يناير 2018 - 18:08 من طرف عبدالله المسافر

» الحكم الحاتمية "22" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الجمعة 5 يناير 2018 - 18:05 من طرف عبدالله المسافر

» الحكم الحاتمية "21" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الجمعة 5 يناير 2018 - 17:59 من طرف عبدالله المسافر

» الحكم الحاتمية "20" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الجمعة 5 يناير 2018 - 17:54 من طرف عبدالله المسافر

» الحكم الحاتمية "19" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الجمعة 5 يناير 2018 - 17:47 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث العاشر آتى باب الجنة يوم القيامة فأستفتحُ فيقول الخازن مَن أنت؟ كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله سيدي احمد الرفاعي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 16:45 من طرف الشريف المحسي

»  جعل الوزير كل أمير وليا للعهد في غيبه عن بقية الأمراء المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 16:01 من طرف الشريف المحسي

» إيئاس الوزير المريدين في رفض الخلوة المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 15:59 من طرف الشريف المحسي

» اعتراض المريدين علي خلوة الوزير المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 15:58 من طرف الشريف المحسي

» جواب الوزير لن أنهي الخلوة المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 15:53 من طرف الشريف المحسي

» تكرار المريدين قولهم إنه الخلوة المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 15:50 من طرف الشريف المحسي

» رد الوزير على المريدين المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 15:47 من طرف الشريف المحسي

» قيام الوزير بمكر آخر في إضلال القوم المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 15:44 من طرف الشريف المحسي

» بيان خسارة الوزير في هذا المكر المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 15:16 من طرف الشريف المحسي

» بيان أن الاختلاف يكون في صورة الأسلوب لا في حقيقة الطريق المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 15:13 من طرف الشريف المحسي

» تلبيس الوزير في أحكام الإنجيل المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 15:10 من طرف الشريف المحسي

» بيان الاسباط الاثني عشر من النصاري المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 15:05 من طرف الشريف المحسي

» مراسلة الوزير الى الملك خفية المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 15:01 من طرف الشريف المحسي

» فهم أذكياء النصاري مكر الوزير المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 14:58 من طرف الشريف المحسي

» بيان حسد الوزير المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 14:55 من طرف الشريف المحسي

» قصة رؤية الخليفة لليلي المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 14:52 من طرف الشريف المحسي

» اتباع النصاري للوزير المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 14:47 من طرف الشريف المحسي

» قبول النصاري مكر الوزير المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 14:43 من طرف الشريف المحسي

» الحكم الحاتمية "18" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 12:36 من طرف الشريف المحسي

» الحكم الحاتمية "17" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 12:33 من طرف الشريف المحسي

» الحكم الحاتمية "16" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 12:24 من طرف الشريف المحسي

» الحكم الحاتمية "15" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 12:20 من طرف الشريف المحسي

» الحكم الحاتمية "14" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 12:09 من طرف الشريف المحسي

» الباب الرابع والعشرون في الجلال كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 1:11 من طرف عبدالله المسافر

» مناجاة "9" توجه حرف الذال كتاب توجهات الحروف للشيخ الاكبر ابن عربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 0:05 من طرف عبدالله المسافر

» مناجاة "8" توجه حرف الدال المهملة كتاب توجهات الحروف للشيخ الاكبر ابن عربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 0:01 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة الثانية والعشرون حضرة الأنس كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 2 يناير 2018 - 23:53 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة الحادية والعشرون حضرة الهيبة كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 2 يناير 2018 - 23:49 من طرف عبدالله المسافر

» تكفير ابن تيمية لابن العربي من غير أدنى بحث ولا استبيان او نقل صحيح وتكفير علماء المسلمين ابن تيمية لخروجه عن صحيح الاسلام
الثلاثاء 2 يناير 2018 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» علماء السنة المشاهير يكفرون الشيخ ابن تيمية لخروجه عن صحيح الدين ولاتيانه بالغرائب وقوله كالمجسمة والمشبهه
الثلاثاء 2 يناير 2018 - 16:48 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة الموفية عشرين حضرة البسط كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 2 يناير 2018 - 1:29 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة التاسعة عشر حضرة القبض كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 2 يناير 2018 - 1:26 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة الثامنة عشر حضرة المفاوضة كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 2 يناير 2018 - 1:21 من طرف عبدالله المسافر

» شرح ما قاله الشيخ الأكبر للشيخ للجنيد رضي الله عنهما مما لم يفهمه ابن تيمية فإفتري على الشيخ الأكبر ابن عربي
الإثنين 1 يناير 2018 - 18:14 من طرف الشريف المحسي

» تحقيق العبارة التي أوردها الشيخ ابن تيمية عن الشيخ الجنيد ونسبها إفتراء إلى الشيخ الأكبر ابن عربي
الإثنين 1 يناير 2018 - 17:35 من طرف الشريف المحسي

» نص فتوی الشيخ ابن تیمیة في المجلد الحادي عشر من مجموعة فتاويه بتكفير الشيخ الأكبر ابن عربي رضي الله عنه إفتراء وجهلا وبغيا
الإثنين 1 يناير 2018 - 17:06 من طرف الشريف المحسي

»  الحضرة السابعة عشر حضرة المسألة كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 30 ديسمبر 2017 - 17:13 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة السادسة عشر حضرة المجاوبة كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 30 ديسمبر 2017 - 16:54 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة الخامسة عشر حضرة العلامة كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 30 ديسمبر 2017 - 16:52 من طرف عبدالله المسافر

» تجلي المعية كتاب التجليات الإلهية محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين
الخميس 28 ديسمبر 2017 - 22:51 من طرف عبدالله المسافر

» تجلي رد الحقائق كتاب التجليات الإلهية محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين
الخميس 28 ديسمبر 2017 - 22:34 من طرف عبدالله المسافر

» تجلي الالتباس كتاب التجليات الإلهية محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين
الخميس 28 ديسمبر 2017 - 22:21 من طرف عبدالله المسافر

» تجلي اختلاف الأحوال كتاب التجليات الإلهية محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين
الخميس 28 ديسمبر 2017 - 22:13 من طرف عبدالله المسافر

»  تجلي أخذ المدركات عن مدركاتها الكونية كتاب التجليات الإلهية محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين
الخميس 28 ديسمبر 2017 - 22:05 من طرف عبدالله المسافر

» تجلي الآنية من حيث الحجاب والستر كتاب التجليات الإلهية محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين
الخميس 28 ديسمبر 2017 - 21:47 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الحادی عشر منظر الفناء عن الفناء كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الخميس 28 ديسمبر 2017 - 9:41 من طرف الشريف المحسي

» المنظر العاشر منظر الفناء الذاتی كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الخميس 28 ديسمبر 2017 - 9:33 من طرف الشريف المحسي

» المنظر التاسع منظر محاضرات الأسماء والصفات ومخاطبات بعضها لبعض كتاب المناظر الإلهية عبد الكريم الجيلي
الخميس 28 ديسمبر 2017 - 9:27 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الثامن منظر اترك نفسك وتعالى كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 27 ديسمبر 2017 - 18:26 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة الرابعة عشر حضرة المكاشفة كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 27 ديسمبر 2017 - 18:18 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة الثالثة عشر حضرة المشاهدة كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 27 ديسمبر 2017 - 18:09 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والعشرون في الجمال كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 27 ديسمبر 2017 - 17:38 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والعشرون في البصر كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 27 ديسمبر 2017 - 17:13 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والعشرون في السمع كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 27 ديسمبر 2017 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» سر الناي مع العشاق ومولانا المولوي وبداية المثنوي جلال الدين الرومي
الجمعة 22 ديسمبر 2017 - 16:01 من طرف عبدالله المسافر

» مناجاة "7" توجه حرف الخاء كتاب توجهات الحروف للشيخ الاكبر ابن عربي الحاتمي الطائي
الثلاثاء 19 ديسمبر 2017 - 1:51 من طرف عبدالله المسافر





كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"24"المجلس الرابع والعشرون لا تشاركوا الحق عز وجل في تدبيره وعلمه بنفوسكم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

12012018

مُساهمة 

كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"24"المجلس الرابع والعشرون لا تشاركوا الحق عز وجل في تدبيره وعلمه بنفوسكم




كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"24"المجلس الرابع والعشرون لا تشاركوا الحق عز وجل في تدبيره وعلمه بنفوسكم 

سيدي عبد القادر الجيلاني قدس الله سره

المجلس الرابع والعشرون لا تشاركوا الحق عز وجل في تدبيره وعلمه بنفوسكم

وقال رضي الله عنه بكرة الأحد بالرباط رابع عشر ذي الحجة سنة خمس وأربعين وخمسمائة : 
‏لا تشاركوا الحق عز وجل في تدبيره وعلمه بنفوسكم وأهويتكم وطبائعكم واتقوه فيكم وفي غيركم .
عن بعضهم رحمة الله عليه أنه قال :
وافق الحق عز وجل في الخلق ولا توافقهم فيه ، انكسرمن انكسر وانجبر من انجبر .
تعلموا موافقة الحق عز وجل من عباده الصالحين الموافقين .
‏العلم جعل للعمل لا لمجرد الحفظ وإيراده على الخلق ، تعلم واعمل ثم علم غيرك .
اذا علمت ثم عملت تكلم العلم عنك ، وإن سكت تكلم بلسان العمل آكثرمما يتكلم بلسان العلم.
ولهذا قال بعضهم رحمة الله عليه :
من لا ينفعك لحظة لا ينفعك وعظه ، العامل بعلمه ينتفع بعلمه هو وغيره لأن الله عز وجل ينطقني بما يشاء على قدر أحوال الحضور عندي .
وإلا فبيني وبينكم عداوة ، غرض لكم مبذول وما لي وليس لي شئ . وإن كان لي شيء فما أمنعكم منه .
ما بيني وينكم سوى النصيحة أنصحكم لله عز وجل لا لي .
وافق القدر والا يقصمك ، امشى معه على اختياره وإلا نحرك .
كن باركا بين يديه إلى أن يرحمك ويردفك خلفه .
بداية أمر القوم الكسب يأخذون من الدنيا على قدر الحاجة بيد الشرع .
حتى إذا عجزت مبانيهم عن الكسب وجاء التوكل فختم على قلوبهم وقيد جوارحهم .
جاءتهم أقسامهم من الدنيا مهنأة مكفاة من غير تعب ولا عناء .
الواحد من ‏المقربين في الأخرة يتلبى بنعيم الجنة على غير إرادة منه ، بل يوافق الحق ‏عز وجل في ذلك  كما وافقه في التلبس بالأقسام التي كانت في الدنيا . يوفيهم أقسامهم دنيا وآخرة لانه ليس بظلام للعبيد.
يا غلام على قدر همتك تعطى ، ابعد عما سوى الحق عز وجل بقلبك حتى تقرب منه ، مت عنك وعن الخلق وقد رفعت الحجب بينك وبين ربك عز وجل ، قال كيف أموت ؟
مت عن متابعة نفسك وهواك وطبعك وعاداتك وعن متابعة الخلق وأسبابهم .
وآيس منهم واترك الشرك بهم وعن طلب شيء سوى الحق عز وجل , آجعل أعمالك كلها لوجه الله عز وجل لا لطلب نعمه ارض بتدبيره وقضائه وأفعاله.
فإذا فعلت هذا فقدمت عنك وحييت به , يصير قلبك مسكنه ، يقلبه كيف يشاء يصير في كعبة قربه ، متعلقا بأستارها ذاكرا له ناسيا لما سواه .
مفتاح الجنة قول لا الله الا الله محمد رسول الله ، اليوم وغدا بفنائك عنك وعن غيرك وعن كل ما سواه مع حفظ حدود  الشرع .
قرب الحق عز وجل جنة القوم وبعدهم عنه نارهم , لا يرجون إلا هذه الجنة ولا يخافون إلا هذه النار.
أي غل للنار عندهم حتى يخافوا منها , هي تستغيث من المؤمن وتهرب منه ، فكيف لا تهرب من المحبين المخلصين .
ما أحسن حال المؤمن في الدنيا والآخرة , هو في الدنيا لا يبالي على أي حال كان فيها بعد أن يعلم أن ربه عز وجل راض عنه .
أينا سقط لقط قسمه ورضي به أينما توجه نظر بنور الله عز وجل لا ظلمة عنده كل إشاراته إليه .
كل اعتماده عليه ، كل توكله عليه ، احذروا من أذية المؤمن فإنها سم في جسد مؤذيه ، وسبب لفقره وعقوبته .
يا جاهلا بالله عز وجل وبخواصه لا تذق طعم غيبتهم فإنها سم قاتل ، إياك ثم إياك ، اياك ثم إياك أن تتعرض لهم بسوء فإن لهم من يغارعليهم .
يا منافقا قد علق شك النفاق في قلبك وقد ملك ظاهرك وباطنك ، استعمل ‏التوحيد والاخلاص في جير الأحوال وقد شفيت وذهب شكلك.
ما أكثر ما تخرقون حدود الشرع وتمزقون دروع تقواكم ، وتنسجون ثياب توحيدكم , وتطفئون نور إيمانكم وتتبغضون الى ربكم عز وجل في جمع أفعالكم وأحوالكم .
إذا أفلح الواحد منكم وعمل طاعة فهي مشوبة ‏بالعجب ورؤية الخلق وطلب الحمد منهم عليها .
من أراد منكم أن يعبد الله عز وجل فليعتزل عن الخلق ، فإن رؤيتهم للاعمال مبطلة لها .
عن النبي صلى الله تعالى عليه وسلم أنه قال :‏" عليكم بالعزلة فإنها عبادة وإنها دأب الصالحين من قبلكم " .
‏عليكم بالايمان ثم بالإيقان ثم الفناء و الوجود بالله عز وجل لا بك ولا بغيرك .
مع حفظ الحدود مع إرضاء الرسول صل الله تعالى عليه وسلم ، مع رضا المتلو المسموع المقروء.
لا كرامة لمن يقول غير هذا ، هذا الذي في المصاحف والألواح كلام الله عز وجل طرف بيده وطرف بايدينا .
عليك بالله عز وجل والانقطاع إليه والتعلق به فإنه يكفيك مؤنة الدنيا والأخرة , ويحفظك في الحياة والممات ويذب عنك في جميع الأحوال عليك بهذا السواد عن البياض .
اخدمه حتى يخدمك ، يأخذ بيد قلبك , ويوقفه بين يدي ربه عز وجل العمل به يريش جناحي قلبك فيطير بهما الى ربه عز وجل ، يا من قد لبس الصوف ألبس الصوف لسرك ثم لقلبك ، ثم لنفسك ثم لبدنك .
بداية الزهد من هناك تكون لا من الظاهر الى الباطن .
إذا صفا السر تعدى الصفاء إلى القلب والنفس والجوارح والمأكول والملبوس وتعدى إلى جميع أحوالك أول ما يعمر داخل الدار فإذا كملت عمارتها ، أخرج الى عمارة الباب .
لا كان ظاهر بلا باطن لا كان الخلق بلا خالق ، لا كان باب بلا دار ، لا كان قفل على خربة .
يا دنيا بلا آخرة , يا خلقا بلا خالق ، جميع ما أنت فيا لا ينفعك يوم القيامة بل يضرك ،هذا المتاع الذي معك ما يبتاع منك.
هناك متاعك الرياء والنفاق والمعاصي وهي شيء لا ينفق في سوق الآخرة.أهـ.
صحح الاسلام ثم تناول ؟
الاسلام مشتق من الاستسلام , وإن تسلم أمر الله عز وجل إلى الله تسلم نفسك إليه وتعتمه عليه وتنسى حولك وقوتك .
وما في يديك من الدنيا تنفقه في طاعته . تعمل بالطاعات وتسلمها لم ليه وتنساها .
كل عملك جوز فارغ ، كل عمل لا إخلاص فيه فهو قشر لا لب فيه ؟
خشبة ممدودة بلا روح صورة بلا معنى وهذا عمل المنافقين .
يا غلام الخلق كلهم آله ، والله عز وجل الصانع لها والمتصرف فيها .
فمن رأى هذا تخلص من التقيد بالالة ورأى المتصرف فيها ؟
الوقوف مع الخلق بغضة وكلفة وكرب ، والوقوف مع الحق عز وجل فرحة وطيبة ونعمة .
أنت منقطع عن جادة من تقدم , لا نسب بينك وبينهم , قد قنعت برأيك ولم تجعل لك أستاذا يعرفك ويؤدبك .
يا منقطعا عن الطريق ‏يا من تتلاعب به شياطين الانس والجن يا عبد النفس والهوى والطبع .
ويحك قد خرست استغث الى الحق عز وجل ، ارجع إليه بآقدام الندم والاعتذار حتى يخلصك من أيدي اعدائك وينجيك من لجة بحر هلاكك .
تفكر في عاقبة ما انت فيه وقد سهل عليك تركه , أنت مستظل بشجرة الغفلة , اخرج من ظلها وقد رأيت ضوء الشمس وعرفت الطريق .
شجرة الغفلة تربى بما الجهل ، وشجرة اليقظة والمعرفة تربى بماء الفكر , وشجرة التوبة تربى بماء الندامة ، وشجرة المحبة تربى بماء الموافقة .
 يا غلام قد كان لك بعض العذر وأنت صبي وشاب إلى الأن ، قد قاربت الاربعين أو قد جاوزتها وأنت تلعب بما يلعب الصغار .
احذر من مخالطة الجهال والخلوة بالنساء والصبيان .
اصحب الشيوخ المتقين ، واهرب من الشباب الجاهلين .
قم ناحية عن القوم فمن جاء منهم إليك فكن به كالطبيب لهم ؟
كن للخلق كالأب الشفيق على أولاده ، أكثر من طاعة الله تعالي عز وجل فإن طاعته ذكره.
عن النبى صلى الله تعالى عليه وسلم أنه قال :
‏‌" من أطاع الله عز وجل فقد ذكره و إن قلت صلاته و صيامه وقراءته القرآن ، ومن عصاه فقد نسيه وإن كثرت صلاته و صيامه وقراءته القرآن".
‏المؤمن مطيع لربه عز وجل هوافق له صابر معه يقف عند حظوظه ‏وكلمه وأكله ولبسه وجميع تصرفاته ، والمنافق لا يبالي بهذه الأشياء في جميع أحواله .
يا غلام تفكر في أمرك وحاقق نفسك ما ليس فيك ، ما أنت صادق ولا صديق ولا محب ولا هوافق ولا راض ولا عارف .
قد ادعيت المعرفة بالله عز وجل ، قل لي ما علامة معرفتة؟
إيش ترى في قلبك من الحكم والأنوار ؟
ما علامة أولياء الله عز وجل وابدال أنبيائه ؟
تظن أن كل من ادعى شيئا سلم إليه ولا يطالب بالبينة ؟
ولا يحك ديناره عن المحك ، من جملة صفات العارف لله عز وجل آنه يصبر على الأفات ويرضى بجميع أقضية الله عز وجل وأقداره في جميع الأحوال في نفسه وأهله وسائر الخلق .
يا غلام  حب الحق عز وجل وحب غيره لا يجتمعان في قلب واحد .
قال الله عز وجل : "ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه"   .
الدنيا والاخرة لا يجتمعان , والخالق والخلق لا يجتمعان .
اترك الأشياء الفانية حتى يحصل لك شيء لا يفنى , ابذل نفسك ومالك حتى تحصل لك الجنة .
قال الله عز وجل : ‏  "إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة ".
ثم ابذل من قلبك الزهد فيما سواه حتى يحصل لك القرب منه وتكون في حسبته دنيا وآخرة .
يا محب الحق عز وجل در مع قدره كيفما دار ، وطهر قلبك الذي هو مسكن قرب الحق عز وجل , اكنسه عما سواه واقعد على بابه بسيف التوحيد والاخلاص والصدق ولا تفتحه لاحد غيره .
ولا تشغل زاوية من زوايا قلبك بغيره .
يا لعابين ما عندي لعب , يا قشور ما عندي سوى اللب , عندي إخلاص بلا نفاق وصدق بلا كذب .
الحق عز وجل يريد التقوى والاخلاص من قلوبكم ما ينظر إلى ظاهر أعمالكم.
قال الله عز وجل :"لن ينال الله لحومها ولآ دماؤها ولكن يناله التقوى منكم".
يا بنى آدم : كل ما في الدنيا والأخرة مخلوق لكم , فأين شكركم ؟ وأين تقواكم ؟
وإشاراتكم إليه وأخدامكم ؟

لا تعيوا و تعملوا أعمالا بلا أرواح الأعمال لها أرواح وهي الإخلاص.
.
avatar
الشريف المحسي
Adminstrator
Adminstrator

عدد الرسائل : 408
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

http://alshrefalm7sy.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى