اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي

اذهب الى الأسفل

خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Empty خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي

مُساهمة من طرف الشريف المحسي السبت 14 أكتوبر 2017 - 7:14

خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي 

كتاب الإنسان الكامل لسيدي الشيخ الأكبر والنور الأبهر محيي الدين ابن العربي

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين
قال تعالى : (( وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ * وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلاَئِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاء هَؤُلاء إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ * قَالُواْ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ * قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَآئِهِمْ فَلَمَّا أَنبَأَهُمْ بِأَسْمَآئِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ )).
وقال صلى الله عليه وسلم : ( إن الله خلق آدم على صورته ) أخرجه مسلم في صحيحه .

خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع 

لما كان المقصود من العالم الإنسان الكامل , كان من العالم أيضاً الإنسان الحيوان ، المشبه للكامل في النشأة الطبيعية , وكانت الحقائق التي جمعها الله في الإنسان متبدده في العالم , فناداها الحق من جميع العالم فاجتمعت , فكان من جمعيتها الإنسان .
 فهو خزانتها , فوجوه العالم مصروفة إلى هذه الخزانة الإنسانية , لترى ما ظهر عن نداء الحق بجميع هذه الحقائق , فرأت صورة منتصبة القامة , مستقيمة الحركة معينة الجهات , وما رأى أحد من العالم مثل هذه الصورة الإنسانية , ومن ذلك الوقت تصورت الأرواح النارية والملائكة في صورة الإنسان ، 
وهو قوله تعالى : (( فتمثل لها بشراً سويا )) 
وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( وأحياناً يتمثل لي المَلَكْ رجلاً )
 فإن الأرواح لا تتشكل إلا فيما تعلمه من الصور , ولا تعلم شيئاً منها إلا بالشهود , فكانت الأرواح تتصور في كل صورة في العالم إلا في صورة الإنسان قبل خلق الإنسان , فإن الأروح وإن كان لها التصور , فما لها القوة المصورة كما للإنسان .
 فإن القوة المصورة تابعة للفكرة التي هي صفة القوة المفكرة , فالتصور للأرواح من صفات ذات الأرواح النفسية لا المعنوية , لا لقوة مصورة تكون لها , إلا أنها وإن كان لها التصور ذاتياً , فلا تتصور إلا فيما أدركته من صور العالم الطبيعي .
 فجميع العالم برز من عدم إلى وجود إلا الإنسان وحده , فإنه ظهر من وجود إلى وجود , من وجود فرق إلى وجود جمع , فتغير عليه الحال من افتراق إلى اجتماع , والعالم تغير عليه الحال من عدم إلى وجود , فبين الإنسان والعالم ما بين الوجود والعدم , ولهذا ليس كمثل الإنسان في العالم شيء .

معنى الكمال :

اعلم أن العالم كله لولا الإنسان الكامل ما وُجِد , وأنه بوجوده صح المقصود من العلم الحادث بالله , والوجود الحادث الذي هو على صورة الوجود القديم .
 فإن العلم بالله - المُحدَث - الذي هو على صورة العلم بالله - القديم - لا يتمكن أن يكون إلا لمن هو في خلقه على الصورة , وليس غير الإنسان الكامل , ولهذا سمي كاملاً , وأنه روح العالم , والعالم مُسَخَّر له علوه وسفله , وأن الإنسان الحيوان من جملة المسخر له , وأنه يشبه الإنسان الكامل في الصورة الظاهرة , لا في الباطن من حيث الرتبة .
 كما يشبه القرد الإنسان في جميع أعضائه الظاهرة , فتأمل درجة الإنسان الحيوان من درجة الإنسان الكامل , واعلم أنك العين المقصودة , فما وجدت الأسباب إلا بسببك , لتظهر أنت .
فما كانت مطلوبة لأنفسها , فإن الله لمّا أحب أن يُعرَف , لم يمكن أن يعرفه إلا من هو على صورته , وما أوجد الله على صورته أحداً إلا الإنسان الكامل , قال صلى الله عليه وسلم : ( كمل من الرجال كثيرون ولم يكمل من النساء إلا مريم وآسية ) .
يعني بالكمال معرفتهم بهم , ومعرفتهم بهم هم عين معرفتهم بربهم , فمن وقف على الحقائق كشفاً وتعريفاً إلهياً فهو الكامل الأكمل , ومن نزل عن هذه الرتبة فهو الكامل , وما عدا هذين فإما مؤمن أو صاحب نظر عقلي , لا دخول لهما في الكمال .
 فكيف في الأكملية ؟!
ولما لم يتمكن أن يكون كل إنسان له مرتبة الكمال المطلوبة في الإنسانية – وإن كان يفضل بعضهم بعضاً – فأدناهم منزلة مَنْ هو إنسان حيواني , ويشارك الإنسان الكامل بالصورة الإنسانية , وأعلاهم هو ظل الله , وهو الإنسان الكامل نائب الحق , الذي يكون الحق لسانه وجميع قواه , وما بين هذين المقامين مراتب .
 ففي زمان الرسل يكون الكامل رسولاً , وفي زمان انقطاع الرسالة يكون الكامل وارثاً , ولا ظهور للوارث مع وجود الرسول , إذ الوارث لا يكون وارثاً إلا بعد موت من يرثه , فلم يتمكن للصاحب مع وجود الرسول أن تكون له هذه المرتبة , فلا تطمع في تخصيصك بشريعة ناسخة من عنده , ولا في إنزال كتاب , فقد أغلق الباب .
 فإن نهاية الولي أن يُشْرِف على خطاب شريعة نبيه , وتزول القدم من قدامه , فتكون له درجة ميراث النبوة في أخذ الشريعة التي هو عليها , لا شريعة ناسخة لها , فتبقى الشريعة عليه محفوظة , ويعلو سنده فيها , إذا كان محمد صلى الله عليه وسلم لبنة الحائط , فكل دليل على مخالفته ساقط , فليست الصورة الإلهية لكل نَفْس .
 وإنما هي للنفس الكاملة , كنفوس الأنبياء ومن كمل من الناس , والأمر ينزل من الله على الدوام لا ينقطع , فلا يقبله إلا الرسل خاصة على الكمال , فإذا فقدوا , حينئذ أوجد ذلك الاستعداد في غير الرسل , فقبلوا ذلك التنزيل الإلهي في قلوبهم , فسموا ورثة , ولم ينطلق عليهم اسم رسل مع كونهم يخبرون عن الله بالتنزيل الإلهي .

الفرق بين الإنسان الكامل والإنسان الحيوان :

اعلم أن جميع ما يعمله الحيوان من الصنائع وما يعلمه , ليس عن تدبير ولا روية , بل هو مفطور على العلم بما يصدر عنه , لا يعرف من أين حصل له ذلك الإتقان والإحكام , كالعناكب والنحل والزنابير , بخلاف الإنسان فإنه يعلم أنه ما استنبط أمراً من الأمور إلا عن فكر وروية وتدبير , فيعرف , فيعرف من أين صدر هذا الأمر , وسائر الحيوان يعلم الأمر ولا يعلم من أين صدر , وبهذا القدر سمي إنساناً لا غير .
وهي حالة يشترك فيها جميع الناس إلا الإنسان الكامل , فإنه زاد على الإنسان الحيواني في الدنيا بتصريفه الأسماء الإلهية , التي أخذ قواها لما حداه الحق عليها , حينئذ حذاه على العالم , فجعل الإنسان الكامل خليفة على الإنسان الكل الكبير , والإنسان الحيوان يزاحم الإنسان الكامل بالقوة , فيما لا يكون من الإنسان الكامل بالفعل , وأن الإنسان الكامل يخالف الإنسان الإنسان الحيوان في الحُكْم , فإن الإنسان الحيوان يُرْزَق رزق الحيوان , وهو للكامل وزيادة .
 فإن للكامل رزق إلهي لا يناله الإنسان الحيوان , وهو ما يتغذى عليه من علوم الفكر , الذي لا يكون للإنسان الحيوان , والكشف والذوق والفكر الصحيح , فإذا لم يحز الإنسان رتبة الكمال فهم حيوان , تشبه صورته الظاهرة صورة الإنسان , فأين الإنسان الحيوان من الإنسان المخلوق على صورة الرحمن ؟! فهو النسخة الكاملة والمدينة الفاضلة .

العالم على صورة الحق :

اعلم أنه لا يصح أن يكون شيء من العالم له وجود ليس هو على صورة الحق , فنسبة الحق إلى الخلق نسبة الإنسان إلى كل صنف من العالم , ماعدا نوع الإنسان , فإن ظهور العالم عن الحق ظهور ذاتي , فالحق مرآة العالم ظهر فيها صور العالم , فرأت الممكنات نفسها في مرآة الوجود الحق .
الشريف المحسي
الشريف المحسي
Adminstrator
Adminstrator

عدد الرسائل : 890
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://alshrefalm7sy.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى