اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم

اذهب الى الأسفل

08102017

مُساهمة 

117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Empty 117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم




117 - أظهر كل شيء لأنه الباطن وطوى وجود كل شيء لأنه الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم

كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم ابن عطاء الله السكندري لابن عجيبة الحسني 

117 – أظهر كل شيء بأنه الباطن وطوى وجود كل شيء بأنه الظاهر :
ثم قال الشيخ ابن عطاء الله رضي اللّه عنه : 
( أظهر كل شيء بأنه الباطن ، وطوى وجود كل شيء بأنه الظاهر ). 
قلت : مضمنه أن اسمه تعالى الباطن يقتضي ظهور الأشياء حسّا ليكون باطنا بسبب ظهور حسها ، لأن الحس رداء أسرار المعاني ، 

واسمه الظاهر يقتضي بطون الأشياء : أي هلاكها واضمحلالها ، ليكون ظاهرا بما ظهر منها ، 
هذا معنى قوله : أظهر كل شيء بأنه الباطن : أي بسبب أنه الباطن ليتحقق بطونه بها ، وطوى وجود كل شيء بسبب أنه الظاهر ليتحقق انفراده بالظهور فيها 

والحاصل : أن الحصر في قوله تعالى : وَالظَّاهِرُ يدل على أنه لا ظاهر معه فانطوى وجود الأشياء واضمحل لها ، 
وقوله : وَالْباطِنُ يدل على أنه لا باطن سواه ، فبطنت الأشياء كلها بعد ظهورها ، فدل كلامه سبحانه أن ما ظهر به هو الذي بطن فيه ، والذي بطن به هو الذي ظهر فيه ، وإلا لم يصح الحصر ، 
فإن قلت : المتقابلان لا يجتمعان كالضدين ، وكيف جمعتهما في ذات واحدة ؟ 

قلت : لم يتواردا على محل واحد ، بل ذلك باعتبارين ، فاسمه الظاهر باعتبار الحس في عالم الحكمة ، واسمه الباطن باعتبار المعنى في عالم القدرة ، فالحكمة ظاهرة ، والقدرة باطنة ، 
أو تقول : ظاهر باعتبار مظاهر الربوبية ، باطن باعتبار قوالب العبودية ، 

أو تقول : ظاهر باعتبار التعريف ، باطن باعتبار التكييف ، فالذات واحدة والاعتبارات مختلفة وذلك كثير ، فتحصل أن الحق سبحانه ظاهر في بطونه ، باطن في ظهوره ، ما ظهر به هو الذي بطن فيه ، وما بطن به هو الذي ظهر فيه ، أي ما ظهر فيه بحكمته هو الذي بطن فيه بقدرته ، وما بطن فيه بقدرته هو الذي ظهر فيه بحكمته ، 

وهو الذي قصده الشاعر بقوله : 
لقد ظهرت فلا تخفى على أحد *** إلا على أكمه لا يبصر القمرا 
لكن بطنت بما أظهرت محتجبا *** وكيف يعرف من بالعزة اسنترا 
واللّه تعالى أعلم . 

تنبيه : 
قد كنت سألت الشيخين : أعني شيخنا وشيخه عن الخمرة الأزلية قبل تجليها هل تسمى ظاهرة باطنة أو إنما تسمى باطنة فقط للطافتها حينئذ ؟ 
فأجابني : بأن ما كان هو الذي ظهر ، وليس الذي ظهر غير ما كان في الأزل : “ كان اللّه ولا شيء معه ، وهو الآن على ما عليه كان “ ، 
يعني أن الذات العلية كما كانت متصفة بصفاتها وأسمائها في الأزل بقيت كذلك فيما لا يزال ، فكان في الأزل ظاهرا باطنا ، وبقي بعد التجلي كذلك ظاهرا لنفسه ، باطنا عن خلقه ، ما تجلى به ظاهرا هو فيه أيضا باطن . 

وقال القاشاني في شرح “ تائية ابن الفارض “ ما نصه بعد كلامه : 
وأظهر الحق تعالى سرد ذاته وصفاته في مظاهر أفعاله ، وما كان لخفائه عليه قبل ذلك كما حكاه عن المحبوبة بلسان الجمع في قوله : 
مظاهر لي فيها بدوت ولم أكن *** عليّ بخاف قبل موطن برزة 

ولكن ليتجلى باسمه الظاهر آخرا ، كما كان متجليا باسمه الباطن أولا ، والعجب كل العجب أنه تعالى ما ظهر بشيء من مظاهر أفعاله إلا وقد احتجب به 
كما قال : 
بدت باحتجاب واختفت بمظاهر *** على صيغ الأكوان في كل برزة 
انتهى كلامه رضي اللّه تعالى عنه . 

والتحقيق أن يقال : الحق تعالى لم يزل متصفا بأسمائه وصفاته في الأزل وفيما لا يزال ، لكن ظهور آثارها وقع فيما لا يزال ، فكان متصفا باسمه الظاهر والباطن في الأزل ، وظهر بعد ذلك آثارهما فيما لا يزال ، واللّه تعالى أعلم . 
ثم بين كيفية النظر والاعتبار في المكونات لتعرف ظهوره تعالى فيها ، 
فقال : 

118 – ثم قال الشيخ ابن عطاء الله رضي اللّه عنه : 
( أباح لك أن تنظر في المكونات ، وما أذن لك أن تقف مع ذوات المكونات ، قُلِ انْظُرُوا ما ذا فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ ) . [ يونس : 101 ]  
.
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة
» 05 - إلهي وصفت نفسك باللطف والرأفة بي قبل وجود ضعفي أفتمنعني منهما بعد وجود ضعفي؟ .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 92 - متى جعلك في الظاهر ممتثلا لأمره ورزقك في الباطن الاستسلام لقهره فقد أعظم المنة عليك .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 14 - مما يدلك على وجود قهره سبحانه أن حجبك عنه بما ليس بموجب معه كيف يتصور أن يحجبه شيء وهو الذي أظهر كل شيء .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 26 - ما استودع من غيب السّرائر ظهر في شهادة الظاهر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 99 - لما علم أنك لا تصبر عنه أشهدك ما برز منه لما علم الحق منك وجود الملل لون لك الطاعات وعلم مافيك من وجود الشره حجرها عليك في بعض الأوقات .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى