اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي

اذهب الى الأسفل

مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Empty مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي

مُساهمة من طرف عبدالله المسافربالله السبت 8 مايو 2021 - 8:38

مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي

 حرف الحاء فى معجم مصطلحات الصوفية .موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية

بسم الله الرحمن الرحيم
حاف
بشر الحافي ، أصله من مرو ، وسكن بغداد ومات بها سنة 227 هـ ، وكان سبب توبته أنه أصاب في الطريق كاغدة مكتوبا فيها اسم الله عز وجل قد وطئتها الأقدام ، فأخذها واشترى بدرهم كان معه غالية ، فطيب بها الكاغدة ، وجعلها في شق حائط ، فرأى فيما يرى النائم كأن قائلا يقول له : يا بشر ، طيبت اسمي ، لأطيبن اسمك في الدنيا والآخرة ، . 
قال بشر : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام ، فقال لي يا بشر ، أتدرى لم رفعك الله من بين أقرانك ؟ قلت لا یا رسول الله . 
قال باتباعك لسنتي ، وخدمتك للصالحين ، ونصيحتك لإخوانك ، ومحبتك لأصحابي وأهل بيتي ، هو الذي بلغك منازل الأبرار .

حال
هو ما يرد على القلب من طرب أو حزن أو بسط أو قبض ، وتسمى الحال بالوارد أيضا ، ولذا قالوا لا ورد أن لا وارد له . وقيل الأحوال هي المواهب الفائضة على العبد من ربه ، أما واردة عليه ميراثا للعمل الصالح المركز للنفس المصفى للقلب ، وأما نازلة من الحق تعالی امتنانا محضا ، وإنما سميت الأحوال أحوالا لحول العبد بها من الرسوم الخلقية ودركات البعد الى الصفات الحقيه ودرجات القرب ، وذلك هو معنى الترتي ، وقيل معنى الأحوال هو ما يحل بالقلوب ، أو تحل به القلوب من صفاء الأذكار . وقيل الحال هو الذكر الخفى . وقال الجنيد الحال نازلة تنزل بالقلوب فلا تدوم .
وسر الحال ما يعرف من مراد الله فيها .

حج
اشارة الى استمرار القصد في طلب الله تعالى ، والإحرام اشارة الى ترك شهود المخلوقات ، 
وترك المخيط اشارة الى تجرده عن صفاته المذمومة بالصفات المحمودة ، وترك حلق الرأس اشارة الى ترك الرياسة البشرية ، 
وترك تقليم الأظافر اشارة الى شهود فعل الله في الأفعال الصادرة منه ، 
وترك الطيب اشارة الى التجرد عن الأسماء والصفات لتحققه بحقيقة الذات ، 
وترك النكاح اشارة الى الرياسة البشرية ، 
و ترك تقليم الأظافر اشارة الى شهود فعل الله في الأفعال الصادرة منه ، 
وترك الطيب اشارة الى التجرد عن الأسماء والصفات لتحققا بحقيقة الذات ، 
وترك لنکاح اشارة الى الى التعفف عن التصرف في الوجود ، 
وترك الكحل اشارة الى الكف من طلب الكشف بالاسترسال في هوية الأحدية ، والميقات عبارة عن القلب ، ومكة عبارة عن المرتبة الالهية ، والكعبة عبارة عن الذات ، والحجر الأسود عبارة عن اللطيفة الانسانية ، واسوداده عبارة عن تلونه بالمقتضيات الطبيعية ، والطواف عبارة عما ينبغي من أن تدرك هوية الإنسان ومحتده ومنشأه ومشهده ، وكونه سبعة اشارة الى الأوصاف السبعة التي بها تمت ذاته ، وهي الحياة والعلم والارادة والقدرة والسمع والبصر والكلام ، والصلاة مطلقا بعد الطواف اشارة الى بروز الأحدية وقيام ناموسها فيمن تم له ذلك ، وكونها يستحب أن تكون خلف مقام إبراهيم اشارة إلى مقام الخلة ، وزمزم اشارة الى علوم الحقائق ، والصفا إشارة إلى التصفي من الصفات الخلقية ، والمروة اشارة الى الارتواء من الشرب بكاسات الأسماء والصفات الالهية ، والتقصير اشارة الى من قصر فنزل عن درجة التحقيق التي هي مرتبة أهل القرية ، فهو في درجة العيان ، والخروج عن الإحرام عبارة عن التوسع للخلق والنزول إليهم بعدم العندية في مقعد الصدق ، وعرفات عبارة عن مقام المعرفة بالله ، والمزدلفة عبارة عن شيوع المقام وتعاليه ، والمشعر الحرام عبارة عن بلوغ المنى لأهل مقام القربة ، والجمار الثلاث عبارت عن النفس و الطبع والعادة فيحصبها أى يفنيها ويذهبها بقوة آثار الصفات الالهية السبع ، وطواف الإفاضة عبارة عن دوام الترقی الدوام الفيض الالهي ، وطواف الوداع اشارة الهداية الى الله تعالى بطريق الحال . .

حجاب
حائل يحول بين الشيء المطلوب المقصود وبين طالبه وقاصده ، وقيل الحجاب الذي يحتجب به الانسان عن قرب الله أما نورانی وهو نور الروح ، واما ظلماني وهو ظلمة الجسم ، والمدركات الباطنة من النفس والعقل والسر والروح والخفي ، كل واحد له حجاب ، فحجاب النفس الشهوات واللذات واللاهوية ، وحجاب القلب الملاحظة في غير الحق ، وحجاب العقل وقوفه مع المعاني المعقولة ، وحجاب الخفى العظمة والكبرياء ، ولكن الواصل من ليس له التفات الى هذه الأشياء . 
كان سري السقطي يقول : اللهم مهما عذبتنى بشی، فلا تعذبني بذل الحجاب . 
وقال محمد بن على الكتاني : رؤية الثواب حجاب عن الحجاب ، ورؤية الحجاب حجاب عن الاعجاب ، ومعناه أن رؤية العبد الثواب لعبادته وذكره حجاب له عن الحجاب المنهي عنه ، ورؤيته للحجاب حجاب له عن إعجابه بعلمه.
و حجاب العزة ه و العمى والحيرة ، إذ لا تأثير للادراكات الكشفية في كنه الذات ، فعدم نفوذها فيه حجاب لا يرتفع في حق الغير أبدا . كذا في التعريفات .
حجاز
مكة ، لانها تحجز عن الشهوات و اللذات ، فاختارها البعض مقاما وجوارا ، وحبسوا أنفسهم هناك لما خص الله تعالی به تلك البقاع والمشاهد من الفضيلة والشرف .

حجب
عند أهل الحق انطباع الصور الكونية في القلب المانعة لقبول تجلى الحق .
حجر
عبارة عن اللطيفة الانسانية ، و اسوداده عباره عن تلونه بالمقتضيات الطبيعية ، واليه الاشارة بقوله عليه الصلاة و السلام : نزل الحجر الأسود أشد بياضا من اللبن ، فسودته خطايا بني آدم »، فهذا الحديث عبارة عن اللطيفة الإنسانية ، لأنه مفطور بالأصالة على الحقيقة الالهية ، وهي معنى قوله « لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ، ورجوعه إلى الطبائع والعادة والعلائق والقواطع هو اسوداده ، وكل ذلك خطايا بني آدم ، وهذا معنى قوله وثم رددناه أسفل سافلين ، . كذا في الإنسان الكامل .
حد
الفصل بينك وبينه .
حدث
اسم لما لم یکن فکان . قال بعضهم إذا أراد الله تعالى تنبيه العامة أحدث في العالم آية من آياته ، وإذا أراد تنبيه الخاصية أزال عن قلوبهم ذکر حدث الأشياء .
حرف
اللغة ، وهو ما يخاطبك الحق به من العبارات . وقال أهل الجفر الحروف النورانية حروف فواتح السور ، ومجموعها صراط علي حق
نمسکه ، والباقية ظلمانية ، ومنهم من يسمي الحروف النورانية بحروف الحق ، والظلمانية بحروف الخلق ، وعند الجيلى الحروف المنقوطة عبارة عن الأعيان الثابتة في العلم الالهى ، والمهملة نوعان ، مهملة تتعلق بها الحروف ، ولا تتعلق هي بها ، وهي خمسة الألف والدال والراء والواو واللام ، فالألف اشارة الى مقتضيات كمالاته ، وهي خمسة الذات والحياة والعلم والقدرة والإرادة ، إذ لا سبيل إلى وجود هذه الأربعة الا للذات ، فلا سبيل إلى كمالات الذات إلا بها ، ومهملة تتعلق بها الحروف وتتعلق هي بها وهي تسعة ، فالاشارة بها الى الإنسان الكامل لجمعه بين الخمسة الالهية والأربعة الخلقية ، وهي العناصر الأربع مع ما تولد منها ، فكانت أحرف الانسان الكامل غير منقوطة لأنه خلقها على صورته ، ولكن تميزت الحقائق المطلقة الالهية عن الحقائق المقيدة الإنسانية لاستناد الإنسان الى موجد يوجده ، ولو كان هو الموجد فان حكمه أن يستند إلى غيره ، ولذا كانت حروفه متعلقة بالحروف وتتعلق الحروف بها . 
ولما كان حکم واجب الوجود أنه قائم بذاته ، غير محتاج في وجوده الى غيره مع احتياج الكل إليه ، كانت الحروف المشيرة إلى هذا المعنى من الكتاب مهملة تتعلق بها الحروف ولا تتعلق هي بحرف منها ، ولا يقال أن لام ألف حرفان ، فان الحديث النبوي قد صرح بأن لام ألف حرف واحد . 
وليست الحروف كلمات ، لأن الأعيان الثابتة لا تدخل تحت كلمة كن الا عند الايجاد العيني ، وأما هي ففي أوجها وتعيينها العلمي فلا يدخل عليها اسم التكوين ، فهي حق لا خلق ، لأن الخلق ما دخل تحت كلمة كن ، وليست الأعيان في العلم بهذا الوصف ، لكنها ملحقة بالحدوث الحاقا حکميا لما تقتضيه ذواتها من استناد وجود الحادث في نفسه إلى قديم ، فالأعيان الموجودة المعبر عنها بالحروف ملحقة في العالم العلمي بالعلم الذي هو ملحق بالعالم ، فهى بهذا الاعتبار الثاني قديمة .
حرق
هو أواسط التجليات الجاذبة إلى الفناء التي أوائلها البرق و أواخرها الطمس في الذات .
حركة
السلوك في سبيل الله تعالى .

حروف
هي الحقائق البسيطة من الأعيان .
والحروف العاليات : هي للشئون الذاتية الكائنة في غيب الغيوب ، كالشجرة في النواة .
حرية
انقطاع الخاطر من تعلق ما سوى الله تعالى بالكلية ، ومي على مراتب : حرية العامة عن رق الشهوات ، وحرية الخاصة عن رق المرادات لفناء إرادتهم في إرادة الحق ، وحرية خاصة الخاصة عن رق الرسوم والآثار لانمحاقهم في تجلي نور الأنوار . 
قال الجنيد : آخر مقام العارف الحرية . وقال بشر : أن الله تعالى خلقك حرا ، فكن كما خلقك ، لا تراني أهلك في الحضر ، ولا رفقتك في السفر ، واعمل لله ، ودع عنك للناس
حزن
حال يقبض القلب عن التفرق في أودية للغفلة . قال الدقاق : صاحب الحزن يقطع من طريق الله تعالى في شهر ما لا يقطعه عن فقد حزنه سنين . 
وفي الخبر أن الله تعالى يحب كل قلب حزين . 
وفي التوراة إذا أحب الله عبدا جعل في قلبه نائحة ، وإذا أبغض عبدا جعل في قلبه مزمارا .
حس
رسم ما يبدو من صفة النفس ، قال عمرو المكى : من قال إني لم أجد حسا عند غلبات الوجد فقد غلط ، لأنه لم يدرك فقد المحسوس الا بحس .
حسد
حده عند أهل السلوك ارادة زوال نعم المحسود ، وقبل الحسد أحسن أفعال الشيطان وأقبح أحوال الإنسان ، وقيل من علامات للحاسد أن يتملق إذا شهد ، ويغتاب إذا غاب ، ويشمت بالمصيبة إذا نزلت .
حسن
جمعية الكمالات في ذات واحدة ، وهذا لا يكون إلا في ذات الحق سبحانه
حصري
أبو الحسن الحصري ، كان أوحد في طريقته ، له لسان في التوحيد ، ومقام في الفريد والتجريد ، وهو أستاذ العراقيين ، وبه تأدب من
تأدب منهم . صمب للشبلي ، ومات ببغداد سنة 371 هـ . 
من أقوله : الصوفي وجده وجوده ، وصفاته حجابه ، أن وصف جحد ، وان تجلی کشف .

حضرة
للحضرات الخمس الإلهية هي حضرة الغيب المطلق وعالمها عالم الأعيان الثابتة في الحضرة العلمية ، وفي مقابلتها حضرة الشهادة المطلقة وعالمها عالم الملك ، وحضرة الغيب المضاف ، وهي تنقسم إلى ما يكون أقرب من الغيب المطلق ، وعالمه عالم الأرواح الجبروتية و الملكوتية وهو عالم العقول والنفوس المجردة ، والى ما يكون أقرب من الشهادة المطلقة وعالمها عالم المثال ويسمى بعالم الملكوت ، والخامسة الحضرة الجامعة للأربعة المذكورة وعالمها عالم الانسان الجامع بجميع العوالم وما فيها ، فعالم الملك مظهر عالم الملكوت وهو عالم المثال المطلق ، وهو عالم الجبروت أي عالم المجردات ، وهو مظهر عالم الأعيان الثابتة ، وهو مظهر الأسماء الالهية ، والحضرة الواحدية وهي مظهر الحضرة الأحدية . كذا عند الجرجاني.

و للوقوف في الحضرة الالهية أداب ، وأدب العارف فوق كل أدب . قال ذو النون : إذا خرج المريد عن حد استعمال الأدب فإنه يرجع من حيث جاء ، ويقتضي الوقوف في الحضرة الإمساك عن القول في طلب المسارب وفيه قيل الانبساط في القول في الحضرة ترك الأدب ، وحفظ أدب الخطاب و هو حسن الأدب في مواقف للطلب ومواقف القرب .

حضور
حضور القلب لما غاب عن عيانه بصفاء لليقين ، فهو كالحاضر عنده وان كان غائبا عنه . قال النوري : إذا تغيبت بدا ، وإن بدا غيبني .

حظوظ
هي حظوظ النفس ، وهي لا تجتمع مع الحقوق لأنهما ضدان لا يجتمعان " والحقوق في الأحوال والمقامات والمعارف والإرادات والمقصود والمعاملات والعبادات . 
قال الطيالسي الرازي : إذا ظهرت للحقوق غابت الحظوظ ، وإذا ظهرت الحظوظ غابت الحقوق . اسم من أسمائه تعالى . 
قال الخراز : عبد موقوف مع الحق والحق للحق ، یعنی موقوف مع الله بالله لله . 
وقال ابن العربي : الحق كل ما فرض على العبد من جانب الله وكل ما أوجبه الله على نفسه .
وحق اليقين عبارة عن فناء العبد في الحق ، والبقاء به علما وشهودا وحالا ، لا علما فقط ، فعلم كل عاقل الموت علم اليقين . وقيل علم اليقين ظاهر الشريعة ، وعين اليقين الإخلاص فيها ، وحق اليقين المشاهدة فيها .

حقوق
ما يتوقف عليها حياتها وبقاؤها ، وما زاد فهو حقوق النفس حظوظ .

حقيقة
هي اقامة العبد في محل الوصال إلى الله ، ووقوف سره على محل التنزيه . وقيل الحقيقة سلب آثار أوصافك عنك بأوصافه ، بأنه الفاعل بك فيك منك لا أنت .. وقيل الفرق بين الحق و الحقيقة أن الحق هو الذات ، والحقيقة هي الصفات ، فالحق اسم الذات ، والحقيقة اسم الصفات ، ذلك لأن المريد إذا ترك الدنيا وتجاوز عن حدود النفس والهوى ، ودخل في عالم الإحسان ، يقولون دخل في عالم الحقيقة ، ووصل إلى مقام الحقائق ، وإن كان قد بعد عن عالم الصفات والأسماء ، فاذا وصل الى نور الذات يقولون وصل إلى الحق ، وصار شيخا لائقا للاقتداء به . وقد یریدون بالحقيقة كل ما عدا عالم الملكوت وهو عالم الجبروت ، والملكوت عندهم عبارة من فوق العرش الى تحت الثرى وما بين ذلك من الأجسام واعاني والأعراض ، والجبروت ما عدا الملكوت . وقيل الحقيقة هي التوحيد ، وقيل هي مشاهدة الربوبية .
وحقيقة الحقائق هي المرتبة الأحدية الجامعة بجميع الحقائق ، و تسمى حضرة الجمع ، وحضرة الوجود .
والحقيقة المحمدية هي الذات مع التعين الأول ، وهو الاسم الأعظم .
وسر الحقيقة ما لا يفشى من حقيقة الحق في كل شيء ..

حكمة
معرفة آفات النفس والشيطان والرياضات ، وقيل هي معرفة الحق لذاته والخير لأجل العمل به .
والحكمة الالهية هي العلم بحقائق الأشياء وأحوال الموجودات الخارجية .
والحكمة المسكوت عنها هي أسرار الحقيقة التي لا يطلع عليها علماء الرسوم والعوام على ما ينبغي فيضرهم أو يهلكهم .

حكيم
صاحب الحكمة وهي معرفة الصانع تعالی بماله من صفات الكمال والتنزه عن النقصان ، وبما صدر عنه من الآثار والأفعال في النشأة و الآخرة ، وطريق أهل التصوف إليها بالرياضة التي توافق الشريعة . 
وفي شرح إشراق الحكمة مراتب الحكماء عشر ، إحداها حکیم الهی تتوغل في التأله عديم البحث ، وهذا كأكثر الأنبياء والأولياء من مشايخ التصوف كأبي يزيد البسطامي وسهل بن عبد الله ونحوهما من أرباب الذوق دون البحث الحكمي ، وثانيتها حکیم بحاث عديم التأله متوغل في البحث كأكثر المشائين ، وهذه مرتبة عكس الأولى ، وثالثها حكيم الهي متوغل في البحث والتأله ، وهذه الطبقة أعز من الكبريت الأحمر لأنه ان كان متوغلا في التأله لم يكن متوغلا في البحث ، 
ورابعتها وخامستها حکیم الهی متوغل في التأله متوسط في البحث أو ضعيف ، وسادستها وسابعتها حکیم متوغل في البحث متوسط في التأله أو ضعيف ، 
وثامنتها طالب للتأله والبحث ، وتاسعتها طالب للتأله فحسب ، 

وعاشرتها طالب البحث فحسب ، فان اتفق وكان متوغلا في التأله والبحث فله الرياسة ، أی ریاسة العالم العنصري ، لكماله في الحكمتين ، وهو خليفة الله لأنه أقرب الخلق منه تعالى ، وان لم يتفق فالمتوغل في التأله المتوسط في البحث ، وان لم يتفق فالمتوغل في التأله عديم البحث ، ولا يمكن خلو الأرض من مثله ابدا ، بخلاف الأولين فان یجوز خلو الأرض منهما لندرتهما . ولا رياسة في الأرض للباحث المتوغل في البحث فقط ، اذلابد في الخلافة من التلقى من الباری ، وليس المراد بالرياسة التغلب ، بل استحقاق الامامة ، فقد يكون الامام المتأله مستوليا ظاهرا كسائر الأنبياء ذي الشوكة وبعض الملوك الحكماء ، وقد يكون خفيا وهو الذي سماه الكافة القطب ،
فله الرياسة وإن كان في غاية الخمول ، كسائر متألهي الحكماء والصوفية المشهورين أو الخاملين . والمتأله الخفي يسمى قصدا ، رسی كل عصر وزمان يكون منهم جماعة ، إلا أن الأتم كما لا يكون واحدا كما في الأخبار النبوية ، وإذا كانت السياسة في يده كان الزمان نوريا لتمكنه من نشر العلم والحكمة والعدل ونحوها كزمان الأنبياء والأولياء والمشايخ .

حكيمية
أتباع أبي عبد الله محمد بن على الحكيم الترمذي ، ولد في أوائل القرن الثالث الهجري وتوفي حوالي 296 ھ ، وهو واضع أساس الطريقة وقاعدتها على الولاية ، وتصانيفه تبحث في حقيقة الولاية ودرجات الأولياء ومراعاة ترتيبها ، واصطفاء الأولياء وقدرتهم على الكرامات والخوارق . 
ومن أقواله : ما صنفت حرفا عن تدبير ولا لينسب إلى شيء منه ، ولكن كان إذا اشتد على وقتى أتسلی به ، وكان يقول في الولاية : لله تعالى أولياء اصطفاهم من بين الخلق ، وقد انقطعت همتهم عن المتعلقات ، وفتح عليهم بابا من المعاني .

الحلاج
الحسين بن منصور ، وكنيته أبو مغيث ، من أهل بيضاء فارس ، ونشأ بواسط بالعراق ، وصحب الجنيد وأبا الحسين النوری و عمرا المكي والفوطي وغيرهم ، والمشايخ في أمره مختلفون ، ورده أكثرهم ونفوه وأبوا أن يكون له قدم في التصوف ، وقبله من جملتهم أبو العباس بن عطاء وبو عبد الله محمد خفيف ، وأبو القاسم إبراهيم بن محمد النصراباذي ، وأثنوا عليه ، وصححوا له حاله ، وحكوا عنه كلامه ، وجعلوه أحد المحققين ، حتى قال محمد بن خفیف : الحسين بين منصور عالم ربانی ، وقتل ببغداد بباب الطاق سنة تسع وثلاثمائة . 
ومن أقواله : أسماء الله تعالى من حيث الإدراك اسم ، ومن حيث الحق حقيقة ، وكذلك ر من اسکرته أنوار التوحيد حجبته عن عبارة التجريد ، بل من أسكرته انوار التجريد نطق عن حقائق التوحيد ، لأن السكران هو الذي ينطق بكل مكتوم ،،
حلال
ما لابد فيه من العلم ولا يكون فيه شبهة ، وقيل هو الذي قد انقطع عنه حق الغير ، وقال سهل مالا تعصي الله فيه ، ومن

حلال
أقوال النبي صلى الله عليه وسلم : من أكل الحلال أربعين يوما نور قال بعضهم أن الله تعالى يحل في العارفين ، وقيل أن الله تعالى الله قلبه ، وتجرى ينابيع الحكمة من قلبه .
حلق
حلق الرأس في الحج اشارة الى ترك الرياسة البشرية .
حلمانية
أتباع أبي حلمان الدمشقي ، كان فيما يبدو من تلاميذ ابن سليم البصري المتوفی 297 هـ ، وفال بالحلول والاباحة .
لا يحل في غيره لأن الحلول هو الحصول على سبيل التبعية ، في الوجوب الذاتي . وكما لا تحل ذاته في غيره لا تحل صفته في غيره ، لأن الانتقال لا يتصور على الصفات وإنما هو من خواص الأجسام و الجواهر : 
والمخالف في هذا الأصل طوائف ثلاث : 
الأولى النصارى قالوا حل الباري تعالی في عیسى علیه السلام ، 
وقال"غلاة الشيعة" لا يمتنع أن يظهر الله تعالى في صورة بعض الكاملين ، وأكملها العترة الطاهرة ، ولم يتحاشوا عن اطلاق الالهة على أئمتهم ، وهذه ضلالة بينة ، 
والثانية النصيرية و الاسحاقية من غلاة الشيعة ، 
والثالثة حلولية المتصوفة .

حلولية
فرقة من المتصوفة البطلة ، زعموا أن الحق اصطفى أجساما حل فيها بمعاني الربوبية ، وأزال عنها معاني البشرية ، فمنهم من قال بالأنوار ، ومنهم من قال بالنظر إلى الشواهد المستحسنات نظرا بجهل ، ومنهم من قال حال في المستحسنات وغير المستحسنات ، ومنهم من قال ح ال في المستحسنات فقط ، ومنهم من قال على الدوام ، 
ومنهم من قال وقتا دون وقت : والأجسام التي اصطفاها الله تعالى أجسام أوليائه وأصفيائه ، اصطفاها بطاعته وخدمته ، وزينها بهدايته ، وبين فضلها على خلفه . 
والله تعالى موصوف بما وصف به نفسه ، كما وصف به نفسه ليس كمثله شيء . والذي غلط في الحلول لأن الله تعالى لا يحل في القلوب ، وانما يحل في القلوب الايمان به والتصديق له ، والتوحيد والمعرفة ، وهذه أوصاف مصنوعاته من جهة صنع الله بهم ، لا هو بذاته أو بصفاته ، يحل فيهم .

حمال
بنان الحمال ، واسطي الأصل ، سكن مصر وبها مات سنة 316 هـ، وهو من جلة المشايخ والقائلين بالحق و الآمرين بالمعروف ، سئل عن أجل أحوال الصوفية 
فقال : الثقة بالمضمون ، والقيام بالأوامر ، ومراعاة السر ، والتخلي عن الكونين بالتشبث بالحق .

حمد
لسان الحمد ثلاث : 
اللسان الانساني وهو للعوام ، وشكره به التحدث لإنعام الله وإكرامه مع تصديق القلب بأداء الشكر ، 
واللسان الروحاني وهو للخواص ، وهو ذكر القلب لطائف اصطناع الحق في تربية الأحوال وتزكية الأفعال ، 
واللسان الرباني وهو للعارفين ، وهو حركة السير لقصد شکر الحق جل جلاله بعد ادراکه الطائف المعارف وغرائب الكواشف ، بنعت المشاهدة ، والغيبة في القربة ، و اجتناء ثمرة الأنس ، وخوض الروح في نحو القدس ، وذوق الأسرار بمباينة الأنوار . 
وحقيقة الحمد اظهار الصفات الكمالية ، وذلك قد يكون بالقول ، وقد يكون بالفعل وهذا أقوى ، لأن الأفعال التي هي آثار السخاوة تدل عليها دلالة قطعية ، بخلاف دلالة الأقوال فانها وضعية قد يتخلف عنها مدلولها ، ومن هذا القبيل حمد الله وثناؤه على ذاته ، وذلك أنه تعالى حين بسط بساط الوجود على ممکنات لا تحصى ، ووضع عليه موائد کرمة التي لا تتناهي ، فقد كشف عن صفات کماله و أظهرها بدلالات تطعية تفصيلية غير متناهية ، فان كل ذرة من ذرات الوجود تدل عليها ، ولا يتصور في العبارات مثل ذلك .

حواري
أحمد بن أبي الحواري ، صحب أبا سليمان الداراني و غیره ، توفي سنة 230 هـ ، وكان الجنيد يقول الحواری ریحانة الشام ، من أقواله : من عمل عملا بلا اتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فباطل عمله .

حواریون
هم واحد في كل زمان ، وكان في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم الزبير بن العوام –


حياء
انقباض النفس من شيء . وترکه حذرا عن اللوم فيه ، والحياء الإيماني يمنع المؤمن من فعل المعاصي خوفا من الله تعالى ، وهو
بخلاف الحياء النفساني الذي خلقه في النفوس كلها ، كالحياء من كشف الصورة . 

حياة
وجود الشيء لنفسه حياته التامة ، ووجوده لغيره حياة اضافية له ، فالحق سبحانه موجود لنفسه فهو الحى ، وحياته هي الحياة التامة ، فلا يلحق بها ممات ، والخلق من حيث الجملة موجود دون الله ، فليست حياتهم الا حياة اضافية ، ولهذا التحق بها الفناء والموت ، ثم أن حياة الله في الخلق واحدة تامة ، لكنهم متفاوتون فيها ، فمنهم من هو موجود لنفسه يعلم أنه موجود ، ولكن هذا الوجود له غير حقيقي لقيامه بغير قربة ، موجود للحق لاله ، فكانت حياة قربة حياة غير تامة ، ومنهم من ظهرت له الحياة فيه لا على صورتها ، وهو باقي الحيوانات ، ومنهم من بطلت فيه الحياة فكان موجودا لغيره لا لنفسه كالنبات والمعدن والحيوان وأمثال ذلك ، فصارت الحياة في جميع الأشياء ، فما ثم شيء من الموجودات إلا وهو حي لأن وجوده عين حياته ، وما الفرق الا أن يكون تاما أو غير تام ، بل ما تم الا من حياته تامة ، لأنه على القدر الذي تستحقه مرتبته ، فلو نقص أو زاد لعدمت تلك المرتبة ، فما في الوجود إلا من هو حي بحياة تامة ، ولأن الحياة عين واحدة فلا سبيل إلى نقص فيها ولا الى انقسام لا ستحالة تجزی، الجوهر الفرد ، فالحياة جوهر فرد موجود بكماله لنفسه في كل شيء ، فمشيئة الشيء هي حياته ، وهو دیانة الله التي قامت الأشياء بها ، وذلك هو تسبيحها له . 

حيرة
بديهة ترد على قلوب العارفين عند تأملهم وحضورهم وتفكرهم ، تحجبهم عن التأمل والفكرة . 
قال الواسطى : حيرة البديهة أجل من سكون التولى عن الحيرة .

حيري
أبو عثمان الحيري ، محب الكرماني وابن معاذ الرازی ، وتزوج ابنة أبي حفص الحداد ، ومات سنة 298 هـ. 
من أقواله : الصحبة مع الله بحسن الأدب ودوام الهيبة والمراقبة ، والصحبة مع الرسول صلى الله عليه وسلم باتباع سنته ولزوم ظاهر العلم ، والصحبة مع أولياء الله تعالى بالاحترام و الخدمة ، والصحبة مع الأهل بحسن الخلق ، والصحبة مع الإخوان بدوام البشر ما لم يكن إثما، والصحبة مع الجهال بالدعاء لهم والرحمة عليهم .
.
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى