اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم

اذهب الى الأسفل

23092017

مُساهمة 

57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Empty 57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم




57 - أنت حر مما أنت عنه آيس وعبد لما أنت فيه طامع .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم

كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم ابن عطاء الله السكندري لابن عجيبة الحسني

57 – أنت حرّ مما أنت عنه آيس ، وعبد لما أنت فيه طامع : 
ثم قال الشيخ ابن عطاء الله رضي اللّه عنه : 
( أنت حرّ مما أنت عنه آيس ، وعبد لما أنت فيه طامع ). 
قلت : إنما كان الإنسان حرّا مما أيس منه ، لأنه لما أيس من ذلك الشيء رفع همته عنه وعلقها بالملك الحق ، فلما علق همته بالملك الحق سخر الحق له تعالى له سائر الخلق فكانت الأشياء كلها عبيدا له ، ومسخرة لأمره . 

أنت مع الأكوان ما لم تشهد المكوّن ، فإذا شهدت المكون كانت الأكوان معك . فمن كان عبدا للّه كان حرّا مما سواه ، وإنما كان الإنسان عبدا لما طمع فيه ، لأن الطمع في الشيء يقتضي المحبة له والخضوع والانقياد إليه ، فيكون عند أمره ونهيه ، لأن حبك الشيء يعمي ويصم ، وهذه حقيقة العبودية 

وفي هذا المعنى قيل : العبد حر ما قنع ، والحر عبد ما طمع ، وما أقبح الإنسان الذي يريد سيده منه أن يكون ملكا ، وهو يريد أن يكون مملوكا ، يريد سيده أن يجعله حرّا وهو يريد أن يكون عبدا ، خلق له سيده الكون بأسره خادما له عند نهيه وأمره فجعل هو يخدم الكون بنفسه ، ويتعبد لأقل شيء وأخسه . 

يقول المصنف في التنوير في مناجاة الحق تعالى على ألسنة الهواتف : 
إنا أجللنا قدرك أيها العبد أن نشغلك بأمر نفسك ، فلا تضعن قدرك يا من رفعناه ، ولا تذلن بحوالتك على غيري يا من أعززناه ، ويحك أنت أجل عندنا من أن تشتغل بغيرنا ، لحضرتي خلقتك وإليها طلبتك وبجواذب عنايتي لها جذبتك ، 

فإن اشتغلت بنفسك حجبتك ، وإن اتبعت هواها طردتك ، وإن أخرجت عنها قربتك ، وإن توددت لي بإعراضك عما سواي أحببتك انتهى . 

فتحصل أن محبة الأشياء والطمع فيها هو سبب الذل والهوان ، والتعبد لسائر الأكوان ، 
وأن الإياس من الأشياء ، ورفع الهمة عنها هو سبب العز والحرية والتيه على الأقران ، 

وللّه در القائل حيث قال : 
رأيت القناعة رأس الغنى *** فصرت بأذيالها ممتسك 
فألبسني عزّها حلة *** يمرّ الزّمان ولا تنتهك 
فصرت غنيّا بلا درهم *** أتيه على النّاس تيه الملك 

قلت : وهذا هو الغنى الأكبر والإكسير عند الأكياس ، ويسمى في اصطلاح الصوفية الورع ، أعني الورع الخاص وهو رفع الهمة عن السوى . 

قال في لطائف المنن : واعلم رحمك اللّه أن ورع الخصوص لا يفهمه إلا قليل ، فإن من جملة ورعهم تورعهم أن يسكنوا لغيره أو يميلوا بالحب لغيره ، أو تمتد أطماعهم بالطمع في غير فضله وخيره . 

ومن ورعهم ورعهم عن الخوف مع الوسائط والأسباب ، وخلع الأنداد والأرباب . ومن ورعهم ورعهم عن الوقوف مع العادات ، والاعتماد على الطاعات والسكون إلى أنوار التجليات . 
ومن ورعهم ورعهم عن أن تفتنهم الدنيا ، أو توقفهم الآخرة : تورعوا عن الدنيا وفاء ، وعن الآخرة صفاء . 

قال الشيخ عثمان بن عاشوراء رضي اللّه تعالى عنه : خرجت من بغداد أريد الموصل ، فأنا أسير وإذا بالدنيا قد عرضت علي بعزها وجاهها ورفعتها ومراكبها وملابسها ومزيناتها ومشتهياتها ، فأعرضت عنها ، فعرضت علي الجنة بحورها وقصورها وأنهارها وثمارها ، فلم أشتغل بها ، 
فقيل لي يا عثمان : 
لو وقفت مع الأولى لحجبناك عن الثانية ، ولو وقفت مع الثانية لحجبناك عنا ، فها نحن لك وقسطك من الدارين يأتيك . 

قال الشيخ عبد الرحمن المغربي رضي اللّه تعالى عنه : وكان مقيما بشرقي الإسكندرية : حججت سنة من السنين ، فلما قضيت الحج عزمت على الرجوع إلى الإسكندرية ، فإذا النداء علىّ إنك العام القابل عندنا ، 

فقلت في نفسي : إذا كنت العام القابل هاهنا فلا أعود إلى الإسكندرية . 
فخطر عليّ الذهاب إلى اليمن ، فأتيت إلى عدن ، فأنا يوما على ساحلها أمشي ، وإذا بالتجار قد أخرجوا بضائعهم ومتاجرهم ، ثم نظرت فإذا رجل قد فرش سجادة على البحر ومشى على الماء ، فقلت في نفسي لم أصلح للدنيا ولا للآخرة ، فإذا عليّ يقال : من لم يصلح للدنيا ولا للآخرة يصلح لنا . 

وقال أبو الحسن رضي اللّه تعالى عنه : الورع نعم الطريق لمن عجّل ميراثه وأجلّ ثوابه ، فقد انتهى بهم الورع إلى الأخذ من اللّه وعن اللّه ، والقول باللّه والعمل للّه وباللّه على البينة الواضحة والبصيرة الفائقة ، فهم في عموم أوقاتهم وسائر أحوالهم ، لا يدبّرون ولا يختارون ولا يريدون ولا يتفكرون ولا ينظرون ولا ينطقون ولا يبطشون ولا يمشون ولا يتحركون إلا باللّه وللّه من حيث يعلمون . 

هجم بهم العلم على حقيقة الأمر ، فهم مجموعون في عين الجمع ، لا يفترقون فيما هو أعلى ولا فيما هو أدنى.

 أما أدنى الأدنى فاللّه يورعهم عنه ثوابا لورعهم مع الحفظ لمنازلات الشرع عليهم ، ومن لم يكن لعلمه وعمله ميراث ، فهو محجوب بدنيا أو مصروف بدعوى ، وميراثه التعزز لخلقه ، والاستكبار على مثله ، والدلالة “ 1 “ على اللّه بعلمه ، فهذا هو الخسران المبين ، والعياذ باللّه العظيم من ذلك . 

والأكياس يتورعون عن هذا الورع ويستعيذون باللّه منه ، ومن لم يزدد بعلمه وعمله افتقارا لربه واحتقارا لنفسه وتواضعا لخلقه فهو هالك ، فسبحان من قطع كثيرا من الصالحين بصلاحهم عن مصلحهم ، كما قطع كثيرا من المفسدين بفسادهم عن موجدهم ، فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ [ غافر : 56 ] انتهى . 

فانظر فهّمك اللّه سبيل أوليائه ومن عليك بمتابعة أحبائه هذا الورع الذي ذكره هذا الشيخ رضي اللّه تعالى عنه ، هل كان فهمك يصل إلى هذا النوع من الورع ؟ 

ألا ترى قوله : قد انتهى بهم الورع إلى الأخذ من اللّه وعن اللّه والقول باللّه والعمل للّه وباللّه على البينة الواضحة ، والبصيرة الفائقة ، فهذا هو ورع الأبدال والصديقين ، لا ورع المتنطعين الذي ينشأ عن سوء الظن وغلبة الواهم انتهى . 

قلت : هذا الورع الذي ذكره الشيخ هو ورع الخواص أو خواص الخواص ، وهو الذي يقابل الطمع كما تقدم في قول الحسن البصري رضي اللّه تعالى عنه : 
صلاح الدين الورع وفساد الدين الطمع ، لا ورع العوام الذي هو ترك المتشابه والحرام ، فإنه لا يقابل الطمع كل المقابلة ، وحاصله صحة اليقين ، وكمال التعلق برب العالمين ، ووجود السكون إليه ، وعكوف الهم عليه ، وطمأنينة القلب به ، حتى لا يكون له ركون إلى شيء من السوى ، فهذا هو الورع الذي يقابل الطمع المفسد ، وبه يصلح كل عمل مقرب وحال مسعد . 

قال يحيى بن معاذ رضي اللّه تعالى عنه : الورع على وجهين ورع في الظاهر ، وهو ألا تتحرك إلا للّه ، وورع في الباطن ، وهو ألا يدخل قلبك إلا اللّه . 

ذكر أن بعضهم كان حريصا على أن يرى أحدا ممن هذا صفته ، فجعل يجتهد في طلبه ، ويحتال على التوصل إليه بأن يأخذ الشيء بعد الشيء من ماله ، ويقصد به الفقراء والمساكين ، ويقول لمن يعطيه : خذ لا لك ، فكانوا يأخذون ولا يسمع من أحد منهم جوابا مطابقا لما أراده ، إلى أن ظفر ذات يوم ببغيته وحصل على مقصوده ومنيته ، وذلك أنه 

قال لأحدهم : خذ لا لك ، فقال له : آخذه لا منك ، فإن كان للعبد استشراف إلى الخلق ، أو سبقية نظر إليهم قبل مجيء الرزق أو بعده فمقتضى هذا الورع والواجب في حق الأدب ألا ينيل نفسه شيئا مما يأتيه على هذا الحال عقوبة لنفسه في نظره إلى أبناء جنسه

 كقصة أيوب الحمال مع أحمد بن حنبل رضي اللّه عنهما : وهي معروفة . وكما روي عن الشيخ أبي مدين رضي اللّه تعالى عنه أنه أتاه حمال بقمح فنازعته نفسه ، وقالت : يا ترى من أين هذا ؟ 
فقال : أنا أعرف من أين هو يا عدوة اللّه ، وأمر بعض أصحابه أن يدفعه لبعض الفقراء عقوبة لها ، لكونها رأت الخلق قبل رؤية الحق تعالى ، 

وقد قيل : إن أحل الحلال ما لم يخطر على بال ، ولا سألت فيه أحدا من النساء والرجال . 

قال الشيخ عبد العزيز المهدوي رضي اللّه تعالى عنه : الورع ألا تتحرك ولا تسكن إلا وترى اللّه في الحركات والسكون ، فإذا رأى اللّه ذهبت الحركة والسكون وبقي مع اللّه ، 
فالحركة ظرف لما فيها كما قال : ما رأيت شيئا إلا رأيت اللّه فيه ، فإذا رأيت اللّه ذهبت ، وقال أيضا : أجمع العلماء على أن الحلال المطلق ما أخذ من يد اللّه بسقوط الوسائط ، وهذا مقام التوكل . 

ولهذا قال بعضهم : الحلال هو الذي لا ينسى اللّه فيه انتهى على نقل ابن عباد رضي اللّه تعالى عنه ، وإذا أراد اللّه تعالى أن يعز عبده ويرفعه إلى هذا المقام قطع عنه زمام الوهم والجزع ، وحرره من رق الطمع ، فقاده إليه بملاطفة الإحسان أو بسلاسل الامتحان ، كما أشار إلى ذلك بقوله : 

58 – ثم قال الشيخ ابن عطاء الله رضي اللّه عنه : 
( من لم يقبل على اللّه بملاطفات الإحسان قيّد إليه بسلاسل الامتحان ). 
.
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى