المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح مقام قرب النوافل - مقام قرب الفرائض - الاستقامة - القيامة الصّغرى - القيامة الكبرى - قيّوم الحروف .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف القاف
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح مقام قرب النوافل - مقام قرب الفرائض - الاستقامة - القيامة الصّغرى - القيامة الكبرى - قيّوم الحروف .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح مقام قرب النوافل - مقام قرب الفرائض - الاستقامة - القيامة الصّغرى - القيامة الكبرى - قيّوم الحروف .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
هذان المقامان هما : كما يشير إلى ذلك اسماهما ، نتيجتان لإتيان العبد فرائضه ( قرب فرائض ) ، وتطوعه بالنوافل ( قرب نوافل ) .
ولا تكون نافلة حتى يكمل الفرض . ويمكن تلخيص سماتهما بالنقاط التالية :قرب النوافل :
1 - قرب أنتجته عبودية الاختيار : من حيث إن النوافل لم تفرض على العبد ، بل اختارها فهو فيها عبد اختيار ( انظر “ عبد اختيار “ ) - ولذلك هذا القرب هو دون قرب الفرائض .
2 - صورة قرب النوافل : ان يصبح الحق سمع العبد وبصره وسائر قواه ( يوجد نص صريح من الحديث ) .
3 - اذن ، هو مقام اتصاف المخلوق بصفات الحق .
قرب الفرائض :
1 - قرب أنتجته عبودية الاضطرار : من حيث إن الفريضة واجبة على العبد ، لا مندوحة له عنها . فهو فيها عبد اضطرار ( انظر “ عبد اضطرار “ ) - ولذلك هذا المقام هو أعلى من مقام قرب النوافل ، لان الاضطرار في العبودية أعلى وأرفع والحاكم فيها هو الحق .
- صورة قرب الفرائض : ان يصبح العبد سمع الحق وبصره . . . بل ويريد الحق بإرادة العبد .
فصورة هذا المقام هي عكس صورة قرب النوافل ( لا يوجد نص جلي في القرآن والحديث بل إشارات ) .
- اذن هو مقام اتصاف الحق بصفات المخلوق .
يقول ابن العربي :
( أ ) “ قال تعالى في الخبر الصحيح . . . : ولا يزال العبد يتقرب اليّ بالنوافل حتى أحبه ، فإذا أحببته ، كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، الحديث بكامله 2 ، هذا ما تعطيه محبة الفرائض ، وعبودية
“ 939 “
الاضطرار . هم أهل السبحات المحرقة ، والمقامات المحققة ، هم عكس المقام الأول [ مقام قرب النوافل ] ، وفي صورتهم يكون التنزل ، فهم سمع الحق وبصره ويده ولسانه ، فبهم يسمع وبهم يبصر وبهم يتكلم وبهم يبطش إلى غير ذلك “ . ( رسالة تنقيح الفهوم . ورقة 30 ب ) .
( ب ) “ واعلم انك إذا ثابرت على أداء الفرائض ، فإنك تقرّبت إلى اللّه بأحب الأمور المقربة اليه ، وإذا كنت صاحب هذه الصفة ، كنت سمع الحق وبصره ، فلا يسمع الا بك ، ولا يبصر الا بك ، فيد الحق يدك :” إِنَّ الَّذِينَ يُبايِعُونَكَ إِنَّما يُبايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ “. [ 48 / 10 ] . . .
فبايديهم بايع تعالى وهم المبايعون . . . وهذه هي المحبة العظمى [ محبة الفرائض ] التي ما ورد فيها نص جليّ ، كما ورد في النوافل : فان للمثابرة على النوافل حبا الهيا منصوصا عليه ، يكون الحق سمع العبد وبصره ، كما كان الامر بالعكس في حب أداء الفرائض . ففي الفرض عبودية الاضطرار وهي الأصلية ، وفي الفرع وهو النفل ، عبودية الاختيار ، فالحق فيها سمعك وبصرك . . . ففي أداء الفرض أنت له ، وفي النفل أنت لك “ .
( ف 4 / 449 ).
( ج ) “ . . . ما تقرب إلى أحد بأحب مما افترضته عليه ، فجعله أحب اليه ، ثم قال : ولا يزال العبد يتقرب . . . الحديث . . . فهذا نتيجة النوافل فما ظنك بنتيجة الفرائض 3 وهي ان يكون العبد سمع الحق وبصره . . .
فيريد الحق بإرادة العبد . . . وفي النوافل يريد العبد بإرادة الحق ، ويظهر معنى ما ذهبنا اليه في اتصاف الحق بنعوت المخلوق ، وفي الوجه الآخر اتصاف العبد بصفات الحق ، وهذا في الشرع موجود “ ( ف 4 / 24 ) .
..........................................................................................
( 1 ) انظر فيما يتعلق بالقرب الإلهي من الخلق ، وبقرب الخلق من الحق :
كتاب الأب نوياExegese coranique.
- ص 50 - 52 ( مقاتل بن سليمان : ان اللّه قريب بعلمه من الخلق ) .
- ص ص 253 - 255 ( القرب كما نظر اليه الخراز في كتابه “ الصفات “ ) .
- ص ص 252 - 253 ( موقف المتصوفة الأوائل ، أمثال مقاتل وغيره : فقد حذر هؤلاء الكلام الصريح بقرب الهي واكتفوا بقرب اللّه بعلمه من الخلق .
اما قرب الخلق من الحق فلم
“ 940 “
يبحثوه - ثم متى بدأ القرب الإلهي من ناحية الخلق ، وبالتالي نشأة السلوك الذي اعطى صورة واضحة عن رحلة إلى الحق تقتطعها مقامات ومنازل ، وبذلك تبنى المتصوفة لغة “ القرب “ التي قدمها القرآن وبعض الأحاديث ) .
كما يراجع بخصوص “ القرب “ :
- الرسالة القشيرية ص 42 - اللمع ص 84 - روضة الطالبين . الغزالي ص 59 - ميزان العمل الغزالي ص 169 - مواقف النفرى ص 2 ،
( 2 ) راجع فهرس الأحاديث حديث رقم ( 41 ) .
( 3 ) انظر فيما يتعلق بقرب النوافل وقرب الفرائض عند ابن العربي :
- الفتوحات ج 2 ص 173 ( قرب النوافل )
- الفتوحات ج 3 ص 14 ( قرب النوافل - معنى الكسب في الولاية ) ، ص 143 ( قرب الفرائض - أعلى مراتب الإلهية ) .
- الفتوحات ج 4 ص 22 ( قرب الفرائض وقرب النوافل بالتضمين ) ص 103 ( عبد اضطرار - حب فرائض - عبد اختيار - حب نوافل ) .
- بلغة الغواص ورقة 18 ( القرب )
- تحرير البيان ورقة 9 ( قرب النوافل )
- الرسالة الغوثية ورقة 80 أ ( القرب بين الطاعات والمعاصي ) .
- ترجمان الأشواق ص 125 ( قرب النوافل ) .
- علم التصوف . النوري ورقة 61 أ ( قرب الفرائض - قرب النوافل ) .539 - المقام المحمّدي
انظر “ محمدي ".
****
540 - الاستقامة 1 نلاحظ ان هناك نوعين من الاستقامة عند ابن العربي ،
استقامة أولى : يتفق بها مع من سبقه من مفكري الاسلام .
واستقامة ثانية : ينفرد بها تناسب مذهبه ومنهاجه الفكري .
***
الاستقامة بالمعنى الأول ، هي استقامة على الشرع والمنهاج المحمدي ، اي“ 941 “
على الصراط المحمدي ، الذي يؤدي إلى النجاة في الآخرة ، وهي استقامة لم يخرج بها ابن العربي عمن سبقه من المفكرين المسلمين 2 .
يقول :
“ خطّ رسول اللّه ( صلى اللّه عليه وسلم ) خطا ، وخط عن جنبتي ذلك الخط خطوطا ، فكان ذلك الخط شرعه ومنهاجه الذي بعث به . وقيل له : قل لامتك تسلك عليه ولا تعدل عنه ، وكانت تلك الخطوط شرائع الأنبياء التي تقدمته ، النواميس الحكمية الموضوعة ، ثم وضع يده على الخط ، وتلا : وان هذا صراطي مستقيما . فاضافه اليه ولم يقل صراط اللّه 3 . . . هذا معنى الاستقامة المتعلقة بالنجاة “ ( ف 2 / 217 ) .
يلاحظ من هذا النص كيف ان الاستقامة هي السير على الصراط المحمدي للوصول إلى النجاة بالنفس في الآخرة .
* * * *
الاستقامة بالمعنى الثاني : تطلبها حكمة اللّه 4 ، وهي نعت الهي وكوني سار في كل كون - فالاستقامة : ظهور حقيقة المستقيم ، واستقامة الشيء : ما خلق له . ( 1 ) نورد هنا نصا يبين كيف ان الاستقامة نعت الهي وكوني بسند قرآني
يقول :
“ اعلم وفقك اللّه ، ان اللّه أخبر نبيه ورسوله عليه السلام ، في كتابه أنه قال :” إِنَّ رَبِّي عَلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ “[ 11 / 56 ]
فوصف نفسه بأنه على صراط مستقيم . . .
ثم إنه ما قال ذلك الا بعد قوله :” ما مِنْ دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آخِذٌ بِناصِيَتِها “[ 11 / 56 ]
فما ثم الا من هو مستقيم على الحقيقة “ “ ( ف 2 / 217 ) .
يظهر هذا النص كيف ان الاستقامة على الحقيقة تعمّ كل كون ، لان الرب على صراط مستقيم وكل دابة ناصيتها بيده ، فتتبعه في الاستقامة ،
كما يقول في الموضوع نفسه :
“ فينسب الاعوجاج والاستقامة للماشي بالممشي به ، لا إلى من مشى به .
والماشي بالخلق انما هو الحق ، وذكر انه على صراط مستقيم ، فالاعوجاج قد يكون استقامة في الحقيقة ، كاعوجاج القوس ، فاستقامته التي أريد لها اعوجاجه .
فما في العالم الا مستقيم ، لان الآخذ بناصيته هو الماشي به ، وهو على صراط مستقيم . . . “ ( ف 2 / 563 ) .
( 2 ) “ . . . فكل شيء في استقامة حاصلة . فاستقامة النبات ، أن تكون حركته
“ 942 “
منكوسة . واستقامة الحيوان ، أن تكون حركته افقيه .
وان لم يكن كذلك ، لم ينتفع بواحد منهما ، لان حركة النبات ان لم تكن منكوسة حتى يشرب الماء ، بأصولها ، لم تعط منفعة . . .
وكذلك الحيوان لو كانت حركته إلى العلو ، وقام على رجلين مثلنا ، لم يعط فائدة الركوب وحمل الأثقال على ظهره . . .
فاستقامته [ الشيء ] ما خلق له ، فهي الحركة المعتبرة التي تقع بها المنفعة المطلوبة . . .
فما ثم الا استقامة لا سبيل إلى المخالفة . . . اعوجاج القوس استقامته لما أريد له .
فما في الكون الا استقامة “ ( ف 2 / 217 - 218 ) .
“ فان القوم جهلوا معنى الاستقامة في الأشياء ما هي ، فالاستقامة [ في ] الدائرة أن تكون دائرة صحيحة ، بحيث ان يكون كل خط يخرج من النقطة إلى المحيط منها ، مساويا لصاحبه ، وسائر الخطوط . كما أن الاستقامة في الشكل المربع والمثلث 5 ، ان يكون متساوي الأضلاع بتساوي الزوايا ، كما أن الاستقامة في الشكل المثلث المتساوي الساقين ، ان يكون متساوي الساقين . وكل شيء لم يخرج عما وضع له فهي استقامته “ . ( ف 3 / 65 ) .
“ العارف من عرف الاستقامة في الاعوجاج “ ( إشارات القرآن ص 65 أ ) .
يظهر من هذه النصوص نظرة ابن العربي إلى الأشياء بعين حكمة ، مراعيا المراتب الكونية ، فهو لا ينطلق من مفهوم عام سابق للاستقامة ، بل كل شيء يعطي حقيقته ، التي هي عين استقامته 6 . فاعوجاج القوس استقامته .
كما نلاحظ ان الاستقامة هنا ، على صعيد الوجود ، لا علاقة للأخلاق والشرع بها كما هو المفهوم العام لهما .
وهذه النظرة من الخطورة بمكان ، لأنها إظهار لحقيقة المستقيم ، فإن كان الكائن شريرا فاستقامته عين اظهار شره 7 ، ولكن ابن العربي يسرع إلى الخروج من المأزق الفكري بهذا الدعاء :
“ جعلنا اللّه ممن لم يعدل عن استقامته 8 الا باستقامته 9 آمين بعزته 10 “ ( ف 2 / 218 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يعرّف صاحب لطائف الاعلام الاستقامة ق ق 23 أ - ب
كالآتي :
“ الاستقامة - هي روح يحي بها الاعمال ويزكو بها الأحوال .
الاستقامة على ثلاثة أقسام
“ 943 “
استقامة العامة هي الاجتهاد في الاقتصاد في الاعمال . . . استقامة الخاصة هي استقامة الأحوال بان يشهد الحقيقة كشفا لا كسبا . . .
استقامة خاصة الخاصة هي ترك رؤية الاستقامة والغيبة عن مطلب الاستقامة بمشاهدة قيام الحق بذاته . . "-
( 2 ) يراجع بشأن الاستقامة :
- الرسالة القشيرية ص 94 - 95 ، طبع مطبعة محمد على صبيح بمصر .
- كما ويعرف القشيري الاستقامة في كتابه “ منثور الخطاب في مشهور الأبواب “ نشر الدكتور قاسم السامرائي في مجلة المجمع العلمي العراقي . المجلد الثامن عشر 1969 م . ص 276 - 277 كما يلي :
“ الاستقامة : وقوف بلا انتفاء وعكوف على الصفاء ، إقامة على بابه بايثار محابه ، بذل الروح على السدّة وتبديل الروح بالشدة ، ان لا تتصرف بالكرامة ولا تلتفت إلى الملامة ، اتمام الصحبة بدوام الكرامة “ .
- التمكين في شرح منازل السائرين ، تأليف محمود أبو الفيض المنوفي . حيث يشرح كلام الهروي في الاستقامة ودرجاتها ، وفي كونها روح تحيابها الأحوال كما تربو للعامة عليها الاعمال وبرزخ بين وهاد .
- اما الكمشخانوي فيقول عن حقيقة الاستقامة في كتابه جامع الأصول ما يلي :
“ ( واما حقيقة الاستقامة ) ففي اللغة ضد الاعوجاج ، وفي اصطلاح أهل الحقيقة هي الوفاء بالعهود كلها ، وملازمة الصراط المستقيم . والصراط المستقيم رعاية حد التوسط والعدل في كل الأمور . . . ( وقال الشبلي ) هي [ الاستقامة ] ان تشهد الدنيا قيامة . . . ( وقال ) أبو علي الدقاق ؛ الاستقامة لها ثلاثة مدارج أولها التقويم وهو تأديب النفس ، وثانيها الإقامة وهي تهذيب القلوب ، وثالثها الاستقامة وهي تقريب الرب “ [ جامع الأصول ص 101 طبع دار الكتب العربية الكبرى بمصر 1331 ه ] .
( 3 ) “ حدثنا أبو سعيد ( عبد اللّه بن سعيد ) ، ثنا أبو خالد الأحمر ، قال : سمعت مجالدا يذكر عن الشعبي . عن جابر بن عبد اللّه قال : كنا عند النبي ( صلى اللّه عليه وسلم ) فخط خطا . وخط خطين عن يمينه . وخط خطين عن يساره . . . ثم وضع يده في الخط الأوسط فقال “ هذا سبيل اللّه “ ثم تلا هذه الآية( وَأَنَّ هذا صِراطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ )[ الانعام / 153 ] “ ( سنن ابن ماجة تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي طبع عيسى البابي الحلبي 1952 م . ج 1 ص 6 رقم الحديث 11 ) .
( 4 ) يجعل ابن العربي “ الحكمة “ ، من اسمه تعالى “ الحكيم “ ، هي الحاكمة في عالمنا هذا الحسي .
وأكثر ما نلمسها في البديهيات العقلية . ونستطيع ان نقول إن عالمنا هو “ عالم الحكمة “ على حين تظهر “ القدرة “ حاكمة في عوالم ثانية مثل “ ارض الحقيقة “ ، التي تتحقق فيها كل ما يرفضه العقل . مثلا : دخول الجمل في سم الخياط . ونستطيع ان نسمي هذا العالم في مقابل “ عالم الحكمة “ : “ عالم القدرة “ .
“ 944 “
انظر “ ارض الحقيقة “ . ( 5 ) يريد المثلث المتساوي الأضلاع .
( 6 ) لمفهوم العام السابق للاستقامة هي الاستقامة بالمعنى الأول ، لان الشرع المحمدي هو طريق واحد من تحقق به تحقق بالاستقامة ، اما مراعاة المراتب الكونية فقد أدت بابن العربي إلى القول بان طرق الاستقامة لا تحصى ، لأنها اظهار لحقيقة المستقيم والحقائق تتعدد بتعدد الكائنات .
“ وطريق الاستقامة لا تتقيد مراتبه ولا تنضبط . . . لن تحصوا طرق الاستقامة فإنها كثيرة “ ( ف 2 / 219 ) .
( 7 ) ان الفعل نفسه يصدر من شخصين مختلفين يؤدي إلى نتائج مغايرة والسبب في ذلك هو الشخص محل الفعل . “ فالوعي “ هو ما يميز بين شخص وآخر ، فإن كان الفعل ذنبا “ ثبت “ للانسان في “ عينه الثابتة “ فلا مفر له منه ، ولكن مراقبته لوقوع الفعل ووعيه للمخالفة ، هو استقامة .
يقول ابن العربي :
“ فمن ازداد علما ازداد حكما ، فانظر فيما أمرت به أو نهيت عنه ، من حيث إنك محل لوجود عين ما أمرت به أو نهيت عنه . . .
فمتعلق الامر عند صاحب هذا النظر ان يهيء محله بالانتظار ، فإذا جاء الامر الإلهي
. . . فينظر اثره في قلبه أولا فان وجد الإباية قد تكوّنت في قلبه فيعلم انه مخذول ، وان خذ لأنه منه لأنه على هذه الصورة في حضرة ثبوت عينه التي أعطت العلم للّه به . . .
فلا نزال نراقب حكم العلم فينا من الحق ، حتى نعلم ما كنا فيه ، فإنه لا يحكم فينا الا بنا . . . ومن كان هذا حاله في مراقبته وان وقع منه خلاف ما امر به ، فإنه لا يضره ولا ينقصه عند اللّه فان المراد قد حصل الذي يعطي السعادة وهو المراقبة للّه في تكوينه . . . وهذا سر القدر لمن فهمه . . .
فمن كان هذا حاله فقد فاز بدرجة الاستقامة . . . “ ( ف 4 / 182 ) .
راجع “ امر الهي “ “ عين ثابتة “ .
( 8 ) استقامة هنا المقصود منها “ حقيقته “ ابن العربي نفسه .
( 9 ) الاستقامة هنا تعني “ الشرع الإلهي “ .
( 10 ) هذا العدول عن “ حقيقته “ إلى “ الشرع الإلهي “ هو في الحقيقة فناء ، اذن الاستقامة من المستقيم بالشرع الإلهي فناء .
يقول :
" المستقيم الذي قامت قيامته *** من غير موت ولا يدري به أحد
وليس يعرفه من امر خالقه *** من الخلائق لا أهل ولا ولد “ ( ف 4 / 182 ) .
“ 945 “
541 - القيامة الصّغرى - القيامة الكبرى
في اللغة :
“ قوم : القيام ، نقيض الجلوس ، قام يقوم قوما وقياما وقومة وقامة . . .
ويوم القيامة : يوم البعث ، وفي التهذيب : القيامة يوم البعث ، يقوم فيه الخلق بين يدي الحي القيوم . . . قيل : أصله مصدر قام الخلق من قبورهم قيامة “ ( لسان العرب مادة “ قوم “ ) .
في القرآن :
وردت “ القيامة “ أكثر من سبعين مرة في القرآن .
وفي كافة ورودها كانت مضافة إلى يوم : يوم القيامة .
وفي اضافتها لم تخرج عن المعنى اللغوي السابق اي يوم البعث .
عند ابن العربي :
يميز ابن العربي بين قيامتين للعبد : القيامة الكبرى والقيامة الصغرى .
- القيامة الكبرى : هي القيامة العامة حيث يبعث كل البشر ، وهو يوم الحشر الأعظم .
- القيامة الصغرى : تطلق عنده على وجهين :
أولهما : موت العبد فقط إذ عندما يموت العبد فكأنما حدثت قيامته الخاصة . . .
من حياة القبر
وثانيهما : وهي القيامة يشهدها السالكون في المشاهدات التي تعطي مثال الدار الآخرة .
يقول :
1 - القيامة الكبرى : الحشر الأعظم .
“ . . . فان اللّه عز وجل ، قد جعل في الكون قيامتين : قيامة صغرى وقيامة كبرى . فالقيامة الصغرى : انتقال العبد من الحياة الدنيا إلى حياة البرزخ ، في الجسد الممثل . . .
والقيامة الكبرى : هي قيامة البعث والحشر الأعظم ، الذي يجمع الناس فيه ، وهو عرض الاعمال على العبد من غير مناقشة . . . “ ( ف - 3 / 389 ).
2 - القيامة الصغرى : موت العبد ، مثال الدار الآخرة .
“ . . . فالقيامة الصغرى : انتقال العبد من الحياة الدنيا إلى حياة البرزخ ، في
“ 946 “
الجسد الممثل . . . “ ( ف 3 / 389 ) .
قال تعالى : ” وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ “[ 15 / 99 ]
بمعاينة هذه الأشياء [ التي يراها السالك في تجلي نعوت تنزل الغيوب على المؤمنين - وهي تعطي مثال الدار الآخرة ] ، وهذه هي القيامة الصغرى . . . “ ( التجليات ص 6 ) .
انظر “ جنة “ “ نعيم ".
****
542 - قيّوم الحروف انظر “ الألف “.
.
عدل سابقا من قبل عبدالله المسافر في الأحد 13 يونيو 2021 - 18:38 عدل 1 مرات
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
مواضيع مماثلة
» مصطلح المحادثة - الحدّ الفاصل - الحرّ - الحرف - حرف عال - قيّوم الحروف .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح المقام - مقام الهيّ - مقام ذاتي - مقام رحماني - مقام ربّاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح المتخّلل - المتخلّل – الخلافة الباطنة - الخلافة الصّغرى - الخلافة الظاهرة - خلافة من عند اللّه - خليفة الملك القاهر - الخلق - خلق تقدير - خلق ايجاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح المقام - مقام الهيّ - مقام ذاتي - مقام رحماني - مقام ربّاني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح المتخّلل - المتخلّل – الخلافة الباطنة - الخلافة الصّغرى - الخلافة الظاهرة - خلافة من عند اللّه - خليفة الملك القاهر - الخلق - خلق تقدير - خلق ايجاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف القاف
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله