اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس - المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

اذهب الى الأسفل

مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس - المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

مُساهمة من طرف عبدالله المسافربالله السبت 13 مارس 2021 - 16:58

مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية

510 - الفهوانية
انظر “ خطاب الهي “ : المعنى الأول الفقرة “ 1 ".

233 - الخطاب الإلهيّ 1
في اللغة : 
“ الخاء والطاء والباء أصلان : أحدهما الكلام بين اثنين ، يقال : خاطبه يخاطبه خطابا ، والخطبة من ذلك ، وفي النكاح الطلب ان يزوج . . .
والخطبة :
الكلام المخطوب به . . . واما الأصل الآخر فاختلاف لونين . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ خطب “ ) .
في القرآن 2 : 
ان اللّه سبحانه وتعالى في القرآن ليس منعزلا في سمائه عن الخلق بل تمتد جسور دقيقة شفافة ، مع عزّته ، بينهما . 
وعلى حين يكثر الجدل حول “ رؤية “ الحق . 
فآيات القرآن صريحة بشأن كلامه وخطابه للبشر 3 .
قال تعالى :” وَما كانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْياً أَوْ مِنْ وَراءِ حِجابٍ “4 [ 42 / 51 ]
قال تعالى : ” وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسى تَكْلِيماً “[ 4 / 164 ] .

عند الشيخ ابن العربي : 
* ان الخطاب الإلهي للخلق واحد ، تتغير عليه الأسماء بتغير : صفة المخاطب أو عالمه . فهو واحد من جانب الحق يتكثر بشروط المخاطب ( الخلق ) :
قول - كلام 5 - محادثة - مسامرة - فهوانية . . . 
1 - صفة المخاطب : 
ان خطاب الحق يسمى قولا عندما يسمع المعدوم . ويسمى كلاما عندما يسمع الموجود .
 
يقول الشيخ ابن العربي : 
“ الكلام والقول نعتان للّه ، فبالقول يسمع المعدوم ، 
وهو قوله تعالى” إِنَّما قَوْلُنا لِشَيْءٍ إِذا أَرَدْناهُ أَنْ نَقُولَ لَهُ كُنْ “[ 16 / 40 ]
وبالكلام يسمع الموجود وهو قوله تعالى” وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسى تَكْلِيماً “[ 4 / 164 ] . . فالقول له اثر في المعدوم وهو الوجود ، والكلام له اثر في الموجود وهو العلم 6 . . . “ ( فتوحات 2 / 400 ) .

2 - عالم المخاطب والخطاب : 
ان الحق يختص من يشاء من الخلق بخطابه في مطلق عالم يختاره ، فتتكثر أسماء الخطاب الاحدى بتكثر عوالمه . 
وسنشير إلى ثلاثة منها :
أولا - الفهوانية : 
اشتقاق من قولهم “ فاه “ الرجل إذا تكلم . انفرد به الشيخ الأكبر 7

والفهوانية ترد عنده بصيغتين : الاسم . والصفة [ فهواني ] . 
في الصيغة الأولى تشير إلى : خطاب الحق مكافحة 8 في عالم المثال 9 . 
مثلا : كلمة الحضرة “ كن “ التي خاطب بها الحق الخلق قبل وجودهم هي قول فهواني ، أو كلمة فهوانية . 
وفي الصيغة الثانية : تقترب من الصفة المشتقة من عالم خطابها اي عالم المثال فتصبح مرادفه ل “ مثالي “ 10 .

يقول الشيخ ابن العربي في شرح كلمة “ فم “ في ترجمان الأشواق : 
( 1 )“ من جانب الفم 11 اي من حيث الفهوانية واللسن ولذلك أعطى [ المقام العيسوي ] كن “ ( ترجمان الأشواق . ص 23 هامش 2 ) .

( 2 )“ الفهوانية . . . خطاب الحق مكافحة في عالم المثال “ ( فتوحات 2 / 128 ) . 
“ انتشرت الرحمة من عين الوجود ، فظهرت الأعيان في الوجود عن الكلمة الفهوانية ، التي هي كلمة الحضرة . . . التي هي كن . . . “ ( كتاب التجليات ص 13 ) .” ولما أتاني الحق ليلا مكلما * كفاحا وأبداه لعيني التواضع “( الديوان ص 32 ) .

..........................................................................................
( 1 ) جمعنا عدة مصطلحات تحت كلمة “ خطاب “ لأنه يشكل الخيط الذي يربط عدة مصطلحات هي في الواقع اشكاله ( المسامرة - المحادثة - الكلام - القول . . . ) ويشبه “ الخطاب “ مفهوم “ الحيوان “ - إذا أمكن قول ذلك - فهو غير موجود بذاته بل يوجد بأنواعه فنقول : أسد - هر . . . 
- كما أنه في تعريف كل نوع ( الأسد . . . ) نقول : هو حيوان . . . كذلك في “ الخطاب “ نقول في تعريف كل شكل ( المسامرة . . . ) : هي خطاب . . .
وهذا سيظهر فيما يلي ، 

( 2 ) ان كلمة “ خطاب “ هي غير قرآنية ولكن نظرا لأنها عند الشيخ ابن العربي كذلك غير موجودة بذاتها بل باشكالها ، نتبع هنا في هذه الفقرة الأسلوب نفسه ونبحث في آيات القرآن التي تورد الخطاب باشكاله ( الكلام . . . ) . 
( 3 ) لقد تكلم ابن القيم في مدارج السالكين على مراتب الهداية الخاصة والعامة العشر وهي : 
التكليم - الوحي - ارسال الرسل - التحديث - الافهام - البيان العام - البيان الخاص - الاسماع - الالهام - الرؤيا الصادقة . 
ونلاحظ اشكال الخطاب في هذه المراتب المتقدمة فلتراجع : ص ص 37 - 52 . 
( 4 ) ان هذه الآية تثبت كلام اللّه للبشر وتعدد اشكاله . 
( 5 ) اما بخصوص موقف الشيخ ابن العربي الكلامي من كلام اللّه ، فليراجع “ صفة “ “ كلمة “ .   كما يراجع : 
- الفتوحات ج 2 ص 400 ، 
- الفتوحات ج 4 ص 90 . 
( 6 ) يرى الشيخ ابن العربي ان “ الكلام “ مشتق من “ الكلم “ اي الجرح . يقول : 
“ . . . انما سمى الكلام لما له من الأثر في النفس من الكلم الذي هو الجرح . وسمى أيضا باللفظ لان اللفظ الرمي ، فرمت النفس ما كان عندها مغيبا بالعبارة إلى اسماع السامعين . . . “ ( فتوحات 4 / 431 ) . 
( 7 ) يؤكد عثمان يحي ذلك بقوله ان هذا الاصطلاح مبتكر للشيخ ابن العربي لا نعلمه لأحد من قبله انظر الفتوحات . السفر الثالث ص 119 هامش ( 2 ) . 
( 8 ) ان الفهوانية سماع خطاب الحق كفاحا . كما يشير الشيخ ابن العربي إلى رؤية صورة الحق كفاحا . 
انظر الفتوحات ج 4 ص 19 . 
( 9 ) ويرى الجيلي ان الفهوانية عالم التمييز بين الحقائق . يقول : 
“ ان الوجود كله بمجموعه شيء واحد وذلك هي واحدية الحق . فالحق هو الوجود المطلق ومن ها هنا يتجلى عليك سبحانه في كل موجود ، لان الوجود من حيث هو وجود لازم لكل موجود بل هو عينه ، إذ لا فرق بين الوجود والموجود الا في الفهوانية . وعلى الحقيقة هو عينه فالحق عين كل شيء وهو واحد على تعدد الأشياء . . . “ ( حقيقة اليقين . الجيلي . ورقة 8 ) . 
( 10 ) يراجع بخصوص الفهوانية عند الشيخ ابن العربي : 
- الاصطلاحات ص 297 ، 
- التجليات . ط حيدرآباد ص : 2 ، 3 ، 4 ، 13 . 
- ترجمان الأشواق ص : 23 - 49 ، 51 ، 65 ( هامش 2 ) ، 77 ( هامش 1 ) ، 85 ( هامش 2 ) 105 ( هامش 1 ) ، 113 ( هامش 1 ) ، 125 ( هامش 3 ) .

- الانسان الكلي . ورقة 2 ب ، 
- كتاب الميم والواو والنون ط . حيدرآباد ص 12 ، 
- عقلة المستوفز ص 43 ، 
- كتاب الحق . ورقة 29 ب ، 32 أ - ب ، 33 أ ، 34 أ . 
- كتاب الفهوانية ( انظرHist . et class . T 2 R . G . 412) 
- الفتوحات ج 1 ص 213 ( المشافهة في الفهوانية ) ، ص 173 ، ص 185 ، 
- الفتوحات ج 2 ص 585 ( الفهواني ) . 

( 11 ) يقول النابلسي في شرح لفظ “ الفهوانية “ من الصلاة الكبرى عند الشيخ الأكبر : 
“ ( الفهوانية ) من قولهم فاه الرجل إذا تكلم ، قال في القاموس ، فاه به نطق كتفوه . وقال في المصباح فاه الرجل بكذا يفوه تلفظ به . . . “ ( ورد الورود . ورقة 20 - 21 ) .

*
****

511 - الفناء
انظر “ بقاء ".
 ****
512 - فوق
انظر “ تحت ".
 ****
513 – الفيض
في اللغة :
الفاء والياء والضاد أصل صحيح واحد ، يدل على جريان الشيء بسهولة ، ثم يقاس عليه . من ذلك فاض الماء يفيض . . . ومنه : أفاض القوم من عرفة ، إذ ادفعوا وذلك كجريان السيل . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة فيض “ ) .
 
في القرآن :
ورد الأصل فيض بالمعنى اللغوي السابق .
( أ ) جريان الشيء بسهولة .
” تَرى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُوا مِنَ الْحَقِّ “( 5 / 83 ) .
 

889
( ب ) أفاض القوم من عرفة : إذ اذفعوا
قال تعالى : ” ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ “( 2 / 199 ) .
( ج ) أفاض القوم في الحديث : إذا اندفعوا فيه .
قال تعالى : ” إِلَّا كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُوداً إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ “( 10 / 61 ) .
والجدير بالذكر ان القرآن العزيز لم يضف الفيض إلى الحق كما أنه لم يربطه بفعل الخلق مطلقا .
 
عند ابن العربي :
حاول ابن العربي ان يفسر فعل الخلق ، ووجود المخلوقات إلى جانب الحق في الوجود ، دون ان يخرج عن الوحدة الوجودية .
فأتى بمفردات وصور تحافظ على وحدة الوجود عبر اثنينيته المشهودة ( خالق - خلق ) : المرايا 1 ، الصور 2 ، المجالي 3 ، الفيوضات . . .
فالخلق في مذهب ابن العربي ليس ايجادا من العدم 4 ، بل هو ظهور وتجل الهي فيما لا يحصى عدده من صور الموجودات .
فالحق يخلق المخلوقات بلغة ابن العربي : يتجلى في صورتها .
وهذا الفيض 5 الإلهي على نوعين ، يشكلان مرحلتين في منطق النظام الوجودي لا في واقع الامر : الفيض الاقدس والفيض المقدس 6 .
فالفيض الاقدس يسبق الفيض المقدس في منطق الوجود ، على أن حقيقة الامر عند الشيخ الأكبر هو ان الفيض دائم مستمر .
 
وسنعرض فيما يلي هذه العبارات الثلاث باختصار :
الفيض الاقدس :
الفيض الاقدس : هو مرتبة العماء 7 - وهو تجلي الذات الأحدية لنفسها في صور جميع الممكنات التي يتصور وجودها فيها بالقوة .
فهو أول درجة من درجات التعينات في طبيعة “ الوجود المطلق “ ، ولكنها تعينات معقولة لا وجود لها في عالم الأعيان الحسية ، بل هي مجرد قوابل للوجود .
وهذه الحقائق المعقولة ، أو الصور المعقولة للممكنات هي التي يطلق عليها ابن العربي اسم الأعيان الثابتة “ 8 للموجودات 9 .
 
ويضيف ابن العربي أحيانا على عبارة الفيض الاقدس كلمة “ الساري
890
 
فيقول : “ الفيض الاقدس الساري “ وذلك لان الفيض الاقدس هو أول بالنسبة للمقدس ، وكل أول سار 10 .
 
الفيض المقدس :
وقد سبق الكلام عليه في “ التجلي الوجودي 11 “ ، وهو تجلي الواحد في صور الكثرة الوجودية ، اي ظهور الأعيان الثابتة من العالم المعقول إلى العالم المحسوس ، أو ظهور ما بالقوة في صورة ما بالفعل ، وظهور الموجودات الخارجية على نحو ما هي عليه في ثبوتها الأزلي .
وكما قلنا إن الفيض الاقدس هو تجلي الحق لذاته في الصور المعقولة للكائنات ، نستطيع ان نقول هنا ان الفيض المقدس هو تجلي الحق في صور أعيانها .
فهو بذلك الدرجة الثانية من درجات التعين في طبيعة الوجود المطلق 12 .
 
الفيض الدائم :
لا يصل فعل الخلق إلى غايته بالفيض المقدس ، إذ لو توقف عنده لا تصف المخلوق بالغنى عن الخالق : فالفيض المقدس يوجد أعيان المخلوقات في العالم المحسوس ، ولكن طبيعة هذه المخلوقات ، الفناء ، فهي لا تلبث ان تفنى ، من حيث أن لها الثبوت في العدم 13 ، اذن لا بد من خلق مستمر وفيض دائم يوجد هذه المخلوقات في كل لحظة لأنها تفنى في كل لحظة .  ( خلق جديد ) 14 .
فالفيض الدائم هو تجلي الحق المستمر في صور العالم المحسوس ، أو بتعبير آخر هو استمرار ودوام الفيض المقدس .
فابن العربي لم يجرد فعل الخلق من فعاليته ، كما يظن البعض 15 ، بل على العكس هو الفعل الوحيد المستمر .
فاللّه خالق على الدوام 16 .
ونورد فيما يلي النصوص التي تظهر فيها هذه الفيوضات الثلاث وهي على اقتضابها معبرة .
يقول :
( أ ) “ ومن شأن الحكم الإلهي انه ما سوّى محلا ، إلا ويقبل روحا الهيا ، عبر عنه

891
 
بالنفخ فيه ، وما هو الا حصول الاستعداد من تلك الصورة المسواة ، لقبول الفيض التجلي الدائم الذي لم يزل ولا يزال . وما بقي الا قابل والقابل لا يكون الا من فيضه الاقدس 17 . . . “ ( فصوص 1 / 49 ) .
 
( ب ) “ فسبحان من عيّن الأعيان 18 بالفيض الاقدس . . . وكوّن الأكوان 19 بالفيض المقدس “ ( مرآة العارفين ق 1 ) .
 
( ج ) “ والحق تعالى وهاب على الدوام ، فياض 20 على الاستمرار ، والمحل قابل على الدوام “ ( ف 1 / 57 ) .
..........................................................................................
( 1 ) راجع “ مرآة   ( 2 ) راجع “ صورة
( 3 ) راجع “ تجلى   ( 4 ) راجع “ خلق
( 5 ) على الرغم من استعمال ابن العربي لغة الفلسفة الأفلاطونية المحدثة وأساليبها في التعبير عن الخلق باصطلاح الفيض ، الا ان مذهبه في الفيض متميز عن هذه الفلسفة من حيث إن الفيوضات عنده ليست الا تجليات لحقيقة واحدة في صور مختلفة ، على حين انها عند افلوطين سلسلة من الوجودات يفيض كل منها عن الوجود السابق عليه ويتصل به اتصال المعلول بعلته ، فالفيوضات الافلوطينية وان كانت ترجع إلى أصل واحد فهي ليست هذا الواحد ولا مظهرا له .
انظر فصوص الحكم ج 2 ص 9 - 10 ، ص 151 .
( 6 ) الفيض الاقدس والفيض المقدس يرادفان تجلي الغيب وتجلي الشهادة : فالتجلي الإلهي في الغيب هو تجليه لذاته في ذاته في الصور المعقولة لأعيان الممكنات ، وتجليه في الشهادة هو ظهوره في صور أعيان الممكنات في العالم الخارجي .
 
يقول ابن العربي :
ان للّه تجليين : تجلي غيب وتجلي شهادة . فمن تجلي الغيب يعطي الاستعداد الذي يكون عليه القلب . . . فإذا حصل له . اعني القلب - هذا الاستعداد تجلى له التجلي الشهودي في الشهادة فرآه ، فظهر بصورة ما تجلى له . . . “ ( فصوص 1 / 120 - 121 ) .
انظر شرح المقطع الفصوص ج 2 ص 145 - 146 . كما يراجع “ تجلي غيب وتجلي شهادة “ .
( 7 ) انظر “ عماء
( 8 ) راجع “ عين ثابتة
( 9 ) عفيفي فصوص الحكم ج 2 ص ص 8 - 9 ،

 
892
( 10 ) راجع “ أول
( 11 ) راجع “ تجلي وجودي
( 12 ) عفيفي فصوص الحكم ج 2 ص 9 ،
( 13 ) راجع “ عين ثابتة
( 14 ) راجع “ خلق جديد
( 15 ) لقد نظر الباحثون إلى فعل الخلق عند ابن العربي عبر الوجود الواحد . فالمخلوقات لا وجود حقيقي لها اذن لافعل خلق حقيقي للخالق وبالتالي يخسر فعل الخلق معناه . ( راجع كلام عفيفي فصوص الحكم ج 2 ص 7 - 8 ) .
على حين يظن ابن العربي ان فعل الخلق يكتسب كل معناه باتصاف المخلوقات بالافتقار إلى الخالق . فالمخلوقات ان استقلت بوجودها اتصفت بالغنى عن الخالق وبالتالي يكون فعل الخلق فعلا ماضيا لا يحمل في طياته هذه الفعالية المستمرة .
( 16 ) وهذا يذكرنا بالتصور الديكارتي للّه .
( 17 ) راجع شرح المقطع . الفصوص ج 2 ص ص 8 - 10 .
( 18 ) اي الأعيان الثابتة ،
( 19 ) إشارة إلى قوله” كُنْ “[ 16 / 40 ] للأعيان الثابتة فتكونت في العالم المحسوس ،
( 20 ) يراجع بخصوص “ فيض “ عند ابن العربي :
- الاتحاد الكوني ق 145 أ ( الفيض السامي )
- كتاب الحق ق 29 ( الفيض الاقدس الساري )
- كتاب التراجم ص 1 ( الفيض )
- كتاب المسائل ص 11 ( الفيض الذاتي - الفيض الإرادي ) .
- ف ج 4 ص 62 ( الفيض الدائم ) .
- فصوص الحكم ج 2 ص ص 27 - 28 - 151 ، 179 ( خالف الفلاسفة المشائين من المسلمين بان الكثرة قد صدرت عن الواحد ) ، 197 ( فيض أقدس ، فيض مقدس ) ، 244 ( فيض ) ، 245 ( فيض أقدس - فيض مقدس ) ، 337 ( فيوضات ابن العربي وافلوطين ) .
- الديوان ص 38 ( الفيض السامي ) .
****
514 - الفيض الأقدس
مرادف : تجلي غيب
انظر “ فيض “ الفقرة الأولى
[rtl]((الفيض الاقدس : هو مرتبة العماء  - وهو تجلي الذات الأحدية لنفسها في صور جميع الممكنات التي يتصور وجودها فيها بالقوة .  [/rtl]
[rtl]فهو أول درجة من درجات التعينات في طبيعة “ الوجود المطلق “ ، ولكنها تعينات معقولة لا وجود لها في عالم الأعيان الحسية ، بل هي مجرد قوابل للوجود .[/rtl]
[rtl]وهذه الحقائق المعقولة ، أو الصور المعقولة للممكنات هي التي يطلق عليها ابن العربي اسمالأعيان الثابتة “للموجودات  .[/rtl]
[rtl]ويضيف ابن العربي أحيانا على عبارة الفيض الاقدس كلمة “ الساري [/rtl]
[rtl]فيقول : “ الفيض الاقدس الساري “ وذلك لان الفيض الاقدس هو أول بالنسبة للمقدس ، وكل أول سار  . )) .[/rtl]
893


515 - الفيض المقدّس
مرادف : “ تجلي شهادة
انظر “ فيض “ الفقرة الثانية
((الفيض المقدس :
وقد سبق الكلام عليه في “ التجلي الوجودي 11 “ ، وهو تجلي الواحد في صور الكثرة الوجودية ، اي ظهور الأعيان الثابتة من العالم المعقول إلى العالم المحسوس ، أو ظهور ما بالقوة في صورة ما بالفعل ، وظهور الموجودات الخارجية على نحو ما هي عليه في ثبوتها الأزلي .
وكما قلنا إن الفيض الاقدس هو تجلي الحق لذاته في الصور المعقولة للكائنات ، نستطيع ان نقول هنا ان الفيض المقدس هو تجلي الحق في صور أعيانها .
فهو بذلك الدرجة الثانية من درجات التعين في طبيعة الوجود المطلق 12 .  )).
 
****
516 - المفيض
المفيض - الانسان الكامل
انظر “ الانسان الكامل

.
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» مصطلح التجلّى - التجلّي الأقدس - التجلّي المقدّس - التجلّي الخاصّ الواحد للواحد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح السّرير الأقدس - السّفر - سفير الحق – السكر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى