اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

اذهب الى الأسفل

مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

مُساهمة من طرف عبدالله المسافربالله الجمعة 12 مارس 2021 - 19:37

مصطلح المعلّم الأوّل - العمد أو الماسك - العماء - بحر العماء - العنصر الأعظم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية

469 - المعلّم الأوّل
المعلم الأول هو الانسان الكامل
انظر “ الانسان الكامل “ وخصوصا في وظيفته الابستمولوجية .
 ****
470 - العمد أو الماسك
في اللغة :
العين والميم والدال أصل كبير ، فروعه كثيرة ترجع إلى معنى ، وهو الاستقامة في الشيء ، منتصبا أو ممتدا ، وكذلك في الرأي وإرادة الشيء . . .
والعمد : ان تعمد الشيء بعماد يمسكه ويعتمد عليه . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ عمد “ ) .

 
819
في القرآن :
ورد “ العمد “ في القرآن بالمعنى اللغوي السابق ولكنه غير مرئي ، ولكن لا نستطيع ان نقول إنه غير حسي ، فقد يكون حسيا غير مرئي .
قال تعالى : ” اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّماواتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَها “[ 13 / 2 ] .عند ابن العربي :
* يجعل ابن العربي للكون عمدا يحفظ نظامه ويمسكه عن الزوال .
وهذا العمد ليس حسيا بل هو معنوي هو : الانسان ، من حيث إن العالم وجد من أجله ، ويبقى ببقائه وينتقل بانتقاله إلى دار الآخرة ، اذن : الانسان هو عمد العالم 1 .
يقول ابن العربي :
“ ( 1 ) والعمد الذي يمسك اللّه السماء به ان تقع على الأرض لرحمته بمن فيها “ .
( ف 3 / 436 ) .
فالعمد هو المعنى الماسك . . . ومن مسكت من أجله فهو ماسكها ومن وجدت له بسببه فهو مالكها . . . “ ( ف 1 / 4 ) .
العمد . . . وهو الانسان “ ( ف 1 / 125 ) .
 
“ ( 2 ) إذا تجسدت المعاني في عالم المثال وظهرت صورا في الجسم المشترك . . .
كالدين في صورة القيد ، والعلم في صورة اللبن ، والانسان في صورة العمد . . . “ ( ترجمان الأشواق ص 92 هامش 3 ) .
****
بعد ما ضمّن ابن العربي العمد الجنس الانساني بكامله ، نجده هنا يتدرج بشكل هرمي [ فرد . . وتد - ] إلى قمة هذا الجنس [ محمد ( صلى اللّه عليه وسلم ) ] . . . ويحصر مفهوم “ العمد “ به :
يقول :
( أ ) “ مفرد يحفظ اللّه بهمته العالم “ ( رسالة الأقطاب ورقة 119 أ ) .
( ب ) “ الأربعة الأوتاد الذين يمسك اللّه العالم بهم “ ( روح القدس ص 106 ) .
( ج ) “ واختار [ الحق ] . . الرسل [ من الأنبياء ] . . . واصطفى واحدا من خلقه

820
هو منهم وليس منهم هو المهيمن على جميع الخلائق جعله عمدا 2 ، أقام عليه قبة الوجود . . . وهو محمد رسول اللّه ( صلى اللّه عليه وسلم ) . . . “ ( ف 2  74/ ) .
..........................................................................................
( 1 ) وفي المعنى نفسه يستعمل الجيلي جملة “ حافظ العالم الناسوتي “ .
( راجع الانسان الكامل ج 2 ص 28 ) .
( 2 ) يراجع بشأن “ عمد “ :
- ف ج 2 ص 340 ( بالتضمين ) .
- ف ج 3 ص 424 ( صورة الفلك حيث يظهر العمد ) ، ص 438 ،
- الفصوص ج 1 ص 38 ، والفص الآدمي ( بالتضمين ) .
 ****
471 - العماء
المترادفات :
نفس الرحمن - الحق المخلوق به 1 - الخيال المطلق - عين البرزخ - مرتبة الانسان الكامل - حقيقة الحقائق .
في اللغة :
العين والميم والحرف المعتل أصل واحد يدل على ستر وتغطية . . .
ومن الباب العماء : السحاب الكثيف المطبق ، والقطعة منه عماءة .
وقال الكسائي : هو في عماية شديدة وعماء ، اي مظلم . . .
ويقال : العماء : الغبار “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ عمى “ ) .
 
في القرآن :
لفظ “ عماء “ لم يرد في القرآن .عند ابن العربي 2 :
* مصدر لفظ “ عماء “ :
ان لفظ “ عماء “ بما يحويه من إشارات فهمها شيخنا الأكبر ، وحاول بالتالي تبيان ايماءاتها ومدلولاتها ، برز في الفكر الصوفي من حديث شريف هو بالواقع جواب لسؤال عن : أينية الرب قبل الخلق . 

821
يقول ابن العربي :
[ العماء ] الذي هو أول ظرف قبل كينونة الحق ورد في الصحيح انه قيل لرسول اللّه ( صلى اللّه عليه وسلم ) : اين كان ربنا قبل ان يخلق خلقه ؟
قال : كان في عماء ما فوقه هواء وما تحته هواء 3 .
وانما قال هذا من اجل ان العماء عند العرب : هو السحاب الرقيق الذي تحته هواء وفوقه هواء ، فلما سماه بالعماء أزال ما يسبق إلى فهم العرب من ذلك . . . “.
 ( ف 2 / 310 ) .
 ****
العماء اسم لنفس الرحمن ، سبب التسمية :
كان الحق كنزا مخفيا لم يعرف ، أحب ان يعرف فبهذا الحب وقع التنفس وظهر نفس الرحمن 4 .
فكان صورته “ العماء “ من حيث إن العماء الذي هو السحاب يتولد من الأبخرة ، ونفس الرحمن بخار رحماني .
اذن أول صورة قبلها النفس هي “ العماء “ ، بل العماء هو عين النفس الرحماني . ومن العماء وفيه ظهر كل ما سوى اللّه من حيث إن المخلوقات كلمات اللّه 5 فتظهر كظهور الكلمة في نفس المتكلم .
 
يقول ابن العربي :
“ ( 1 ) وانتشاء هذا العماء من نفس الرحمن من كونه الها لا من كونه رحمانا فقط ، فجميع الموجودات ظهر في العماء بكن أو باليد الإلهية [ جنة عدن ] أو باليدين [ آدم ] الا العماء فظهوره بالنفس خاصة . . . وكان أصل ذلك حكم الحب . . .
كما ورد كنت كنزا لم اعرف فأحببت ان اعرف 6 فبهذا الحب وقع التنفس فظهر النفس فكان العماء ، فلهذا أوقع عليه اسم العماء الشارع ، لان العماء الذي هو السحاب يتولد من الأبخرة . . . “ ( ف 2 / 310 ) .
 
فأول صورة قبل نفس الرحمن صورة العماء فهو بخار رحماني فيه الرحمة بل هو عين الرحمة ، فكان ذلك أول ظرف قبله وجود الحق . “ ( ف 3  430/ ) .
 
 “ ( 2 )  لأنه [ الحق ] خلقهم [ المخلوقات ] وأظهرهم في العماء ، وهو نفس الرحمن ، فهم كالحروف في نفس المتكلم في المخارج وهي مختلفة . . . “ ( ف 3 / 465 ) . 

822
* العماء هو الحق المخلوق به :
ان العماء هو : الحق المخلوق به كل موجود سوى اللّه .
العماء - الحق . من حيث إن العماء هو صورة تنفسه ، وتنفس الحق حق .
العماء - مخلوق به كل ما سوى اللّه ، من حيث إنه جوهر العالم الذي قبل صورها جميعا .
 
يقول ابن العربي :
فكان العماء المسمى بالحق المخلوق به 7 ، فكان ذلك العماء جوهر العالم فقبل صور العالم وارواحه وطبائعه كلها وهو قابل إلى ما لا يتناهى . . .
فالعماء من تنفسه [ الحق ] والصور المعبّر عنها بالعالم من كلمة كن . . . “
( ف 2 / 331 ) .
 
فالعماء أصل الأشياء والصور كلها ، وهو أول فرع ظهر من أصل . . . “ ( ف 3 / 420 ) .
والعماء هو جوهر العالم كله ، فالعالم ما ظهر الا في خيال ، فهو متخيل لنفسه 8 . . . “ ( ف 2 / 313 ) .
****
العماء هو عالم “ الثبوت “ بالنسبة للممكنات جميعا إذ فيه تثبت صور الموجودات كلها ، ولكن ثبوت صور الممكنات فيه أعطاه الوجود العيني .
اذن العماء “ ثبوت “ بالنسبة للممكنات ، ووجود عيني بالنسبة له في حال ثبوتها - ومن هذه الحيثية ( العماء - ثبوت بالنسبة للممكنات ) ذهب البعض 9 إلى أن العماء هو علم الحق ( عالم الثبوت - علم الحق ) 10 .
 
يقول ابن العربي :
والعماء هو أول الاينيات ومنه ظهرت الظروف المكانيات والمراتب . . . وهو المعنى الذي ثبتت فيه واستقرت أعيان الممكنات “ ( ف 2 / 283 ) .
 
فلما سمعنا [ الممكنات ] كلامه [ كلام الحق - كن ] ونحن ثابتون في جوهر العماء ، لم نتمكن ان نتوقف عن الوجود .
فكنا صورا في جوهر العماء ، فأعطينا بظهورها في العماء الوجود للعماء بعدما كان معقول الوجود حصل له الوجود العيني “ ( ف 2 / 331 ) .
* * *
823
* يتميز العماء بالنقاط التالية :
1 - انه أصل العالم ، إذ عنه ظهر ( انظر المعنيين الثاني والثالث السابقين ) .
2 - انه عالم الثبوت بالنسبة للممكنات ، عالم الحقائق الثابتة ( انظر المعنى الرابع ) .
3 - أنه يكون في القديم قديما وفي المحدث محدثا ( سيرد هذا النص ) .
وهذه النقاط تبين بوضوح ان العماء هو “ حقيقة الحقائق “ كما يراها ابن العربي 11 .
 
يقول :
. . . العماء هو . . . الذي . . . يكون في القديم قديما وفي المحدث محدثا ، وهو مثل قولك أو عين قولك في الوجود إذا نسبته إلى الحق قلت قديما وإذا نسبته إلى الخلق قلت محدثا . . .
فالعماء من حيث هو وصف للحق هو وصف الهي ، ومن حيث هو وصف للعالم هو وصف كياني ، فتختلف عليه الأوصاف لاختلاف أعيان الموصوفين “ ( ف 2 / 63 ) .
****
ان العماء هو “ الخيال المطلق “ وذلك لاتساعه لصور الكائنات كلها 12 .
 
يقول ابن العربي :
ان حقيقة الخيال المطلق هو المسمى بالعماء . . . ففتح اللّه تعالى في ذلك العماء صور كل ما سواه من العالم ، الا ان ذلك العماء هو الخيال المطلق الا تراه يقبل صور الكائنات كلها ويصوّر ما ليس بكائن ، هذا لاتساعه فهو عين العماء لا غيره “ ( ف 2 / 310 ) .
****
العماء هو أول كينونة وأينية للحق - وأول مظهر الهي ظهر ، ومنه ظهر كل ما سوى اللّه - وهو مستوى الاسم الرب .
 
يقول ابن العربي :
“ ( 1 )فهو [ العماء ] أول موصوف بكينونة الحق فيه فان للحق على ما اخبر خمس كينونات : كينونة في العماء . . .
وكينونة في العرش وهو قوله :” الرَّحْمنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوى “[ 20 / 5 ]
وكينونة في السماء في قوله ينزل ربنا كل ليلة إلى السماء الدنيا “
وكينونة في الأرض وهو قوله :” وَهُوَ اللَّهُ فِي السَّماواتِ وَفِي الْأَرْضِ “[ 6 / 3 ]
وكينونة عامة وهو مع الموجودات على مراتبها . . .
فقال :
824
وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ ما كُنْتُمْ “[ 57 / 4 ] “ .
( ف 2 / 310 ) .
واختار [ الحق ] من الاينيات العماء 13 فكان له قبل خلق الخلق ، ومنه خلق الملائكة المهيمة . . . فجعل العماء أينية له “ ( ف 2 / 174 ) .
( 2 )  كان جل وتعالى في عماء ما تحته هواء وما فوقه هواء ، وهو أول مظهر الهي ظهر فيه . . . “ ( ف 1 / 148 ) .
( 3 )العماء 14 وهو مستوى 15 - الاسم الرب 16 –
كما كان العرش 17 مستوى الرحمن 18 “ ( ف 2 / 283 ) .
..........................................................................................
( 1 ) عبارة “ الحق المخلوق به “ استفادها شيخنا الأكبر من ابن برجان انظر الفرق بين موقفيهما من هذه العبارة : مجلة كلية الآداب جامعة الإسكندرية سنة 1933 ، ص 10 .   ( 2 ) يراجع بشأن “ العماء “ : - تعريفات الجرجاني ص 163 ،
- مطلع خصوص الكلم .
القيصري : ورقة 4 أ : “ . . . حقيقة الوجود إذا اخذت بشرط ان لا يكون معها شيء فهي المسماة عند القوم بالمرتبة الأحدية ، المستهلكة جميع الأسماء والصفات فيها وتسمى جمع الجمع وحقيقة الحقائق والعماء . .”، ورقة 4 ب( مرتبة الانسان الكامل - المرتبة العمائية ) ،ورقة 5أ ،ورقة 24 ب .
- اصطلاحات الصوفية . عز الدين عبد السلام بن غانم المقدسي . ورقة 86 ( العماء ) .  - شرح تائية ابن الفارض . القيصري . ورقة 7 ( العماء - الأحدية ) .
- تنبيه العقول الشهرزوري ، ورقة 62 ب
(العماء - ظاهر الحق - الخيال المطلق - صورة النفس الرحماني) .
- ورد الورود النابلسي . ورقة 3 ( العماء كناية عن حضرة علم اللّه تعالى ) ،
- اما الجيلي فيفرد للعماء الباب التاسع ص ص 30 - 32 من الانسان الكامل حيث يشرحه قائلا : “ ان العماء عبارة عن حقيقة الحقائق التي لا تتصف بالحقية ولا بالخلقية ، فهي ذات محض لأنها لا تضاف إلى مرتبة لا حقية ولا خلقية ، فلا تقتضي لعدم الإضافة وصفا ولا اسما ،
هذا معنى قوله ( صلى اللّه عليه وسلم ) : ان العماء ما فوقه هواء ولا تحته هواء يعني لا حق ولا خلق ، فصار العماء مقابلا للاحدية : فكما ان الأحدية تضمحل فيها الأسماء والأوصاف . . .
فكذلك العماء ليس لشيء من ذلك فيه مجال ولا ظهور . والفرق بين العماء والأحدية ان الأحدية حكم الذات في الذات بمقتضى التعالي وهو الظهور الذاتي الاحدي ، والعماء حكم الذات ، بمقتضى الاطلاق فلا يفهم منه تعال وتدان وهو البطون الذاتي العمائي . . . “ .
- اما صاحب لطائف الاعلام فيقول في العماء : “ العماء هو الحضرة العمائية التي عرفت بأنها هي النفس الرحماني والتعين الثاني ، وانها هي البرزخية الحايلة بكثرتها النسبية بين الوحدة والكثرة الحقيقيتين . . . [ وانها ] محل تفصيل الحقائق التي كانت في المرتبة الأولى شيونا [ انظر  

825
 
شأن ]  مجملة في الوحدة ، فسميت بهذا الاعتبار بالعماء وهو الغيم الرقيق وذلك لكون هذه الحضرة برزخا حايلا بين إضافة ما في هذه الحضرة من الحقائق إلى الحق والى الخلق ، كما يحول العماء الذي هو الغيم الرقيق بين الناظر وبين نور الشمس . . . “ ( ق ق 132 ب - 133 أ ) .
- كشاف التهانوي ج 5 ص 81 ، وقد عرف العماء بكلام الجيلي في الانسان الكامل بنص شبه حرفي .
 
( 3 ) راجع فهرس الأحاديث حديث رقم : ( 33 ) .
( 4 ) نسبة إلى الرحمة من حيث إنه يتعلق بايجاد الخلق . انظر “ رحمة
( 5 ) انظر “ كلمة “ .
( 6 ) راجع فهرس الأحاديث حديث رقم : ( 34 ) .
( 7 ) انظر رسم العماء وما يحويه من حقائق . الفتوحات ج 3 ص 421 ،
( 8 ) انظر “ خيال
( 9 ) انظر : ورد الورود النابلسي ورقة 3 ، لطائف الاعلام ورقة 133 أ .
( 10 ) انظر “ عين ثابتة “ .
( 11 ) انظر “ حقيقة الحقائق “ كما يراجع انشاء الدوائر ص ص 15 - 17 .
( 12 ) انظر “ الخيال المطلق “ كما يراجع تنبيه العقول للشهرزوري ورقة 62 ب حيث يشرح موقف ابن العربي هنا .
( 13 ) ان اللّه بعد ان خلق الخلق اختار من كل صنف واحدا .
مثلا : اختار من الناس الرسل ومن الليالي ليلة القدر . . . انظر الفتوحات ج 2 ص 169 .
( 14 ) يراجع بشأن “ عماء “ عند ابن العربي :
- عقلة المستوفز ص 57 ،
- فصوص الحكم ج 1 ص 111 - ج 2 ص 43 ( العماء - اسم لعالم الغيب ) .
- الفتوحات ج 2 ص 104 ( الحق المخلوق به ) ، ص 311 ( العماء - الخيال المطلق ، عين البرزخ ) . ص 312 ( العماء - الحق المخلوق به - الممكنات ) ، ص 318 ، ص 391 ( العماء - النفس - الحق المخلوق به ) ص 395 ( العماء - نفس الرحمن ) ، ص 396 ( الانسان الكامل - الحق المخلوق به ) ، ص 400 ( العماء - قابل لصور حروف العالم ) ص 423 ( النفس والعماء ) ، ص 469 .
- الفتوحات ج 3 ص 77 ( الحق المخلوق به ) ، ص 92 ( الحق المخلوق به ) ، ص 299

826
 
( العماء ) ص 355 ( الحق المخلوق به ) ، ص 399 ( العماء ) ، ص 443 ( العماء والصور الظاهرة فيه ) ، ص 444 ( الحق المخلوق به ) ص 459 ( العماء - نفس الرحمن ) ، ص 506 ( العماء ) .
- الفتوحات ج 4 ص 211 ( العماء - نفس الرحمن ) .
 
( 15 ) راجع “ الاستواء “ .
( 16 ) يقول ابن العربي : “ . . . فقال ( صلى اللّه عليه وسلم ) : كان في عماء ما فوقه هواء وما تحته هواء فنزّه ان يكون تصريفه للأشياء على الأهواء فإنه لما كنى عن ذلك الوجود ، بما هو اسم للسحاب محل تصريف الأهواء نفى ان يكون فوق ذلك العماء هواء أو تحته هواء ، فله الثبوت الدائم لا على هواء ولا في هواء ، فان السؤال وقع بالاسم الرب ومعناه : الثابت “ ( ف 2 / 63 ) .
( 17 ) انظر “ عرش “ .
( 18 ) انظر “ رحمة “ .
****
472 - بحر العماء
فلتراجع في “ بحر "
****
473 - العنصر الأعظم
مرادف : العنصر الاعلى ، الركن الأعظم .
في اللغة :
( العنصر ) : أصل الحسب وهذا ممّا زيدت فيه النون ، وهو في الأصل العصر وهو الملجأ 1 . . . لان كلا يئل في الانتساب إلى أصله الذي هو منه “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ عنصر “ ) .
في القرآن :
الكلمة غير قرآنية .
 
عند ابن العربي :
* لم يكن ابن العربي غريبا عن محاولات الفلاسفة المتكررة ارجاع العناصر

827
الأربعة إلى عنصر واحد يجعلونه مبدأ خلق العالم ومادته الأولى ، بل منبع الاستحالات ومصبها كلها .
وها هو ذا يقرر ان “ العنصر الأعظم “ هو : الماء ، من حيث إنه أصل الحياة ومنشؤها بالسند القرآني :” وَجَعَلْنا مِنَ الْماءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ “[ 21 / 30 ] .
وهنا نلفت النظر إلى الحقائق التالية ، وهي تفرق بين موقف الحاتمي وموقف الفلاسفة :
1 - ان الماء الذي يجعله عنصرا أعظم ، يشبه بالاسم فقط الماء الذي في عالمنا ( عالم الكون والفساد ) ، وقد سمي هذا الأخير باسمه لصفة قامت به ( الاحياء ) 2 .
2 - ان العنصر الأعظم عند الفلاسفة هو مادة أولى لعالم الكون والفساد .
ولكن ابن العربي يجعله صفة سارية في المخلوقات جميعها ( السماوات .
العالم العلوي والأرض ) .
3 - ان العنصر الأعظم هو في الواقع : “ الحياة “ التي سببها الماء “ ، وبنظرة ثاقبة نرى ان كل حياة متجلية في المخلوقات هي مظاهر ومجالي للاسم الإلهي : الحي ، فهو على الحقيقة “ العنصر الأعظم “ .
ونورد فيما يلي نصوص ابن العربي الا انها تتميز بغموض مقصود ينم عن رغبة في التكتم لم ينكرها 3 ، يقول :
قال تعالى” وَجَعَلْنا مِنَ الْماءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ “[ 21 / 31 ] وقال فيه :” وَكانَ عَرْشُهُ عَلَى الْماءِ “[ 11 / 7 ] اي اظهر الحياة فيكم ليبلوكم ، كذلك قال تعالى في موضوع آخر :” الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَياةَ لِيَبْلُوَكُمْ “[ 67 / 2 ] فجعل ليبلوكم إلى جانب الحياة فان الميت لا يختبر . . . قوله تعالى” وَجَعَلْنا مِنَ الْماءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ “فهو العنصر الأعظم ، اعني فلك الحياة وهو اسم الأسماء 4 ومقدمتها وبه كانت 5 ، قوله تعالى” وَجَعَلْنا مِنَ الْماءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ “من حيث هو حي لا من حيث هو جوهر “ ( عقلة المستوفز ص 53 ) .
واما اختياره 6 [ الحق ] من الأركان ركن الماء لأنه من الماء جعل كل شيء حي حتى العرش لما خلقه ما كان الا على الماء . فسرت الحياة فيه منه : فهو الركن الأعظم . . . وان كان سبب الحياة أشياء معه ولكنه الركن الأعظم من تلك الأشياء . . . “ ( ف 2 / 174 ) .
* * *
828
* ان العنصر الأعظم الذي يشكل مادة العالم الأولى يوازي عند شيخنا الأكبر “ حقيقة الحقائق “ ( فلتراجع ) .
وسنورد النصوص التي تشير من خلال مرتبة العنصر الأعظم إلى كونه حقيقة الحقائق .
يقول :” الحمد للّه الذي بوجوده * ظهر الوجود وعالم الهيمان
والعنصر الاعلى الذي بوجوده * ظهرت ذوات عوالم الامكان “( عقلة المستوفز . مخطوط دار الكتب المصرية رقم 9 مجاميع ق 145 أ )
. . . العنصر الأعظم . . . له التفاتة مخصوصة إلى عالم التدوين والتسطير ، ولا وجود لذلك العالم في العين . . . فاوجد سبحانه . . . عند تلك الالتفاتة العقل الأول 7 “ ( عقلة المستوفز ص 50 ) .
. . . العنصر الأعظم 8 الشريف الذي هو لكرة العالم كالنقطة والقلم [ الاعلى ] لها كالمحيط واللوح [ المحفوظ ] ما بينهما ، وكما أن النقطة تقابل المحيط بذاتها كذلك هذا العنصر يقابل بذاته جميع وجوه العقل . . . فهي في العنصر واحدة وهي في العقل تتعدد وتتكثر لتعدد قبوله منه ، فللعنصر التفاتة واحدة وللعقل وجوه كثيرة في القبول . . . “ ( عقلة المستوفز ص 82 ) .
الرتق المكنى بالعنصر الأعظم “ ( مرآة العارفين ق 1 ) .
.......................................................................................................
( 1 ) راجع في الكتاب نفسه مادة “ عنصر “ الأصل الثالث .
( 2 ) اطلاق الاسم نفسه على اشخاص مختلفين لاتفاق في صفة ، وارد عند الشيخ الأكبر .
فتجلي الحق سبحانه بنفسه لنفسه بأنوار السبحات الوجهية من كونه عالما ومريدا فظهرت الأرواح المهيمة بين الجلال والجمال . . . ثم إنه سبحانه وتعالى أوجد دون هؤلاء الأرواح بتجل آخر من غير تلك المرتبة فخلق أرواحا متحيزة في ارض بيضاء . . . ولاشتراكهم مع الأول في نعت الهيمان لذلك لم نفصل بل قلنا الأرواح المهيمة على الاطلاق وكل منهم على مقام من العلم باللّه والحال . . . “ ( عقلة المستوفز ص 49 ) .
( 3 ) يقول في عقلة المستوفز ص 49 - 50 :
وخلق [ تعالى ] في الغيب المستور الذي لا يمكن كشفه لمخلوق العنصر الأعظم . . . ان هذا العنصر الأعظم المخزون في غيب الغيب . . . أكمل موجود في العالم ، ولولا عهد الستر
829
الذي اخذ علينا في بيان حقيقته لبسطنا الكلام فيه وبينا كيفية تعلق كل ما سوى اللّه به . . . “ .
 
( 4 ) راجع “ الأسماء الإلهية “ .
( 5 ) راجع بخصوص الاسم “ الحي “ الفتوحات ج 1 ص 100 حيث يقول : “ فالحي رب الأرباب والمربوبين وهو الامام ويليه في الرتبة العالم . . . والمريد . . . القائل . . . “
( 6 ) “ . . . ولما كانت الأمور في أنفسها تقبل الاختيار كما فعل سبحانه في جميع الموجودات فاختار من كل امر في كل جنس امرا ما : كما اختار من الأسماء الحسنى كلمة اللّه ، واختار من الناس الرسل واختار من العباد الملائكة ، واختار من الأفلاك العرش ، واختار من الأركان الماء ، واختار من الشهور رمضان . . . واختار من الليالي ليلة القدر . . . واختار من الاعداد التسعة والتسعين . . . واختار من البيوت . . . “ ( ف 2 / 169 ) .
( 7 ) راجع “ العقل الأول “ .
( 8 ) يراجع بشأن العنصر الأعظم عند ابن العربي :
- مرآة العارفين ورقة 1 ( العنصر الأعظم : كناية عن حالة الرتق )
- عقلة المستوفز ص 41 ، 49 ، 71 ،
- الفتوحات ج 1 ص 133 ( وهنا ابن العربي لا يتكلم على “ العنصر الأعظم “ المعرف بل يتكلم على العنصر الأعظم في مخلوق مثلا : العنصر الأعظم في الانسان أو العنصر الأعظم في الجان ) .
كما يراجع :
- لطائف الاعلام ورقة 134 أ ( العنصر الأعظم ) .
- كشاف التهانوي ج 4 ص ص 960 - 962 ( العنصر ) .
- تعريفات الجرجاني ( العنصر ، العنصر الخفيف ، العنصر الثقيل ) .
.
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» مصطلح المدينة الفاضلة - مركز الدائرة - الماسك - المكر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح العرش العظيم - عرش العماء - عرش الفصل والقضاء - عرش القران - العرش الكريم - عرش التكوين - العرش المجيد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الدفتر الأعظم - مدفن الحق – دقيقة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الاسم الأعظم - سميّ اللّه - الاسم الجامع .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح المحقّ - محقّ المحقّ - المحو والأثبات - المحمّديّ - الممدّ الأوّل - ممدّ الهمم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى