المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح المعصية الحيّة - العقاب - العقل (الأول) - عالم الأنفاس - العالم الكبير - العالم الصغير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف العين
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح المعصية الحيّة - العقاب - العقل (الأول) - عالم الأنفاس - العالم الكبير - العالم الصغير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح المعصية الحيّة - العقاب - العقل (الأول) - عالم الأنفاس - العالم الكبير - العالم الصغير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
انظر “ عصمة “ المعنى “ الثاني ".
****
465 – العقابفي اللغة :
“ العين والقاف والباء أصلان صحيحان :
أحدهما يدل على تأخير شيء واتيانه بعد غيره .
والأصل الآخر يدل على ارتفاع وشدة وصعوبة . . .
ومن الباب [ الأصل الثاني ] : العقاب من الطير ، سميت بذلك لشدتها وقوتها ، وجمعه اعقب وعقبان ، وهي من جوارح الطير . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ عقب “ ) .
في القرآن :
الكلمة غير قرآنية .
عند ابن العربي :
لقد كنّى ابن العربي عن “ العقل الأول “ أو “ القلم الاعلى “ بالعقاب .
ويمكن ان يكون سبب هذه الكناية صفتي :
الامتناع والعزة ، المتمثلتين في العقاب والمطابقتين للعقل الأول أو القلم الاعلى .
انظر “ العقل الأول “ القلم الاعلى “ .
كما يراجع :
- الاصطلاحات ص 293 .
- ديوان ابن العربي ص ص 38 - 39 ،
- رسالة الاتحاد الكوني ق 142 - 145 - 146 - 147 ،
****
“ 812 “
466 - العقل ( الأول )في اللغة :
“ العين والقاف واللام أصل واحد قياس مطرد ، يدل عظمه على حبسة في الشيء أو ما يقارب الحبسة . من ذلك العقل ، وهو الحابس عن ذميم القول والفعل .
قال الخليل العقل : نقيض الجهل . يقال عقل يعقل عقلا ، إذا عرف ما كان يجهله قبل ، أو انزجر عما كان يفعله . . . ومن الباب العقل ، وهي الدّية .
يقال : عقلت القتيل أعقله عقلا ، إذا أدّيت ديته . . . قالوا . . . : سميت الدية .
عقلا لان الإبل التي كانت تؤخذ في الديات كانت تجمع فتعقل بفناء المقتول فسميت الدية عقلا وان كانت دراهم ودنانير . وقيل سميت عقلا لأنها تمسك الدم . . .
فاما قولهم : فلانه عقيلة قومها ، فهي كريمتهم وخيارهم ، ويوصف بذلك السيد أيضا فيقال : هو عقيلة قومه . وعقيلة كل شيء : أكرمه . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ عقل “ ) .
في القرآن :
ورد الأصل “ عقل “ في القرآن بصيغة الفعل ( تعقلون - يعقلون - يعقل . . . ) على حين ان صيغة الاسم : “ العقل “ لم ترد ، وهو يشير إلى “ الفهم “ المبني على تجربة معينة ( سمع - رؤية . . . )
والمؤدي إلى الامتناع عن الغي وسلوك طريق الصواب :
قال تعالى : ” يَسْمَعُونَ كَلامَ اللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِنْ بَعْدِ ما عَقَلُوهُ “( 2 / 75 ) .
قال تعالى : ” كَذلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آياتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ “( 2 / 242 ) .
قال تعالى : ” إِنَّا جَعَلْناهُ قُرْآناً عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ “( 43 / 3 ) .
” قال تعالى : صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لا يَعْقِلُونَ “( 2 / 171 ) .
وقد جعل القرآن العقل صفة “ القلب “ ويمكن ان نقولها بالشكل التالي :
ان حاسة “ العقل “ عضوها “ القلب “ .
“ 813 “
“ أَ فَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِها “. ( 22 / 46 ) .
عند ابن العربي :
* سنستخلص هذه النقطة “ أ “ من بحث “ العقل الأول “ لنلقي فيها نظرة إلى موقف الحاتمي من العقل كقوة من قوى الانسان .
انه على خلاف المفكرين والفلاسفة ، سائر في ذلك على درب التصوف والصوفية ، يحعل العقل أسير مجال محدود لا يتخطى نطاق الظاهر المحسوس ، ويقف بالتالي عاجزا امام الحقائق الكبرى “ العالية “ .
من الناحية اللغوية يرجع اشتقاقه إلى العقال ، وهو ما يعقل به البعير ، اثباتا لصفة “ القيد “ التي تميزه .
يقول :
” العقل افقر خلق اللّه فاعتبروا *** فإنه خلف باب الفكر مطروح
ان العقول قيود ان وثقت بها **** خسرت فافهم فقولي فيه تلويح “
( ف 4 / 112 )
“ فان العقل يأبى الا الفضائل ، فإنه يقيد صاحبه عن التصرف فيما لا ينبغي ، ولهذا سمي عقلا من العقال “ ( ف 3 / 333 ) .
****
اطلق ابن العربي على أول مخلوق ظهر في الوجود عشرات الأسماء 1فهو :
العقل الأول ، القلم الاعلى ، الحق المخلوق به ، العدل ، الامام المبين ، الحقيقة المحمدية ، الدرة البيضاء ، نور محمد ( صلى اللّه عليه وسلم ) . . . الخ 2
وهذه الكثرة في الأسماء أضحت من معالم تفكير شيخنا الأكبر البارزة ، فبنيانه الفلسفي قائم على حقيقة واحدة تتعدد أسماؤها بتعدد وجوهها دون ان تتعدد هي في ذاتها .
ولكن هذه الكثرة الاسمائية ليست سفسطة كلامية قوامها الترادف التام الكامل ، بل نشأت من اختلاف النظرة إلى هذه الحقيقة ، ومن صلة هذه الوجوه بوجوه حقائق أخرى .
فالحقيقة الوجودية وان كانت واحدة الا انها كل نسب وإضافات ووجوه :
فأول مخلوق هو “ قلم “ من وجه يغاير الوجه الذي يسمى من اجله عقلا ، وهكذا 3 .
“ 814 “
اما السبب في اطلاق عبارة العقل الأول على هذه الحقيقة فمن حيث إنه :أول من عقل عن الحق من الأرواح المهيمة ( عقل نفسه وموجده والعالم . . . ) فانتقش به بذلك التجلي علم ما يكون إلى يوم القيامة ، ففارق صفة الهيمان ليكتسب اسم العقل .
وهذه التسمية منشؤها الحديث الشريف : أول ما خلق اللّه العقل 4 .
يقول ابن العربي :
“ ( 1 ) فأول موجود ظهر مقيد فقير موجود يسمى : العقل الأول ،
ويسمى : الروح الكلي . . . ويسمى القلم . . . العدل . . . العرش . . . الحق المخلوق به . . . الحقيقة المحمدية . . . روح الأرواح . . . الامام المبين . . . كل شيء ، وله أسماء كثيرة باعتبار ما فيه من وجوه . . . “ ( كتاب المسائل ص ص 9 - 10 ) .
“ وهذا القلم له ثلاثمائة وستون سنّا من حيث ما هو قلم ، وثلاثمائة وستون وجها ونسبة من حيث ما هو عقل . . . “ ( انشاء الدوائر ص 55 ) .
“ فأول ما أوجد اللّه تعالى من عالم العقول المدبرة جوهر بسيط لا صفة له ، مقامه الفقر والذلة والاحتياج إلى باريه وموجده ومبدعة ، له نسب وإضافات ووجوه كثيرة لا يتكثر في ذاته بتعددها ، فياض بوجهين من الفيض : فيض ذاتي ، وفيض إرادي 5 . . . وله افتقار ذاتي لموجده سبحانه . . .
وسماه الحق سبحانه وتعالى في القرآن : حقا ، وقلما ، وروحا ، وفي السنة : عقلا 6 وغير ذلك من الأسماء . . . “ ( انشاء الدوائر ص ص 51 - 52 ) 7 .
“ ( 2 ) فأول صورة قبل نفس الرحمن صورة العماء [ راجع “ عماء “ ] . . .
ثم إن جوهر ذلك العماء قبل صور الأرواح من الراحة والاسترواح إليها ، وهي :
الأرواح المهيمة ، فلم تعرف غير الجوهر الذي ظهرت فيه وبه وهو أصلها . . . فهامت في نفسها ، ثم إن واحدا من هذه الصور الروحية بتجل خاص علمي انتقش فيه علم ما يكون إلى يوم القيامة ، مما لا تعلمه الأرواح المهيمة . . .
وعلم . . . هذا العقل ان الحق ما أوجد العالم الا في العماء . . .
ورأى في جوهر العماء صورة الانسان الكامل [ راجع “ انسان كامل “ ] الذي هو للحق بمنزلة ظل الشخص من الشخص ، ورأى نفسه
“ 815 “
ناقصا عن تلك الدرجة . . . فان الكمال في الانسان الكامل بالفعل وهو في العقل الأول بالقوة . وما كان بالقوة والفعل أكمل في الوجود . . . “ ( ف 3 / 430 ) .
يتضح من النص الثاني حقيقة جديدة ، وهي : ان العقل الأول وان كنا نستطيع ان نثبت انه يرادف الانسان الكامل ، بطريق الاستدلال 8 ، الا انه لم يصل إلى مرتبته 9 . وذلك ان الانسان الكامل له الصورة ، اي صورة الحق ، على حين ان العقل الأول هو جزء من الصورة 10 .
يقول ابن العربي :
“ فلما خلق اللّه الانسان الكامل أعطاه مرتبة العقل الأول ، وعلمه ما لم يعلمه العقل من الحقيقة الصورية التي هي الوجه الخاص له من جانب الحق ، وبها زاد على جميع المخلوقات وبها كان المقصود من العالم ، فلم تظهر صورة موجود الا بالانسان ، والعقل الأول على عظمه جزء من الصورة . . . “ ( ف 2 / 642 ) .
****
العقل الأول هو مرتبة الفعل في مقابل النفس واللوح ( مرتبة الانفعال ) ، أو هو مرتبة الذكورة في مقابل مرتبة الأنوثة ( النفس - اللوح ) 11 .يقول ابن العربي :
“ . . . واين مرتبة الفاعل من المنفعل ألا ترى النفس الكلية التي هي أهل للعقل الأول ولما زوج اللّه بينهما لظهور العالم ، كان أول مولود ظهر عن النفس الكلية : الطبيعة . . . “ ( ف 3 / 99 ) .
“ واعلم أن اللّه لما انكح العقل النفس لاظهار الأبناء . . . “ ( ف 3 / 231 ) .
“ وأول متعلم قبل العلم بالتعلم لا بالذات : العقل الأول ، فعقل عن اللّه ما علمه وامره ان يكتب ما علمه في اللوح المحفوظ الذي خلقه منه . . .
فأول أستاذ من العالم هو العقل الأول ،
وأول متعلم اخذ عن أستاذ مخلوق هو اللوح المحفوظ . . .
واسم اللوح المحفوظ عند العقلاء النفس الكلية وهي أول موجود انبعاثي منفعل عن العقل ، وهي للعقل بمنزلة حواء لآدم منه خلق وبه زوّج فثنى . . . “ ( ف 3 / 399 ) .
كما يراجع بالإضافة إلى ما ذكرناه عن العقل الأول 12 .
- معاني “ القلم الاعلى “ في هذا المعجم ، لأنهما مترادفان .
“ 816 “
- “ الحقيقة المحمدية “ من حيث إن العقل الأول له الموقف نفسه الوجودي العلمي الامدادي بين الحق والخلق ...........................................................................................
( 1 ) نلاحظ ان نصوص تصوف القرون الأولى للهجرة نبتت في ارض التجربة الصوفية وازهرت في ظل المواجيد ، فكانت بالتالي مصطلحاتها لغوية تكثفت فيها مرائي وابعاد نفسية ( المحبة - المحق . . . ) أو ثمرات مشاهدة وكشف ( لوامع - بوارق ) .
اذن لا نجد في تلك الفترة المصطلحات “ الكونية “ التي ستغرق كتب الصوفية مع مطلع التصوف الفكري .
وبعد ما كان “ تصوف المواجيد “ يكاد يصل إلى وضع اسم لما يصادفه ، يتدفق “ التصوف الفكري “ سيلا من المصطلحات والتسميات فيضع للمسمى الواحد عشرات الأسماء .
وها هو عبد الحق بن سبعين يجاري ابن العربي في هذا المضمار .
فيطلق أحيانا على المرتبة الوجودية الواحدة تسميات كثيرة تختلف في ظاهرها وتتفق في مدلولها ، مثال ذلك المبدع الأول أو العقل الكلي .
يقول “ . . . العقل الكلي هو أول موجود أوجده الحق سبحانه ، وهو جوهر بسيط فيه صورة كل شيء . . . وهو الكلمة المرددة ، أو هو الفصل المانع ، أو هو المحب بذاته . . .
أو هو الانية المتعلقة ، أو هو نديم الدهر ، أو هو والد النفس وهو المفارق على الاطلاق ، أو هو صاحب الوجهين إذا استفاد أفاد . . . أو الانفصال الصادق ، أو الانزعاج المتعدي ، أو العلم المتصل الخ . . . “ ( بد العارف لوحه 33 . نقلا عن ابن سبعين وفلسفته الصوفية التفتازاني ص 208 ) .
( 2 ) انظر مترادفات الانسان الكامل ،
( 3 ) انظر كلا من هذه الأسماء في أماكنها .
( 4 ) “ أول ما خلق اللّه القلم “ انظر الترمذي تفسير سورة 68 ، كما يراجع فهرس الأحاديث حديث رقم : ( 12 ) .
( 5 ) ان عبارة “ العقل الأول “ وان كان ابن العربي يرجعها إلى منشأ “ سني “ فطابعها الافلوطيني لا ينكر ( انظر من اين استقى ابن العربي فلسفته الصوفية مجلة كلية الآداب ص ص 24 - 25 ) ، الا ان فيوضات الواحد عند ابن العربي هي مظاهر لهذا الواحد وحجب ، وبذلك لا تنفصل عنه بل هي وجه ظاهر له . ومهما بعد الشق بينها وبين الواحد في الترتيب الوجودي الا ان لها “ وجها خاصا “ مباشرا يصلها “ بالواحد “ .
يقول ابن العربي : “ ونسبة الأولية له [ للحق ] لا تكون الا في المظاهر ، فظهوره في العقل الأول الذي هو القلم الاعلى وهو أول ما خلق اللّه ، فهو [ الحق ] الأول من حيث ذلك المظهر لأنه أول الموجودات عنه . . . وأول مظهر ظهر [ هو ] القلم الإلهي وهو العقل الأول ، والعين ما كانت مظهرا الا
“ 817 “
بظهور الحق فيها ، فهي أول . والكلام في الظاهر في المظهر لان به يتميز فالأول هو اللّه والعقل حجاب عليه . . . “ ( ف 2 / 95 ) . ( راجع “ أول “ ) .( 6 ) النص نفسه حرفيا في “ الانسان الكلي “ ورقة 4 ب .
( 7 ) يقول ابن العربي : “ . . . اخبر ( صلى اللّه عليه وسلم ) ان أول ما خلق اللّه عز وجل درة بيضاء الحديث ، فتلك الدرة هي العقل الذي اخبر به ( صلى اللّه عليه وسلم ) : أول ما خلق اللّه العقل الحديث ، وذلك العقل هو نور رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم الذي اخبر عنه فيما رواه جابر رضي اللّه عنه قال : سألت رسول اللّه ( صلى اللّه عليه وسلم ) عن أول شيء خلقه اللّه تعالى ، فقال : هو نور نبيك يا جابر . . . “ ( بلغة الغواص ق 8 )
راجع : درة بيضاء - نور محمد ( صلى اللّه عليه وسلم ) .
( 8 ) انظر مترادفات الانسان الكامل ،
( 9 ) لقد رتب ابن العربي العالم اي الممكنات ( الانسان الكامل - العماء - العقل - النفس . . . ) ترتيبا ثلاثيا : ترتيب على أساس الظهور - ترتيب على أساس المكان الوجودي - ترتيب على أساس المكانة - انظر الفتوحات ج 3 ص 443 ،
كما يراجع ص 421 الرسم التصويري للوجود كما يثبته ابن العربي .
( 10 ) راجع “ صورة “ ( 11 ) راجع “ انوثة “ “ لوح “
( 12 ) بخصوص “ العقل الأول “ عند ابن العربي فليراجع :
- انشاء الدوائر ص 20 ( العقول المفارقة )
- الأجوبة عن الانسان الكامل ق 222 أ ( روح العقل الأول ) .
- شجون المشجون ق 25 ب ( العقل - التصور ، التمثل ) .
- عقلة المستوفز ص ص 50 - 52 ،
- ف ج 2 ص 319 ( العقل قوة في النفس الناطقة ) .
ص 394 ( اختلاف أسماء العقل الأول لاختلاف الاعتبارات ) .
ص 395 ( العقل الأول - القلم الاعلى ) .
- ف ج 3 ص 364 ( العقل قوة من قوى الانسان ) .
ص 419 ( العقل الأول ) .
- ف ج 4 ص 30 ( العقل والفكر ) .
ص 77 ( العقل والقلب )
كما يراجع : - كتاب “ العقل “ للمحاسبي
- معارج القدس الغزالي ص 28 ، 62 ، 137 ، 198 .
****
“ 818 “
467 - عالم الأنفاسعالم الأنفاس هو اسم لرجال اللّه .
انظر “ رجل “ المعنى الثاني .
****
468 - العالم الكبير - العالم الصغيرمترادف : العالم الأكبر والعالم الأصغر .
العالم الكبير هو العالم الخارجي في مقابل العالم الصغير ( الانسان ) .
انظر “ انسان “ “ انسان كبير “ .
كما يراجع :
- الفتوحات ج 1 ص 118 - 152
- الفتوحات ج 2 ص 124 - 150 - 151 ،
- الفتوحات ج 3 ص 11
- مرآة المعاني ورقة 42 أ .
- الفصوص ج 2 ص 297 ، 333
.
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
مواضيع مماثلة
» مصطلح الإنسان الكامل - الإنسان الكبير - الإنسان الصغير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح كشف - كفر - كلّ شيء - كلّ العالم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح المصحف الكبير - الصّحو - الصّدق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الصّورة - صورة العالم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح كشف - كفر - كلّ شيء - كلّ العالم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح المصحف الكبير - الصّحو - الصّدق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الصّورة - صورة العالم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف العين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله