المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح العبد الإلهيّ - عبد ربّ - العبد الخالص - العبد الكامل أو العبد الجامع الكامل - العبد المحض - عبادة - عبادة ذاتيّة - عبادة أمريّة - العبوديّة - العبودة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف العين
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح العبد الإلهيّ - عبد ربّ - العبد الخالص - العبد الكامل أو العبد الجامع الكامل - العبد المحض - عبادة - عبادة ذاتيّة - عبادة أمريّة - العبوديّة - العبودة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح العبد الإلهيّ - عبد ربّ - العبد الخالص - العبد الكامل أو العبد الجامع الكامل - العبد المحض - عبادة - عبادة ذاتيّة - عبادة أمريّة - العبوديّة - العبودة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
430 - العبد الإلهيّ
ان كل ما سوى الحق هو عبد للحق ، ويتفاوت العبيد في الصورة الإلهية ، ولا يحوزها من جميع الوجوه الا الانسان الخليفة 1 ، فهو العبد الإلهي ، وقد اكتسب صفة “ الإلهي “ للصورة التي خلق عليها .
“ 773 “
يقول ابن العربي :“ العبد الإلهي . . . خلق على الصورة من جميع الوجوه “ ( ف 2 / 224 ) .
..........................................................................................
( 1 ) انظر “ انسان خليفة “ “ انسان حيوان ".
****
431 - العبد الخالص وهو العبد الذي استخلص نفسه من عبودية كل ما سوى اللّه ، فكان خالص العبودية .
يقول ابن العربي :
“ . . . فإذا لم يتعبد [ العبد ] أحدا من عباد اللّه كان عبدا خالصا للّه “ .
( ف 4 / 64 ) .
****
432 - عبد ربّ انظر “ عبد “ المعنى. " الثاني “
****
433 - العبد الكامل أو العبد الجامع الكامل يقول ابن العربي :
“ العبد الجامع الكامل : الظاهر بصورة الحق . . . فالعبد الكامل مجموع الحق ولا يقال الحق مجموع العبد الكامل . . . مع هذا فللحق خصوص نعت ليس للعالم أصلا ، وللعالم خصوص وصف ليس للحق أصلا كالذلة والافتقار “ (ف 4 / 132 - 133 ) .
“ . . . العبد الكامل الذي الحق : لسانه وسمعه وبصره وقواه وجوارحه “ ( ف 4 / 11 ) .
“ 774 “
“ والعتق انما هو أمر يخرج العبد من العبودية ، ولا يخرج من العبودية الا ان يكون الحق سمعه وبصره وجميع قواه . فيكون حقا كله . . . “ ( ف 4 / 95 ) .
يتضح من النصوص السابقة ، ان كمال العبودية يتيح العتق منها ، فيخرج العبد من دائرة الخلق ليكون حقا كله .
وذلك مقام “ قرب النوافل “ الذي يتحقق العبد فيه : ان الحق سمعه وبصره وسائر قواه . وهنا يبطش العبد بيد الحق ويرى ببصره . . . فالعبد الكامل اذن هو المتحقق بمقام قرب النوافل .
( انظر “ مقام قرب النوافل “ ) .
****
434 - العبد المحض وهو العبد الذي لا رائحة ربوبية فيه على أحد من المخلوقات . فهو عبد محض .
يقول ابن العربي :
“ . . . من حمى نفسه من أن يقوم به وصف رباني . . . [ فهو ] العبد المحض . . . “ ( ف 4 / 230 ) .
“ . . . عبدا محضا ليس فيه شيء من السيادة على أحد من المخلوقين ، ويرى نفسه فقيرة إلى كل شيء من العالم ، من حيث إنه عين الحق من خلف حجاب الاسم . . . “ ( ف 2 / 411 ) .
****
435 - عبادة جعل ابن العربي العبادة فعلا متبادلا بين وجهي الحقيقة الوجودية : الحق والخلق . وهذا ما جعل بعض شراحه يستنكرون ، ودفع “ عفيفي “ إلى اظهار امتعاضه والتصريح بشناعة استعمال كلمة عبادة في جناب الحق 1 .
والواقع انه لأول وهلة ، لعدم وجود نصوص قرآنية تتيح هذا اللفظ في جناب الحق ، ونظرا لمجانبته للمفهوم العام ، يتوقف القارئ امام هذا اللفظ مترددا .
هل يعبد الحق الخلق ؟
“ 775 “
يقول ابن العربي :” فيحمدني واحمده *** ويعبدني وأعبده “( فصوص 1 / 83 ) .
عبادة الخلق :
ان عبادة الخلق هي عبادة ذاتية ، غير مخلوقة ، لأنها عبارة عن افتقار الممكنات ، افتقار في حال عدمها ( ثبوتها ) إلى مرجح ، وافتقار في حال وجودها العيني إلى مرجح كذلك لاستمرار هذا الوجود .
اذن الخلق في افتقار ذاتي دائم أزلي . ووعيهم لهذا الافتقار يقودهم إلى معرفة من افتقروا اليه ، وبالتالي إلى عبادته عبادة ذاتية فطرية وبحكم الاستحقاق .
انظر “ عبادة ذاتية “ .
عبادة الحق :
ان عبادة الحق ليست بوجه من الوجوه كعبادة الخلق ، وتقريبا للأذهان ، فكما نضيف إلى الانسان وإلى الحق فعل “ الصلاة “ ، فنقول : ان اللّه يصلي ، وان الانسان يصلي ، ولكن الصلاة في هاتين الحالتين تختلف أصلا وتفصيلا ( انظر “ صلاة “ ) . كذلك عبادة الحق وعبادة الخلق تختلفان جملة وتفصيلا .
فالخلق يعبد الحق بمعنى انه يفتقر إلى موجده ومبقيه في الوجود العيني ، اما عبادة الحق فهي إفاضة الوجود على الممكنات ،
وفي الواقع ان عبادة الحق في نظرية تقول بالوحدة الوجودية ليست امرا غريبا لأنها تتمثل في عبادة اسم الهي لاسم الهي .
فالباطن يعبد الظاهر ، من حيث إنه يتوق إلى ظاهره ، فيظهره .
يقول ابن العربي :
( أ ) “ . . . ان العبادة : حال ذاتي للانسان لا يصح ان يكون لها اجر مخلوق لأنها ليست بمخلوقة أصلا ، فالأعيان من كل ما سوى اللّه مخلوقة موجودة حادثة والعبادة فيها ليست بمخلوقة .
فإنها لهذه الأعيان اعني أعيان العالم في حال عدمه وفي حال وجوده ، وبها صح له ان يقبل أمر اللّه بالتكوين . . .
فحكم العبادة للممكن في حال عدمه ، أمكن فيه منها في حال وجوده ، إذ لا بد له في حال وجوده . . . من دعوى في سيادة بوجه ما . . . “ ( ف 2 / 539 ) .
“ واما العبادة فمن حيث هي ذاتية فليست سوى افتقار الممكن إلى المرجح . . . “ ( ف 4 / 197 ) .
“ 776 “
“ فان العبادة لا تصح من غير شهود وان صح العمل . فالعمل غير العبادة :
فان العبادة ذاتية للخلق . . . “ ( ف 4 / 118 - 119 ) .
( ب ) “ . . . ان اللّه هو المعبود في كل معبود من خلف حجاب الصورة “ .
( ف 2 / 353 ) .
..........................................................................................
( 1 ) انظر فصوص الحكم ج 2 ص 65 - 66
****
436 - عبادة ذاتيّة - عبادة أمريّة مترادفات : عبادة فطرية وعبادة وضعية - عبادة عامة وعبادة خاصة - عبادة أصلية وعبادة فرعية .
العبادة الذاتية : هي العبادة الفطرية التي يقوم بها “ الممكن “ أو “ العبد “ من غير تكليف ، وهي سارية في الأكوان .
وقد سبقت الإشارة إليها في “ عبادة الخلق “ ( انظر “ عبادة “ ) ،
وتتلخص في :
افتقار الممكن في حال عدمه ( انظر “ عدم “ ) ، ووعيه لهذا الافتقار في حال وجوده العيني .
العبادة الامرية : وهي العبادة التي يقوم بها الممكن بأمر تكليفي وضعي من خلال النبوات والرسالات .
يقول ابن العربي :
( 1 )” أَ لَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَنْ فِي السَّماواتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبالُ. . . “ [ 22 / 18 ] . . .
وهذا تسبيح فطري ذاتي عن تجل ، تجلى لهم فأحبوه فانبعثوا إلى الثناء عليه ، من غير تكليف بل اقتضاء ذاتي ، وهذه هي العبادة الذاتية التي أقامهم اللّه فيها بحكم الاستحقاق الذي يستحقه . . . “ ( ف 2 / 328 ) .
“ . . . قال :” إِلَّا لِيَعْبُدُونِ “[ 51 / 56 ] ولا يعبدونه حتى يعرفوه فإذا عرفوه عبدوه عبادة ذاتية ، فإذا امرهم عبدوه عبادة خاصة مع بقاء العبادة العامة الذاتية “ ( ف 2 / 410 ) .
“ 777 “
“ . . . فان العبادة الأصلية هي التي تطلبها ذوات الممكنات بما هي ممكنات ، والعبادات الفرعية هي اعمال يفتقر فيها العبد إلى اخبار الهي من حيث ما يستحقه سيده وما تقتضيه عبوديته . . . “ ( ف 2 / 308 ) .
“ العبادة الذاتية وهي عبادة سارية في كل ما سوى اللّه . . . “ ( ف 2 / 309 ) .
“ ( 2 ) واعلم أن العبادة في كل ما سوى اللّه على قسمين : عبادة ذاتية وهي العبادة التي تستحقها ذات الحق وهي عبادة عن تجل الهي .
وعبادة وضعية امرية : وهي النبوة . . . “ ( ف 2 / 256 ) .
“ وكانت عبادته [ العبد ] ذاتية لم يقترن بها امر “ ( ف 2 / 591 ) .
****
437 - العبوديّة - العبودة يميز ابن العربي بين العبودية والعبودة ، كما فعل من قبله حكيم ترمذ 1 ، ونحاول تحديدها كالتالي :
العبودية : هي “ نسبة “ إلى صفة الافتقار والتذلل الذاتية في العبد ، فالعبودية هي نسبة إلى “ الصفة “ من دون النظر إلى شخص “ السيد “ ، أو بمعنى آخر هي نسبة ذاتية بين العبد وصفة العبودية فيه ، لا تؤدي مفهوم “ العلاقة “ الكائنة بين موجودين ( عبد - سيد ) .
العبودة : هي نسبة العبودية إلى “ السيد “ الذي هو هنا “ اللّه “ ، ، ولذلك صفة العبودة للحق أكمل .
يقول ابن العربي :
“ . . . والعبودية صفة للعبد . . . ولهذا ينسب عباد اللّه إلى العبودة لا إلى العبودية ، فهم عبيد اللّه من غير نسبة بخلاف نسبتهم إلى العبودية . . . فمن شاهد العبودية فلم يشاهد كونه عبد اللّه ، ففرق بين ما ينسب إلى الصفة وبين ما يضاف إلى اللّه . . . والعبودية نسبة إليها والعبودة نسبة إلى السيد . . . “ ( ف 2 / 519 ) .
“ العبودية نسب إلى العبودة ، والعبودة مخلصة عن غير نسب لا إلى اللّه ولا إلى
“ 778 “
نفسها 2 . . . ولذلك لم تجيء بيا النسب .فاذل الأذلاء من ينتسب إلى ذليل على جهة الافتخار به ، ولهذا قيل في الأرض ذلول . . . لان الأذلاء يطئونها فهي أعظم في الذلة منهم .
فمقام العبودية : مقام الذلة والافتقار 3 . . . “ ( ف 2 / 24 ) .
..........................................................................................
( 1 ) ميز الترمذي بين العبودية والعبودة . انظر كتاب ختم الأولياء . فهرس الاصطلاحات الفنية مادة عبودة وعبودية . كما يراجع كتابه الفروق بين العبادة والعبودية .
( 2 ) انظر اقسام العبودة ( عبودة للّه - للخلق - للمال ) في الفتوحات الجزء الرابع ص 199 .
( 3 ) يتكلم ابن العربي في العبودية والعبد على الترادف وذلك لان العبودية هي صفة العبد فكل ما يقوله في العبودية ينطبق على مفهوم العبد ومقامه . انظر “ عبد “ .
.
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
مواضيع مماثلة
» مصطلح التوجّه الإلهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الخضر - الخط الفاصل - الخطاب الإلهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق - الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح آدم - ادم الأرواح - ادم الزمان - الإذن الإلهيّ - ارض - الأرض الإلهيّة الواسعة - ارض الحقيقة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الخضر - الخط الفاصل - الخطاب الإلهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح العبد - عبد الاختصاص - عبد العموم - عبد اضطرار - عبد اختيار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق - الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح آدم - ادم الأرواح - ادم الزمان - الإذن الإلهيّ - ارض - الأرض الإلهيّة الواسعة - ارض الحقيقة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف العين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله