المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح الصّورة - صورة العالم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الصاد
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح الصّورة - صورة العالم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح الصّورة - صورة العالم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
في اللغة :
“ الصاد والواو والراء كلمات كثيرة متباينة الأصول . . . ومما ينقاس منه قولهم صور يصور ، إذا مال . . . وسوى ذلك فكل كلمة منفردة بنفسها.
من ذلك الصورة صورة كل مخلوق ، والجمع صور ، وهي هيئة خلقته . واللّه تعالى الباريء المصور . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ صور “ ) .
في القرآن :
( 1 )صورة الانسان : هيئة خلقته .
قال تعالى :” هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الْأَرْحامِ كَيْفَ يَشاءُ “( 3 / 6 ) .
قال تعالى : ” فِي أَيِّ صُورَةٍ ما شاءَ رَكَّبَكَ “( 82 / 8 ) .
( 2 )المصور - اللّه .” هُوَ اللَّهُ الْخالِقُ الْبارِئُ الْمُصَوِّرُ “( 59 / 24 ) .
عند ابن العربي :
* استعمل ابن العربي ثلاث عبارات تتضمن لفظ “ صورة “
- صورة ( مفردة ، مضافة ) [ بشكل عام تتخذ معناها الخاص من اضافاتها ] .
- صورة الحق [ وهي ترد عنده في أكثر الأحيان معرفة دون إضافة :
الصورة ] .
- صورة العالم .
وسنتعرض لكل منها باختصار على أن نفرد النقاط الباقية لمضمون “ صورة الحق “ فقط .
( أ ) - صورة [ مفردة - مضافة ] .
“ 703 “
سار ابن العربي على الخط الارسطي في التفريق بين الصورة والهيولي ، أو الجسم والروح في الانسان الواحد ، ولكنه توغل بها ولم يحصرها بالانسان بل عممها على مستويات الوجود كافة : العالم ، الحق ، الخلق ، المعاني . . .
فكانت الصورة : وجودا عينيا للشيء في مقابل حقيقته وماهيته ، أو مظهرا له في مقابل الباطن .
يقول :
“ ( 1 ) ثم أوجد [ الحق ] في هذا العماء 1 جميع صور العالم الذي قال فيه انه هالك ، يعني من حيث صورة [ الصورة ] “ الا وجهه “[ 18 / 88 ].
، يعني الا من حقيقته فإنه غير هالك ، فالهاء في وجهه تعود على الشيء . . . ومثال ذلك . . . ان صورة الانسان إذا هلكت ولم يبق لها في الوجود اثر لم تهلك حقيقته التي يميزها الحد ، وهي عين الحد له .
فنقول : الانسان حيوان ناطق . . . فان هذه الحقيقة لا تزال له ، وان لم تكن له صورة في الوجود . . . “ ( ف 3 / 420 ) .
وقال تعالى : “سَنُرِيهِمْ آياتِنا فِي الْآفاقِ [ 41 / 53 ]“
وهو ما خرج عنك ” وَفِي أَنْفُسِهِمْ “[ 41 / 53 ]
وهو عينك ،” حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ “اي للناظر” أَنَّهُ الْحَقُّ “من حيث إنك صورته . وهو روحك . فأنت له كالصورة الجسمية لك .
وهو لك كالروح المدبر . لصورة جسدك “ ( فصوص 1 / 69 ) .
“( 2 ) فكانت صورة القاء موسى في التابوت ، والقاء التابوت 2 في اليم صورة هلاك وفي الباطن كانت نجاة له من القتل “ . ( فصوص 1 / 199 ) .
( ب ) - صورة الحق 3 المترادفات : صورة الحق الظاهر ، ظاهر الحق .
سنترك بحث مضمون “ صورة الحق “ إلى النقاط التالية ، وسنكتفي هنا باظهار مكانتها ، ومكانها بين المصطلحات المتشابهة من خلال القاء ضوء على نشأتها واثرها : أراد الحق ان يرى أعيان أسمائه الحسنى ، فخلق العالم مرآة ، ولكن صورته لم يستطعها اي جزء من هذا العالم بمفرده ، لذلك خلق بيديه آدم ، الانسان الكامل ، وصحت له الصورة لخلقه باليدين ، ومن ثم صحت له الخلافة لكونه على الصورة 4 . وبذلك أضحت الصورة مسبوقة بخلق “ اليدين “ بكل ما تحويه هذه الكلمة من ابعاد 5 .
متبوعة بالخلافة بكل ما تفترضه في الخليفة من الظهور بالصورتين : صورة الحق
“ 704 “
[ المستخلف ] صورة الخلق [ المستخلف عليه ] .يقول ابن العربي :
“ وما حاز المؤمن . . . السعة الا بكونه على صورة العالم وعلى صورة الحق ، وكل جزء من العالم ما هو على صورة الحق . . . “ ( ف 4 / 8 ) .
“ وانما صحت الصورة لآدم لخلقه باليدين ، فاجتمع فيه حقائق العالم بأسره والعالم يطلب الأسماء الإلهية . فقد اجتمع فيه الأسماء الإلهية . . . “ ( ف 1 / 263 ) .
“ انما كانت الخلافة لآدم عليه السلام دون غيره من أجناس العالم ، لكون اللّه تعالى خلقه على صورته ، فالخليفة لا بد ان يظهر فيما استخلف عليه ، بصورة مستخلفه والا فليس بخليفة له فيهم “ . ( ف 1 / 263 ) .
“ العالم على صورة الحق . . . الانسان الكامل على صورة العالم وصورة الحق “ ( ف 4 / 21 ) .
( ج ) - صورة العالم :
يقول ابن العربي :
“ الانسان الحيوان : خليفة الانسان الكامل ، وهو الصورة الظاهرة التي بها جمع حقائق العالم . والانسان الكامل هو الذي أضاف إلى جميعة حقائق العالم ، حقائق الحق ، التي بها صحت له الخلافة . . . “ ( ف 3 / 437 ) .
يتضح من النص ان “ صورة العالم “ هي مرادف لمختصر العالم ، فليراجع “ مختصر العالم “ .
****
ان “ صورة الحق “ ليست ضرورة في صيغة الانسان الحدية ، ينالها كل من دخل في نوع الانسان ، بل هي مرتبة وصفة ، لا يأخذها الا الكامل من هذا النوع ( وعندها يسمى : صاحب الصورة أو صاحب العهد ) 6 .مرتبتها : التصرف في المراتب الكونية كلها ، لأنها مرتبة الخلافة .
صفتها : كاملة جامعة : كاملة من حيث إن كل انسان ينالها هو عالم مستقل وكل ما عداه هو جزء من العالم ، جامعة من حيث إن الانسان المذكور يجمع في حقيقته كافة حقائق الخلق والحق .
“ 705 “
يقول ابن العربي :( أ ) “ . . . وانما هي [ الصورة ] للنفس الكاملة كنفوس الأنبياء ومن كمل من الناس “ . ( ف 2 / 195 ) .
“ الانسان . . . بما هو انسان هو قابل للصورة ، إذا اعطيها لم يمتنع من قبولها . . . الخليفة وهو صاحب الصورة . . . “ ( ف 4 / 85 ) .
( ب ) “ قال ، عليه السلام : “ ان اللّه خلق آدم على صورته بالنشأة من اجل اليدين وجعله بالخلافة على صورته ، وهي المنزلة “ ( ختم الأولياء . الهامش ص 208 ) .
“ . . . فهو انسان من حيث الصورة ومنها يتصرف في المراتب كلها . . .
فبالصورة نال الخلافة والتصريف واسم الانسانية . . . “ ( ف 2 / 643 ) .
( ج ) “ وان شئت قول النبي صلى اللّه عليه وسلم : ان اللّه خلق آدم على صورته 7 ، فهذه صفته فإنه لما جمع له في خلقه بين يديه ، علمنا أنه قد أعطاه صفة الكمال فخلقه كاملا جامعا ولهذا قبل الأسماء . . . “ ( ف 2 67/ ) .
****
الانسان الكامل هو “ صورة الحق “ : تعني هذه العبارة ان الانسان الكامل ( وحده دون سائر المخلوقات ) يمكن ان نطلق عليه جميع الأسماء الإلهية ، ما عدا الوجوب الذاتي ، فصورة الحق اذن هي مظهره الصفاتي الاسمائي .يقول ابن العربي :
( أ ) “ ولا خلق [ اللّه ] الانسان عبثا بل خلقه ليكون وحده على صورته ، فكل من في العالم جاهل بالكل عالم بالبعض ، الا الانسان الكامل وحده فان اللّه علمه الأسماء كلها ، وآتاه جوامع الكلم فكملت صورته فجمع بين صورة الحق وصورة العالم ، فكان برزخا بين الحق والعالم ، مرآة منصوبة يرى الحق صورته في مرآة الانسان . . . ومعنى رؤية صورة الحق فيه : اطلاق جميع الأسماء الإلهية عليه . . . فالانسان متصف ، يسمى بالحي العالم المريد السميع البصير المتكلم القادر وجميع الأسماء الإلهية . . . تحت إحاطة هذه الأسماء السبعة “ ( ف 3 / 398 ) .
“ . . . ولما كان استناده [ الحادث ] إلى من ظهر عنه لذاته ، اقتضى ان يكون على صورته فيما ينسب اليه من كل شيء من اسم وصفة ما عدا الوجوب الذاتي فان ذلك لا يصح في الحادث . . . “ ( فصوص 1 / 53 ) .
“ 706 “
( ب ) “ اعلم أن المثلية الواردة في القرآن لغوية لا عقلية ، لان المثلية العقلية تستحيل على اللّه - تعالى . زيد الأسد شدة ، زيد زهير شعرا ، إذا وصفت موجودا بصفة أو صفتين ثم وصفت غيره بتلك الصفة ، وان كان بينهما تباين من جهة حقائق آخر ، ولكنهما مشتركان في روح تلك الصفة ومعناها : فكل واحد منهما على صورة الآخر في تلك الصفة خاصة “ .( الفتوحات السفر الثاني الفقرة 123 ) .
****
لقد استعمل ابن العربي جملة تمثيلات لتفسير نشوء الكثرة عن الوحدة ( ظلال ، مرايا ، صور . . . ) ، فكل ما سوى الحق هو صورة له ، وتتفاضل الصور نظرا لاستعداد المحل المنظور به ، من حيث إن كل موجود يظهر بصورة الحق التي تقتضيها عينه الثابتة 8 . . . اذن “ الصور “ هي مبدأ الكثرة والتفاضل في الوحدة الوجودية .فالوجود المطلق ( الحق ) يتجلى فيما لا يتناهى عدده من الصور ، التي لا تقوم بذاتها بل تفتقر في وجودها إلى الحق مع الأنفاس 9 .
يقول ابن العربي :
( أ ) “ وكل ما سوى اللّه قد ظهر على صورة موجوده ، فما أظهر الا نفسه ، فالعالم مظهر الحق على الكمال . . . ثم إن اللّه اختصر من هذا العالم مختصرا مجموعا ، يحوي على معانيه كلها من أكمل الوجوه سماه آدم ، وقال إنه خلقه على صورته . . . “ ( ف 3 / 11 ) .
“ فان رؤية الشيء نفسه بنفسه ما هي مثل رؤيته نفسه في أمر آخر يكون له كالمرآة ، فإنه يظهر له نفسه في صورة يعطيها المحل المنظور فيه . . . “ ( فصوص 1 / 48 - 49 ) .
( ب ) “ الشخص وان كان واحدا فلا تقل له ظل واحد ولا صورة واحدة . . .
فعلى عدد ما يقابله من الأنوار يظهر للشخص ظلالات ، وعلى عدد المراي تظهر له صور ، فهو واحد في ذاته متكثر من حيث تجليه في الصور ، أو ظلالاته في الأنوار فهي المتعددة لا هو ، وليست الصور غيره “ ( كتاب التراجم ص 31 ) .
“ 707 “
“ المتحقق منا بالحق تظهر صورة الحق 10 فيه أكثر مما تظهر في غيره . فمنا من يكون الحق سمعه وبصره وجميع قواه . . . “ ( فصوص 1 / 104 ) ...........................................................................................
( 1 ) راجع “ عماء “ ( 2 ) راجع “ تابوت “
( 3 ) “ صورة الحق “ أو “ صورة اللّه “ لا يقصد بها اللّه من حيث ذاته ، بل الحق كما هو في الاعتقادات .
يقول ابن العربي :
“ واعلم أن اللّه لما خلق آدم على صورته علمنا أن الصورة هنا في الضمير العائد على اللّه انها : صورة الاعتقاد في اللّه الذي يخلقه الانسان في نفسه من نظره أو توهمه . . . “ ( ف 4 / 212 ) .
راجع اله “ المعتقدات “
( 4 ) انظر “ خلافة “ ( 5 ) انظر “ يدين “ .
( 6 ) يقول ابن العربي :
“ فتحار فيه [ العالم الإلهي ] حيرتك في اللّه [ انظر “ حيرة “ ] فحينئذ تعرف انه قد حصل الصورة وانه فارق الانسان الحيوان ، ومتى لم يعرف الانسان هذا من نفسه ذوقا وحالا وكشفا وشهودا ، فليس بالانسان المخلوق على الصورة ، الذي له الإمامة [ انظر “ امامة “ ] في الكون ، صاحب العهد : فان اللّه لا ينال عهده الظالمون ، وليس عهده سوى صورته “ . ( ف 4 / 56 ) .
( 7 ) يقول الغزالي في معنى الحديث الوارد : “ الصورة اسم مشترك قد يطلق على ترتيب الاشكال ، ووضع بعضها من بعض واختلاف تركيبها وهي الصورة المحسوسة . وقد يطلق على ترتيب المعاني التي ليست محسوسه بل للمعاني ترتيب أيضا وتركيب وتناسب ويسمى ذلك صورة ، فيقال صورة المسئلة كذا وكذا وصورة الواقعة . . . والمراد بالتسوية في هذه الصورة هي الصورة المعنوية والإشارة به إلى المضاهاة “ .
( المضنون الصغير بهامش الانسان الكامل ج 2 ص 96 ) .
( 8 ) انظر “ عين ثابتة “
( 9 ) انظر “ خلق جديد “ لأنه المشار اليه بقوله الوجود مع الأنفاس .
( 10 ) بخصوص “ صورة “ عند ابن العربي فليراجع :
1 - فصوص الحكم : ج 1 ص 24 ، 38 ، 72 ، 87 ، 96 ، ص 112 ، ص 172 ، 186 ( الصورة الدنيا - صورة نشأة الدنيا ) . ص 201 ( صورة الشرع ) .
فصوص الحكم ج 2 ص 28 ( صورة - مجلى ) ، ص 34 ، ص 55 ( صورة - مجلى ) ، ص 142 ص ص 128 - 129 ، ص 168 ص 328 - 329 .
“ 708 “
2 - الفتوحات ج 2 ص 201 ( الخلافة والصورة ) ، 208 ( الخلافة والصورة ) ، ص 321 ( صورة الحضرة الإلهية - الانسان ) ، ص 403 ( صورة كن ) ، ص 474 ( صور الشؤون - صور العالم ) . ص 479 ( سيد في صورة عبد ) .
3 - الفتوحات ج 3 ص 32 ( الصورة الآدمية العنصرية - آخر صورة ظهر فيها الانسان ) ص 42 ( التحول في الصور ) ، ص 109 ، ص 113 ( صورة مثالية متجلية في حضرة خيالية ) ، ص ص 198 - 199 ( التحول الإلهي في الصور ) ، ص 319 ( التحول في الصور ) ، ص 343 ( صورة العالم - الانسان ، صورة الحق - العالم ، الانسان ) ، ص 396 ( الصور منها : معنوي ، روحاني ، ملكي ، طبيعي عنصري ) ، ص 409 ( صورة الحق - العالم ) ، ص 453 ، ص 466 ( صورة الأسماء الإلهية - العالم ) ص 471 .
4 - الفتوحات ج 4 ص 2 ( صورة حق ) ، ص 9 ( الصور الامكانية ) ، 29 ( الصور ) ص 56 ( الخلافة والصورة ) ، ص 62 ، 100 ( صور الوجود - الأشياء ) ، ص 111 ( صورة اللّه - الانسان الكامل ) ، ص 160 ، 206 ( الصورة الإلهية الجامعة ) ، ص 219 ( تصور المعاني ) ، ص 332 ( صور الالهة ) ، ص 338 ، ص 448 ( صور الأسماء ) .
5 - ترجمان الأشواق ص 66 - 67 ( الصورة الذاتية ) ، 75 ( بالتضمين ) .
6 - المقنع في ايضاح السهل الممتنع ، ورقة 142 ب ( التحول في الصور )
7 - مرآة العارفين في ملتمس دين العابدين ق 120 ب ( صور - لتميز كليات المراتب ) .
8 - انشاء الدوائر ص 13 .
كما يراجع بخصوص صورة أيضا : -
- في التصوف الاسلامي نيكلسون ترجمة عفيفي ص 133 ( صورة كما يفهمها الحلاج ) .
- ختم الأولياء ، نشر عثمان يحيى فهرس الاصطلاحات مادة “ صورة “ .
- مشكاة الأنوار الغزالي ص 71 .
- الأسماء والصفات البيهقي فهرس الموضوعات : انظر “ صورة “ .- Vocabulaire de Theologie Biblique Art . Image408 - صورة الحق أو صورة الحق الظاهرة
انظر “ صورة “ المعنى الأول الفقرة ( 2 ) .
“ 709 “
****
409 - صورة العالمانظر “ صورة “ المعنى الأول الفقرة ( 3 ) .
.
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
مواضيع مماثلة
» مصطلح كشف - كفر - كلّ شيء - كلّ العالم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الميزان - ميزان العالم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح أبو الأجسام الإنسانيّة - أبو الأرواح - أبو العالم - أبو الورثة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح المعصية الحيّة - العقاب - العقل (الأول) - عالم الأنفاس - العالم الكبير - العالم الصغير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح صاحب العهد - الصّاحب المجهول - صاحب الوقت - صاحب الصّورة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الميزان - ميزان العالم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح أبو الأجسام الإنسانيّة - أبو الأرواح - أبو العالم - أبو الورثة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح المعصية الحيّة - العقاب - العقل (الأول) - عالم الأنفاس - العالم الكبير - العالم الصغير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح صاحب العهد - الصّاحب المجهول - صاحب الوقت - صاحب الصّورة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الصاد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله