المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح المصحف الكبير - الصّحو - الصّدق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الصاد
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح المصحف الكبير - الصّحو - الصّدق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح المصحف الكبير - الصّحو - الصّدق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
في اللغة :
“ الصاد والحاء والفاء أصل صحيح يدل على انبساط في شيء وسعة . . . ومن الباب : الصّحيفة ، وهي التي يكتب فيها ، والجمع صحائف ، والصّحف أيضا ، كأنه جمع صحيف “ . ( معجم مقاييس اللغة مادة “ صحف “ ) .
في القرآن :
ورد الأصل “ صحف “ بصيغة الجمع بمعنى الكتب .
قال تعالى :” صُحُفِ إِبْراهِيمَ وَمُوسى “[ 87 / 19 ].
قال تعالى :” أَ وَلَمْ تَأْتِهِمْ بَيِّنَةُ ما فِي الصُّحُفِ 1الْأُولى “ [ 20 / 133 ] .
عند ابن العربي :
يقول الشيخ الأكبر :
“ العالم . . . هو عندنا المصحف الكبير الذي تلاه الحق علينا تلاوة حال . . . “ ( ف 1 / 101 ) .
يستعمل ابن العربي عبارتي : القرآن الكبير والقرآن ( دون صفة ) ، للإشارة إلى المثلية بين العالم الكبير ونسخته : الانسان ( العالم الصغير ) ، وهنا يرادف بين المصحف الكبير والقرآن الكبير . انظر “ القرآن الكبير “ .
..........................................................................................
“( 1 ) من التوراة والإنجيل وسائر الكتب السماوية “ ( البيضاوي أنوار التنزيل ج 2 ص 30 ) .
“ 684 “
395 - الصّحوانظر “ وارد “
396 – الصّدق
في اللغة :
“ الصاد والدال والقاف أصل يدل على قوة في الشيء قولا وغيره .
من ذلك الصّدق : خلاف الكذب ، سمي لقوته في نفسه ، ولان الكذب لا قوّة له ، هو باطل .
وأصل هذا في قولهم شيء صدق ، اي صلب . . والصّدّيق : الملازم للصّدق .
والصّداق : صداق المرأة ، سمي بذلك لقوته وانه حق يلزم . . .
والصّداقة مشتقة من الصّدق في المودة . . . ويقال صديق للواحد وللاثنين وللجماعة ، وللمرأة . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ صدق “ ) .
“ . . . وأقل الصدق استواء السر والعلانية ، والصادق من صدق في قوله ، والصّديق من صدق في جميع أقواله وافعاله وأحواله “ ( القشيري . الرسالة ص 97 )
في القرآن :
ورد الأصل “ صدق “ في القرآن على عدة وجوه :
1 - خلاف الكذب قال تعالى : ” وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثاً “( 4 / 87 )
2 – الصدقة قال تعالى :” خُذْ مِنْ أَمْوالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِها وَصَلِّ عَلَيْهِمْ “( 9 / 103 )
3 - صّدّيق : قال تعالى :” وَاذْكُرْ فِي الْكِتابِ إِبْراهِيمَ إِنَّهُ كانَ صِدِّيقاً نَبِيًّا “( 19 / 41 ) .
4 - صداق المرأة : قال تعالى : ” وَآتُوا النِّساءَ صَدُقاتِهِنَّ نِحْلَةً “( 4 / 4 )
“ 685 “
عند ابن العربي :* تصدر “ الصدق “ في أهميته واسبقيته أمهات الاعمال والمواجيد ، في السلوك الاسلامي عامة والصوفي خاصة . فلا يكاد نجد صوفيا لم يضعه في اطاره المناسب 1
ويكفي للدلالة على مكانته ان الحكيم الترمذي في كتابه المشهور “ ختم الأولياء “ حلل التجربة الصوفية أو الذوق الصوفي بحسب معيارين : معيار “ الصدق “ ومعيار “ المنة “ 2 : فالحياة الروحية أو النشاط الروحي عنده يتحقق ويظهر في مجالين : مجال “ الصدق “ اي المجهود الانساني البحت . ومجال “ المنة “ اي العطاء الإلهي الفائق ونعمته السامية 3 .
وقد سبق حكيم ترمذ شيخنا الأكبر إلى جعل “ الصدق “ بابا “ للصديقية “ ، فالصادق يتحول إلى “ صدّيق “ ، و “ الصديقية “ : مقام 4
“ فالصدق “ وصل إلى القرن السادس الهجري متربعا على عرش الوجدان الصوفي . فلم يحاول ابن العربي طمس أهميته بحجة بداهته في سلوك الطائفة بل قدمه على كل الاعمال الباطنة للمريد .
يقول :
“ واما الخمسة [ الاعمال ] الباطنة [ التي تتوجب على المريد قبل وجود الشيخ ] :
فهي الصدق ، والتوكل ، والصبر ، والعزيمة واليقين ، فهذه التسعة [ 4 ظاهرة ( الجوع - السهر - الصمت - العزلة ) + 5 باطنة ] أمهات الخير .
تتضمن الخير كله . والطريقة مجموعة فيها . فالزمها حتى تجد الشيخ “ .
( ف - السفر الرابع فق 344 )
ويكفي “ الصدق “ شرف مكانة انه الطريق إلى “ الصديقية “ التي عرفها ابن العربي بقوله :
“ نور اخضر بين نورين ، يحصل بذلك النور شهود عين ما جاء به المخبر من خلف حجاب الغيب بنور الكرم “ ( ف 2 / 92 ) .
فالصدق أوصل الانسان إلى : شهود عين ما جاء به المخبر ، اي شهود عين الخبر الصادق .
وإذا حاولنا تطبيق ذلك على الصحابي الجليل أبو بكر .
وتحرينا سبب نعت الرسول له “ بالصديق “ لرأينا في ظل ما ورد عند ابن العربي أعلاه ، ان
“ 686 “
“ الصديق “ كلما روى رسول اللّه خبرا أو قصة أو اي شيء قال : صدقت يا رسول اللّه . ولصدقه في تصديقه شهد عين ما جاء به المخبر . فكان “ الصديق “ .
****
يجدر التنبيه إلى مفهوم متفرع عن “ الصدق “ وتابع له : الاخلاص “ فالاخلاص “ على أهميته التي عرفها في التصوف قبل ابن العربي 5 ، ظل فرعا .وهو لا يوجود الا بعد وجود “ العمل “ أو “ الفعل “ ، فالاخلاص عند ابن العربي هو أشبه “ بالنية “ لذلك ارتباطه بالعمل 6 .
يقول :
“ وهو ( اي الاخلاص ) من الاستخلاص . فإن الانسان قد يخلص نيته للشيطان - ويسمى مخلصا - فلا يكون في عمله للّه شيء ، وقد يخلص للشركة ( - للشريك مع اللّه ) . وقد يخلص للّه فلهذا قال تعالى : (مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ ) *لا لغيره ، ولا لحكم الشركة ( - الشريك مع اللّه ) “ ( ف سفر 3 فق 269 ب ).
“ فارتقت همتهم [ هذه الطائفة ] إلى الاشتغال بالنيات ، إذ كان اللّه قد قال لهم [ وما أمروا الا ليعبدوا اللّه مخلصين له ] . والاخلاص ( هو ) النية .
ولهذا قيدها بقوله : “ له “ ، ولم يقل “ مخلصين “ . . . “ ( ف سفر 3 فق 268 ) .
“ . . . والاخلاص عين النية “ ( ف سفر 5 - فق 532 ) .
“ من وافق تأمينه تأمين الملائكة “ ، في الغيب المتحقق ، الذي يسمونه العامة من الفقهاء “ الاخلاص “ ، وتسميه الصوفية “ الحضور “ ، ويسميه المحققون “ الهمة “ ونسميه انا وأمثالنا : “ العناية “ . . . “ ( ف السفر 1 - فق 494 ) .
..........................................................................................
( 1 ) ننقل بعض أقوال الصوفية في الصدق من الرسالة القشيرية ص 97 :
“ . . . الجنيد يقول : الصادق ينقلب في اليوم أربعين مرة والمرائي يثبت على حالة واحدة أربعين سنة ،
وقال أبو سليمان الداراني : لو أراد الصادق ان يصف ما في قلبه ما نطق به لسانه . . .
سهل بن عبد اللّه يقول : لا يشم رائحة الصدق عبد داهن نفسه أو غيره . . .
وقال الواسطي : الصدق صحة التوحيد مع القصد . . .
الجنيد يقول : حقيقة الصدق ان تصدق في مواطن لا ينجيك منها الا الكذب . . .
وقال دون النون : الصدق سيف اللّه ما وضع على شيء الا قطعه .
وقال سهل بن عبد اللّه : أول خيانة الصديقين حديثهم مع أنفسهم . . .
الأستاذ ابا على الدقاق يقول : الصدق أن تكون كما يرى من نفسك أو ترى من نفسك كما تكون .
“ 687 “
وسئل الحارث المحاسبي عن علامة الصدق فقال : الصدق هو الذي لا يبالي لو خرج على قدر له في قلوب الخلق من اجل صلاح قلبه ولا يحب اطلاع الناس على مشاقيل الذر من حسن عمله ، ولا يكره ان يطلع الناس على السيء من عمله ، فان كراهته لذلك دليل على أنه يحب الزيادة عندهم وليس هذا من اخلاق الصديقين . . . “ ( الرسالة القشيرية ص 97 ) .ونورد هنا نصا للمحاسبي تبين فعل “ الصدق “ في القلب :
“ ان الصدق موهبة من اللّه عز وجل . فإذا وقر في القلب ، انصدع لذلك نور وكان له هياج في القلب واخذ في الرأس وانتشر في سائر الجسد . فتأخذ كل جارحة منه بقسطها من الصدق على قدر الكثرة والقلة من هيجان الصدق ، وعلى قدر ما وافق من ذلك رقة القلب وصحة العقل . فربما هاج الصدق في القلب فولّهه . . . وربما أبكاه واحزنه . . . وربما شهق .
وربما زال عنه العقل ، ساعة ويوما ويومين . . . وربما توحش من الخلق إلى انس الوحدة . . . “ ( القصد والرجوع إلى اللّه ورقة 23 - 1 - 24 ب ) ( نقلا عن ختم الولاية ص 453 ) .
ومن أقوالهم في “ الصدق “ :
- سمعت ذا النون يقول : “ لم ار شيئا ابعث لطلب الاخلاص من الوحدة ، لأنه إذا خلا ، لم ير غير اللّه تعالى ، فإذا لم ير غيره لم يحركه الا حكم اللّه . ومن أحب الخلوة فقد تعلق بعمود الاخلاص ، واستمسك بركن كبير من أركان الصدق . . . “ ( السلمي . طبقات الصوفية 20 - 21 ) .
- أبو سليمان الداراني
“ لكل شيء صدق ، وصدق اليقين الخوف من اللّه تعالى “ ( طبقات الصوفية السلمي 82 ) .
- حاتم الأصم
“ لكل قول صدق ، ولكل صدق فعل ، ولكل فعل صبر ، ولكل صبر حسبة ولكل حسبة إرادة ، ولكل إرادة إثرة “ ( طبقات الصوفية السلمي 96 ) .
“ الشهوة ثلاثة : شهوة في الاكل ، وشهوة في الكلام ، وشهوة في النظر . فاحفظ الاكل بالثقة ، واللسان بالصدق والنظر بالعبرة “ ( طبقات الصوفية السلمي 96 ) .
- عبد اللّه بن خبيق
“ لا يستغني حال من الأحوال عن الصدق ، والصدق مستغنى عن الأحوال كلها . ولو صدق العبد فيما بينه وبين اللّه ، حقيقة الصدق ، لأطلع على خزائن الغيب ، ولكان أمينا في السماوات والأرض “ ( طبقات الصوفية ، السلمي ص 144 ) .
- عمرو بن عثمان المكي
“ ومعنى الصدق الاعتدال والعدل “ ( الطبقات الصوفية السلمي 203 ) .
“ 688 “
- أبو يعقوب النهر جوري“ الصدق موافقة الحق في السر والعلانية “ ( طبقات الصوفية 378 ) .
( 2 ) انظر : ختم الولاية ص 98
( 3 ) المرجع السابق ص 105
( 4 ) المرجع السابق ص 330
( 5 ) ننقل أقوال الصوفية في الاخلاص من الرسالة القشيرية ( ص ص 95 - 96 ) حيث نلاحظ وضعهم “ الاخلاص “ في مقابل “ الرياء “ :
“ ( قال الأستاذ [ القشيري ] ) والاخلاص افراد الحق سبحانه في الطاعة بالقصد ، وهو ان يريد بطاعته التقرب إلى اللّه سبحانه دون شيء آخر ، من تصنع مخلوق أو اكتساب محمدة عند الناس أو محبة مدح من الخلق أو معنى من المعاني سوى التقرب به إلى اللّه تعالى . . . قال ذو النون المصري : الاخلاص لا يتم الا بالصدق فيه والصبر عليه . . . والصدق لا يتم الا بالاخلاص فيه والمداومة عليه . وقال أبو يعقوب السوسي : متى شهدوا في اخلاصهم الاخلاص احتاج اخلاصهم إلى اخلاص . . .
سمعت ابا عثمان المغربي يقول :
الاخلاص من ما لا يكون للنفس فيه حظ بحال وهذا اخلاص العوام ، واما اخلاص الخواص فهو ما يجري عليهم لا بهم فتبدو منهم الطاعات وهم عنها بمعزل ، ولا يقع عليهم رؤية ولا بها اعتداد فذلك اخلاص الخواص .
وقال أبو بكر الدقاق : نقصان كل مخلص في اخلاصه رؤية اخلاصه ، فإذا أراد اللّه تعالى ان يخلص اخلاصه سقط عن إخلاصه رؤيته لاخلاصه فيكون مخلّصا لا مخلصا . . .
قال أبو سعيد الخراز : رياء العارفين أفضل من اخلاص المريدين . . .
وقال أبو عثمان : الاخلاص نسيان رؤية الخلق بدوام النظر إلى الخالق . . .
الفضيل يقول : ترك العمل من اجل الناس رياء والعمل من اجل الناس شرك والاخلاص ان يعافيك اللّه منهما .
وقال الجنيد : الاخلاص سر بين اللّه وبين العبد لا يعلم ملك فيكتبه ولا شيطان فيفسده . ولا هوى فيميله . . .
وقيل لسهل بن عبد اللّه : أي شيء أشد على النفس ؟
فقال : الاخلاص لأنه ليس لها في نصيب . . .
يوسف بن الحسين يقول : أعز شيء في الدنيا الاخلاص وكم اجتهد في اسقاط الرياء عن قلبي فكأنه ينبت عن لون آخر “ .
( 6 ) يقول الجرجاني :
“ الاخلاص : في اللغة ترك الرياء في الطاعات ، وفي الاصطلاح تخليص القلب عن شائبة الشوب المكدر لصفائه وتحقيقه ان كل شيء يتصور ان يشوبه غيره ، فإذا صفا عن شوبه وخلص عنه يسمى خالصا . . . والفرق بين الاخلاص والصدق : الصدق أصل وهو الأول .
والاخلاص فرع وهو تابع .
وفرق آخر : الاخلاص لا يكون الا بعد الدخول في العمل . “ (التعريفات مادة “ اخلاص".
.
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الصاد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله