اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق - الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

اذهب الى الأسفل

مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق - الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

مُساهمة من طرف عبدالله المسافربالله الأربعاء 10 مارس 2021 - 17:41

مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية

366 - الشأن الإلهيّ
في اللغة :
الشين والهمزة والنون أصل واحد يدل على ابتغاء وطلب . . . ومن ذلك قولهم : ما هذا من شأني ، اي ما هذا من طلبي والذي ابتغيه . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ شأن “ ) .
640
في القرآن :
وردت كلمة شأن في القرآن في أربعة مواضع : ثلاثة منها أضافت الشأن إلى الانسان وموضع واحد نسبها إلى الجناب الإلهي .
- في اضافتها إلى الانسان لم تخرج في مفهومها عن معنى “ الحال 1 الآخذ بالاهتمام كله : فالشأن الانساني عبارة عن قبلة الهمّ الشاغلة في اللحظة الراهنة .
قال تعالى : ” وَما تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَما تَتْلُوا مِنْهُ مِنْ قُرْآنٍ وَلا تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلَّا كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُوداً ( 10 / 61 ).
قال تعالى : " لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ .( 80 / 37 )
قال تعالى : " فَإِذَا اسْتَأْذَنُوكَ لِبَعْضِ شَأْنِهِمْ فَأْذَنْ لِمَنْ شِئْتَ مِنْهُمْ “( 24 / 62 ) .
- اما الآية التي تضيف الشأن إلى الحق فقد ذهب فيها كل فريق مذهبه 2 .
قال تعالى : ” يَسْئَلُهُ مَنْ فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ “. ( 55 / 29 ) .
 
عند ابن العربي :
* ينتقل ابن العربي في الكلام من الشأن إلى صورته دون اشعار القارئ بذلك مما يجعله في حيرة من حقيقة معنى الشأن عنده : فهو مثلا في نصوص يفسر الشأن الإلهي بالاسم الإلهي . وفي نصوص أخرى يشير إلى أن الشؤون الإلهية هي : الممكنات . اذن :
( أ ) الشأن الإلهي : التجلي الدائم :
( 1 ) هو التجلي الإلهي الدائم بالوجود ، فالحق شأنه ان يتجلى 3 مع الأنفاس في صور الكائنات ( راجع “ خلق جديد “ ) .
( 2 ) ان هذا التجلي مداره الأسماء الإلهية 4 ، لان الحق يتجلى من حيث أسمائه في الوجود ، لذلك يعبر ابن العربي بالاسم الإلهي عن الشأن الإلهي .
 
صورة الشأن الإلهي :
هي صورة التجلي الإلهي أو صورة الاسم الإلهي ، فتكون بذلك : الممكن
 
641
[ وشؤونه 5 ] لأنه الصورة والمحل الذي يتجلى فيه الحق بأسمائه .
وهكذا تكون الشؤون الإلهية هي أحد وجهي الحقيقة الواحدة [ الوجه الخلقي ] اللذين عبر ابن العربي عنهما بالثنائيات التي برع في ابداعها :
الذات وأسماؤها - الذات وتجلياتها - الذات وشؤونها - الحق والخلق . . .
ب - اما شأن الممكن فهو : التغير . إذ ان الممكن لا يثبت على حال واحد نفسين فصاعدا ( انظر “ خلق جديد “ ) .
صورة شأن الممكن : حاله ،
 
يقول الشيخ الأكبر
( 1 ) “ فبالتجلي تغير الحال على الأعيان الثابتة [ انظر “ عين ثابتة “ ] من الثبوت إلى الوجود ، وبه ظهر الانتقال من حال إلى حال في الموجودات . . .
فشأن [ تعالى ] : التجلي ، وشأن الموجودات التغيير بالانتقال من حال إلى حال . . .” كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ ." ( 55 / 29 )
أحوال الهية في أعيان كيان بأسماء نسبية عينتها تغييرات كونية ، فتجلي أحدي العين في أعيان مختلف الكون ( راجع كون ) “ ( ف 2 / 304 - 305 ) .
 
. . . فشؤون الحق هي أحوال المسافرين ، يجدد خلقها لهم في كل زمان فرد ، فلا يتمكن للعالم استقرار على حال واحدة وشأن واحد . . . فا في شؤون ابدا ، فإنه لكل عين حال ، فللحق شؤون ، ولنا أحوال . . . “ ( ف 4  267/ )
 
قال تعالى عن نفسه :” كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ “[ 55  29 /] ، فهو في شأن كل جزء من العالم بان يخلق فيه ما يبقيه ، وتلك الشؤون أحوال المخلوق وهم المحال لوجودها فيهم ، فإنه فيهم يخلق تلك الشؤون دائما .
 
والأحوال اعراض تعرض للكائنات من اللّه ، يخلقها فيهم عبر عنها بالشأن الذي هو فيه دنيا وآخرة . هذا أصل الأحوال الذي يرجع اليه الإلهيات . “ ( ف 2 / 384 - 385 ) .
 
( 2 ) “ اسرى به [ العبد ] الحق في أسمائه ليريه من آياته فيه ، فيعلم انه المسمى بكل اسم الهي . . . وبها يظهر الحق في عباده وبها يتلون العبد في حالاته في
 
642
 
في الحق أسماء ، وفينا تلوينات ، وهي عين الشؤون التي هو فيها “ .
( ف 3 / 344) .
وتقلب العالم هو عين الآيات وليست غير شؤون الحق التي هو فيها ، وقد رفع بعضها فوق بعض درجات لأنه بتلك الصورة ظهر في أسمائه ، فعلمنا تفاضل بعضها على بعض “ ( ف 3 / 450 ) .
****
نلاحظ من النصوص المتقدمة ان الشأن الإلهي أضحى مبدأ التغير في صور العالم ، والأصل الذي ترجع اليه أحوال الممكنات . كما تقدمت إشارة الشيخ الأكبر بقوله “ هذا أصل الأحوال الذي يرجع اليه في الإلهيات “ .
ولكن هذا المبدأ ما طبيعة وجوده ؟
عهدنا ابن العربي يرجع الحقيقة الوجودية في أول مرحلة إلى وجهين [ حق خلق ] ، ثم في مرحلة ثانية يلغي أحد هذين الوجهين ، أو على الأصح يضيفه إلى الأول على اعتبار انه نسبة مفقودة العين موجودة الحكم 6 ، ونراه يعتمد هذا الأسلوب في الشأن الإلهي فهو الوجه الثاني للحقيقة الوجودية الواحدة ، وهو نسبة مفقودة العين موجودة الحكم ، اذن طبيعته “ خيال “ لان “ الخيال لا يغير حقيقة الشيء ، بل يظهره للناظر في صور متنوعة 7 .
 
يقول ابن العربي :
فحكم الخيال مستصحب للانسان في الآخرة وللحق .
وذلك هو المعبر عنهما بالشأن الذي هو فيه الحق ، من قوله : “ كل يوم هو في شأن “ فلم يزل ولا يزال وانما سمي ذلك خيالا لأنا نعرف ان ذلك راجع إلى الناظر لا إلى الشيء في نفسه ، فالشيء في نفسه ثابت على حقيقته لا يتبدل ، لان الحقائق لا تتبدل ويظهر إلى الناظر في صور متنوعة. 



فلا تقبل الثبوت على صورة واحدة بل حقيقتها :
الثبوت على التنوع . . . فنقول قد تغير فلان من حال إلى حال ومن صورة إلى صورة ، ولولا ما هو الامر على هذا لكان إذا تبدل الحال عليه لم نعرفه . . . “ ( ف 3 / 470 ) .
..........................................................................................
( 1 ) ان كلمة “ حال “ غير واردة في القرآن . وان كان الشأن بالنسبة للانسان يعبر عنها .
( 2 ) يراجع في شرح الآية : - البيضاوي . أنوار التنزيل ج 2 ص 241 .
- النسفي ج 4 ص 210 ،
 
643
 
نلاحظ في الشرحين السابقين يعتمد البيضاوي والنسفي شرح التنزيل بالحديث الشريف ، الا ان المتصوفة أو غلت بمفهوم الشأن الإلهي . انظر التهانوي الكشاف ج 3 ص 787 طبعة خياط بيروت .
 
( 3 ) وقد اقتفى الجيلي اثر الشيخ الأكبر في “ الشأن “
يقول :
أيام الحق تجلياته وظهوره بما تقتضيه من أنواع الكمالات ، ولكل تجل من تجلياته سبحانه وتعالى حكم الهي ، هو المعبر عنه بالشأن ولذلك الحكم في الوجود اثر لائق بذلك التجلي ، فاختلاف الوجود اعني تغيره في كل زمان انما هو اثر للشأن الإلهي “ ( الانسان الكامل ج 1 ص 63 ) .
( 4 ) راجع “ تجلي “ “ اسم الهي “ .
( 5 ) الشأن الإلهي يشمل الممكن وشؤونه من حيث إنه الأصل الذي يحفظ على هذا الأخير وجوده وأحواله ( شأن الممكن - حاله ) .
( 6 ) راجع “ صفة “ .
( 7 ) راجع “ خيال “ .
****
367 – الشجرة
في اللغة :
الشين والجيم والراء أصلان متداخلان ، يقرب بعضهما من بعض ، ولا يخلو معناهما من تداخل الشيء بعضه في بعض ، ومن علوّ في شيء وارتفاع . . .
فالشّجر معروف ، الواحدة شجرة وهي لا تخلو من ارتفاع وتداخل أغصان . . .
والشّجر كل نبت له ساق . . . وسميت مشاجرة لتداخل كلامهم بعضه في بعض . . . “ ( معجم مقاييس اللغة . مادة “ شجر “ ) .
في القرآن :
ورد الأصل شجر “ في التنزيل بالمعنيين اللغويين السابقين :
1 - شجر بين القوم الامر إذا اختلف وتشاجروا فيه .
قال تعالى :” فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيما شَجَرَ بَيْنَهُمْ “( 4  65 /) .
2 - بمعنى شجرة.
قال تعالى :” الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ مِنَ الشَّجَرِ الْأَخْضَرِ ناراً فَإِذا أَنْتُمْ مِنْهُ تُوقِدُونَ “( 36 / 80 ) .
 
644
 
3 - كما أن القرآن قد استعمل صورة الشجرة تشبيها .
قال تعالى :” كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ “( 14 / 24 ) .
عند ابن العربي :
* لقد استفاد ابن العربي من صفة التشاجر والارتفاع في الشجرة ليكني بها عن الانسان الكامل . ونذهب إلى ابعد من ذلك فنقول ان الشجرة بما تتمتع به من كونها وحدة ذاتية لاحظها ابن العربي ، دفعته إلى تشبيه الانسان الكامل بها .
فالشجرة هي وحدة متكاملة في نوعها : فيها الجذر والساق والأغصان والأوراق والزهر والثمر ، بل أكثر من ذلك فيها “ بذر “ شجر يتولد منها .
اذن هي كاملة في نوعها النباتي . وهذا على الأرجح ما دفع ابن العربي إلى تشبيه الانسان الكامل بها . يقول ابن العربي :
“( 1 )  ا لا ترى انه ما وقع التحجير على آدم الا في الشجرة ، اي لا تقرب التشاجر والزم طريقة انسانيتك . . . ولا تزاحم أحدا في حقيقته “ ( ف 2 / 218 ) .
“ ( 2 )  الشجرة : الانسان الكامل “ ( الاصطلاحات ص 293 ) .
. . . تشبيه الانسان بالنبات من حيث ما هو شجر . . . “ ( ف 3 / 415 ) .
فظهرت هذه الصورة المحمدية والشجرة الانسانية الجامعة الكلية . . .
وقال لسان حالها : غرستني يد الاحد . في بستان الأبد . . . انا شجرة النور والكلام وقرة عين موسى عليه السلام . لي من الجهات اليمين الأنفس ، ومن الأمكنة الواد المقدس ، ولي من الزمان الآن ، ومن المسالك خط الاستواء واعتدال الأركان 1 . . . فانا الظل الممدود . . . وكلمة الوجود . . . جوامع الكلم ، معدن الاسرار والحكم . “ ( تذكرة الخواص فقرة 57 ) .
*****
وقد استخدم الشيخ الأكبر رمز الشجرة للدلالة على الكون ، فإذا هو يرى أن الكون كله شجرة .
وقد تكلم على ذلك في براعة فنية وطريقة رمزية مفصلة بديعة .
يقول :

645
 
فاني نظرت إلى الكون وتكوينه وإلى المكنون وتدوينه ، فرأيت الكون كله شجرة ، وأصل نورها في حبة “ كن “ 2 ، قد لقحت كاف الكونية بلقاح حبة “ نحن خلقناكم “ ، فانعقد من ذلك البزر ثمرة” إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْناهُ بِقَدَرٍ “3 ،
وظهر من هذا غصنان مختلفان ، اصلهما واحد وهو الإرادة وفرعها القدرة ،
فظهر عن جوهر الكاف معنيان مختلفان : كاف الكمالية” الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ “4
وكاف الكفرية” فَمِنْهُمْ مَنْ آمَنَ وَمِنْهُمْ مَنْ كَفَرَ “5
وظهر جوهر النون : نون النكرة . ونون المعرفة .
 
فلما أبرزهم من العدم 6 على حكم مراد القدم ، ورش عليهم من نوره ، فاما من اصابه ذلك النور فحدق إلى تمثال شجرة الكون ، المستخرجة من حبة “ كن “ فلاح له في سرّ كافها تمثال” كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ “7 ، واتضح له في شرح نونها” أَ فَمَنْ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلامِ فَهُوَ عَلى نُورٍ مِنْ رَبِّهِ8 “ . . . وكان حظ كل مخلوق من كلمة كن ما علم من هجاء حروفها . . . “ ( شجرة الكون ص 2) .
 
ثم لا يلبث ابن العربي ان ينساق مع رمزه إلى النهاية فيفرع على هذه الشجرة 9 المراتب الكونية بأجمعها : عالم الملك ، عالم الملكوت ، عالم الجبروت ، العرش ، النور المحمدي . . . كل ذلك بأسلوبه الرمزي الذي اقتطفنا منه الفقرة السابقة 10 .
..........................................................................................
( 1 ) راجع مقدمة تذكرة الخواص بقلم روجر دولادرير ص 89 - 90 ، حيث يقارن بين هذه الشجرة المحمدية ، والشجرة المباركة الزيتونة الواردة في القرآن .
( 2 ) الآيات 2 / 117 ، 3 / 47 ، 3 / 59 ، 16 / 40 ، 19 / 35 ، 36 / 82 ، 40 / 68 ،
( 3 ) الآية 54 / 49 ،     ( 4 ) الآية 5 / 3 ،
( 5 ) الآية 2 / 253 ،
( 6 ) انظر “ عدم “ .     ( 7 ) الآية 3 / 100 ،
( 8 ) الآية 39 / 22
( 9 ) يراجع بخصوص “ شجرة “ عند ابن العربي :
- الفتوحات ج 3 ص 315 ، 420 - الاتحاد الكوني ق 143 أ ( الشجرة الكلية ) .
كما يراجع في نفس الموضوع عند غيره :
- لطائف الاعلام ق 95 ب : “ الشجرة : يعنون بها . . . الانسان الكامل . . . ويطلقون

 
646
 
الشجرة على الأسماء الإلهية ، لتشاجرها وتقابلها ، كالغفور والمنتقم ، والضار والنافع . . . “ .
- طواسين الحلاج ( 3 / 6 - 7 ) ،
- شرح التجليات . نشر عثمان يحي المشرق ، شرح التجلي رقم 73 بعنوان تجلي الشجرة يقول المصنف : “ الشجرة هي الانسان الكامل ، مدبر هيكل الجسم الكل . وانما سمي بالشجرة ، لانبعاث الرقائق المنتشرة منه إلى ما في سعة الوجوب والامكان من الأسماء والأجناس . . . فهو بحقيقته الجامعة ومرتبته الاحاطية ، شجرة وسطية : لا “ شرقية “ وجوبية ، “ ولا غربية امكانية . . . “ مجلة المشرق سنة 1967 ص 300 ،
- سر الاسرار . عبد القادر الجيلاني ص 26 ،
- التبر المسبوك الغزالي ص 12 ، 30 ،
- هنري كوربانTerre Celesteص 224 هامش رقم 3 ( يونغ ورمزية الشجرة ) .- Vocabulaire de Theologie Biblique art : Arbre  
 
( 10 ) انظر المقال الذي كتبه الدكتور محمد مصطفى حلمي بعنوان : كنوز في رموز . الفصل الثالث عنوانه : كنوز نورية محمدية في رموز حرفية نباتية . الكتاب التذكاري محي الدين بن العربي ص ص 59 - 66 حيث يحلل في هذا الفصل كتاب شجرة الكون ورمزية الشجرة ، وكيفية تفريع ابن العربي عنها للمراتب الكونية .
 
368 – الشّرب
في اللغة :
الشين والراء والباء أصل واحد منقاس مطرّد ، وهو الشرب المعروف ، ثم يحمل عليه ما يقاربه مجازا أو تشبيها .
تقول : شربت الماء : اشربه شربا ، وهو المصدر .
والشرّب الاسم . والشرّب القوم الذين يشربون .
والشرّب : الحظّ من الماء . . . والمشربة : الموضع الذي يشرب منه الناس . . . والاشراب : لون قد أشرب من لون . . . ويقال أشرب فلان حبّ فلان ، إذا خالط قلبه . . . قال الشيباني : الشّرب الفهم ، يقال شرب يشرب شربا ، إذا فهم . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ شرب “ )
 
في القرآن :
ورد الأصل “ شرب “

في القرآن :

647
 
1 - بمعنى شرب يشرب الماء ( صيغة الفعل ) .” أَ فَرَأَيْتُمُ الْماءَ الَّذِي تَشْرَبُونَ “( 56 / 68 ) .
2 - الشّرب ( صيغة الاسم )” فَشارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ “( 56 / 55 ) .
3 - الإشراب : الحب حين يخالط القلب .” وَأُشْرِبُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ بِكُفْرِهِمْ “( 2 / 93 ) .
عند ابن العربي :
استفاد ابن العربي من تمثيل “ الشرب “ المعروف في التصوف قبله وتوسطه بين الظمأ والري 1 ، للدلالة على أوسط التجليات التي أولها الذوق ( الذي ينقل إلى مقام أعلى ) . ونهايتها الري .
ويبدأ مثلا : ذوق [ حال المقام الاعلى ] ، فشرب ، فري [ يثبت في مقامه ] . . . فذوق [ حال المقام الاعلى ] وشرب وري وهكذا . . .
يقول :
الذوق : أول مبادئ التجليات الإلهية . الشرب : أوسط التجليات التي غاياتها في كل مقام “ ( الاصطلاحات ص 288 ) .
وأكثر علماء الرسوم عدموا علم ذلك ذوقا وشربا “ ( ف السفر الرابع فق 303 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يقول “ الطوسي “ في اللمع ص 449 :
والشرب ، تلقي الأرواح والاسرار الطاهرة لما يرد عليها من الكرامات وتنعمها بذلك . فشبه ذلك بالشّرب ، لتهنّيه وتنعمه بما يرد على قلبه من أنوار مشاهدة قرب سيده .
قال : ذو النون رحمه اللّه : وردت قلوبهم على بحر المحبة فاغترفت منه ريّا من الشراب ، فشربت منه بمخاطرة القلوب فسهل عليهم كل عارض عرض لهم دون لقاء المحبوب . . .
والذوق . ابتداء الشرب .
قال ذو النون رحمه اللّه : لما أراد ان يسقيهم من كأس محبته ذوقّهم من لذاذته والعقهم من حلاوته “ .
 
369 - الشروق المشرق
في اللغة :
الشين والراء والقاف أصل واحد يدل على إضاءة وفتح . من ذلك شرقت

 
648
 
الشمس إذا طلعت . وأشرقت إذا أضاءت . والشروق : طلوعها . . . والشّرق :
المشرق . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ شرق “ ) .
في القرآن :
الأصل “ شرق “ في القرآن ورد في معرض الدلالة :
1 - على مكان : وهو المشرق ينسب إلى الجهة التي تشرق منها الشمس .”
قال تعالى : "وَاذْكُرْ فِي الْكِتابِ مَرْيَمَ إِذِ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِها مَكاناً شَرْقِيًّا “1 [ 19 / 16 ] .
 
قال تعالى : ” رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لا إِلهَ إِلَّا هُوَ. . . “ [ 73 / 9 ] .
قال تعالى :” رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ 2وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ . . . “ [ 55 / 17 ] .
 
2 - على زمان قال تعالى ::” إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِشْراقِ “3 [ 38 / 18 ] .
قال تعالى :” فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُشْرِقِينَ “4 [ 15 / 73 ] .
3 - على فعل يظهر معناه من الإضافة .” وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّها 5وَوُضِعَ الْكِتابُ “ [ 39 / 69 ] .
عند ابن العربي :
ان الحقيقة الوجودية واحدة عند ابن العربي تظهر بوجهين : الظاهر والباطن أو ما ابدع في تعداده من الثنائيات المرادفة لها أمثال : غيب شهادة - ليل نهار - ضياء ( نور ) ظلام - شرق غرب .
اذن الشرق والغرب إشارة : إلى ما ظهر من الوجود ( شرق - ظاهر ) ، وإلى ما بطن وخفي منه ( غرب - باطن ) ، فكل ما ظهر يطلق عليه ابن العربي كلمة “ شرقي “ ، وكل ما بطن فهو “ غربي “ .
يقول ابن العربي :
والشروق للظهور وعالم الملك والشهادة ، والغروب للستر وعالم الغيب والملكوت “ ( ف 2 / 646 ) .
” رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ “[ 26 28  /] فجاء بما يظهر ويستر ، وهو الظاهر والباطن [ انظر “ ظاهر وباطن 6 ] . . . “ ( فصوص 1 / 208 ) .
وهذا البيت [ المعمور ] له بابان يدخل فيه كل يوم سبعون الف ملك ، يدخلون فيه من الباب الشرقي لأنه باب ظهور الأنوار ، ويخرجون من الباب الغربي لأنه باب ستر الأنوار . . . “ ( ف 2 / 443 ) .

649
 
الشروق والغروب وهو الوجدان والفقد “ ( ف 4 / 63 ) .
. . . هذا كتاب كريم . . . كتبت به من . . . شروقي إلى غروبي 7 ، فمن نهاري إلى الليالي ، ومن ضيائي إلى ضلامي . . . “ ( الاتحاد الكوني ق 140 أ )
انظر “ ظاهر “ .
..........................................................................................
 “ ( 1 )   ( مكانا شرقيا ) شرقي بيت المقدس أو شرقي دارها ولذلك اتخذ النصارى المشرق قبله . . . “ ( أنوار التنزيل ج 2 ص 15 ) .
“ ( 2 ) مشرقي الشتاء والصيف “ ( أنوار التنزيل ج 2 ص 241 ) .
“ ( 3 ) ووقت الاشراق وهو حين تشرق الشمس اي تضيء ويصفو شعاعها ، وهو وقت الضحى . . . “ ( أنوار التنزيل ج 2 ص 163 ) .
“ ( 4 ) ( مشرقين ) داخلين في وقت شروق الشمس “ ( البيضاوي . أنوار التنزيل . ج 1 ص 271 ) .
“ ( 5 )بما أقام فيها من العدل . سماه نور ، لأنه يزين البقاع ويظهر الحقوق كما سمى الظلم ظلمة . . . “ ( أنوار التنزيل ج 2 ص 175 ) .
( 6 ) انظر شرح المقطع في الفصوص ج 2 ص 308 - 309 ،
( 7 ) كما يراجع بخصوص شرق وغرب عند ابن العربي :
- الفتوحات ج 3 ص 2 ،
- الفتوحات ج 4 ص 29 ،
- عنقاء مغرب ص 18 ،
- ترجمان الأشواق ص ص 54 - 55 ، ص 66 ( ليل ، غيب ) .
 
370 - الشرّ
انظر “ خير ".
.
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» مصطلح التوجّه الإلهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الخضر - الخط الفاصل - الخطاب الإلهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح آدم - ادم الأرواح - ادم الزمان - الإذن الإلهيّ - ارض - الأرض الإلهيّة الواسعة - ارض الحقيقة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح خادم الإرادة الإلهيّة - خادم الأمر الإلهيّ - المخدع - خرق عادة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى