اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

اذهب الى الأسفل

مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

مُساهمة من طرف عبدالله المسافربالله الأربعاء 10 مارس 2021 - 16:45

مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية

349 - الاسم الإلهيّ 1
لا يمكن فهم الاسم الإلهي عند الشيخ ابن العربي الا من خلال موقف خاص ، وهو علاقته بالمسمى .
اذن الاسم والمسمى هما بابنا الوحيد لتحديد الاسم الإلهي .
ولكن ما علاقة الاسم بالمسمى 2 في مذهب يدين بالوحدة ؟
الاسم : هو الدليل على المسمى - والطريق إلى المسمى - وهو المسمى وإليك نصوصا تبين ما أوردناه .
“ ( 1 )ان لكل اسم دلالتين 3 : دلالة على المسمى . . . “ [ راجع “ اسم “ فقرة حقيقة الاسم بالنسبة للمسمى ] .

 
599
“ ( 2 )ما أعجب مرتبة الاسم ، وما أعطى من الأثر في الرسم ، لا يجيب الحق الا من دعاه ولا يدعى الا بأسمائه . . . “ ( ف 4 / 393 ) .
الاسم سلّم إلى المسمى . . . “ ( ف السفر الثاني فقرة 237 ) .
“ ( 3 )فالاسم المسمى من حيث الذات 4 “ ( الفصوص 1 / 79 ) .
والاسم هو المسمى “ 5 ( ف 2 / 216 ) .
الاختلاف في الاسم والمسمى والتسمية ، اختلاف في اللفظ “ ( ف . السفر الأول ص 205 )
وبعد هذا الايجاز في علاقة الاسم والمسمى نستطيع ان نخلص إلى تحديدات الاسم دون ان نؤخذ بعروج المصطلح تبعا لموقفه من المسمى .
****
الاسم هو المتحول والمتغير في مقابل الثابت ( ذات ) ، وأصل الكثرة في مقابل الوحدة ( ذات ) 6 ، والنسب في مقابل العين ( ذات ) .
( 1 ) ننقل هنا نصين للشيخ ابن العربي يظهر فيهما تغير الاسم للذات الواحدة بتغير :
العوالم والحضرات والمراتب ، فالمسمى واحد تتوالى عليه الأسماء : محسوسات متخيلات ، مذكورات ، محفوظات ، متفكرات ، معقولات ، اسرار ، أو كما يحلو للشيخ ابن العربي دائما ان يشرح نظريته في الوحدة بطريقة حسابية : الواحد والعدد . فالحقيقة واحدة بالذات كثيرة بالأسماء .  
يقول :
. . . اما الحضرة الحسية فإنها تجبي المحسوسات . . . والخيال أميرها وصاحب خراجه : الحس ، فتأخذ الحواس جميع المحسوسات على اختلاف أصنافها وتؤديها إلى الحس صاحب الخراج ، فيرفعها في خزانة الخيال فتكسب هناك اسما من جنس ما رفعت اليه ، وزال عنها اسم المحسوسات وانطلق عليها اسم المتخيلات ، ثم يكون الخيال أيضا صاحب خراج تحت سلطان الذكر فيحفظها ، وينتقل هناك اسم المتخيلات عنها إلى المذكورات والمحفوظات . . . فتنتقل عليها الأسماء بانتقالها وهي واحدة في ذاتها “ . ( التدبيرات الإلهية ص 187 - 189 ) .
فترى العدد واحدا ، لكن له سير في المراتب ، فيظهر بسيره أعيان الاعداد . . . فتختلف عليه الأسماء باختلاف المراتب . . . وسمي في تلك المرتبة بما تعطيه حقيقة تلك المرتبة . . . “ ( الفناء في المشاهدة ص 2 – 3) .
( 2 ) يقول الشيخ ابن العربي في الفصوص :
فوجود الكثرة في الأسماء ، وهي النسب ، وهي أمور عدمية 7 ، وليس الا
 
600
العين ، الذي هو الذات “ . ( ج 1 ص 76 ) .
فمن وقف مع الكثرة كان مع العالم ومع الأسماء الإلهية . . . ومن وقف مع الأحدية كان مع الحق من حيث ذاته . . . فاحدية اللّه من حيث الأسماء الإلهية التي تطلبنا أحدية الكثرة ، وأحدية اللّه من حيث الغنى عنا وعن الأسماء أحدية العين “ . ( ج 1 ص 101 - 105 ) .
****
الاسم هو المرتبة الوجودية ، التي تتجلى فيها الذات 8 بحيث تكون حقيقة الهية معقولة مميزة 9 . يقول :
اعلم أن الاسم كل تجل ظهر من غيب الوجود وتميز عنه 10 . . . فهو علامة 11 على مسماه ، ليعرف بحسبها .
واللفظ الدال على الظاهر المتميز ، الدال على المسمى ( هو ) اسم الاسم 12 . “ فالاسم اللّه “ هو الظاهر المتميز عن الحق باعتبار تعينه في شأن كلي . . . والملحوظ في التسمية باللّه “ الوجود مع المرتبة ، و “ بالرحمن “ الوجود من حيث انبساطه على العموم ، و “ بالرحيم “ . . . “ ( كشف الغايات . المشرق 1966 ص 419 ).

ففي الانسان قوة كل موجود في العالم ، فله جميع المراتب ، ولهذا اختص وحده بالصورة 13 فجمع بين الحقائق الإلهية وهي الأسماء . . . “ ( ف 2 / 396 ) .
الأسماء الإلهية ، أعني حقائق النسب “ ( الفصوص 1 / 153 ).

انها نسب وأسماء [ الأسماء الحسنى ] على حقائق معقولة غير وجودية ، فالذات غير متكثرة بها ، لان الشيء لا يتكثر الا بالأعيان الوجودية لا بالاحكام والإضافات والنسب . . . “ ( ف 4 / 294 ) .
****
المعنى الثالث للاسم الإلهي يتناول مظهره : فالوجود باسره مظهر ومجلى للأسماء الإلهية 14 .
ولذلك نطلق تجاوزا على العالم لفظ الأسماء الإلهية 15 فالعالم بأسره هو الأسماء التي أطلقها اللّه على نفسه - ويذهب الشيخ ابن العربي إلى أبعد من ذلك فكل اسم حتى اسم العبد هو من الأسماء الإلهية ، ولا يطلق على الكون الا تخلقا .
 
يقول الشيخ ابن العربي :
“ ( 1 ) لما شاء الحق سبحانه من حيث أسماؤه الحسنى التي لا يبلغها الاحصاء ان يرى أعيانها . . . أوجد العالم . . . فكان كمرآة غير مجلوة . . . فاقتضى
601
الامر جلاء مرآة العالم ، فكان آدم عين جلاء تلك المرآة . . . فظهر جميع ما في الصور الإلهية من الأسماء في هذه النشأة الانسانية 16 “ ( الفصوص ج 1 ص ص 48 - 50 ) .
فإنه لا يحمد ولا يمجد الا بأسمائه ، ولا تعقل مدلولات أسمائه الا بنا “ ( ف 4 / 314 ) .
وانما وقع التكليف والخطاب من اسم الهي على اسم الهي في محل عبد كياني “ ( ف 3 / 403 ) .
فالعالم كله : أسماؤه الحسنى “ ( ف 3 / 405 ) .
ثم قال [ الحق ] لي : لولاك ما ظهرت المقامات ولا ترتيب [ ترتبت ] المنازل . . . فأنت أسمائي ودليل ذاتي . . . من رآك فقد رآني . . . “ ( رسالة مشاهد الاسرار القدسية ص 50 ) .
( 2 ) ننقل هنا مقطعا للشيخ ابن العربي على طوله نظرا لأهميته ووضوحه :
نعته [ نعت المحب ] بأنه سائر اليه [ إلى اللّه ] بأسمائه ، وذلك أنه تجلى له في أسماء الكون وتجلى له في أسمائه الحسنى ، فتخيل في تجليه بأسماء الكون انه نزول من الحق في حقه ، فلما تخلق بأسمائه الحسنى غلبه ما جرت عليه طريقة أهل اللّه من التخلق .
وهو يتخيل ان أسماء الكون خلقت له لا للّه ، وان منزلة الحق فيها بمنزلة العبد في أسمائه الحسنى ،
فقال : لا ادخل عليه [ على اللّه ] الا باسمائي [ أسماء الكون ] ، وإذا خرجت إلى خلقه اخرج إليهم بأسمائه الحسنى تخلقا .
 
فلما دخل عليه بما يظن أنها أسماؤه وهي أسماء الكون عنده ، رأى ما رأته الأنبياء من الآيات في اسرائها ومعارجها في الآفاق وفي أنفسهم 17 فرأى أن الكل أسماؤه تعالى ، وان العبد لا اسم له 18 ، حتى أن اسم العبد ليس له ، وانه متخلق به كسائر الأسماء الحسنى ، فعلم أن السير اليه والدخول عليه والحضور عنده ليس الا بأسمائه ، وان أسماء الكون أسماؤه 19 . . . وهذا مجلى عزيز 20 . . . وهذه طريقة أخرى ما رأيتها لاحد من الأولياء ذوقا الا للأنبياء والرسل خاصة . . .
وهذا المشهد يعطي : ان كل اسم للكون فأصله للحق حقيقة ، وهو للخلق لفظا دون معنى ، وهو به متخلق . . . . “ ( ف 2 / 350 ) .
****
الاسم الإلهي هو كل مؤثر في الكون
21 - وكل ما يفتقر اليه الكون .
 
602
يقول الحاتمي :
( 1 ) “ فإنه [ العبد ] محل لظهور اثر كل اسم الهي . . . والعبد لا بد ان يكون تحت حكم اسم الهي ، فهو بحسب ذلك الاسم وما تعطيه حقيقته . . . “ ( ف 4 / 98 - 99 ) .
فلله الأسماء الحسنى ولها آثار وتحكم في خلقه ، وهي المتوجهة من اللّه تعالى على ايجاد الممكنات 22 . . . “ ( ف 1 / 268 ) .
والاسم الحاكم 23 على حال العبد في الوقت من الأسماء الإلهية 24 “ ( اصطلاحات الشيخ ابن العربي ص 293 ) .
( 2 ) “ والأسماء الإلهية كل اسم يفتقر العالم اليه من عالم مثله أو [ من ] عين الحق 25 “ ( الفصوص ج 1 ص ص 105 - 106 ) .
. . . فكل ما يفتقر اليه فهو اسم للّه تعالى إذ لا فقر الا اليه . . . فهو تعالى المسمى بكل اسم لمسمى في العالم مما له اثر في الكون . . . “ ( ف 4 / 196 ) .
...........................................................................................
( 1 ) الأسماء الإلهية هي نفسها الأسماء الحسنى الواردة في القرآن . والشيخ ابن العربي يستعملها بتطابق كلي .
راجع مادة “ اسم “ . فقرة “ الاسم في القرآن “ .
( 2 ) ان “ الاسم “ وما يتفرع عنه من قضايا ، مشكلة تقع على مفترق بين علم التفسير وعلم الحديث والفقه والتصوف وعلم الكلام والفلسفة .
لا يخلو كتاب تفسير للقرآن من بحث في الاسم وهذا طبيعي ، فأول سورة نزلت” اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ. . . “ وكل سورة في القرآن تبدأ “ بسم اللّه “ .
ولا نستطيع ان نلمس خطا موحدا لهذه الأبحاث المتوافرة في كتب التفاسير ، لان كل من آنس في نفسه مقدرة على تفسير القرآن وبرع في علم من العلوم ، فسر القرآن وجاء تفسيره مملؤا باتجاهه الفكري والفن الذي برع فيه ( راجع كشف الظنون . حاجي خليفة ج 1 ص 431 ) .
ومن الأبحاث القيمة والتي تمتّ لموضوعنا بصلة يراجع :
- الألوسي . روح المعاني . ج 1 ص 49 وما بعد : مبحث في لفظ الاسم واشتقاقه .
- الفخر الرازي : مفاتيح الغيب : ج 8 ص 377 - 378 طبع المطبعة البهية المصرية حيث يشرح “ سبح اسم ربك “ ويتعرض للاسم وعلاقته بالمسمى وتسبيح الاسم .
وج 1 ص 40 - 53 الباب الرابع في تقسيمات الاسم وأنواعه .
وص 70 وما بعد “ مباحث الاسم العقلية والنقلية “ .
- تفسير النسفي ج 1 ص 3 - 5 طبع دار الكتاب العربي بيروت .
 
603
- أنوار التنزيل واسرار التأويل . البيضاوي ( ت 791 هـ ) ج 1 ص ص 2 - 3 .
اما الفقهاء فقد خاضوا غمار البحث في الاسم من خلال تصديهم للفرق الكلامية . فها هو أبو حنيفة النعمان المتوفى سنة 150 هـ .
أول الأئمة وأول من أرسى قواعد الفقه يعرض في حلقاته المتعددة آراءه الكلامية والعقائدية ، وقد تنبه البغدادي إلى هذا فذكر انه أول متكلم من الفقهاء .
وكان يقول “ ان اللّه لم يزل ولا يزال بأسمائه وصفاته الذاتية والفعلية .
ومعنى لم يزل ولا يزال انه تعالى مع أسمائه وصفاته كلها أزلي لا مبدأ له وأبدي لا نهاية له .
( يراجع علي سامي النشار . نشأة الفكر الفلسفي في الاسلام ج 1 ص 257 - 262 ) .
كما يراجع نفس المرجع ج 1 ص 273 بخصوص مالك بن انس . وص 277 فيما يتعلق بالشافعي وص 278 - 281 بشأن ابن حنبل .
وننتقل من الفقه إلى علم الكلام حيث اتخذت مسألة الاسم طابعا كلاميا ومن ثّم فلسفيا ، ودخلت التصوف مشبعة بالكلام والفلسفة . فالمعتزلة وهي أولى الفرق الكلامية الكبرى تدين بنشأتها وظهورها “ للاسم “ .


فالمعروف ان واصل بن عطاء كان في مجلس الحسن البصري ، عندما سئل هذا الأخير عن صاحب الكبيرة ومصيره في الآخرة . وقد كان الناس في عهد وأصل مختلفين طوائف متعددة ، فكان الخوارج يرون ان مرتكب الكبيرة كافر يخلد في النار . اما علماء الحديث فكانوا يقولون إنه مؤمن ولكنه فاسق عاص بعمله . ففسقه لا ينفي عنه اسم الايمان والاسلام ، وهؤلاء هم مرجئة السنة . . . وكأنما أراد وأصل بن عطاء ان يتوسط هذه الفرق فقال بان مرتكب الكبيرة فاسق . والفسق عنده في منزلة بين المنزلتين بين منزلة الكفر والايمان .
فالفاسق هو اسم صحيح لصاحب الكبيرة وقد ورد في القرآن :” وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَناتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَداءَ. . .وَأُولئِكَ هُمُ الْفاسِقُونَ “( الآية 24 / 4 ) .


وهكذا أصبحت هذه الفكرة أصلا من الأصول الخمسة التي قامت عليها المعتزلة [ الأصل الرابع ] ، حيث يفردون لها الصفحات ويسهبون في تبيان مضمون كل اسم وانطباقه على مسماه ، حتى يخلصوا إلى الاسم “ فاسق “ فيثبتون ان مسماه ليس مؤمنا وليس كافرا . وقد سمي هذا الأصل الرابع عندهم بالمنزلة بين المنزلتين “ أو “ الأسماء والاحكام “

ومعنى قولهم انه كلام في الأسماء ، هو ان صاحب الكبيرة له اسم بين الاسمين وحكم بين الحكمين ، لا يكون اسمه اسم كافر ولا اسمه اسم المؤمن وانما يسمى فاسقا . . . وهكذا تجعل المعتزلة الاسم عين التسمية وغير المسمى . . .
يراجع بهذا الشأن :
- نشأة الفكر الفلسفي في الاسلام ج 1 ص 442 - 443 .
- شرح الأصول الخمسة للقاضي عبد الجبار نشر مكتبة وهبة الطبعة الأولى 1965 م . مطبعة الاستقلال الكبرى القاهرة ص 697 - 729 .
 
604
- ماسينيونMassignon P . P . 706 - 710ويكاد يكون طرح مسألة الاسم بهذا الشكل المميز عند المعتزلة ايذانا ببدء افراد الصفحات لها كقضية منفردة في الفكر الاسلامي . وتتالت الكتب ، وأدلى كل مفكر برأيه .
وطلبا للاختصار نقول ، ان مسألة الاسم وعلاقته بالمسمى وصلت إلى زمن الشيخ ابن العربي مثقلة ، ولم يكن التصوف بعيدا عنها . فقد افرد القشيري لها كتابا يكاد يكون أول كتاب تصوف عالج قضية الأسماء وعلاقتها بالمسمى ، دون ان يكون غريبا عن الآراء الكلامية .
[التحبير في التذكير للقشيري ، فليراجع ] .
وكتتمة لكتاب التحبير المذكور يبرز كتاب المقصد الأسنى للغزالي ، حيث ، يناقش فيه معنى الاسم والمسمى والتسمية ، ويرى أن الاسم غير المسمى .
ويورد الغزالي عدة أسباب توضح التفريق بين الاسم والمسمى منها ان الاسم لفظ دالّ والمسمى مدلول . وقد يكون غير لفظ . والاسم قد يكون مجازا والمسمى لا يكون مجازا والاسم قد يبدل . . . والمسمى لا يتبدل . . .
( يراجع المقصد الأسنى في شرح معاني أسماء اللّه الحسنى للغزالي ، تحقيق فضلة شحادة نشر دار المشرق 1971 . الفصل الأول ص ص 17 - 35 ) .
وخير مثال عن حجم الابعاد التي وصلت إليها هذه المسألة في زمن الشيخ ابن العربي هو كتاب الفخر الرازي “ لوامع البينات في الأسماء والصفات “ ، حيث يلخص هذا الكتاب آراء كل من تقدمه من الفلاسفة والمتكلمين فيرد على المعتزلة ويناصر الأشاعرة ، لأنه أشعري المذهب ، فيما يتعلق بالاسم والمسمى والتسمية .


ونستطيع ان نعتبر هذا الكتاب متمما زمنيا وفكريا لكتاب الغزالي الذي تكلمنا عليه [ اي المقصد الأسنى ] ، كما اعتبرنا كتاب الغزالي متمما زمنيا وفكريا لكتاب التحبير للقشيري .
يتكلم الرازي في الفصل الأول على حقيقة الاسم والمسمى والتسمية وبعد ان يحدد كلا منها يتكلم على علاقتها فيما بينها . ويورد خمس حجج لتبيان ان الاسم غير المسمى كما يورد حجج القائلين بان الاسم نفس المسمى ، وعددها ستة ويدحضها .
( يراجع لوامع البينات في الأسماء والصفات الفخر الرازي الطبعة الأولى . المطبعة الشرقية بمصر سنة 1323 هـ .

الفصل الأول ص ص 3 - 10 ) .



كما يراجع دراسة الأستاذ قنواتي كتاب الفخر الرازي الوارد هنا . 370 - 372

 ونرجع إلى ما كتبه كوربان في نظرية الأسماء الإلهية عند الشيخ ابن العربي وعلاقتها بموقف الإسماعيلية والاثني عشرية : انظر

( 3 ) يراجع بهذا الشأن الفصوص ج 2 ص 254 .

605
 
( 4 ) يقول الشيخ ابن العربي : “ وان تعددت الأسماء فالمسمى واحد والمفهوم ليس بواحد . . . فالمفهوم من العالم ما هو عين المفهوم من الحي . والحي هو العالم ، فالحي عين العالم ، والمفهوم من الحي ما هو المفهوم من العالم . . . “ ( ف 4 / 22 ) .  ( 5 ) يقسم القونوي الاسم إلى : “ اسم الاسم “ و “ الاسم الحقيقي “ ( لطائف الاعلام 22 أ ) . راجع “ اسم الاسم “ .


( 6 ) يراجع : - القيصري “ مطلع خصوص الكلم “ ص ص 26 - 27 حيث يورد نصا نادر الوضوح “ في بيان الروح الأعظم ومراتبه وأسمائه في العالم الانساني . . . في اصطلاح أهل اللّه . . . وهي [ مراتب الروح الأعظم ] السر والخفي والروح والقلب والكلمة والروع والفؤاد والصدر والعقل والنفس “ عشرة أسماء لحقيقة واحدة تسير في المراتب ، يبين القيصري الوجه في تسمية كل منها . فلتراجع هناك .


- المشرق .تعليق عثمان يحي على التجليات سنة 1967 ص 193 رقم 651 أ .
( 7 ) ان الأسماء عند الشيخ ابن العربي نسب معقولة بين الذات والعالم ، والنسب بحد ذاتها لا تقبل معنى الحدوث ولا القدم لأنها معدومة ، ومن حيث إنها نسبة تقبل صفة الامرين المعقولة بينهما أو تتبع أحدهما على الأقل . راجع “ نسبة
( 8 ) يقول القيصري : “ والذات مع صفة معينة واعتبار تجل من تجلياته تسمى بالاسم فان الرحمن ذات لها الرحمة ، والقهار ذات لها القهر ، وهذه الأسماء الملفوظة هي أسماء الأسماء . من هنا يعلم أن المراد بالاسم عين المسمى . . . وقد يقال الاسم للصفة ، إذ الذات مشتركة بين الأسماء كلها . . . “ ( مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم ص 9 ) .


يقول الجيلي : “ واعلم أن ظهور الأسماء هو في الحقيقة ظهور الذات ،لأنها اي الأسماء أمور عدمية ،والظهور وجودي” (الاسفار عن رسالة الأنوار ص44 ) .
( 9 ) هذه الحقيقة الإلهية المميزة هي اسم الهي ، وهي رب لمظاهرها ( راجع “ رب “ ) . يقول القيصري : “ ان لكل اسم من الأسماء الإلهية صورة في العلم مسماة بالماهية والعين الثابتة ، وان لكل منها صورة خارجية مسماة بالمظاهر والموجودات العينية ، وان تلك الأسماء أرباب تلك المظاهر وهي مربوبها . . . “ ( مطلع خصوص الكلم ص 24 ) .
( 10 ) يقول صدر الدين في “ الاعجاز “ : “ فكل ما ظهر في الوجود وامتاز من الغيب على اختلاف أنواع الظهور والامتياز فهو : اسم “ ( ص 108 ) .


اعلم أن الاسم في التحقيق هو التجلي المظهر لعين الممكن الثابتة في العلم . . . فالعين الممكنة التي هي المظهر اسم للتجلي المتعين به وفي مرتبته . . . والتسمية عبارة عن نفس دلالة الاسم على الأصل الذي تعين منه “ ( ص 35 ) .


( 11 ) ان الاسم هنا علامة على مسماه بمعنى انه من الاسم يمكن العبور إلى المسمى لأنه العلامة والدليل اذن طريق . . . راجع فيما تقدم علاقة الاسم بالمسمى ( 1 ) و ( 2 ) .  ( 12 ) راجع “ اسم الاسم  ( 13 ) راجع “ صورة
( 14 ) يقول القيصري في كتابه مطلع خصوص الكلم :
 
606
. . . ان الأعيان الثابتة في العلم [ راجع عين ثابتة ] من حيث الباطن أسماؤه تعالى ، والموجودات الخارجية مظاهرها “ . ( ص 11 ) .
ان الأسماء الإلهية صور معقولة في علمه تعالى . . . وتلك الصور العلمية من حيث إنها عين الذات المتجلية بتعين خاص ونسبة معينة هي المسماة : بالأعيان الثابتة “ ( ص 12 ) .
 
( 15 ) يراجع بهذا الشأن :
- الفصوص ج 1 ص 79 فقرة 9 مع شرح عفيفي حيث يقول : “ وإذا كانت الموجودات معتبرة صورا للذات الواحدة ، كما هي صور للأسماء الإلهية ، أمكننا ان نقول إنها هي الذات . . . اي انها هي هو بمعنى انها مجال أو مظاهر لوجوده ، لا بمعنى ان اي مجلى منها هو الذات اطلاقا كما قال المسيحيون في المسيح ، وفي الوقت نفسه لا معنى لقولنا ان اي مجلى من المجالي هو غير الذات لأنه لا يوجد غير . . “ ( ج 2 / ص 55 ) .
- الفتوحات ج 2 ص 641 : “ ثم لتعلم انك [ الانسان ] من جملة أسمائه بل من اكملها . . . “
- الفصوص ج 2 ص ص 249 - 250 .


- كتاب وسائل السائل ص 31 نشر 1973 ، حيث يرى الشيخ ابن العربي “ ان الأشياء لا تحجب عن اللّه تعالى بل كلها طرق موصلة اليه سبحانه دالة عليه “ .
- كتاب حقيقة اليقين . عبد الكريم الجيلي ص 5 ، حيث جذبته حضرة العين من الأين :
واعلم أنه لا فرق بيننا [ بين الفقير المجذوب إلى حضرة العين ، والعين ] الا في الألقاب . . . “ وقارن ذلك بكلام الشيخ ابن العربي في رسالة الاتحاد الكوني ص ص 142 أ - 142 ب .


- كتاب “ اعجاز البيان “ للقونوي ص 195 : “ كل فرد من افراد العالم علامة ودليل على امر خاص مثله ، فمن حيث وجوده المتعين هو علامة على نسبة من نسب الألوهية المسماة أسماء ، الذي هذا الشيء الدال مظهر له . . . “
وص 103 : “ فكل موجود فحكمه مع الأسماء ، حكمها مع المسمى . . . “
- مطلع خصوص الكلم للقيصري ص 17 وما بعد : “ إذ بكل فرد من افراد العالم يعلم اسم من الأسماء الإلهية لأنه مظهر خاص منها . . . “
( 16 ) “ أليس ذلك الوجود الا مظهر تلك الأسماء ومجاليها ؟ بل أليس الكون كما يقول الشيخ ابن العربي سوى الأسماء التي أطلقها اللّه على نفسه ؟ . . . “ ( عفيفي الفصوص 2 / 6 ) .
- راجع فصوص الحكم ج 1 ص ص 6 - 7 مع شرح عفيفي لمطلع الفص الأول .


( 17 ) انظر “ اسراء   ( 18 ) راجع “ عبد
( 19 ) الموضوع نفسه في الفتوحات ج 4 ص 13 حيث يزيد الشيخ ابن العربي على أن الأسماء جميعها حتى أسماء الكون هي أسماء الهية ، بان صفات العبد كذلك هي للّه حقيقة ، وقبل العبد النعت بها تأدبا . .
607
( 20 ) يضيف الشيخ ابن العربي في نفس النص : “ وهذا مجلى عزيز . . . كانت غاية أبي يزيد البسطامي دونها ، فان غايته ما قاله عن نفسه : تقرب إلي بما ليس لي ، فهذا كان حظه من ربه . . . “ ( ف 2 / 350 ) .
( 21 ) يقول القيصري : “ وان الأسماء تنقسم إلى ما له التأثير وإلى ما له التأثر ، فيجعل البعض منها فاعلا مطلقا ، والآخر قابلا مطلقا “ . ( مطلع خصوص الكلم ص 14 ) .
يؤيد كلام القيصري ، ما ورد في المعنى الثالث للاسم الإلهي ، الفقرة ب . حيث يرى الشيخ ابن العربي ان الاسم “ عبد “ نفسه هو من الأسماء الإلهية ولا تطلق على الكون الا تخلقا .    ( 22 ) يراجع : - الفتوحات ج 4 ص 328 .
- عنقاء مغرب : “ محاضرة أزلية على نشأة أبدية “ ص ص 33 - 36 .
( 23 ) يقول القيصري في شرحه لفصوص الحكم : “ اعلم أن أسماء الافعال بحسب احكامها تنقسم اقساما ، منها أسماء لا ينقطع حكمها ولا ينتهي اثرها أزل الازال وأبد الآباد . . .


ومنها ما لا ينقطع حكمها ابد الآباد وان كان منقطع الحكم أزل الازال كالأسماء الحاكمة على الآخرة . . . ومنها . . . ما ينقطع احكامها اما ان ينقطع مطلقا ويدخل الحكم عليه في الغيب المطلق . . . واما ان يستتر ويختفي تحت حكم الاسم الذي يكون أتم حيطه منه عند ظهور دولته ، إذ للأسماء دول بحسب ظهوراتها وظهور احكامها وإليها تستند . . .    الشرائع ، إذ لكل شريعة اسم من الأسماء تبقى ببقاء دولته . . . وتنسخ بعد زوالها . . . “ ( مطلع خصوص الكلم ص 10 ).



وان للأسماء والصفات دولا يظهر حكمها وسلطنتها في العالم حين ظهور تلك الدول “ ( نفس المرجع السابق ص 27 ) .
 ( 24 ) يقول الجيلي في شرحه لرسالة الأنوار : “ السلوك عبارة عن الانتقال من منزل عباده إلى منزل عباده بالمعنى . . . وانتقال بالعلم من مقام إلى مقام ومن اسم إلى اسم ومن تجل إلى تجل . . . “ ( الاسفار عن رسالة الأنوار ص 40 ط الشيخ رجب دمشق 1929 م ) .


“ ( 25 )ليست الأسماء الإلهية قاصرة على مجموعة الأسماء المعروفة بأسماء اللّه الحسنى . . .
ولكنها تشمل أيضا كل اسم يفتقر العالم اليه من عالم مثله ، أو [ من ] عين الحق اي انها تشمل أسماء كل الأشياء التي تحدث اثارا علية في غيرها . . . وبهذا المعنى يصبح العالم كله كتابا لا نهائيا من أسماء اللّه . . . “ ( عفيفي الفصوص ج 2 ص ص 117 - 118 ) .
 
350 - اسم الاسم 1
ان “ اسم الاسم “ هو اللفظ الموضوع للدلالة على الاسم ، ويلاحظ ان “ الاسم “ هنا يقوم مقام “ المسمى “ ، “ اسم الاسم “ هو اللفظ كما تفهم اللغة معنى الاسم 2 .
يقول الشيخ ابن العربي :  “ هذه الأسماء اللفظية والمرقومة التي عندنا أسماء تلك الأسماء [ الإلهية ] “ ( ف 4 / 214 ) .  

608
فاعلم أن هذه الأسماء الإلهية التي بأيدينا هي أسماء الأسماء الإلهية ، التي سمى [ اللّه ] بها نفسه . . . “ ( ف 2 / 56 ) .
وله [ للاسم ] صورتان ، صورة عندنا من انفاسنا وتركيب حروفنا ، وهي التي ندعوه بها ، وهي أسماء الأسماء الإلهية “ . ( ف 2 / 396 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يعرّف صدر الدين “ الاسم “ و “ اسم الاسم “ في “ الاعجاز “ قائلا :
فكل تميز وتعدد يعقل بحيث يعلم منه حقيقة الامر المتميز بذلك التميز . . . فهو اسم ، لأنه علامة على الأصل . . . واللفظ الدال على المعنى المميز الدال على الأصل هو :
اسم الاسم “ . ( ص 110 ) .
( 2 ) يقترب هذا التعريف من تعريف الاسم في اللغة من حيث التركيز على كلمة : لفظ .


راجع :
- “ الاسم “ فقرة “
في اللغة
- الفتوحات ج 4 ص 419 . وج 2 ص 684 .
- كتاب لطائف الاعلام ق 22 أو 83 أ .
.
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى