المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح الرّوح - روح الأرواح - روح العالم - الرّوح الكلّ - الرّوح المحمّديّ - روح الياء - إرادة - مريد - مراد - رياضة - الرّيّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الراء
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح الرّوح - روح الأرواح - روح العالم - الرّوح الكلّ - الرّوح المحمّديّ - روح الياء - إرادة - مريد - مراد - رياضة - الرّيّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
مصطلح الرّوح - روح الأرواح - روح العالم - الرّوح الكلّ - الرّوح المحمّديّ - روح الياء - إرادة - مريد - مراد - رياضة - الرّيّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
في اللغة :
“ الراء والواو والحاء أصل كبير مطّرد ، يدلّ على سعة وفسحة واطّراد .
وأصل [ ذلك ] كله الريح . وأصل الياء في الريح الواو وانما قلبت ياء لكسرة ما قبلها . فالرّوح روح الانسان ، وانما هو مشتق من الرّيح ، وكذلك الباب كله .
والرّوح : نسيم الرّيح ، ويقال أراح الانسان ، إذا تنفّس . . . والرّوح : جبرئيل عليه السلام . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ روح “ ) .
في القرآن :
لقد بحث الأب بولس نويا في كتابه” Exegese Coranique “كلمة “ روح “ في القرآن من خلال ثلاث رؤى قرآنية لثلاثة من متقدمي الصوفية : مقاتل ، الترمذي ، الخراز .
ونلخص مواقفهم بالنقاط التالية :
1 - روح - جبرئيل ( - روح القدس 1 )
2 - روح - وحي 2
3 - روح اللّه - رحمته 3
4 - روح - بدو الخلق يفترق في : النبوة ، القرآن ، الوحي 4
5 - روح - الذي يفرض على الجسد كلمة : الحياة 5 .
ونقف في تقصينا “ الروح “ في القرآن عند بحث الأب نويا ، فليراجع 6 .
عند الشيخ ابن العربي :
لن نتشعب في بحث عن “ الروح “ ، فهذا لن يؤدي إلى صيغة ايجابية لم يطرحها المفكرون قبل شيخنا الأكبر 7 .
“ 540 “
ولكن لا نستطيع ان نمر بهذه الكلمة دون إشارة تومئ إلى نظرة الشيخ ابن العربي إليها .
الروح : هو حصول الاستعداد من الصورة المسواة لقبول التجلي الإلهي الدائم الذي لم يزل ولا يزال ، وهو بذلك مبدأ الاختلاف وكثرة الصور في التجلي الواحد - ويفترق “ الروح “ عن “ الحياة “ من حيث الحكم : فالحياة سارية في كل الكائنات دائمة الحكم ، والروح متقطع الحكم .
يقول الشيخ ابن العربي :
( 1 )“ ومن شأن الحكم الإلهي انه ما سوّى محلا الا ويقبل روحا الهيا عبّر عنه بالنفخ فيه ، وما هو الا حصول الاستعداد من تلك الصورة المسواة لقبول الفيض التجلي الدائم الذي لم يزل ولا يزال 8 . . . “ ( فصوص 1 / 49 ) .
“ . . . فالجسم المشهود والحكم للروح ، فالظاهر الحق والحكم للروح :
وهو استعداد العالم الذي أظهر الاختلاف في الحق الظاهر 9 . . . “ ( ف 2 / 396 ) .
( 2 )“ فان حكم الأرواح في الأشياء ما هو مثل حكم الحياة لها ، فالحياة :
دائمة في كل شيء . والأرواح كالولاة : وقتا يتصفون بالعزل ووقتا يتصفون بالولاية ووقتا بالغيبة عنها مع بقاء الولاية ، فالولاية : ما دام مدبرا لهذا الجسد الحيواني ، والموت : عزلة ، والنوم غيبته عنه مع بقاء الولاية عليه 10 . . . “ ( ف 2 / 540 ) .
..........................................................................................
( 1 ) الآيات : 70 / 4 ، 97 / 4 ، 16 / 102 ، 19 / 17 ، 21 / 91 ، 26 / 193 ، وقد حدد الشيخ ابن العربي الروح القدس بجبريل . انظر الفتوحات ج 1 ص 31 ، 168 ، ج 3 ص 370 ، ج 4 ص 51 ، 147 ، 202 ، انشاء الدوائر ص 15 - 21 .
( 2 ) الآيات : 16 / 2 ، 40 / 15 ، 42 / 52
( 3 ) الآية : 12 / 87 ،
( 4 ) الآيتان : 16 / 2 ، 40 / 15 ،
( 5 ) الآية : 17 / 85 ،
( 6 ): ص ص 56 - 57 ( مقاتل ) ، ص 154 ( الترمذي ) ، ص 271 ( الخراز ) .
“ 541 “
( 7 ) يراجع بخصوص “ الروح “ - مشكاة الأنوار : الغزالي ص 35 ، 38 ،
- رسالة القشيري ص 45 ،
- رسالة بيان الفرق ، الترمذي ص 96 ،
- تحصيل نظائر القرآن . الترمذي ص 141 ،
- معارج القدس الغزالي ص 19 ، 114 ، 124 ،
- كتاب روح العارفين . الكمشخانوي
- علم التصوف لابن سودكين ق 60 ب .
( 8 ) هذا التجلي الدائم الذي لم يزل ولا يزال هو الخلق الجديد فليراجع .
( 9 ) راجع “ تجلي “ “ وحده “
( 10 ) بخصوص “ روح “ عند الشيخ ابن العربي فليراجع :
- الفصوص ج 1 ص 66 ، ص 109 ( الروح الحقية ) ، 142 ، 144 ( الأرواح العلمية - أرواح السماوات ) ، 176 ج 2 ص 139 .
- عقلة المستوفز 51 ، 52 ،
- الفتوحات ج 1 ص 85 ( الروح الامري ) ص 143 - 151 ،
- الفتوحات ج 3 ص 315 ، 385 ، 430 ، 461 ( الروح المدبرة ) ، 486 ، 487 ، 390 ،
- الفتوحات ج 4 ص 25 ص 109 ، 202 ، 328 ،
- الفتوحات ج 4 ص 62 ، ص 232 ( روح السماع ) ، ص 344 ( الروح المنفوخ ) .
- تراجم ص 26 ، 41 ،
- شجون المشجون ص 25 ب ،
- شق الجيوب ص 60 ، 61
- الانسان الكلي ق 3 ب ، 5 ب ، ( الأرواح المهيمة ) .
- رسالة في الأرواح مخطوط الظاهرية رقم 5433 ق ق 241 ب - 242 أ ، ( الأرواح المهيمة - الأرواح المسخرة - الأرواح المدبرة ) .
- انشاء الدوائر ص 33 ( الروح العقلي )
- ترجمان الأشواق ص 96 ،
- عنقاء مغرب ص 47 ، 68 ،
- وسائل السائل ص 50 ،
***
“ 542 “
306 - روح الأرواح استعمل الشيخ ابن العربي عبارة “ روح الأرواح “ للدلالة على الانسان الكامل .
وهو بذلك يرادف هذه العبارة بعبارة “ روح العالم 1 “ اما مصدر عبارة “ روح الأرواح “
فتقبل تفسيرين :
الأول : إذا أخذنا “ الانسان الكامل “ على أنه كل من حاز رتبة الكمال من جنس الانسان ، فنقول في مصدر روح الأرواح :
على الأرجح 2 ان الشيخ ابن العربي الذي جعل الحياة سارية في كل المخلوقات ( انسان - حيوان - نبات - جماد 3 ) ، لم يستطع ان ينفي “ الروح “ عن موجود حي ولذلك أثبت روحا لكل شيء ، فنراه يتكلم على أرواح السماوات وروح العرش وروح الكرسي وما إلى ذلك من الأشياء 4 .
وبالتالي فان روح هذه الأرواح جميعها هو الانسان الكامل .
الثاني : إذا أخذنا “ الانسان الكامل “ على أنه الحقيقة المحمدية خاصة . تصبح عبارة “ روح الأرواح “ هنا إشارة إلى روح محمد صلى اللّه عليه وسلم الجامعة والممدة لروح جميع الكمل من أنبياء وأولياء .
يقول الشيخ ابن العربي :
( 1 ) “ ففي الانسان الكامل حقائق العالم . . . فالانسان الكامل 5 هو عين الأعيان وروح الأرواح وصاحب الحجة . . . “ ( رسالة الكنز العظيم ق 154 أ ).
( 2 )“ فأول موجود ظهر مقيد فقير . . . يسمى العقل الأول 6 ويسمى . . .
الحقيقة المحمدية 7 ويسمى روح الأرواح . . . “ ( كتاب المسائل ص ص 9 - 10 ) .
..........................................................................................
( 1 ) راجع “ روح العالم “
( 2 ) لم نجد نصا يبين مصدرها السببي ولذلك نعطي تفسيرا من خلال مفهومنا لالشيخ ابن العربي .
( 3 ) راجع “ حياة “
( 4 ) انظر المواضيع التي ارجعنا إليها فيما يتعلق بالروح .
“ 543 “
( 5 ) راجع “ انسان كامل “ ( 6 ) راجع “ العقل الأول “
( 7 ) راجع “ الحقيقة المحمدية “ .
***
307 - روح العالم المترادفات : قلب العالم 1 ، قلب الوجود .
يجعل الشيخ ابن العربي الانسان الكامل ، لا الانسان الحيوان 2 ، روح العالم المقصودة ومعناه . اما سبب اطلاق عبارة “ روح العالم “ على الانسان الكامل من حيث : ان العالم هو جسد لا ينبض الا بوجود الانسان الكامل ، وبانتقاله عن هذه الدار الدنيا إلى الآخرة يموت العالم .
ونرى ان تحديد “ روح العالم “ بالانسان الكامل يقيده بتعدد مفاهيمه التي يطرحها شيخنا الأكبر .
فالانسان الكامل هو أحيانا كل انسان تحقق بالكمال الانساني كما تقرره مبادئ الشيخ ابن العربي ، وأخرى هو شخص محمد صلى اللّه عليه وسلم فقط 3 .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ ( 1 ) فلما أراد اللّه كمال هذه النشأة الانسانية جمع لها بين يديه وأعطاها جميع حقائق العالم . . . وجعلها روحا للعالم ، وجعل أصناف العالم له كالأعضاء من الجسم للروح المدبر له ، فلو فارق العالم هذا الانسان مات العالم . . . فالدار الدنيا جارحة من جوارح جسد العالم الذي الانسان روحه . . . “ ( ف 2 / 468 ) .
“ . . . فإنك من العالم : روح العالم ، والعالم : صورتك الظاهرة ، ولا معنى للصورة بلا روح فلا معنى للعالم دونك . . . “ ( ف 3 / 363 ) .
“ فالانسان : روح العالم ، والعالم : الجسد ، فبالمجموع يكون العالم كله هو الانسان الكبير 4 والانسان فيه .
وإذا نظرت في العالم وحده دون الانسان وجدته كالجسم المسوى بغير روح ، وكمال العالم بالانسان مثل كمال الجسد بالروح ، والانسان : منفوخ في جسم العالم فهو المقصود من العالم . . . “ ( ف 2 / 67 ) .
“ 544 “
“ والانسان الكامل : روح العالم ، ومن قرب منه كالأعضاء الرئيسية من المشاعر الانسانية وباقي العالم كسائر الصور الانسانية ، وليس من شرط الانسان ان العالم كله بالنسبة اليه في هذه الدار شيء واحد حتى يعقل بجميعه ويحس بجميعه في جميع الحالات 5 . . . “ ( بلغة الغواص ق 33 ) .
( 2 )“ واعلم أن العالم اليوم بفقد جمعية محمد صلى اللّه عليه وسلم في ظهوره روحا وجسما وصورة ومعنى نائم لا ميت ، وان روحه الذي هو محمد صلى اللّه عليه وسلم هو من العالم في صورة المحل الذي هو فيه روح الانسان عند النوم 6 إلى يوم البعث الذي هو مثل يقظة النائم هنا . . . فالعالم كله نائم من ساعة مات رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم 7 “ ( ف 3 / 187 - 188 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يرى الشيخ ابن العربي ان الانسان الكامل هو قلب العالم وسبب التسمية تقلبه في كل صورة . واما مضمون الصورة التشبيهية فيرجع إلى الأسباب نفسها التي سماه لأجلها روحا للعالم :
يقول :
“ . . . فبالانسان الكامل ظهر كمال الصورة فهو قلب لجسم العالم الذي هو عبارة عن كل ما سوى اللّه . . . وسماه بالقلب لتقليبه في كل صورة . . . وتصريفه واتساعه في التقليب والتصريف . . . “ ( ف 3 / 295 ) .
كما يراجع بهذا الموضوع .
- الفتوحات ج 3 ص 199 ،
- الفتوحات ج 4 ص 143 ،
- التراجم ص 37
وكتاب حقيقة اليقين للجيلي ق 1 .
( 2 ) انظر “ انسان كامل “ “ انسان حيوان “
( 3 ) راجع “ انسان كامل “
( 4 ) راجع “ انسان كبير “
( 5 ) ان كل جارحة من جوارح الانسان لها اثر معين وفعالية خاصة هي قوة متميزة مثلا :
الاذن لها قوة السمع . ولكن لا يصل الانسان إلى المرتبة المشار إليها ( روح العالم ) الا بعد ان يعقل بجميعه اي تستوي لديه كل الجوارح في اعطاء القوة المطلوبة ، فيسمع باي جارحة كانت وذلك لان كل جارحة تكتسب جمعية القوى .
( 6 ) هذا المحل المشار اليه هو البرزخ في أحد معانيه . انظر “ برزخ “ .
( 7 ) بخصوص “ روح العالم “ عند الشيخ ابن العربي فليراجع :
“ 545 “
- كتاب أيام الشأن ص 3 ، - الفصوص المقدمة ص 37 ، ج 1 ص 199 .
- عنقاء مغرب ص 40 ،
- التراجم ص 34 ،
- نقش الفصوص ص 1 ،
- الفتوحات ج 3 ص ص 187 - 189 .
***
308 - الرّوح الكلّ
لن نسهب في شرح الروح الكل وعلاقتها بالأرواح الجزئية ، فقد استهلكت الفلسفة الاسلامية قبل الشيخ ابن العربي هذا الموضوع .
ولكن يهمنا فقط ان نشير إلى موازاته في بنيان شيخنا الفلسفي .
فالروح الكل ترادف عنده : النفس الرحماني .
يقول :
“ . . . تعيين الأرواح الجزئية المنفوخة في الأجسام المسواة المعدلة من الطبيعة العنصرية من الروح الكل المضاف اليه ، ولذلك ذكر [ تعالى ] انه خلقها قبل الأجسام اي قدّرها وعيّنها ، لكل جسم وصورة روحها المدبر لها الموجود بالقوة في هذا الروح الكل . . . وذلك هو النفس الرحماني . . . “ ( ف 3 / 456 ) .
راجع النفس الرحماني 1
..........................................................................................
( 1 ) كما يراجع بخصوص “ الروح الكل “ عند الشيخ ابن العربي :
- الفتوحات ج 3 ص 12 ، 346 ، 461 ، 516 .
- الفتوحات ج 2 ص 394 .
- التجليات ص 25 ،
- ترجمان الأشواق ص 49 ،
“ 546 “
***
309 - الرّوح المحمّديّ انظر “ الحقيقة المحمدية ".
***
310 - روح الياء روح الياء هو الروح المشار اليه في قوله تعالى “ ونفخت فيه من روحي “ .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ واما قولنا : روح الياء ، فاردنا قوله [ تعالى ] :” وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي “ *[ 15 / 29 ، 38 / 72 ] .
بياء الإضافة إلى نفسه . . . “ ( ف 2 / 569 ) .
***
311 - إرادة راجع “ مشيئة ".
***
312 - مريد - مراد انظر “ الطريق ".
***
313 - رياضة انظر “ الطريق ".
***
314 - الرّيّ انظر “ الشرب “
.
مواضيع مماثلة
» مصطلح آدم - ادم الأرواح - ادم الزمان - الإذن الإلهيّ - ارض - الأرض الإلهيّة الواسعة - ارض الحقيقة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح رقيقة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح رداء - الرزق - الرّضى - رقاع - المراقبة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الذّوق .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح رقيقة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح رداء - الرزق - الرّضى - رقاع - المراقبة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الذّوق .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الراء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله