المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الخاء
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح خليل - الخلافة – خليفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
في اللغة :
“ الخليل الصادق أو من أصفى المودة وأصحها “ ( الفيروزآبادي . المحيط مادة “ خل “ )
في القرآن :
حصر القرآن العزيز “ الخلة “ بشخص النبي إبراهيم فقط ، فسماه : خليلا .” وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْراهِيمَ خَلِيلًا “1 ( 4 / 125 ) عند الشيخ ابن العربي :
انظر : “ إبراهيم “
( 1 ) يقول البيضاوي في شرح الآية : “ اصطفاه وخصصه بكرامة تشبه كرامة الخليل عند خليله . . . والخلة من الخلال فإنه ود تخلل النفس وخالطها ، وقيل من الخلل فان كل واحد من الخليلين يسد خلل الآخر ، أو من الخل وهو الطريق في الرمل فإنهما يترافقان في الطريقة ، أو من الخلة بمعنى الخصلة فإنهما يتوافقان في الخصال . . . “ ( أنوار التنزيل ج 1 ص 103 ) .
“ 412 “
239 - الخلافة – خليفةفي اللغة :
“ الخاء واللام والفاء أصول ثلاثة :
أحدهما ان يجيء شيء بعد شيء يقوم مقامه ،
والثاني خلاف قدّام ،
والثالث التغيّر .
فالأول الخلف ، والخلف : ما جاء بعد ويقولون : هو خلف صدق . . .
وخلف سوء . . . فإن لم يذكروا صدقا ولا سوءا قالوا للجيّد خلف وللردىّ خلف ،
قال اللّه تعالى :” فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ “[ 19 59/] .
. . . الخلافة ، وانما سميت خلافة لان الثاني يجيء بعد الأول قائما مقامه “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ خلف “ ) .
في القرآن :
ورد الأصل “ خلف “ في القرآن بالوجوه الثلاثة اللغوية السابقة :
( أ ) خلاف قدّام ،
قال تعالى : ” لا يَأْتِيهِ الْباطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ “[ 41 / 42 ] .
( ب ) التعاقب ،
قال تعالى : ” إِنَّ فِي خَلْقِ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهارِ لَآياتٍ لِأُولِي الْأَلْبابِ “[3 / 190 ] .
( ج ) التغير.
قال تعالى : ” وَلَوْ كانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافاً كَثِيراً “[ 4 / 82 ] .
( د ) مشيرا إلى مرتبة الحكم والتصرف في الأرض [ التي هي بالأصالة للحق وبالاستخلاف للانسان ] : وهي للانسان عامة وللأنبياء خاصة .
قال تعالى : ” ثُمَّ جَعَلْناكُمْ خَلائِفَ فِي الْأَرْضِ مِنْ بَعْدِهِمْ لِنَنْظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ “[ 10 / 14 ] .
قال تعالى : ” وَإِذْ قالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً “1 [ 2 / 30 ] .
“ 413 “
عند الشيخ ابن العربي : * نظر الشيخ ابن العربي إلى الخلافة على أنها “ نيابة “ مجردة عن شخص النائب والمنوب عنه ، فكل متصرف بالنيابة عن آخر فهو : خليفة المنوب عنه فيما ملّكه التصرف فيه . وبذلك تتعدد اشخاص الخلائف بتعدد فعل الاستخلاف .
أولا : الخليفة هو : اللّه .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ يقول رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في دعائه ربه في سفره : أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل ، فما جعله خليفة في أهله الا عند فقدهم إياه ، فينوب اللّه عن كل شيء اي يقوم فيهم مقام ذلك الشيء بهويته . . . “ ( ف 4 / 148 ) .
“ . . . كما أن الخليفة [ - الانسان ] قد استخلف من استخلفه [ - الحق ] في ماله وجميع أحواله ، لما اتخذه وكيلا فاستخلاف العبد ربه لما اتخذه وكيلا : خلافة مطلقة . . . واستخلاف الرب عبده خلافة مقيدة ، بحسب ما تعطيه ذاته ونشأته . . . “ ( ف 3 / 299 ) .
ثانيا : الخلفاء هم افراد النوع الانساني : وهم اما خلفاء عن اللّه [ - رسل ، أنبياء . . . ] أو يخلفون الرسل ويخلف بعضهم بعض [ أولياء ] .
( 1 )“ ان الخلافة مدرجة في جميع النوع الانساني ، كما نبه عليه سبحانه
في قوله تعالى : ” وَأَنْفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُمْ مُسْتَخْلَفِينَ فِيهِ “[ 57 / 7 ] . . .
فهذا النوع [ الانساني ] مستخلف من قبل الحق بقدر وسعه : فأدناهم المستخلف على نفسه ، وأكملهم المستخلف على العالم باسره “ ( بلغة الغواص ق ق 23 - 24 ) .
( 2 )“ وللّه في الأرض خلائف عن اللّه ، وهم الرسل . واما الخلافة اليوم فعن الرسل لا عن اللّه ، فإنهم ما يحكمون الا بما شرع لهم الرسول لا يخرجون عن ذلك 2 . . . “ ( فصوص 1 / 162 ) .
لقد خصّ الشيخ ابن العربي “ الخلافة عن اللّه “ بكلية اهتمامه ، فنراه يوضح شروط استحقاقها ويبين ماهيتها واشكال ظهورها في المستخلف .
أولا - شروط استحقاق الخلافة عن اللّه [ شرطان - الصورتان ، الخلافة ] :
“ 414 “
بعد ما خلق اللّه العالم ، قال للملائكة :” إِنِّي جاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً “[ 2 / 30 ] وتلك الخلافة رتبة لا يستحقها الا من خلق على الصورتين : الإلهية والكونية اي من جمع في ذاته جميع حقائق ، الحق والعالم . وهو : الانسان الكامل 3 .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ وانما كانت الخلافة لآدم عليه السلام 4 دون غيره من أجناس العالم لكون اللّه تعالى خلقه على صورته “ ( ف 1 / 263 ) .
“ فلا يكون خليفة الا من له الأسماء الإلهية بطريق الاستحقاق 5 اي هو على تركيب خاص يقبلها ، إذ ما كل تركيب يقبلها “ ( ف 2 / 441 ) .
“ فلما أراد اللّه كمال هذه النشأة الانسانية جمع لها بين يديه وأعطاه جميع حقائق العالم وتجلى لها في الأسماء كلها . فحازت الصورة الإلهية والصورة الكونية . . .
فلما كان له [ الانسان ] هذا الاسم الجامع قابل الحضرتين [ الإلهية والكونية ] بذاته 6 فعمت له الخلافة وتدبير العالم . . . “ ( ف 2 / 468 ) .
“ الانسان الحيوان خليفة الانسان الكامل وهو الصورة الظاهرة التي بها جمع حقائق العالم ، والانسان الكامل هو الذي أضاف إلى جمعية حقائق العالم حقائق الحق التي بها صحت له الخلافة “ ( ف 3 / 437 ) .
ثانيا - ماهية الخلافة عن اللّه :
ان الخلافة عن اللّه بلغة الشيخ ابن العربي هي ظهور الانسان الكامل [ الذي استحقها بالشرطين المتقدمين ] في العالم بالأسماء والصفات الإلهية - وهو مقام قرب النوافل الذي يتحقق فيه العبد ان الحق سمعه وبصره وكل قواه ( انظر “ قرب نوافل “ ) .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ ( 1 ) فالخليفة لا بد ان يظهر فيما استخلف عليه بصورة مستخلفه والا فليس بخليفة له فيهم ، فأعطاه : الامر والنهي ، وسماه بالخليفة “ ( ف1 / 263 ) .
“ ان الانسان هو العين المقصودة للّه من العالم ، وانه الخليفة حقا وانه محل ظهور الأسماء الإلهية ، وهو الجامع لحقائق العالم كله . . . “ ( ف1 / 125 ) .
“ 415 “
“ فهو [ الانسان ] عبد اللّه ورب بالنسبة للعالم ولذلك جعله خليفة وأبناءه خلفاء . . . “ ( نقش الفصوص ص 2 ) .
“ ( 2 ) ولا يكون نائبا عنه تعالى حتى يكون من استخلفه واستنابه سمعه وبصره وجميع قواه ، ومتى لم يكن بهذه الصفة فما هو نائب ولا خليفة . . . “ ( ف 3 / 280 ) .
“ . . . قيل لأبي يزيد حين خلع [ الحق ] عليه خلع النيابة . . . اخرج إلى خلقي بصفتي فمن رآك رآني . . . “ ( ف 1 / 167 ) .
ثالثا - اشكال ظهور “ الخلافة عن اللّه ، في الانسان [ ستة اشكال ] .
ان للخلافة اشكالا في ظهورها في الانسان ، هذه الاشكال هي بلمحة مميزة مضمون الخلافة .
وهي : الولاية ، النبوة ، الرسالة ، الإمامة ، الامر ، الملك 7 .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ ان معنى الانسانية هو الخلافة عن اللّه 8 ، وان الخلافة عن اللّه مرتبة تشمل :
الولاية والنبوة والرسالة والإمامة والامر والملك .
فالكمال الانساني بكمال هذه المراتب وهو مركوز في الانسان بالقوة منذ آدم إلى آخر مولود . . “ ( بلغة الغواص ق 54 ).
وسنتوقف قليلا عند كل شكل منها ، لبيان وجه اتحاده بالخلافة وتميزه عنها .
( أ ) الولاية :
ان الخلافة عن اللّه تظهر في “ الرسالة “ ، وبعد انقطاعها تظهر في “ الولاية “ 9 فالخليفة هو من الأولياء افرد عنهم لمرتبة القطبية 10 والخلافة .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ . . . الخليفة الحق الذي هو القطب القائم بوراثة النبوة 11 . . . “ ( بلغة الغواص ق 60 ) .
“ . . . مات رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وما نص بخلافة عنه إلى أحد .
ولا عينه لعلمه ان في أمته من يأخذ الخلافة عن ربه ، فيكون خليفة عن اللّه مع الموافقة في الحكم
“ 416 “
المشروع . . . “ ( فصوص 1 / 163 ) . اما وجه اختلاف الخليفة عن الولي ، ان الأول عليه يقع التصرف فيما استخلف عليه [ - مظهر ربوبية ] مما يضطره إلى الالتفات إلى الخلق [ - مقام فرق ] .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ . . . وكل نعت يرى فيهم فيه رائحة ربوبية فهو أدب الخلافة لا أدب الولاية .
فالوليّ : ينصر ولا ينتصر ، والخليفة ينتصر وينصر ، والزمان لا يخلو من منازع ، والولي لا يسامح 12 فان سامح فليس بولي . . . والخليفة هو للّه في وقت وللعالم في وقت : فوقتا يرجّح جناب الحق غيرة ، ووقتا يرجّح جناب العالم فيستغفر لهم مع ما وقع منهم مما يغار له الوليّ . . . فالخليفة تختلف عليه الأحوال ، والوليّ لا تختلف عليه الحال . فالولي لا يتهم أصلا والخليفة قد يتهم لاختلاف الحال عليه . . . “ ( ف 4 / 60 ) .
( ب ) النبوة :
ان النبوة عند الشيخ ابن العربي نبوتان : نبوة تشريع ، ونبوة عامة . الأولى تقترب من “ الرسالة “ من حيثية التشريع المنزل . والثانية هي الولاية لأنها لا تنقطع بانقطاع التشريع . [ انظر “ نبوة تشريع “ “ نبوة عامة “ ] .
الخلافة = الولاية اذن الخلافة = النبوة العامة
[ انظر الفقرة السابقة ]
الخلافة = الرسالة اذن الخلافة = نبوة التشريع
[ انظر الفقرة التالية ]
ويجب الا نستنتج ان النبوة العامة هي نبوة التشريع نظرا لأنهما يساويان الخلافة ،
بل الأحرى ان ننبه إلى أن الشيخ الأكبر نظر إلى الخلافة نظرتين :
خلافة عامة [ نبوة عامة ]
وخلافة تشريع [ نبوة تشريع ] 13 .
( ج ) الرسالة :
ان الخلافة من عند اللّه هي الرسالة من ناحية ، وبانختامها تبقى “ الخلافة عن خليفة من عند اللّه “ - وهي من ناحية ثانية تتجاوز الرسالة في مضمونها السلبي [ تبليغ ] ، إلى مضمون حيّ يقتضي القتال بالسيف في سبيل حمايتها .
فالخلافة : رسالة حية فعالة تحمل في كيانها حتمية فرضها .
“ 417 “
يقول الشيخ الأكبر : “ ( 1 ) فرسل اللّه الذين هم خلفاؤه أطهر الناس محلا فهم المعصومون 14 . . . “ ( ف 4 / 279 ) .
“ والرسل خلفاء اللّه في الأرض . . . “ ( كتاب التراجم ص 19 ) .
“ . . . وما زالت التوقيعات الإلهية 15 تنزل من اللّه على خلفائه . . . مدة إقامة ذلك الخليفة المنزل عليه وهو الرسول إلى حين موته. . .
فإذا مات واستخلف من شاء بوحي من اللّه له في ذلك أو ترك الأمر شورى بين أصحابه . . .
إلى أن يبعث اللّه من عنده رسولا فيقيم فيهم خليفة آخر الا إذا كان خاتم الخلفاء 16 ، فان اللّه يقيم نوابا عنه فيكونون خلفاء الخليفة من عند اللّه ، لا انهم في منزلة الرسل خلفاء من عند اللّه . . . “ ( ف 4 / 27 ) .
( 2 ) “ وقوله” فَوَهَبَ لِي رَبِّي حُكْماً “[ 26 / 21 ] يريد الخلافة :” وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُرْسَلِينَ “[ 26 / 21 ] يريد الرسالة : فما كل رسول خليفة . فالخليفة صاحب السيف والعزل والولاية .
والرسول ليس كذلك : انما عليه بلاغ ما أرسل به :
فان قاتل عليه وحماه بالسيف فذلك الخليفة الرسول . فكما انه ما كل نبي رسول ، كذلك ما كل رسول خليفة - اي ما اعطى الملك ولا التحكم فيه “ ( فصوص 1 / 207 ) .
( د ) الإمامة :
الخلافة هي الإمامة من حيث إنها تقتضي تقدم الخليفة على كل ما استخلف عليه ، وظهوره بجميع صفات من استخلفه . - وهي تختلف عن الإمامة من حيث إن مفهوم الاستخلاف نفسه يحمل في طياته عدم الاصالة . فالمستخلف مستعار في رتبة هي بالأصالة لغيره . اما الامام فقد يكون في إمامته على وجه الاستحقاق والاصالة 17 .
يقول الشيخ ابن العربي :
“( 1 ) ان سبب المنازعة . . . أمران : الاستخلاف الذي هو الإمامة .
والخلق على الصورة ، فلا بد للخليفة من أن يظهر بكل صورة يظهر بها من استخلفه ، فلا بد من إحاطة الخليفة بجميع الأسماء والصفات الإلهية التي
“ 418 “
يطلبها العالم . . . فكل نائب في العالم ، فله الظهور بجميع الأسماء . . . “ ( ف 4 / 3 ) . “ ان الحق انزل نفسه في خلقه منزلتهم ، وجعل مجلاه الاتمّ في الخليفة الامام ، ثم قال : كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته ، فعمت الإمامة جميع الخلق . . . ويتصرف [ كل امام ] بقدر ما ملكه اللّه من التصرف فيه . . . “ ( ف 3 / 476 ) .
“ . . . الخليفة وهو الرسول وأولو الامر منا “ ( ف 4 / 122 ) .
” ( 2 ) إِنِّي جاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً “[ 2 / 30 ] . . . جعلناه خليفة ولم تذكره بالإمامة ، لان الخليفة يطلب بحكم هذا الاسم عليه من استخلفه فيعلم انه مقهور محكوم عليه ، فما سماه الا بما له فيه تذكرة لأنه مفطور على النسيان والسهو والغفلة فيذكره اسم الخليفة بمن استخلفه ، فلو جعله اماما . . . ربما اشتغل بإمامته عمن جعله اماما . . . لان الإمامة ليست لها قوة التذكير في الخلافة . فقال في الجماعة الكمّل جعلكم” خَلائِفَ فِي الْأَرْضِ “[ 35 / 39 ] فوقع هذا في مسموعهم فتصرفوا في العالم بحكم الخلافة “ ( ف 3 / 410 ) .
( هـ ) الامر :
الخلافة تقتضي الظهور بصفات المستخلف فيما استخلف عليه . اذن الخليفة يعطي التصرف في المستخلف عليه فيكون له وحده : الامر .
يقول الشيخ الأكبر :
“ فإذا اعطى [ الانسان ] التحكم في العالم فهي الخلافة ، فان شاء تحكم وظهر كعبد القادر الجيلي ، وان شاء سلم وترك التصرف لربه . . . الا ان يقترن به أمر الهي كداوود عليه السلام . . . “ ( ف 2 / 308 ) .( و ) الملك :
الخلافة مرتبة تحوز الملك الظاهر والباطن ، فإذا تقاصر الخليفة الحق اي “ المستخلف من اللّه “ عن الظهور بها في الخلق احتجب بشخص “ خليفة الظاهر “ وأمدّه بالحكم والتصرف .
“ 419 “
يقول الشيخ ابن العربي : “ قال صلى اللّه عليه وسلم : الخلافة بعدى ثلاثون سنة ثم تصير ملكا 18 .
فإنه لما ضعف الخليفة الحق 19 الذي هو القطب القائم بوراثة النبوة عن الظهور بها ( انظر “ ورث “ ) ، احتجب بالملك 20 الذي هو الخليفة ظاهرا ، واطلق عليه اسمه 21 لبقاء صلاح العالم به ، والخليفة الذي هو القطب ناظرا اليه وقايم به وممدّ له بحسب قبوله واستعداده . . . “ ( بلغة الغواص ورقة 60 - 61 ) .
“ ومنهم [ الأقطاب . انظر “ قطب “ ] من يكون ظاهر الحكم ويحوز الخلافة الظاهرة كما حاز الخلافة الباطنة من جهة المقام كأبي بكر وعمر وعثمان وعلي . . . ومنهم من له الخلافة الباطنة خاصة ولا حكم له في الظاهر كأحمد بن هارون الرشيد السبتي وكأبي يزيد البسطامي ، وأكثر الأقطاب لاحكم لهم في الظاهر . . . “ ( ف 2 / 6 ) .
يستعمل الشيخ ابن العربي لفظ خليفة بمقاصد مختلفة متباينة دون ان يشير إلى تباينها أو يوضح مقصده ، الا اننا نستطيع ان ننبه إلى الأمور التالية :
أولا - لفظ “ خليفة “ نكرة دون تعريف يقصد به اي انسان استخلف على شيء ، وهنا تتسع الخلافة وتضيق بالنسبة إلى استحقاق الخليفة من الظهور بحقائق الحق والعالم . فكل انسان خليفة 22 .
يقول الشيخ الأكبر :
“ . . . إذا كان العبد نائبا وخليفة عن الحق أو خليفة عن عبد مثله ، فلا بد من أن يخلع عليه من استخلفه من صفاته ما تطلبه مرتبة الخلافة . . .
والخلافة : صغرى وكبرى .
فاكبرها التي لا أكبر منها : الإمامة الكبرى على العالم ، وأصغرها خلافته على نفسه،
وما بينهما : ينطلق عليها صغرى بالنسبة إلى ما فوقها وهي بعينها كبرى بالنظر إلى ما تحتها . . . “ ( ف 3/408 ) .
ثانيا - كلمة “ خليفة “ معرفة تؤدي إلى أحد امرين ، اما ان الخليفة هو الانسان الكامل ، القطب صاحب الوقت .
وهنا يتعدد بتعدد الأزمنة . واما انه الخليفة الواحد يظهر في كل زمان بصورة صاحب الوقت أو القطب 23 .
“ 420 “
يقول الشيخ ابن العربي : “ فعلموا [ الملائكة ] . . . انه [ آدم ] خليفة عن اللّه في ارضه لا خليفة عن سلف . ثم ما زال يتلقاها كامل عن كامل حتى انتهت إلى السيد الأكبر المشهود له بالكمال محمد صلّى اللّه عليه وسلم . . . فكان . . . أعظم خليفة وأكبر امام . . . “ ( ف 3 / 400 ) .
“ فالانسان الكامل الظاهر بالصورة الإلهية لم يعطه اللّه هذا الكمال الا ليكون بدلا من الحق . ولهذا سماه خليفة 24 ، وما بعده من أمثاله خلفاء له فالأول وحده هو خليفة الحق ، وما ظهر عنه من أمثاله في عالم الأجسام فهم خلفاء هذا الخليفة وبدل منه في كل امر يصح ان يكون له . . . “ ( ف 3 / 280 ) .
..........................................................................................
( 1 ) انظر شرح الآية . أنوار التنزيل البيضاوي ج 1 ص 20 .
( 2 ) يستثمر الشيخ ابن العربي كل لفظ تستأثر به فلسفته ، وها هو يقسم الخلافة : إلى خلافة عن اللّه وخلافة عن الرسل بعد انقطاع الرسالة ، وهذا التقسيم يذكرنا بموقفه من النبوة عامة ، فالنبوة يقسمها إلى نبوة تشريع وهي كالخلافة عن اللّه ، ونبوة عامة تبقى بعد ختم نبوة التشريع وهي كالخلافة عن الرسل . انظر “ نبوة التشريع “ “ نبوة عامة “ .
( 3 ) يقول الشيخ ابن العربي : “ والانسان انقسم قسمين : قسم لم يقبل الكمال . . . وقسم قبل الكمال فظهرت فيه لاستعداده الحضرة الإلهية بكمالها وجميع أسمائها فأقام هذا القسم خليفة وكساه حلة الحيرة “ ( ف 2 / 307 ) .
( 4 ) للشيخ ابن العربي نظرة خاصة في هبوط آدم إلى الأرض عقب معصيته . يقول :
“ . . . قال [ الحق ] له [ آدم ] : اهبط هبوط ولاية واستخلاف لا هبوط طرد ، فهو هبوط مكان لا هبوط رتبة .هبوط مكان لا هبوط مكانة * لتلقى به فوزا وملكا مخلدافأن إبليس قال له : هل ادلك على شجرة الخلد وملك لا يبلى ، فسمع ذلك الخطاب من ربه تعالى [ انظر “ خطاب الهي “ ] فكان صدقا لحسن ظنه بربه . . . وأورثه الاكل الخلد والملك الذي يبلى . . . “ ( ف 2 / 141 ) .
( 5 ) يميز الشيخ ابن العربي بين استحقاق المرتبة واستحقاق الذات مثلا : العلم هو ذاتي للّه ، ومرتبة للانسان ، وما يميز المرتبة انها قابلة للعزل والانسلاخ عن حاملها .
يقول : “ ولهذا سماه خليفة 2 / 30 ، 38 / 26 وخلفاء 7 / 69 ، 74 - 27 / 62 لأنها توليه ونيابة
“ 421 “
فما هم فيها بحكم الاستحقاق اعني استحقاق الدوام لكن لهم استحقاق قبول النيابة والخلافة فهم في الرتبة مستعارون وهي للّه ذاتية . . . “ ( ف 4 / 135 ) .
( 6 ) اي ان الحق اعطى النشأة الانسانية من ناحية جميع حقائق العالم ومن ناحية ثانية تجلى لها بأسمائه كلها . فصحت لها بذلك جمعية الصورتين الحقيقة والخليفة وكانت برزخا ( انظر “ برزخ “ ) له طاقة مقابلة الوجهين بذاته .
( 7 ) كثيرا ما يرتكب قارىء الشيخ ابن العربي خطأ ظن كل شكل من هذه الاشكال الستة هو فقط مضمونها فيؤكد ان الخلافة هي الإمامة ، أو انها النبوة ولذلك ننبه إلى اشكال ظهورها في الانسان فلا نحصرها في وجه دون آخر ، ولا نؤخذ بنص للشيخ ابن العربي يشدد على أحد الاشكال لنستخلص انه الوجه الأوحد .
( 8 ) يقول الشيخ ابن العربي :
“ ان أعلى المراتب الانسانية خلافة اللّه عز وجل ، وأعلى مراتب خلافة اللّه عز وجل الرسالة ، وأعلى مراتب الرسالة مرتبة أولى العزم من الرسل وهم الذي بعثوا بالسيف ، وأعلى مراتبهم اجمعها دعوة وهي الرسالة المحمدية . . . “ ( بلغة الغواص ق 49 ) .
( 9 ) انظر “ ولاية “
( 10 ) انظر “ قطب “
( 11 ) ان القطب هو وارث للنبوة العامة ، لا نبوة التشريع . انظر “ النبوة العامة “ .
( 12 ) هذا لا يعني بان الولي وضيع الاخلاق لا تدنو رحابة صدره من اعتاب العفو ، كلا ! ان الولي متسامح كريم الاخلاق يتغاضى عن حق نفسه ، ولكنه غيور فيما خص الحق تعالى اي انه لا يسامح في الحق .
( 13 ) انظر فصوص الحكم ج 2 ص ص 222 - 223 ( خلافة التشريع - لخلافة العامة وختميهما ) ص ص 306 - 307 ( الموضوع نفسه ) .
( 14 ) راجع “ عصمة “
( 15 ) انظر “ توقيع الهي “
( 16 ) ان خاتم الخلفاء هنا هو : خاتم الأنبياء المرسلين .
( 17 ) راجع “ امام “
( 18 ) انظر فهرس الأحاديث حديث رقم ( 22 ) .
( 19 ) اي الخليفة الباطن صاحب العلامة .
( 20 ) في بدء عهد الخلافة ، في زمن أبي بكر وعمر . . . كان الخليفة الظاهر اي أمير المؤمنين هو نفسه الخليفة الباطن اي القطب . ولكن بعد انقضاء عهد الخلفاء الراشدين ضعف الخليفة الباطن عن الظهور بصورة خلافته ، فانقسمت الخلافة إلى باطنة وظاهرة . الباطنة : مرتبة ولاية . والظاهرة : مرتبة سياسية . واتخذ الخليفة الباطن خليفة الظاهر حجابا يمده بالتصرف والحكم .
“ 422 “
يراجع في هذا البحث : - امام [الخليفة الباطن - الامام الباطن ]
[الخليفة الظاهر - الامام الظاهر ]
( 21 ) اي ان اسم الخليفة هو بالأصالة للخليفة الحق اي القطب لأنه المشار اليه في الآية :” إِنِّي جاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً “[ 2 /30 ] ولكن عند احتجابه بشخص الملك يعطيه اسمه فيدعى :
“ خليفة “ .
( 22 ) راجع “ انسان خليفة “ في مقابل “ انسان حيوان “ .
( 23 ) انظر “ انسان كامل “ “ قطب “ “ صاحب الوقت “ .
( 24 ) يراجع بخصوص خليفة عند الشيخ ابن العربي :
- الفتوحات ج 1 ص 36 ، ص 57 ،
- الفتوحات ج 2 ص 68 ، 201 ، 208 ، 227 ، 243 ، 453 ، ( حضرة الخلافة - الأرض ) .
- الفتوحات ج 3 ص 89 ( الصورة والخلافة ) ، 143 ( هبوط آدم للخلافة ) ص 164 ( خلافة الانسان في الأرض فقط ) ، ص 268 ( الخلافة والأسماء الإلهية ) ص 330 ( خلافة اللّه ) ، 382 ( هبوط آدم للخلافة ) ، ص 399 ، 417 ( الخلافة والنيابة ) ، 469 ، 475 ( الخلافة - الحكم + التصرف ) ، 503 ( الخلافة ليست إرثا ) ، 505 ( الخلافة - النيابة عن الحق ) .
- الفتوحات ج 4 ص 26 - 45 ( الخلافة والصورة ) ، 48 ( الخليفة ظاهر والذي استخلفه باطن ) ، 56 ( الخلافة والصورة ) ، 80 ، 132 ، 146 ، 268 - 269 ( الخليفة - حضرة الخلافة ) ، 278 ، 330 ( الخلافة ضيافة ) 447 .
- الفصوص المقدمة ص 13 ،
- الفصوص ج 1 ص 161 - 162 [ خلافة حكم ( داود ) - خلافة استخلاف ( آدم ) ] ص 163 ( خليفة اللّه - خليفة رسول اللّه ) - ص 164 - 165 (الخلافة الظاهرة والخلافة المعنوية ) .
- الفصوص ج 2 ص 39 ، 208 ، 222 - 223 ، 306 - 307 ( الخليفة الحقيقي )
- بلغة الغواص ق 65 ، ق 125 - 126 ( سر الخلافة هو الكون )
- كتاب التجليات ص 30 ( التوحيد يجمع والخلافة تفرق )
- كتاب الاسرا ص 5 - 6 ، ص 68 - 69 ،
- روح القدس ص 131 ( الأرض - حضرة الخلافة ومنزل الخليفة ) .
.
مواضيع مماثلة
» مصطلح المتخّلل - المتخلّل – الخلافة الباطنة - الخلافة الصّغرى - الخلافة الظاهرة - خلافة من عند اللّه - خليفة الملك القاهر - الخلق - خلق تقدير - خلق ايجاد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الصفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الصفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الخاء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله