المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح الخضر - الخط الفاصل - الخطاب الإلهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الخاء
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح الخضر - الخط الفاصل - الخطاب الإلهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح الخضر - الخط الفاصل - الخطاب الإلهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
في اللغة :
“ الخاء والضاء والراء أصل واحد مستقيم ، ومحمول عليه فالخضرة من الألوان معروفة .
والخضراء : السماء ، بلونها ، كما سميت الأرض ، الغبراء . . .
ان كل ما خالف البياض فهو في حيّز السواد . . . فيسمى الأسود اخضر ، والخضر ، قوم سمو بذلك لسواد ألوانهم . . .
فأما قوله :
وانا الأخضر من يعرفني *** اخضر الجلدة في بيت العربف
إنه يقول :
انا خالص ، لأن ألوان العرب سمرة . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ خضر “ )
في القرآن :
ورد الأصل “ خضر “ في القرآن في أصلين :
أ - الخضرة من الألوان . وفي الوقت نفسه للتعبير عن الحياة في مقابل اليبس والموات .
قال تعالى : ” وَيَلْبَسُونَ ثِياباً خُضْراً مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ “( 18 / 31 )
قال تعالى : ” إِنِّي أَرى سَبْعَ بَقَراتٍ سِمانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجافٌ ، وَسَبْعَ سُنْبُلاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يابِساتٍ “( 12 / 43 ) .
“ 399 “
ب - الخضر اسم لانسان ، أشار اليه القرآن ، دون ان يسميه [ الخضر ] ، بالعبارة “ عبد من عبادنا “ وهو يمثل العبد الذي تولى اللّه تعليمه العلم اللدني ، مما جعل نبيا [ موسى ] يسأله ان يتبعه في سبيل ان يتعلم هذا العلم اللدني .” فَوَجَدَ[ موسى وفتاه ]عَبْداً مِنْ عِبادِنا[ الخضر ]آتَيْناهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنا وَعَلَّمْناهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْماً . قالَ لَهُ مُوسى : هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلى أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْداً . . . “( 18 / 65 - 66 ) .
إلى آخر الآيات التي تفصل حادثه الخضر وموسى عليهما السلام ، فلتراجع سورة الكهف الآيات من 65 إلى 82 .
عند الشيخ ابن العربي :
اتخذ “ الخضر “ في مؤلفات الشيخ الأكبر وجه الرمز عامة ، في “ اثنينية “ تقابلية تكاد تكون من خصائص فكره .
****
جعل الشيخ ابن العربي “ الخضر “ في مقابل “ الياس “ . الأول عبّر به عن “ البسط “ والثاني عبّر به عن القبض . وان استطعنا ان نلمح الصلة بين الخضر والياس مما جعل الشيخ ابن العربي يقابلهما ، فإننا بصعوبة نتمكن من التكهن بالعلاقة بين الخضر والبسط ، وبين الياس والقبض .
الخضر والياس يجمعهما شيء واحد عند الشيخ ابن العربي : الحياة .
فإن الياس الذي هو إدريس رفعه اللّه مكانا عليا ، وهو إلى الآن حي [ انظر “ إدريس “ ] والخضر كذلك يتمتع بهذه الحياة المستمرة .
ومن ناحية ثانية ، ان “ صاحب الزمان “ أو “ القطب “ [ انظر “ قطب “ ] يمدّ أرواح المؤمنين والسالكين بتجليات يجدن اثرها في نفوسهم : قبضا وبسطا .
[ هذان الاثران هما للاسمين الإلهيين : الجلال والجمال ]
ويكون عطاء القطب هذا عن طريقين : الياس والخضر .
الأول : للقبض والثاني للبسط .
ولا نكاد نجد العلاقة بين الخضر والبسط ، والياس والقبض في نصوص الشيخ الأكبر ، مما يوقعنا في التكهنات ، التي نجد جذورها في “ طبيعة نفسية “ الخضر ، و “ طبيعة نفسية “ الياس كما صورتهما كتب وسير الأنبياء . أو
“ 400 “
ببساطة هذه العلاقة منبعها ايحاءات الاسمين : خضر والياس في النفس عند التلفظ بهما أو كتابتهما . يقول الشيخ ابن العربي :
“ فان قلت : وما الغوث ؟
قلنا : صاحب الزمان وواحده ، وقد يكون ما يعطيه على يد الياس . فان قلت : وما الياس ؟ قلنا : عبارة عن القبض . وقد يكون ما يعطيه [ الغوث ] على يد الخضر . فان قلت : وما الخضر ؟
قلنا : عبارة عن البسط . . . “ ( ف 2 / 131 ) .
انظر “ إدريس “ .
****
الخضر رمز للعلم الباطن ، وهو العلم اللدني الذي خصه الشيخ ابن العربي بالأولياء ، والأنبياء من حيث كونهم أولياء . اي ان العلم الباطن أو علم الحقيقة هو بكلمة أخرى علم الولاية في مقابل علم النبوة [ ظاهر ] ، ولا يجب هنا ان ننظر إلى علم الولاية وعلم النبوة - إذا أمكن التعبير - على أنهما علمان منفصلان لشخصين : النبي والولي .
بل هما علمان لشخص واحد : النبي .
وانما من حيثيتين : من حيثية كونه نبيا [ ظاهر ] ومن حيثية كونه وليا [ باطن ] .
انظر “ ولاية “
كما يراجع “ فصوص الحكم “ ج 2 ص 305 .
232 - الخط الفاصل
انظر “ انسان كامل “ .
233 - الخطاب الإلهيّ 1
في اللغة :
“ الخاء والطاء والباء أصلان : أحدهما الكلام بين اثنين ، يقال : خاطبه يخاطبه خطابا ، والخطبة من ذلك ، وفي النكاح الطلب ان يزوج . . . والخطبة :
“ 401 “
الكلام المخطوب به . . . واما الأصل الآخر فاختلاف لونين . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ خطب “ ) .في القرآن 2 :
ان اللّه سبحانه وتعالى في القرآن ليس منعزلا في سمائه عن الخلق بل تمتد جسور دقيقة شفافة ، مع عزّته ، بينهما .
وعلى حين يكثر الجدل حول “ رؤية “ الحق .
فآيات القرآن صريحة بشأن كلامه وخطابه للبشر 3 .
قال تعالى :” وَما كانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْياً أَوْ مِنْ وَراءِ حِجابٍ “4 [ 42 / 51 ]
قال تعالى : ” وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسى تَكْلِيماً “[ 4 / 164 ] .
عند الشيخ ابن العربي :
* ان الخطاب الإلهي للخلق واحد ، تتغير عليه الأسماء بتغير : صفة المخاطب أو عالمه . فهو واحد من جانب الحق يتكثر بشروط المخاطب ( الخلق ) :
قول - كلام 5 - محادثة - مسامرة - فهوانية . . .
1 - صفة المخاطب :
ان خطاب الحق يسمى قولا عندما يسمع المعدوم . ويسمى كلاما عندما يسمع الموجود .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ الكلام والقول نعتان للّه ، فبالقول يسمع المعدوم ،
وهو قوله تعالى” إِنَّما قَوْلُنا لِشَيْءٍ إِذا أَرَدْناهُ أَنْ نَقُولَ لَهُ كُنْ “[ 16 / 40 ]
وبالكلام يسمع الموجود وهو قوله تعالى” وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسى تَكْلِيماً “[ 4 / 164 ] . . فالقول له اثر في المعدوم وهو الوجود ، والكلام له اثر في الموجود وهو العلم 6 . . . “ ( فتوحات 2 / 400 ) .
2 - عالم المخاطب والخطاب :
ان الحق يختص من يشاء من الخلق بخطابه في مطلق عالم يختاره ، فتتكثر أسماء الخطاب الاحدى بتكثر عوالمه .
وسنشير إلى ثلاثة منها :
أولا - الفهوانية :
اشتقاق من قولهم “ فاه “ الرجل إذا تكلم . انفرد به الشيخ الأكبر 7
“ 402 “
والفهوانية ترد عنده بصيغتين : الاسم . والصفة [ فهواني ] . في الصيغة الأولى تشير إلى : خطاب الحق مكافحة 8 في عالم المثال 9 .
مثلا : كلمة الحضرة “ كن “ التي خاطب بها الحق الخلق قبل وجودهم هي قول فهواني ، أو كلمة فهوانية .
وفي الصيغة الثانية : تقترب من الصفة المشتقة من عالم خطابها اي عالم المثال فتصبح مرادفه ل “ مثالي “ 10 .
يقول الشيخ ابن العربي في شرح كلمة “ فم “ في ترجمان الأشواق :
( 1 )“ من جانب الفم 11 اي من حيث الفهوانية واللسن ولذلك أعطى [ المقام العيسوي ] كن “ ( ترجمان الأشواق . ص 23 هامش 2 ) .
( 2 )“ الفهوانية . . . خطاب الحق مكافحة في عالم المثال “ ( فتوحات 2 / 128 ) .
“ انتشرت الرحمة من عين الوجود ، فظهرت الأعيان في الوجود عن الكلمة الفهوانية ، التي هي كلمة الحضرة . . . التي هي كن . . . “ ( كتاب التجليات ص 13 ) .” ولما أتاني الحق ليلا مكلما * كفاحا وأبداه لعيني التواضع “( الديوان ص 32 ) .
ثانيا - المحادثة :
وهي خطاب الحق للعارفين من عالم الملك كالنداء من الشجرة لموسى - تفرّعت عن المشاهدة .
ثالثا - المسامرة :
وهي خطاب الحق للعارفين من عالم الاسرار والغيوب نزل به الروح الأمين على قلوبهم - وهي خصوص في المحادثة :
يقول الشيخ ابن العربي :
“ المسامرة . . . خطاب الحق للعارفين من عالم الاسرار والغيوب نزل به الروح الأمين على قلبك وهو خصوص في المحادثة ، فان قلت وما المحادثة 12 ؟
قلنا :
خطاب الحق للعارفين من عباده من عالم الملك ، كالنداء من الشجرة لموسى وهو
“ 403 “
فرع عن المشاهدة 13 “ . ( فتوحات 2 / 132 ) .
****
وكما تتكثر أحدية الخطاب الإلهي بشروط المخاطب . كذلك تتكثر بتكثر ظهوره في الطرق الموصلة إلى العبد : وحي 14 - من وراء حجاب - رسول . يقول الشيخ ابن العربي :
“ واما معرفة الخطاب الإلهي عند الالقاء فهو قوله تعالى” وَما كانَ لِبَشَرٍ 15أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْياً أَوْ مِنْ وَراءِ حِجابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا “ [ 42 / 51 ]
فاما الوحي من ذلك فهو ما يلقيه في قلوبهم على جهة الحديث . . . واما قوله تعالى” أَوْ مِنْ وَراءِ حِجابٍ “فهو خطاب الهي يلقيه على السمع لا على القلب فيدركه من ألقى عليه . . . واما قوله تعالى” أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا “فهو ما ينزل به الملك أو ما يجيء به الرسول البشري الينا إذا نقلنا كلام اللّه . . . فذلك ليس بكلام الهي . . . “ ( فتوحات 3 / 332 ) .
****
ان الوحدة الوجودية التي استأثرت بكيان شيخنا الأكبر الفكري ، تقوده إلى توحيد كل المظاهر في الكون في صفة أو اسم الهي . وكذلك كل المظاهر الصوتية في الكون من كل قائل هي خطاب أو كلام الهي .
فهو [ الحق ] المتكلم في ألسنة القائلين .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ الاخبار الإلهية وهي على قسمين . . .
القسم الواحد : الخبر الإلهي الآتي من عند اللّه المسمى صحفا أو توراة أو إنجيلا أو قرآنا أو زبورا ، وكل خبر اخبر به عن اللّه ملك أو رسول .
والقسم الآخر . . . كل خبر في الكون من كل قائل . . . ان الخطاب الإلهي العام في ألسنة القائلين من جميع الموجودات . . . قول الهي في نفس الامر وان كان لا يعلمه الا القليل 16 . . . “ “ فتوحات 4 / 204 ) .
..........................................................................................
( 1 ) جمعنا عدة مصطلحات تحت كلمة “ خطاب “ لأنه يشكل الخيط الذي يربط عدة مصطلحات هي في الواقع اشكاله ( المسامرة - المحادثة - الكلام - القول . . . ) ويشبه “ الخطاب “ مفهوم “ الحيوان “ - إذا أمكن قول ذلك - فهو غير موجود بذاته بل يوجد بأنواعه فنقول : أسد - هر . . .
- كما أنه في تعريف كل نوع ( الأسد . . . ) نقول : هو حيوان . . . كذلك في “ الخطاب “ نقول في تعريف كل شكل ( المسامرة . . . ) : هي خطاب . . .
“ 404 “
وهذا سيظهر فيما يلي ، ( 2 ) ان كلمة “ خطاب “ هي غير قرآنية ولكن نظرا لأنها عند الشيخ ابن العربي كذلك غير موجودة بذاتها بل باشكالها ، نتبع هنا في هذه الفقرة الأسلوب نفسه ونبحث في آيات القرآن التي تورد الخطاب باشكاله ( الكلام . . . ) .
( 3 ) لقد تكلم ابن القيم في مدارج السالكين على مراتب الهداية الخاصة والعامة العشر وهي :
التكليم - الوحي - ارسال الرسل - التحديث - الافهام - البيان العام - البيان الخاص - الاسماع - الالهام - الرؤيا الصادقة .
ونلاحظ اشكال الخطاب في هذه المراتب المتقدمة فلتراجع : ص ص 37 - 52 .
( 4 ) ان هذه الآية تثبت كلام اللّه للبشر وتعدد اشكاله .
( 5 ) اما بخصوص موقف الشيخ ابن العربي الكلامي من كلام اللّه ، فليراجع “ صفة “ “ كلمة “ . كما يراجع :
- الفتوحات ج 2 ص 400 ،
- الفتوحات ج 4 ص 90 .
( 6 ) يرى الشيخ ابن العربي ان “ الكلام “ مشتق من “ الكلم “ اي الجرح . يقول :
“ . . . انما سمى الكلام لما له من الأثر في النفس من الكلم الذي هو الجرح . وسمى أيضا باللفظ لان اللفظ الرمي ، فرمت النفس ما كان عندها مغيبا بالعبارة إلى اسماع السامعين . . . “ ( فتوحات 4 / 431 ) .
( 7 ) يؤكد عثمان يحي ذلك بقوله ان هذا الاصطلاح مبتكر للشيخ ابن العربي لا نعلمه لأحد من قبله انظر الفتوحات . السفر الثالث ص 119 هامش ( 2 ) .
( 8 ) ان الفهوانية سماع خطاب الحق كفاحا . كما يشير الشيخ ابن العربي إلى رؤية صورة الحق كفاحا .
انظر الفتوحات ج 4 ص 19 .
( 9 ) ويرى الجيلي ان الفهوانية عالم التمييز بين الحقائق . يقول :
“ ان الوجود كله بمجموعه شيء واحد وذلك هي واحدية الحق . فالحق هو الوجود المطلق ومن ها هنا يتجلى عليك سبحانه في كل موجود ، لان الوجود من حيث هو وجود لازم لكل موجود بل هو عينه ، إذ لا فرق بين الوجود والموجود الا في الفهوانية . وعلى الحقيقة هو عينه فالحق عين كل شيء وهو واحد على تعدد الأشياء . . . “ ( حقيقة اليقين . الجيلي . ورقة 8 ) .
( 10 ) يراجع بخصوص الفهوانية عند الشيخ ابن العربي :
- الاصطلاحات ص 297 ،
- التجليات . ط حيدرآباد ص : 2 ، 3 ، 4 ، 13 .
- ترجمان الأشواق ص : 23 - 49 ، 51 ، 65 ( هامش 2 ) ، 77 ( هامش 1 ) ، 85 ( هامش 2 ) 105 ( هامش 1 ) ، 113 ( هامش 1 ) ، 125 ( هامش 3 ) .
“ 405 “
- الانسان الكلي . ورقة 2 ب ،
- كتاب الميم والواو والنون ط . حيدرآباد ص 12 ،
- عقلة المستوفز ص 43 ،
- كتاب الحق . ورقة 29 ب ، 32 أ - ب ، 33 أ ، 34 أ .
- كتاب الفهوانية ( انظرHist . et class . T 2 R . G . 412)
- الفتوحات ج 1 ص 213 ( المشافهة في الفهوانية ) ، ص 173 ، ص 185 ،
- الفتوحات ج 2 ص 585 ( الفهواني ) .
( 11 ) يقول النابلسي في شرح لفظ “ الفهوانية “ من الصلاة الكبرى عند الشيخ الأكبر :
“ ( الفهوانية ) من قولهم فاه الرجل إذا تكلم ، قال في القاموس ، فاه به نطق كتفوه . وقال في المصباح فاه الرجل بكذا يفوه تلفظ به . . . “ ( ورد الورود . ورقة 20 - 21 ) .
( 12 ) يراجع بشأن محادثة - مسامرة عند الشيخ ابن العربي :
- الاصطلاحات ص 291 مادة “ مسامرة “ ومادة “ محادثة “ .
- رسالة لا يعول عليه ص 10 ،
- الفتوحات ج 3 ص 353 ،
( 13 ) ان الخطاب الإلهي عام في ألسنة القائلين كما سيتضح في المعنى الثالث للخطاب : ولذلك سماعه شهود .
( 14 ) راجع “ وحي “
( 15 ) انظر تعليق الشيخ ابن العربي بخصوص لفظ “ بشر “ في هذه الآية . كتاب التراجم ص 2 ،
( 16 ) راجع “ صفة “ . المعنى الثالث . فيما يتعلق باحدية الوصف .
.
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
مواضيع مماثلة
» مصطلح خادم الإرادة الإلهيّة - خادم الأمر الإلهيّ - المخدع - خرق عادة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق - الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح آدم - ادم الأرواح - ادم الزمان - الإذن الإلهيّ - ارض - الأرض الإلهيّة الواسعة - ارض الحقيقة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق - الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح آدم - ادم الأرواح - ادم الزمان - الإذن الإلهيّ - ارض - الأرض الإلهيّة الواسعة - ارض الحقيقة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الخاء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله