اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

اذهب الى الأسفل

مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

مُساهمة من طرف عبدالله المسافربالله الإثنين 8 مارس 2021 - 1:58

مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية

181 - الحقيقة المحمّديّة 1 
المترادفات 2 : الكلمة المحمدية - النور المحمدي - نور محمد صلى اللّه عليه وسلم - حقيقة محمد صلى اللّه عليه وسلم . 

“ 348 “
“ الحقيقة المحمدية “ هي أكمل مجلى خلقي ظهر فيه الحق ، بل هي الانسان الكامل بأخص معانيه 3 . وان كان كل موجود هو مجلى خاصا لاسم الهي ، فان محمدا صلى اللّه عليه وسلم قد انفرد بأنه مجلى للاسم الجامع وهو الاسم الأعظم [ اللّه ] 4 ولذلك كانت له مرتبة الجمعية المطلقة ، 
وللحقيقة المحمدية التي هي أول التعينات 5 عدة وظائف ينسبها إليها الشيخ الأكبر : 
1 - من ناحية صلتها بالعالم : الحقيقة المحمدية هي مبدأ خلق العالم وأصله . 
من حيث إنها النور الذي خلقه اللّه قبل كل شيء وخلق منه كل شيء ( حديث جابر ) 6 . وهي أول مرحلة من مراحل التنزل الإلهي في صور الوجود - وهي من هذه الناحية صورة “ حقيقة الحقائق “ . 
2 - من ناحية صلتها بالانسان : يعتبر الشيخ ابن العربي الحقيقة المحمدية منتهى غايات الكمال الانساني ، فهي الصورة الكاملة للانسان الكامل 7 الذي : يجمع في نفسه حقائق الوجود . 
3 - من الناحية الصوفية : 
هي المشكاة التي يستقي منها جميع الأنبياء والأولياء العلم الباطن . 
من حيث إن محمدا صلى اللّه عليه وسلم له حقيقة “ الختم “ 8 ( خاتم الأنبياء ) . 
فهو يقف بين الحق والخلق . 
يقبل على الأول مستمدا للعلم منقلبا إلى الآخر ممدا 9 له . 
وسنثبت ما تقدم بنصوص الشيخ ابن العربي كما تعودنا ذلك ، 
يقول : 
“( 1 ) بدء الخلق الهباء 10 ، وأول موجود فيه الحقيقة المحمدية ، ولا اين يحصرها لعدم التحيز ومم وجد ؟ من الحقيقة المعلومة التي لا تتصف بالوجود ولا بالعدم ( - حقيقة الحقائق ) . وفيم وجد ؟ 
في الهباء . . . ولم وجد ؟ 
لاظهار الحقائق الإلهية . . . “ ( فتوحات 1 / 118 ) . 

“ فلما أراد [ الحق ] وجود العالم وبدأه على حد ما علمه بعلمه بنفسه ، انفعل عن تلك الإرادة المقدسة بضرب تجل ، من تجليات التنزيه ، إلى الحقيقة الكلية [ - حقيقة الحقائق ] انفعل عنها حقيقة تسمى الهباء [ انظر “ هباء “ ] . . . 
ليفتح فيها ما شاء من الاشكال والصور وهذا هو أول موجود في العالم . . . 
ثم إنه سبحانه تجلى بنوره إلى ذلك الهباء . . . 
والعالم كله فيه بالقوة والصلاحية فقبل منه تعالى كل شيء في ذلك الهباء ، على حسب قوته واستعداده كما تقبل زوايا البيت نور السراج . . . فلم يكن أقرب اليه
“ 349 “

قبولا في ذلك الهباء الا حقيقة محمد صلى اللّه عليه وسلم المسماة بالعقل ، فكان سيد العالم بأسره وأول ظاهر في الوجود ، فكان وجوده من ذلك النور الإلهي ومن الهباء ومن الحقيقة الكلية ، وفي الهباء وجد عينه وعين العالم من تجليه 11 . . . “ (فتوحات 1 / 119 ) . 
يظهر من النص الأخير ان الحقيقة المحمدية أول ظاهر في الوجود ، وان كان وجودها عن الهباء وحقيقة الحقائق . فالأول ، اي الهباء حقيقة معقولة غير موجودة في الظاهر ( انظر “ هباء “ ) . والثانية ، اي حقيقة الحقائق لا تتصف بالوجود ولا بالعدم ( انظر حقيقة الحقائق ) . 
اذن ، يتبقى ان “ الحقيقة المحمدية “ هي أول موجود ظهر في الكون ومن تجليه ظهر العالم 12 . 
“( 2 ) ان الوجود كله هو الحقيقة المحمدية ، وان النزول منها إليها وبها عليها ، وان الحقيقة المحمدية في كل شيء لها وجهان : وجه محمدي ووجه احمدي . 
فالمحمدي : علمي جبرائيلي . والأحمدي : ايماني روحي امّي 13 . . . وان التنزيل للوجه المحمدي . 
والتجلي للوجه الأحمدي “ ( بلغة الغواص ورقة 133 ) . 
“ ( 3 ) ولهذا بدىء به [ محمد - الكلمة المحمدية ] الامر وختم . . . “ ( فصوص 1 / 214 ) 
“ ولا يزال هذا العقل [ العقل الأول - الحقيقة المحمدية ] مترددا بين الاقبال والإدبار . يقبل على باريه مستفيدا ، فيتجلى له فيكشف في ذاته من بعض ما هو عليه . . . ويقبل على من دونه مفيدا هكذا ابد الآباد . . . فهو الفقير الغني ، العزيز الذليل ، العبد السيد . . . “ ( عقلة المستوفز . ص 562 ) . 
“ فكل نبي من لدن آدم إلى آخر نبي ما منهم أحد يأخذ الا من مشكاة خاتم النبيين ، وان تأخر وجود طينته ، فإنه بحقيقته 14 موجود ، وهو قوله صلى اللّه عليه وسلم “ كنت نبيا وآدم بين الماء والطين “ 15 وغيره من الأنبياء ما كان نبيا الا حين بعث “ ( فصوص 1 / 63 - 64 ) . 
 ..........................................................................................
( 1 ) “ الحقيقة المحمدية : يشيرون بها إلى هذه الحقيقة المسماة بحقيقة الحقائق الشاملة لها اي 

“ 350 “
للحقائق ، والسارية كليا ، سريان الكلى في جزئياته . 
وانما كانت الحقيقة المحمدية هي صورة لحقيقة الحقائق لأجل ثبوت الحقيقة المحمدية في حاق الوسطية والبرزخية والعدالة . . . 
فكانت هذه البرزخية والوسطية هي عين النور الأحمدي المشار اليه بقوله عليه السلام : أول ما خلق اللّه نوري . . .
ومعنى كون هذه الحقيقة هي الحقيقة المحمدية اي ان الصورة العنصرية المحمدية صورة لمعنى ولحقيقة ، ذلك المعنى وتلك الحقيقة هي حقيقة الحقائق “ . ( لطائف الاعلام . ق ق 82 أ - ب ) . 
( 2 ) كما يراجع مترادفات “ انسان كامل “ لأنها تشير في مضمونها إلى الحقيقة نفسها . واختلاف الالفاظ في الواقع اختلاف في النظر إلى تلك الحقيقة من حيثية معينة . 
( 3 ) انظر “ الانسان الكامل “  ( 4 ) انظر “ الاسم الجامع “ “ الاسم الأعظم “ . 
( 5 ) انظر “ تعين “ 
( 6 ) لقد أورد الشيخ ابن العربي حديث جابر ( أول ما خلق اللّه . . . ) مفصلا منذ خلق النور المحمدي حتى ظهوره في الجسد المحمدي . ( انظر بلغة الغواص ق ق 8 - 9 ) .  ( 7 ) انظر “ الانسان الكامل “ .   ( 8 ) راجع “ ختم “ . 
( 9 ) لقد بحث أبو العلا عفيفي بتوسع “ الحقيقة المحمدية “ ضمن مقاله “ نظريات الاسلاميين في الكلمة “ مجلة كلية الآداب . جامعة فؤاد الأول سنة 1943 ص ص 33 - 75 . وتعليقه على الفصوص ج 2 ص ص 319 - 321 . 
ونسمح لأنفسنا بان نستخلص منهما ما يتفق مع واقع نظرتنا إلى موقف الشيخ ابن العربي من الحقيقة المحمدية . فمن ناحية ، نتابعه في كل ما ذهب اليه بخصوص أوجه الشبه بين نظرة الشيخ ابن العربي في الحقيقة المحمدية والفكر الذي سبقه : كلام الشيعة في أزلية “ النور المحمدي “ ومتابعة أهل السنة لهم في ذلك مستندين إلى أحاديث يستنتج منها قدم “ النور المحمدي “ واسبقيته لشخص النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم - الغنوصية المسيحية ( كليمنتس الإسكندري وكلامه في “ النبي الواحد “ ) - الفلسفة الأفلاطونية الحديثة - مذهب الإسماعيلية الباطنية والقرامطة . . . 
( فليراجع كلام عفيفي ) . 
ومن ناحية ثانية : نخالفه في نوعية العلاقة التي أثبتها بين الحقيقة المحمدية والنبي محمد صلى اللّه عليه وسلم . 
يقول :   "وهي [ الكلمة المحمدية ] شيء يختلف تمام الاختلاف عن شخصية النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم ، بل ليس بينهما من الصلة الا ما بين الحقيقة المحمدية واي نبي من الأنبياء أو رسول من الرسل أو ولي من الأولياء . فالكلمة المحمدية اذن شيء ميتافيزيقي محض خارج عن حدود الزمان والمكان . . . “ ( فصوص 2 / 321 ) 
وهذا الكلام يخالف موقف الشيخ ابن العربي من “ الحقيقة المحمدية “ صراحة . ولذلك نقول :  ان العلاقة بين الحقيقة المحمدية وبين اي نبي من الأنبياء تختلف عن العلاقة بينها وبين النبي 

“ 351 “
محمد صلى اللّه عليه وسلم ، فالحقيقة المحمدية التي هي النور المحمدي والتي لها أسبقية الوجود على النشأة الجسدية المحمدية . لها ظهور في كل نبي بوجه من الوجوه ( نواب محمد : مظهر الحقيقة العيسوية من الحقيقة المحمدية ، والحقيقة الموسوية من الحقيقة المحمدية ) الا ان مظهرها الذاتي التام واحد ، هو : شخص محمد صلى اللّه عليه وسلم . ولذلك يستعملها الشيخ ابن العربي دون فصل بل على الترادف : فكثيرا ما يقول محمد صلى اللّه عليه وسلم وهو يقصد “ الحقيقة المحمدية “ وهذا لا يكون لغيره من الأنبياء . والفصل السابع والعشرون الذي يشرح فيه ماهية “ الحقيقة المحمدية “ هو بنظرة مميزة شرح الحال النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم المحدد زمانا ومكانا . 
وسيظهر ما أوردناه خلال النصوص التي سنشير إليها في متن الرسالة . 
( 10 ) انظر “ هباء “ . 
( 11 ) راجع كلام الشيخ ابن العربي عن كيفية ومراتب نشأة العالم من الحقيقة المحمدية : عنقاء مغرب ص ص 40 - 43 . 
( 12 ) هذه النتيجة التي توصلنا إليها تخالف ما ذهب اليه أبو العلا عفيفي في مقاله “ نظريات الاسلاميين “ الذي أشرنا اليه سابقا ، فهو في مقاله يوّحد بين حقيقة الحقائق والحقيقة المحمدية . 
( 13 ) انظر “ أمية “ . 
( 14 ) يراجع بخصوص “ الحقيقة المحمدية “ عند الشيخ ابن العربي : 
- الفتوحات ج 3 ص 444 . 
- بلغة الغواص ق ق 8 - 11 . 
- الفتوحات ج 2 ص ص 87 - 88 . 
- شق الجيوب . ورقة 21 . 
- كتاب التجليات . نشر عثمان يحيى . مجلة المشرق 1966 ص ص 674 - 677 مع الهوامش العنوان : “ تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود “ . 
- فصوص الحكم . فهرس الاصطلاحات . مادة “ الحقيقة المحمدية “ . 
كما يراجع : 
- تعريفات الجرجاني . مادة “ الحقيقة المحمدية “ . 
- “ رسالة التحقيقات الأحمدية في حماية الحقيقة المحمدية “ للشيخ أحمد بن إسماعيل بن زين العابدين البرزنجي . ط . القاهرة 1326 ه . 
- الحياة الروحية في الاسلام . الدكتور محمد مصطفى حلمي . ص ص 116 - 121 ( نظرية الحلاج في الحقيقة المحمدية ) . 
- طواسين الحلاج . طس السراج . ص ص 191 - 194 . نشر الأب نويا [ يظهر منه ان لمحمد صلى اللّه عليه وسلم صورتين مختلفتين : صورته نورا أزليا قديما كان قبل الأكوان ومنه استمد كل علم وعرفان . وصورته نبيا مرسلا وكائنا محدثا ( انظر المرجع السابق أيضا )   
- المضمون به على غير أهله . الغزالي . ص ص 184 - 186 ( معنى قوله صلى اللّه عليه وسلم : كنت نبيا وآدم بين الماء والطين ) .  
“ 352 “

- ابن الفارض والحب الإلهي . د . محمد مصطفى حلمي ص 352 - 381 ، 
حيث يبين الدكتور حلمي ان لابن الفارض نظرية في الحقيقة المحمدية لا تقل في أهميتها عن نظرية الشيخ ابن العربي ، كما انها لا تختلف عنها كثيرا . إذ ان القطب [ الحقيقة المحمدية ] عند ابن الفارض وعند الشيخ ابن العربي حقيقة واحدة قوامها فكرة واحدة هي : ان القطب مبدأ الوجود . 
وأصل الحياة والتكوين ، وواسطة الخلق ومنبع العلم ، ومفيض القدرة على التصرف - كما أنه يقارن بين نظرية ابن الفارض في الروح المحمدي وبين نظريات : اليهود [ الكلمة ] المسيحية [ الكلمة ] ، افلوطين [ الفيض ] الإسماعيلية [ العقل الأول ] ، الحلاج [ نور محمد صلى اللّه عليه وسلم ] ، كليمان الإسكندري [ النبي الواحد ] ، الزرادشتية [ الكلمة الإلهية ] . 
- من التراث الصوفي . لسهل بن عبد اللّه التستري . د . محمد كمال إبراهيم جعفر دار المعارف بمصر الطبعة الأولى 1974 ص 313 - 314 حيث يرجع إلى حد ما فكرة الحقيقة المحمدية إلى إبراهيم بن أدهم ، وينوه باثر سفيان الثوري ( ت 261 هـ ) في عبارته “ عامود النور “ . 
( 15 ) انظر فهرس الأحاديث حديث رقم ( 2 )
***
182 - الحقّ المخلوق 
انظر “ الاله المخلوق “ .
***
183 - الحقّ المخلوق به 
انظر “ عماء “ . “ العقل الأول “ . “ العدل “ .
***
184 - الحقّ المشروع 
انظر “ شرع ".
***
185 - الحق المشهود 
هو الحق متجليا في صور الممكنات . فالممكنات من حيث هي صور تجلي الحق لا وجود لها في ذاتها بمعزل عنه . 
والحق لا يظهر ولا يشهد الا في صورها ، ولذلك 

“ 353 “

في نظرية تقول بالوحدة ويتجلى فيها الحق في صور الأشياء تصل إلى القول : ان الحق هو المشهود في كل خلق ، فلا يقع النظر الا على الحق ، ونصل إلى المخلوقات ووجودها بالنظر العقلي . 
يقول الشيخ ابن العربي : 
“ فهو [ العبد ] حق مشهود في خلق متوّهم . فالخلق معقول والحق محسوس مشهود عند المؤمنين وأهل الكشف والوجود . وما عدا هذين الصنفين فالحق عندهم معقول ، والخلق مشهود 1 “ ( فصوص 1 / 108 ) . 
..........................................................................................
( 1 ) اي ان المؤمنين وأهل الكشف والوجود لا يقفون مع “ رسم “ الأشياء المحيطة بهم بل يرون فيها الحق . فالحق عندهم هو المشهود في صور المخلوقات ، والمخلوقات معقولة من خلف شهود الحق . وهذه النظرة هي عكس النظرة العادية والعامة ، التي تقف مع ظاهر رسم المخلوقات وترى انها المشهودة ، وان الحق هو المعقول من خلف حجابها .
***
186 - حقّ اليقين 
فلتراجع في “ يقين ".
.
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» مصطلح الحقيقة - الحقيقة الخاصّة - الحقيقة الكليّة - حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الحقّ - الحقائق الأول - الحق الاعتقادي - حقّ الحقّ - حقّ الخلق - حقّ خالق - حقّ خلق - حقّ في خلق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح ترجمان الحق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الاستهلاك في الحق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى