المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الحاء
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
المترادفات 2 : الكلمة المحمدية - النور المحمدي - نور محمد صلى اللّه عليه وسلم - حقيقة محمد صلى اللّه عليه وسلم .
“ 348 “
“ الحقيقة المحمدية “ هي أكمل مجلى خلقي ظهر فيه الحق ، بل هي الانسان الكامل بأخص معانيه 3 . وان كان كل موجود هو مجلى خاصا لاسم الهي ، فان محمدا صلى اللّه عليه وسلم قد انفرد بأنه مجلى للاسم الجامع وهو الاسم الأعظم [ اللّه ] 4 ولذلك كانت له مرتبة الجمعية المطلقة ، وللحقيقة المحمدية التي هي أول التعينات 5 عدة وظائف ينسبها إليها الشيخ الأكبر :
1 - من ناحية صلتها بالعالم : الحقيقة المحمدية هي مبدأ خلق العالم وأصله .
من حيث إنها النور الذي خلقه اللّه قبل كل شيء وخلق منه كل شيء ( حديث جابر ) 6 . وهي أول مرحلة من مراحل التنزل الإلهي في صور الوجود - وهي من هذه الناحية صورة “ حقيقة الحقائق “ .
2 - من ناحية صلتها بالانسان : يعتبر الشيخ ابن العربي الحقيقة المحمدية منتهى غايات الكمال الانساني ، فهي الصورة الكاملة للانسان الكامل 7 الذي : يجمع في نفسه حقائق الوجود .
3 - من الناحية الصوفية :
هي المشكاة التي يستقي منها جميع الأنبياء والأولياء العلم الباطن .
من حيث إن محمدا صلى اللّه عليه وسلم له حقيقة “ الختم “ 8 ( خاتم الأنبياء ) .
فهو يقف بين الحق والخلق .
يقبل على الأول مستمدا للعلم منقلبا إلى الآخر ممدا 9 له .
وسنثبت ما تقدم بنصوص الشيخ ابن العربي كما تعودنا ذلك ،
يقول :
“( 1 ) بدء الخلق الهباء 10 ، وأول موجود فيه الحقيقة المحمدية ، ولا اين يحصرها لعدم التحيز ومم وجد ؟ من الحقيقة المعلومة التي لا تتصف بالوجود ولا بالعدم ( - حقيقة الحقائق ) . وفيم وجد ؟
في الهباء . . . ولم وجد ؟
لاظهار الحقائق الإلهية . . . “ ( فتوحات 1 / 118 ) .
“ فلما أراد [ الحق ] وجود العالم وبدأه على حد ما علمه بعلمه بنفسه ، انفعل عن تلك الإرادة المقدسة بضرب تجل ، من تجليات التنزيه ، إلى الحقيقة الكلية [ - حقيقة الحقائق ] انفعل عنها حقيقة تسمى الهباء [ انظر “ هباء “ ] . . .
ليفتح فيها ما شاء من الاشكال والصور وهذا هو أول موجود في العالم . . .
ثم إنه سبحانه تجلى بنوره إلى ذلك الهباء . . .
والعالم كله فيه بالقوة والصلاحية فقبل منه تعالى كل شيء في ذلك الهباء ، على حسب قوته واستعداده كما تقبل زوايا البيت نور السراج . . . فلم يكن أقرب اليه
“ 349 “
قبولا في ذلك الهباء الا حقيقة محمد صلى اللّه عليه وسلم المسماة بالعقل ، فكان سيد العالم بأسره وأول ظاهر في الوجود ، فكان وجوده من ذلك النور الإلهي ومن الهباء ومن الحقيقة الكلية ، وفي الهباء وجد عينه وعين العالم من تجليه 11 . . . “ (فتوحات 1 / 119 ) .
يظهر من النص الأخير ان الحقيقة المحمدية أول ظاهر في الوجود ، وان كان وجودها عن الهباء وحقيقة الحقائق . فالأول ، اي الهباء حقيقة معقولة غير موجودة في الظاهر ( انظر “ هباء “ ) . والثانية ، اي حقيقة الحقائق لا تتصف بالوجود ولا بالعدم ( انظر حقيقة الحقائق ) .
اذن ، يتبقى ان “ الحقيقة المحمدية “ هي أول موجود ظهر في الكون ومن تجليه ظهر العالم 12 .
“( 2 ) ان الوجود كله هو الحقيقة المحمدية ، وان النزول منها إليها وبها عليها ، وان الحقيقة المحمدية في كل شيء لها وجهان : وجه محمدي ووجه احمدي .
فالمحمدي : علمي جبرائيلي . والأحمدي : ايماني روحي امّي 13 . . . وان التنزيل للوجه المحمدي .
والتجلي للوجه الأحمدي “ ( بلغة الغواص ورقة 133 ) .
“ ( 3 ) ولهذا بدىء به [ محمد - الكلمة المحمدية ] الامر وختم . . . “ ( فصوص 1 / 214 )
“ ولا يزال هذا العقل [ العقل الأول - الحقيقة المحمدية ] مترددا بين الاقبال والإدبار . يقبل على باريه مستفيدا ، فيتجلى له فيكشف في ذاته من بعض ما هو عليه . . . ويقبل على من دونه مفيدا هكذا ابد الآباد . . . فهو الفقير الغني ، العزيز الذليل ، العبد السيد . . . “ ( عقلة المستوفز . ص 562 ) .
“ فكل نبي من لدن آدم إلى آخر نبي ما منهم أحد يأخذ الا من مشكاة خاتم النبيين ، وان تأخر وجود طينته ، فإنه بحقيقته 14 موجود ، وهو قوله صلى اللّه عليه وسلم “ كنت نبيا وآدم بين الماء والطين “ 15 وغيره من الأنبياء ما كان نبيا الا حين بعث “ ( فصوص 1 / 63 - 64 ) .
..........................................................................................
( 1 ) “ الحقيقة المحمدية : يشيرون بها إلى هذه الحقيقة المسماة بحقيقة الحقائق الشاملة لها اي
“ 350 “
للحقائق ، والسارية كليا ، سريان الكلى في جزئياته . وانما كانت الحقيقة المحمدية هي صورة لحقيقة الحقائق لأجل ثبوت الحقيقة المحمدية في حاق الوسطية والبرزخية والعدالة . . .
فكانت هذه البرزخية والوسطية هي عين النور الأحمدي المشار اليه بقوله عليه السلام : أول ما خلق اللّه نوري . . .
ومعنى كون هذه الحقيقة هي الحقيقة المحمدية اي ان الصورة العنصرية المحمدية صورة لمعنى ولحقيقة ، ذلك المعنى وتلك الحقيقة هي حقيقة الحقائق “ . ( لطائف الاعلام . ق ق 82 أ - ب ) .
( 2 ) كما يراجع مترادفات “ انسان كامل “ لأنها تشير في مضمونها إلى الحقيقة نفسها . واختلاف الالفاظ في الواقع اختلاف في النظر إلى تلك الحقيقة من حيثية معينة .
( 3 ) انظر “ الانسان الكامل “ ( 4 ) انظر “ الاسم الجامع “ “ الاسم الأعظم “ .
( 5 ) انظر “ تعين “
( 6 ) لقد أورد الشيخ ابن العربي حديث جابر ( أول ما خلق اللّه . . . ) مفصلا منذ خلق النور المحمدي حتى ظهوره في الجسد المحمدي . ( انظر بلغة الغواص ق ق 8 - 9 ) . ( 7 ) انظر “ الانسان الكامل “ . ( 8 ) راجع “ ختم “ .
( 9 ) لقد بحث أبو العلا عفيفي بتوسع “ الحقيقة المحمدية “ ضمن مقاله “ نظريات الاسلاميين في الكلمة “ مجلة كلية الآداب . جامعة فؤاد الأول سنة 1943 ص ص 33 - 75 . وتعليقه على الفصوص ج 2 ص ص 319 - 321 .
ونسمح لأنفسنا بان نستخلص منهما ما يتفق مع واقع نظرتنا إلى موقف الشيخ ابن العربي من الحقيقة المحمدية . فمن ناحية ، نتابعه في كل ما ذهب اليه بخصوص أوجه الشبه بين نظرة الشيخ ابن العربي في الحقيقة المحمدية والفكر الذي سبقه : كلام الشيعة في أزلية “ النور المحمدي “ ومتابعة أهل السنة لهم في ذلك مستندين إلى أحاديث يستنتج منها قدم “ النور المحمدي “ واسبقيته لشخص النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم - الغنوصية المسيحية ( كليمنتس الإسكندري وكلامه في “ النبي الواحد “ ) - الفلسفة الأفلاطونية الحديثة - مذهب الإسماعيلية الباطنية والقرامطة . . .
( فليراجع كلام عفيفي ) .
ومن ناحية ثانية : نخالفه في نوعية العلاقة التي أثبتها بين الحقيقة المحمدية والنبي محمد صلى اللّه عليه وسلم .
يقول : "وهي [ الكلمة المحمدية ] شيء يختلف تمام الاختلاف عن شخصية النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم ، بل ليس بينهما من الصلة الا ما بين الحقيقة المحمدية واي نبي من الأنبياء أو رسول من الرسل أو ولي من الأولياء . فالكلمة المحمدية اذن شيء ميتافيزيقي محض خارج عن حدود الزمان والمكان . . . “ ( فصوص 2 / 321 )
وهذا الكلام يخالف موقف الشيخ ابن العربي من “ الحقيقة المحمدية “ صراحة . ولذلك نقول : ان العلاقة بين الحقيقة المحمدية وبين اي نبي من الأنبياء تختلف عن العلاقة بينها وبين النبي
“ 351 “
محمد صلى اللّه عليه وسلم ، فالحقيقة المحمدية التي هي النور المحمدي والتي لها أسبقية الوجود على النشأة الجسدية المحمدية . لها ظهور في كل نبي بوجه من الوجوه ( نواب محمد : مظهر الحقيقة العيسوية من الحقيقة المحمدية ، والحقيقة الموسوية من الحقيقة المحمدية ) الا ان مظهرها الذاتي التام واحد ، هو : شخص محمد صلى اللّه عليه وسلم . ولذلك يستعملها الشيخ ابن العربي دون فصل بل على الترادف : فكثيرا ما يقول محمد صلى اللّه عليه وسلم وهو يقصد “ الحقيقة المحمدية “ وهذا لا يكون لغيره من الأنبياء . والفصل السابع والعشرون الذي يشرح فيه ماهية “ الحقيقة المحمدية “ هو بنظرة مميزة شرح الحال النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم المحدد زمانا ومكانا . وسيظهر ما أوردناه خلال النصوص التي سنشير إليها في متن الرسالة .
( 10 ) انظر “ هباء “ .
( 11 ) راجع كلام الشيخ ابن العربي عن كيفية ومراتب نشأة العالم من الحقيقة المحمدية : عنقاء مغرب ص ص 40 - 43 .
( 12 ) هذه النتيجة التي توصلنا إليها تخالف ما ذهب اليه أبو العلا عفيفي في مقاله “ نظريات الاسلاميين “ الذي أشرنا اليه سابقا ، فهو في مقاله يوّحد بين حقيقة الحقائق والحقيقة المحمدية .
( 13 ) انظر “ أمية “ .
( 14 ) يراجع بخصوص “ الحقيقة المحمدية “ عند الشيخ ابن العربي :
- الفتوحات ج 3 ص 444 .
- بلغة الغواص ق ق 8 - 11 .
- الفتوحات ج 2 ص ص 87 - 88 .
- شق الجيوب . ورقة 21 .
- كتاب التجليات . نشر عثمان يحيى . مجلة المشرق 1966 ص ص 674 - 677 مع الهوامش العنوان : “ تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود “ .
- فصوص الحكم . فهرس الاصطلاحات . مادة “ الحقيقة المحمدية “ .
كما يراجع :
- تعريفات الجرجاني . مادة “ الحقيقة المحمدية “ .
- “ رسالة التحقيقات الأحمدية في حماية الحقيقة المحمدية “ للشيخ أحمد بن إسماعيل بن زين العابدين البرزنجي . ط . القاهرة 1326 ه .
- الحياة الروحية في الاسلام . الدكتور محمد مصطفى حلمي . ص ص 116 - 121 ( نظرية الحلاج في الحقيقة المحمدية ) .
- طواسين الحلاج . طس السراج . ص ص 191 - 194 . نشر الأب نويا [ يظهر منه ان لمحمد صلى اللّه عليه وسلم صورتين مختلفتين : صورته نورا أزليا قديما كان قبل الأكوان ومنه استمد كل علم وعرفان . وصورته نبيا مرسلا وكائنا محدثا ( انظر المرجع السابق أيضا )
- المضمون به على غير أهله . الغزالي . ص ص 184 - 186 ( معنى قوله صلى اللّه عليه وسلم : كنت نبيا وآدم بين الماء والطين ) .
“ 352 “
- ابن الفارض والحب الإلهي . د . محمد مصطفى حلمي ص 352 - 381 ،
حيث يبين الدكتور حلمي ان لابن الفارض نظرية في الحقيقة المحمدية لا تقل في أهميتها عن نظرية الشيخ ابن العربي ، كما انها لا تختلف عنها كثيرا . إذ ان القطب [ الحقيقة المحمدية ] عند ابن الفارض وعند الشيخ ابن العربي حقيقة واحدة قوامها فكرة واحدة هي : ان القطب مبدأ الوجود .
وأصل الحياة والتكوين ، وواسطة الخلق ومنبع العلم ، ومفيض القدرة على التصرف - كما أنه يقارن بين نظرية ابن الفارض في الروح المحمدي وبين نظريات : اليهود [ الكلمة ] المسيحية [ الكلمة ] ، افلوطين [ الفيض ] الإسماعيلية [ العقل الأول ] ، الحلاج [ نور محمد صلى اللّه عليه وسلم ] ، كليمان الإسكندري [ النبي الواحد ] ، الزرادشتية [ الكلمة الإلهية ] .
- من التراث الصوفي . لسهل بن عبد اللّه التستري . د . محمد كمال إبراهيم جعفر دار المعارف بمصر الطبعة الأولى 1974 ص 313 - 314 حيث يرجع إلى حد ما فكرة الحقيقة المحمدية إلى إبراهيم بن أدهم ، وينوه باثر سفيان الثوري ( ت 261 هـ ) في عبارته “ عامود النور “ .
( 15 ) انظر فهرس الأحاديث حديث رقم ( 2 )
***
182 - الحقّ المخلوق انظر “ الاله المخلوق “ .
***
183 - الحقّ المخلوق به انظر “ عماء “ . “ العقل الأول “ . “ العدل “ .
***
184 - الحقّ المشروع انظر “ شرع ".
***
185 - الحق المشهود هو الحق متجليا في صور الممكنات . فالممكنات من حيث هي صور تجلي الحق لا وجود لها في ذاتها بمعزل عنه .
والحق لا يظهر ولا يشهد الا في صورها ، ولذلك
“ 353 “
في نظرية تقول بالوحدة ويتجلى فيها الحق في صور الأشياء تصل إلى القول : ان الحق هو المشهود في كل خلق ، فلا يقع النظر الا على الحق ، ونصل إلى المخلوقات ووجودها بالنظر العقلي .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ فهو [ العبد ] حق مشهود في خلق متوّهم . فالخلق معقول والحق محسوس مشهود عند المؤمنين وأهل الكشف والوجود . وما عدا هذين الصنفين فالحق عندهم معقول ، والخلق مشهود 1 “ ( فصوص 1 / 108 ) .
..........................................................................................
( 1 ) اي ان المؤمنين وأهل الكشف والوجود لا يقفون مع “ رسم “ الأشياء المحيطة بهم بل يرون فيها الحق . فالحق عندهم هو المشهود في صور المخلوقات ، والمخلوقات معقولة من خلف شهود الحق . وهذه النظرة هي عكس النظرة العادية والعامة ، التي تقف مع ظاهر رسم المخلوقات وترى انها المشهودة ، وان الحق هو المعقول من خلف حجابها .
***
186 - حقّ اليقين فلتراجع في “ يقين ".
.
مواضيع مماثلة
» مصطلح الحقيقة - الحقيقة الخاصّة - الحقيقة الكليّة - حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الحقّ - الحقائق الأول - الحق الاعتقادي - حقّ الحقّ - حقّ الخلق - حقّ خالق - حقّ خلق - حقّ في خلق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح ترجمان الحق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الاستهلاك في الحق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الحقّ - الحقائق الأول - الحق الاعتقادي - حقّ الحقّ - حقّ الخلق - حقّ خالق - حقّ خلق - حقّ في خلق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح ترجمان الحق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الاستهلاك في الحق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الحاء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله