المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح التجلّى - التجلّي الأقدس - التجلّي المقدّس - التجلّي الخاصّ الواحد للواحد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الجيم
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح التجلّى - التجلّي الأقدس - التجلّي المقدّس - التجلّي الخاصّ الواحد للواحد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح التجلّى - التجلّي الأقدس - التجلّي المقدّس - التجلّي الخاصّ الواحد للواحد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
مرادفات : الفيض - الظهور - التنزل - الفتح .
في اللغة :
“ الجيم واللام والحرف المعتل أصل واحد ، وقياس مطرّد ، وهو انكشاف الشيء وبروزه . . . ويقال تجلى الشيء ، إذا انكشف . . . ويقولون : هو ابن جلا ، إذا كان لا يخفى امره لشهرته . . . “ ( معجم مقاييس اللغة . مادة “ جلو “ ) .
في القرآن :
- وردت صيغة “ تجلي “ في القرآن بالمعنى اللغوي السابق .
“ 258 “
قال تعالى : “ وَاللَّيْلِ إِذا يَغْشى ، وَالنَّهارِ إِذا تَجَلَّى “[ 92 / 2 ] .
- اما تجلي الحق ، فلم يرد في القرآن نصّ يثبته للخلق . بل حين طلب موسى عليه السلام من ربه ان يراه احاله على الجبل ، والأشد من ذلك ، ان الحق تجلى للجبل وليس لموسى 1 .
اذن ، لم يرد نص قرآني واضح بتجلي الحق للبشر ، فالتجلي الإلهي للبشر كالخطاب الإلهي لا يكون الا في حجاب الصور الكونية .
قال تعالى : ” فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسى صَعِقاً “( 7 / 134 ).
عند الشيخ ابن العربي 2 :
يتسرب لفظ “ التجلي “ إلى كل البنيان الفكري لشيخنا الأكبر ، ويتداخل مع نظرياته كافة ، بل هو العماد الذي يبني عليه فلسفته في وحدة الوجود : إذ بالتجلي يفسر : الخلق 3 - وكيفية صدور الكثرة عن الوحدة 4 دون ان تتكثر الوحدة الوجودية - والمعرفة العلمية الصوفية . . .
وسنفرّع “ التجلي “ شقين . نسميهما أسوة بالجامي : التجلي الوجودي 5 - والتجلي الشهودي 6 أو بالعلمي العرفاني .
التجلي الوجودي 7 :
ان العالم باسره هو صور التجلي الإلهي من حيث الاسم الظاهر . ان الحق يتجلى في الأشياء 8 اي يظهر فيها فيمنحها بهذا التجلي : الوجود 9 - وهذا التجلي : دائم مع الأنفاس في العالم 10 ، واحد يتكثر في مظاهره 11 لاختلاف استعداد المتجلي فيه .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ . . . وتجلى الحق لكل من تجلى له من اي عالم كان من عالم الغيب أو الشهادة ، انما هو من الاسم الظاهر 12 ، واما الاسم الباطن فمن حقيقة هذه النسبة انه لا يقع فيها تجل ابدا 13 لا في الدنيا ولا في الآخرة “ ( فتوحات 1 / 166 ) .
“ وان العالم ليس الا تجليه [ تجلي الحق ] في صور أعيانهم الثابتة التي يستحيل وجودها بدونه 14 ، وانه [ الحق ] يتنوع ويتصور بحسب حقائق هذه الأعيان وأحوالها . . . “ ( فصوص 1 / 81 ) .
“ 259 “
“ والتجلي الإلهي يكسب الممكنات الوجود 15 . . . “ ( فتوحات 3 / 80 ) . “ . . . فله تعالى التجلي الدائم العام في العالم على الدوام 16 وتختلف مراتب العالم فيه لاختلاف مراتب العالم في نفسها ، فهو يتجلى بحسب استعدادهم “ ( فتوحات 2 / 556 ) .
“ فالشيء الواحد يتنوع في عيون الناظرين : هكذا هو التجلي الإلهي “ ( فصوص 1 / 170 ) .
“ والمؤثر واحد والتأثير مختلف بحسب القوابل كما ترى النفخة الواحدة : تطفيء السراج وتشعل الحشيش الذي فيه النار . . . “ ( بلغة الغواص . ورقة 35 ) .
التجلي الشهودي : أو العلمي العرفاني .
ان التجلي هنا يتصل بطبيعة المعرفة من حيث إنه نوع من أنواع الكشف يفني المتجلي له ويورثه علما ، بل لا يصح العلم باللّه عند الشيخ ابن العربي الا عن طريقه - وهو واحد يتنوع باستعداد المحل .
يقول الشيخ ابن العربي :
“( 1 ) فلم يبق العلم الكامل الا في التجلي الإلهي وما يكشف الحق عن أعين البصائر والابصار من الأغطية فتدرك الأمور قديمها وحديثها ، على ما هي عليه في حقائقها وأعيانها “ ( فصوص 1 / 133 ) .
“ اعلم أن من الكشف ما هو عقلي . . . ومنه ما هو رباني وذلك بطريق التجلي ، وهذا النوع يتعدد بتعدد الحضرات الاسمائية . فان للحق تجليات من كل حضرة من الحضرات الاسمائية ، وأعلاها وهو التجلي الإلهي الجمعي الاحدي يعطي المكاشفات الكلية وفوقها التجلي الذاتي 17 . . . “ ( انشاء الدوائر ص 35 ) .
“ التجلي . . . ما ينكشف للقلوب من أنوار الغيوب . . . “ ( فتوحات 2 / 132 ) .
“ ( 2 ) ان علومنا غير مقتنصة من الالفاظ . . . بل علومنا عن تجليات على القلب عند غلبة سلطان الوجد وحالة الفناء 18 بالوجود فتقوم المعاني مثلا وغير مثل ،
“ 260 “
على حسب الحضرة التي يقع التنزل فيها . . . “ ( كتاب المسائل . ط . حيدرآباد . ص ص 6 - 7 ) .
“ التجلي 19 . . . إذا أبقاك لا يعول عليه “ ( رسالة لا يعول عليه . ص 18 ) .
“( 3 )والتجلي 20 لا يكون الا بما أنت عليه من الاستعداد الذي به يقع الادراك الذوقي . . . انك ما أدركت الا بحسب استعدادك . . . “ ( فصوص 1 / 134 ) .
..........................................................................................
( 1 ) انظر شرح القشيري لهذا الموقف ، فقد أفاض في اظهار الجانب الصوفي لطلب موسى رؤية الحق : لطائف الإشارات . ج 2 ص ص 259 - 261 . ( وهي شرح الآية التي سترد 7 / 143 ) .
( 2 ) كما يراجع في هذا المعجم المواد التالية : التجلي في الشيء - التجلي العام في الكثرة - التجلي العام للكثرة - التجلي الذاتي .
( 3 ) لكي يتحامى الشيخ ابن العربي الاثنينية التي تستشف من فعل الخلق بما يتضمنه من فاعل ومفعول ( خالق - مخلوق ) عمد إلى “ التجلي “ ففسر الخلق وحافظ على الوحدة الوجودية : فما ثمة الا حقيقة واحدة تتجلى اي تظهر ، وما العالم الا مراتب تجلياتها أو مراتب ظهورها . انظر “ خلق “ “ فيض أقدس “ “ فيض مقدس “ .
( 4 ) انظر “ وحدة “
( 5 ) ان الجيلي احتفظ بلفظ التجلي في المجال العلمي العرفاني ، اما على الصعيد الوجودي فقد استبدل به كلمة “ التنزل “ وفسر على أساسه “ الخلق “ بالخطوات نفسها والترتيب الذي نجده عند الشيخ الأكبر . ( انظر الكتاب التذكاري . ص ص 28 - 31 ) .
- راجع “ تجلي في الشيء “ .
( 6 ) انظر شرح الفصوص للجامي . ج 2 ص 172 .
( 7 ) ان التجلي الوجودي - تعين - فيض انظر “ فيض “ .
( 8 ) يقول الشيخ ابن العربي :
“ . . .” لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ “[ 42 / 11 ] فنفى عنه المماثلة في قبوله التجلي في الصور كلها التي لا نهاية لها لنفسه ، فان كل من سواه تعالى ممن له التجلي في الصور [ كالأرواح والمتروحنين من الاناسي ] لا يتجلى في شيء منها لنفسه ، وانما يتجلى فيها بمشيئة خالقه وتكوينه . . . “ ( فتوحات 4 / 19 ) .
( 9 ) ان خروج الحق من البطون إلى الظهور لا يتم دفعة واحدة بل نرى الشيخ ابن العربي يفصل مراحله ويقسمه إلى : فيض أقدس وفيض مقدس .
“ 261 “
انظر : “ فيض أقدس “ “ فيض مقدس “ . ( 10 ) ان التجلي دائم مع الأنفاس : فالحق لم يزل ابدا متجليا في صور العالم ، والعالم لم يزل فانيا في ذاته ثابتا في عدمه ( انظر عين ثابتة ) فالحق يتجلى مع الأنفاس ، اي انه دوما في خلق جديد ( انظر خلق جديد ) .
( 11 ) درج الشيخ ابن العربي في ايضاحه لتكثر وحدة التجلي في المظاهر على ايراد الصورة التمثيلية التالية بهدف تشبيهي : النور واحد إذا انعكس على زجاج مختلف الألوان يتكثر ويتعدد ( نور احمر نور اصفر . . . ) فالنور الواحد هو تشبيه للتجلي الواحد ، اما تعدد ألوان الزجاج فهو إشارة إلى تعدد استعدادات المظاهر ( المظاهر - المجالي . انظر “ مجلى “ ) .
( 12 ) ان الخلق عند الشيخ ابن العربي ليس ايجادا من عدم مطلق بل هو في الواقع ظهور ، ظهور للغيب أو للباطن . فالتجلي ظهور وبالتالي يكون من الاسم الظاهر . انظر “ ظاهر “ .
( 13 ) ان للاسم الباطن حركة طبيعية تناقض حركة الاسم الظاهر . فكما يتوق الظاهر إلى الظهور نجد الباطن متوجها إلى الغيب ، ولذلك لا يكون فيه تجل ابدا .
( 14 ) راجع “ فيض أقدس “ و “ فيض مقدس “ ،
( 15 ) التجلي الإلهي الذي يكسب الممكنات الوجود هو الفيض المقدس . ونستطيع ان نشبّه هذا التجلي الذي يخرج الممكنات من “ الغيب “ إلى “ الشهادة “ بالصورة التالية :
غرفة مظلمة تحتوي على مجموعة من الأشياء ، ولكن الظلام لا يسمح بتمييز شيء من آخر ففي الظلام تتحد كل الأشياء . ولكن إذا أنرنا الغرفة توجد هذه الأشياء باشكالها وذاتيتها فالنور اظهر الأشياء . وهكذا التجلي فهو النور الذي اظهر “ محتويات “ الغيب فأوجدها .
( 16 ) هذا التجلي الدائم هو : الخلق الجديد . انظر . “ خلق جديد “ ، كما يقول الشيخ ابن العربي : “ إذا تجلى اللّه لشيء خشع له . فشأن اللّه : التجلي . وشأن الموجودات : التغير . . . “ ( رسالة القواعد الكلية . ورقة 15 ب ) .
( 17 ) انظر “ تجلي ذاتي “ .
( 18 ) ان التجلي العلمي يفني المتجلى له . بخلاف التجلي الوجودي الذي يبقى .
( 19 ) ترد لفظة “ تجلى “ عند الشيخ ابن العربي دون تحديد لانتمائها إلى الوجود أو العرفان ، ولمعرفة ذلك يدقق في صفاته وآثاره من النص . فهنا مثلا التجلي يفنى لأنه إذا أبقى لا يعول عليه . اذن هو : تجلي عرفاني .
( 20 ) للاستزادة من موقف الشيخ ابن العربي من “ التجلي “ ، انظر :
- الفتوحات ج 2 ص 71 ، 305 ، 307 ، 606 ،
- الفتوحات ج 3 ص 107 ، 201 ، 311 ، 315 ، 321 ( الجلي ) ، 409 ، 524 ،
- الفتوحات ج 4 ص 2 ، 43 ، 192 ، 280 ، 357 ،
- شق الجيوب . ورقة 60 ،
“ 262 “
- تاج الرسائل . ورقة 32 أ ، - ترجمان الأشواق . ص 54 . هامش 1 ( “ تجلي الهوية “ ) .
- الارشاد . ورقة 148 ،
- مواقع النجوم ص ص 158 - 160 ( أنواع التجليات : صمداني ، نوري ، ضيائي ) .
- رسالة لا يعول عليه ، ص 13 .
- عقلة المستوفز . ص 52 .
- فصوص الحكم . المقدمة . ص 23 - 36 ، ج 2 ص 21 ، 23 ، 88 ، 146 ، 147 ، 162 ، ( التجلي والفيض الافلاطوني ) 192 ، 246 ، 291 ، 337 ،
كما يراجع بخصوص “ تجلي “ :
من الناحية الصوفية :
- لطائف الاعلام من 44 ب - 48 . حيث يورد صاحبه اقسام التجليات : التجلي الأول - التجلي الثاني - التجلي الذاتي - التجلي الاحدي الجمعي - تجلي الغيب الأول - تجلي الغيب الثاني - تجلي الهوية - تجلي الشهادة - التجلي المعطي للاستعداد - التجلي الساري - التجلي المفاض - التجلي الصفاتي - التجليات التجردية . . .
- الترمذي . كتاب الرياضة وأدب النفس . ص 71 ،
-L'imag inationcreatriceهنري كوربان . ص ص 81 - 103 ،
- عفيفيThe mysticalص ص 35 - 40 ،
- كتاب شفاء السائل . ص 93 ،
- الرسالة القشيرية ص ص ، 39 - 40 ( الستر والتجلي ) ،
من الناحية الشرعية والكلامية :
انظر تعليق المستشرق لاووست في كتاب الشرح والإبانة . ( ابن بطة . الترجمة الفرنسية ) .
ص 89 . تعليق 2 ، 3 .
118 - التجلّي الأقدس - التجلّي المقدّس
انظر “ الفيض الاقدس “ و “ الفيض المقدس “ .
119 - التجلّي الخاصّ الواحد للواحد
هو تجلي الحق للعبد بعد دخوله الجنة في ملكه فيها .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ والتجلي الذي يكون من اللّه لعبده وهو في ملكه هو : التجلي الخاص الواحد للواحد ، فرؤيتنا إياه في يوم المواقف في القيامة [ انظر “ إله المعتقدات “ ] يخالف رؤيتنا إياه في اخذ الميثاق [ - “ التجلي العام للكثرة “ فليراجع ] ،
ويخالف رؤيتنا إياه في الكثيب [ - التجلي العام في الكثرة “ فليراجع ]
ويخالف رؤيتنا إياه ونحن في ملكنا وفي قصورنا وأهلينا [ - التجلي الخاص الواحد للواحد ] . . .
“ ( فتوحات 3 / 465 ) .
.
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
مواضيع مماثلة
» مصطلح تجلّي غيب - تجلّي شهادة - التجلّي في الشيء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الوجود الواحد المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح التجلّي الدائم - التجلّي الذاتي - التجلي العامّ في الكثرة - التجليّ العامّ للكثرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الكثرة - الكثير الواحد - كرامة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح السّرير الأقدس - السّفر - سفير الحق – السكر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الوجود الواحد المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح التجلّي الدائم - التجلّي الذاتي - التجلي العامّ في الكثرة - التجليّ العامّ للكثرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الكثرة - الكثير الواحد - كرامة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح السّرير الأقدس - السّفر - سفير الحق – السكر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الجيم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله