اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

اذهب الى الأسفل

مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

مُساهمة من طرف عبدالله المسافربالله السبت 6 مارس 2021 - 21:04

مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية

106 – التوبة
في اللغة : 
“ التاء والواو والباء كلمة واحدة تدل على الرجوع . يقال : تاب من ذنبه ، اي رجع عنه ، يتوب إلى اللّه توبة ومتابا ، فهو تائب . . . “ 
( معجم مقاييس اللغة مادة “ توب “ ) .
في القرآن : 
( أ ) ورد الفعل “ تاب “ في القرآن بمعناه اللغوي ، مضافا إلى فاعلين : الحق من جهة ، والانسان من جهة ثانية . 
- وفي اضافته إلى الحق اتبع بالحرف “ على “ :” ثُمَّ تابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ “( 9  / 118 ).
“ 239 “

- وفي اضافته إلى الخلق اتبع بالحرف “ إلى “ :” إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ “( 46 / 15 ) . 
( ب ) كما نلاحظ ان توبة العبد بين توبتين للحق : توبة ابتداء من الحق ، وتوبة جزاء من الحق 1 .” ثُمَّ تابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا . . . “( 9 / 18 ) . 
انها توبة من الحق ، منّ بها على عبده ابتداء من غير أن يستحقها بفعل .” إِلَّا الَّذِينَ تابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا فَأُولئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ “( 2 / 160 ) . 
توبة الحق في هذه الآية جزاء توبة العبد وعمله الصالح . 

( ج ) اما اسم الفاعل من التوبة . فقد ورد بصيغة مشددة : توّاب وهي كما يقول علماء النحو صيغة المبالغة . وقد اضافه التنزيل العزيز إلى الحق فقط . ولم يشر إلى الخلق الا بصيغة الجمع :” فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِماتٍ فَتابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ “( 2 / 37 ) .” إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ “( 2 / 222 ) .

عند الشيخ ابن العربي 2 : 
* ناقش الشيخ الأكبر مقالات المتقدمين في التوبة ، فاخذ منها ما وافق نظرته ، وردّ بمنطق تعليلي ما ينافي حقائقه وفلسفته. 
ثم في قفزة ثانية ، تخطى كل المفاهيم الأولى في نظرتها الخلقية السلوكية ، إلى نظرة انطولوجية في التوبة . 

يقول الشيخ ابن العربي : 
“ وحدّها [ التوبة ] : ترك الزلة في الحال . والندم على ما فات ، والعزم على أنه لا يعود لما رجع عنه ، ويفعل اللّه بعد ذلك ما يريد 3 .
فأما ترك الزلة في الحال فلا بدّ منه ، واما الركن الثاني وهو الندم 4 على ما فات : وهو عند الفقهاء الركن الأعظم . . . فالعارفون : آدميون 5 ، يسألون من ربهم ان يتوب عليهم . 
وحظهم من التوبة : الاعتراف والسؤال لا غير ذلك . . . فان الرجوع إلى اللّه بطريق العهد وهو لا يعلم ما في علم اللّه ، فيه خطر عظيم ، فإنه ان كان قد بقي عليه شيء

“ 240 “
من مخالفة فلا بدّ من نقض ذلك العهد ، فينتظم في قوله” الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثاقِهِ “( 2 / 27 ) ، فلم ير أكمل معرفة من آدم عليه السلام حيث اعترف ودعا ، وما عهد مع اللّه توبة عزم فيها انه لا يعود ، كما يشترطه علماء الرسوم في حدّ التوبة . . . فان في العزم سوء أدب مع اللّه بكل وجه 6 . . . “ 
( فتوحات 2 / 139 - 142 ) . 
التوبة اذن هي اعتراف بالذنب وسؤال المعفرة دون عهد أو عزم بعدم العودة اليه 7 . 

ان “ التوبة “ تفترض “ الذنب “ الذي بدوره يفترض “ فعل العبد التائب “ . 
وهذا الافتراض يناقض مبادئ الشيخ ابن العربي في “ وحدة الفاعل “ . فهو يرى أن الفاعل الحقيقي الوحيد لكل فعل في العالم هو : الحق 8 . 
اذن : التوبة ان لم تكن “ اشراكا “ يثبت فيه العبد فعله بجانب وجود الحق وفعله ، فهي على الأقل تقاربه ، ولذلك يعرّف التوبة بأنها : التبري من الحول والقوة بحول اللّه وقوته . 

يقول الشيخ ابن العربي : 
“ . . . يوم التغابن [ يوم القيامة ] فيقول فاعل الشر : يا ليتني فعلت خيرا ، ويقول فاعل الخير : يا ليتني زدت . والعارف لا يقول شيئا فإنه ما تغيّر عليه حال كما هو في الدنيا كذلك هو في الآخرة ، اعني من شهوده ربه وتبرّيه من الملك والتصرف فيه ، فلم يقم له عمل مضاف اليه يتحسر على ترك الزيادة منه وبذل الوسع فيه . . . فالتوبة المشروعة : هي التوبة من المخالفات ، والتوبة الحقيقية : هي التبري من الحول والقوة بحول اللّه وقوته . . . “ ( فتوحات 4 / 49 ) . 

يأخذ الشيخ ابن العربي التوبة بمعناها اللغوي اي الرجوع . 
ولكنه ليس رجوعا من حال إلى حال كما يراها المتقدمون ، مثلا : من حال المخالفة والمعصية إلى حال الطاعة . . . 
بل رجوع بالوجود ، فالعبد يرجع إلى الحق بوجوده : “ تاب إلى اللّه “ بمعنى “ رجع إلى اللّه “ في كل حال سواء كان مخالفة أو موافقة . 
اذن ، لم يربط الشيخ الأكبر التوبة بالذنب 9 . 
فالتوبة عنده رجوع بالوجود

“ 241 “
إلى الحق في كل حال . 
وهذا حاصل في الكون سواء شعر به الشخص أم لم يشعر نظرا للقرب الإلهي . فالتائب هو من يشعر بهذا الرجوع الوجودي إلى الحق ولو كان في حال مخالفة . 

يقول الشيخ ابن العربي : 
“ اعلم ، وفقك اللّه انه من كان صفته قال تعالى :” وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ ما كُنْتُمْ “[ 57 / 4 ] 
قال تعالى : “ وهو بِكُلِّ شَيْءٍ مُحِيطٌ “[ 41 / 54 ] . 
وقال تعالى :” أَ لَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرى “[ 96 / 14 ] . . .
قال تعالى :” وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ “[ 50 / 16 ]
قال تعالى :” وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْكُمْ وَلكِنْ لا تُبْصِرُونَ “[ 56 / 85 ] 
فلا يتوب الا من لا يشعر ولا يبصر هذا القرب . . . ان اللّه يحب التّوابين اليه في كل حال من خلاف ووفاق . . . فلا تصح توبة فإنها رجوع ، ولا يكون رجوع الا من مفارقة لأمر يرجع اليه ، والحق على خلافه . . . “ ( فتوحات 2 / 143 - 144 ) . 
“ التوبة امر لازم دائم الوجود “ ( فتوحات 4 / 127 ) . 
..........................................................................................
( 1 ) وذلك حسب تعبير الشيخ الأكبر : توبة جزاء - توبة امتنان ( راجع منّة ) . 
( 2 ) ان مراجع “ التوبة “ قبل الشيخ ابن العربي لا تكاد تحصى ، وذلك انها من المواضيع التي حظيت باهتمام الفقهاء وعلماء الكلام والمتصوفة . 
فمن أراد الاستزادة من موضوعها فليراجع : 
من الناحية الكلامية : 
- غاية المرام في علم الكلام . الآمدي : فهرس المصطلحات والمسائل : التوبة ( تحديد معناها . وجوبها عقلا عند المعتزلة ، وجوب قبولها على اللّه عندهم . . . ) . 
- كتاب الفصل في الملل والأهواء والنحل . ابن حزم . ج 4 ص ص 61 - 62 . 
- مذاهب الاسلاميين : عبد الرحمن بدوي ط . دار العلم للملايين بيروت ج 1 ص ص 376 - 379 . 
- الارشاد . الجويني ص ص 403 - 410 ، 
- تأويلات أهل السنة لأبي منصور الماتريدي تحقيق إبراهيم عوضين القاهرة 1971 م . ج 1 ص ص 128 - 130 . 
من الناحية الصوفية : 
- لطائف الاعلام . مادة توبة : التوبة من التوبة ، توبة التحقيق ، التوبة المحمدية ، التوبة الخاصة لمحمد صلى اللّه عليه وسلم ، التوبة من الزهد ، التوبة من الطاعة ، التوبة من التوكل . 
 
“ 242 “
- تنبيه الغافلين - السمرقندي . المطبعة الشرقية 1322 هـ . ص ص 35 - 39 ، 
- طبقات الصوفية . السلمي كشاف المصطلحات الصوفية مادة “ توبة “ ، 
- طبقات الأولياء . ابن الملقن . كشاف اصطلاحات الصوفية . مادة “ توبة “ . 
- الرعاية لحقوق اللّه . المحاسبي . دار الكتب الحديثة . تحقيق عبد القادر احمد عطا . 
الطبعة الثالثة ، 1970 م . ص ص 68 - 71 وص ص 81 - 83 ، 
- كتاب مختصر في التوبة . القشيري نشر الدكتور قاسم السامرائي . مجلة المجمع العلمي العراقي . المجلد السابع عشر 1969 م . ص ص 278 - 284 . ويقع الكتاب في سبعة فصول . 
- الرسالة القشيرية . ص 45 . 
- الغزالي : روضة الطالبين ص 118 . منهاج العابدين . ص 10 - احياء علوم الدين المكتبة التجارية الكبرى . مصر - الجزء الرابع كتاب التوبة ص ص 2 - 60 ، 
- قوت القلوب . لأبي طالب المكي . مطبعة البابي الحلبي 1961 م . “ فصل ذكر فروض التوبة وشرح فضائلها “ ص ص 364 - 394 ، 
- اللمع الطوسي . ص ص 68 - 69 ، بعنوان “ باب مقام التوبة “ . 
- عوارف المعارف . السهروردي . الباب الستون “ قولهم في التوبة “ ص ص 487 - 488 . 
- مجلة المشرق - بيروت 1967 . كتاب كشف الغايات للشيخ الشيخ ابن العربي ص ص 484 - 485 بعنوان “ ( شرح ) تجلي المعاملة “ . 
كما يراجع : 
ماسينيون :Passion : Table des termes Techniques art : Tawbah-Essai P . 266- 
 
( 3 ) يشير الشيخ ابن العربي هنا إلى أن فعل العبد تابع لإرادة الحق وليس لإرادته هو مهما ندم وعزم على الا يعود إلى الذنب . 
( 4 ) لعل من اغرب ما ذهب اليه الشيخ ابن العربي مما يخيف الفقهاء ، ويدعو المؤمن العادي إلى التوقف ، كلامه في : الندم على ما فات من فعل الكبائر . 
يقول في توسيع الركن الثاني من أركان التوبة : 
“ . . . فمنهم [ من أصحابنا ( الشيخ ابن العربي ) ] من يندم على ما فاته من الاستغفار عقب كل ذنب ، ومنهم من يرى الندم على ما فاته من الوقت ، ومن الناس من يرى الندم على ما فاته من الطاعة في وقت المخالفة ، ومن الناس من يرى الندم على ما فاته من فعل الكبائر في وقت المخالفة لأنه يشاهد التبديل كل سيئة بما يوازيها من الحسنات . . . فالحسنة كشخص جميل في غاية الجمال لا بزة عليه ، وشخص جميل مثله في غاية الجمال [ - السيئة ] طرأ عليه وسخ من غبار فنظف من ذلك الوسخ العارض ، فبان جماله ثم اكتسى بزة حسنة فاخرة تضاعف بها جماله وحسنه ففاق الأول حسنا . . . “ ( فتوحات 2 / 140 - 141 ) . 

“ 243 “
( 5 ) العارف في توبته ينتسب إلى أبيه “ آدم “ الذي اعترف بذنبه وسأل ربه المغفرة دون عهد أو عزم بعدم العودة إلى الفعل . 
( 6 ) يقول الشيخ ابن العربي : 
“ التوبة : أول منزل من منازل السالكين وأول مقام من مقامات الطالبين ، وحقيقة التوبة في اللغة الرجوع والمراد في الشرع الرجوع عما لا يرضاه اللّه تعالى . 
وللتوبة ثلاث شرايط : 
الندامة على ما عمل من المعاصي ، وترك الذلة في الحال والعزم الّا يعود إليها ابدا . فمن تاب ثم اتفق نقض توبته ، ثم تاب فقبلت توبته ثانيا وثالثا إلى غير نهاية ما دامت لتوبته الشروط الثلاثة المذكورة “ ( كتاب الارشاد . مخطوط الأحمدية . حلب . رقم 797 ورقة 150 ب ) . 
يقرر الشيخ ابن العربي في هذا النص الشرط الثالث للتوبة الذي كان قد استبعده لما يحويه من سوء أدب مع الحق ، ولعل السبب في ذلك أنه هنا لا يناقش حد التوبة وشروطها بقدر اهتمامه بشرح اسم “ التواب “ في نسبته إلى العبد والمعبود : ففعل التوبة من العبد فعلا متكررا مستمرا إلى ما لا نهاية يقابله قبول التوبة من الحق قبولا متكررا مستمرا . 
( 7 ) ان العودة إلى الذنب لا تتفق ونظرة الشيخ ابن العربي بالخلق الجديد . فالانسان لا يعود إلى الذنب بل يعود إلى مثله ( انظر الفتوحات ج 2 ص 142 ) . 
( 8 ) نلاحظ ان الشيخ ابن العربي يظل منسجما مع نظرته الوجودية إلى الكون بل أكثر من ذلك ، نراه يدخل كل التقسيمات المعتمدة في الفكر الانساني ( الاخلاق أو الخير - والجمال . . . ) في بوتقتها ملغيا بذلك صفاتها الذاتية المميزة . فكل مضمون يمت إلى الخير أو الجمال بصلة يتحول إلى مفهوم وجودي لا علاقة له بالقوانين الخلقية المتوارثة . 
ولو كنا هنا في مجال دراسة نظريات الشيخ الأكبر لبينا ما يتضمنه موقفه هذا من تشابه عميق وغريب مع موقف الفلاسفة الوجوديين المعاصرين (Les existentialistes) . 
( 9 ) قال الشيخ ابن العربي في الرسالة الغوثية . مخطوط الظاهرية ، رقم 6824 ورقة 80 ب “ قلت : 
[ يا رب ] أي توبة أفضل عندك ، قال : توبة المعصومين . . . “ .
.
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى