المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الالف
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
في اللغة :
“ الهمزة والنون والسين أصل واحد ، وهو ظهور الشيء . وكل شيء خالف طريقة التوحش . . . والإنس : انس الانسان بالشيء إذا لم يستوحش منه “
( معجم مقاييس اللغة - مادة “ انس “ ) .
في القرآن :
لم ترد في القرآن آية تفيد الانس باللّه . وان كان القرآن يذهب في علاقة الانسان بخالقه إلى ابعد من الانس . إلى الحب .
حيث ورد في التنزيل قال تعالى :” يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ “[ 5 / 54 ] والحب يفترض الانس .
اذن ، لقد بقي انس الانسان في القرآن بالانسان 1 .
قال تعالى : ” لا تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا “2 ( 24 / 27 ) .
عند الشيخ ابن العربي :
لقد وصلت كلمة “ الانس “ إلى الشيخ ابن العربي مشحونة ، تكثّف في ابعادها رؤى من سبقه زمنيا في التصوف . ولذلك لا بد بما نعرفه عنه من طبيعة متفردة
“ 148 “
خلّاقة ، من أن يدخل هذه الكلمة في بوتقة أعماقه ويعيدها إلى الفكر الصوفي بثوب جديد شخصي . اذن ، لقد مرّت هذه الكلمة بعدة مراحل في فكر الحاتمي وسنحاول ان نتابعها بالترتيب :
لقد غلّط الشيخ الأكبر جماعة المتصوفة في تعريفاتهم للانس 3 ، وانساق مع نفيه لتعريفاتهم إلى نفي “ الانس باللّه “ جملة واحدة . ولكنه نفي آني سيستبدل به في المرحلة الثانية ، كما سنرى انسا آخر جديدا .
يقول :
“ . . . ان الانس عند القوم : ما تقع به المباسطة من الحق للعبد . . . والانس : حال القلب من تجلي الجمال . . . وهو غلط من جملة ما غلطوا فيه 4 . . . وللانس باللّه علامة عند صاحبه 5 فإنه موضع يغلط فيه كثير من أهل الطريق فيجدون أنسا في حال . . . فيتخيل ان ذلك أنس باللّه ، فإذا فقد ذلك الحال فقد الانس باللّه فعندنا وعند الجماعة ان انسه كان بذلك الحال لا باللّه ، لان الانس باللّه إذا وقع لم يزل موجودا عنده في كل حال 6 . . . “ ( فتوحات 2 / 540 – 541) .
“ فقال له [ اللّه ] انك [ العقاب - العقل الأول ] في ارض غربة ، وان كنت مني في محل القربة ، فاني لست من جنسك فلا بد من استيحاش نفسك ، وفيك قرة عين فاظهرها في العين فتأنس بمجاورتها فان الانس بي محال 7 “ .
(رسالة الاتحاد الكوني في حضرة الاشهاد العيني ق 144 أ ) .
وهكذا ينساق الشيخ ابن العربي إلى نفي الانس باللّه عقلا 8 ، حجته في ذلك ان الانس يفترض المجانسة ، وهذا محال بين اللّه والانسان . ولكنه . لا يستمر في نفيه ،
لأنه : ان كانت المجانسة مستحيلة بين اللّه والانسان ، تبقى الفلسفات القائلة بالمناسبة . وغير خفي ان الشيخ ابن العربي يذهب مذهب هذه الفلسفات 9 .
يقول :
“ وحقيقة الانس انما تكون بالمناسب ، فمن يقول بالمناسبة يقول بالانس باللّه .
ومن يقول بارتفاع المناسبة يقول لا انس باللّه ولا وحشة منه “ ( فتوحات 2 / 541 ) .
بعد ما أغلق الشيخ ابن العربي باب الانس باللّه لعدم “ المجانسة “ ، عاد وفتحه من جديد “ بالمناسبة “ .
وصار نفيه محصورا بالاسم : اللّه .
من حيث إنه الاسم الجامع ، الذي لا يصح ان يكون لاحد من الخلق حكم من حيثيته .
اذن ، الانس باللّه : مقبول عقلا ، من حيث اسم من أسمائه الحسنى ، وليس من حيث الاسم الجامع 10 .
“ 149 “
يقول الشيخ ابن العربي :
“ . . . انه لا يصح الانس باللّه عند المحققين ، وانما يكون الانس باسم الهي خاص معين لا باسم اللّه ، وهكذا جميع ما يكون من اللّه لعباده . لا يصح ان يكون من حكم اسم اللّه لأنه الاسم الجامع لحقائق الأسماء الإلهية ، فلا يقع امر لشخص معين في الكون الا من اسم معين . . . “ ( فتوحات 2 / 541 ) .
بعد ما نفى الحاتمي الانس “ باللّه “ وحصره “ باسم من الأسماء الإلهية “ ، نجده هنا بوحي من وحدته الوجودية ، ينظر إلى كل ظاهر بعينه الموحدة التي لا ترى فيه الا مجلى لذاك الأصل ، وصورة من صور تجليه ، بحيث يكون : “ كل موجود هو مجلى من مجالي اللّه تصبح هنا “ كل مأنوس به هو ذلك المجلى “ .
اذن ، كل انس بأي شيء هو في الواقع انس باللّه ، لأنه انس بصورة من صور تجليه .
يقول :
“ فالعالم كله ذو انس باللّه ، ولكن بعضه لا يشعر ان الانس الذي هو عليه هو باللّه لأنه لا بد ان يجد انسا بأمر ما بطريق الدوام ، أو بطريق الانتقال بأنس يجده بأمر آخر وليس لغير اللّه في الأكوان حكم ، فانسه لم يكن باللّه . وان كان لا يعلم . والذي ينظر فيه انه انس به فذلك صورة من صور تجليه ، ولكن قد يعرف وقد ينكر فيستوحش العبد من عين ما انس به وهو لا يشعر لاختلاف الصور ، فما فقد أحد الانس باللّه ولا استوحش أحد الا من اللّه . . . “ ( فتوحات 2 / 541 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يشبه مضمون الفعل الفرنسي “Apprivoiser” كما يؤكده سانت اكسبري في قصته الشهيرة “ الأمير الصغير “ .
( 2 ) راجع شرح الآية في لطائف الإشارات للقشيري ج 4 ص 277 . دار الكاتب العربي .
القاهرة . تحقيق إبراهيم بسيوني .
( 3 ) أشار متصوفة القرون السابقة للشيخ ابن العربي إلى الانس بالعبارات التالية :
- ذو النون المصري : “ أدنى منازل الانس ، ان يلقي في النار ، فلا يغيب همه عن مأموله “ ( التعرف . ص 127 ) ( طبقات الصوفية - السلمي . ص 23 ) .
“ الانس باللّه من صفاء القلب مع اللّه “ ( طبقات الأولياء ص 219 ) .
- السري “ خمسة أشياء لا يسكن في القلب معها غيرها : الخوف من اللّه وحده ،
والانس باللّه وحده “ ( طبقات الصوفية ص 54 ) .
“ 150 “
“ من صبر على مخالفة نفسه أوصله اللّه إلى مقام انسه “ ( طبقات الأولياء ص 236 ) . - يحي بن معاذ :
“ إذا أحب القلب الخلوة أوصله حب الخلوة إلى الانس باللّه . ومن انس باللّه استوحش من غيره “ ( طبقات الأولياء ، ص 323 ) .
- الجنيد “ الانس : ارتفاع الحشمة مع وجود الهيبة “ ( التعرف ص 126 ) .
- رويم “ الانس ان تستوحش مما سوى محبوبك “ ( طبقات الصوفية 184 ) .
- سئل الشبلي عن الانس فقال : “ وحشتك منك ومن نفسك ومن الكون “
( اللمع ص 97 ) .
كما قال أيضا : “ هو وحشتك منه “ ( التعرف ص 127 ) .
- علي بن سهل الأصبهاني “ الانس باللّه ان تستوحش من الخلق ، الا من أهل ولاية اللّه “ . ( طبقات الصوفية . ص 235 ) .
- أبو العباس بن عطاء الأدمي “ . . . ومن تأدب بآداب الأنبياء فإنه يصلح لبساط الانس والانبساط “ ( طبقات الصوفية - ص 270 ) .
- سئل أبو حمزة الخراساني عن الانس فقال : “ ضيق الصدر عن معاشرة الخلق “ ( طبقات الصوفية ص 326 ) .
- اما الحلاج وقد سئل عن الانس فقال : “ هو فرح القلوب بالمحبوب ، وقال أيضا :
الانس انبساط المحب إلى المحبوب ومعناه ما قال إبراهيم عليه السلام :” أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِ الْمَوْتى “( 2 / 262 ) وقول موسى عليه السلام :” أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ “[ 7 / 140 ] وقال : الانس ان يستأنس بالأركان فيغيب عن رؤية الأعيان “ ( حكاية عن الكرمانيL . T ماسينيون . ص 98 - 99 ).
لقد أوردنا هذه الآراء على كثرتها بقصد بيان ان أقطاب الصوفية قد وضعت الانس باللّه في مقابل الانس بالناس . وجعلت بين هذين الحدين علاقة جدلية حيّة : بقدر ما يخلو القلب من الانس بالناس يدخل فيه الانس باللّه . فهما ضدان يقتسمان القلب . . . يتجاوران . . .
يتداخلان بشكل جدلي .
( 4 ) راجع اللمع ص 551 فصل بعنوان “ باب في ذكر من غلط في الانس والبسط وترك الخشية “ .
( 5 ) انظر “ بينة اللّه “ وقارن مكانة “ العلامة “ فيها مع ما ورد في هذا النص .
( 6 ) الشيخ ابن العربي هنا يفارق ما ذهب اليه المتصوفة قبله : فهو لا يضع الانس باللّه في مقابل الانس بالناس وبالتالي لا يقيم علاقة جدلية حية بينهما كما فعل من سبقه . بل يجعل الانس باللّه كالعلم مثلا يكتسب إلى الأبد ولا يفقد في اي حال ومن ثم يظل مصاحبا للمتحقق به سواء كان في عزلة أو خلوة أو في ملأ .
( 7 ) يخاطب الحق في هذا النص “ العقل الأول “ منبها إلى استحالة الانس به لاختلاف الجنس ولا
“ 151 “
يخفى ان هذا الخطاب رغم توجهه إلى شخص معين يخاطب الجنس البشري بأكمله ، كحقيقة انسانية مباينة للحقيقة الإلهية ، ممثلا في “ العقل الأول “ من حيث إنه أحد وجوه “ الانسان الكامل “ . انظر “ العقل الأول “ “ الانسان الكامل “ . ( 8 ) ان نفي الشيخ ابن العربي للانس باللّه نفيا عقليا منطقيا . يجدر مقارنته بنفي الانس الذي يراه أبو سعيد الخراز حالا مع اللّه يربو باهل الوجود عنه ( النص في الرسالة القشيرية ص 33 - 34 ) ونلمح إلى نقارب كلام الخراز من جواب أبي يزيد المشهور حين سئل : كيف أصبحت .
قال : لا صبح لي . . .
( 9 ) كيف لا يقول بالمناسبة ، من يرى الانسان نسخة من جميع الحقائق الإلهية والكونية يقابلهما بذاته . انظر “ نسخة “ “ صورة “ .
كما يراجع الرسالة التي اعددناها عن القونوي والتي قدمت إلى معهد الآداب الشرقية في جامعة القديس يوسف في بيروت ص ص 80 - 82 .
عنوان الفقرة “ ظروف الوصول ، وأهمية المناسبة في فلسفة القونوي . . . “ .
( 10 ) لا يتابع الشيخ ابن العربي ما يقرره من نفي الانس باللّه في كتاباته . بل نجده ينساق بعفوية مع تعبيرات الصوفية السابقين في استعمالهم للانس .
أو ينسجم مع نظريته في وحدة الوجود التي تصبغ الانس بصبغتها كما سنرى في المرحلة الثالثة .
وسنورد نصين يقرر فيهما الشيخ الأكبر الانس باللّه .
“ فآثروا [ رجال من أهل الورع ] العزلة . . . فنفّس اللّه عنهم ، من اسمه “ الرحمن “ بوجوه مختلفة من الانس به ، وأعطاهم ذلك “ نفس الرحمن “ فاسمعهم أذكار الأحجار . . .
ومناطق الطير وتسبيح كل أمة من المخلوقات . . . فانس بهم من وحشته وعاد في جماعة وخلق “ . ( فتوحات . السفر الرابع فقرة 310 ) .
“ ومنهم [ رجال اللّه ] من ينفّس الرحمن عنه بأنس باللّه في باطنه ، وتجليات دائمة معنويات .
فلا يزال في كل نفس ، صاحب علم مجال جديد باللّه ، وأنس جديد . ومنهم ينفس الرحمن عنه ذلك الضيق بمشاهدة عالم الخيال . . . “ ( فتوحات السفر الرابع فقرة 317 - 318 ) .
راجع “ نفس الرحمن “ وخاصة في تعلقه بالتنفيس و “ عماء “
كما أنه في اصطلاحاته يعرّف الانس بعبارات تشابه في روحها تصوف من قبله . يقول :
“ الانس : اثر مشاهدة جمال الحضرة الإلهية في القلب وهو جمال الجلال “ ( الاصطلاحات ص 287 ) .
***
63 – الإنسان في اللغة :
“ الهمزة والنون والسين أصل واحد ، وهو ظهور الشيء ، وكل شيء خالف
“ 152 “
طريقة التوحش قالوا : الانس خلاف الجن ، وسموا لظهورهم . يقال آنست الشيء إذا رأيته . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ انس “ ) .
ويرى الشيخ ابن العربي ان سبب تسمية الانسان هذا الاسم لأنه انس الرتبة الكمالية . اذن ربط بين الأنس والانسان . وهذا سيظهر من خلال النصوص الآتية .
في القرآن :
هو مخلوق تكلم اللّه على نشأتين له ،
أحدهما : الصلصال والطين
والثانية : النطفة .
وهو في كلا الحالين في أحسن تقويم [ 95 / 4 ]
ابرز صفاته في القرآن :
هلوعا ، كفورا ، ظلوما ، جهولا ، ضعيفا ، يؤوسا .
( أ ) قال تعالى :” وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسانَ مِنْ صَلْصالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ “( 15 / 26 ) .
قال تعالى :” وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسانَ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ طِينٍ “( 23 / 12 ) .
( ب ) قال تعالى :” إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنْسانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشاجٍ 1نَبْتَلِيهِ “ ( 76 / 2 ) .
قال تعالى :” خَلَقَ الْإِنْسانَ مِنْ عَلَقٍ “( 96 / 2 ) .
( ج ) قال تعالى :” إِنَّ الْإِنْسانَ خُلِقَ هَلُوعاً “( 70 / 19 ) .
قال تعالى : "قُتِلَ الْإِنْسانُ ما أَكْفَرَهُ “( 80 / 17 ) .
قال تعالى :” وَحَمَلَهَا الْإِنْسانُ إِنَّهُ كانَ ظَلُوماً جَهُولًا “( 33 / 72 ) .
قال تعالى :” وَخُلِقَ الْإِنْسانُ ضَعِيفاً “( 4 / 28 ) .
قال تعالى :” وَلَئِنْ أَذَقْنَا الْإِنْسانَ مِنَّا رَحْمَةً ثُمَّ نَزَعْناها مِنْهُ إِنَّهُ لَيَؤُسٌ “( 11 / 9 ) .
عند الشيخ ابن العربي :
* الانسان من جهة اطلاق اللفظ :
ان المرتبة الانسانية واحدة لا غير 2 ، تتحقق في “ الانسان الكامل “ الذي يسميه الشيخ ابن العربي “ انسانا “ وما عداه يطلق عليه اسم انسان لتشابهه مع الانسان الكامل في شكل أو صفة .
( 1 ) التشابه في الشكل : كل فرد من افراد الجنس البشري يسمى انسانا ،
“ 153 “
سواء تحقق بالمرتبة الانسانية أو لم يتحقق . ولكن تعميم التسمية بهذا الشكل غير جائز لان منطلقه الشبه الصوري بين افراد الجنس البشري ليس الا . فالانسان الكامل والانسان الحيوان يطلق عليهما نظر التشابه في الشكل لفظ “ انسان “ .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ الانسان الكامل 3 وانما قلنا الكامل ، لان اسم الانسان قد يطلق على المشبه به في الصورة ، كما تقول في زيد انه انسان وفي عمرو انه انسان وان كان زيد قد ظهرت فيه الحقائق الإلهية وما ظهرت في عمرو ، فعمرو على الحقيقة حيوان في شكل انسان 4 . . . “ ( ف 2 / 396 ) .
( 2 ) التشابه في صفة : يطلق الشيخ ابن العربي لفظ الانسان على ثلاث مراتب وجودية مختلفة : مرتبة الانسانية أو الانسان الكامل - العالم أو الانسان الكبير - القرآن أو الانسان الكلي . وهذا ما سنبحثه في ثلاثة مصطلحات تتفرع عن كلمة انسان وهي : الانسان الكامل - الانسان الكبير - الانسان الكلي ( فلتراجع ) .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ ما في الوجود الا ثلاثة اناسي : الانسان الأول الكل الأقدم ، والانسان العالم ، والانسان الآدمي . . . “ ( ف 3 / 231 ) .
الانسان من جهة المضمون 5 :
الان ، وبعد ما بحثنا كلمة “ انسان “ من جهة اللفظ ، ننتقل إلى المضمون وسبب التسمية . نبدأ أولا باستبعاد التعريف الارسطي للانسان بأنه حيوان ناطق ، وبيان انه لا يتفق مع ما يستنبط شهود أهل الكشف في القرآن والحديث ،
يقول الشيخ ابن العربي :
“ فالكل [ الجماد والنبات والحيوان ] عند أهل الكشف حيوان ناطق بل حيّ ناطق ، غير أن هذا المزاج الخاص يسمى انسانا لا غير بالصورة ووقع التفاضل بين الخلائق في المزاج . . . قال تعالى :” وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ “6 وشيء نكرة ، ولا يسبح الا حيّ عاقل عالم بمسبحه ، وقد ورد ان المؤذن يشهد له مدى صوته من رطب ويابس . . . “ ( ف 1 / 147 ) .
“ 154 “
يتضح من النص ان النطق ليس صفة خاصة بالانسان ، بل الكل حتى الجماد هو ناطق عند أهل الكشف ، ويقدم الشيخ ابن العربي دليلين ، الأول قرآني ( الآية ) : (وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ ) ولا يسبح الا حيّ عاقل .
والثاني من الحديث الشريف : حيث ورد ان المؤذن يشهد له مدى صوته من رطب ويابس 7 ؛ ولا يشهد الا حيّ عاقل .
اذن ، التعريف الارسطي لا يتفق وشهود أهل الكشف ، فلننظر ماذا يقدمون ؟
يقول الشيخ ابن العربي :
“ فأراد “ الهو “ ان يرى نفسه رؤية كمالية تكون لها ويزول في حقه حكم الهو فنظر في الأعيان الثابتة 8 ، فلم ير عينا يعطي النظر إليها هذه الرتبة الانانة 9 ، الا عين الانسان الكامل ، فقدرها عليه وقابلها به ، فوافقت الا حقيقة واحدة نقصت عنه ، وهي وجودها لنفسها فاوجدها لنفسها .
فتطابقت الصورتان من جميع الوجوه : وقد كان قدر تلك العين على كل ما أوجده قبل وجود الانسان من عقل ونفس وهباء وجسم وفلك وعنصر ومولد ، فلم يعط شيء منها رتبة كمالية الا الوجود الانساني ، وسماه انسانا لأنه أنس الرتبة الكمالية فوقع بما رآه الانس له فسماه : انسانا ، مثل عمران ، فالألف والنون فيه زائدتان في اللسان العربي “ ( ف 2 / 642 - 643 ) .
“ ان معنى الانسانية هو : الخلافة عن اللّه ، وان الخلافة عن اللّه مرتبة تشمل :
الولاية والنبوة ، والرسالة والإمامة والامر والملك فالكمال الانساني بكمال هذه المراتب ، وهو مركوز في الانسان بالقوة منذ آدم إلى آخر مولود . . . “
( بلغة الغواص ص 54) .
نخلص من النصين السابقين إلى أن :
- حقيقة الانسان مرآة رأى فيها “ الهو “ نفسه ، وظهر بتلك الرؤية ، وامكانية تلك الرؤية نتجت عن حقائق اتاحت للانسان المضاهاة 10 ، فهو وحده اختصر في كونه الحقائق الإلهية فكان مرآة أنست الرتبة الكمالية لكمال حقيقتها الجامعة لجميع الحقائق الإلهية والكونية 11 .
ولذلك سميت تلك الحقيقة انسانا .
- الانسانية مرتبة الخلافة عن اللّه ، وكل من استخلفه اللّه حاز المرتبة والاسم
“ 155 “
فالخليفة يظهر بصفات من استخلفه ، لذلك ليس كل فرد من افراد البشر خليفة وبالتالي ليس انسانا حاز مرتبة الانسانية ، بل بقي حيوانا ، فهو انسان حيوان وليس انسانا خليفة 12 .
..........................................................................................
( 1 ) لفتت هذه الآيات وأمثالها من الآيات المتعلقة بمظاهر طبيعية بما تحويه من معطيات لا يسمح بتفسيرها الا العلم المعاصر ، نظر طبيب جراح فدرس العربية والقرآن وبالتالي انكب على دراسة الكتب المنزلة لمقارنتها بالعلم الحديث للوصول من خلال ذلك إلى اثبات منبعها الإلهي . ونجد في الصفحات التي سنرجع القراء إليها ، تفسيرا كاملا عن المراحل التي يمر بها الانسان قبل ولادته في مقارنة حرفية بين القرآن والعلم الحديث .
انظر :- La Bible le coran et la science . Maurice Bucaille .
Ed . Seghers Paris 1976 PP .200 - 207( 2 )
يقول الشيخ ابن العربي :
“ ان حقيقة الانسان واحدة يجمعها آدم عليه السلام إذ هو مجموع الذرية “
( بلغة الغواص ص 30 ) .
( 3 ) عبارة “ انسان كامل “ لم تأخذ هنا حدودها الاصطلاحية أو بكلام أوضح . يقصد الشيخ ابن العربي هنا بالانسان الكامل ، المتحقق بالكمال لا من له الكمال بالأصالة . اذن يقصد كل من تحقق بالكمال من افراد الجنس البشري . انظر “ انسان كامل “ .
( 4 ) راجع “ انسان حيوان “ .
( 5 ) سوف نلاحظ ان مضمون الانسان عند الشيخ ابن العربي هو في الواقع تعريف للانسان المتحقق بالانسانية والكمال من حيث إنه المتفرد من البشر باستحقاقه اسم “ الانسان “ .
( 6 ) الآية 17 / 44 .
( 7 ) راجع تخريج الحديث في فهرس الأحاديث حديث رقم : ( 15 ) .
( 8 ) راجع “ عين ثابتة “ .
( 9 ) “ الانانة : قولك انا “ ( اصطلاحات الشيخ محي الدين العربي . - ص 294 ) .
( 10 ) راجع “ نسخة “ .
( 11 ) راجع “ مختصر “ .
( 12 ) راجع “ انسان حيوان “ “ انسان كامل “ .
“ 156 “
64 - الإنسان الأزليّ
الانسان الأزلي - الانسان الكامل انظر “ الانسان الكامل ".
65 - انسان حيوان
الانسان الحيوان هو من افراد الجنس البشري ، جمع حقائق العالم فقط فكان صورة العالم ، في مقابل الانسان الكامل الذي أضاف إلى مجموع حقائق العالم مجموع حقائق الحق وكان على الصورتين [ صورة العالم وصورة الحق 1 ] - وهو من جملة الحيوان رتبته من الانسان الكامل رتبة خلق النسناس منه .
يقول :
( 1 ) “ الانسان الحيوان : خليفة الانسان الكامل . وهو الصورة الظاهرة التي بها جمع حقائق العالم ، والانسان الكامل هو الذي أضاف إلى جمعية حقائق العالم حقائق الحق التي بها صحت له الخلافة “ ( ف 3 / 437 ) .
“ . . . وان الانسان الكامل يخالف الانسان الحيوان في الحكم : فان الانسان الحيوان يرزق رزق الحيوان وهو للكامل وزيادة ، فان للكامل رزقا الهيا 2 لا يناله الانسان الحيوان وهو : ما يتغذى به من علوم الفكر الذي لا يكون للانسان الحيوان ، والكشف والذوق والفكر الصحيح . . . “ ( ف 3 / 357 ) .
“ أكمل نشأة ظهرت في الموجودات الانسان عند الجميع ، لأن الانسان الكامل وجد على الصورة لا الانسان الحيوان . . . “ ( ف 1 / 163 ) .
“ وبالانسانية والخلافة صحت له الصورة على الكمال ، وما كل انسان خليفة ، فان الانسان الحيوان ليس بخليفة عندنا ، وليس المخصوص لها أيضا الذكورية فقط ،فكلامنا اذن في صورة الكامل من الرجال والنساء . . . “ ( عقله المستوفز ص 46 ).
“ فظاهر الانسان خلق ، وباطنه حق ، وهذا هو الانسان الكامل المطلوب
“ 157 “
وما عدا هذا فهو الانسان الحيواني ، ورتبة الانسان الحيواني من الانسان الكامل رتبة خلق النسناس من الانسان الحيواني . . . “ ( ف 3 / 296 ) .
“ . . . فالانسان الحيواني من جملة الحشرات فإذا كمل فهو : الخليفة . . . وانما فرّقنا بين الانسان الحيواني والانسان الكامل الخليفة لقوله تعالى :” يا أَيُّهَا الْإِنْسانُ ما غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ “فهذا كمال النشأة الانسانية العنصرية الطبيعية ثم قال بعد ذلك :” فِي أَيِّ صُورَةٍ ما شاءَ رَكَّبَكَ “3 ان شاء في صورة الكمال فيجعلك خليفة عنه في العالم ، أو في صورة الحيوان فتكون من جملة الحيوان ، بفصلك المقوم لذاتك الذي لا يكون الا لمن ينطلق عليه اسم الانسان “ ( ف 3 / 297 ) .
تلوح اصالة الشيخ ابن العربي مدهشة في صدقها ؛ فهو يستقي من الفكر الذي سبقه ولكن اصالته تأبى عليه الا ان يتحد بما يأخذه ، فتظهر الفكرة مرة ثانية من خلاله موسومة بأصابعه ، وليس اغترافه من الثقافات السابقة والمحيطة تهمة نحاول نفيها ، وهل يولد المفكر في بدء الخليفة ؟ ! كلا ، انه انسان مثقف يواكب عصره .
وقد استفاد الشيخ الأكبر بكون الانسان نسخة أو صورة . . . من الفلسفات القديمة التي دخلت الفكر العربي من خلال اخوان الصفاء ، ولكنه تخطى النبع الذي اخذ منه بنقطتين :
1 - لا يستوي أبناء الجنس البشري جميعهم في الاستفادة من مرتبة الانسانية اي من الحقائق التي يجمعها الانسان في كونه لمجرد انهم من الجنس البشري ، فهو يميّز بين انسان وانسان : فهناك الانسان الخليفة والانسان الحيوان .
وهذا لم يرد في الفلسفات المتقدمة . بل كان كل انسان يتمتع بجميع الصفات التي تطلق على مرتبته .
2 - ان الانسان في الفلسفات التي تتكلم على الصورة والنسخة ، جمع في كونه الصغير كل حقائق العالم الكبير . اذن ، انه نسخة العالم أو صورة العالم أو مصغر العالم .
اما الشيخ ابن العربي فيضيف إلى حقيقة الانسان الذي يستحق هذه المرتبة ، مجموع الحقائق الإلهية .
فهو نسختان : نسخة الأكوان ونسخة الحق .
وهذه الإضافة جعلته في مرتبة برزخية بين الحق والعالم .
وهذا لا يتمتع به انسان الفلسفات القائلة بالنسخة والصورة 4 .
“ 158 “
..........................................................................................( 1 ) ان الانسان الكامل نسختان نسخة الحق ونسخة العالم . أو صورة الحق وصورة العالم .
راجع “ نسخة “ “ صورة “ “ انسان كامل “ .
( 2 ) راجع “ رزق “ .
( 3 ) سورة الافطار رقم 82 الآيات 6 ، 7 ، 8 .
( 4 ) راجع “ برزخ “ “ مختصر “ “ انسان كامل “ .
- كما يراجعVoc . tech . et critique de la Philosophie art . “ microscome “ et “ macrocosme “ .
- ومن يبغي الاستزادة من موضوع الانسان الحيوان والانسان الخليفة عند الشيخ الأكبر فليرجع إلى الفتوحات الجزء الثالث ص 355 وص 372 وص 409 . والجزء الرابع ص 56 ص 112 ص 364 ص 398 .
.
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
مواضيع مماثلة
» مصطلح الإنسان الكامل - الإنسان الكبير - الإنسان الصغير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الأنثى .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الآب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الشيخ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح اليثربي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الأنثى .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الآب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الشيخ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح اليثربي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الالف
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله