اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

اذهب الى الأسفل

مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

مُساهمة من طرف عبدالله المسافربالله السبت 6 مارس 2021 - 16:02

مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية

62 – الانس
في اللغة : 
“ الهمزة والنون والسين أصل واحد ، وهو ظهور الشيء . وكل شيء خالف طريقة التوحش . . . والإنس : انس الانسان بالشيء إذا لم يستوحش منه “ 
( معجم مقاييس اللغة - مادة “ انس “ ) .
في القرآن : 
لم ترد في القرآن آية تفيد الانس باللّه . وان كان القرآن يذهب في علاقة الانسان بخالقه إلى ابعد من الانس . إلى الحب . 
حيث ورد في التنزيل قال تعالى :” يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ “[ 5 / 54 ] والحب يفترض الانس . 
اذن ، لقد بقي انس الانسان في القرآن بالانسان 1 .

قال تعالى : ” لا تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا “2 ( 24 / 27 ) .

عند الشيخ ابن العربي  : 
لقد وصلت كلمة “ الانس “ إلى الشيخ ابن العربي  مشحونة ، تكثّف في ابعادها رؤى من سبقه زمنيا في التصوف . ولذلك لا بد بما نعرفه عنه من طبيعة متفردة 

“ 148 “
خلّاقة ، من أن يدخل هذه الكلمة في بوتقة أعماقه ويعيدها إلى الفكر الصوفي بثوب جديد شخصي . 
اذن ، لقد مرّت هذه الكلمة بعدة مراحل في فكر الحاتمي وسنحاول ان نتابعها بالترتيب : 
لقد غلّط الشيخ الأكبر جماعة المتصوفة في تعريفاتهم للانس 3 ، وانساق مع نفيه لتعريفاتهم إلى نفي “ الانس باللّه “ جملة واحدة . ولكنه نفي آني سيستبدل به في المرحلة الثانية ، كما سنرى انسا آخر جديدا . 
يقول : 
“ . . . ان الانس عند القوم : ما تقع به المباسطة من الحق للعبد . . . والانس : حال القلب من تجلي الجمال . . . وهو غلط من جملة ما غلطوا فيه 4 . . . وللانس باللّه علامة عند صاحبه 5 فإنه موضع يغلط فيه كثير من أهل الطريق فيجدون أنسا في حال . . . فيتخيل ان ذلك أنس باللّه ، فإذا فقد ذلك الحال فقد الانس باللّه فعندنا وعند الجماعة ان انسه كان بذلك الحال لا باللّه ، لان الانس باللّه إذا وقع لم يزل موجودا عنده في كل حال 6 . . . “ ( فتوحات 2 / 540 – 541) . 
“ فقال له [ اللّه ] انك [ العقاب - العقل الأول ] في ارض غربة ، وان كنت مني في محل القربة ، فاني لست من جنسك فلا بد من استيحاش نفسك ، وفيك قرة عين فاظهرها في العين فتأنس بمجاورتها فان الانس بي محال 7 “ . 
(رسالة الاتحاد الكوني في حضرة الاشهاد العيني ق 144 أ ) . 
 
وهكذا ينساق الشيخ ابن العربي  إلى نفي الانس باللّه عقلا 8 ، حجته في ذلك ان الانس يفترض المجانسة ، وهذا محال بين اللّه والانسان . ولكنه . لا يستمر في نفيه ، 
لأنه : ان كانت المجانسة مستحيلة بين اللّه والانسان ، تبقى الفلسفات القائلة بالمناسبة . وغير خفي ان الشيخ ابن العربي  يذهب مذهب هذه الفلسفات 9 . 
يقول : 
“ وحقيقة الانس انما تكون بالمناسب ، فمن يقول بالمناسبة يقول بالانس باللّه . 
ومن يقول بارتفاع المناسبة يقول لا انس باللّه ولا وحشة منه “ ( فتوحات 2 / 541 ) . 

بعد ما أغلق الشيخ ابن العربي  باب الانس باللّه لعدم “ المجانسة “ ، عاد وفتحه من جديد “ بالمناسبة “ . 
وصار نفيه محصورا بالاسم : اللّه . 
من حيث إنه الاسم الجامع ، الذي لا يصح ان يكون لاحد من الخلق حكم من حيثيته . 

اذن ، الانس باللّه : مقبول عقلا ، من حيث اسم من أسمائه الحسنى ، وليس من حيث الاسم الجامع 10 .

“ 149 “

يقول الشيخ ابن العربي  : 
“ . . . انه لا يصح الانس باللّه عند المحققين ، وانما يكون الانس باسم الهي خاص معين لا باسم اللّه ، وهكذا جميع ما يكون من اللّه لعباده . لا يصح ان يكون من حكم اسم اللّه لأنه الاسم الجامع لحقائق الأسماء الإلهية ، فلا يقع امر لشخص معين في الكون الا من اسم معين . . . “ ( فتوحات 2 / 541 ) . 

بعد ما نفى الحاتمي الانس “ باللّه “ وحصره “ باسم من الأسماء الإلهية “ ، نجده هنا بوحي من وحدته الوجودية ، ينظر إلى كل ظاهر بعينه الموحدة التي لا ترى فيه الا مجلى لذاك الأصل ، وصورة من صور تجليه ، بحيث يكون : “ كل موجود هو مجلى من مجالي اللّه تصبح هنا “ كل مأنوس به هو ذلك المجلى “ . 
اذن ، كل انس بأي شيء هو في الواقع انس باللّه ، لأنه انس بصورة من صور تجليه . 
يقول : 
“ فالعالم كله ذو انس باللّه ، ولكن بعضه لا يشعر ان الانس الذي هو عليه هو باللّه لأنه لا بد ان يجد انسا بأمر ما بطريق الدوام ، أو بطريق الانتقال بأنس يجده بأمر آخر وليس لغير اللّه في الأكوان حكم ، فانسه لم يكن باللّه . وان كان لا يعلم . والذي ينظر فيه انه انس به فذلك صورة من صور تجليه ، ولكن قد يعرف وقد ينكر فيستوحش العبد من عين ما انس به وهو لا يشعر لاختلاف الصور ، فما فقد أحد الانس باللّه ولا استوحش أحد الا من اللّه . . . “ ( فتوحات 2 / 541 ) . 
..........................................................................................
( 1 ) يشبه مضمون الفعل الفرنسي “Apprivoiser” كما يؤكده سانت اكسبري في قصته الشهيرة “ الأمير الصغير “ . 
( 2 ) راجع شرح الآية في لطائف الإشارات للقشيري ج 4 ص 277 . دار الكاتب العربي . 
القاهرة . تحقيق إبراهيم بسيوني . 
( 3 ) أشار متصوفة القرون السابقة للشيخ ابن العربي  إلى الانس بالعبارات التالية : 
- ذو النون المصري : “ أدنى منازل الانس ، ان يلقي في النار ، فلا يغيب همه عن مأموله “ ( التعرف . ص 127 ) ( طبقات الصوفية - السلمي . ص 23 ) . 
“ الانس باللّه من صفاء القلب مع اللّه “ ( طبقات الأولياء ص 219 ) . 
- السري “ خمسة أشياء لا يسكن في القلب معها غيرها : الخوف من اللّه وحده ، 
والانس باللّه وحده “ ( طبقات الصوفية ص 54 ) . 

“ 150 “
“ من صبر على مخالفة نفسه أوصله اللّه إلى مقام انسه “ ( طبقات الأولياء ص 236 ) .    
- يحي بن معاذ : 
“ إذا أحب القلب الخلوة أوصله حب الخلوة إلى الانس باللّه . ومن انس باللّه استوحش من غيره “ ( طبقات الأولياء ، ص 323 ) . 
- الجنيد “ الانس : ارتفاع الحشمة مع وجود الهيبة “ ( التعرف ص 126 ) . 
- رويم “ الانس ان تستوحش مما سوى محبوبك “ ( طبقات الصوفية 184 ) . 
- سئل الشبلي عن الانس فقال : “ وحشتك منك ومن نفسك ومن الكون “ 
( اللمع ص 97 ) . 
كما قال أيضا : “ هو وحشتك منه “ ( التعرف ص 127 ) . 
- علي بن سهل الأصبهاني “ الانس باللّه ان تستوحش من الخلق ، الا من أهل ولاية اللّه “ . ( طبقات الصوفية . ص 235 ) . 
- أبو العباس بن عطاء الأدمي “ . . . ومن تأدب بآداب الأنبياء فإنه يصلح لبساط الانس والانبساط “ ( طبقات الصوفية - ص 270 ) . 
- سئل أبو حمزة الخراساني عن الانس فقال : “ ضيق الصدر عن معاشرة الخلق “ ( طبقات الصوفية ص 326 ) . 
- اما الحلاج وقد سئل عن الانس فقال : “ هو فرح القلوب بالمحبوب ، وقال أيضا : 
الانس انبساط المحب إلى المحبوب ومعناه ما قال إبراهيم عليه السلام :” أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِ الْمَوْتى “( 2 / 262 ) وقول موسى عليه السلام :” أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ “[ 7 / 140 ] وقال : الانس ان يستأنس بالأركان فيغيب عن رؤية الأعيان “ ( حكاية عن الكرمانيL . T ماسينيون . ص 98 - 99 ). 
لقد أوردنا هذه الآراء على كثرتها بقصد بيان ان أقطاب الصوفية قد وضعت الانس باللّه في مقابل الانس بالناس . وجعلت بين هذين الحدين علاقة جدلية حيّة : بقدر ما يخلو القلب من الانس بالناس يدخل فيه الانس باللّه . فهما ضدان يقتسمان القلب . . . يتجاوران . . . 
يتداخلان بشكل جدلي . 
 
( 4 ) راجع اللمع ص 551 فصل بعنوان “ باب في ذكر من غلط في الانس والبسط وترك الخشية “ . 
( 5 ) انظر “ بينة اللّه “ وقارن مكانة “ العلامة “ فيها مع ما ورد في هذا النص . 
( 6 ) الشيخ ابن العربي  هنا يفارق ما ذهب اليه المتصوفة قبله : فهو لا يضع الانس باللّه في مقابل الانس بالناس وبالتالي لا يقيم علاقة جدلية حية بينهما كما فعل من سبقه . بل يجعل الانس باللّه كالعلم مثلا يكتسب إلى الأبد ولا يفقد في اي حال ومن ثم يظل مصاحبا للمتحقق به سواء كان في عزلة أو خلوة أو في ملأ . 
( 7 ) يخاطب الحق في هذا النص “ العقل الأول “ منبها إلى استحالة الانس به لاختلاف الجنس ولا 

“ 151 “
يخفى ان هذا الخطاب رغم توجهه إلى شخص معين يخاطب الجنس البشري بأكمله ، كحقيقة انسانية مباينة للحقيقة الإلهية ، ممثلا في “ العقل الأول “ من حيث إنه أحد وجوه “ الانسان الكامل “ . انظر “ العقل الأول “ “ الانسان الكامل “ . 
( 8 ) ان نفي الشيخ ابن العربي  للانس باللّه نفيا عقليا منطقيا . يجدر مقارنته بنفي الانس الذي يراه أبو سعيد الخراز حالا مع اللّه يربو باهل الوجود عنه ( النص في الرسالة القشيرية ص 33 - 34 ) ونلمح إلى نقارب كلام الخراز من جواب أبي يزيد المشهور حين سئل : كيف أصبحت . 
قال : لا صبح لي . . . 
( 9 ) كيف لا يقول بالمناسبة ، من يرى الانسان نسخة من جميع الحقائق الإلهية والكونية يقابلهما بذاته . انظر “ نسخة “ “ صورة “ . 
كما يراجع الرسالة التي اعددناها عن القونوي والتي قدمت إلى معهد الآداب الشرقية في جامعة القديس يوسف في بيروت ص ص 80 - 82 . 
عنوان الفقرة “ ظروف الوصول ، وأهمية المناسبة في فلسفة القونوي . . . “ . 
( 10 ) لا يتابع الشيخ ابن العربي  ما يقرره من نفي الانس باللّه في كتاباته . بل نجده ينساق بعفوية مع تعبيرات الصوفية السابقين في استعمالهم للانس . 
أو ينسجم مع نظريته في وحدة الوجود التي تصبغ الانس بصبغتها كما سنرى في المرحلة الثالثة . 
وسنورد نصين يقرر فيهما الشيخ الأكبر الانس باللّه . 
“ فآثروا [ رجال من أهل الورع ] العزلة . . . فنفّس اللّه عنهم ، من اسمه “ الرحمن “ بوجوه مختلفة من الانس به ، وأعطاهم ذلك “ نفس الرحمن “ فاسمعهم أذكار الأحجار . . . 
ومناطق الطير وتسبيح كل أمة من المخلوقات . . . فانس بهم من وحشته وعاد في جماعة وخلق “ . ( فتوحات . السفر الرابع فقرة 310 ) . 
“ ومنهم [ رجال اللّه ] من ينفّس الرحمن عنه بأنس باللّه في باطنه ، وتجليات دائمة معنويات . 
فلا يزال في كل نفس ، صاحب علم مجال جديد باللّه ، وأنس جديد . ومنهم ينفس الرحمن عنه ذلك الضيق بمشاهدة عالم الخيال . . . “ ( فتوحات السفر الرابع فقرة 317 - 318 ) . 
راجع “ نفس الرحمن “ وخاصة في تعلقه بالتنفيس و “ عماء “ 
كما أنه في اصطلاحاته يعرّف الانس بعبارات تشابه في روحها تصوف من قبله . يقول : 
“ الانس : اثر مشاهدة جمال الحضرة الإلهية في القلب وهو جمال الجلال “ ( الاصطلاحات ص 287 ) .
***
63 – الإنسان 
في اللغة : 
“ الهمزة والنون والسين أصل واحد ، وهو ظهور الشيء ، وكل شيء خالف 

“ 152 “

طريقة التوحش قالوا : الانس خلاف الجن ، وسموا لظهورهم . يقال آنست الشيء إذا رأيته . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ انس “ ) . 
ويرى الشيخ ابن العربي  ان سبب تسمية الانسان هذا الاسم لأنه انس الرتبة الكمالية . اذن ربط بين الأنس والانسان . وهذا سيظهر من خلال النصوص الآتية .
في القرآن : 
هو مخلوق تكلم اللّه على نشأتين له ، 
أحدهما : الصلصال والطين 
والثانية : النطفة . 
وهو في كلا الحالين في أحسن تقويم [ 95 / 4 ] 
ابرز صفاته في القرآن : 
هلوعا ، كفورا ، ظلوما ، جهولا ، ضعيفا ، يؤوسا . 
( أ ) قال تعالى :” وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسانَ مِنْ صَلْصالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ “( 15 / 26 ) .
قال تعالى :” وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسانَ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ طِينٍ “( 23 / 12 ) . 
( ب ) قال تعالى :” إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنْسانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشاجٍ 1نَبْتَلِيهِ “ ( 76 / 2 ) .
قال تعالى :” خَلَقَ الْإِنْسانَ مِنْ عَلَقٍ “( 96 / 2 ) . 
( ج ) قال تعالى :” إِنَّ الْإِنْسانَ خُلِقَ هَلُوعاً “( 70 / 19 ) .
قال تعالى : "قُتِلَ الْإِنْسانُ ما أَكْفَرَهُ “( 80 / 17 ) .
قال تعالى :” وَحَمَلَهَا الْإِنْسانُ إِنَّهُ كانَ ظَلُوماً جَهُولًا “( 33 / 72 ) .
قال تعالى :” وَخُلِقَ الْإِنْسانُ ضَعِيفاً “( 4 / 28 ) .
قال تعالى :” وَلَئِنْ أَذَقْنَا الْإِنْسانَ مِنَّا رَحْمَةً ثُمَّ نَزَعْناها مِنْهُ إِنَّهُ لَيَؤُسٌ “( 11 / 9 ) .


عند الشيخ ابن العربي  : 
* الانسان من جهة اطلاق اللفظ : 
ان المرتبة الانسانية واحدة لا غير 2 ، تتحقق في “ الانسان الكامل “ الذي يسميه الشيخ ابن العربي  “ انسانا “ وما عداه يطلق عليه اسم انسان لتشابهه مع الانسان الكامل في شكل أو صفة . 
( 1 ) التشابه في الشكل : كل فرد من افراد الجنس البشري يسمى انسانا ،

“ 153 “

سواء تحقق بالمرتبة الانسانية أو لم يتحقق . ولكن تعميم التسمية بهذا الشكل غير جائز لان منطلقه الشبه الصوري بين افراد الجنس البشري ليس الا . فالانسان الكامل والانسان الحيوان يطلق عليهما نظر التشابه في الشكل لفظ “ انسان “ . 

يقول الشيخ ابن العربي  : 
“ الانسان الكامل 3 وانما قلنا الكامل ، لان اسم الانسان قد يطلق على المشبه به في الصورة ، كما تقول في زيد انه انسان وفي عمرو انه انسان وان كان زيد قد ظهرت فيه الحقائق الإلهية وما ظهرت في عمرو ، فعمرو على الحقيقة حيوان في شكل انسان 4 . . . “ ( ف 2 / 396 ) . 

( 2 ) التشابه في صفة : يطلق الشيخ ابن العربي  لفظ الانسان على ثلاث مراتب وجودية مختلفة : مرتبة الانسانية أو الانسان الكامل - العالم أو الانسان الكبير - القرآن أو الانسان الكلي . وهذا ما سنبحثه في ثلاثة مصطلحات تتفرع عن كلمة انسان وهي : الانسان الكامل - الانسان الكبير - الانسان الكلي ( فلتراجع ) . 

يقول الشيخ ابن العربي  : 
“ ما في الوجود الا ثلاثة اناسي : الانسان الأول الكل الأقدم ، والانسان العالم ، والانسان الآدمي . . . “ ( ف 3 / 231 ) . 
الانسان من جهة المضمون 5 : 
الان ، وبعد ما بحثنا كلمة “ انسان “ من جهة اللفظ ، ننتقل إلى المضمون وسبب التسمية . نبدأ أولا باستبعاد التعريف الارسطي للانسان بأنه حيوان ناطق ، وبيان انه لا يتفق مع ما يستنبط شهود أهل الكشف في القرآن والحديث ، 

يقول الشيخ ابن العربي  : 
“ فالكل [ الجماد والنبات والحيوان ] عند أهل الكشف حيوان ناطق بل حيّ ناطق ، غير أن هذا المزاج الخاص يسمى انسانا لا غير بالصورة ووقع التفاضل بين الخلائق في المزاج . . . قال تعالى :” وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ “6 وشيء نكرة ، ولا يسبح الا حيّ عاقل عالم بمسبحه ، وقد ورد ان المؤذن يشهد له مدى صوته من رطب ويابس . . . “ ( ف 1 / 147 ) .

“ 154 “

يتضح من النص ان النطق ليس صفة خاصة بالانسان ، بل الكل حتى الجماد هو ناطق عند أهل الكشف ، ويقدم الشيخ ابن العربي  دليلين ، الأول قرآني ( الآية ) : (وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ ) ولا يسبح الا حيّ عاقل . 
والثاني من الحديث الشريف : حيث ورد ان المؤذن يشهد له مدى صوته من رطب ويابس 7 ؛ ولا يشهد الا حيّ عاقل . 
اذن ، التعريف الارسطي لا يتفق وشهود أهل الكشف ، فلننظر ماذا يقدمون ؟ 


يقول الشيخ ابن العربي  : 
“ فأراد “ الهو “ ان يرى نفسه رؤية كمالية تكون لها ويزول في حقه حكم الهو فنظر في الأعيان الثابتة 8 ، فلم ير عينا يعطي النظر إليها هذه الرتبة الانانة 9 ، الا عين الانسان الكامل ، فقدرها عليه وقابلها به ، فوافقت الا حقيقة واحدة نقصت عنه ، وهي وجودها لنفسها فاوجدها لنفسها . 
فتطابقت الصورتان من جميع الوجوه : وقد كان قدر تلك العين على كل ما أوجده قبل وجود الانسان من عقل ونفس وهباء وجسم وفلك وعنصر ومولد ، فلم يعط شيء منها رتبة كمالية الا الوجود الانساني ، وسماه انسانا لأنه أنس الرتبة الكمالية فوقع بما رآه الانس له فسماه : انسانا ، مثل عمران ، فالألف والنون فيه زائدتان في اللسان العربي “ ( ف 2 / 642 - 643 ) . 


ان معنى الانسانية هو : الخلافة عن اللّه ، وان الخلافة عن اللّه مرتبة تشمل : 
الولاية والنبوة ، والرسالة والإمامة والامر والملك فالكمال الانساني بكمال هذه المراتب ، وهو مركوز في الانسان بالقوة منذ آدم إلى آخر مولود . . . “ 
( بلغة الغواص ص 54) . 

نخلص من النصين السابقين إلى أن : 
- حقيقة الانسان مرآة رأى فيها “ الهو “ نفسه ، وظهر بتلك الرؤية ، وامكانية تلك الرؤية نتجت عن حقائق اتاحت للانسان المضاهاة 10 ، فهو وحده اختصر في كونه الحقائق الإلهية فكان مرآة أنست الرتبة الكمالية لكمال حقيقتها الجامعة لجميع الحقائق الإلهية والكونية 11 . 
ولذلك سميت تلك الحقيقة انسانا . 
- الانسانية مرتبة الخلافة عن اللّه ، وكل من استخلفه اللّه حاز المرتبة والاسم

“ 155 “

فالخليفة يظهر بصفات من استخلفه ، لذلك ليس كل فرد من افراد البشر خليفة وبالتالي ليس انسانا حاز مرتبة الانسانية ، بل بقي حيوانا ، فهو انسان حيوان وليس انسانا خليفة 12 . 
..........................................................................................
( 1 ) لفتت هذه الآيات وأمثالها من الآيات المتعلقة بمظاهر طبيعية بما تحويه من معطيات لا يسمح بتفسيرها الا العلم المعاصر ، نظر طبيب جراح فدرس العربية والقرآن وبالتالي انكب على دراسة الكتب المنزلة لمقارنتها بالعلم الحديث للوصول من خلال ذلك إلى اثبات منبعها الإلهي . ونجد في الصفحات التي سنرجع القراء إليها ، تفسيرا كاملا عن المراحل التي يمر بها الانسان قبل ولادته في مقارنة حرفية بين القرآن والعلم الحديث . 
انظر :- La Bible le coran et la science . Maurice Bucaille . 
Ed . Seghers Paris 1976 PP .200 - 207( 2 ) 

يقول الشيخ ابن العربي  : 
“ ان حقيقة الانسان واحدة يجمعها آدم عليه السلام إذ هو مجموع الذرية “ 
( بلغة الغواص ص 30 ) . 
( 3 ) عبارة “ انسان كامل “ لم تأخذ هنا حدودها الاصطلاحية أو بكلام أوضح . يقصد الشيخ ابن العربي هنا بالانسان الكامل ، المتحقق بالكمال لا من له الكمال بالأصالة . اذن يقصد كل من تحقق بالكمال من افراد الجنس البشري . انظر “ انسان كامل “ . 
( 4 ) راجع “ انسان حيوان “ . 
( 5 ) سوف نلاحظ ان مضمون الانسان عند الشيخ ابن العربي  هو في الواقع تعريف للانسان المتحقق بالانسانية والكمال من حيث إنه المتفرد من البشر باستحقاقه اسم “ الانسان “ . 
( 6 ) الآية 17 / 44 . 
( 7 ) راجع تخريج الحديث في فهرس الأحاديث حديث رقم : ( 15 ) . 
( 8 ) راجع “ عين ثابتة “ . 
( 9 ) “ الانانة : قولك انا “ ( اصطلاحات الشيخ محي الدين العربي . - ص 294 ) . 
( 10 ) راجع “ نسخة “ . 
( 11 ) راجع “ مختصر “ . 
( 12 ) راجع “ انسان حيوان “ “ انسان كامل “ . 

“ 156 “

64 - الإنسان الأزليّ 
الانسان الأزلي - الانسان الكامل انظر “ الانسان الكامل ".


65 - انسان حيوان 
الانسان الحيوان هو من افراد الجنس البشري ، جمع حقائق العالم فقط فكان صورة العالم ، في مقابل الانسان الكامل الذي أضاف إلى مجموع حقائق العالم مجموع حقائق الحق وكان على الصورتين [ صورة العالم وصورة الحق 1 ] - وهو من جملة الحيوان رتبته من الانسان الكامل رتبة خلق النسناس منه . 
يقول :
( 1 ) “ الانسان الحيوان : خليفة الانسان الكامل . وهو الصورة الظاهرة التي بها جمع حقائق العالم ، والانسان الكامل هو الذي أضاف إلى جمعية حقائق العالم حقائق الحق التي بها صحت له الخلافة “ ( ف 3 / 437 ) . 


“ . . . وان الانسان الكامل يخالف الانسان الحيوان في الحكم : فان الانسان الحيوان يرزق رزق الحيوان وهو للكامل وزيادة ، فان للكامل رزقا الهيا 2 لا يناله الانسان الحيوان وهو : ما يتغذى به من علوم الفكر الذي لا يكون للانسان الحيوان ، والكشف والذوق والفكر الصحيح . . . “ ( ف 3 / 357 ) . 


“ أكمل نشأة ظهرت في الموجودات الانسان عند الجميع ، لأن الانسان الكامل وجد على الصورة لا الانسان الحيوان . . . “ ( ف 1 / 163 ) . 


“ وبالانسانية والخلافة صحت له الصورة على الكمال ، وما كل انسان خليفة ، فان الانسان الحيوان ليس بخليفة عندنا ، وليس المخصوص لها أيضا الذكورية فقط ،فكلامنا اذن في صورة الكامل من الرجال والنساء . . . “ ( عقله المستوفز ص 46 ). 

“ فظاهر الانسان خلق ، وباطنه حق ، وهذا هو الانسان الكامل المطلوب

“ 157 “

وما عدا هذا فهو الانسان الحيواني ، ورتبة الانسان الحيواني من الانسان الكامل رتبة خلق النسناس من الانسان الحيواني . . . “ ( ف 3 / 296 ) . 

“ . . . فالانسان الحيواني من جملة الحشرات فإذا كمل فهو : الخليفة . . . وانما فرّقنا بين الانسان الحيواني والانسان الكامل الخليفة لقوله تعالى :” يا أَيُّهَا الْإِنْسانُ ما غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ “فهذا كمال النشأة الانسانية العنصرية الطبيعية ثم قال بعد ذلك :” فِي أَيِّ صُورَةٍ ما شاءَ رَكَّبَكَ “3 ان شاء في صورة الكمال فيجعلك خليفة عنه في العالم ، أو في صورة الحيوان فتكون من جملة الحيوان ، بفصلك المقوم لذاتك الذي لا يكون الا لمن ينطلق عليه اسم الانسان “ ( ف 3 / 297 ) . 


تلوح اصالة الشيخ ابن العربي  مدهشة في صدقها ؛ فهو يستقي من الفكر الذي سبقه ولكن اصالته تأبى عليه الا ان يتحد بما يأخذه ، فتظهر الفكرة مرة ثانية من خلاله موسومة بأصابعه ، وليس اغترافه من الثقافات السابقة والمحيطة تهمة نحاول نفيها ، وهل يولد المفكر في بدء الخليفة ؟ ! كلا ، انه انسان مثقف يواكب عصره . 
وقد استفاد الشيخ الأكبر بكون الانسان نسخة أو صورة . . . من الفلسفات القديمة التي دخلت الفكر العربي من خلال اخوان الصفاء ، ولكنه تخطى النبع الذي اخذ منه بنقطتين : 
1 - لا يستوي أبناء الجنس البشري جميعهم في الاستفادة من مرتبة الانسانية اي من الحقائق التي يجمعها الانسان في كونه لمجرد انهم من الجنس البشري ، فهو يميّز بين انسان وانسان : فهناك الانسان الخليفة والانسان الحيوان . 
وهذا لم يرد في الفلسفات المتقدمة . بل كان كل انسان يتمتع بجميع الصفات التي تطلق على مرتبته . 
2 - ان الانسان في الفلسفات التي تتكلم على الصورة والنسخة ، جمع في كونه الصغير كل حقائق العالم الكبير . اذن ، انه نسخة العالم أو صورة العالم أو مصغر العالم . 

اما الشيخ ابن العربي  فيضيف إلى حقيقة الانسان الذي يستحق هذه المرتبة ، مجموع الحقائق الإلهية . 
فهو نسختان : نسخة الأكوان ونسخة الحق . 
وهذه الإضافة جعلته في مرتبة برزخية بين الحق والعالم . 
وهذا لا يتمتع به انسان الفلسفات القائلة بالنسخة والصورة 4 .

“ 158 “
..........................................................................................
( 1 ) ان الانسان الكامل نسختان نسخة الحق ونسخة العالم . أو صورة الحق وصورة العالم . 
راجع “ نسخة “ “ صورة “ “ انسان كامل “ . 
( 2 ) راجع “ رزق “ . 
( 3 ) سورة الافطار رقم 82 الآيات 6 ، 7 ، 8 . 
( 4 ) راجع “ برزخ “ “ مختصر “ “ انسان كامل “ . 
- كما يراجعVoc . tech . et critique de la Philosophie art . “ microscome “ et “ macrocosme “ .
- ومن يبغي الاستزادة من موضوع الانسان الحيوان والانسان الخليفة عند الشيخ الأكبر فليرجع إلى الفتوحات الجزء الثالث ص 355 وص 372 وص 409 . والجزء الرابع ص 56 ص 112 ص 364 ص 398 .
.
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى