المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح الأمر - الأمر الإلهيّ - الأمر التكوينيّ - الأمر التكليفيّ - الأمر الخفيّ - الأمر الجليّ - أمر المشيئة - أمر الواسطة - الأمر الكليّ الساري .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الالف
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح الأمر - الأمر الإلهيّ - الأمر التكوينيّ - الأمر التكليفيّ - الأمر الخفيّ - الأمر الجليّ - أمر المشيئة - أمر الواسطة - الأمر الكليّ الساري .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح الأمر - الأمر الإلهيّ - الأمر التكوينيّ - الأمر التكليفيّ - الأمر الخفيّ - الأمر الجليّ - أمر المشيئة - أمر الواسطة - الأمر الكليّ الساري .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
في اللغة 1 :
“ الهمزة والميم والراء أصول خمسة : الامر من الأمور ، والامر ضد النهي ، والامر النماء والبركة بفتح الميم ، والمعلم ، والعجب 2 “
( معجم مقاييس اللغة مادة “ امر “ )
في القرآن :
لقد وردت لفظة الامر في القرآن بالمعنيين الأول والثاني من الأصول الخمسة اللغوية السابقة 3 .
( أ )” وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ “( 2 / 210 )
( ب )” يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ “( 7 / 157 )عند الشيخ ابن العربي :
طرحت “ المعصية “ بصورة خاصة ، و “ الشر “ بصورة عامة معضلة امام الفلسفات الانسانية ، جهد المفكرون للخروج من متاهاتها دون تناقض أو نتائج خطيرة على الصعيدين الديني والخلقي .
وكما حاول المتكلمون الخروج من هذا المأزق ، وطرح “ المعصية “ في صرحهم الفكري في مواجهة المشيئة والإرادة الإلهية ، والعدل الإلهي وحرية الانسان 4 ،
كذلك الشيخ ابن العربي وان كان قد تخطى المتكلمين والفلاسفة لسببين :
نزعته الشعرية التي تجمح به أحيانا - ومتابعته بشجاعة لتجربته الصوفية الانسانية .
وقد كانت أول معصية لامر الهي .
هي معصية إبليس للامر الإلهي بالسجود لآدم 5 ، ففتحت بذلك امام المتصوفين - وبخاصة الذين يولون عناية
“ 94 “
فائقة قصة آدم وإبليس - مجالا لشاعريتهم ولتجربتهم ان تخوضاه ، على اثره يتكلمون بالرمز حينا ، وبالإشارة أحيانا وقلما يصرحون . وربما كان تصريحهم أشد الغازا من إشاراتهم .
وقد تناظر “ الحلاج مع إبليس “ ، واتبع في مناظرته التصريح فكان شجاعا في اثبات “ الفتوة “ في موقف هذا الأخير 6 .
ولا يقل الشيخ ابن العربي عن الحلاج في تجربته ، الا انه لم يتوغل في عباراته فاكتفى بالرمز والإشارة ، وبحث الموضوع على مستوى النظريات العامة والمبادئ دون التعرض لقصة ما بالذات .
“ فالمعصية “ قد تحمل في طياتها أربعة أسئلة بوضعها الامر الإلهي في مواجهة الإرادة الإلهية :
1 - هل يمكن ان يعصى الامر الإلهي ؟
2 - هل يمكن ان يخرج فعل عن الإرادة الإلهية ؟
3 - هل يعقل ان يأمر اللّه بفعل ولا يريده ؟
4 - هل يريد اللّه الشر والمعصية ؟
حاول الشيخ الأكبر الإجابة عن هذه الأسئلة الأربعة بقسمته الامر الإلهي شقين : امر الهي دون واسطة لابد من أن ينفذ ، وامر الهي بواسطة قد ينفذ وقد لا ينفذ . فسمى الواحد : الامر التكويني ، والآخر : الامر التكليفي .
انظر “ الامر التكويني “ “ الامر التكليفي “
..........................................................................................
( 1 ) لقد توسع التهانوي في الكشاف بشرح لفظ الامر وصيغة الامر من الناحية اللغوية والصوفية فلتراجع ج 1 ص ص 68 - 71 .
( 2 ) فليراجع تفصيل هذه الأصول الخمسة في المرجع المذكور ج 1 ص ص 137 - 139 .
( 3 ) راجع المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم : مادة “ امر “ .
( 4 ) يراجع :
- مقالات الاسلاميين . الأشعري ج 1 ص ص 100 - 102 .
- الكتاب الأوسط للناشيء الأكبر ص 101 نشر يوسف فان اس بيروت 1971 ،
- الاقتصاد في الاعتقاد . الغزالي مكتبة الجندي تحقيق محمد مصطفى أبو العلا ص ص 105 - 107
“ 95 “
مذاهب الاسلاميين عبد الرحمن بدوي . الجزء الأول ص ص 563 - 564 .
( نظرية الأشعري في التعديل والتحوير )
- محصل أفكار المتقدمين والمتأخرين من الفلاسفة والمتكلمين . فخر الدين الرازي . المطبعة الحسينية المصرية سنة 1323 هـ .
القسم الثالث في الافعال ص ص 140 - 150 ، وهذه الصفحات مهمة إذ انها ترسم بوضوح موقف كل من المتكلمين والفلاسفة من لمواضيع المطروحة فلتراجع .
- في معجم الغزالي . الأب فريد جبر . معنى الامر عند الغزالي ص ص 4 - 7 .
( 5 ) الآية” وَإِذْ قُلْنا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبى “ *( 2 / 34 ) والآيات 7 / 11 ، 17 / 61 ، 18 / 50 ، 20 / 116 .
( 6 ) يراجع بخصوص الحلاج :
- كتاب الطواسين نشر ماسينيون . باريس 1913 ص ص 145 - 150 نظرية الامر والإرادة عند الحلاج .
- المرجع السابق . طاسين الأزل والالتباس . ص ص 41 - 55 . حيث تناظر الحلاج مع فرعون وإبليس فقال هذا الأخير : “ وان سجدت ، سقط عني اسم الفتوة “ . وينتهي الحلاج إلى القول : “ فصاحبي وأستاذي إبليس وفرعون . . . “
- المرجع السابق . التعليق على طاسين الأزل وخاصة ص ص 91 - 94 ،
- وبينما يفصل الحلاج من خلال رؤيته لمعصية إبليس ، بين الامر وتنفيذه زمنيا ويربطه بالفهم والعلم ، نجد النفري على العكس يرفض العلم فاصلا موصلا الامر إلى التنفيذ بل الامر يستدعي تنفيذه دون علم ؛ لأنه في حال العلم لم يطع الامر الإلهي بل علمه للامر . اذن أطاع الانسان علمه وليس امر اللّه .
فليراجع “ موقف الامر “ النفرى . كتاب المواقف ط . آربري 1934 . ص ص 28 - 31 .
36 - الأمر التكوينيّ - الأمر التكليفيّ
مترادفات الامر التكويني : امر المشيئة - الامر بالتكوين - الامر الخفي 1 .
مترادفات الامر التكليفي : امر الواسطة - الأمر الجلي 2 .
لنترك الشيخ ابن العربي يبين بنصوصه شقي الامر الإلهي 3 اللذين اقترحهما ، وبعد ان نتوصل إلى تعريفهما نحاول ربطهما بكامل نظريته مظهرين مدى اجابتهما عن الأسئلة الأربعة ، التي طرحناها عند الكلام على الامر الإلهي .
“ 96 “
يقول : “ فلا يقع في الوجود شيء ولا يرتفع خارجا عن المشيئة ، فان الامر الإلهي إذا خولف هنا بالمسمى معصية ، فليس الا الامر بالواسطة لا الامر التكويني . فما خالف اللّه أحد قط في جميع ما يفعله من حيث امر المشيئة ، فوقعث المخالفة من حيث امر الواسطة . . . “ ( فصوص 1 / 165 ) .
“ فان امره سبحانه برفع الوسائط ، لا يتصور ان يعصى لأنه “ بكن “ . إذ “ كن “ لا تقال الا لمن هو موصوف بلم “ يكن “ ، وما هو موصوف بلم “ يكن “ ما يتصور منه اباية ، وإذا كان الامر الإلهي بالوساطة يكون . . . بما يدل على الفعل فيؤمر بإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة فيقال له : أقم الصلاة . . . فاشتق له من اسم الفعل اسم الامر ، فيطيعه من شاء منهم ويعصيه من شاء منهم . . . “ ( ف 2 / 588 ) .
“ . . . الامر الإلهي لا يخالف الإرادة الإلهية فإنها داخلة في حدّة وحقيقته ، وانما وقع الالتباس من تسميتهم صيغة الامر - وليست بأمر - امرا .
والصيغة مرادة بلا شك ، فاوامر الحق ، إذا وردت على ألسنة المبلغين ، فهي صيغة الأوامر لا الأوامر فتعصى .
وقد يأمر الامر بما لا يريد وقوع المأمور به ، فما عصى أحد قط امر اللّه . وبهذا علمنا أن النهي الذي خوطب به آدم عن قرب الشجرة انما كان بصيغة لغة الملك الذي أوحى اليه به . . . فقيل عصى آدم ربه “ . ( ف 4 / 430 ) .
يتبين من النصوص التي أوردناها خصائص كل من قسمي الأمر .
فالامر التكويني :
هو امر حقيقي برفع الوسائط 4 يوافق الإرادة لا يمكن ان يعصى لأنه “ بكن “ 5 .
اما الامر التكليفي : فهو صيغة امر وليس امرا ، ترد المكلف بوساطة الأنبياء 6 لا يعلم بموافقته الإرادة الا بعد حدوثها ، أو لمن كشف له اللّه عن حال الممكن في ثبوته 7 .
نلاحظ اننا إلى الآن أجبنا عن سؤالين من الأسئلة التي طرحناها وهما :
هل يمكن ان نعصي الامر الإلهي ؟
هل يمكن ان يخرج فعل عن الإرادة الإلهية ؟
فلننتقل الآن إلى السؤال الثالث وهو : هل يعقل ان يأمر اللّه بفعل ولا يريده ؟
“ 97 “
نصوص الشيخ ابن العربي : بشأن هذا السؤال واضحة وسنوردها بكاملها على طولها نظرا لأهميتها :
“ فالرسول والوارث خادم الامر الإلهي بالإرادة ، لا خادم الإرادة 8 . فهو يرد عليه به طلبا لسعادة المكلف . . . فالرسول مبلّغ : ولهذا قال شيبتني “ هود “ وأخواتها 9 لما تحوي عليه من قوله” فَاسْتَقِمْ كَما أُمِرْتَ “( 11 / 112 ) فشيبته “ كما أمرت “ فإنه لا يدري هل امر بما يوافق الإرادة فيقع ، أو بما يخالف الإرادة فلا يقع .
ولا يعرف أحد حكم الإرادة الا بعد وقوع المراد ، الا من كشف اللّه عن بصيرته فأدرك أعيان الممكنات في حال ثبوتها . . . “ ( فصوص 1 / 98 - 99 ).
“ قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلم : شيبتني هود وأخواتها 10 . . . والحكم للعلم لا للامر 11 ، وما اللّه بظلّام العبيد ، فإنه ما علم تعالى الا ما أعطته المعلومات ، فالعلم يتبع المعلوم 12 ولا يظهر في الوجود الا ما هو المعلوم عليه . . . فصح قوله :” وَلا يَرْضى لِعِبادِهِ الْكُفْرَ “( 39 / 7 ) والرضا إرادة فلا تناقض بين الامر والإرادة ، وانما النقض بين الامر وما أعطاه العلم التابع للمعلوم .
فهو فعّال لما يريد وما يريد الا ما هو عليه العلم ، وما لنا من الامر الإلهي الا صيغة الامر . . . فانظر فيما أمرت به أو نهيت عنه . . . فمتعلق الامر عند صاحب هذا النظر ان يهيّء محله بالانتظار ، فإذا جاء الامر الإلهي الذي يأتي بالتكوين بلا واسطة ، فينظر اثره في قلبه أولا فان وجد الإباية قد تكونت في قلبه فيعلم انه مخذول ، وان خذلانه منه لأنه على هذه الصورة في حضرة ثبوت عينه التي أعطت العلم للّه به . وان وجد غير ذلك وهو القبول فكذلك أيضا . . .
فلا نزال نراقب حكم العلم فينا من الحق حتى نعلم ما كنا فيه ، فإنه لا يحكم فينا الا بنا . . . ومن كان هذا حاله في مراقبته وان وقع منه خلاف ما أمر به فإنه لا يضره ، ولا ينقصه عند اللّه . . . فان المراد قد حصل . . . وهو المراقبة للّه في تكوينه . . . “ ( ف 4 / 182 ) .
يتخلص الشيخ ابن العربي من المأزق الفكري الذي يواجه الامر بالإرادة ، بادخاله نسبة “ العلم “ ، فالإرادة لا تخالف بين “ الامر الإلهي “ و “ العلم الإلهي “ أو على الأصح بين صيغة الامر الإلهي التي وردت إلى المكلف بوساطة الرسل ،
“ 98 “
وبين العلم الإلهي المستمد من المعلوم في حال ثبوته .
فهل استطاع الشيخ ابن العربي ان يحل الاشكال ؟
الواقع انه حكم على الإرادة الإلهية والإرادة الانسانية بجبرية لا يعرف منها لمن الحكم .
فالإرادة الإلهية تتبع العلم الإلهي الذي بدوره يتبع “ المعلوم “ ، والمعلوم هو “ أعياننا الثابتة “ ، فعندما تحكم الإرادة الإلهية ممكنا بأمر ، لا تحكمه بما يخالف “ العلم الإلهي “ التابع للممكن نفسه . فعلى الحقيقة : لا يحكم على الممكن الا الممكن . أو حسب تعبير الشيخ الأكبر “ فإنه لا يحكم فينا الا بنا “ 13 .
ومن ناحية ثانية الإرادة الانسانية مجبرة في كل افعالها ، لان ما كانت به في “ ثبوتها “ تظهر به في وجودها العيني 14 ، فهذه جبرية لا تفرض على الممكن من خارج وانما هي جبرية ذاتية .
وهكذا وصل إلى جبرية ، كان لها صدى في منهجه الخلقي ، شلت سعي الانسان إلى الترقي في معارج الكمال وأثبتت : الانتظار والمراقبة ، موقفا ايجابيا .
حتى الآن نكون قد أجبنا عن الأسئلة الثلاثة الأولى . يبقى السؤال الرابع والأخير : هل يريد اللّه الشر والمعصية ؟
ان جميع الأفعال عند الشيخ الأكبر خير في ذاتها ، ولا توصف بالشر الا عرضيا 15 .
والرحمة الإلهية 16 أوجدت جميع الأشياء في صور أعيانها الثابتة قبل ان يوجد تمييز بين خير وشر أو طاعة ومعصية 17 .
..........................................................................................
( 1 ) و ( 2 ) يستعمل الشيخ ابن العربي الامر أخفي والأمر الجلي كمترادفات للامر التكويني والامر التكليفي يقول :
“ أوامر الحق مسموعة مطاعة إلى قيام الساعة ، لكن الأوامر الخفية ، لا الأوامر الجلية ، فان شرعه عن امره وما قدره كل سامع حق قدره ، فلما جهل قدره عصى نهيه وامره . . . “ ( ف 4 / 350 ) .
“ 99 “
( 3 ) راجع “ الامر الإلهي “
( 4 ) هذا الامر الإلهي برفع الوسائط يكون من الوجه الذي للّه من كل مخلوق . فالعلم الإلهي يحكم على الممكنات : اما عن طريق “ القلم “ بقوله تعالى : اكتب علمي في خلقي ( راجع “ قلم “ ) واما عن طريق الوجه الخاص الذي للممكن من اللّه ، فكل عطاء من الوجه الخاص هو امر الهي . وكل عطاء من جهة القلم هو خلق . ولذلك يقول” أَلا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ “( 7 / 54 ) بمعنى العطاء بواسطة وبدون واسطة . يقول الشيخ ابن العربي : “ ان للّه تعالى في كل موجود وجها خاصا يلقي اليه منه ما يشاء مما لا يكون لغيره من الوجوه . .ومن ذلك الوجه يفتقر كل موجود اليه . . . وذلك الوجه الإلهي لا يتصل بالخلق . وقال للقلم : اكتب علمي في خلقي ، وما قال له اكتب علمي في الوجه الذي مني لكل مخلوق على انفراده . . . فهو سبحانه يعطي بسبب وهو الذي كتبه القلم من علم اللّه في خلقه ، ويعطي بغير سبب وهو ما يعطيه من ذلك الوجه فلا تعرف به الأسباب ولا الخلق . . . ذلك الوجه الخاص الإلهي الخارج عن الخلق وهو الامر الإلهي . فان له الخلق والامر ، فما كان من ذلك الوجه فهو : الامر وما كان من غير ذلك الوجه فهو : الخلق “ . ( ف 2 / 423 ) .
( 5 ) الشيخ ابن العربي منسجم هنا مع التنزيل العزيز” إِنَّما أَمْرُهُ إِذا أَرادَ شَيْئاً أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ “( 36 / 82 ) حيث ربط الامر التكويني بالإرادة ، فلا يمكن ان يقع فعل دون موافقة الإرادة الإلهية .
( 6 ) لم يتعمق الصوفية المتقدمون في بحث الامر الإلهي ، وأكثرهم لم يتعرض للامر التكويني بل تكلم على الامر الإلهي بالواسطة الذي هو الشرع . راجع كلام مقاتل بن سليمان الذي يتكلم على الامر الإلهي بالواسطة . ثم يجعله في نص آخر أحد الاشكال الثلاثة التي تجلى فيها القرآن (Exeges Coranique p - 42 et p . 68) كما يراجع علاقة الامر بالحكمة والتدبير عند الترمذي ، وتصنيفه العلماء حسب معرفتهم للامر الإلهي . ( المرجع نفسه ص ص 141 - 144 ) .
( 7 ) راجع “ ثبوت “
( 8 ) راجع “ خادم الامر الإلهي “ “ خادم الإرادة الإلهية “ .
( 9 ) انظر فهرس الأحاديث حديث رقم : ( 9 )
( 10 ) انظر فهرس الأحاديث حديث رقم : ( 9 )
( 11 ) ان الحكم في العبد للعلم الإلهي وليس للامر الإلهي . والامر الإلهي المقصود هنا هو التكليفي لا التكويني . لان الامر التكويني ليس في الواقع الا صورة العلم .
( 12 ) مسألة تبعية العلم الإلهي للمعلومات . من المسائل القليلة التي خالف فيها الجيلي الشيخ ابن العربي يقول :
“ ولقد سها الامام محي الدين بن العربي رضي اللّه عنه حيث قال : ان معلومات الحق أعطت الحق العلم من نفسها . فلنعذره . . . ولكنا وجدناه سبحانه وتعالى بعد هذا يعلمها بعلم أصلي منه غير مستفاد مما عليه المعلومات ، فيما اقتضته من نفسها بحسب حقائقها . غير أنها اقتضت في نفسها ما علمه سبحانه منها فحكم لها ثانيا بما اقتضته وهو حكمها عليه . . . ولو
“ 100 “
لم يكن الامر كذلك لم يصح له في نفسه الغنى عن العالمين ، لأنه إذا كانت المعلومات أعطته العلم من نفسها فقد توقف حصول العلم له على المعلومات ، ومن توقف وصفه على شيء كان مفتقرا إلى ذلك الشيء في ذلك الوصف . ووصف العلم له وصف نفسي فكان يلزم من هذا ان يكون في نفسه مفتقرا إلى شيء ، تعالى اللّه عن ذلك علوا كبيرا . . . “ ( الانسان الكامل . ج 1 ص 46 ) . لقد استند الجيلي إلى غنى الحق عن العالمين في نقده لشيخنا الأكبر . والواضح ان هذا الأخير عندما يتكلم على تبعية العلم للمعلوم لا يخرج عن الدائرة الإلهية . فالمعلوم هنا غير موجود خارج العلم الإلهي بل إنه أشبه بذرات العلم الإلهي ان أمكن التعبير . فالعلم الإلهي يتبع المعلوم وذلك قبل وجود الخلق . وبعد وجود الخلق يتبع الموجود العلم الإلهي ( - عينه الثابتة ) .
اذن تبعية العلم الإلهي للمعلوم هي في الواقع تبعيته لذاته ، وغنى الحق عن العالمين لم يمس . انظر “ عين ثابتة “ .
( 13 ) هذا نص للشيخ ابن العربي يبين بوضوح كيف ان التكوين للشيء عن امر اللّه . وليس امر اللّه هو المكوّن للشيء يقول :
“ فما أوجد هذا الشيء بعد ان لم يكن عند الامر بالتكوين الا نفسه ، فاثبت الحق تعالى ان التكوين للشيء نفسه لا للحق ، والذي للحق فيه امره خاصة . وكذلك اخبر عن نفسه في قوله “ انما أمرنا لشيء إذا أردناه ان نقول له كن فيكون “ فنسب التكوين للشيء نفسه عن امر اللّه . . . وهذا هو المعقول في نفس الامر . . . “ ( فصوص 1 / 115 - 116 ) .
( 14 ) انظر “ عين ثابتة “ .
( 15 ) سننقل هنا نصا للشيخ ابن العربي جريئا في تصريحه مخيفا في نتائجه للمؤمن العادي الغريب عن آراء الشيخ الأكبر ، يشير في هذا النص إلى التبديل الإلهي ، والتبديل عبارة عن ابدال اللّه سيئات قوم حسنات ، حتى يندم عند التبديل المسيىء بأنه لم يأت بذنوب الدنيا كلها ، ويندم على ما فاته من الكبائر . كما يحاول ان يبين ان السيئة قد تفضل الحسنة . ولكن ما سر هذا التبديل ومتى تصبح السيئة خيرا من الحسنة ؟ انها التوبة . التوبة كأنها إكسير عجيب يقلب صورة الفعل وصفته . فالفعل بذاته خير ، ولا يوصف بالشر الا عرضيا وبالتوبة يزيل عنه اللّه صفة الشر ويكسوه كسوة الرضى التي تزيد في جماله فيفوق الفعل الحسن نفسه . يقول الشيخ ابن العربي : “ ومن الناس من يرى الندم على ما فاته من فعل الكبائر في وقت المخالفة لأنه يشاهد التبديل : كل سيئة بما يوازيها من الحسنات . . . فان السوء للعمل عارض بلا شك والحسن له ذاتي ، وكل عارض زائل وكل ذاتي باق . . . فالحسنة كشخص جميل في غاية الجمال لا بزة عليه . وشخص جميل مثله في غاية الجمال طرأ عليه وسخ من غبار فنظف من ذلك الوسخ العارض ، فبان جماله ثم كسي بزة حسنة فاخرة تضاعف بها جماله وحسنه ، ففاق الأول حسنا . . . “ ( ف 2 / 140 - 141 ) .
“ 101 “
فليراجع كامل النص من الفتوحات .
( 16 ) راجع “ رحمة “
( 17 ) انظر فصوص الحكم ج 2 ص ص 120 - 121 .
37 - الأمر الخفيّ - الأمر الجليّ
راجع الامر التكليفي - الامر التكويني
38 - أمر المشيئة - أمر الواسطة
راجع الامر التكليفي - الامر التكويني
39 - الأمر الكليّ الساري
الامر الكلي الساري في جميع الموجودات هو : وجه الحق في كل شيء .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ . . . يا محجوب لم لم تر وجه الحق في كل شيء في ظلمة ونور ومركب وبسيط ولطيف وكثيف ، حتى لا تحس بألم الفراق وتغيب عين المطلوب عنك في كل شيء . . . ما هو مخصوص بهذا المقام [ الثبور ] وحده بالمحجوب عن الامر الكلي الساري في جميع الموجودات . . . “ ( ترجمان الأشواق هامش رقم 3 و 4 ص 63 )
“ سريان الألوهية في الموجودات ، ولولا ذلك ما قامت ، ولولا قيوميتها ما دامت . . . “ ( إشارات القرآن ق 56 )
.
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
مواضيع مماثلة
» مصطلح آدم - ادم الأرواح - ادم الزمان - الإذن الإلهيّ - ارض - الأرض الإلهيّة الواسعة - ارض الحقيقة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح خادم الإرادة الإلهيّة - خادم الأمر الإلهيّ - المخدع - خرق عادة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح التوجّه الإلهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الخضر - الخط الفاصل - الخطاب الإلهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق - الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح خادم الإرادة الإلهيّة - خادم الأمر الإلهيّ - المخدع - خرق عادة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح التوجّه الإلهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الخضر - الخط الفاصل - الخطاب الإلهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق - الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الالف
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله