اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض

اذهب الى الأسفل

29012021

مُساهمة 

شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Empty شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض




شرح التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض

شرح الشيخ كمال الدين عبد الرزاق ابن أحمد القاشاني المتوفى بعد سنة 730 ه‍

شرح قصيدة التائية الكبرى الأبيات من 426 إلى 450 
426 - فينحو سماء النّفخ روحي ومظهري *** المسوّي بها ، يحنو لأترات تربتي 

أي : فيقصد روحي نحو سماء الذات التي نفخت من روحها في كل إنسان ، ( ينحو ) أي : ينزع مظهري المسوّى بالروح ، 
يعني : النفس إلى أرض القالب ، وقوى الطبيعة عنها بأتراب أتربة ، فينجذب كل جزء مني إلى طرف يخالف الآخر ، فيظهر مني الحركة والاضطراب ، ولمّا كان الانجذاب إلى شيء أعلى كان أو أدنى يؤذن بالنقصان والتفرقة حيث تباين الجاذب والمجذوب ، وتعرّض لدفع وهم الغالطين في حاله ، 
بقوله : 
427 - فمنّي مجذوب إليه وجاذب *** إليه ونزع النّزع في كلّ جذبة 

( النزع ) الأول من نزع الروح ، والثاني : بمعنى الجذب ، و ( المجذوب ) هو الروح تنجذب إلى الذات تارة وإلى القلب أخرى ، والقلب ينجذب إلى الروح تارة وإلى النفس أخرى ، والنفس تنجذب إلى القلب تارة وإلى الطبيعة أخرى والطبيعة تنجذب إلى النفس لا غير ، و ( الجاذب ) هو الذات تجذب الروح إليها ، والروح تجذب القلب إليها ، والقلب يجذب الروح إليه تارة ، 
والنفس أخرى ، والنفس تجذب القلب إليها تارة والطبيعة أخرى ، والطبيعة تجذب النفس إليها ، فالذات جاذبة من الطرف الأعلى غير مجذوبة “ 1 “ ، والطبيعة جاذبة من الأسفل مجذوبة إلى الأعلى ، والروح جاذبة إلى الأعلى مجذوبة إلى الطرفين ، والقلب مجذوب إلى الطرفين جاذب إليها ، والنفس كذلك ، وكل واحد من هذه الأجزاء داخل في حقيقة الإنسان ، فيكون كل 
..........................................................................................
( 1 ) الجذبة : هي تقريب العبد بمقتضى العناية الإلهيّة المهيئة له كل ما يحتاج إليه في طيّ المنازل إلى الحقّ بلا كلفة وسعي منه وجهد وتكلّف . 

“ 166 “
 
واحد من جذبات أجزائه أثر نزع الروح كما أشار إليه بقوله : و ( نزع النزع في كل جذبة ) ، أي : نزع الروح لأجل الجذب حاصل في كل جذبة ، فتكون حركاته في السماع كذلك وانجذابه إلى الذات نحو بعضه إلى بعض منه لا إلى غيره حين تذكر حقيقته بالخطاب الأزلي ؛ 
كما قال : 
428 - وما ذاك إلّا أنّ نفسي تذكّرت *** حقيقتها من نفسها حين أوحت 

أراد ب ( النفس ) الذات والحقيقة ، والضمير في ( نفسها ) يحتمل العود إلى النفس وإلى المحبوبة ، وكذا الضمير في أوحت ، أي : وليس ذاك الانجذاب إلا أن ذاتي تذكرت حقيقتها من ذاتها أو من ذات المحبوبة حين أوحت إليها في صورة شدو المغني ، وذكرتها العهود القديمة بالخطاب الأزلي ، وشوّقتها إليها ، ثم قال : 
429 - فحنّت لتجريد الخطاب ببرزح *** التّراب وكلّ آخذ بأزمّتي 

الباء في ( ببرزخ التراب ) بمعنى : في ، وهي متعلقة بحال مقدّرة عن الضمير في حنّت ، أي : فاشتاقت ذاتي كائنة ببرزخ التراب إلى تجريد الخطاب الأزلي الداعي إلى وصول الذات المطلقة عن خطاب النفس الداعي إلى عالم الطبيعة ، والحال أنّ كل واحد من الجاذب العلوي والسفلي آخذ بأزمّتي يقودني هذا قدامي ، وذاك خلفي ، وأقول لما قيل : 
هوى ناقتي خلفي وقدّامي الهوى * وأني وإيّاها لمختلفان 

ولا يصل العبد إلى مقام تجريد الخطاب إلّا إذا خرج من برزخ التراب ولهدايتهم طائر روحه عند السماع أن يطير إلى ذكر الأزل ، ويتحرّك قفص القالب حينئذ يسكن بعد كثرة حركاته وثباته ، ويضاحي جدّا حاله في السماع حال الوليد المشدود . طه في المهد يناغيه مناغ بصوت حزين ، ويذكره لذّة مناغاته حلاوة الخطاب الأزلي والعهد الأولي حتى داهم روحه بالطيران إلى وطنه المألوف سكنه من يربيه بتحريكه في المهد ، 
فلذلك قال : 
430 - وينبّئك عن شأني الوليد وإن نشأ *** بليدا بإلهام كوحي وفطنة 

أي : ويخبرك عن أمري في السماع الطفل الصغير بطريق إلهام شبيه بوحي المشافهة أو بطريق فطنة وكياسة ، وأكّد أنباء الوليد عن شأنه في قوله : ( وإن نشأ بليدا ) يعني : كل وليد يكون هكذا حال صغره سواء نشأ بعد ذلك بليدا ، أو جليدا ، وإسناد الإنباء إلى الوليد مجاز ؛ لأنه إسناد الفعل إلى الفاعل ؛ إذ المنبىء الحقيقي هو أنه 

“ 167 “
 
ينبئ الأنبياء بطريق الوحي والأولياء بطريق الإلهام ، والعقلاء بطريق الفطنة والوحي لا يكون إلّا عند كشف الحجاب ، وهو قسمان : 
وحي مشافهة من غير واسطة ، 
ووحي مراسلة بواسطة إرسال الملك والإلهام يكون من وراء حجاب ، 
وكذا الإنباء بطريق الفطنة إلّا أن حجاب الفطن غليظ لا يتراءى له منه وراء ذلك شيء ، وحجاب الملهم رقيق يستشفّ من ورائه نور اليقين ، فلذلك شبّهه بوحي على صيغة التنكير أي نوع منه ، وهو وحي بمشافهة لمشابهتهما في عدم إرسال الملك في كلّ منهما ووجود اليقين : وَما كانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْياً أَوْ مِنْ وَراءِ حِجابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ ما يَشاءُ [ الشّورى : الآية 51 ] ، ينطبق على ما ذكرنا من درجات الإنباء ، 
ثم قال : 
431 - إذ أنّ منّ شدّ القماط وحنّ في *** نشاط إلى تفريج إفراط كربة 
432 - يناغي فيلغي كلّ كلّ إصابة *** ويصغي لمن لاقاه كالمتنصّت 
433 - وينسيه مرّ الخطب حلو خطابه *** ويذكره نجوى عهود قديمة 

( القماط ) : ثوب يشدّ به أعضاء الوليد ، و ( المناغاة ) : تكليمك الصبي بما يسرّه ويجذبه من الكلام ، و ( الكلّ ) والكلال : التعب ، و ( الإصغاء ) إلى الشيء ، وله الميل بالسمع نحوه ، و ( التنصّت ) : الإنصات السكون للاستماع ، ووصف الوليد بهذه الأوصاف لبيان وجه المشابهة بينه وبين نفسه ، أي : كما أن المناغاة تفرج كربة الوليد إذ أن من شدّ القماط وحنّ إلى تفريج كربته فيلغي به كل ما أصابه من الكرب ، ويصغي إلى المناغي مثل المستمع إلى متكلّم وينسيه حلاوة خطاب المناغي مرارة خطبه ، 

أي : كربته ، ويذكره مسامرة روحه مع محبوبه ؛ إذ أخذ عليه العهود القديمة ، فكذلك يفرج قول الشاوي كربة روح المحبوس في وثاق النفس ، فيلغي به كل همّ أصابه ، ويميل بسمعه نحوه للاستماع وتنسيه حلاوة خطابه مرارة كربه الحادث من تنازع الروح والنفس وتذكّره مسامرته مع المحبوب إذا أخذ عليه الميثاق حيث خاطب العموم ، فقال : أَ لَسْتُ بِرَبِّكُمْ قالُوا بَلى [ الأعراف : الآية 172 ] ، 

ويوافق هذا المعنى قول الجنيد حين سئل عن شخص وقور لا يحلّ صبوة ، ومسامرة بحال ، فإذا سمع صوتا موزونا يظهر فيه قلق ، ويصدر منه حركات غير معتادة ، 
فقال : ( لمّا خاطب سبحانه يوم الميثاق ذوات ذريات آدم - عليه السلام - بقيت حلاوة ذلك الخطاب في مسامع أرواحهم لا جرم أنهم إذا سمعوا طيبا تذكروا حلاوة ذلك الخطاب ، فتظهر منهم الحركات الغير المعتادة شوقا وطربا ) كان سماع الوليد ورقصه لذلك بريئا عن 

“ 168 “
 
النقص لخلوّه عمّا يفسده من شوائب الشهوة والرياء معربا عن صحة حال سماع الواجدين ، ورقصهم لذلك بحاله البريء عن القبح : 
434 - ويعرب عن حال السّماع بحاله *** فيثبت للرّقص انتفاء النّقيصة 

أي : ويكشف الوليد عن حال سماع الواجدين بسبب حاله ، فيثبت انتفاء النقص المنسوب إلى الرقص ، وفي هذا إشارة إلى قول بعض الصوفية الرقص نقص ، ويتمّ هذا الكلام لوارد الصوفي بالنقص فساد حركات الراقص ممّا يخامر باطنه من خواطر الشهود ، وإظهار الحال صريح المحال ، ولعلّه أراد بقوله الرقص نقص ، أن الرقص في السماع يشعر بوجود حال غير مستقيم يشير إلى المطلوب ، ويزعج الراقص من ذكر ، أو مشاهدة ، وذلك نقص لأن الانزعاج يؤذن بوجود التلوين ، وعدم التمكين في مقام المشاهدة ؛ كما قال الحضرمي : ( ما أدون حال من يحتاج إلى مزعج يزعجه ) ، 
ثم قال : 
435 - إذا هام شوقا بالمناغي وهمّ أن *** يطير إلى أوطانه الأوّليّة 
436 - يسكّن بالتّحريك ، وهو بمهده *** إذا ، ماله أيدي مربّيه هزّت 

أي : إذا هام الوليد ، واضطرب شوقا إلى مركزه الأصلي ، ووطنه الأوّلي بسبب مناغاة المناغي ، وهم طائر روحه أن يطير إلى عشّه الأزلي ، ووكره الأولي تهزّه أيدي من يربه في المهد ، فيسكن بسبب التحريك عن قلقه وهمّه بالطيران ، والمقصود من إيراد هذا المعنى أن يشير إلى فائدة الرقص ، والحركة في السماع ، وذلك أن الروح المسامع يهم عند السماع بأن يرجع إلى وطنه المألوف ، ويفارق النفس والقالب فيحركه يد الحال ، ويسكنه عما هم به بسبب التحريك إلى طول الأجل المعلوم ذلك تقدير العزيز العليم ، ولما فرغ من تمثيل حاله في السماع وتشبيهه بحال الوليد عقبه بتمثيل آخر ، وهو مماثلة حال من يرسل ملك الموت لنزع روحه وتوفي نفسه ، 
وقال : 
437 - وجدت بوجد أخذي عند ذكرها *** بتحبير تال ، أو بألحان صيّت 
438 - كما يجد المكروب في نزع نفسه *** إذا ماله رسل المنايا توفّت 

( التحبير ) : التزيين ، و ( الصيّت ) رجل رفيع الصوت ، و ( رسل المنايا ) هم الملائكة المرسلون لقبض الأرواح ؛ كما قال : حَتَّى إِذا جاءَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنا [ الأنعام : الآية 61 ] ، أي : أماتته بقبض الروح ، يعني : كلما خير التالي لفظ 

“ 169 “
 
القرآن وزيّنه بصوته الطيب الموزون ، أو يغني الصيّت بألحانه الحزينة وذكرني حضرة المحبوبة ، وأخذني الوجد الذي يكاد ينزع روحي شوقا إلى تلك الحضرة ، وإلى مرافقة الأرواح الحاضرة بها وجدت حينئذ بسبب ذلك الأخذ بمجامع روحي عند ذكر المحبوبة الحاصل بواسطة تحبير تال أو تلحين صيت حاله مثل حالة يجدها صاحب الكرب في وقت نزع روحه حين توفّته الملائكة لقبض الأرواح ، 
ثم قال : 
439 - فواجد كرب في سياق لفرقة *** كمكروب وجد لاشتياق لرفقة 
440 - فذا نفسه رقّت إلى ما بدت به *** وروحي ترقّت للمبادي العليّة 

كشف بهذين البيتين فضلة قناع الشبهة عن وجه كمال المشابهة بين حالة في السماع ، وحال المكروب عند نزع روحه ، أي بسبب ما قلنا يكون صاحب النزع المعبّر عنه بواجد كرب في ما يسوقه الموت إلى مفارقة نفسه القالب مثل صاحب السماع المعبّر عنه بمكروب ، وجدلا لاشتياقه إلى رفقة من الأرواح المجرّدة عن ملابس القوالب ، وأراد به نفسه وروحه المشابهة إن وجدت الكرب المشار إليه بـ ( ذا ) مالت نفسه عند الفزع إلى مظهرها ، وهو البدن ، وروحي الذي هو مكروب الوجد مالت إلى الأرواح القدسية التي هي المبادئ العليّة ، وترقّت إليها ، 
فكل منهما مشابهة للآخر في أنه مكروب ، فوجود ميله إلى محبوبه وبعده عنه ، وخير مشابه له من حيث إن واجد الكرب مائل إلى البدن السفلي ، وروحه مائل إلى مرافقة الأرواح ، فشبّه ( واجد الكروب ) بـ ( مكروب الوجد ) إشارة إلى ترجيح وجه المشابهة في المشبّه به ، ولمّا كانت الرقّة بمعنى العطف والشفقة ، وهو يتضمّن معنى الميل عداها يحرفه ، 
وقال : ( رقت إلى ما بدا به ) وعبّر عن الأرواح والعقول والنفوس المجرّدة بالمبادىء ؛ لأنها مبادئ التصرّفات في عالم الكون ، ولما فرغ من بيان حاله في السماع بعد بيان مقامه في عالم الوحدة رجع إليه مشيرا إلى مقامه في الوصول ، 
وقال : 
441 - وباب تخطّي اتّصالي بحيث لا *** حجاب وصال عنه روحي ترقّت 

تخطّيته : تجاوزته ، والياء الأولى في ( تخطّي ) من نفس الكلمة ، والثانية ياء المتكلم أدغمت الأولى فيها ، و ( اتّصالي ) مفعوله ، و ( باب ) مبتدأ وخبره ( روحي ترقت عنه ) ، أي : وباب تجاوزي عن اتّصالي ترقّت عنه روحي إلى ( حيث لا حجاب وصال ) ، 
معناه : لم يبق لي شيء من ذات أو صفة أو فعل منسوب إليّ يحجبني عن مقام الوصول ، فتخطّيت اتصال ذاتي ذات المحبوب وترقّت روحي عن حجاب تخطّي 

“ 170 “
 
اتصالي ، أي : عن مقام نسبة ذلك التخطّي إلى نفسي ، واستعار المعنى الحجاب لفظا الباب ؛ لأن الباب حجاب ، ثم قال : 
442 - وعلى أثري من كان يؤثر قصده *** كمثلي فليركب لمصدق عزمة 

( الأثر ) : ما بقي من رسم الشيء ، و ( العزيمة ) : متابعة أصل الدليل ، ومجانبة الرخص ، والضمير في قصده عائد إلى الباب ، والكاف في ( كمثلي ) زائدة ، أي : من كان يختار قصد ذاك الباب ، والتجاوز عنه مثلي فليركب صدق عزيمته ويقطع منازل طريق الوصول بصدق الاجتهاد والسّعي على أثري وموطىء قدمي ، ثم أخبر عن مخاوف الطريق ، ومفارق غيرها قبل ولوج هذا الباب ومجاوزة الحجاب ، 
فقال : 
443 - وكم لجّة قد خضّت قبل ولوجه *** فقير الغنى ما بلّ منه بنغبة 

( لجة ) البحر : وسطه فاض فيه ، وولج : دخل ما بل أي : ما رزق ، من قولهم : 
ما بلّك اللّه بابن ، أي : رزقك ، وأصله من بلّل الشيء ، أي : نديته ، 
وفي الحديث : “ بروا أرحامكم بالسلام “ “ 1 “ ، أي : صلوها به ، و ( النغبة ) : الجرعة ، والضمير في ولوجه يعود على الباب إلى لجة بتأويل البحر ، أي : وكم من لجج قد خضت فيها قبل أن أدخل باب الوصول ما رزق منها محتاج الغني بجرعة ، وأراد ب ( فقير الغنى ) من يحتاج إلى ملك أخروي ويستغني به من الأعمال الصالحة ، والأوصاف الجليلة ، لا دنيوي لعدم الاحتفال بها ، وإنما لم يرزق هذا الفقير من تلك اللّجج بجرعة لأنها طرق الفناء ، وهو يريد بقاء وجوده بخلاف الفقير إلى اللّه تعالى ، فإنه يريد فناء وجوده لافتقار إلى وجود الحق ولا يستأهل غيره ؛ لأنه ينغب نغبة من بحر الوصول ، ومن تلك اللّجج ، وهي منازل الإخلاص المشار إليها في ما بعد بقوله : لفظت . . . إلى آخره . 

إخلاص إخلاص ، أما الإخلاص فينقسم بحسب ما يظهر من العبد أربعة أقسام :
الأول : إخلاص في الأقوال بأن يخلص عبرة فعل الحقّ فيما يظهر على لسانه من الأقوال عن عبرة فعل نفسه ، وعبرة نظره إليه عن عبرة نظر غيره ، ودلّ عليه قوله : 
( لفظت من الأقوال لفظي عبرة ) ، والوعظ داخل في الأقوال ، أي : ألغيت من كل ما أقول اعتبار لفظي ووعظي فلا أراه من نفسي ولا أراه أحد من الخلق ليراه فعلي . 
..........................................................................................
( 1 ) رواه الطبراني في الكبير ( 8 / 152 ) مجمع الزوائد . 

“ 171 “
 
الثاني : إخلاص في الأفعال أي المباحاة بأن يخلص وجه طلب رضى الحقّ في ما يفعله عن وجه طلب حظّه في الدنيا من حبر نفع أو دفع ضرّ ، فلا يفعله إلّا لوجه اللّه ، ودلّ عليه قوله : ( وحظي من الأفعال في كلّ فعلة ) أي : وألغيت حظي منها . 
الثالث : إخلاص في الأعمال أي العبادات الشرعيّة بأن يخلص في كل عمل وجه طلب رضى الحقّ عن وجه طلب حظّه ، وتربّص حسن ثوابه في الآخرة ، ويدلّ عليه قوله : ( ولحظي على الأعمال حسن ثوابها ) . 
الرابع : إخلاص في الأحوال ، أي : الإلمامات القلبية والواردات ، وقوله : 
444 - بمرآة قولي ، إن عزمت أريكة *** فأصغ لما ألقي بسمع بصيرة 

أرجى المسترشد ، وأطمعه في مشاهدة الباب المذكور ، ووعد له إرائة بواسطة مرآة قوله ، وعلقها بشرط صحة عزمه في الطلب فأمره بأن يصغي إلى ما يلقى إليه عقيب هذا البيت من تفصيل منازل الإخلاص إصغاء بسمع بصره ، 
وهو قوله : 
445 - لفظت من الأقوال لفظي عبرة *** وحظّي من الأفعال في كلّ فعلة 
446 - ولحظي على الأعمال حسن ثوابها *** وحفظي للأحوال من شرّ ريبة 
447 - ووعظي بصدق العزم إلفاء مخلص *** ولفظي اعتبار اللّفظ في كلّ قسمة 

( العبرة ) : الاعتبار ، و ( الفعلة ) مرة من الفعل ، والواو في ( ولفظي ) للحال . 
اعلم أنّ كل ما يظهر من العبد قولا كان أو فعلا ، عملا كان أو حالا له وجه إلى الحق ، ووجه إلى الخلق ، فمن أخلص وجه الحق فيه عن وجه الخلق يسمى مخلصا ، وفعله إخلاصا ، وينقسم إلى : الغيبية ، بأن يخلص من كل حال وجه نظر الحقّ عليه عن وجه نظر الخلق ، ولا يبالي بنظرهم أصلا لعدم مبالاته بوجودهم ، فلا يلتفت إلى حفظه من شين الرّتب على نظرهم ، كما لا يلتفت إلى ريبه عليه لأن الاعتناء بحفظه عن شين الرّيب مشعر بتقيّد الاعتبار بنظرهم ، وإن كان أول ريبة في الإخلاص مخصوصة بالملأ الذين يبالغون في كتم الأحوال لتمهيد قاعدة إخلاصهم ، وأمّا إخلاص الإخلاص ، فهو أن يخلص وجه فعل اللّه في إخلاصه عن وجه فعله فلا يرى الإخلاص فعله بل يراه محض فعل اللّه . 

“ 172 “
 
فالمخلص حقيقة هو اللّه ، وهو مخلص لا مخلص ، وهذا نهاية الإخلاص ، ويدلّ عليه قوله : ( ولفظي اعتبار اللفظ في كل قسمة ) من أقسام الأقوال والأفعال والأعمال ، وقوله : ( لفظت ) بمعنى ألغيت ، ( لفظي ) الأول بمعنى قولي مفعوله وعطف عليه حظي ولحظي وحفظي وعظي ، و ( لفظي ) الثاني بمعنى إلغائي مبتدأ خبره في كل قسمة ، واللفظ بمعنى الإلغاء ، والباء في ( بصدق العزم ) متعلقة ب ( لفظت ) أي ألغيت بصدق العزم كل ما ظهر مني وجه الخلق كإلغاء مخلص ، فإلغاء نصب على المصدر من غير لفظ الفعل نحو : قعدت جلوسا ، ولما كان استقرار حقيقة الإنسان في قلبه ، واحتجابه بالصفات الظاهرة عنه في عالم الشهادة قال مستعيرا : 
448 - فقلبي بيت أسكن فيه دونه *** ظهور صفاتي عنه من حجبيّتي 

( دونه ) أي : قدامه ، والهاء في ( عنه ) عائد إلى القلب ، وفي دونه إلى البيت ، وإضافة الحجبيّة بمعنى الستر إلى البيت إضافة المصدر إلى المفعول ، والفاء في ( فقلبي ) للتعليل أي لأجل ما سبق من إلغاء الصفات المانعة عن الوصول إلى حقيقة الذات كان قلبي بيت سكن فيه ذاتي ، وظهور صفاتي عنه من جملة حجبتي وستري دون ذلك البيت ، وذلك أن الصفة معنى في الذات يقيّدها عن الإطلاق فتكون حجابا لها ، ولما يحملها وهو القلب العرشي الذي استوت عليه الذات المطلقة ، والأفعال الصادرة عن الذات بتوسّط الصفات أيضا من حجبها بل هو أولى بالحجبيّة من الصفات ، فلذلك جعل ظهور صفاته بعضا من حجبه ، وقال : ( ظهور صفاتي عنه من حجبتي ) ، 
ثم قال ترشيحا للاستعارة : 
449 - ومنها يميني فيّ ركن مقبل *** ومن قبلتي للحكم في فيّ قبلتي 

لما شابه قلبه وذاته بالبيت وساكنه وصفاته الظاهرة بأستاره وحجبه استولى موارد التشبيه فشبّه يمينه من تلك الصفات الحاجبيّة بالحجر الأسود المعبّر عنه بالركن المقبّل لمشابهتين ، 
الأولى : أن الحجر يسمى يمين اللّه لأن العهود عنده تجدّد والمواثيق بمسّه تؤكد فيشابه اليمين ، 
والثانية : أن الحجر مقبّل الناس كاليمين ، وشبه فاه بالقبلة وعلّله بوجود حكم الشرع في فيه ؛ إذ الحكم شبيه بالقبلة من حيث إقبال المسلمين عليهما ، والإقبال على المظروف يستلزم الإقبال على الظرف ، أشار إلى هذا التشبيه باستعارة القبلة للفم وقرينتها نسبة صدور القبلة من القبلة ؛ إذ لا شكّ أن القبلة مصدرها الفم ليس إلّا . ثم استكمل تشبيه أحواله ببقايا مناسك الحجّ ، 
وقال : 
450 - وقولي بالمعنى طوافي حقيقة *** وسعي لوجهي من صفائي لمروتي 

“ 173 “
 
لأن من جملة أركان الحجّ ومناسكه الطواف حول الكعبة والسعي بين الصفا والمروة عقبتين بقرب البيت ، وقوله : ( طوافي ) مبتدأ خبره ( حولي ) قدّمه ليفيد القصر ، ونصب ( حقيقة ) على التمييز ، 
أي : طوافي المعنوي ليس في الحقيقة إلّا حول ذاتي ، وسعي من صفاي إلى مروتي ، 
أي : آخرتي كائن لابتغاء وجهة ذاتي لا لشيء آخر غيري ، وفسرنا العقبتين بالدنيا والآخرة لأنهما عقبتان حائلتان في الطريق لا يتيسر للسالك الوصول إلى الذّات إلّا بعد قطعهما ، وتخليتهما طريق الوصول ؛ كما قيل : 
أيا جبلي نعمان باللّه خلّيا * سبيل الصبا يخلص إلى نسيمها 

وهذا المعنى في الدنيا ظاهر ، وأمّا في الآخرة فلأنها حجاب الحقّ ؛ إذ الوقوف مع الجنّة وقوف مع النّعم وبعد عن المنعم ، وتخصيص تشبيه الصفا بالدنيا والمروة بالآخرة تخصيص ابتداء السّعي بالصفا والانتهاء إلى المروة ، وهذا التشبيه يتضمن معنى استعارة لفظي الصفا والمروة للدنيا والآخرة على ما أظنه ، والصفا : الحجر الأملس لغة ، والمروة واحدة من المروة ، وهي حجارة بيض برّاقة يقدح منها النار ، 
وقوله : 
.
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 251 إلى 275 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى