اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض

اذهب الى الأسفل

27012021

مُساهمة 

شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Empty شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض




شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض

شرح الشيخ كمال الدين عبد الرزاق ابن أحمد القاشاني المتوفى بعد سنة 730 ه‍

شرح قصيدة التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 
76 - لأنت منى قلبي ، وغاية بغيتي *** وأنهى مرادي ، واختياري ، وخيرتي 

( المنى ) جمع منية وهي ما يتمنّاه القلب ، و ( البغية ) : الطلب ، و ( أنهى مرادي ) : 
أقصاه أفعل التفضيل من النهاية ، ( والاختيار ) : طلب الخيار ، ( الخيرة ) : ما يختار ، واللام في ( لأنت ) لجواب القسم ، أي : ( وأقسم بما مرّ ذكرها لأنت متمنى قلبي ، وغاية طلبي ، وأقصى مرادي واختياري ومختاري ، ولمّا كان التلبّس بمحاسن الأعمال بين الناس مظنّة التقيّد بنظرهم ، والانخلاع عنها ظاهرا منّة الإخلاص من أعقب القسم بيان إخلاصه في المحبة ) ، 
بقوله - رحمه اللّه تعالى - : 
77 - خلعت عذاري واعتذاري لابس *** الخلاعة  مسرورا بخلعي وخلعتي
78 - وخلع عذاري فيك فرضي وإن أبى *** اق ترابي قومي والخلاعة سنّتي 

( خلع ) يخلع خلعا وخلاعة ، والمراد نزع المحاسن عن المظاهر توقّيا عن الافتتان بنظر الخلع ، والخلع العذار كناية عن ترك التقيّدات بمستحسناتهم ، والفرض ما لا يسع تركه ، و ( السنّة ) الطريقة المعتادة ، وإنّ في قوله : ( إن أبى ) تأكيد للنسبة المتقدمة ، 
أي : تجردي عن قيود العادات والمستحسنات في حبك فرض ، بالإضافة إلى ما لا يسعني تركه ، والحال أن ترك التقيّد بها مطلقا هو طريقتي وسنّتي ، وإن امتنع قومي عن مقاربتي 

وصحبتي لذلك ، ثم نفى نسبتهم عن نفسه بقوله :   
79 - وليسوا بقومي ما استعابوا تهتّكي *** فأبدوا قلى ، واستحسنوا فيك جفوتي 

“ 66 “
 
أراد ( بالقوم ) من انتسب إليهم قاهرا للمشاركة في الاسم ، والرسم من النّسّاك العادية ، والصوفية الرسمية الذين يقصر نظرهم على الظواهر ، ولا يبلغ علمهم البواطن والحقائق ، ويستعيبون أهل الشكر على تهتّكهم ، ويظهرون عداوتهم ، ويستحسنون جفوتهم ، وقيّد نفي نسبتهم عنه بدوامهم على وصف الاستعابة ، والهتك هتك أستار الحرمة ثم استلحق بنفسه أهل المحبة ، 
وقال - رحمه اللّه تعالى - : 
80 - وأهلي ، في دين الهوى ، أهله ، وقد *** رضوا لي عاري ، واستطابوا فضيحتي 

أي : وأهلي في دين المحبة من الملامية الذين آثروا الملامة على السلامة ؛ لتديّنهم بديني ، واستنانهم بطريقتي ، والحال أنهم ارتضوا لي عاري ، وتهتّكي ، واستطابوا فضيحتي بين الناس ، ثم أكّد عدم مبالاته بإعراض الخلق عنه قائلا : 

81 - فمن شاء ، فليغضب سواك ؛ فلا أذى *** إذا رضيت عنّي كرام عشيرتي 
هذا البيت يتضمن ثلاثة جمل شرطية ، أوّلها : مذكورة الشرط والجزاء ، وهي : 

( فمن شاء فليغضب سواك ) ، ووسطها مذكورة وهو ( فلا أذى ) مقدّرة الشرط ، وهو ( أن يغضب سواك ) حذف للقرينة الدالّة عليها ، وآخرها : مذكورة الشرط وهو ( إذا رضيت عني كرام عشيرتي ) ، بمعنى إذا رضيت عني لأن هذا المصراع تضمين لغيره أورده في سياق خطابه مع المحبوبة مقدّرة الجزاء ، وهو ( لم يضرّني غضب غيرك ) ، حذف للقرينة 

ثم أشار إلى تعيين القوم وتبيين حالهم بقوله - رحمه اللّه تعالى - : 

82 - وإن فتن النّسّاك بعض محاسني *** لديك ، فكلّ منك موضع فتنتي 
فتنه فتنا : أوقعه في فتنة ، و ( فتن ) فتونا وقع فيها ( النسّاك ) من نسك ينسك نسكا تعبّد . 

( المحاسن ) جمع محسن مصدر ميمي بمعنى حسن ، والتنوين في ( كل ) حسن من محاسنك مثار فتنتي ومحبّتي ، وأشار بهذا البيت إلى أن القوم هم النسّاك ، وأن منشأ تقريعهم وطعنهم فيه افتنانهم وتعلّقهم ببعض محاسن المحبوب من الرحمة واللّطف والإعزاز ، وأمثالها دون الكل ، ورغبتهم في مقتضياتها من الجنّة والنعيم والدرجات ؛ ليعلم أن سبقهم إلى ملامة من سلك غير مسلكهم ، وتقريع من طلب غير مطلبهم لانحصار الحسن بزعمهم في مطالبهم ، وأخبر عن نفسه بأنه مفتتن بجميع ما ظهر من المحبوب لطيفا كان أو قهرا ، رحمة أو عذابا ؛ لأنه يحب جميع صفاته حيث ينظر فيها إلى جمال ذاته ، والنسّاك مقيّدون ببعض الصفات لقصور نظرهم عن مشاهدة 

“ 67 “
 
جمال الذّات ، ولمّا كان التهتّك نتيجة الحيرة ، وهي محمودة إن كان سببها الحبّ ، ومذمومة إن كان غيره ، أشار إلى حيرته المحمودة بقوله : 
83 - وما اخترت ، حتى اخترت حبّيك مذهبا *** فوا حيرتا لو لم تكن فيك خيرتي 

( اختار ) وخار : تخيّر ( حتى ) حرف جر بمعنى إلى أن ، أوقع بعدها الفعل ، ليصح دخولها عليه ، و ( المذهب ) : الطريقة ، ( الحيرة ) هيمان يحدث من تفرّق النظر في شيء وهي مذمومة إن طرأت عند التردّد في اختيار مذهب إلى المطلوب ، ومحمودة إن ظهرت عند تحديق النظر في مشاهدة جمال المحبوب ، كما يتحيّر البصر في مشاهدة نور الشمس ، وهذه الحيرة هي الحب وأحرف ندبة ، ولذلك زيدت الألف في ( حيرتا ) ، والمندوب هو المتفجّع عليه ، والتفجّع إمّا على وجود مكروه ( كواحيرتا ) ، أو على عدمه ( كوازيدا ) ، تفجع على حيرته المذمومة على تقدير انتفاء حيرته المحمودة ، وجواب الشرط محذوف يفسره ( وا حيرتا ) ، وكثيرا يحذف جواب لو لقيام قرينة كما في هذا البيت ، أي : وما تحيّرت في شيء إلى أن اخترت حبّي إياك طريقا فتحيّرت حينئذ في جمالك ، ولو لم تكن حيرتي في جمالك فواحيرتا ، وكل من قال : ربّ زدني تحيّر يطلب حيرة المشاهدة ، ولمّا فرغ من تفصيل قوله ، وأثبتها مقسما على إخلاصه في المحبة والإرادة مخاطبا للمحبوبة أخبر عن إجابتها إياه بما يقدح في دعوى إخلاصه تبيّنها لمن يسلك سبيل المحبّة ، ويتعلق ببقاء حظّ من حظوظه ، ويشتبه عليه غيّ النفس بالمحبّة على صرف المحبّة ، وقال : 
84 - فقالت : هوى غيري قصدت ، ودونه اق *** تصدت ، عميا ، عن سواء محجّتي 

( دونه ) أي غيره ، والضمير عائد على قصد الهوى للقرينة ، ( الاقتصاد ) : 
القصد ، وهو الوسط بين الطرفين ، و ( العمي ) : الأعمى ، ( سواء ) : الطريق ، ( قصده ) : 
وسطه ، والمحجّة طريقة واضحة مسلوكة ، أي : ( لمّا قلت كيت وكيت ، وأظهرت الإخلاص أجابتني المحبوبة ، فقالت : إنك غير مخلص في محبّتي ، بل قصدت محبّة غيري ، وعند ذاك القصد اتّخذت طريقا بين محبّتي ، ومحبة غيري في حال كونك عميا أي غافلا عن وسط طريقتي الذي هو صرف محبّتي ) ، 
والمراد بالغير الذي هواه المحبّ نفسه ؛ لأنه يطلب من الحبيب حظّ نفسه لأن محبته النفس لذاتها ، ومحبته الحبيبة بالغرض لاستيفاء الحظوظ منها ، فكأنه يحبها ولا يحبها ، لكنه قد لا يهتدي إلى ذلك لتلبيس النفس عليه صورة الحال ، ويرشد إلى صحة هذا 

“ 68 “
 
التفسير قوله حاكيا عن المحبوبة : 
85 - وغرّك حتى قلت ما قلت ، لابسا *** به شين مين ، لبس نفس تمنّت 

( الشين ) : العيب ، و ( المين ) : الكذب ، و ( اللبس ) و ( التلبيس ) بمعنى ، وحقيقته إراءة الشيء على خلاف ما هو عليه ( التمني ) ، وثوب النفس على مراد من غير استعداد له ، وفاعل ( غرّك ) ليس نفس ، و ( لابسا ) : حال من الضمير في ( قلت ) ، والضمير في ( به ) عائد إلى ( ما ) الموصولة ، وصلة ( ما قلت ) حذف مفعوله الضمير العائد إلى الموصول للعلم به ، ونصب ( شين ) بمفعوليه ( لابسا ) و ( تمنّت ) صفة نفس ، والتنوين في ( مين ) للتعظيم ، أي : ( وغرّك تلبيس النفس المتمنية عليك صورة تمنّيك بلسان المحبّة إلى أن قلت الذي قلته في دعوى المحبة الخالصة في حال كونك لابسا بذاك القول لباس عيب كذب عظيم ) ، وقوله حاكيا عنها : 
86 - في أنفس الأوطار أصبحت طامعا *** بنفس تعدّت طورها ، فتعدّت 

( أنفس ) أفعل التفضيل من النفاسة وهي الضنّة بشيء لعزّته ، و ( أوطار ) جمع وطر : وهو الحاجة ، والمراد بأنفس الأوطار أعزّ المطالب ، و ( الطور ) : الحدّ ، و ( تعدّت ) الأول : بمعنى جاوزت ، والثاني : بمعنى ظلمت . 
يعني : وفي أعزّ المطالب وأجلّ المآرب ، وهو الحب الذاتي صرت طامعا بسبب نفس جاوزت حدّها في الطلب فظلمت ، وذلك لأنها طلبت حظّ الرؤية والوصل ، وليس حدّها فظلمت ، وصاحبها طمع في حب الذّات ، ولا يسلم إلّا لمن فارق حظّ النفس بالكليّة ، فكان في طمعه خائبا ، وفي دعوى الحبّ كاذبا ؛ ثم قال : 
87 - وكيف بحبّي ، وهو أحسن خلّة *** تفوز بدعوى ، وهي أقبح خلّة 
 
( كيف ) للاستفهام عن الحال ، والباء في ( بحبي ) متعلقة ( بتفوز ) ، ف ( الخلّة ) بضم الخاء : الحبّ ، وبفتحها : الخصلة ، ويعني الحب ( خلّه ) لتخلّله الروح ، والقلب كما قيل : ( تخللت مسلك الروح مني ) ، ولذا سمّي الخليل خليلا ، وأراد بالدعوى إظهار [ 79 / ق ] الحال ، وهي قبيحة مطلقا ، وأقبح إن كانت كاذبة وإطلاق الدعوى في الكذب استفهمت عن كيفية فوزه بحبها بمجرد دعوى كاذبة على طريق الإنكار ، أي لا تظفر بحبي أبدا ، والحال أنه أحسن محبّته لتعلّقه بأجمل محبوب ، وأكمل مطلوب بمجرّد دعواك الكاذبة ، والحال أنها أقبح خصلة وأكّدت استبعاد الفوز بمحبّتها بعطف 

“ 69 “
 
استفهام آخر على الأول للإنكار ، فقالت : 

88 - وأين السّهى من أكمه عن مراده *** سها ، عمها ، لكن أمانيك غرّت 
( السها ) كوكب خفيّ عند بنات النعش الكبرى ، وهو الذي يمتحن حدّة البصر . 
رؤيته لغاية خفائه وصغره ، ( والأكمه ) الذي يولد أعمى ، ( سها ) : غفل ، و (العمة) : 
التحيّر والتردّد ، ( وعن مراده سها ) جملة وقعت صفة ( لأكمه ) و ( عمها ) انتصب على المفعول له ، و ( لكن ) للاستدراك مخفّفة ، ( عن ) مثقلة ، ولذلك ألغيت استفهمت عن مكان السّها من إدراك الأكمه على وجه الإنكار مشيرة إلى تشبيه استحالة فوزه بحبّها باستحالة إدراك الأكمه جرم السها ؛ لأن رؤيتها متعذّرة للبصير ، فكيف للأكمه ؟ 
أي وأين حبّي من مدّع غير بصير بمدعاه غافل عنه لتحيّره وتردّده ؟ 
واستدركت مضمون المثل بلكن ، أي لا يخفى على أحد استحالة وجدان هذا المطلوب لكل متمنّ لكنه غرّتك . أمّا في النفس فحسبتها محبّة . 

89 - فقمت مقاما حطّ قدرك دونه *** على قدم ، عن حظّها ، ما تخطّت 

( الحطّ ) : الوضع ، و ( دونه ) : أي تحته ظرف حطّ ، و ( الحظّ ) : النصيب والمراد ، و ( التخطّي ) : التجاوز ، ويتعلق على ( قدم ) ب ( قمت ) ، و ( عن حظّها ما تخطّت ) جملة مجرورة المحل صفة ( القدم ) ، و ( القدم ) و ( الفاء ) في ( فقمت ) المعطوف على ( غرّت ) للسبب أي بسبب ما غرّتك أماني النفس ، فقمت على قدم غير متجاوزة عن حظّها في مقام تدرك محطوط تحته ، ومن مقام طلب الرؤية العينية ، والوصل الذي علا أن يكون موطئا لقدم مقيدة بالحظوظ ، ومن رأته على الحظ فقد تجاوز الحدّ ، واستوجب القتل كانت إذ تطاولت . 

90 - ورمت مراما ، دونه كم تطاولت *** بأعناقها ، قوم إليه ، فجذت 

( الروم ) : الطلب ، و ( دونه ) : عنده ، و ( كم ) : كناية عن العدد لإنشاء التكثير ، ( تطاول بعنقه إليه ) : قصده متجاوز عن حدّه ، ( الجذّ ) : القطع ، ومنه قوله تعالى : 
فَجَعَلَهُمْ جُذاذاً [ الأنبياء : الآية 58 ] ، 

يعني : طلبت في ذلك المقام مطلوبا كم مدّ إليه من الأقوام أعناق الطلب واشرأبّوا إلى إدراكه، فقطعت أعناقهم بصمصام العزّة ، وأنت فيما تروم... 
91 - أتيت بيوتا لم تنل من ظهورها *** وأبوابها ، عن قرع مثلك سدّت 

“ 70 “
يعني : قصدت مقامات في القرب ، ودرجات في الحبّ ، وأتيتها من غير أبوابها وطرقها التي هي محو الإضافات ، ومحق الذات والصفات ، بل من ظهورها وأضدادها التي هي إثبات الحظوظ ، والجود لا جرم لم تنلها وسدّت أبوابها عن قرع مثلك فضلا عن الانفتاح له ، وهذه العبارة مستفادة من قوله تعالى : وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ ظُهُورِها [ البقرة : الآية 189 ] . 
92 - وبين يدي نجويك قدّمت زخرفا *** تروم به عزّا ، مراميه عزّت 

( النجوى ) : المسامرة ، ( الزخرف ) : الزينة المموّهة ، ( المرمى ) : المقصد ، و ( المرامي ) : جمع ، و ( عزّت ) : امتنعت ، يعني قدمت قدام مطلوبك الذي هو المواصلة والمسامرة معي زينة ، وجودات مموّهة من الأعمال والأقوال والأهوال ، وتطلب بتوسّلها عزّا لم توجد مقاصده ببذل الروح ، فكيف الزخارف ؟ ! وقد أمرت بتقديم صدقة الوجود قبل النجوى ، والشهود فيمن خوطبوا ، 
بقول : فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْواكُمْ صَدَقَةً [ المجادلة : الآية 12 ] ، فأين أنت من المرمى الذي تروم . 
93 - وجئت بوجه أبيض غير مسقط *** لجاهك في داريك خاطب صفوتي 

( صفوة ) الشيء - بفتح الصاد وضمّها وكسرها - : حاله ، والمراد خالص الحبّ ، ( الخطبة ) رغبة الازدواج ، ونصب خاطب على الحاليّة ، كنصب ( غير ) ، وأراد ببياض الوجه الجاه الحاصل من الغنى على خلاف سواده ، وهو الخمول للفقر ، وأشار إليه قوله - عليه السلام - : “ الفقر سواد الوجه في الدارين “ “ 1 “ ، والباء في ( بوجه ) للمصاحبة ، 
أي : وجئتني حال كونك غير مسقط لجاهك في دنياك وعقباك ، وحال خطبتك عروس حبّي ، وخليلة وصلي بما ظننت صداقها ، ووسيلة عناقها من بياض وجهك ، وجود جاهك في الدنيا والعقبى لا ستغنائك بزخارف العلوم والأحوال والأخلاق والأعمال ، وليس الأمر كما زعمت ؛ لأنك لا تتخلّص إلى جناب عزّتي إلّا بتذلّلك وخمولك ، وإسقاط قبولك : 
94 - ولو كنت بي من نقطة الباء خفضة *** رفعت إلى ما لم تنله بحيلة 
95 - بحيث ترى أن لم ترى ما عددته *** وأنّ الذي أعددته غير عدّتي 
..........................................................................................
( 1 ) لم أقف عليه ، وسواد الوجه في الدارين : هو الفناء في اللّه تعالى بالكلية ، حيث لا وجود لصاحبه أصلا ظاهرا وباطنا ، ودنيا وآخرة ، وهو الفقر الحقيقي . 

“ 71 “
 
( عده ) يعدّه عدّا : أحصاه أي اعتبره ، و ( أعدّه ) يعده إعدادا : هيّأه لوقت الحاجة ، و ( العدّة ) : ما يهيّأ له ، و ( أن ) في ( أن لا ترى ) مخفّفة من المثقلة ، والباء في ( بحيث ) متعلّقة ب ( رفعت ) جواب لو ، ومحل ( الذي أعددته ) نصب باسم ( إنّ ) وخبرها غير ( عدّة ) ، والباء في ( بي ) بمعنى المصاحبة . 

أي : لو كنت معي دليلا متواضعا منخفضا كخفضة الباء تحت نقطتها صرت مرفوعا إلى منيع جنابي ، ورفيع مآبي ، ونلت من الإرب ما لم تنله بجهد وحيلة ، بمكان تشاهد فيه أنّ الذي اعتبرته وعددته في عداد الوجود ، لا تراه أي لا تعتدّ به لسقوطه عن درجة الاعتبار ، وأن الذي هيّأته من العلوم والأحوال والأعمال ، وظننته عدّة يتوسل بها إلى ما هو المقصود ليس بعدّة ، وذلك لأن الكاشف بحقيقة الغيب إذا انكشف له قناع الرّيب لا يشاهد ما توهّمه من الوجود ، والصفات بأسرها ؛ إلا ظلالا متلاشية في أشعة سطوع شمس الحقيقة ، فكيف يبقى له برؤية اعتبار وجوده ، وعدّة صفاته ؟ 

وخصّص ( الخفضة ) بالباء ، لأنها تلازمها جارة وتكون خافضة للزوم خفضها ، والباء صورة الوجود الظاهر المتعيّن المضاف ، كما أن الألف صورة الوجود الباطن العام المطلق ، وقول بعض العارفين : ( ما رأيت شيئا إلّا ورأيت الباء مكتوبة عليه ) يوافق هذا المعنى ، لأن كل موجود يختصّ بوجود مضاف ، وأوّل موجود أضيفت إليه الوجود المطلق ، هو الروح الأعظم “ 1 “ الذي هو واسطة التكوين ، ورابطة تعدي الوجود من الواجب إلى الممكن ، وموجب إلصاق المحدث بالقديم ، كما أن الباء ترد لهذه المعاني ، والنقطة الواقعة تحت الباء صورة ذات الممكن ، فكما أن الباء تتعيّن بها ، وتتميّز عن الألف ، فكذلك الوجود المضاف يتعيّن بذات الممكن ويتميّز عن الوجود المطلق ، 

وقول ابن الأعرابي : ( بالباء ظهر الوجود ، وبالنقطة تميّز العابد من المعبود ) يشير إلى ما قلنا ، وقول الشبلي - رحمه اللّه - : ( أنا النقطة التي تحت الباء ) إشارة إلى أنه نظر إلى نفسه بعين العدم والفناء ؛ لأنّ تلك النقطة لا وجود لها إلّا في ضمن الباء ، وقول الناظم - رحمه اللّه - حكاية عن قول المحبوبة له : 
ولو كنت بي من نقطة الباء خفضة * أبلغ منه في التذلّل والفناء 
..........................................................................................
( 1 ) الروح الأعظم : هو العقل الأول ، والحقيقة ، والنفس الواحدة ، وهو أول موجود خلقه اللّه ، والخليفة الأكبر ، والجوهر النوراني ، يسمى باعتبار الجوهرية نفسا واحدة ، وباعتبار النورانية عقلا أولا ، وله في العالم مظاهر وأسماء كالعقل الأول والقلم الأعلى ، والنور ، والنفس الكلّية واللّوح المحفوظ . 

“ 72 “
 
96 - ونهج سبيلي واضع لمن اهتدى *** ولكنّما الأهواء عمّت ، فأعمت 
( النهج ) : الطريق المستقيم إضافة إلى السبيل إضافة الخاصّ إلى العام ، كما أضيف ( يقصد إليه ) في قوله تعالى : وَعَلَى اللَّهِ قَصْدُ السَّبِيلِ [ النّحل : الآية 9 ] ، و ( ما ) في ( لكنما ) كافة عن العمل ، ويروى ( لكنها ) بالهاء راجعة إلى الحال والقصة . 

أي : وطريقتي المستقيمة التي هي فناء الوجود واضحة لمن اهتدى بالنور الأزلي الذي رشّ على الخلق ، فمن أصابه منه اهتدى ، ولكن أهواء النفس عمتك ، فأعمتك عن رؤية تلك الطريق ، لأنها مبنية على مخالفة النفس ، وهواها يعمي البصر ، كما ورد : ( حبك الشيء يعمي ويصم ) . 
97 - وقد آن أن أبدي هواك ، ومن به *** ضناك ، بما ينفي ادّعاك محبّتي 

( آن ) : يئين آنيّا : حان وقته ، وهو مثل ( إني مقلوب منه ) أي : وقد حان وقت إظهار محبّتك ومحبوبك الذي ضننت به ببيان ينفي ادّعاؤك محبّتي . 
98 - حليف غرام أنت ، لكن بنفسه *** وأبقاك ، وصفا منك ، بعض أدلّتي 

( حليف ) : الشيء كناية عن ملازمه ، والضمير في ( نفسه ) يعود إليه ، و ( الغرام ) : الحبّ ، والباء في ( بنفسه ) للإلصاق ، وهو يتعلق ( بغرام ) ، و ( لكن ) مخفّفة من مثقلة ، و ( إبقاء ) ممدود قصر للضرورة ، أي : مسلّم إنك مغرم لكن مغرم بنفسه ، ومما يدلّ على ذلك أنك أبقيت وصفا منك طالبا منى حظّه حيث طلبت الرؤية ، فمحبوبك بالذات نفسك ، وبالعرض نفسي ؛ لأنك تحبّها بلا علّة ، وتحبّني لاستيفاء حظوظها مني ، وأشار ببعض أدلّتي إلى أنّ له سوى هذا الدليل على مدعاه دلائل أخرى . 
99 - فلم تهوني ما لم تكن فيّ فانيا *** ولم تفن ما لا تجتلي فيك صورتي 

( ما ) في ( ما لم تكن ) ، و ( ما لا تجتلي ) بمعنى : ما دام ، و ( الاجتلاء ) : الرؤية من قولهم اجتليته 
أي : رأيته جليّا حكمت بنفي المحبة لنفي الفناء لنفي الاجتلاء ، أي ما دمت لم تشاهد فيك صورة أوصافي لم تك فيّ فانيا ، وما دمت لم تفن فيّ لم تكن محبّا ، واجتلاء وصف منك يستلزم عدم اجتلاء صورتي فيك، فيلزم نفي المحبة لوجود ملزوم ملزومه، وهو نفي الاجتلاء المستلزم لنفي المحبة. 
100 - فدع عنك دعوى الحبّ ، وادع لغيره *** فؤادك ، وادفع عنك غيّك بالّتي 

“ 73 “
 
يعني : لما تبيّن كذب دعواك حبي فدعها عنك ، أي اتركها ، ( وادع فؤادك لغيره ) أي : أنسبه إلى غير ذلك الحبّ ، و ( ادفع عنك غيّك ) 
أي ضلالك ، والمراد الكذب ، ( بالّتي ) أي بالخصلة التي هي أحسن الخصال ، والمراد بالصدق ؛ لأنك إذا دعوته لغير حبّي صدقت ، ودفعت به دعواك الكاذبة . 
.
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 176 إلى 200 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 576 إلى 600 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى