المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
شرح الابيات 521 - 541 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: سلطان العاشقين عمر ابن الفارض :: شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
صفحة 1 من اصل 1
14012021
شرح الابيات 521 - 541 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
شرح الابيات 521 - 541 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
شرح الابيات 521 - 541 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك
521 - أي : ( إحجام العقل : إلزامه ، ويقال : أحجم على عقبه أي نكص على العقب ، والأول متعد والثاني لازم ؛ والوصل أخص من الاتصال ) أي : هناك وصلت إلى مقام نكص على عقبه العقل ،
كما قال جبريل : « لو دنوت أنملة لاحترقت » ، والحال أن ذلك الاتصال والوصلة كان مني لا بغيري .
الوصلة : الوسيلة أداة الوصول إلى الشيء
522 - فأسفرت بشرا ، إذ بلغت إليّ عن يقين ، يقيني شدّ رحل لسفرتي
522 - أي : ( الإسفار يجيء لازما بمعنى : ظهر ، ومتعديا بمعنى : أظهر ؛ البشر : طلاقة الوجه ) ، أي : فأظهرت بشرا حين بلغت إليّ ، أي إلى حقيقتي وعيني الثابتة التي هي عين هوية الحق عن يقين لا يدخل فيه ريبة ولا تمازجه شبهة يحفظني عن شد الرحال لأجل السفر ، أي يحفظني ذلك اليقين من أن أقع في الشك ، فأعزم مرة أخرى للطلب .
523 - وأرشدتني ، إذ كنت عني ناشدي إليّ ، ونفسي بي عليّ دليلتي
523 - أي : وأرشدت نفسي ، أي : نفسي كانت دليلة عليّ لا غيري ، وذلك لأن إرشاد النفس إنما هو لأجل معرفتها ووصول إلى حقيقتها ، فعند ظهور الطلب في النفس لا يكون الطلب إلا منها وإليها .
( ولما كانت النفس الإنسانية مخلوقة للخلافة موصوفة بالصفات الإلهية ، وكل صفة دليلة على صفة إلهية كانت نفس السالك مع صفاتها دلائل على ذات الحق وصفاته التي هي عين حقيقة السالك ) .
524 - وأستار لبس الحسّ ، لما كشفتها ، وكانت لها أسرار حكمي أرخت
525 - رفعت حجاب النّفس عنها بكشفي ال * نّقاب ، فكانت عن سؤالي مجيبتي
524 - 525 - أي : لما كشفت أستار لباس المحسوسات بالتجلي الإلهي عن ذواتها ، والحال أن أسرار قضائي وقدري أرخت لأجل حفظ نفسها عن أعين الأغيار تلك الأسرار رفعت حجاب النفس عنها ، بكشفي نقاب الحس عن وجهها ، والحال أن نفسي كانت مجيبتي عن سؤالي .
526 - وكنت جلا مرآة ذاتي من صدا صفاتي ، ومني أحدقت بأشعّة
526 - أي : ( الصدأ : ما يعرض لجرم المرآة من الأدناس ، ويسمى الطبع قال تعالى :فَطُبِعَ عَلى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لا يَفْقَهُونَ[ المنافقون : الآية 3 ] ؛ والمراد بالأشعة : العين )
( ولما كانت الصفات ساترة للذات خصوصا الصفات النفسانية المظلمة ، استعار لها الصدأ الحاجب لجرم المرآة ، وجعل نفسه عين جلا مرآة ذاته وعين الناظر فيها ،
بقوله : « وكنت جلا مرآة ذاتي من حدا ، صفاتي ، ومني . . . » كان الإحداق بالأشعة ، أي أنا عين جلا مرآة ذاتي ، وأنا الناظر فيها .
( أما كونه عين الناظر فيها فلأنه هو المشاهد للهوية الإلهية في صورة هذه المظاهر ) .
527 - وأشهدتني إيّاي ، إذ لا سواي ، في شهودي ، موجود ، فيقضي بزحمة
527 - أي : لا شاهد ولا مشهود إلّا أنا ، إذ ليس في الوجود موجود غيري ، فيحكم عليّ ويزاحمني في حكمي . ( فالإشهاد بمعنى الإرادة ) .
528 - وأسمعني في ذكري اسمي ذاكري ، ونفسي بنفي الحسّ أصغت وأسمت
528 - أي : أسمتني وجعلتني أعلى من أن تكون لي حواس أو تلحقني صفات ، كما قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي اللّه عنه : « كمال الإخلاص نفي الصفات عنه » ، أي : نفي الصفات الزائدة ، وإلا لا يمكن نفي الصفات التي هي عينه عنه .
فالمراد بالحواس مباديها ، وهي الصفات كالسمع والبصر وغيرهما .
ويدل عليه قوله فيما بعد : « وعن شرك وصف الحس كلي منزه » [ البيت : 530 ] ،
أي : أسمعني ذاكري اسمي في ذكره إياه ، والحال أن نفسي وذاتي بنفي الصفات أصغت وجعلتني أعلى من أن يلحقني كثرة صفات كانت أو غيرها .
529 - وعانقتني ، لا بالتزام جوارحي ال جوانح ، لكنّي اعتنقت هويّتي
529 - أي : علقت ذاتي بذاتي لا بالتزام جوارحي لأضلاعي ، ولكني عانقت هويتي وحقيقتي ، أي : المحبوبة التي اعتنقتها عند اتحادي بها ما كانت إلّا عين هويتي لا غيرها .
530 - وأوجدتني روحي ، وروح تنفّسي يعطّر أنفاس العبير المفتّت
530 - أي : ( أوجدت هنا بمعنى : الإنشاق ، كما قال عليه الصلاة والسلام :
« [ اللهم ] أوجدني رائحة الجنة مع الأبرار ». «انظر : صحيح ابن حبان ( 16 / 391 ، 392)»؛
الروح ( بفتح الراء ) : الراحة والرائحة الطيبة ؛ العبير : أنواعه من الطيب يخلط بعضها مع بعض ؛ المفتت : المسحوق )
وذلك لأن النفس الرحماني الذي أشار إليه صلوات اللّه عليه ، بقوله : « إني لأجد نفس الرحمن من قبل اليمن » .« رواه ابن أبي عاصم في الآحاد ( 4 / 411 ) . وانظر : تأويل مختلف الحديث لابن قتيبة ( ص 212 ) ، وكشف الخفاء ( 1 / 251 ، 304 ) »
هو الذي يعطر الأكوان بإعطاء الوجود إياها وإظهار لوازمه لديها .
والسالك إذا وصل إلى حقيقته التي منها يظهر النفس الرحماني يحق له أن يقول : وروح تنفسي يعطر أنفاس العبير المفتت ، لأن جميع الموجودات بنفسه تتعطر لا العبير وحده .
531 - وعن شرك وصف الحسّ كلّي منزّه ، وفيّ ، وقد وحّدت ذاتي ، نزهتي
531 - أي : ( لما أوهم من قبل بنفي الصفات في قوله : « ونفسي بنفي الحس أصغت وأسمت » ، صرح هنا بذلك ) أي : وعن شرك إثبات الصفات زائدة على الذات كلي منزّه ، وفي ذاتي جميع ما به نزهتي وابتهاجي ، ولا شيء زائد على الذات ليكون به ابتهاجي ونزهتي .
( ولما أشار إلى المرتبة الأحدية ، أشار بالمرتبة الواحدية ووجود الصفات بلطيفة ، وهي قوله : ) .
532 - ومدح صفاتي بي يوفّق مادحي لحمدي ، ومدحي بالصّفات مذمّتي
532 - أي : ومدح صفاتي بذاتي يوفق المادح إلى حمدي فإنه أسند الصفات إلى الذات وهذا الإسناد نوع من الحمد ومدح الذات بالصفات مذمة للذات لأنه يجعلها ناقصة بالذات مستكملة بالصفات فمن مدح الصفات بكونها مستندة إلى الذات الإلهية مشرفة بها يكون موفقا بتوفيق اللّه ومؤيدا من عند اللّه لكونه أسند المفضول بالفاضل والفرع بالأصل ومن مدح الذات بالصفات فبالعكس لأنه أسند الفاضل بالذات بالمفضول بالذات والأصل بالفرع فالعارفون المحققون يحمدون الحق بذاته وكمالاته الذاتية ويمدحون الصفات وما يتبعها من الأفعال بالذات والمحجوبون عن الذات وحقائق الصفات بالعكس لأنهم يستدلون بالأفعال على الصفات وبالصفات على الذات فهم بمعزل عن الوصول إلى حقيقة الذات وشتان بينهما .
( واعلم أن الشارح الأول ذكر في شرحه أن في النسخ المنقولة عن الناظم ومدح صفاتي لي باللام وبعض الأكابر قال لو كان موضع لي بي لكان أنسب وإني وجدت في بعض النسخ بي فشرحت عليه ولا أعلم أنه تغيير من الناسخ أو منقول من الناظم ) .
533 - فشاهد وصفي بي جليسي ، وشاهدي به ، لاحتجابي ، لن يحلّ بحلّتي
533 - أي : ( المراد بالجليس هو الإنسان أو الروح الإنساني ، بدليل قوله تعالى : « أنا جليس من ذكرني وأنيس من شكرني ». « رواه ابن أبي شيبة ( 1 / 108 ) ، ( 7 / 73 ) ، والبيهقي في الشعب ( 1 / 451 ، 458 ) ، وأحمد بن حنبل في الزهد ( ص 47 ، 57 ) ، وابن أبي عاصم في الزهد ( ص 68 ) » .
والحلة : المنزل ؛ ( هذا البيت والبيتان السابقان من لسان الحق سبحانه ، إذ لسانه أيضا في مقام الجمع لسان الحق ) ، ومعناه : فالذي شهد وصفي في غيري الذي هو جليسي ويشاهدني بواسطة ذلك الوصف ، لأجل احتجاب ذاتي عن بصيرته لن يحل بمنزلي ،
أي : لن يعرفني أبدا ، فإن الوصف المشرك بيني وبين غيري لا يفيده العلم بي وقال الفاضل ( ؟ )
لو قال : « فشاهد وصفي في جليسي » لكان أنسب أيضا لقوله بعده : « وشاهدي به » ، وعلى هذا يكون « جليسي » المبتدأ .
وأقول : إن الظاهر أن قوله : « في » مخفف من « فيّ » بالتشديد ، و « جليسي » خبره ، ومعناه : الذي يشهد وصفي في ذاتي فهو جليسي وشاهدي . فعلى هذا يكون البيت جملتين ، وعلى الأول : « فشاهد » مبتدأ ، و « لن يحل بحلتي » خبره ( واللّه أعلم ) .
( ولما ذكر أن العارف بالصفات عارف بي عارف موفق ، والذي يريد أن يعرفني بالصفات لا يحل بحلتي ، ذكر مثل ذلك في الأسماء بقوله : ) .
534 - وبي ذكر أسمائي تيقّظ رؤية وذكري بها رؤيا توسّن هجعتي
534 - أي : ( أسماء الحق سبحانه باعتبار ، عبارة عن نفس الصفات ، فإن الذات في جميع الأسماء واحدة ، وتعدد الأسماء ليست إلّا بالصفات ؛ وباعتبار آخر ، ذات مع الصفة ، كالرحمن ذات مع الرحمة ، والقهار ذات مع القهر ، والأسماء الملفوظة أسماء الأسماء ؛ والمراد بالذكر : العلم والشهود إذ الذكر يدل عليهما ) ،
أي : علم أسمائي بي علم المتيقظ أو شهود المتيقظ ، وعلمي بالأسماء خيال يراه المتوسن عند الهجعة .
التوسّن : النوم ، الهجعة : الرقدة
( وإنما نسب التيقظ إلى الأول ، والتوسن إلى الثاني ، لأن الأول إنما يعرف الحق بالتجلي الإلهي ثم يعرف أسماءه وصفاته بالحق ، كما قال عليه الصلاة والسلام في جواب من قال : بم عرفت اللّه ، « عرفت الأشياء باللّه » ، فيكون علمه عن حقيقة وشهود ، فنسبته إلى التيقظ ، بخلاف الثاني فإنه يستدل بالعالم على الأسماء لأنه مظاهرها وبالأسماء على الذات ، وليس العالم إلّا خيالا ، كما قيل :« إنما الكون خيال * وهو حق في الحقيقة »
« كل من يفهم هذا * حاز أسرار الطريقة »وتكثر الأسماء أيضا ووجودها وجود خيالي ، إذ ليست في الحقيقة إلّا الذات الأحدية ، فنسب شهوده إلى التوسن والهجعة .
535 - كذاك بفعلي عارفي بي جاهل ، وعارفه بي عارف بالحقيقة
535 - أي : من عرفني بفعلي ، جاهل بي كمن عرفني باسمي ، وذلك لأن الفعل يقتضي فاعلا ، فلا يعلم من حقيقة الفاعل ، فالعارف بي بفعلي جاهل بحقيقتي وعارف الفعل بوسيلتي عارف بالحقيقة . لأنه عرفني أولا ثم عرف فعلي بي ، فهو العارف بحقيقة فعلي .
( ولما قال : بأن العلم بالذات يوجب العلم بالأسماء والصفات دون العكس ، قال : ) .
536 - فخذ علم أعلام الصّفات بظاهر ال معالم ، من نفس بذاك عليمة
536 - أي : فخذ علم أمهات الصفات كالحياة والعلم والإرادة والقدرة وغير ذلك الظاهرة في صور المظاهر الكلية من نفس عليمة بذلك العلم ، والمراد نفسه .
537 - وفهم أسامي الذّات عنها بباطن ال عوالم ، من روح بذاك مشيرة
537 - أي : وخذ فهم أسامي الذات الصادرة عنها ، أي : عن الذات الكائنة في باطن العوالم من روح مشيرة بذلك الفهم .
(اعلم أن الأسماء منقسمة بنوع من الأقسام إلى ثلاثة أقسام:أسماء الذات، وأسماء الصفات وأسماء الأفعال...)
( ولكون العالم الإنساني نسخة العالم الكبير ومظهرا لجميع الصفات ، قال : ) .
538 - ظهور صفاتي عن أسامي جوارحي مجازا بها للحكم ، نفسي تسمّت
539 - رقوم علوم في ستور هياكل ، * على ما وراء الحسّ ، في النّفس ورّت
538 - 539 - أي : صفاتي الذاتية الظاهرة عند جوارحي المسماة بالعين الباصرة والأذن السامعة والأيدي الباطشة وغير ذلك من جهة المجاز ، ونفسي متسمية بها حقيقة بحكم الخلافة من ربها ، هي رقوم وعلوم ومعان حاصلة في صور هياكل ورّت وسترت تلك الهياكل إياها وصارت حجبا على ما وراء الحس من المعاني الغيبية الحاصلة في النفس المجردة .
540 - وأسماء ذاتي عن صفات جوانحي ، جوازا لأسرار بها ، الرّوح ، سرّت
541 - رموز كنوز عن معاني إشارة ، * بمكنون ما تخفي السّرائر حفّت
540 - 541 - أي : وأسماء ذاتي الحاصلة عن صفات جوانحي المضافة إليها على سبيل الجواز لحكم وإسرار إلهية جعلت الروح مسرورا بها هي كنوز علوم إلهية ومعارف حقيقة حاصلة عن إشارات الروح بمكنون ما أخفته السرائر وأحيطت بها .
( ولما كانت الأسماء مقتضية لوجود العالم ولوازمه لا الذات الإلهية ، فإنها غنية عن العالمين ، قال : ) .
.
شرح الابيات 521 - 541 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
مواضيع مماثلة
» شرح الابيات 181 - 200 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 101 - 120 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 201 - 221 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 521 - 541 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 01 - 20 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 101 - 120 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 201 - 221 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 521 - 541 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 01 - 20 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله