المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
شرح الابيات 464 - 481 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: سلطان العاشقين عمر ابن الفارض :: شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
صفحة 1 من اصل 1
14012021
شرح الابيات 464 - 481 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
شرح الابيات 464 - 481 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
شرح الابيات 464 - 481 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك
464 - أي ؛ وكيف أكون داخلا في حكم ملكي ليحكم عليّ بالإخلاد كما دخل فيه أولياء ملكي الذين هم أبناء الوقت ، فإن الأفلاك العلوية والأرواح الملكوتية المدبرة للأفلاك حاكمة على عالم الكون والفساد وما فيه .
والحال أنه لا فلك إلّا ومن نور باطني فيه ملك يعطيه الهدى بمشيتي وإرادتي .
( والغرض ) أني كيف أكون داخلا في حكم ما هو في حكمي وتحت تدبيري وتصرفي ، فإن العالم كله تحت أمر الخليفة .
465 - ولا قطر إلّا حلّ من فيض ظاهري به قطرة ، عنها السّحائب سحّت
465 - أي : كيف يحكم عليّ ملكي ، والحال أنه لا قطر من أقطار العالم إلّا وهو متحقق بما يفيض عليه ويحل فيه من اسمي الظاهر . وذلك الفيض كالقطرة بحيث تنزل عنها السحائب أي المياه .
( وكما نسب الفيض الحاصل لقطر العالم إلى القطرة ، نسب النور البسيط إلى اللمعة والبحر المحيط إلى القطرة ، فقال : ) .
466 - ومن مطلعي ، النور البسيط ، كلمعة ، ومن مشرعي ، البحر المحيط ، كقطرة « 1 »
466 - أي : نور الشمس المنبسط على بسيط الأرض بالنسبة إلي ذاتي المتحدة بالذات الأحدية في مقام الجمع والتوحيد كلمعة واحدة لأنها نور الأنوار ومنبعها كلها .
فنور الشمس الخارجية التي هي مظهر الشمس الروحانية وظلها لا تكون إلا لمعة من لوامع أنواره ، وكذلك البحر المحيط المحسوس بالنسبة إلى البحر المبحور الروحاني قطرة واحدة ، فإنه أحد مظاهره ، وهكذا بالنسبة إلى الحضرة العلمية الإلهية كقطرة واحدة ، لأنها حقيقة واحدة من جملة الحقائق التي اشتملت عليها الحضرة العلمية .
ويكون النور البسيط كلمعة من لوامع مطلعه ، والبحر المحيط كقطرة من قطرات مشرعة ، وكل بعض طالب لكله وكل نوع متوجه إلى أصله ،
اللمعة : الومضة ، المشرع : المورد .
كما قال :
467 - فكلّي لكلّي طالب ، متوجّه وبعضي لبعضي ، جاذب بالأعنّة
467 - أي : وكل واحد واحد من أجزاء ذاتي روحانيا كان أو جسمانيا طالب لكله ومقام جمعه ومتوجه إلى أصله الذي منه تفرعت الأجزاء وتكثرت ،
كما قيل :كلي بكلك يا أميم رهين * في كل جارحة هواك دفين
وذلك التوجه والطلب بواسطة جذبات الأصل لفروعه ، فإنه لولا جذبات الحق سبحانه من طريق الباطن لقلوب السالكين وأرواح الكاملين إليه ، ما كان يقدر أحد إلى الوصول إليه ، إذ بعد هذه التنزلات المترتبة في العوالم المتكثرة ، واتصاف الروح والقلب بحجب العواشي النورانية والظلمانية ، لا تبقى نسبة بينه وبين ربه ، ليتذكر بها مقامه الأصلي والعهد الأولي .
فأول ما ينجذب إليه تعالى بالجواذب الحقانية هو الروح ، وبواسطته ينجذب القلب ثم النفس . وكلما ينجذب شيء منها إليه تعالى ، يتصف بالعبودية فيتنوّر بأنوار الربوبية ، فتشرق أرض البدن بالأنوار ، كما قال تعالى :وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّها[ الزّمر : الآية 69 ]
( فالكامل الواصل إلى مقام الجمع والتوحيد يكون فوق الجهات كلها ، فالفوق تحته ، وإليه أشار بقوله : ) .
468 - ومن كان فوق التّحت ، والفوق تحته ، إلى وجهه الهادي عنت كلّ وجهة « 1 »
468 - أي : ومن كان فوق الجهة المنسوبة إلى التحت ، والحال أنه فوق الفوق والتحت ،
أي : هو في مقام أعلى أن يتصف بالفوقية والتحتية ، خضعت له كل وجهة ، وتوجهت إلى وجهه الباقي وذاته الهادي .
وذلك لأن سبحانه ما يفيض الفيض الإلهي إلّا عليه ، ومنه يفيض على جميع الموجودات فهو الحجاب المشار إليه بقوله تعالى :وَما كانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْياً أَوْ مِنْ وَراءِ حِجابٍ[ الشّورى : الآية 51 ]
فلا بد أن يتوجه إليه جميع الموجودات الروحانية والجسمانية ويأخذ من حضرته كل ما يناسب استعداده فوجهه وذاته من حيث إنه موصل كلّا منهم إلى الكمال المقدر له هو الهادي لاهتداء الكل به ، ولكون هذه الخليفة في الأرض ،
عنت : خضعت ، الوجهة : الاتجاه .
قال :
469 - فتحت الثّرى فوق الأثير لرتق ما فتق الرّتق ظاهر سنّتي
469 - أي : ولأجل أني على وجه الأرض وخليفة على العالم كله تحت الثرى وفوق الأثير ، أي : فوق الجهة العلوية .
الأثير : الفلك الأعلى ، الرّتق : الرفق ، أي الرفع
( وإنما ذكر الأثير مراعاة للثرى ) ، وذلك لجمع ما فصلت من أجزاء العالم في الصورة الإنسانية التي جمعت أجزاء العالم وحقائقها ، والحال أن تفصيل الإجمال والجمع ظاهر سنتي وطريقتي .
( واعلم أن الحقائق كلها كانت والذات الأحدية مندرجة مرتوقة مجتمعة ثم فصلت بالفيض الأقدس في الحضرة الواحدية حضرة الأسماء والصفات ، فصارت مفصلة ممتازة ، ثم أجملت في حضرة الروح الكلي إجمالا لا يكاد يتميز بعضها عن البعض ، ثم فصلت في لوح النفس الكلية تفصيلا ، ثم حصلت في الخارج موجودات مفصلة ، قال تعالى :وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْناهُ تَفْصِيلًا[ الإسراء : الآية 12 ] ،
ثم جمعت في الصورة الإنسانية تلك الحقائق المفصلة في العالم الكبير . فأول مراتب الرتق هو الذات الإلهية وآخرها الصور الإنسانية ومقام الجمع مقام الإنسان الكامل فلا يخرج عنها .
وأول مراتب الفتق حضرة الأسماء والصفات وآخرها صور الموجودات الكونية ،
لذلك قال : « وفتق الرتق ظاهر سنتي » ، أي : ظاهر سنتي وباطنها الرتق ، لذلك يعود إليه لوجوب رجوع كل شيء إلى أصله ) .
( ولا أجل أن صاحب الجمع واصل إلى عين اليقين مشاهد للكثرة راجعة إلى عين واحدة ، نفي الشبهة والجهة والتعدد والتحديد والند والضد ، بقوله ) .
470 - ولا شبهة ، والجمع عين تيقّن ، ولا جهة ، والأين بعين تشتّتي
471 - ولا عدّة ، والعدّ كالحدّ قاطع ، * ولا مدّة ، والحدّ شرك موقّت
472 - ولا ندّ في الدّارين يقضي بنقض ما * بنيت ، ويمضي أمره حكم إمرتي
470 - 471 - 472 - أي : لا شبهة لمن وصل إلى مقام الجمع وعين اليقين ، ولا جهة بالنسبة إليه . فإن الجهة تقتضي الاثنينية وهي تقتضي البينونة والتفرقة ، ولا تعدد فإن التعدد يجعل الواحد متعددا ، كما أن الحد يجعل غير المحدود محدودا منقطعا ، ولا مدة له ليكون في بعض الأزمنة متحققا وفي الآخر غير متحقق فيكون مغايرا لمن هو متحقق دائما فيلزم الشرك .
ولكون هذا الشرك ناشئا من توقيت الموقت أضاف إليه بقوله : « شرك موقت » ، ولا ند في الوجود ،
أي : لا مثل ليحكم بنقض حكمي أو يحكم بإمضائه ، ولا ضد للحالف حكمه حكمي .
وقوله : « والخلق ما ترى بهم » ،
إشارة إلى قوله تعالى :ما تَرى فِي خَلْقِ الرَّحْمنِ مِنْ تَفاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرى مِنْ فُطُورٍ[ الملك : الآية 3 ] ، أي : لا تفاوت في عين الوجود ، فإن الهوية الوجودية في الموجودات متساوية والتفاوت في ظهوراتها لا غير .
( ولكون هذا التفاوت في الظهورات من نفسه لا من غيره ، قال : ) .
473 - ومني بدا لي ما عليّ لبسته ، وعني البوادي بي إليّ أعيدت
473 - أي : ومني ظهر ولأجلي حصل ما علي لبسته وخلطته ، وعني صدور هذه الأمور الظاهرة وبسببي حصلت وإعادتها أيضا إليّ كما قال : منه بدا وإليه يعود هل من خالق غيرهوَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الْأَمْرُ كُلُّهُ[ هود : الآية 123 ]
(وظهور الحق سبحانه في صور الأكوان إنما هو لحكمة ذاتية نشأت منها لإظهار صفاتها، وإليه أشار بقوله: ).
474 - وفيّ شهدت السّاجدين لمظهري ، فحقّقت أني كنت آدم سجدتي
474 - أي : وفي ذاتي شهدت وعاينت الملائكة التي سجدت لمظهري الذي هو آدم أبو البشر فعلمت محققا أني كنت الظاهر في صورة آدم وما وقعت السجدة إليه في صورة الملائكة إلّا مني .
( أو ) شهودي في ذاتي الساجدين لمظهري ، فلأني أعلم قبل إظهاري ما في ذاتي من الحقائق ولوازمها وأفعالها علما ذاتيا ، وأما سجودي في صورة الملائكة فلأنهم مظاهر ذاتي وصفاتي فما وقع السجود في الحقيقة إلّا مني وإن كان في صورهم .
( وفي جعله آدم مظهرا له ، إشارة إلى أن ذاته متحدة بالذات الإلهية التي صور الأكوان مظاهرة ، وإلى أنه هو آدم الحقيقي الروحاني الذي آدم أبو البشر مظهره ، لذلك قال : « كنت آدم سجدتي » .
475 - وعاينت روحانيّة الأرضين ، في ملائك علّيّين ، أكفاء رتبتي
475 - أي : وعاينت في ذلك الشهود روحانية الأرضين وهي الملائكة الأرضية في ذات ملائك العليين وهي الملائكة السماوية كما تشاهد الشجرة في النواة ، لأن الملائكة الأرضية ظاهرة من الملائكة السماوية .
وقوله : « أكفاء رتبتي » ،
أي : شاهدتهم أكفاء وأمثالا بالنسبة إلى رتبتي في كونهم تحت مرتبتي وفي تصرفي وتحت يدي فهم كلهم معليون بالنسبة إلى رتبتي ، وإن كانت السماوية أعلى مرتبة من الأرضية باعتبار آخر .
476 - ومن أفقي الدّاني اجتدى رفقي الهدى ، ومن فرقي الثّاني بدا جمع وحدتي
476 - أي : ( الأفق الأدنى ، عبارة عن الوجه الذي إلى الخلق ، فإن للكامل وجهين ، يستفيض بأحدهما من مقام الجمع والتوحيد ، وهو المعبر عنه بالأفق الأعلى ، وبأحدهما يفيض على الخلق وهو الأفق الأدنى ) ،
أي : ومن أفقي الداني اكتسب رفقائي ،
أي : أرباب سلوك الهدى . ومن فرقي الثاني الذي هو الصحو بعد المحو وشهود التفرقة في عين الجمع ويسمى جمع الجمع أيضا ، لجمع صاحب هذا المقام بين الخلق والحق بحيث لا يكون أحدهما حجابا للآخر ،
وأشار إليه بقوله : « بدا جمع وحدتي » ، أي : ظهر وحصل لي جمع الوحدة مع الكثرة وشهود الحق في الخلق والخلق في الحق .
477 - وفي صعق دكّ الحسّ خرّت ، إفاقة لي ، النّفس ، قبل التّوبة الموسويّة
477 - أي : وقبل طلب موسى ( عليه السلام ) من ربه رؤيته وقبل صعقته وخروره اندك جبل حواسي أي بدني بالتجلي الإلهي في صورة العظمة والقهر ، وخرت نفسي وأفاقت على ذلك الخرور .
وقوله : « لي » ، إشارة إلى أن ذلك الخرور إنما هو لأجل التجلي من ذاتي لذاتي لا من غيري .
( وفي بعض النسخ « دكي الحس » بإضافة الدك إلى ياء المتكلم والمعنى ظاهر ) .
478 - فلا أين بعد العين ، والسّكر منه قد أفقت ، وعين الغين بالصّحو أصحت
478 - أي : فلا أين ولا جهة بعد حصول العيان وشهود جمال الذات في كل موجود وفي كل جهة ، كما أشار إليه قوله تعالى :وَهُوَ الَّذِي فِي السَّماءِ إِلهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلهٌ [ الزّخرف : الآية 84 ] والحال إن السكر الذي يغلب على السالك يتطلب به الرؤية بما لا يدرك الأشياء إلّا في الجهة ومحسوسا أي بالبصر ، فقد أفقت منه ،
أي : حصل لي منه الإفاقة ، وغين عيني ووجودي بالصحو والتجلي الإلهي الذي يوجب المحو ، أصحت وزالت ، فلم يبق لي نوع من الحجاب يحجبني عن شهود الجمال الإلهي ،
كما قيل :تجلى لي المحبوب من كل وجهة * فشاهدته في كل معنى وصورة
( ولما ذكر أن السكر منه فقد أفقت وغين العين بالصحو أصحت ، قال : ) .
479 - وآخر محو جاء ختمي ، بعده كأوّل صحو ، لارتسام بعدّة
479 - أي : ( اعلم ) إن للصحو والمحو مراتب ، فأول مراتب الصحو هو الذي يكون قبل السلوك ، وأوسطها هو الذي يكون بعد السكر الذي يوجب شهود الحق دون الخلق وهو صحو الكاملين ، فإن فيه لا ينحجب الحق بالخلق ولا الخلق بالحق .
وأول مراتب السكر ، السكر الذي يكون بعد الصحو الأول عند بدايات السلوك ، وآخرها السكر الذي يكون فيه محجوبا بالحق عن الخلق في مقام الجمع ، وهو مقابل الصحو الأول ، فإن فيه يكون الإنسان محجوبا بالخلق عن الحق ، فآخر مراتب المحو ، عبارة عن حالة يكون السالك فيها كالطفل الذي ولد أولا فشرع أن يشاهد أنواع المخلوقات ، وهو أول الصحو الذي فيه يرتسم التعدد في نفسه، لذلك شبه آخر المحو بأول الصحو الأول، بقوله : « كأول صحو لارتسام بعدة » .
والغرض أنه آخر المحو الذي حصل بعده الصحو الثاني كأول الصحو الأول في ارتسام التعدد في النفس .
480 - وكيف دخولي تحت ملكي ، كأوليا ء ملكي وأتباعي وحزبي وشيعتي
481 - ومأخوذ محو الطّمس ، محقا ، وزنته * بمحذوذ صحو الحسّ ، فرقا بكفّة
480 - 481 - أي : ( المحق إزالة الأوصاف البشرية ، والطمس إزالة آثارها ، والمحق استهلاك الذات بالإصالة . فالمحق أخص من الطمس وهو من المحو .
فالمحو هو الفناء في الأفعال ، والطمس هو الفناء في الصفات ، والمحق هو الفناء في الذات . والمحذوذ : المقطوع ، أي : الواقف مع الخلق المنقطع عن حضرة الحق، لذلك أضاف لصحو الحس وهو الصحو الأول)
( ومحقا منصوب على التمييز أو على المصدرية من غير لفظه ، نحو : قعدت جلوسا ، لأن المحق هنا بمعنى : الأخذ لعدم انعدام العين في نفس الأمر ) .
ويجوز أن يكون حالا ، أي : وزنت مأخوذ المحو ، أي : المحو المطموس آثاره حال كونه ممحوقا مستهلك الذات بالمجذوذ المنقطع الواقف مع التفرقة في كفة واحدة .
يعني : وجدت في مقام الفرق بعد الجمع الكامل الواصل بالذات الأحدية والناقص الجاهل المنقطع عنها في كونهما من مظهري الهوية الإلهية ومشتغلين بشؤون الحق واحدا وإن كان من حيث المرتبة بينهما تفاوت بما لا يتقايس ، لذلك قال فيما بعد : « تساوى النشاوى والصحاة لنعتهم » .
المحذوذ : المقطوع من حذّ : قطع ، الكفة : كفة الميزان .
.
شرح الابيات 464 - 481 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
مواضيع مماثلة
» شرح الابيات 402 - 420 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 741 - 759 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 421 - 440 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 441 - 463 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 81 - 100 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 741 - 759 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 421 - 440 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 441 - 463 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 81 - 100 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله