اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

اذهب الى الأسفل

مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

مُساهمة من طرف عبدالله المسافربالله الأحد 14 مارس 2021 - 4:19

مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية

529 - القلم ( الأعلى )
المترادفات : القلم الإلهي - القلم الاعلى الإلهي - لوح الألوهية 1 .
في اللغة :
القاف واللام والميم أصل صحيح يدل على تسوية شيء عند بريه واصلاحه .
من ذلك : قلمت الظفر وقلّمته . ويقال للضعيف : هو مقلوم الأظفار .
والقلامة : ما يسقط من الظفر إذا قلم .
ومن هذا الباب سمي القلم قلما .
قالوا : سمى به لأنه يقلم منه كما يقلم من الظفر . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ قلم “ ) .
في القرآن :
ورد القلم في القرآن بصيغة المفرد ( في آيتين ) والجمع ( آيتين ) .
( أ ) لم يبين التنزيل العزيز بوضوح معنى القلم ، بل اتى به مجملا مبهما وان كان القسم به أعطاه قدسية خاصة .
قال تعالى : ” ن وَالْقَلَمِ 2وَما يَسْطُرُونَ “ ( 68 / 1 ) .
قال تعالى : ” اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ . الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ “3 ( 96 / 4 ) . .
 
( ب ) القلم : أداة الكتابة.
قال تعالى : ” وَلَوْ أَنَّ ما فِي الْأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ ما نَفِدَتْ كَلِماتُ اللَّهِ “( 31 / 27 ) . .
 
( ج ) القلم – القدح.
قال تعالى : ” وَما كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُونَ أَقْلامَهُمْ 4أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ “ ( 3 / 44 ) .
 
923
عند ابن العربي :
* التسمية وسببها :
ان أول موجود عقل عن الحق 5 ومنه انبعث العالم باسره ، يسميه ابن العربي جملة أسماء لا تؤثر في وحدة عينه ، فهو :
العقل الأول ، الحق المخلوق به ، القلم الاعلى 6 ، الروح الكلي ، العدل ، مستوى الأسماء الإلهية ، سلطان عالم التدوين والتسطير . . . إلى غير ذلك من أسماء .
وهي على كثرتها لا تقدح في وحدة عين المسمى ، كما لا تؤثر في وحدة الحق كثرة أسمائه 7 .
وهذه الأسماء خلقتها الوجوه أو النسب المتكثرة لهذه العين الواحدة ، فهذا المخلوق يسمى عقلا ، من وجه يغاير الوجه الذي من اجله يسمى قلما .
تماما كأسماء الحق تعالى : المعز والمذل 8 . . .
فمن اي الوجوه استحق هذا المخلوق اسم القلم ؟
لقد نظر الشيخ الأكبر إلى الوجود على أنه كتاب مسطور ، كل حقيقة مفردة فيه هي حرف 9 ، وكل حقيقة مركبة هي كلمة 10 ويسمى هذا العالم : عالم التدوين والتسطير ، فالأول في هذا العالم بطبيعة الحال هو القلم ، وبواسطته حصل الأثر 11 وكان الوجود ( - الكتاب ) .
 
يقول ابن العربي :
( 1 ) مسمى واحد وأسماء عديدة :
. . . نقول في العقل الأول عقلا ، لمعنى يخالف المعنى الذي لأجله نسميه قلما ، يخالف المعنى الذي لأجله نسميه روحا ، يخالف المعنى الذي لأجله نسميه قلبا .
والعين واحدة والحكم مختلف ، ولذا تنوعت الأرواح والصور . . . كذا الحق . . . وان كان واحد العين ، فهو المسمى بالحي القيوم العزيز المتكبر الجبار ، إلى تسعة وتسعين اسما لعين واحدة واحكام مختلفة 12 . . . “ ( ف 2  394 - 395/ ) .
 
924
( 2 )  فعل الكتابة أعطاه الاسم :
وأول متعلم قبل العلم بالتعلم لا بالذات العقل الأول ، فعقل عن اللّه ما علّمه ، وأمره ان يكتب ما علمه في اللوح المحفوظ ، الذي خلقه منه فسماه قلما . . . “ ( ف 3 / 399 ) .
وهو القلم من حيث التدوين والتسطير “ ( الانسان الكلي ق 4 ب )
( 3 ) ونورد الان نصا نقتطفه لجماله ، وروعة تصويره بدء وجود عالم التدوين والتسطير ، اي عالمنا .
 
يقول :
ثم غمس [ الحق ] قلم الإرادة ، في مداد العلم 13 ، وخط بيمين القدرة ، في اللوح المحفوظ المصون ، كل ما كان وما هو كائن وسيكون وما لا يكون ، مما لو شاء ، وهو لا يشاء ، ان يكون ، لكان ، كيف يكون . . . “ ( ف 1/  3).
 
القلم هو محل التفصيل بالنسبة للمداد ( محل الاجمال ) ، وهو محل الاجمال بالنسبة إلى اللوح ( محل التفصيل ) .
من يقرأ ابن العربي جاعلا حينا القلم محل التفصيل ، وحينا آخر محل الاجمال ، يظن أنه يتناقض . فيجب الانتباه دائما للوجه والنسبة اللذين يقصدهما .
 
فكأني بفلسفته كلها فلسفة نسب وإضافات لا تستقل حقيقة عنده بماهية محددة ثابتة ، بل كل حقيقة هي مجموعة أسماء ونسب وإضافات ، وهذا ما سنلمسه بوضوح أكثر عندما نتكلم على “ القلم “ بالمعنى التالي :
 
يقول :
( 1 ) “ القلم : محل التفصيل . . . النون 14 : محل الاجمال . . . اللوح : محل التدوين “ ( الاصطلاحات ص ص 294 - 295 ) .
 
( 2 ) “ وليس فوق القلم موجود محدث يأخذ منه يعبر عنه بالدواة وهي النون . . . وانما نونه التي هي الدواة ، عبارة عما يحمله في ذاته من العلوم بطريق الاجمال ، من غير تفصيل ، فلا يظهر لها تفصيل الا في اللوح ،
 
925
 
الذي هو اللوح المحفوظ . فهو [ القلم ] محل التجميل ، والنفس [ - اللوح المحفوظ ] محل التفصيل . . . “ ( عقلة ص 55 ) .
****
لقد احتفظ القلم في المعنيين السابقين بذاتية وشخصية خاصة ، إذ كان عبارة عن حقيقة منفردة ، لها صفات وخصائص معينة . ولكن ، في هذا المعنى ، يخسر القلم شخصيته ، ليصبح “ صفة “ تطلق على كل من تحقق بها 15 . وهي صفة الفعل في مقابل صفة الانفعال ( لوح ) ، أو صفة الذكورة في مقابل صفة الأنوثة ( لوح ) 16 .
 
كل من حاز صفة الفعل فهو “ قلم “ وان كان لوحا ، حتى القلم المعروف اي الاعلى يصبح لوحا إذا نظرنا اليه ، من حيث تأثير الحق به وانفعاله عنه .
 
وهكذا كل “ اثر “ في الكون هو نتيجة عن مقدمتين 17 هما بلغة ابن العربي :
فاعل ومنفعل أو قلم ولوح . ولا يكون الأثر الا بحركة مخصوصة بين القلم واللوح ، يعبر عنها الشيخ الأكبر بلفظ : نكاح . وتتعدد الأقلام والألواح في الوجود ، إذ أنها تخلق عند كل فعل أو أثر .
 
يقول ابن العربي :
( 1 ) القلم : صفة الفعل .
وهذا . . اللوح المحفوظ هو أيضا قلم لما دونه ، وهكذا كل فاعل ومنفعل : لوح وقلم “ . ( عقلة 56 ) .
 
والطلبة والتلامذة للشيخ المتحقق . . . ألواح منحوتة منصوبة لرقمه وكتابته ، وقبائل مستعدة لنفخه ، فلا يزال ينفخ فيهم أرواح الاسرار ، ويخط فيهم حروف المعاني القدسية . “ ( مواقع النجوم ص 126 ) .
 
( 2 ) القلم : صفة الذكورة :
اللوح محل الالقاء العقلي ، هو للعقل [ العقل الأول : القلم الاعلى ] بمنزلة حواء لآدم . . . وسميت نفسا لأنها وجدت من نفس الرحمن ، فنفس اللّه بها عن العقل ، إذ جعلها محلا لقبول ما يلقى إليها ، ولوحا لما يسطره فيها . . . “ ( عقلة ص 55 ) .
 
926
 
. . . والقلم المخطط لهذا الشخص الانساني [ في لوح الوجود ] . . .
قلمان :
قلم يسمى النفخ والقلم الذي هو الذكر ، وأول من كتب به أبو البشر في لوح أم البشر . . .
والقلم : الرجل ، واللوح : المرأة ، وقد يكون الرجل لوحا 18 ، للقلم المعبر عنه بالنفخ كمريم وعيسى 19 ، صلى اللّه وسلم عليهم أجمعين .
فما سلم من خط هذا القلم المحسوس في اللوح المحسوس 20 خاصة الا ثلثه [ ثلاثة ] . . .
آدم عليه السلام خلقه اللّه تعالى بيده . . . وحواء وعيسى عليهما السلام من نصف هذا الخط . . . “ ( مواقع النجوم ص 125 ) .
 
. . . [ كان ] ذلك اللوح موضعا ومحلا لما يكتب فيه هذا القلم الاعلى الإلهي . . . فكان بين القلم واللوح نكاح 21 معنوي معقول ، واثر حسي مشهود [ - الطبيعة الكلية ] . . . “ ( ف 1 / 139 ) .
****
فرق الشيخ الأكبر بين القلم [ بصيغة المفرد ] والأقلام [ بصيغة الجمع ] ، وهو بذلك منسجم مع القرآن الكريم والحديث الشريف .
وقد جعل القلم الاعلى في موازاة اللوح المحفوظ ، كما جعل الأقلام في موازاة ألواح المحو والاثبات ، فما يكتبه القلم الاعلى محفوظ عن المحو ، وما تكتبه الأقلام يتردد بين المحو الاثبات : كالخاطر مثلا .
يقول ابن العربي :
فذكر [ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ] انه اسرى به حتى ظهر لمستوى يسمع فيه صريف الأقلام 22 . . .
وهي تجري بما يحدث اللّه في العالم من الاحكام ، وهذه الأقلام رتبتها دون رتبة القلم الاعلى ، ودون اللوح المحفوظ ، فان الذي كتبه القلم الاعلى 23 لا يتبدل .
وسمى اللوح بالمحفوظ من المحو فلا يمحى ما كتب فيه .
 
وهذه الأقلام تكتب في ألواح المحو والاثبات 24 . . . وعدد هذه الأقلام ، التي يجري على حكم كتابتها الليل والنهار ، ثلاثمائة قلم وستون قلما 25 . . . “ ( ف 3 / 61 - 62 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يقول ابن العربي :
ولما ظهر هذا الحق المخلوق به السماوات والأرض الذي هو لوح الألوهية وقلمها
 
927
الاعلى . . . “ ( كتاب المسائل ص 11 ) .
نلاحظ ان القلم الاعلى هنا يسمى بلوح الألوهية وذلك من حيث إنه منفعل للألوهية . انظر المعنى “ الثالث “ للقلم فيما يلي .
 
( 2 ) “ ( والقلم ) وهو الذي خط اللوح أو الذي يخط به ، اقسم به تعالى لكثرة فوائده . . . “ ( أنوار التنزيل البيضاوي ج 2 ص 273 ) .
( 3 ) “ ( الذي علم بالقلم ) اي الخط بالقلم وقد قرىء به لتقيد به العلوم ويعلم به البعيد “ ( المرجع السابق ج 2 ص 310 ) .
( 4 ) “ ( . . . أقلامهم ) اقداحهم للاقتراع وقيل اقترعوا بأقلامهم التي كانوا يكتبون بها التوراة تبركا . . . “ ( المرجع السابق ج 1 ص 67 ) .
( 5 ) يراجع “ العقل الأول “ .
( 6 ) يعرف الجيلي القلم الاعلى قائلا : “ ان القلم عبارة عن أول تعينات الحق في المظاهر الخلقية على التمييز ، وقولي على التمييز هو لان الخلق له تعين ابهامي أولا في العلم الإلهي . . . ثم له وجود هو مجمل حكمي في العرش . . . ثم له ظهور تفصيلي في الكرسي . . . ثم له ظهور على التمييز في القلم الاعلى ، لان ظهوره في تلك المجالي الأول جميعها غيب ، ووجوده في القلم وجود عيني مميز عن الحق .
وهو اعني القلم الاعلى ، أنموذج ينتقش ما يقتضيه في اللوح المحفوظ كالعقل فإنه أنموذج ينتقش ما يقتضيه في النفس ، فالعقل بمكانة القلم والنفس بمكانة اللوح . . . “ ( الانسان الكامل ج 2 ص 5 ) .
( 7 ) راجع “ اسم الهي “ فقرة “ الاسم والمسمى “ .
( 8 ) راجع “ اسم الهي
( 9 ) راجع “ حرف
( 10 ) راجع “ كلمة
( 11 ) سنتوسع في هذه النقطة في المعنى التالي . فليراجع .
( 12 ) راجع “ اسم الهي “ .
( 13 ) جعل ابن العربي القلم والمداد بمثابة الإرادة والعلم . ولا يخفى ما في هذا التشبيه من دلالة تصويرية . فالعلم الإلهي ( - المشيئة ) أشمل وأوسع من الإرادة ، إذ ان الإرادة لها التخصيص بالوجود من معلومات العلم .
كذلك القلم ليس له شمول المداد بل يخص من ذاك المداد بعض الكلمات بالوجود العيني . راجع “ مشيئة “ فقرة “ المشيئة والإرادة “ .
( 14 ) النون - الدواة أو المداد انظر النص التالي .
كما يراجع بشأن النون :
- الاصطلاحات ص 294 ،
- الفتوحات ج 2 ص 130 ،
 
928
- الاصطلاحات الصوفية ص 85 ب ،
- التفسير العظيم . سهل ص 106 ( النون اسم من أسماء اللّه ) .
- ابن قسي . عفيفي ص 83 ،
 
( 15 ) نلاحظ ان القلم هنا فارق صفته “ الاعلى
( 16 ) راجع “ انوثة “ “ لوح
( 17 ) راجع “ اثر “ “ تثليث
( 18 ) لوحا اي منفعلا أو أنثى ، راجع “ انوثة “ .
( 19 ) ان عيسى وجد عن امرين هما : النفخ الإلهي ومريم . فهو وان كان رجلا الا انه منفعل عن النفخ الإلهي الذي اتخذ هنا المرتبة القلمية “ - ان أمكن التعبير .
( 20 ) يقصد ابن العربي بالقلم المحسوس واللوح المحسوس ، الفاعل والمنفعل المحسوسين أو الرجل والمرأة وهذا يتضح بالأمثلة الثلاثة التي أوردها : آدم ، حواء ، عيسى ، آدم لم يخلق عن أم وأب محسوسين اي رجل وامرأة ، وحواء وجدت عن أصل واحد محسوس هو آدم فسلمت من نصف هذا الخط . وعيسى وجد عن أصل واحد محسوس كذلك وهي مريم فسلم من نصف هذا الخط .


( 21 ) يستعمل ابن العربي على سبيل التشبيه الصور الحسية والالفاظ المتداولة في أمور العشق الانساني ، وهو بذلك ليس غريبا عن موضوع دراسات التحليل النفساني في العصر الحديث . 
ولا يسعنا الا ان ننقل هذه الأسطر عن الدكتور عبد الكريم اليافي . يقول :
لقد صنعت دراسات في العصر الحديث على التصوف المسيحي بعد اشتهار مدارس التحليل النفسي وانتشار كتب أقطابها أمثال فرويد وادلر ويونغ ومن جرى على غرارهم . . . فوجد الباحثون ان أولئك المتصوفة أرادوا ان يتغلبوا على نزعات اللبيدو ؛ على حد تعبيرهم وقصدوا ان يسيطروا على رغباتهم الجنسية ، فاتبعوا سبل الورع والعبادة والتأمل الروحي ، ولكن تلك النزعات والرغبات الأولى . . . قد تغلبت عليهم وتزعمت أصول تعبيرهم وظهرت على اسلات ألسنتهم ، وتلامحت في تضاعيف ابتهالاتهم دون ان يشعروا بذلك . . .
وقد رد على ذلك فريق من آباء الكنيسة “ .
ويرجعنا الدكتور اليافي إلى المرجع القيمة التي تصدت للرد على هذه الاتهامات ننقلها فيما يلي :- Psycholohie du mysticisme religieux . James leuba .مقال ماري نونابرت- Revu Francaise de psychanalyse 1948 No 2- Le mysticimse : Emmanuel Aegerter . ed . Flammarion .( وفي هذا الكتاب فصل بعنوانLe mysticisme
psychologique-
يلخص فيه المؤلف أقوال الأطباء الذين يقربون بين حالات الانجذاب الروحي والهستيريا ،

929
وفي الكتاب نفسه فصل آخر عن الاعراس “ الصوفية “ يذكر فيها بعض التعابير المفرطة فيما يشبه الوصال جرت على السنة القديسات والقديسين ) . )
 وخاصة الفصل بعنوان :
-- Mystique et contnenceLa signification du symbolisme
conjugal dans la vie mystique
 (وهو يضم بحوثا الفها كبار الكاثوليك المتدينين بمناسبة مؤتمر ديني ) .
راجع : دراسات فنية في الأدب العربي الدكتور عبد الكريم اليافي ص ص 306 - 314 ( وقد أشار الدكتور اليافي في هذه الصفحات بالإضافة إلى مشكلة التعابير الحسية عند المتصوف المسيحي ، إلى مدى انطباق هذه المشكلة على المتصوف المسلم وهو متزوج ولا يشكو اي كبت . ثم اختتم ببيان السبب الحقيقي لهذه الإشارات بشكل علمي كما عهدناه دائما .
فليراجع ) .
 
( 22 ) راجع فهرس الأحاديث حديث رقم ( 23 ) .
( 23 ) يراجع بشأن “ قلم “ عند ابن العربي :
- الانسان الكلي ق 4 ( القلم - العقل الأول - الحق المخلوق به ) ، ق 5 ( القلم الاعلى ) .
- الميم والواو والنون ص 13 ( القلم - الواو ) .
- بلغة الغواص ق 9 ( القلم ) ، ق ق 131 - 132 ( القلم الاعلى ، الأقلام ) .
- عقلة المستوفز ص 52 ( القلم ) ،
- ف ج 1 ص 148 ( عالم التدوين والتسطير - القلم اللوح ) .
- ف ج 2 ص 95 ( العقل الأول : القلم الاعلى ) ، ص 130 ( القلم والنون ) 250 ( القلم الاعلى : سلطان عالم التدوين والتسطير ) .
- ف ج 3 ص 28 ( القلم : العقل ) ، ص 342 ( القلم ، الأقلام ) 444 ( القلم الإلهي ؛ العقل الأول ؛ الحقيقة المحمدية ؛ الحق المخلوق به ؛ العدل ؛ الروح القدسي الكلي ؛ مستوى الأسماء الإلهيات ) .
- ف ج 4 ص 387 ( قلم - أقلام ) .
- الديوان ص 46 ،
- الدرة البيضاء ، وقد تكلم فيه على مقام القلم الاعلى ( اتى على ذكر هذا الكتاب في كتابه عقلة المستوفز ص 56 ) .
- مواقع النجوم ص 79 ( وقد استعمل لفظ “ قلم “ بما يوحي انها تعني “ ترجمان “ يقول اللسان قلم القلب . انظر “ ترجمان “ )
( 24 ) انظر “ لوح “ المعنى “ الثاني “ الفقرة “ 3 “ مع الهامش ،
( 25 ) يجعل ابن العربي هنا عدد الأقلام / 360 / وهو الرقم نفسه الذي يجعله في موضع آخر وجوه

930
القلم الاعلى . فالاقلام هي وجوه القلم الاعلى . ( ف ج 1 ص 148 ) .
****
530 - القوت

انظر “ رزق ".
****
531 - القول الألهيّ

انظر “ خطاب الهي “ المعنى “ الأول “ الفقرة “ أ “ .
.


عدل سابقا من قبل عبدالله المسافر في الأحد 13 يونيو 2021 - 18:39 عدل 1 مرات
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مصطلح القلم (الأعلى) - القوت - القول الألهيّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty تحميل المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم PDF

مُساهمة من طرف عبدالله المسافربالله الأربعاء 17 مارس 2021 - 1:15

عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» مصطلح الناسوت - نسخة - منصّة - المنظر الأعلى - منصّة - المنظر الأعلى - نعيم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح حبل - حاجب الحق - حجاب - الحجاب الأعلى - الحجاب الأقرب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح بهيمة - البيت - بيت اللّه - البيت الأعلى - بيت العبد - البيت العتيق - البيت المعمور – بيت الموجودات .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى