اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

اذهب الى الأسفل

مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

مُساهمة من طرف عبدالله المسافربالله الجمعة 12 مارس 2021 - 19:47

مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية

474 - العنقاء
مرادف : عنقاء مغرب
1 - استفاد ابن العربي من فقدان وجود “ العنقاء “ الحسي ، ليطلقه تشبيها على “ الهباء “ الذي لا وجود لعينه .
يقول :  “ فإن قلت وما العنقاء ، قلنا : الهباء لا موجود ولا معدوم على أنها تتمثل في الواقعة . . . “ ( ف 2 / 130 ) .
830
 
. . . فأنا الذي لا عين لي موجود *** وانا الذي لا حكم لي مفقود عنقاء مغرب قد تعورف ذكرها عرفا وباب وجودها مسدود “
( الديوان 39 ) .
 
. . . وليس لهذا الجوهر الهبائي مثل هذا الوجود وهذا الاسم الذي اختص به منقول عن علي بن أبي طالب رضي اللّه عنه ، واما نحن فنسميه العنقاء فإنه يسمع بذكره ويعقل ولا وجود له في العين ولا يعرف على الحقيقة الا بالأمثلة المضروبة . . . “ ( ف 2 / 432 ) .
انظر “ هباء
 
2 - خصائص العنقاء :
“ . . .  انا الغريبة العنقاء 1 ، أمي المطوقة الورقا ، ووالدي العقاب المالك ،
وولدي الغراب الحالك ،
انا عنصر النور والظلم ومحل الأمانة والتهم لا اقبل النور المطلق فإنه ضدي
ولا اعرف العلم فاني ما أعيد ولا ابدي ، كل من اثنى عليّ فهو بعيد الفهم مقهور تحت سلطان الوهم ما لي عزة فاحتمي . . .
انا الحقيقة لما عندي من السعة البس لكل حالة لبوسها. . .
 لا اعجز عن حمل صورة . . .
وهبت ان أهب العلوم ولست بعالمة ، وامنح الاحكام ولست بحاكمة . . . “ ( الاتحاد الكوني ق 146 ب ) .
..........................................................................................
( 1 ) يراجع بشأن “ عنقاء
- الاتحاد الكوني ورقة 141 ب - 142 أ ( الغريبة العنقاء )
ق 144 ب ( العنقاء ) .
- كما يراجع : رسالة الطير الغزالي ص 50 .
****
475 - العهد الإلهي
مرادف : الميثاق
العهد الإلهي هو العهد الذي اخذه اللّه على بني آدم ، ساعة اشهدهم على أنفسهم انه ربهم .
يقول :
831
 
. . . وثم دعاء بصفة لين وعطف وفيه عموم العهد الإلهي الذي اخذه على بني آدم ، وفيه علم الجولان في الملكوت حسا وخيالا وعقلا بثلث النشأة الإلهية . . . “ ( ف - 3 / 473 ) .  
. . . فالعهد الخالص هو الذي لما اخذ اللّه من بني آدم من ظهورهم ذريتهم واشهدهم على أنفسهم 1 ثم ولد كل بني آدم على الفطرة ، وهو قوله صلى اللّه عليه وسلم كل مولود يولد على الفطرة وهو الميثاق الخالص لنفسه . . . “ ( ف 4 / 57 ) .
انظر “ الميثاق
..........................................................................................
( 1 ) الإشارة إلى الآية قال تعالى : وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ (172) ". [الأعراف : 172 ].
****
476 - عين ثابتة
المترادفات : الممكن 1 - المعدوم
ابن العربي أول مفكر اسلامي طرح عبارة “ عين ثابتة “ الاصطلاحية
وان كان قد استقاها من مصادر شتى : فلسفية ( أفلاطون ، أرسطو ، ابن سينا ) وكلامية ( المعتزلة ) 2 ، ووسمها بصبغته الشخصية ذات الفعالية الموحدة .
 
عبارة “ عين ثابتة “ مركبة من لفظين ،
يقصد ابن العربي بالعين : الحقيقة والذات أو الماهية 3 .
ويقصد “ بالثبوت “ هنا : الوجود العقلي أو الذهني كوجود ماهية الانسان أو ماهية المثلث في الذهن ،
في مقابل “ الوجود الذي يقصد به التحقق خارج الذهن في الزمان والمكان 4 ، كوجود افراد الانسان وافراد المثلث في العالم الخارجي 5 .
اذن ، عندما يتكلم ابن العربي على “ الأعيان الثابتة “ انما يقرر وجود عالم معقول توجد فيه حقائق الأشياء أو أعيانها المعقولة .
إلى جانب العالم الخارجي المحسوس الذي توجد فيه اشخاص الموجودات 6 .
وهذه الأعيان الثابتة في وجودها العقلي المسلوب عنه صفة الوجود الخارجي ، كثيرا ما يصفها ابن العربي “ بالمعدومات “ 7 ، أو “ بالأمور العدمية “ . 

832
 
ولنفصل الآن نظرية ابن العربي “ بالأعيان الثابتة “ وعالمها اي عالم الثبوت .
****
ان الوجود والعدم الثبوتي نسبتان وإضافتان تطلقان على العين “ وليستا صفتين ترجعان إلى الموجود - فالثبوت امر وجودي عقلي لاعيني .
 
يقول ابن العربي :
إذ ثبت عين الشيء أو انتفى فقد يجوز عليه الاتصاف بالعدم والوجود معا ،
وذلك بالنسبة والإضافة ، فيكون زيد الموجود في عينه موجودا في السوق معدوما في الدار ،
فلو كان العدم والوجود من الأوصاف التي ترجع إلى الموجود كالسواد والبياض لاستحال وصفه بهما معا . . .
وقد صحّ وصفه بالعدم والوجود معا في زمان واحد ، وهذا هو الوجود الإضافي والعدم مع ثبوت العين . . .
فان قيل كيف يصح ان يكون الشيء معدوما في عينه يتصف بالوجود في عالم ما أو بنسبة ما ، فيكون موجودا في عينه معدوما بنسبة ما
فنقول : نعم لكل شيء في الوجود اربع مراتب . . .
المرتبة الأولى : وجود الشيء في عينه . . .
والمرتبة الثانية : وجوده في العلم . . .
والمرتبة الثالثة : وجوده في الالفاظ ،
والمرتبة الرابعة : وجوده ، في الرقوم . . .
( انشاء الدوائر ص ص 7 - 8 ) .
فما من صورة موجودة الا والعين الثابتة عينها والوجود كالثوب عليها . . . “ ( فتوحات 3 / 47 ) .
والثبوت امر وجودي عقلي لا عيني بل نسبي . . . “ ( فتوحات 1 / 302 ) .
****
تشكل الأعيان الثابتة مرتبة بين الحق في غيبه المطلق وبين العالم المحسوس 8 .
فهي من ناحية أول تنزل من تنزلات الحق من مرتبة بطونه ،
انها “ الفيض الاقدس “ الذي يمثل ظهور الحق بنفسه لنفسه في صور الأعيان الثابتة . 9
وهي من ناحية ثانية “ المثال “ الثابت في علم اللّه المعدوم في العالم الخارجي والذي له الأثر في كل موجود بل هو أصل الموجودات .
 
يقول ابن العربي :
833
 
فأنت [ العبد ] من حيث صفاتك عين الحق لا صفته ، ومن حيث ذاتك عينك الثابتة التي اتخذها اللّه مظهرا اظهر نفسه فيها لنفسه . . . “ ( ف 2 / 513  ) .
 
. . . فقد ثبت كونه [ الحق تعالى ] مخترعا لنا بالفعل لا انه اخترع مثالنا في نفسه الذي هو صورة علمه بنا ، إذ كان وجودنا على حدّ ما كنا في علمه ولو لم يكن كذلك لخرجنا إلى الوجود على حدّ ما لم يعلمه ، وما لا يعلمه لا يريده وما لا يريده ولا يعلمه لا يوجده ، فنكون اذن موجودين بأنفسنا أو بالاتفاق . . .
وقد دلّ البرهان على وجودنا عن عدم 10 وعلى أنه علمنا وأراد وجودنا واوجدنا على الصورة الثابتة في علمه بنا ونحن معدومون في أعياننا ، فلا اختراع في المثال فلم يبق الا الاختراع في الفعل وهو صحيح لعدم المثال الموجود في العين . . . “ ( فتوحات 1 / 91 ) .
 
ومعلوم انه يخلق الأشياء ويخرجها من العدم إلى الوجود . . . فهو يخرجها من وجود لم ندركه إلى وجود ندركه . . .
ان عدمها من العدم الإضافي ، فان الأشياء في حال عدمها مشهودة له يميّزها بأعيانها مفصل بعضها عن بعض ما عنده فيها اجمال . . .
لان الأشياء لا وجود لها في أعيانها بل لها الثبوت والذي استفادته من الحق الوجود العيني : فتفصلت للناظرين ولانفسها ولم تزل مفصلة عند اللّه تفصيلا ثبوتيا ، ثم لما ظهرت في أعيانها . . . فان الامكان ما فارقها حكمه . . .
فلما كان الامكان لا يفارقها طرفة عين ولا يصح خروجها منه . . .
 
فما لها خروج من خزائن امكانها وانما الحق سبحانه فتح أبواب هذه الخزائن حتى نظرنا إليها ونظرت الينا ونحن فيها وخارجون عنها . . . “ ( فتوحات 3 / 193 ) .
ان الأثر لا يكون الا للمعدوم لا للموجود . . . “ ( فصوص 1 / 177 ) .
 
يتضح من النصوص السابقة ان الأعيان الثابتة رغم ظهورها في الوجود الخارجي لم تفارق امكانها ، فهي رغم كونها أزلية 11 من حيث ثبوتها في علم اللّه ما شمّت رائحة الوجود .
 
يقول ابن العربي :
للممكنات . . . ان لها أعيانا ثبوتية لا موجودة مساوقة لواجب الوجود في الأزل . . . “ ( فتوحات 3 / 429 ) .
834
 
. . . ما كنت به في ثبوتك ظهرت به في وجودك ، هذا ان ثبت ان لك وجودا “ ( فصوص 1 / 83 ) .
لان الأعيان التي لها العدم الثابتة فيه ما شمّت رائحة من الموجود ، فهي على حالها مع تعداد الصور في الموجودات “ ( فصوص 1 / 76 ) .
****
ان عالم الثبوت هو العلم الإلهي أو الحضرة العلمية ، التي ظهر عنها كل موجود في العالم - وهو عالم بسيط مفرد يحوي كل موجود ( كلي - معنوي - عقلي - جزئي ) ظهر في عالمنا المحسوس .
 
يقول ابن العربي :
[ في الثبوت ] كل حالة [ منعزلة ] عن الحالة الأخرى لا تجمع الأحوال عين واحدة في حال الثبوت ، [ على حين انه في الوجود ] فإنها [ الأحوال ] تظهر في شيئية الوجود في عين واحدة ، فزيد مثلا الصحيح في وقت هو العليل في وقت آخر . . .
 
وفي الثبوت ليس كذلك :
فان الألم في الثبوت ما هو في عين المتألم وانما هو في عينه [ عين الألم ] ، فهو ملتذ بثبوته كما هو ملتذ بوجوده في المتألم والمحل المتألم به .
وسبب ذلك : ان الثبوت بسيط مفرد غير قائم شيء بشيء .
وفي الوجود ليس الا التركيب فحامل ومحمول . فالمحمول ابدا منزلته في الوجود مثل منزلته في الثبوت في نعيم دائم ، والحامل ليس كذلك . . .
فكل حال تكون عليها [ في وجودها ] هو إلى جانبها [ في ثبوتها ] ناظر إليها لا محمول فيها ، فالعين ملتذة بذاتها والحال ملتذ بذاته . . . “ ( فتوحات 4 / 81 ) .
فمن كان مؤمنا في ثبوت عينه وحال عدمه ظهر بتلك الصورة في حال وجوده 12 . . . “ ( فصوص 1 / 130 ) .
ولهذا رأت [ الرحمة ] الحق المخلوق في الاعتقادات عينا ثابتة في العيون الثابتة فرحمته بنفسها بالايجاد . . . “ ( فصوص 1 / 178 ) .
نلاحظ من النصوص السابقة ان الجزئيات كلها ثابتة في عالم الثبوت بشكل مفرد ، منفصل عن حاملها .
كلمة أخيرة 13 :
ان العالم الحسي الذي يمثل تنزلا ثانيا من تنزلات الحق في طريق ظهوره 14

835
لا يلغي بوجوده عالم الأعيان الثابتة ، اذن ، ابن العربي احتفظ في تركيبه الميتافيزيقي للعالم بعالمين متوازيين حتى في الجزئيات 15 : أحدهما ( عالم الثبوت ) الأصل في كل ما يظهر في الاخر ( العالم المحسوس ) .
وقد استنتجنا وجود العالمين عنده في آن واحد ، من نصوص تشعر بهذه الازدواجية .
 
يقول :
واما ان يكشف له [ العبد ] عن عينه الثابتة وانتقالات الأحوال عليها إلى ما لا يتناهى . . . “ ( فصوص 1 / 60 - 61 ) .
 
فالعبد له وجود في هذا العالم المحسوس ، وله ثبوت في عالم الأعيان الثابتة في آن واحد ، وان كان لا يحس ثبوت عينه .
فالحق يتجلى على الدوام ومع الأنفاس 16 في صور الأعيان الثابتة ( فيض أقدس ) وفي صور الأعيان الموجودة ( فيض مقدس ) .
..........................................................................................
( 1 ) يطلق ابن العربي لفظ الممكن على معنى مغاير لمفهوم الفلاسفة فالممكن عنده واجب الوجود بغيره ، فالامكان ليس له صفة اختيارية بل هو واجب . انظر “ اختيار “ .
( 2 ) يقول ابن العربي : “ روى عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم عن اللّه سبحانه أنه قال : “ كنت كنزا مخفيا لم اعرف . . . ففي قوله كنت كنزا اثبات الأعيان الثابتة التي ذهبت إليها المعتزلة . . . “ ( ف 2 / 232 ) .
 
( 3 ) لم نفرد لكلمة “ عين “ بحثا خاصا بها ، وذلك لان اصالة ابن العربي وابتكاره الفكري لا يكمنان في لفظة “ عين “ بل في اللفظة المضافة إليها . مثلا : عين ثابتة ، تأخذ أهميتها من مفهوم الثبوت الذي وسعه الشيخ الأكبر ، وهكذا . . .
ولذلك نكتفي بان نعطي مراجع موسعة عند ابن العربي ، لمن أراد ان يستزيد من لفظة “ عين “ التي لا تخرج في مفهومها عن معنى الذات والحقيقة أو الجوهر والماهية :
1 - الفتوحات ج 1 ص 45 ، ص 89 ( المعاينة ) ، ص 108 ( المعاينة ) ، ص 162 ، 168 .
 
2 - الفتوحات ج 2 الصفحات : 5 ، 54 ، 155 ، 220 ( عين الوجود ) ، 226 ( عين الممكن ) ، 346 ( عين القرآن ) ، 459 ، 473 ، 475 ( عين الحق ) ، 603 ( العين المقصودة ) ، 608 ( العين الواحدة ) ، 646 .
 
3 - الفتوحات ج 3 الصفحات : 314 ، 318 ( عين الجمع ، عين الفرق - عين القرآن ، ذو عين ) ، 323 ( عين البصيرة ، عين الخيال ، عين البصر ، العيان ) 327 ، 328 ، 376 ، 397 ، 398 ، 404 ( العين الوجودية ) 417 ( العين الموجودة ) 418 ( العين - عين

836
الوجود ) ، 465 ( العين الواحدة ) 470 ، 507 ( عين الخيال ، عين الحس ) ، 547 ( العين الوجودية ) .
4 - الفتوحات ج 4 الصفحات : 6 - 8 ( عين الوجود ) ، 9 ( عين الممكن ) ، 19 - 22 ( عين الحق ) 21 - 26 ( عين القلب ) ، 29 ( العين الواحدة ) 30 ( العين المخلوقة ) 31 ( عين الشهود ) ، 45 ( عين الوجود ) ، 54 ( عين الجمع ) ، 62 ، 63 ( عين السوى ) ، 65 ( عين الحقيقة ) ، 69 ( عين الوجود ) ، 106 ( عين القرآن ) ، 120 ، 143 ، 153 ( عين رحمة اللّه في خلقه ) ، 304 ( عين الوجود - عين المرتبة ) 202 ( عين المرآة ) ، 213 ( عين العبد ) ، 219 ( عين الكون ) .
5 - الفصوص ج 1 الصفحات : 61 ( العين الموجودة ) ، 66 ، 76 ( عين الشيء ) ، 82 ، 91 ، 122 ، 125 ( عين الجوهر ) ، ص 78 ( العين الواحدة - العين الطبيعية ) 108 ، 110 ( عين الحواس ) ، 111 ( عين الوجود ) ، 122 ، 125 ( عين الهوية ) 179 ، 184 ، 188 ، 189 ، 209 .
6 - الكنز العظيم ورقة 154 أ ( عين الأعيان ) .
7 - التجليات ص 7 ( العيان )
8 - مواقع النجوم ص 23 ، 26 ، 67 ( عين البصيرة ) .
9 - كتاب الكتب ص 52 .
10 - المسائل ص 22 .
11 - الاتحاد الكوني ق 142 ( حضرة العين )
12 - إشارات القرآن ق 50 أ .
كما يراجع   :
1 -  الصلاة الكبرى شرح النابلسي ق 16 .
2 - مطلع خصوص الكلم ، القيصري ق 7 .
3 - تأويلات القرآن القيصري ق 164 ب .

( 4 ) ظهر في الفكر الاسلامي تحت تأثير الفلسفة الارسطية هذا التفريق بين الماهية والوجود : اي بين الشيء من حيث هو حقيقة معقولة يمكن ان تتحقق في الخارج ويمكن ان لا تتحقق . وبين الشيء من حيث وجوده في العالم الخارجي . وقد قال أرسطو ان تعريف الشيء بشرح ماهيته لا يقتضي وجوده : إذ ماهية الشيء غير وجوده . ( راجع الكتاب التذكاري ص 212 - 213 ) .
( 5 ) راجع “ ثبوت “ .
( 6 ) ابن العربي هنا يذكرنا بافلاطون . وسوف نلمس مدى تغلغل نظرية المثل الأفلاطونية في نظرية ابن العربي في “ الأعيان الثابتة “ ولكنها رغم التشابه تختلف عنها اختلافا جوهريا .

837
يقول أبو العلا عفيفي :
فالأعيان الثابتة تشبه المثل في أنها أمور معقولة ثابتة في العلم الإلهي أو في العالم المعقول على حد تعبير أفلاطون ، وانها أصول ومبادئ للموجودات الخارجية المحسوسة ولكنها تختلف عنها من وجهين :
الأول ، انها ليست صورا أو معاني كلية كالمثل الأفلاطونية ، بل هي صور جزئية لكل منها ما يقابله في العالم المحسوس .
والوجه الثاني انها تعينات في ذات الواحد الحق ، بمعنى ان الحق إذ يعقل ذاته يعقل في الوقت نفسه ذوات هذه الأعيان ، وليس شيء من هذا في نظرية المثل الأفلاطونية بل هو أقرب إلى مذهب افلوطين الإسكندري في طبيعة الواحد “ و “ العقل الأول “ .
ان العقل الأول في مذهبه هو مجموع العالم العقلي الذي هو ذات العقل الأول “ الواحد “ ( الكتاب التذكاري ص 219 ) .
 
( 7 ) هذا اصطلاح لا شك استفاده من المعتزلة الذين ذهبوا إلى أن المعدوم “ شيء “ وذات وعين وان له خصائص وصفات .
يقول فخر الدين الرازي في “ محصل أفكار المتقدمين والمتأخرين في تفصيل قول المعتزلة في “ المعدومات “ : “ . . . ان المعدومات الممكنة قبل دخولها في الوجود ذوات وأعيان وحقائق ، وان تأثير الفاعل ( اللّه ) ليس في جعلها ذوات ، بل في جعل تلك الذوات موجودة . . .
اما الفلاسفة فقد اتفقوا على أن الممكنات ماهيات قبل وجودها ، واتفقوا على أنه يجوز ان تعرى عن الوجود الخارجي . . . “ ( ص 37 ) .
ويقول ابن حزم في “ الفصل “ ج 4 ص 42 “ وقد اختلف الناس في المعدوم أهو شيء أم لا .
فقال أهل السنة وطوائف من المرجئة كالاشعرية وغيرهم : ليس شيئا وبه يقول هشام بن عمرو أحد شيوخ المعتزلة وقال سائر المعتزلة المعدوم شيء . . . “ .
 
يقول الشهرستاني في “ نهاية الاقدام “ ص 151 : “ فالأشعرية لا يفرّقون بين الوجود والثبوت والشيئية والذات والعين .

والشحام من المعتزلة احدث القول بان “ المعدوم “ شيء وذات وعين .
وأثبت له خصائص المتعلقات في الوجود . . . وتابعه على ذلك أكثر المعتزلة . . . وخالفه جماعة ، فمنهم من لم يطلق الا اسم الشيئية ومنهم من امتنع من هذا الاطلاق أيضا مثل أبي الهذيل العلاف وأبي الحسين البصري . . “ .
كما يقول الشهرستاني في المرجع نفسه ص 169 : “ ان مذهب المعتزلة في المعدوم شيء

838
هو بعينه مذهب بعض الفلاسفة في أن الهيولى موجودة قبل وجود الصورة “ .
فليراجع :  - المحصل للفخر الرازي ص 34 - 38 ،
- الفصل ابن حزم ج 4 ص 42 - 46
- نهاية الاقدام . الشهرستاني ص 150 - 169 ،
- كما يراجع بخصوص اقسام المعدومات الأربعة عند ابن العربي : انشاء الدوائر ص 10 ،
- الرسالة الفقيرية . ابن سبعين نشر عبد الرحمن بدوي ص ص 6 - 9 ( المعدوم - اقسام المعدومات ) .
 
( 8 ) راجع الفتوحات ج 3 ص ص 46 - 47 حيث يظهر الثبوت أو الامكان برزخ بين الوجود والعدم .
( 9 ) راجع “ فيض أقدس “ .
( 10 ) عن “ عدم “ : اي عن مثال ثابت معدوم العين في الوجود . راجع “ عدم “ .
( 11 ) يرى ابن العربي ان “ الأعيان الثابتة “ أزلية قديمة لأنها موجودة منذ الأزل في العلم الإلهي .
وبذلك نتساءل : هل يقول ابن العربي بقدم العالم كما قالت به الفلاسفة ؟ ان العالم عند ابن العربي “ قديم حادث “ : قديم في ثبوته حادث في وجوده . انظر مقارنة نظرة ابن العربي بالمعتزلة وبابن سينا في قدم العالم : ( الكتاب التذكاري ص 213 - 214 ) .
( 12 ) نلاحظ ان عالم الثبوت يحوي الجزئيات : العبد - ايمان العبد . . . وهذا ما يخالف به ابن العربي نظرية أفلاطون في المثل كما سبق الكلام عليه .
( 13 ) يراجع بخصوص عين ثابتة في نصوص تلامذة ابن العربي والمتأثرين به :
- رسالة في علم الحقائق . للقيصري . مخطوط الظاهرية رقم 9420 ورقة 3 أو 4 ب .
- رسالة في ايضاح بعض اسرار تأويلات القرآن . القيصري . مخطوط الظاهرية رقم 6824 ورقة 164 ب و 165 ب ،
- ورد الورود للنابلسي وهو شرح الصلاة الكبرى لابن العربي ورقة 2 ،
- شرح ابيات ابن العربي لكمال الدين عبد الرزاق الكاشي . مخطوط الظاهرية رقم 5963 ورقة 7 ب ،
- تنبيه العقول . الشهرزوري . مخطوط الظاهرية رقم 8138 ورقة 61 ب و 62 أ .
- جامع الأصول الكمشخانوي ص 65 ،

839
( 14 ) راجع “ فيض مقدس
( 15 ) يراجع بخصوص “ عين ثابتة “ عند ابن العربي :
- الفصوص المقدمة ص 39 ،
- فصوص 1 / ص 102 ، ص 203 ،
- فصوص 2 / ص 9 ، ص 21 . ص 50 ، 51 ص 64 ، ص 110 ، ص 164 ، ص 223 ،
- فتوحات 4 ص 86 ، ص 126 ، ص 210 ، ص 410 ( ما ثم عدم ) . ص 420 ،
- كتاب الهو ورقة 190 ( المعدوم ) .
- الكتاب التذكاري . الفصل التاسع . الأعيان الثابتة في مذهب ابن العربي . ( لأبي العلا عفيفي ص ص 209 - 220 ) .
( 16 ) راجع “ خلق جديد “ .
****
477 - عين القلب

فلتراجع في “ قلب ".
****
478 - عين اليقين
فلتراجع في “ يقين
.
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح القلب - قلب الوجود - القلبيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح السحاب - ساذج القلب - السراب - السّراج - مسرح عيون العارفين - السرّ الأعجميّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح صاحب العهد - الصّاحب المجهول - صاحب الوقت - صاحب الصّورة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى