المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف العين
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
مرادف : عنقاء مغرب
1 - استفاد ابن العربي من فقدان وجود “ العنقاء “ الحسي ، ليطلقه تشبيها على “ الهباء “ الذي لا وجود لعينه .
يقول : “ فإن قلت وما العنقاء ، قلنا : الهباء لا موجود ولا معدوم على أنها تتمثل في الواقعة . . . “ ( ف 2 / 130 ) .
“ 830 “
“ . . . فأنا الذي لا عين لي موجود *** وانا الذي لا حكم لي مفقود عنقاء مغرب قد تعورف ذكرها عرفا وباب وجودها مسدود “
( الديوان 39 ) .
“ . . . وليس لهذا الجوهر الهبائي مثل هذا الوجود وهذا الاسم الذي اختص به منقول عن علي بن أبي طالب رضي اللّه عنه ، واما نحن فنسميه العنقاء فإنه يسمع بذكره ويعقل ولا وجود له في العين ولا يعرف على الحقيقة الا بالأمثلة المضروبة . . . “ ( ف 2 / 432 ) .
انظر “ هباء “
2 - خصائص العنقاء :
“ . . . انا الغريبة العنقاء 1 ، أمي المطوقة الورقا ، ووالدي العقاب المالك ،
وولدي الغراب الحالك ،
انا عنصر النور والظلم ومحل الأمانة والتهم لا اقبل النور المطلق فإنه ضدي
ولا اعرف العلم فاني ما أعيد ولا ابدي ، كل من اثنى عليّ فهو بعيد الفهم مقهور تحت سلطان الوهم ما لي عزة فاحتمي . . .
انا الحقيقة لما عندي من السعة البس لكل حالة لبوسها. . .
لا اعجز عن حمل صورة . . .
وهبت ان أهب العلوم ولست بعالمة ، وامنح الاحكام ولست بحاكمة . . . “ ( الاتحاد الكوني ق 146 ب ) .
..........................................................................................
( 1 ) يراجع بشأن “ عنقاء “
- الاتحاد الكوني ورقة 141 ب - 142 أ ( الغريبة العنقاء )
ق 144 ب ( العنقاء ) .
- كما يراجع : رسالة الطير الغزالي ص 50 .
****
475 - العهد الإلهيمرادف : الميثاق
العهد الإلهي هو العهد الذي اخذه اللّه على بني آدم ، ساعة اشهدهم على أنفسهم انه ربهم .
يقول :
“ 831 “
“ . . . وثم دعاء بصفة لين وعطف وفيه عموم العهد الإلهي الذي اخذه على بني آدم ، وفيه علم الجولان في الملكوت حسا وخيالا وعقلا بثلث النشأة الإلهية . . . “ ( ف - 3 / 473 ) .
“ . . . فالعهد الخالص هو الذي لما اخذ اللّه من بني آدم من ظهورهم ذريتهم واشهدهم على أنفسهم 1 ثم ولد كل بني آدم على الفطرة ، وهو قوله صلى اللّه عليه وسلم كل مولود يولد على الفطرة وهو الميثاق الخالص لنفسه . . . “ ( ف 4 / 57 ) .
انظر “ الميثاق “
..........................................................................................
( 1 ) الإشارة إلى الآية قال تعالى : ” وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ (172) ". [الأعراف : 172 ].
****
476 - عين ثابتةالمترادفات : الممكن 1 - المعدوم
ابن العربي أول مفكر اسلامي طرح عبارة “ عين ثابتة “ الاصطلاحية
وان كان قد استقاها من مصادر شتى : فلسفية ( أفلاطون ، أرسطو ، ابن سينا ) وكلامية ( المعتزلة ) 2 ، ووسمها بصبغته الشخصية ذات الفعالية الموحدة .
عبارة “ عين ثابتة “ مركبة من لفظين ،
يقصد ابن العربي بالعين : الحقيقة والذات أو الماهية 3 .
ويقصد “ بالثبوت “ هنا : الوجود العقلي أو الذهني كوجود ماهية الانسان أو ماهية المثلث في الذهن ،
في مقابل “ الوجود “ الذي يقصد به التحقق خارج الذهن في الزمان والمكان 4 ، كوجود افراد الانسان وافراد المثلث في العالم الخارجي 5 .
اذن ، عندما يتكلم ابن العربي على “ الأعيان الثابتة “ انما يقرر وجود عالم معقول توجد فيه حقائق الأشياء أو أعيانها المعقولة .
إلى جانب العالم الخارجي المحسوس الذي توجد فيه اشخاص الموجودات 6 .
وهذه الأعيان الثابتة في وجودها العقلي المسلوب عنه صفة الوجود الخارجي ، كثيرا ما يصفها ابن العربي “ بالمعدومات “ 7 ، أو “ بالأمور العدمية “ .
“ 832 “
ولنفصل الآن نظرية ابن العربي “ بالأعيان الثابتة “ وعالمها اي عالم الثبوت .
****
ان الوجود والعدم الثبوتي نسبتان وإضافتان تطلقان على “ العين “ وليستا صفتين ترجعان إلى الموجود - فالثبوت امر وجودي عقلي لاعيني .يقول ابن العربي :
“ إذ ثبت عين الشيء أو انتفى فقد يجوز عليه الاتصاف بالعدم والوجود معا ،
وذلك بالنسبة والإضافة ، فيكون زيد الموجود في عينه موجودا في السوق معدوما في الدار ،
فلو كان العدم والوجود من الأوصاف التي ترجع إلى الموجود كالسواد والبياض لاستحال وصفه بهما معا . . .
وقد صحّ وصفه بالعدم والوجود معا في زمان واحد ، وهذا هو الوجود الإضافي والعدم مع ثبوت العين . . .
فان قيل كيف يصح ان يكون الشيء معدوما في عينه يتصف بالوجود في عالم ما أو بنسبة ما ، فيكون موجودا في عينه معدوما بنسبة ما
فنقول : نعم لكل شيء في الوجود اربع مراتب . . .
المرتبة الأولى : وجود الشيء في عينه . . .
والمرتبة الثانية : وجوده في العلم . . .
والمرتبة الثالثة : وجوده في الالفاظ ،
والمرتبة الرابعة : وجوده ، في الرقوم . . . “
( انشاء الدوائر ص ص 7 - 8 ) .
“ فما من صورة موجودة الا والعين الثابتة عينها والوجود كالثوب عليها . . . “ ( فتوحات 3 / 47 ) .
“ والثبوت امر وجودي عقلي لا عيني بل نسبي . . . “ ( فتوحات 1 / 302 ) .
****
تشكل الأعيان الثابتة مرتبة بين الحق في غيبه المطلق وبين العالم المحسوس 8 .فهي من ناحية أول تنزل من تنزلات الحق من مرتبة بطونه ،
انها “ الفيض الاقدس “ الذي يمثل ظهور الحق بنفسه لنفسه في صور الأعيان الثابتة . 9
وهي من ناحية ثانية “ المثال “ الثابت في علم اللّه المعدوم في العالم الخارجي والذي له الأثر في كل موجود بل هو أصل الموجودات .
يقول ابن العربي :
“ 833 “
“ فأنت [ العبد ] من حيث صفاتك عين الحق لا صفته ، ومن حيث ذاتك عينك الثابتة التي اتخذها اللّه مظهرا اظهر نفسه فيها لنفسه . . . “ ( ف 2 / 513 ) .
“ . . . فقد ثبت كونه [ الحق تعالى ] مخترعا لنا بالفعل لا انه اخترع مثالنا في نفسه الذي هو صورة علمه بنا ، إذ كان وجودنا على حدّ ما كنا في علمه ولو لم يكن كذلك لخرجنا إلى الوجود على حدّ ما لم يعلمه ، وما لا يعلمه لا يريده وما لا يريده ولا يعلمه لا يوجده ، فنكون اذن موجودين بأنفسنا أو بالاتفاق . . .
وقد دلّ البرهان على وجودنا عن عدم 10 وعلى أنه علمنا وأراد وجودنا واوجدنا على الصورة الثابتة في علمه بنا ونحن معدومون في أعياننا ، فلا اختراع في المثال فلم يبق الا الاختراع في الفعل وهو صحيح لعدم المثال الموجود في العين . . . “ ( فتوحات 1 / 91 ) .
“ ومعلوم انه يخلق الأشياء ويخرجها من العدم إلى الوجود . . . فهو يخرجها من وجود لم ندركه إلى وجود ندركه . . .
ان عدمها من العدم الإضافي ، فان الأشياء في حال عدمها مشهودة له يميّزها بأعيانها مفصل بعضها عن بعض ما عنده فيها اجمال . . .
لان الأشياء لا وجود لها في أعيانها بل لها الثبوت والذي استفادته من الحق الوجود العيني : فتفصلت للناظرين ولانفسها ولم تزل مفصلة عند اللّه تفصيلا ثبوتيا ، ثم لما ظهرت في أعيانها . . . فان الامكان ما فارقها حكمه . . .
فلما كان الامكان لا يفارقها طرفة عين ولا يصح خروجها منه . . .
فما لها خروج من خزائن امكانها وانما الحق سبحانه فتح أبواب هذه الخزائن حتى نظرنا إليها ونظرت الينا ونحن فيها وخارجون عنها . . . “ ( فتوحات 3 / 193 ) .
“ ان الأثر لا يكون الا للمعدوم لا للموجود . . . “ ( فصوص 1 / 177 ) .
يتضح من النصوص السابقة ان الأعيان الثابتة رغم ظهورها في الوجود الخارجي لم تفارق امكانها ، فهي رغم كونها أزلية 11 من حيث ثبوتها في علم اللّه ما شمّت رائحة الوجود .
يقول ابن العربي :
“ للممكنات . . . ان لها أعيانا ثبوتية لا موجودة مساوقة لواجب الوجود في الأزل . . . “ ( فتوحات 3 / 429 ) .
“ 834 “
“ . . . ما كنت به في ثبوتك ظهرت به في وجودك ، هذا ان ثبت ان لك وجودا “ ( فصوص 1 / 83 ) .
“ لان الأعيان التي لها العدم الثابتة فيه ما شمّت رائحة من الموجود ، فهي على حالها مع تعداد الصور في الموجودات “ ( فصوص 1 / 76 ) .
****
ان عالم الثبوت هو العلم الإلهي أو الحضرة العلمية ، التي ظهر عنها كل موجود في العالم - وهو عالم بسيط مفرد يحوي كل موجود ( كلي - معنوي - عقلي - جزئي ) ظهر في عالمنا المحسوس .يقول ابن العربي :
“ [ في الثبوت ] كل حالة [ منعزلة ] عن الحالة الأخرى لا تجمع الأحوال عين واحدة في حال الثبوت ، [ على حين انه في الوجود ] فإنها [ الأحوال ] تظهر في شيئية الوجود في عين واحدة ، فزيد مثلا الصحيح في وقت هو العليل في وقت آخر . . .
وفي الثبوت ليس كذلك :
فان الألم في الثبوت ما هو في عين المتألم وانما هو في عينه [ عين الألم ] ، فهو ملتذ بثبوته كما هو ملتذ بوجوده في المتألم والمحل المتألم به .
وسبب ذلك : ان الثبوت بسيط مفرد غير قائم شيء بشيء .
وفي الوجود ليس الا التركيب فحامل ومحمول . فالمحمول ابدا منزلته في الوجود مثل منزلته في الثبوت في نعيم دائم ، والحامل ليس كذلك . . .
فكل حال تكون عليها [ في وجودها ] هو إلى جانبها [ في ثبوتها ] ناظر إليها لا محمول فيها ، فالعين ملتذة بذاتها والحال ملتذ بذاته . . . “ ( فتوحات 4 / 81 ) .
“ فمن كان مؤمنا في ثبوت عينه وحال عدمه ظهر بتلك الصورة في حال وجوده 12 . . . “ ( فصوص 1 / 130 ) .
“ ولهذا رأت [ الرحمة ] الحق المخلوق في الاعتقادات عينا ثابتة في العيون الثابتة فرحمته بنفسها بالايجاد . . . “ ( فصوص 1 / 178 ) .
نلاحظ من النصوص السابقة ان الجزئيات كلها ثابتة في عالم الثبوت بشكل مفرد ، منفصل عن حاملها .
كلمة أخيرة 13 :
ان العالم الحسي الذي يمثل تنزلا ثانيا من تنزلات الحق في طريق ظهوره 14
“ 835 “
لا يلغي بوجوده عالم الأعيان الثابتة ، اذن ، ابن العربي احتفظ في تركيبه الميتافيزيقي للعالم بعالمين متوازيين حتى في الجزئيات 15 : أحدهما ( عالم الثبوت ) الأصل في كل ما يظهر في الاخر ( العالم المحسوس ) .وقد استنتجنا وجود العالمين عنده في آن واحد ، من نصوص تشعر بهذه الازدواجية .
يقول :
“ واما ان يكشف له [ العبد ] عن عينه الثابتة وانتقالات الأحوال عليها إلى ما لا يتناهى . . . “ ( فصوص 1 / 60 - 61 ) .
فالعبد له وجود في هذا العالم المحسوس ، وله ثبوت في عالم الأعيان الثابتة في آن واحد ، وان كان لا يحس ثبوت عينه .
فالحق يتجلى على الدوام ومع الأنفاس 16 في صور الأعيان الثابتة ( فيض أقدس ) وفي صور الأعيان الموجودة ( فيض مقدس ) .
..........................................................................................
( 1 ) يطلق ابن العربي لفظ الممكن على معنى مغاير لمفهوم الفلاسفة فالممكن عنده واجب الوجود بغيره ، فالامكان ليس له صفة اختيارية بل هو واجب . انظر “ اختيار “ .
( 2 ) يقول ابن العربي : “ روى عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم عن اللّه سبحانه أنه قال : “ كنت كنزا مخفيا لم اعرف . . . ففي قوله كنت كنزا اثبات الأعيان الثابتة التي ذهبت إليها المعتزلة . . . “ ( ف 2 / 232 ) .
( 3 ) لم نفرد لكلمة “ عين “ بحثا خاصا بها ، وذلك لان اصالة ابن العربي وابتكاره الفكري لا يكمنان في لفظة “ عين “ بل في اللفظة المضافة إليها . مثلا : عين ثابتة ، تأخذ أهميتها من مفهوم الثبوت الذي وسعه الشيخ الأكبر ، وهكذا . . .
ولذلك نكتفي بان نعطي مراجع موسعة عند ابن العربي ، لمن أراد ان يستزيد من لفظة “ عين “ التي لا تخرج في مفهومها عن معنى الذات والحقيقة أو الجوهر والماهية :
1 - الفتوحات ج 1 ص 45 ، ص 89 ( المعاينة ) ، ص 108 ( المعاينة ) ، ص 162 ، 168 .
2 - الفتوحات ج 2 الصفحات : 5 ، 54 ، 155 ، 220 ( عين الوجود ) ، 226 ( عين الممكن ) ، 346 ( عين القرآن ) ، 459 ، 473 ، 475 ( عين الحق ) ، 603 ( العين المقصودة ) ، 608 ( العين الواحدة ) ، 646 .
3 - الفتوحات ج 3 الصفحات : 314 ، 318 ( عين الجمع ، عين الفرق - عين القرآن ، ذو عين ) ، 323 ( عين البصيرة ، عين الخيال ، عين البصر ، العيان ) 327 ، 328 ، 376 ، 397 ، 398 ، 404 ( العين الوجودية ) 417 ( العين الموجودة ) 418 ( العين - عين
“ 836 “
الوجود ) ، 465 ( العين الواحدة ) 470 ، 507 ( عين الخيال ، عين الحس ) ، 547 ( العين الوجودية ) .4 - الفتوحات ج 4 الصفحات : 6 - 8 ( عين الوجود ) ، 9 ( عين الممكن ) ، 19 - 22 ( عين الحق ) 21 - 26 ( عين القلب ) ، 29 ( العين الواحدة ) 30 ( العين المخلوقة ) 31 ( عين الشهود ) ، 45 ( عين الوجود ) ، 54 ( عين الجمع ) ، 62 ، 63 ( عين السوى ) ، 65 ( عين الحقيقة ) ، 69 ( عين الوجود ) ، 106 ( عين القرآن ) ، 120 ، 143 ، 153 ( عين رحمة اللّه في خلقه ) ، 304 ( عين الوجود - عين المرتبة ) 202 ( عين المرآة ) ، 213 ( عين العبد ) ، 219 ( عين الكون ) .
5 - الفصوص ج 1 الصفحات : 61 ( العين الموجودة ) ، 66 ، 76 ( عين الشيء ) ، 82 ، 91 ، 122 ، 125 ( عين الجوهر ) ، ص 78 ( العين الواحدة - العين الطبيعية ) 108 ، 110 ( عين الحواس ) ، 111 ( عين الوجود ) ، 122 ، 125 ( عين الهوية ) 179 ، 184 ، 188 ، 189 ، 209 .
6 - الكنز العظيم ورقة 154 أ ( عين الأعيان ) .
7 - التجليات ص 7 ( العيان )
8 - مواقع النجوم ص 23 ، 26 ، 67 ( عين البصيرة ) .
9 - كتاب الكتب ص 52 .
10 - المسائل ص 22 .
11 - الاتحاد الكوني ق 142 ( حضرة العين )
12 - إشارات القرآن ق 50 أ .
كما يراجع :
1 - الصلاة الكبرى شرح النابلسي ق 16 .
2 - مطلع خصوص الكلم ، القيصري ق 7 .
3 - تأويلات القرآن القيصري ق 164 ب .
( 4 ) ظهر في الفكر الاسلامي تحت تأثير الفلسفة الارسطية هذا التفريق بين الماهية والوجود : اي بين الشيء من حيث هو حقيقة معقولة يمكن ان تتحقق في الخارج ويمكن ان لا تتحقق . وبين الشيء من حيث وجوده في العالم الخارجي . وقد قال أرسطو ان تعريف الشيء بشرح ماهيته لا يقتضي وجوده : إذ ماهية الشيء غير وجوده . ( راجع الكتاب التذكاري ص 212 - 213 ) .
( 5 ) راجع “ ثبوت “ .
( 6 ) ابن العربي هنا يذكرنا بافلاطون . وسوف نلمس مدى تغلغل نظرية المثل الأفلاطونية في نظرية ابن العربي في “ الأعيان الثابتة “ ولكنها رغم التشابه تختلف عنها اختلافا جوهريا .
“ 837 “
يقول أبو العلا عفيفي :“ فالأعيان الثابتة تشبه المثل في أنها أمور معقولة ثابتة في العلم الإلهي أو في العالم المعقول على حد تعبير أفلاطون ، وانها أصول ومبادئ للموجودات الخارجية المحسوسة ولكنها تختلف عنها من وجهين :
الأول ، انها ليست صورا أو معاني كلية كالمثل الأفلاطونية ، بل هي صور جزئية لكل منها ما يقابله في العالم المحسوس .
والوجه الثاني انها تعينات في ذات الواحد الحق ، بمعنى ان الحق إذ يعقل ذاته يعقل في الوقت نفسه ذوات هذه الأعيان ، وليس شيء من هذا في نظرية المثل الأفلاطونية بل هو أقرب إلى مذهب افلوطين الإسكندري في طبيعة “ الواحد “ و “ العقل الأول “ .
ان العقل الأول في مذهبه هو مجموع العالم العقلي الذي هو ذات العقل الأول “ الواحد “ ( الكتاب التذكاري ص 219 ) .
( 7 ) هذا اصطلاح لا شك استفاده من المعتزلة الذين ذهبوا إلى أن المعدوم “ شيء “ وذات وعين وان له خصائص وصفات .
يقول فخر الدين الرازي في “ محصل أفكار المتقدمين والمتأخرين “ في تفصيل قول المعتزلة في “ المعدومات “ : “ . . . ان المعدومات الممكنة قبل دخولها في الوجود ذوات وأعيان وحقائق ، وان تأثير الفاعل ( اللّه ) ليس في جعلها ذوات ، بل في جعل تلك الذوات موجودة . . .
اما الفلاسفة فقد اتفقوا على أن الممكنات ماهيات قبل وجودها ، واتفقوا على أنه يجوز ان تعرى عن الوجود الخارجي . . . “ ( ص 37 ) .
ويقول ابن حزم في “ الفصل “ ج 4 ص 42 “ وقد اختلف الناس في المعدوم أهو شيء أم لا .
فقال أهل السنة وطوائف من المرجئة كالاشعرية وغيرهم : ليس شيئا وبه يقول هشام بن عمرو أحد شيوخ المعتزلة وقال سائر المعتزلة المعدوم شيء . . . “ .
يقول الشهرستاني في “ نهاية الاقدام “ ص 151 : “ فالأشعرية لا يفرّقون بين الوجود والثبوت والشيئية والذات والعين .
والشحام من المعتزلة احدث القول بان “ المعدوم “ شيء وذات وعين .
وأثبت له خصائص المتعلقات في الوجود . . . وتابعه على ذلك أكثر المعتزلة . . . وخالفه جماعة ، فمنهم من لم يطلق الا اسم الشيئية ومنهم من امتنع من هذا الاطلاق أيضا مثل أبي الهذيل العلاف وأبي الحسين البصري . . “ .
كما يقول الشهرستاني في المرجع نفسه ص 169 : “ ان مذهب المعتزلة في المعدوم شيء
“ 838 “
هو بعينه مذهب بعض الفلاسفة في أن الهيولى موجودة قبل وجود الصورة “ .فليراجع : - المحصل للفخر الرازي ص 34 - 38 ،
- الفصل ابن حزم ج 4 ص 42 - 46
- نهاية الاقدام . الشهرستاني ص 150 - 169 ،
- كما يراجع بخصوص اقسام المعدومات الأربعة عند ابن العربي : انشاء الدوائر ص 10 ،
- الرسالة الفقيرية . ابن سبعين نشر عبد الرحمن بدوي ص ص 6 - 9 ( المعدوم - اقسام المعدومات ) .
( 8 ) راجع الفتوحات ج 3 ص ص 46 - 47 حيث يظهر الثبوت أو الامكان برزخ بين الوجود والعدم .
( 9 ) راجع “ فيض أقدس “ .
( 10 ) عن “ عدم “ : اي عن مثال ثابت معدوم العين في الوجود . راجع “ عدم “ .
( 11 ) يرى ابن العربي ان “ الأعيان الثابتة “ أزلية قديمة لأنها موجودة منذ الأزل في العلم الإلهي .
وبذلك نتساءل : هل يقول ابن العربي بقدم العالم كما قالت به الفلاسفة ؟ ان العالم عند ابن العربي “ قديم حادث “ : قديم في ثبوته حادث في وجوده . انظر مقارنة نظرة ابن العربي بالمعتزلة وبابن سينا في قدم العالم : ( الكتاب التذكاري ص 213 - 214 ) .
( 12 ) نلاحظ ان عالم الثبوت يحوي الجزئيات : العبد - ايمان العبد . . . وهذا ما يخالف به ابن العربي نظرية أفلاطون في المثل كما سبق الكلام عليه .
( 13 ) يراجع بخصوص عين ثابتة في نصوص تلامذة ابن العربي والمتأثرين به :
- رسالة في علم الحقائق . للقيصري . مخطوط الظاهرية رقم 9420 ورقة 3 أو 4 ب .
- رسالة في ايضاح بعض اسرار تأويلات القرآن . القيصري . مخطوط الظاهرية رقم 6824 ورقة 164 ب و 165 ب ،
- ورد الورود للنابلسي وهو شرح الصلاة الكبرى لابن العربي ورقة 2 ،
- شرح ابيات ابن العربي لكمال الدين عبد الرزاق الكاشي . مخطوط الظاهرية رقم 5963 ورقة 7 ب ،
- تنبيه العقول . الشهرزوري . مخطوط الظاهرية رقم 8138 ورقة 61 ب و 62 أ .
- جامع الأصول الكمشخانوي ص 65 ،
“ 839 “
( 14 ) راجع “ فيض مقدس “( 15 ) يراجع بخصوص “ عين ثابتة “ عند ابن العربي :
- الفصوص المقدمة ص 39 ،
- فصوص 1 / ص 102 ، ص 203 ،
- فصوص 2 / ص 9 ، ص 21 . ص 50 ، 51 ص 64 ، ص 110 ، ص 164 ، ص 223 ،
- فتوحات 4 ص 86 ، ص 126 ، ص 210 ، ص 410 ( ما ثم عدم ) . ص 420 ،
- كتاب الهو ورقة 190 ( المعدوم ) .
- الكتاب التذكاري . الفصل التاسع . الأعيان الثابتة في مذهب ابن العربي . ( لأبي العلا عفيفي ص ص 209 - 220 ) .
( 16 ) راجع “ خلق جديد “ .
****
477 - عين القلب
فلتراجع في “ قلب ".
****
478 - عين اليقينفلتراجع في “ يقين “
.
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
مواضيع مماثلة
» مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح القلب - قلب الوجود - القلبيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح السحاب - ساذج القلب - السراب - السّراج - مسرح عيون العارفين - السرّ الأعجميّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح صاحب العهد - الصّاحب المجهول - صاحب الوقت - صاحب الصّورة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح القلب - قلب الوجود - القلبيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح السحاب - ساذج القلب - السراب - السّراج - مسرح عيون العارفين - السرّ الأعجميّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح صاحب العهد - الصّاحب المجهول - صاحب الوقت - صاحب الصّورة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف العين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله