المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح صاحب العهد - الصّاحب المجهول - صاحب الوقت - صاحب الصّورة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الصاد
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح صاحب العهد - الصّاحب المجهول - صاحب الوقت - صاحب الصّورة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح صاحب العهد - الصّاحب المجهول - صاحب الوقت - صاحب الصّورة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
صاحب العهد هو صاحب الصورة .
انظر “ صورة “ المعنى الثاني
****
391 - الصّاحب المجهول “ الصاحب المجهول “ هو اللّه :
صاحب : من حيث إن اللّه هو مع الخلق أينما كانوا .
قال تعالى : ” وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ ما كُنْتُمْ “[ 57 / 4 ]
مجهول : من حيث إن الخلق في غيبة عن شهود هذه الصحبة .
يقول ابن العربي :
“ فاللّه مع الخلق ، هو الصاحب المجهول لغيبتهم عن شهود هذه الصحبة . . . “ ( ف 4 / 268 )
****
392 - صاحب الوقت المترادفات :
شخص الوقت 1 - سيد الوقت 2 - امام الوقت 3 - القطب 4 - الغوث - صاحب الزمان 5 - عين الزمان 6 - نائب “ محمد “ صلى اللّه عليه وسلم . 7
في اللغة :
“ الصاد والحاء والباء أصل واحد يدل على مقارنة شيء ومقاربته .
من ذلك
“ 679 “
الصاحب والجمع الصّحب . . . وكل شيء لاءم شيئا فقد استصحبه . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ صحب “ ) .
في القرآن :
1 - الصاحب : الصديق ، القرين . . .” إِذْ يَقُولُ لِصاحِبِهِ لا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنا “( 9 / 40 ) .
قال تعالى :” أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُنْ لَهُ صاحِبَةٌ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ “( 6 / 101 ) .
2 - صاحب مضافة إلى اسم تعني : أهل “ المضافة “ اليه .
قال تعالى : ” لا يَسْتَوِي أَصْحابُ النَّارِ وَأَصْحابُ الْجَنَّةِ “. ( 59 / 20 ) .
3 - اما كلمة “ وقت “ فقد وردت معرفة في موضعين ، وبتطابق حرفي . وتفيد اضافتها إلى “ المعلوم “ الإشارة إلى يوم القيامة .قالَ” فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ إِلى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ “ *8 ( 15 / 38 ، 38 / 18 ) .
عند ابن العربي :
ان عبارة “ صاحب الوقت “ مؤلفة من لفظين يكمن كل غناها في اللفظة الثانية “ وقت “ ، ولذلك نتوقف عندها في محاولة تحديد .
الوقت : هو الحال الحاكم . هاتان الكلمتان تلخصان كل ما قيل في الوقت وتحصران كل ما تفنن المتصوفة في تعداده وتوسيعه .
ويشرح ابن العربي ما ذهبنا اليه قائلا :
“ . . . ان حقيقة الوقت : ما أنت به وعليه في زمان الحال ، وهو امر وجودي بين عدمين [ الماضي - الآتي ] وقيل الوقت ما يصادفهم من تصريف الحق لهم دون ما يختارون لأنفسهم 9 ، وقيل الوقت : مبرد يسحقك ولا يمحقك 10 ، وقيل الوقت : كل ما حكم عليك ومدار الكل على أنه الحاكم . . . ولما كانت أذواق القوم في الوقت 11 تختلف ، لذلك اختلفت عباراتهم عنه والوقت حقيقة كل ما عبروا به عنه . . . “ ( ف 2 / 538 - 539 ) .
ولنرجع إلى عبارة “ صاحب الوقت “ حيث نلخص موقف ابن العربي بالنقاط التالية :
****
يرى ابن العربي “ صاحب الوقت “ شخصا مفردا متعينا في المكان والزمان - وهو بهذا المعنى يتحد “ بالقطب “ من حيث إن هذا الأخير ، واحد في وقته -
“ 680 “
وله التحكم في العالم بشرع زمانه . يقول ابن العربي :
” ( 1 )لكل زمان واحد هو عينه واني 12 * ذاك الشخص في العصر أوحد “( 2 ) “ ومنهم [ خصوص الخصوص ] من جمعت له الحالات وأقيم مقام الشفاعة فهو : سيد القوم وصاحب الوقت وخليفة اللّه في ارضه 13 ، ونايب سيد المرسلين في أمته 14 ووارث الاصطفا والاجتبا والخصوصية الادمية 15 . . . “ ( الأجوبة اللايقة عن الأسئلة الفائقة ص 9 أ ) .
“ فالرجل الذي رأى الحق حقا فاتبعه وحكم الهوى وقمعه . . . فذلك سيد الوقت فاقتد به ، وذلك صورة الحق 16 أنشأها اللّه صورة جسدية بعيدة المدى لا يبلغ مداها ولا يخفى طريق هداها “ ( ف 2 / 454 - 455 ) .
“ فإذا اعطى [ الانسان ] التحكم في العالم فهي الخلافة ، فان شاء تحكم وظهر . . . وان شاء سلم وترك التصرف لربه في عباده ، مع التمكن من ذلك . . . فتلحق الأولياء الأنبياء بالخلافة خاصة ، ولا يلحقونهم في الرسالة والنبوة فان بابهما مسدود ، فللرسول الحكم فان استخلف فله التحكم ، فإن كان رسولا فتحكمه بما شرع ، وان لم يكن رسولا فتحكمه عن امر اللّه بحكم وقته : الذي هو شرع زمانه . . . “ ( ف 2 / 308 ) .
وهكذا نرى ان ابن العربي لم يغلق أبواب السماء نهائيا في وجه الأرض وسكانها بانقطاع النبوة . بل استبدل بها القطبية والخلافة . فالقطب هو نائب “ محمد “ صلى اللّه عليه وسلم ، وان لم يرتفع إلى أفق نبوته ورسالته ، الا ان له التحكم بشريعة محمد صلى اللّه عليه وسلم من خلال زمانه .
وهذه نقطة مهمة ذات فعالية ايجابية بعيدة المدى من حيث إنها تعطي الدين نبضا حيا ، بتفاعله مع زمانه ، وبذلك يتفادى ابن العربي جمود الشرائع وموتها في قوالب القوانين الثابتة . فإذا كانت النبوة قمة التفاعل الحي بين الحق والخلق ، فالنيابة عنها هو تفاعل حي بشكل آخر محدود ، ولكنه حي .
****
ان “ صاحب الوقت “ بالمعنى الأول انحصر “ بقطب “ الزمان الواحد الذي أعطي التصرف في العالم . وهو الخليفة .
ولكن الخلافة بانقسامها قسمين : خلافة ظاهرة وخلافة باطنة .
تشطر مفهوم “ صاحب الوقت “ شطرين :
“ 681 “
1 - صاحب الوقت في الباطن : هو القطب المشار اليه في الفقرة السابقة ، وقد يكون كذلك هو صاحب الوقت في الظاهر ، فيجمع بين الخلافتين الظاهرة والباطنة ( صاحب الوقت : مقام ولاية ) .
2 - صاحب الوقت في الظاهر :
وهو الخليفة الذي له التحكم في الظاهر 17 ( صاحب الوقت : منصب سياسي ) .
وبعد ان تقررت الخلافة الظاهرة لن نستغرب اطلاق ابن العربي عبارة “ صاحب الوقت “ بما تحمله من ابعاد القطبية على اشخاص أمثال “ فرعون “ .
يقول ابن العربي :
“ ولما كان فرعون في منصب التحكم صاحب الوقت ، وانه الخليفة بالسيف .
وان جار في العرف الناموسي ،
لذلك قال فرعون : ” أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلى “[ 79 / 24 ]
اي وان كان الكل أربابا بنسبة ما 18 ، فانا الاعلى منهم بما أعطيته في الظاهر من التحكم فيكم “ ( فصوص 1 / 210 ) .
****
لقد درجنا في بحثنا على تتبع الشيخ الأكبر في تنقله بالمصطلح : من اسم شخص مفرد متميز ، إلى اسم يطلق على كل من تجلت فيه صفة خاصة .
وكالعادة هنا نراه بعد ان حدد صاحب الوقت “ بشخص القطب “ يعود ليطلقه على “ صفة “ .
فالوقت : صفة الحكم .
وصاحب الوقت - صاحب الحكم - الحاكم .
فكل ما حكم على الانسان فهو : صاحب الوقت .
يقول ابن العربي :
“ . . . كما أنه لا تكون غيبة الا بحضور ، فغيبتك من تحضر معه لقوة سلطان المشاهدة . كما أن سلطان البقاء يفنيك لأنه صاحب الوقت والحكم . . . “ ( ف 2 / 544 ) .
“ . . . فالوقت على الحقيقة : ما أنت به ، وما أنت به هو عين استعدادك فلا يظهر فيك من شؤون الحق ، التي هو عليها الا ما يطلبه استعدادك ، فالشأن محكوم عليه بالأصالة ، فان حكم استعداد الممكن بالامكان ، أدى إلى أن يكون شأن الحق فيه الايجاد . . . فأصل الوقت من الكون لا من الحق . . .
فصاحب الوقت 19 هو الكون ، فالحكم حكم الكون “ . ( ف 2 / 539 ) .
“ 682 “
..........................................................................................( 1 ) “ سأل بعض العارفين عارفا آخر . . . من شخص الوقت “ ( منزل القطب ص 5 ) .
( 2 ) انظر الفتوحات ج 2 ص 286 ( عبد القادر جيلاني - سيد وقته ) .
( 3 ) ورد المصطلح في الفتوحات ج 2 ص 297 .
( 4 ) راجع “ قطب “
( 5 ) ورد المصطلح في ترجمان الأشواق ص 138 ( الامام الظاهر - صاحب الزمان في عالم الشهادة ) وفي الفتوحات ج 3 ص 519 .
( 6 ) انظر الديوان ص 44 . ( 7 ) انظر “ نواب محمد “ .
( 8 )“ ( . . . الوقت المعلوم ) المسمى فيه اجلك عند اللّه . أو انقراض الناس كلهم وهو النفخة الأولى عند الجمهور ، ويجوز ان يكون المراد بالأيام الثلاثة [ يوم الدين ، يوم يبعثون ( الآيات المتقدمة ) - الوقت المعلوم ] يوم القيامة ، واختلاف العبارات لاختلاف الاعتبارات “ .
(أنوار التنزيل ج 1 ص 269 ) .
( 9 ) هذه الجملة للقشيري يشرح بها كلام المتصوفة في الوقت . راجع الرسالة القشيرية ص 31 .
( 10 ) القول لأبي على الدقاق - انظر الرسالة القشيرية ص 31 .
( 11 ) يراجع بخصوص أقوال القوم في “ الوقت “ :
- الرسالة القشيرية ص ص 31 - 32 .
- طبقات الصوفية . السلمي . فهرس الاصطلاحات مادة “ وقت “
- طبقات الأولياء ابن الملقن فهرس الاصطلاحات مادة “ وقت “ .
- اللمع . السراج ص ص 441 - 442 ( وقتي مسرمد ) .
- مواقف النفري ص 6 ، الموقف الخامس : “ موقف قد جاء وقتي “ .
كما يراجع كتاب الأب نوياExegese coraniqueحيث يوضح ص 2 - 4 غموض مفهوم النفري للوقت .
( 12 ) واني ، المقصود بها المتكلم : ابن العربي .
( 13 ) راجع “ خليفة “ ( 14 ) راجع “ نواب محمد “ .
( 15 ) انظر “ آدم “
( 16 ) راجع “ صورة “ ( 17 ) راجع “ خليفة “
( 18 ) راجع “ رب “
( 19 ) يراجع بخصوص “ صاحب الوقت “ عند ابن العربي :
- الفتوحات ج 2 ص 133 ، 486 ، ( نور الوقت ) ص 519 - 520 ( التحكم ) ، ص 538 - 540
- فصوص الحكم ج 2 ص 21 ، 239 ، 290
“ 683 “
- الاصطلاحات ص 285 - الارشاد ق 147 .
- خلوة المرتاض ق 70 ب .
****
393 - صاحب الصّورة انظر “ صورة “ المعنى الثاني .
.
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
مواضيع مماثلة
» مصطلح الصّورة - صورة العالم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح سيّد الوقت - التسبيح - السّبحة السّوداء - السّتر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الواعظ الناطق - الواعظ الصامت - الوقت - الوقفة - التوكّل .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح حكيم الوقت - حوّاء - الحيرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح سيّد الوقت - التسبيح - السّبحة السّوداء - السّتر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الواعظ الناطق - الواعظ الصامت - الوقت - الوقفة - التوكّل .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الصاد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله