المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح خادم الخزانة - الخزائن الإلهيّة - الخزانة الإنسانية - خزائن الجود - خزائن الحجّة - خزائن الحق - خزانة حقائق العالم - خزانة الخيال - خزائن الأشياء - الخزانة العامّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الخاء
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح خادم الخزانة - الخزائن الإلهيّة - الخزانة الإنسانية - خزائن الجود - خزائن الحجّة - خزائن الحق - خزانة حقائق العالم - خزانة الخيال - خزائن الأشياء - الخزانة العامّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح خادم الخزانة - الخزائن الإلهيّة - الخزانة الإنسانية - خزائن الجود - خزائن الحجّة - خزائن الحق - خزانة حقائق العالم - خزانة الخيال - خزائن الأشياء - الخزانة العامّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
في اللغة :
“ الخاء والزاء والنون أصل واحد يدل على صيانة الشيء . يقال خزنت الدرهم وغيره خزنا . وخزنت السرّ “ ( معجم مقاييس اللغة . مادة “ خزن “ ) .
في القرآن :
( أ ) ورد الأصل “ خزن “ بالمعنى اللغوي السابق .” فَأَنْزَلْنا مِنَ السَّماءِ ماءً فَأَسْقَيْناكُمُوهُ وَما أَنْتُمْ لَهُ بِخازِنِينَ “[ 15 / 22 ] .
( ب ) خزانة بالجمع - مكان الخزن .” قالَ اجْعَلْنِي عَلى خَزائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ “[ 12 / 55 ] .
“ 386 “
( ج ) كما وردت “ خزانة “ بالجمع مضافة إلى اللّه للإشارة إلى صفة الحق :
الغنى .
” قُلْ لا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزائِنُ اللَّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ “[11 / 31 ] .
( د ) خزانة الشيء : الأصل الذي صدر عنه .” وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنا خَزائِنُهُ 1وَما نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ “ [ 15 / 21 ] .
عند الشيخ ابن العربي :
* استعمل الشيخ ابن العربي “ الخزانة “ بمعنى العندية والملكية . فكل ما يملكه انسان من متاع وجواهر هي مخزونات في خزانته - والمالك على الحقيقة هو اللّه فكل خزائن المخلوقات هي خزائنه . . .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ . . . ان الخزائن التي عند الحق هي على نوعين : نوع منها خزائن وجودية لمختزنات موجودة ، كشيء يكون عند زيد من جارية أو غلام . . .
فزيد :
خزانته ، وذلك الشيء هو المختزن وهما عند اللّه فأن الأشياء كلها بيد اللّه .
فيفتقر عمرو إلى اللّه تعالى في ذلك الذي عند زيد . . . فيلقي اللّه في قلب زيد ان يهب ذلك الشيء . . . فيعطيه عمرا . فمثل هذا من خزائن الحق التي عنده .
والعالم على هذا كله خزائن بعضه بعضا .
وهو عين المختزن . والعالم خزانة مخزون وانتقال مختزن من خزانة إلى خزانة . . . فالافتقار للخزائن من الخزائن إلى الخزائن ، والكل بيد اللّه وعنده “ ( فتوحات 4 : 295) .
****
لقد وهب الشيخ ابن العربي للخزانة ذات المفهوم السلبي [ - محل الخزن ] من نظرته الايجابية مما جعلها تفارق سكونها وجمودها إلى حيوية غريبة . وهذه ملكة قلما يتمتع بها مفكر ، بل تكاد تكون وقفا على شيخنا الأكبر .
إذ ان المفكر اعتاد ان يوقف الحقائق المتحركة ليتسنى له دراستها ، اما هو فيحرك كل ساكن ، لكأني به أتون حياة ينبض فيه كل ساكن 2 .
فالخزانة ، بدل ان تكتفي بكونها محلا تختزن فيه الأشياء ، أضحت امكانات تصدر عنها الأشياء ، وأصلا يستمد منه الوجود [ من حيث إنها امكانات ] والعلم .
“ 387 “
- وكل شيء أو حقيقة في العالم تحولت إلى خزانة للحقائق والقوى المودعة في ذاتها . يقول الشيخ ابن العربي :
( 1 ) “ . . . فخزائنها أعني خزائن الأشياء التي هي أوعيتها المخزونة فيها انما هي امكانات الأشياء ليس غير ذلك . . . “ ( فتوحات 3 / 193 ) .
“ وخزائنه [ الحق ] : علمه ، ومختزنه : نحن . “ ( فتوحات 4 / 108 ) .
“ فإنه ما من شيء الا عنده خزائنه ، ولا تكون خزائن الا بما يختزن فيها .
فالأشياء عنده مختزنة في حال ثبوتها ، فإذا أراد تكوينها لها انزلها من تلك الخزائن وامرها أن تكون ، فتكتسي حلة الوجود فيظهر عينها لعينها . . . “ ( فتوحات 4 / 293 ) .
“ . . . وكانت الحقائق التي جمعها الانسان متبددة في العالم فناداها الحق من جميع العالم فاجتمعت ، فكان من جمعيتها الانسان فهو : خزانتها . فوجوه العالم مصروفة إلى هذه الخزانة الانسانية . . . “ ( فتوحات 3 / 390 ) .
“ وإذا كان هو عين المنة ، فأنت الخزانة . فالعالم خزائن المنن الإلهية ، ففينا اختزنت مننه ، سبحانه ، فما هو لنا بأين ، ونحن له “ أين “ . . . فاعياننا “ أين “ لظهوره . . . “ ( فتوحات 2 / 74 - 75 ) .” قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمنَ أَيًّا ما تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْماءُ الْحُسْنى “[ 17 / 110 ] فما ندعو الا الها واحدا له هذه الأسماء المختلفة الحقائق والمدلولات ، ولم تزل له هذه الأسماء أزلا وهذه هي الخزائن الإلهية ، التي فيها خزائن الامكانات المخزونة فيها الأشياء . . . “ ( فتوحات 3 / 193 ) .
“ ( 2 )فجميع ما نتكلم فيه [ الشيخ ابن العربي ] في مجالسي وتصانيفي انما هو من حضرة القرآن وخزائنه ، أعطيت مفتاح الفهم فيه والامداد منه “ .
(فتوحات 3 / 334 ) .
( 3 ) اما بخصوص النصوص التي تثبت ان كل موجود يتحول عند الشيخ ابن العربي إلى خزانة للقوى المودعة فيه ، فإننا سنكتفي بايراد نص يتكلم فيه على
“ 388 “
“ خزائن الحجة “ . ونحيل إلى الأماكن التي يستحسن مراجعتها بهذا الشأن ، فمن غنى إضافات الخزانة يظهر مدى ما نشير اليه 3 .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ خزائن الحجة خصوص في الكلام ، وهو القول المضمر . . . مثل القرآن فهو الحجة من الكلام ،
قل :” فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ “[ 2 : 23] . . . لأنه اتى من خزائن الحجة “ (خاتم الأولياء ص 323 هامش 192).
..........................................................................................
( 1 ) يقول البيضاوي في شرح الشطر الأول من الآية :
“ اي وما من شيء الا ونحن قادرون على ايجاده وتكوينه اضعاف ما وجد منه ، فضرب الخزائن مثلا لاقتداره أو شبه مقدوراته بالأشياء المخزونة ، التي لا يحوج اخراجها إلى كلفة واجتهاد “ ( أنوار التنزيل . ج 1 ص 268 ) .
كما يقول القشيري :
“ خزائنه في الحقيقة مقدوراته . . . ويقال خزائنه في الأرض قلوب العارفين باللّه . . . “ ( لطائف الإشارات ج 3 ص 266 ) .
( 2 ) ان عالم الشيخ ابن العربي عالم حيّ متحرك مع الأنفاس ، كل موجود فيه يتحرك ، يمشي ( انظر “ صراط “ ) حتى الجماد والحيوان ( انظر “ حياة “ “ خلق جديد “ ) .
( 3 ) يراجع بهذا الخصوص :
- كتاب التراجم ص 26 ( خزائن الحق - الانسان ) .
- فتوحات 2 . ص 252 ( نحن الخزائن ) .
- فتوحات 3 . ص ص 360 - 408 [ خزائن الجود - خزانة العلم باللّه - خزانة العلم بالعالم - خزانة الجبايات ( الخيال ) - خزانة خزائن كل شيء - الخزانة العامة ( الطبيعة ) - خزانة التعليم - خزانة الاحكام الإلهية - خزانة اظهار خفي المنن - خزانة الفترات - خزانة الحفظ خزانة العدل - خزانة الفصل . ]
- فتوحات 3 ص 434 ( خزانة . خزائن ) .
- فتوحات 4 ص 108 ( خزانة الخيال )
- فتوحات 4 ص ص 166 - 167 ( خزانة الثبوت ) .
- فتوحات 4 ص 295 ( خزائن الحق - المعلومات الثابتة )
- الفصوص ج 1 ص 50 ( خزانة الدنيا - خزانة الآخرة ) .
- مشاهد الاسرار القدسية ورقة 51 ( خزانة الغيب ) .
“ 389 “
كما يراجع : - ختم الأولياء . الترمذي . نشر عثمان يحي . فهرس الاصطلاحات . مادة : خزانة - خزانة الخيال - خزائن الاخلاص - خزائن الأنبياء - خزائن الحجة - خزائن السعي - خزائن علم اللّه - خزائن القرب . .
***
212 - الخزائن الإلهيّة مرادف : خزائن الامكانات
نجد في عبارة “ خزائن الأشياء “ عند الشيخ ابن العربي ان الامكانات هي خزائن الأشياء [ انظر “ خزائن الأشياء “ ] ، وهنا يتدرج صعودا فيرى ان خزائن الامكانات هي الأسماء الإلهية [ انظر خزانة المعنى “ الثاني “ ] .
يقول :
“ . . . فله الأسماء الحسنى فما ندعو الا الها واحدا له هذه الأسماء المختلفة الحقائق والمدلولات ، ولم تزل له هذه الأسماء أزلا وهذه هي الخزائن الإلهية التي فيها خزائن الامكانات المخزونة فيها الأشياء “ ( ف 3 : 193) .
***
213 - الخزانة الإنسانية مرادف : خزانة حقائق العالم
الانسان بما انه في ذاته جمعية الحقائق المتفرقة في العالم ، فهو بالتالي من ناحية أخرى يمد حقائق العالم ، اذن خزانة لجميع حقائق العالم [ خزانة المعنى الثاني ] .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ . . . وكانت الحقائق التي جمعها الانسان متبددة في العالم فناداها الحق من جميع العالم ، فاجتمعت فكان من جمعيتها الانسان ، فهو خزانتها . فوجوه العالم مصروفة 1 إلى هذه الخزانة الانسانية لترى ما ظهر عن نداء الحق بجميع هذه الحقائق . . . “ [ ف 3 : 390 ] .
“ 390 “
..........................................................................................( 1 ) وجوه العالم مصروفة للانسان تنتظر حقها من الامداد لأنه الآن خزانتها .
***
214 - خزائن الجود خزائن الجود عبارة عن العلم الإلهي الحاوي لأمثال كل ما وجد في هذا العالم .
يقول :
“ اعلم أيدنا اللّه وإياك ، انه ما من شيء أوجده اللّه في العالم ، الذي لا أكمل منه في الامكان ، الا وله أمثال في خزائن الجود ، وهذه الخزائن في كرسيه 1 وهذه الأمثال التي تحتوي عليها هذه الخزائن لا تنتهي اشخاصها ، فالأمثال في كل شيء توجد في كل زمان فرد في الدنيا والآخرة . . . “ ( ف 3 / 360 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يقول الشيخ ابن العربي :
“ . . . وانما جعلنا الكرسي موضع هذه الخزائن [ خزائن الجود ] ، لان الكرسي لغة عبارة عن العلم . . . “ [ ف 3 / 361 ] .
***
215 - خزائن الحجّة خزائن الحجة هي المصدر الإلهي الممد للحجة في العالم ، فالقرآن مثلا أتى من خزائن الحجة لذلك تجلى حجة في القول .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ خزائن الحجة خصوص في الكلام ، وهو القول المضمر . . . مثل القرآن فهو حجة من الكلام ، قل :” فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ “[ 2 /23 ] . . . لأنه اتى من خزائن الحجة “ [ خاتم الأولياء ص 323 هامش . 192 ] .
“ 391 “
216 - خزائن الحق مرادف : خزائن كل شيء .
خزائن الحق هي علمه المختزن فيه أعيان العالم .
يقول :
“ فاعيان العالم محفوظون في خزانته عنده ، وخزائنه علمه ومختزنه نحن . . . “ [ ف 4 / 108 ] .
انظر “ خزائن كل شيء "
***
217 - خزانة حقائق العالم انظر : “ الخزانة الانسانية "
***
218 - خزانة الخيال خزانة الخيال هي عالم الخيال الممد للرؤى .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ وقال يوسف عليه السلام” إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَباً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي ساجِدِينَ “[ 12 / 4 ] . . . فلما لم يكن لهم علم بما رآه يوسف كان الادراك من يوسف في خزانة خياله ، وعلم ذلك يعقوب حين قصها عليه . . . “ ( فصوص 1 / 100 ) .
انظر “ خيال “
***
“ 392 “
219 - خزائن الأشياء خزائن الأشياء هي حال الثبوت للأشياء أو امكاناتها . فالشيء لا يفارق العدم الثبوتي لأنه خزانته .
يقول :
“ . . . فان الأشياء في حال عدمها [ العدم الثبوتي “ فليراجع “ ] مشهودة له [ للحق ] ، يميزها بأعيانها مفصّل بعضها عن بعض ، ما عنده فيها اجمال .
فخزائنها ، اعني خزائن الأشياء التي هي أوعيتها المخزونة فيها ، انما هي امكانات الأشياء ليس غير ذلك . لان الأشياء لا وجود لها في أعيانها بل لها الثبوت . . . انزلها الحق من عنده ، انزلها في خزائنها . فان الامكان ما فارقها حكمه فلو لا ما هي في خزائنها ما حكمت عليها الخزائن . فلما كان الامكان لا يفارقها طرفة عين ولا يصح خروجها منه ، لم يزل المرجح معها لأنه لا بد من أن تتصل بأحد الممكنين من وجود وعدم . . . “ ( ف 3 / 193 ) .
انظر “ ثبوت "
***
220 - الخزانة العامّة الخزانة العامة هي الغيب لان منه ظهر الوجود كله . فالغيب هنا خزانة [ المعنى “ الثاني “ فلتراجع ] الحقائق الظاهرة في العالم .
يقول :
“ . . . فالغيب هو النور الساطع العام الذي به ظهر الوجود كله ، وما له في عينه ظهور فهو : الخزانة العامة . . . “ ( ف 3 / 397 ) .
.
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
مواضيع مماثلة
» مصطلح خزانة العدل - خزانة الغيب - خزانة الفترات - خزائن القران - خزائن كل شيء - خزائن الإمكانات - خزائن وجوديّة - خزانة الخيال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح خادم الإرادة الإلهيّة - خادم الأمر الإلهيّ - المخدع - خرق عادة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وجه الحق - وجه الحق في الأشياء - الوجه الخاص - وجه الشيء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح المختصر - مختصر الحق - مختصر العالم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح خادم الإرادة الإلهيّة - خادم الأمر الإلهيّ - المخدع - خرق عادة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وجه الحق - وجه الحق في الأشياء - الوجه الخاص - وجه الشيء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الخيال - الخيال المتصل – الخيال المحقق - الخيال المطلق - الخيال المنفصل .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح المختصر - مختصر الحق - مختصر العالم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الخاء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله