اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

اذهب الى الأسفل

مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

مُساهمة من طرف عبدالله المسافربالله الأحد 7 مارس 2021 - 20:48

مصطلح الجنّ - الجنّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية

140 – الجنّ
في اللغة : 
“ الجيم والنون أصل واحد ، وهو [ الستر ] والتستر . فالجنة ما يصير اليه المسلمون في الآخرة وهو ثواب مستور عنهم اليوم . . . والجن سموا بذلك لأنهم متسترون عن أعين الخلق . 
قال اللّه تعالى :” إِنَّهُ يَراكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لا تَرَوْنَهُمْ “[ 7 / 27 ] . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ جن “ )
في القرآن : 
الجن في القرآن أمة ، مكلّفة ، لها رسلها . محدودة الطاقة والتصريف . 
إبليس منها . ( راجع إبليس ) .
قال تعالى :” يا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ أَ لَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آياتِي “[ 6 / 130 ]
قال تعالى :” وَما خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ “[ 51 / 56 ] .
قال تعالى :” يا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطارِ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا “[ 55 / 33 ] .
قال تعالى :” فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ “[ 18 / 50 ] .

عند الشيخ ابن العربي : 
* ان الجن حيوان ناطق خلق من روح نارية : هواء ونار . فبعنصر هوائه يتشكل في أيّة صورة يريد . وبناره يستعلي ويتكبّر ، ستر عن ابصار الانس فاختص لذلك بهذا الاسم - وهو باطن الانسان في مقابل ظاهره ( الانس ) 
 
“ 280 “
يقول الشيخ ابن العربي : 
( 1 ) “ فان الجن يجتمعون مع الانس في الحدّ ، فان الجن حيوان ناطق . . . “ ( فتوحات 3 / 491 ) . 
“ فهو من عنصرين ، هواء ونار ، اعني الجان ، كما كان آدم من عنصرين ، ماء وتراب عجن به فحدث له [ - الماء ] اسم الطين . 
كما حدث لامتزاج النار بالهواء اسم المارج . ففتح 1 - سبحانه - في ذلك المارج صورة الجان . 

بما فيه من الهواء ، يتشكل ( الجان ) في اي صورة شاء ، وبما فيه من النار . . . 
طلب القهر والاستكبار والعزّة . . . فان النار ارفع الأركان مكانا . . . وهو السبب الموجب لكونه استكبر عن السجود لآدم . . . “ ( فتوحات . السفر الثاني . فقرة 426 ) . 
“ ان اللّه تعالى لما خلق الأرواح النورية والنارية اعني الملائكة والجان شرك بينهما في امر وهو : الاستتار عن أعين الناس . . . ولهذا سمّى الطائفتين من الأرواح جنّا : اي مستورين عنا فلا نراهم. . .

 فلما شرك اللّه تعالى بين الملائكة وبين الشياطين في الاستتار سمى الكل جنّة . فقال في الشياطين :” مِنْ شَرِّ الْوَسْواسِ الْخَنَّاسِ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ “( 114 / 5 ) يعني بالجنة هنا الشياطين ، وقال في الملائكة” وَجَعَلُوا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجِنَّةِ نَسَباً “( 37 / 158 ) يعني الملائكة . . . “ ( فتوحات 3 / 367 ) . “  
 
( 2 )  " هذا إذا لم تكن الجن عبارة عن باطن الانسان فكأنه يقول وما خلقت الجن : وهو ما استتر من الانسان وما بطن منه ، والانس : وهو ما يبصر منه لظهوره . . . “ ( ف 3 / 354 ) . 

ان الجان أمة منها الطائع والعاصي ، استحق العاصي الكافر اسم الشيطان . 
اي المبعود من رحمة اللّه - والجان أجهل العالم الطبيعي باللّه . 

يقول الشيخ ابن العربي : 
“ ( 1 )فمنهم [ الجان ] الطائع والعاصي مثلنا ، ولهم التشكل في الصور كالملائكة . ( ف السفر الثاني فقرة 429 ) “  .
“ فمن عصى من الجان كان شيطانا ، اي مبعودا من رحمة اللّه ، وكان أول من

“ 281 “

سمّى شيطانا من الجنّ : الحارث ، فابلسه اللّه 2 ، اي طرده من رحمته ، وطرد الرحمة عنه ، ومنه تفرعت الشياطين بأجمعها ، فمن آمن منهم . . . التحق بالمؤمنين من الجن ، ومن بقي على كفره كان شيطانا . . . “ ( فتوحات . السفر الثاني . فقرة 443 ) . 

( 2 ) “ ثم اعلم أن الجان هم اجهل العالم الطبيعي باللّه . . . ولهذا ما ترى أحدا قط ، جالسهم فحصل عنده منهم علم باللّه . جملة واحدة . غاية الرجل الذي تعتني به أرواح الجن ، ان يمنحوه من علم خواص النبات والأحجار ، والأسماء 3 “ ( فتوحات . السفر الرابع فقرة 314 ) . 
..........................................................................................
( 1 ) استعمل الشيخ ابن العربي صورة تشبيهية هي “ حركة المفتاح عند الفتح “ للدلالة على فعل الخلق راجع فتح المعنى “ الأول “ ( الفتح الايجادي ) . 
( 2 ) راجع “ إبليس “ 
( 3 ) لقد افرد الشيخ ابن العربي أبحاثا مطولة عن الجان ، تكلم على تناسلهم ونكاحهم ونشأتهم راجع الفتوحات . السفر الثاني . الفقرات : 431 - 434 - 436 - 439 - 440 .
***
141 - الجنّة 1
في اللغة : 
راجع “ جن “ .
في القرآن : 
-  الجنة - البستان 2 
قال تعالى : ” أَ يَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَنْ تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنابٍ “(/ 2  266 ) . 
2-  الجنة - موطن آدم قبل هبوطه إلى الأرض .
قال تعالى : ” وَقُلْنا يا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ “( 2 / 35 ) . 
- الجنة - ثواب الآخرة وهي محل رضى الحق عن عبده ، رضى خالد ، في مقابل النار ( محل الغضب ) . 
 
“ 282 “

قال تعالى : “ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فازَ “( 3185 /).
 قال تعالى : ادْخُلُوا الْجَنَّةَ لا خَوْفٌ عَلَيْكُمْ وَلا أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ “( 7 / 49 ) .
قال تعالى : ” وَتِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي أُورِثْتُمُوها بِما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ “( 43 / 72 ) .
قال تعالى : ” أُولئِكَ أَصْحابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيها خالِدُونَ “( 7 / 42 ) . 
- اما عدد الجنات وأوصافها ، فهو دخول في صميم النظريات ، اذن ، لن ندخل في تفاصيلها ، بل سنترك هذا البحث للشيخ الشيخ ابن العربي ليعدد جنات القرآن كما يراها هو . ( سترد الجنات في مصطلحاته ) . 
اما الآيات التي تثبت تعدد الجنات :
قال تعالى : ” وَلِمَنْ خافَ مَقامَ رَبِّهِ جَنَّتانِ “( 55 / 46 ) .
قال تعالى : ” لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ 3تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ “ ( 3 / 15 ) .

عند الشيخ ابن العربي : 
* اخذ الشيخ ابن العربي الجنة بمفهومها اللغوي اي الستر 4 . فالجنة هي النعيم المستور المتجدد مع الأنفاس 
- وهي دار الفضل والقربة والجمال الموجود من الكرم في مقابل النار أو جهنم [ دار الغضب الموجود من العظمة 5 ] . 


يقول الشيخ ابن العربي : 
( 1 ) “ ومعنى الجنة مأخوذ من الاستتار للطفها وروحنتها “ ( شجون المشجون ورقة 28 أ ) . 
“ ان في الجنة ما لا عين رأت ولا اذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ، فاعلم أنه ما سمّيت الجنة جنة الا لما نذكره . . . فإنه . . . الستر المعبر عنه بالجنة “ . ( فتوحات 3 / 540 - 541 ) . 
“ ودخلت [ النفس المرضية ] في جنته [ تعالى ] اي في كنفه وستره “ ( ف 2 / 396 ) . 
“ اللذة بالجديد الطاريء أعظم في النفس من ملازمة الصحبة ، وفي هذا

“ 283 “


اسرار في حدوث نعيم الجنان مع الأنفاس 6 . . . “ ( ترجمان الأشواق . ص 45 هامش 2 ) . 
( 2 ) “ الجنة وهي دار القربة ومحل الرؤية ، وهي دار الشهوات وعموم اللذات “ ( فتوحات 4 / 112 ) . 
“ دار الفضل التي هي الجنة “ ( شق الجيوب . ورقة 22 ) . 
“ والجنة دار جمال وأنس وتنزل الهي لطيف “ ( فتوحات 3 / 463 ) . 
“ ففي الآخرة منزلان : جنة وجهنم ، وفي الدنيا منزلتان : عذاب ونعيم ، أو ألم ولذة . . . “ ( فتوحات 3 / 307 ) . 
“ والنار موجودة من العظمة ، والجنة موجودة من الكرم “ ( فتوحات 3 / 76 ) . 

ان الجنة هي الستر ، لذلك كل من له رتبة الستر فهو جنّة ، و “ الانسان “ من حيث هو مجلى لاسم الهي معين ستر من هذه الحيثية الحق ، فهو جنة اللّه من اسمه المتجلي فيه . أو بكلام آخر “ جنة ربه “ 7 - والجنة حضرة الرسول محمد صلى اللّه عليه وسلم . 


يقول الشيخ ابن العربي : 
” ( 1 )وَادْخُلِي جَنَّتِي “[ 89 / 30 ] التي بها ستري . وليست جنتي سواك 8 فأنت تسترني بذاتك ، فلا اعرف الا بك ، كما انك لا تكون الا بي ، فمن عرفك عرفني وانا لا اعرف ، فأنت لا تعرف . فإذا دخلت جنته [ جنة ربك ] دخلت نفسك فتعرف نفسك 9 “ ( فصوص 1 / 92 ) . 


( 2 )“ فان الجنة حضرة الرسول عليه السلام 10 ، وكثيب الرؤية حضرة الحق . . . فكما انه ينقلك الرسول إلى اللّه كذلك تنقلك حضرته التي هي الجنة إلى الكثيب الذي هو حضرة الحق . . . “ ( فتوحات 1 / 103 ) . 

الجنة حضرة الرسول : يمكن ان يكون مقصود الشيخ ابن العربي من ذلك ان حضرة الرسول هو : جنة اي حجاب يستر الحق من وجه ، ويوصل إلى الحق من وجه بما يتضمن الحجاب من صفة ايجابية . 

الجنة هي الرؤية [ راجع كثيب ] في مقابل النار [ حجاب ] .

“ 284 “
يقول الشيخ ابن العربي : 
“ ان الآخرة ذات دارين : رؤية وحجاب “ ( فتوحات 2 / 335 ) . 


ما هي الجغرافية التي يرسمها الشيخ الأكبر للجنات ؟ 
وإلى اي مدى يعطي صفة حسيّة لجناته ؟ 
يثبت الشيخ ابن العربي النعيم المحسوس إلى جانب النعيم المعنوي ، على عكس ما ذهب اليه بعض شراحه من أنه ينفى “ الجنة “ بمفهومها المحسوس ، وما فيها من اكل وشرب ونكاح ولباس 11 . 
يقول : 
“ ان الجنة جنتان : جنة محسوسة وجنة معنوية . . . 
كما أن العالم عالمان : عالم لطيف وعالم كثيف . وعالم غيب وعالم شهادة . 
والنفس الناطقة المخاطبة المكلفة لها نعيم بما تحمله من العلوم والمعارف . . . ونعيم بما تحمله من اللذات والشهوات . . . وخلق [ تعالى ] الجنة المعنوية التي هي روح هذه الجنة المحسوسة من الفرح الإلهي ، من صفة الكمال والابتهاج والسرور .
فكانت الجنة المحسوسة كالجسم ، والجنة المعقولة كالروح . . . “ ( ف 1 / 317 ) . 
اما جغرافية الجنات فيمكن تلخيصها بالشكل التالي :

“ 285 “

وهكذا كل اسم يرد من الأسماء الكثيرة التي يرددها الشيخ ابن العربي ما هي الا منازل لجنة الاعمال . 
ولذلك لا نجد ضرورة في التوسع بها . فهي جغرافية ميتافيزيقية لا تمس مصطلحاتنا بشكل مباشر 23 . 
ولكن ، لا يترك الشيخ ابن العربي جناته في قمة كثرتها فها هو يعود بحسه الموحد إلى النظر إليها : عين واحدة كثيرة الأحكام . 
يقول :
“ . . . فكل جنة لا نشك انها جنة مأوى وجنة عدن وجنة خلد وجنة نعيم وجنة فردوس وهي واحدة العين وهذه الأحكام لها 24 . . . “ ( فتوحات 3241 /  ) . 
..........................................................................................
( 1 ) راجع بخصوص جنة : 
- التفسير العظيم . سهل التستري ص 9 ، 
- سلوة العارفين وبستان الموحدين الترمذي ص 129 ، 
- تنبيه الغافلين . السمرقندي ، العنوان “ باب صفة الجنة وأهلها “ ص ص 22 - 25 . 
- رسالة في علم التصوف . إسماعيل بن سودكين النوري . مخطوط الظاهرية رقم 8080 ورقة 60 ب ، 
( 2 ) “ والجنة البستان ، وهو ذاك لان الشجرة بورقه يستر “ ( معجم مقاييس اللغة - مادة : جن ) . 
( 3 ) راجع المعجم المفهرس لألفاظ القرآن مادة “ جنات “ . 
( 4 ) راجع جنة بمعنى ستر ، عند الشيخ ابن العربي : 
- الفتوحات ج 3 ص 442 ( الجنة - نعيم صاف ) . 
- الفتوحات ج 4 ص 250 ، 380 ، 420 ، 507 ، 
- بلغة الغواص ورقة 20 ( استعمل الشيخ ابن العربي لفظ وأجنها بمعنى وسترها ) . 
- بلغة الغواص ورقة 123 . 
- كما يراجع “ ستر “ في هذا المعجم . 
( 5 ) راجع “ جهنم “ كما يراجع الفتوحات ج 3 ص 386 ( دار الغضب ودار الرضى ) . 
( 6 ) إشارة إلى الخلق الجديد فليراجع ، 
( 7 ) راجع “ رب “ ، كما يراجع “ شق الجبوب “ ورقة 55 . 
( 8 ) عندما تكون الجنة هي ذات الانسان ، يأخذ معنى : دخول الجنة ونعيمها ، السعادة التي يدركها الانسان عندما ينزل إلى اعماق نفسه ويتأمل صورته فتنكشف له وحدة الحق والخلق . 
وهي ادراك القديم من خلال الحادث ( انظر فصوص 2 / 90 ) . 

“ 286 “
 ( 9 ) لقد اخذ أبو العلا الجنة هنا بمعزل عن اضافتها إلى الرب . فنراه يحدد الجنة عامة عند الشيخ ابن العربي من خلال هذا النص فقط ( راجع فصوص 2 / 90 ) . 
( 10 ) عندما تكون حضرة الرسول هي الجنة ، يأخذ معنى دخول الجنة ونعيمها : الاندراج في الحقيقة المحمدية والسعادة العظمى الحاصلة عن التحقق بالوحدة الذاتية معها ، من حيث هي الأصل الذي صدرنا عنه. (راجع “ الحقيقة المحمدية “). 
( 11 ) يميل أبو العلا عفيفي إلى تأويل كل نصوص الشيخ ابن العربي القائلة بوجود جنة محسوسة ، يقول : 
“ وإلى الصنفين أشار [ الشيخ ابن العربي ] باهل الجنة وأهل جهنم : إذ الأولون حاصلون في عين القرب من اللّه ، والآخرون حاصلون في عين البعد عنه . وليس للجنة ولا لجهنم معنى عنده الا ذاك [ القرب والبعد ] “ ( فصوص 2 / 123 - 124 ) . 
كما يقول : 
“ غير اننا يجب ان نتذكر ان اللغة الرمزية التي يصوغ بها المؤلف نظريته في وحدة الوجود لا تسمح بوجود جنة حقيقية ولا نار حقيقية في دار غير هذه الدنيا . فان النار عنده ليس لها معنى الا “ ألم الحجاب “ أو الحال التي لا يدرك فيها الانسان الوحدة الوجودية للموجودات ، كما أن الجنة . . . “ ( فصوص 2 / 236 ) . 
ولذلك نرى عفيفي في كل نص يورده الحاتمي مما يشعر بوجود الدار الآخرة وجودا حقيقيا محسوسا يتعنى في تأويله . ( انظر فصوص 2 / 175 ) . 
واننا نتساءل : 
لماذا يرفض أبو العلا عفيفي وجود جنة محسوسة ونار محسوسة في نظرية الشيخ ابن العربي في وحدة الوجود ؟ 
وكيف تقبل هذه النظرية نفسها وجود عالم “ الثبوت “ ( انظر “ عين ثابتة “ ) بل تفسر على أساسه الخلق والظهور وتعتبره فيضا أول أقدس ( راجع : فيض أقدس “ ) ، تتنزل فيه الذات من غيبها المطلق إلى عالم الظهور . 
وترفض “ القيامة “ الحقيقية و “ الآخرة “ بمنزليها الحقيقيين : الجنة والنار ؟ 
نحن نميل إلى الاتفاق معه بان الآخرة بمنزليها ليست مرحلة أخيرة ونهائية في عودة “ الظهور “ إلى “ البطون “ بل هي مرحلية . 
فكما ان الذات في ظهورها تنزلت عوالم حتى تجلت في الصور المحسوسة كذلك في عودتها إلى البطون تقطع عوالم حقيقية ، لها الوجود نفسه التي قطعتها في تنزلها وتجلها وظهورها . 


ولذلك لا نرى ضرورة في تأويل كل ما يقوله الشيخ ابن العربي في الجنة والجنات والقيامة والحشر الجسدي ( انظر قيامة ) لما في ذلك من تأويل مئات الصفحات دون جدوى بل الأولى ان نثبت مع الشيخ ابن العربي جنة محسوسة وجنة معنوية . 
ونراه يقول في نشأة الانسان في الآخرة : 
“ كذلك نشأة الانسان في الآخرة لا تشبه نشأة الدنيا وان اجتمعت الأسماء والصورة الشخصية فان الروحانية على نشأة الآخرة أغلب من الحسية . . . “ ( فتوحات 1 / 318 ) . 

“ 287 “
اذن أثبت الحسية في نشأة الآخرة . 
( 12 ) راجع “ جنة اختصاص “ . 
( 13 ) راجع “ جنة ميراث “ . 
( 14 ) راجع “ جنة اعمال “ . 
( 15 ) يقول الشيخ ابن العربي : “ وجعل في كل جنة [ عدن - الفردوس - الخلد . . . ] مائة درجة بعدد الأسماء الحسنى والاسم الأعظم المسكوت عنه . . . “ ( فتوحات 3 / 435 ) . 
( 16 ) راجع “ جنة عدن “ . 
( 17 ) راجع “ جنة الوسيلة “ 
( 18 ) راجع - فتوحات 3 ص 435 . 
- فتوحات 4 ص 348 . 
( 19 ) يقول الشيخ ابن العربي : 
“ وجنة نعيم اي ستر ينعم به وحده “ ( فتوحات 4 / 409 ) . 
راجع بخصوص “ جنة نعيم “ الفتوحات ج 3 ص 435 ، 439 . وج 4 ص 348 ، 
( 20 ) راجع - فتوحات ج 3 ص 435 ، 
- فتوحات ج 4 ص 348 ، 354 ، 428 ، 
( 21 ) راجع الفتوحات ج 3 ص 435 ، 
( 22 ) راجع فيما يتعلق بجنة المقامة : - فتوحات ج 3 ص 435 . 
- فتوحات ج 4 ص 348 . 
 
( 23 ) راجع رسم صورة جنات الاعمال . الفتوحات ج 3 ص 423 ، 
كما يراجع بخصوص هذه الجنات : - الفتوحات ج 3 ص 435 ، 
- الفتوحات ج 3 ص 241 ، 
( 24 ) المعنى نفسه . الفتوحات ج 3 ص 435 .
.
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى