المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
جامع الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
3 مشترك
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان الشيخ الاكبر محيي الدين ابن العربى الحاتمى الطائى قدس الله روحه :: فى رحاب الشيخ الاكبر محيي الدين ابن العربى الحاتمى الطائى
صفحة 1 من اصل 1
جامع الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
يعتبر جامع سيدى محيي الدين محمد ابن العربى الطائي الحاتمي
دمشق: يعتبر جامع محيي الدين ابن العربي الذي يقع عند سفح جبل قاسيون من اجمل المساجد الدمشقية في العهد العثماني ومقصدا للصوفيين وهو الوحيد الذي ما زال يحتفظ بمكتبة عامرة بالكتب والمخطوطات والمعاجم الفريدة.
وكانت المساجد فيما مضى تختصر المدرسة والمعهد والجامعة والكلية وكانت المكان الاهم لتلقي العلوم وكانت الكتب العلمية والادبية والدينية موجودة في مكتبات خاصة بالمساجد. لكن مع تطور الحياة وظهور المكتبات والمدارس والمعاهد والجامعات تراجع الدور العلمي للجوامع واصبحت الكتب الموجودة فيها تقتصر على القرآن الكريم الا ان جامع الشيخ محيي الدين ابن العربي يعد فريدا في هذا المجال حيث لاتزال مكتبته عامرة بالكتب وتضم مئات الكتب الدينية بالاضافة الى نسخ من كل الكتب التي الفها الشيح ابن العربي.
ويقع جامع ابن عربي عند سفح قاسيون في منطقة الصالحية على ضفة نهر يزيد وهو احد فروع نهر بردى بناه في صورته الحالية السلطان العثماني سليم الاول ويعتبر مقصدا للصوفيين وقد ذاع صيته نظرا لصيت الشيخ محيي الدين ابن عربي احد اهم المتصوفين والفيلسوف الذي اعتبر حجة زمانه وانطلق في مؤلفاته ودروسه من رؤية شاملة تحترم الانسان بغض النظر عن عرقه ولونه.
وقال مصدر في وزارة الاوقاف السورية ان الجامع قبل اعادة بنائه بامر السلطان العثماني سليم الاول كان يتألف من عمارة فيها منبر صغير ومحراب لكن السلطان سليم الذي كان شديد الاعجاب بآراء ابن عربي الصوفي وطريقته امر ببنائه فصار يتألف من صحن محاط باروقته وترتفع فيه مئذنة عثمانية تعتبر الاولى من نوعها وتزين جدرانه الواح القيشاني (سيراميك) الدمشقي.
ولدى زيارة الجامع نلاحظ في زاويته الجنوبية الشرقية درجا عريضا يؤدي الى غرفة الاضرحة وهي ضريح الشيخ محيي الدين ابن عربي تغطيه بلاطة من رخام ابيض مستطيلة وقد نقشت عليها آيات قرآنية وحوله شبكة من الفضة والى جانب الضريح يقوم قبر ولديه سعد الدين وعماد الدين.
ويقوم على يمينه قبر محمود سري باشا صهر الخديوي اسماعيل حاكم مصر وقبر الامير عبدالقادر الجزائري وقد ظل تابوته الخشبي فارغا في موضعه بعد نقل رفاته الى مسقط رأسه في الجزائر منذ سنوات بناء على طلب الحكومة الجزائرية. وبعد انتهاء بناء الجامع عين له السلطان سليم الاول اربعة مؤذنين وثلاثين قارئا للقرآن الكريم حيث غدا من اعظم المساجد في تلك الفترة وهو لا يزال من اعظمها حتى الوقت الحاضر.
كما انشأ السلطان سليم تكية الى جانب الجامع تشتمل على بيت للفقراء من الرجال وآخر للفقيرات من النساء وثلاثة مخازن للمؤن ومطبخ فيه فرن يخبز قنطارين كل يوم وفي المطبخ يتم طبخ 60 رطلا (حوالي 150 كيلو غراما) من اللحم الا انه تم اغلاقها خلال السنوات الماضية بعد ان تحولت مأوى للمتشردين.
وبعد الانتهاء من بناء الجامع والتكية امر السلطان باقامة ناعورة على نهر يزيد للسقاية والوضوء وتغذية التكية بالماء بسهولة ويسر وقد حظيت الناعورة انذاك باهتمام الاوساط العلمية وقصدها الكثير من علماء الغرب لدراستها والاطلاع عليها.
ولا يزال جامع الشيخ محيي الدين ابن العربي يعمر بالعبادة حتى اليوم ويؤمه آلاف المصلين وتقام فيه ايام الجمعة وطيلة شهر رمضان المبارك الدروس الدينية ويستضيف العديد من فرق الانشاد الديني وفرق المولوية الصوفية وقد جرى ترميمه عدة مرات من قبل وزارة الاوقاف.
وقد روى العديد من المعمرين الذين يرتادون الجامع اليوم من كل انحاء دمشق ان العديد من العلماء والمسؤولين من العالمين العربي والاسلامي زاروا جامع الشيخ محيي الدين ابن عربي وقالوا ان الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر فاجأ المصلين بزيارة الجامع خلال احدى زياراته لدمشق ايام الوحدة بين سوريا ومصر (1958-1961).
ويحيط بالجامع اليوم منطقة شعبية تكتظ بالسكان ولعله اكثر جوامع دمشق استقطابا للمصلين والناس على مدار الساعة يزوره المريدون خاصة انه يقع وسط سوق يطلق عليه سوق الجمعة كونه الوحيد الذي كان يستقبل المتسوقين للخضار وجميع انواع اللحوم والالبسة في هذا اليوم الذي تغلق فيه الاسواق الاخرى.
ويعتبر جامع ابن العربي من اكبر واجمل فن عمارة المساجد في العاصمة السورية في العهد العثماني ويعرف باسماء مختلفة منها (الجامع السليمي) نسبة الى السلطان سليم الاول و(الجامع المحيوي) نسبة للشيخ محيي الدين و(جامع الخنكار) أي جامع السلطان.ونقش على الجامع (سليم بنى لله خيرا ومسجدا قد تم في تاريخه خير جامع). وللشيخ محيي الدين ابن عربي ما يقارب 500 كتاب يعلم منها حتى الان 200 كتاب من اشهرها (الفتوحات المكية) و(فتح الذخائر) و(القطب والنقباء) و(مراتب العلم الموهوب وفصوص الحكم).
محمد بن علي الطائي الاندلسي المعروف باسم ابن العربي
يعتبر ابن عربي من كبار المتصوفة، حيث اسس طريقة خاصة به اسماها الطريقة الاكبرية ولها الكثير من الاتباع في الوطن العربي والعالم الاسلامي وخاصة في سورية وفلسطين ومصر وهو ايضا من كبار علماء الباطن اضافة الى ضلوعه في علوم الظاهر والفقه الشرعي. وولد ابن عربي في مرسيه في الاندلس في السابع عشر من رمضان سنة 560 للهجرة الموافق للثامن من تموز سنة 1165 للميلاد
وكان ابن العربي من اسرة غنية وكان له خالان سلكا طريق الزهد والتنسك احدهما يحي بن يغان الذي تخلى عن عرشه في تلمسان في الجزائر واصبح يبيع الحطب في طرقات عاصمة ملكه اما الثاني فهو ابو مسلم الخولاني الذي كان يقضي ليله في مجاهدات شديدة ويضرب نفسه بقسوة حتى لا ينام وله عم اسمه عبد الله وهو صاحب مواهب صوفية تنبؤية. وعندما بلغ الثامنة من عمره انتقل ابن عربي الى اشبيلية وهيأت له علومه الواسعة واطلاعاته الكبيرة ومواهبه الادبية ان ينال مبكرا وظيفة كاتب في حكومة اشبيلية
وتزوج من السيدة مريم بنت محمد بن عبدون بن عبد الرحمن البجائي نسبة الى مدينة بجاية في الجزائر، وتحدث عنها كثيرا في كتبه على انها من اصحاب الاذواق الصوفية. التقى ابن عربي الفيلسوف الشهير ابو الوليد ابن رشد في قرطبة وحاوره في كثير من الامور المتعلقة بالعبادات والتصوف.
كانت حياة السياحة مفضلة عنده حيث تنقل في العديد من البلدان الاسلامية متعلما ومعلما ومناقشا حيث ذهب الى مورو في الاندلس ثم ذهب الى تونس ثم ارتحل الى افريقية سنة 1193 م والتقى الشيخ الصوفي الشهير ابو مدين الغوث في مدينة بجاية وقد اشار في بعض مصنفاته اليه على انه من شيوخه.
عاد عام 1194 الى فاس حيث التقى بالعديد من شيوخ الصوفية واهمهم ابو جعدون الحناوي الضليع في علم الحرف والتنبؤ ثم هاجر الى مصر عام 598 للهجرة ثم الى مكة المكرمة التي ذاع فيها صيته وكتب في الطائف كتاب حلية الابدال وكتاب الدرة الفاخرة. وفي سنة 590 للهجرة رحل الى بغداد ثم الى الموصل ثم غادر العراق الى مصر عام 592 للهجرة ثم رحل الى قونية عام 596 للهجرة واستقبله ملكها كيكلوس الاول بالاكباروالحفاوة وامر بمنحه دارا فخمة ثم اعطاها لسائل . والف في قونية عام 607 للهجرة كتاب مشاهد الاسرار القدسية ومطالع الانوار الالهية وكتابه رسالة الانوار فيما يمنح صاحب الخلوة من الاسرار.
في سنة 608 للهجرة هاجر الى بغداد حيث تعرف الى الصوفي الكبير الشيخ شهاب الدين عمر السهروردي صاحب كتاب عوارف المعارف و كان شيخ مشايخ الصوفية في بغداد.
بعد ذلك رحل ابن عربي الى دمشق ومر بحمص حيث اكرمه سلطانها اسد الدين شيركوه وصنف في دمشق العديد من الكتب منها فصوص الحكم - الفتوحات المكية - الحكمة الالهامية وجاوزت مؤلفاته ال 400 ولاقى اهتماما كبيرا من سلطان دمشق الملك المعظم ابن الملك العادل وبقي في دمشق منذعام 1223م 620 للهجرة وهو في سن الستين من عمره ولم يغادرها حتى توفي - وكان الملك الاشرف بن الملك العادل يحضر دروسه وتلقى الاجازة من يده
توفي محيي الدين محمد ابن العربي في دمشق في منزل القاضي ابن الزكي يحيط به اهله واتباعه من الصوفية في ليلة الجمعة 28 ربيع الاخر سنة 638 للهجرة وحمل جثمانه الى الصالحية على سفح جبل قاسيون ودفنوه في تربة خاصة باسرة ابن الزكي وبنى السلطان سليم ضريحه عام 1579 م وبنى مسجد باسمه ومدرسة كبيرة.
ويقع جامع ابن عربي عند سفح قاسيون في منطقة الصالحية على ضفة نهر يزيد وهو احد فروع نهر بردى بناه في صورته الحالية السلطان العثماني سليم الاول ويعتبر مقصدا للصوفيين وقد ذاع صيته نظرا لصيت الشيخ محيي الدين ابن عربي احد اهم المتصوفين والفيلسوف الذي اعتبر حجة زمانه وانطلق في مؤلفاته ودروسه من رؤية شاملة تحترم الانسان بغض النظر عن عرقه ولونه.
وقال مصدر في وزارة الاوقاف السورية ان الجامع قبل اعادة بنائه بامر السلطان العثماني سليم الاول كان يتألف من عمارة فيها منبر صغير ومحراب لكن السلطان سليم الذي كان شديد الاعجاب بآراء ابن عربي الصوفي وطريقته امر ببنائه فصار يتألف من صحن محاط باروقته وترتفع فيه مئذنة عثمانية تعتبر الاولى من نوعها وتزين جدرانه الواح القيشاني (سيراميك) الدمشقي.
ولدى زيارة الجامع نلاحظ في زاويته الجنوبية الشرقية درجا عريضا يؤدي الى غرفة الاضرحة وهي ضريح الشيخ محيي الدين ابن عربي تغطيه بلاطة من رخام ابيض مستطيلة وقد نقشت عليها آيات قرآنية وحوله شبكة من الفضة والى جانب الضريح يقوم قبر ولديه سعد الدين وعماد الدين.
ويقوم على يمينه قبر محمود سري باشا صهر الخديوي اسماعيل حاكم مصر وقبر الامير عبدالقادر الجزائري وقد ظل تابوته الخشبي فارغا في موضعه بعد نقل رفاته الى مسقط رأسه في الجزائر منذ سنوات بناء على طلب الحكومة الجزائرية. وبعد انتهاء بناء الجامع عين له السلطان سليم الاول اربعة مؤذنين وثلاثين قارئا للقرآن الكريم حيث غدا من اعظم المساجد في تلك الفترة وهو لا يزال من اعظمها حتى الوقت الحاضر.
كما انشأ السلطان سليم تكية الى جانب الجامع تشتمل على بيت للفقراء من الرجال وآخر للفقيرات من النساء وثلاثة مخازن للمؤن ومطبخ فيه فرن يخبز قنطارين كل يوم وفي المطبخ يتم طبخ 60 رطلا (حوالي 150 كيلو غراما) من اللحم الا انه تم اغلاقها خلال السنوات الماضية بعد ان تحولت مأوى للمتشردين.
وبعد الانتهاء من بناء الجامع والتكية امر السلطان باقامة ناعورة على نهر يزيد للسقاية والوضوء وتغذية التكية بالماء بسهولة ويسر وقد حظيت الناعورة انذاك باهتمام الاوساط العلمية وقصدها الكثير من علماء الغرب لدراستها والاطلاع عليها.
ولا يزال جامع الشيخ محيي الدين ابن العربي يعمر بالعبادة حتى اليوم ويؤمه آلاف المصلين وتقام فيه ايام الجمعة وطيلة شهر رمضان المبارك الدروس الدينية ويستضيف العديد من فرق الانشاد الديني وفرق المولوية الصوفية وقد جرى ترميمه عدة مرات من قبل وزارة الاوقاف.
وقد روى العديد من المعمرين الذين يرتادون الجامع اليوم من كل انحاء دمشق ان العديد من العلماء والمسؤولين من العالمين العربي والاسلامي زاروا جامع الشيخ محيي الدين ابن عربي وقالوا ان الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر فاجأ المصلين بزيارة الجامع خلال احدى زياراته لدمشق ايام الوحدة بين سوريا ومصر (1958-1961).
ويحيط بالجامع اليوم منطقة شعبية تكتظ بالسكان ولعله اكثر جوامع دمشق استقطابا للمصلين والناس على مدار الساعة يزوره المريدون خاصة انه يقع وسط سوق يطلق عليه سوق الجمعة كونه الوحيد الذي كان يستقبل المتسوقين للخضار وجميع انواع اللحوم والالبسة في هذا اليوم الذي تغلق فيه الاسواق الاخرى.
ويعتبر جامع ابن العربي من اكبر واجمل فن عمارة المساجد في العاصمة السورية في العهد العثماني ويعرف باسماء مختلفة منها (الجامع السليمي) نسبة الى السلطان سليم الاول و(الجامع المحيوي) نسبة للشيخ محيي الدين و(جامع الخنكار) أي جامع السلطان.ونقش على الجامع (سليم بنى لله خيرا ومسجدا قد تم في تاريخه خير جامع). وللشيخ محيي الدين ابن عربي ما يقارب 500 كتاب يعلم منها حتى الان 200 كتاب من اشهرها (الفتوحات المكية) و(فتح الذخائر) و(القطب والنقباء) و(مراتب العلم الموهوب وفصوص الحكم).
محمد بن علي الطائي الاندلسي المعروف باسم ابن العربي
يعتبر ابن عربي من كبار المتصوفة، حيث اسس طريقة خاصة به اسماها الطريقة الاكبرية ولها الكثير من الاتباع في الوطن العربي والعالم الاسلامي وخاصة في سورية وفلسطين ومصر وهو ايضا من كبار علماء الباطن اضافة الى ضلوعه في علوم الظاهر والفقه الشرعي. وولد ابن عربي في مرسيه في الاندلس في السابع عشر من رمضان سنة 560 للهجرة الموافق للثامن من تموز سنة 1165 للميلاد
وكان ابن العربي من اسرة غنية وكان له خالان سلكا طريق الزهد والتنسك احدهما يحي بن يغان الذي تخلى عن عرشه في تلمسان في الجزائر واصبح يبيع الحطب في طرقات عاصمة ملكه اما الثاني فهو ابو مسلم الخولاني الذي كان يقضي ليله في مجاهدات شديدة ويضرب نفسه بقسوة حتى لا ينام وله عم اسمه عبد الله وهو صاحب مواهب صوفية تنبؤية. وعندما بلغ الثامنة من عمره انتقل ابن عربي الى اشبيلية وهيأت له علومه الواسعة واطلاعاته الكبيرة ومواهبه الادبية ان ينال مبكرا وظيفة كاتب في حكومة اشبيلية
وتزوج من السيدة مريم بنت محمد بن عبدون بن عبد الرحمن البجائي نسبة الى مدينة بجاية في الجزائر، وتحدث عنها كثيرا في كتبه على انها من اصحاب الاذواق الصوفية. التقى ابن عربي الفيلسوف الشهير ابو الوليد ابن رشد في قرطبة وحاوره في كثير من الامور المتعلقة بالعبادات والتصوف.
كانت حياة السياحة مفضلة عنده حيث تنقل في العديد من البلدان الاسلامية متعلما ومعلما ومناقشا حيث ذهب الى مورو في الاندلس ثم ذهب الى تونس ثم ارتحل الى افريقية سنة 1193 م والتقى الشيخ الصوفي الشهير ابو مدين الغوث في مدينة بجاية وقد اشار في بعض مصنفاته اليه على انه من شيوخه.
عاد عام 1194 الى فاس حيث التقى بالعديد من شيوخ الصوفية واهمهم ابو جعدون الحناوي الضليع في علم الحرف والتنبؤ ثم هاجر الى مصر عام 598 للهجرة ثم الى مكة المكرمة التي ذاع فيها صيته وكتب في الطائف كتاب حلية الابدال وكتاب الدرة الفاخرة. وفي سنة 590 للهجرة رحل الى بغداد ثم الى الموصل ثم غادر العراق الى مصر عام 592 للهجرة ثم رحل الى قونية عام 596 للهجرة واستقبله ملكها كيكلوس الاول بالاكباروالحفاوة وامر بمنحه دارا فخمة ثم اعطاها لسائل . والف في قونية عام 607 للهجرة كتاب مشاهد الاسرار القدسية ومطالع الانوار الالهية وكتابه رسالة الانوار فيما يمنح صاحب الخلوة من الاسرار.
في سنة 608 للهجرة هاجر الى بغداد حيث تعرف الى الصوفي الكبير الشيخ شهاب الدين عمر السهروردي صاحب كتاب عوارف المعارف و كان شيخ مشايخ الصوفية في بغداد.
بعد ذلك رحل ابن عربي الى دمشق ومر بحمص حيث اكرمه سلطانها اسد الدين شيركوه وصنف في دمشق العديد من الكتب منها فصوص الحكم - الفتوحات المكية - الحكمة الالهامية وجاوزت مؤلفاته ال 400 ولاقى اهتماما كبيرا من سلطان دمشق الملك المعظم ابن الملك العادل وبقي في دمشق منذعام 1223م 620 للهجرة وهو في سن الستين من عمره ولم يغادرها حتى توفي - وكان الملك الاشرف بن الملك العادل يحضر دروسه وتلقى الاجازة من يده
توفي محيي الدين محمد ابن العربي في دمشق في منزل القاضي ابن الزكي يحيط به اهله واتباعه من الصوفية في ليلة الجمعة 28 ربيع الاخر سنة 638 للهجرة وحمل جثمانه الى الصالحية على سفح جبل قاسيون ودفنوه في تربة خاصة باسرة ابن الزكي وبنى السلطان سليم ضريحه عام 1579 م وبنى مسجد باسمه ومدرسة كبيرة.
.
رد: جامع الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
يقال: بأن قبر الشيخ رضي الله عنه ليس في المسجد، ومقامه الذي يزار ليس هو القبر الحققيقي، وإنما هو أسفل المسجد، ويدخل له من بيت أحد الجيران الملاصقين للمسجد.....ما مدى صحة هذا الكلام؟؟؟أفيدونا مأجورين إن شاء الله
ابو حمزة الشاذلي- محـسى جـديـد
- عدد الرسائل : 1
العمر : 70
تاريخ التسجيل : 17/12/2012
رد: جامع الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
جزاك الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم
فراج يعقوب- محـسى جـديـد
- عدد الرسائل : 29
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 03/08/2010
مواضيع مماثلة
» من هو الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي ؟؟؟
» رسالة الباء للشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» مقدمة الشارح الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» شرح خطبة الكتاب للشارح الشيخ صائن الدين التركة لكتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» 01 - فصّ حكمة إلهيّة في كلمة آدميّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
» رسالة الباء للشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» مقدمة الشارح الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» شرح خطبة الكتاب للشارح الشيخ صائن الدين التركة لكتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» 01 - فصّ حكمة إلهيّة في كلمة آدميّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان الشيخ الاكبر محيي الدين ابن العربى الحاتمى الطائى قدس الله روحه :: فى رحاب الشيخ الاكبر محيي الدين ابن العربى الحاتمى الطائى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله