اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي

اذهب الى الأسفل

31012019

مُساهمة 

الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Empty الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي




الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي

كتاب الشيخ نور الدين عبد الرحمن الجامي نقد النصوص فى شرح نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي

وصل "السوي و الغير"
ليس حال ما يطلق عليه «السوي» و" الغير" إلا كحال الأمواج على البحر الزخار.
فإن الموج لا شك أنه غير الماء عند العقل من حيث أنه عرض قائم بالماء ؛ وأما من حيث الوجود، فليس شيء غير الماء.
فمن وقف عند الأمواج - التي هي وجودات الحوادث وصورها . وغفل عن البحر الزخار، الذي بتموجه يظهر من غيبه إلى شهادته ومن باطنه إلى ظاهره هذه الأمواج، يقول بالامتياز بينهما ويثبت الغير والسوي.
ومن نظر على البحر وعرف أنها أمواجها، والأمواج لا تحقق لها بأنفسها، قائل بأنها أعدام ظهرت بالوجود.
فليس عنده إلا الحق سبحانه ، وما سواه عدم تخيل أنه موجود متحقق.
فوجوده خیال محض، والمتحقق هو الحق، لا غير .
لذلك قال الجنيد  قدس سره: «الآن كما كان»، عند سماعه حديث رسول الله ، "كان الله ، ولم يكن معه شيء».
"" عن عمران بن حصین رضي الله عنهما قال دخلت على النبي وعقلت ناقتي بالباب .
فأتاه ناس من بني تميم فقال اقبلوا البشرى يا بني تميم
قالوا قد بشرتنا فأعطنا مرتين.
ثم دخل عليه ناس من أهل اليمن
فقال اقبلوا البشرى يا أهل اليمن إذ لم يقبلها بنو تميم .
قالوا قد قبلنا يا رسول الله .
قالوا جئناك نسألك عن هذا الأمر .
قال كان الله ولم يكن شيء غيره وكان عرشه على الماء وكتب في الذكر كل شيء وخلق السماوات والأرض.
فنادى مناد ذهبت ناقتك يا بن الحصين , فانطلقت فإذا هي يقطع دونها السراب فوالله لوددت أني كنت تركتها». رواه البخاري و الحاكم في المستدرك و ابن حبان في صحيحه""
""عن عمران بن حصين، قال: دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فذكر الحديث، قال فيه: قالوا: جئناك نسألك عن هذا الأمر، قال: " كان الله ولم يكن شيء غيره، وعرشه على الماء، وكتب في الذكر كل شيء، وخلق السماوات والأرض ". رواه البخاري في الصحيح عن عمر بن حفص بن غياث، والمراد به والله أعلم، ثم خلق الماء، وخلق العرش على الماء، وخلق القلم، وأمره فكتب في الذكر كل شيء. رواه البيهقي في السنن "".

ولله در الشيخ مؤيد الدين الجندي حيث قال :
البحر بحر على ما كان في قدم    ……  إن الحوادث أمواج وأنهار
لا يحجبنك أشكال تشاكلها     …. عمن تشكل فيها فهي أستاره



وصل " سريانه في كل شيء بنوره الذاتي المقدس"


الوجود العارض للممكنات المخلوقة ليس بمغاير للوجود الحق الباطن المجرد عن الأعيان والمظاهر، إلا بنسب واعتبارات.
كالظهور والتعين والتعدد الحاصل بالاقتران وقبول حكم الاشتراك ونحو ذلك من النعوت التي تلحقه بواسطة التعلق بالمظاهر.
فللوجود اعتباران :
أحدهما من حيث كونه وجودا فحسب، وهو الحق. وإنه من هذا الوجه لا كثرة فيه ولا تركيب ولا صفة ولا نعت ولا اسم و رسم ولا نسبة ولا حكم، بل، وجود بحت.
والاعتبار الآخر من حيث اقترانه بالممكنات وشروق نوره على أعيان الموجودات. وهو سبحانه إذا اعتبر تعين وجوده مقيدة بالصفات اللازمة لكل متعين من الأعيان الممكنة ، فإن ذلك التعين والتشخص يسمى " خلقا " و" سوی " ؛ وينضاف إليه سبحانه إذ ذاك كل وصف، ويسمى بكل اسم ويقبل كل
حكم ويتقيد بكل رسم ويدرك بكل مشعر من بصر وسمع وعقل وفهم.
لي حبيب قد يسمى باسم كل من يسمى  ... فأنا عن ذاك أكني في صريح أو معمى
لست أعني برباب و بهند و بسلمى   … غيره فاعتبروه فهو الاسم و المسمي
وذلك لسريانه في كل شيء بنوره الذاتي المقدس عن التجزی والانقسام والحلول في الأرواح والأجسام ؛ ولكن كل ذلك متى أحب وكيف شاء
وهو في كل وقت وحال قابل لهذين الحكمين المذكورين المتضادين بذاته ، لا بأمر زائد عليه.
إذا شاء، ظهر في كل صورة؛ وإن لم يشاء ، لا ينضاف إليه صورة .
لا يقدح تعينه و تشخصه بالصور واتصافه بصفاتها في كمال وجوده وعزته وقدسه. ولا  ينافي ظهوره في الأشياء وإظهار تعينه وتقيده بها و بأحكامها من حيث هي علؤه وإطلاقه عن كل القيود وغناه بذاته عن جميع ما وصف بالوجود.
بل، هو سبحانه الجامع بین ما تماثل من الحقائق وتخالف من وجه، فيأتلف؛ وبين ما تنافر و تباین، فيختلف .


وصل "حقيقة الحروف"


حقيقة الحروف ألف مشكلة بأشكال مختلفة في اللفظ والخط.
فهي آية مبصرة المن تبصر دالة بالمماثلة على الوجود المطلق، الذي هو أصل الموجودات المقيدة :
لا قيد فيه ولا ظهور له إلا في ضمن وجود مقيد.
وحقيقة المقيد هو المطلق مع قيد.
فحقيقة جميع أجزاء الوجود وجود واحد ظاهر بسبب تعیناتها، محتجب بها، كظهور الألف بالحروف واحتجابها بأشكالها.
فمن كاشفه الله بحقيقة الوجود المطلق، أغناه عن تعلم حقائق وجود الأشياء - كمن أغناه عن تعلم حقائق الحروف بعدما أراه حقيقة الألف.
وكما أن في الحروف سر التوحيد واحتجاب الوحدة بالكثرة، فكذلك في الأعداد، لأن العدد هو الواحد المحتجب بلباس العدد.
ألا ترى أن العدد ملتئم من مادة - هي الواحد - وصورة - هي الوحدة ؟
أما كون مادته من الوحدان، فلا ريب فيه ؛ وأما وحدة صورته، فلأن كل عدد واحد من جنسه - كالاثنين والثلاثة والأربعة - كل منها فرد من أفراد العدد .
فالكل واحد محتجب بلباس العدد عن نظر القاصرين، كیلا يحظى برؤيته إلا نظر أرباب البصيرة النافذة عن سجاف الحكمة . "ستر الحكمة"

وصل "لا ينبغي نفي الأوصاف مطلقا كذلك لا ينبغي إثبات الأوصاف مطلقا"

كل ما لا تحويه الجهات، وكان في قوته أن يظهر في الأحياز، فظهر بنفسه أو توقف ظهوره على شرط أو شروط عارضة وخارجة عنه .
ثم اقتضى ذلك الظهور واستلزم اضافة وصف أو أوصاف إليه ليس شيء منها يقتضيه لذاته ، فإنه لا ينبغي أن تفي عنه تلك الأوصاف مطلقا ويژه عنها، وتستبعد في حقه وتستنكر ولا أن ثبت له أيضا مطلقة ويسترسل في إضافتها إليه.
بل، هي ثابتة له بشرط أو شروط، منتفية عنه أيضا كذلك.
وهي له في الحالتين وعلى كلا التقديرين أوصاف كمال، لا نقص، لفضيلة الكمال المستوعب والحيطة والسعة التامة مع فرط النزاهة والبساطة .
ولا يقاس غيژه مما يوصف بتلك الأوصاف عليه، لا في ذم نسبي - إن اقتضاه بعض تلك الأوصاف التي يطلق عليها لسان الذم أو كلها - ولا في محمدة، فإن نسبة تلك الأوصاف وإضافتها إلى ذات شأنها ما ذكرنا خالف نسبتها إلى ما يغايرها من الذوات .
والشروط اللازمة لتلك الإضافة يتعذر توجداها في المقيس عليه .
وهذا الأمر شائع في كل ما لا يتحيز ، سواء كان تحققه بنفسه ، كالحق سبحانه وتعالى، أو بغيره، كالأرواح الملكية.
وهذه قاعدة من عرفها أو شف له عن سرها عرف سر الآيات والأخبار التي
توهم التشبيه عند أهل العقول الضعيفة واطلع على المراد منها؛ فسلم من ورطتي التأويل والتشبيه وعاين الأمر كما ذكر مع كمال التنزيه .

وصل "سبحانه هو ذو الشؤون"
المسماة «موجودات» تعيينات شؤونه سبحانه، وهو ذو الشؤون.
فحقائق الأسماء والأعيان عين شؤونه التي لم تتميز عنه إلا بمجرد تعينها منه .
من حيث هو غیر متعین.
والوجود المنسوب إليها عبارة عن تلبس شؤونه بوجوده ؛ وتعددها واختلافها عبارة عن خصوصياتها المستجنة في غيب هويته. "المستجنة : غير الظاهرة /المختفية"
ولا موجب لتلك الخصوصيات، لأنها غير مجعولة.
ولا يظهر تعددها إلا بتنوعات ظهوره، لأن تنوعات ظهور ذاته في كل منها هو المظهر لأعيانها، ليعرف البعض منها من حيث تميزه البعض ومن أي وجه يتحد، فلا يغايره؛ ومن أيه يتميز، فيسمى "غيرآ" و "سوی".
وإن شئت ، فقل، كان ذلك ليشهد هو خصوصیات ذاته في كل شأن من شؤونه.
ومثال هذا التقلب في الشؤون - "ولله المثل الأعلى" [النحل: 60] .
تقلب الواحد في مراتب الأعداد لإظهار أعيانها ولإظهار عينه من حيثها ؛ فأوجد الواحد العدد، وفضل العدد الواحد؛ بمعنى أن ظهوره في كل مرتبة - مما نسميه في حق الحق "شانا".
كما أخبر سبحانه عن نفسه - يخالف ظهوره في المرتبة الأخرى ويتبع كل ظهور من حيث كل شأن من الأسماء والأوصاف والأحوال والأحكام بمقدار سعة ذلك الشأن وتقدمه على غيره من الشؤون.
فكل ما يرى ويدرك بأي نوع كان من أنواع الإدراك، فهو حق ظاهر بحسب شأن من شؤونه القاضية بتنوعه وتعدده ظاهرة من حيث المدارك، التي هي أحكام تلك الشؤون، مع كمال أحديته في نفسه - أعني الأحدية التي هي منبع لكل وحدة وكثرة وبساطة وتركيب وظهور وبطون.



وصل "الوجود من حيث صورته واحد مصمت"
اعلم أن الوجود، كما أنه من حيث حقيقته واحد غیر منقسم، فكذلك من حيث صورته هو واحد مصمت.   " المصمت : الذي لا جوف له"
والفواصل المعدة لهذه الصورة العامة الوجودية المشار إليها المشهودة للكل معان مجردة يظهر أثژها، لا عينها .
والظاهر العين ليس إلا صورة واحدة وطلسة واحدة "الطلسة = محو الكتاب"، لا يحكم عليها بالانقسام إلا من حيث أحكام هذه المعاني المحدثة للتمييز والمظهرة للتعدد في الأمر الواحد الغير المنقسم في ذاته انقسام تجزئة و تبعیض .
فالوجود رق واحد منشور، والفواصل برازخ معقولة ذات أحكام مشهودة بعينها.
وهذه الفواصل البرزخية هي الشؤون الإلهية، وهي على قسمين :
1- تابعة
2 - و متبوعة.
والمتبوعة على قسمين :
1- متبوعة تامة الحيطة
2- وغير تامة.
فالتابعة أعيان العالم، والمتبوعة التي ليست تامة الإحاطة هي أجناس العالم وأصوله وأركانه .
وإن شئت، سمها «الأسماء التالية التفصيلية»، وأنت صادق.
والمتبوعة التامة الحيطة والحكم أسماء الحق وصفاته .
وفي التحقيق الأوضح، فالجميع شؤونه وأسماء شؤونه وأسماؤه من حيث هو ذو شأن أو ذو شؤون.
فتسميته «واحدا» هو باعتبار معقولية تعينه الأول بالحال الوجودي بالنسبة إليه إذ ذاك، لا بالنسبة إليه من حيث تعين ظهوره في شأن من شؤونه وبحسبه .
وتسميته "ذاتا" هو باعتبار ظهوره في حالة من أحواله التي تستلزم تبعية الأحوال الباقية لها؛ وأحواله.
وإن كانت . كما قلنا - بعضها تابعة وبعضها متبوعة ، وحاكمة ومحكومة، فإن كلا منها من وجه له الكل، بل هو عينه.
وتسميته «الله» هو باعتبار تعينه في شأنه الحاكم فيه على شؤونه القابلة منه أحكامه وآثاره.
وتسميته «الرحمن» عبارة عن انبساط وجوده المطلق على شؤونه الظاهرة بظهوره؛ فإن الرحمة نفس الوجود، و«الرحمن» الحق من كونه وجود منبسطة على كل ما ظهر به ، ومن حيث كونه أيضا - باعتبار وجوده - له كمال القبول لكل حكم في كل وقت بحسب كل مرتبة وحاكم على كل حال .
وتسميته «رحيم» هو من كونه مخصصا ومحصصا، لأنه خصص بالرحمة العامة كل موجود، فعم تخصيه.
وظهوره سبحانه من حيث الحال المستلزمة الاستشراف على الأحكام المتصلة من بعضها بالبعض تبعية ومتبوعية وتأثيرا وتأثرا - كما قلنا - واجتماعا وافتراقا.
يتناسب و تباین و اتحاد و اشتراك يسمى «علما»، وهو من تلك الحيثية، وباعتبار كونه مدركا نفسه وما انطوت عليه في كل حال وبحسبه، سمى نفسه «عالما».  
والسريان الذاتي الشرطي من حيث التنزه عن الغيبة والحجبة ودوام الإدراك المتعدي حكمه إلى سائر الشؤون يسمى «حيوة» وهو «الحي» بهذا الاعتبار .
والميل المتصل من بعض الشؤون بسر الارتباط بشؤون أخر بموجب حكم المناسبة الثابتة في البين، المرجحة تغليب بعض الشؤون على البعض وإظهار التخصيص الثابت في الحالة المسماة «علما» لتقدم ظهور بعض الشؤون على البعض يسمى «إرادة» ؛ وهو من حيثها يكون "مريدا" .
والحالة التي من حيثها يظهر أثره في أحواله بترتيب يقتضيه التخصيص المذكور والنسب المتفرعة عن كل حال منها تسمى "قدرة" ؛ وهو من حيثها يكون "قادرا".
وانتظم أمر الوجود وارتبط، وزهق الباطل وسقط.
وها قد فتح لك باب لا يلجه ولا بطرقه إلا الندر من أهل العناية الكبرى.
فإن كنت ممن يستحق مثل هذا، فلج "أولج" وافتح بهذا المجمل مفصله،.
وكن بكليتك الله : "فمن كان لله، كان الله له" .
.
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة
» الفصل الرابع الأبدال .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
» الفصل الثالث عن الماهيات .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
» الفصل الأول "الأحدية والواحدية" .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
» الفصل الثامن لا توحيد إلا بفناء الرسوم والآثار كلها .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
» الفصل "السادس عند الظهور غلبة الكثرة في أحكامها على أحكام الوحدة" .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى