المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
شرح الأنفس السبعة في الطريقة القادرية العلية سيدي عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: سيدي عبد القادر الجيلاني
صفحة 1 من اصل 1
شرح الأنفس السبعة في الطريقة القادرية العلية سيدي عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه
شرح الأنفس السبعة في الطريقة القادرية العلية سيدي عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه
قطب الغوث الأعظم و الباز الأشهب سيدي عبد القادر الجيلاني قدس الله روحه
شرح الأنفس السبعة في الطريقة القادرية العلية
أعلم أخي المريد أن الأنفس السبعة هي من أهم الأمور في طريقتنا القادرية العلية فالله جل وعلا خلق النفس البشرية وجعل فيها طباعة كثيرة منها طباع الخير ومنها طباع الشر ومنها طباع بين الخير والشر قال تعالى " إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا (2)" سورة الانسان وكما جاء في
كتاب قوت القلوب للشيخ أبي طالب المكي أن الله خلق الإنسان وجعل في نفسه أربعة أنواع من الصفات وهي:
وصفات الربوبية:
مثل الكبرياء - حب المدح والشكر والثناء - الجبروت وهذه لا تنبغي إلا الله تعالى .
صفات العبودية:
مثل الخضوع لله - الذل - التواضع - الرحمة - المودة والمحبة - الرحمة - الشفقة
و صفات حيوانية:
مثل الأكل- الشرب - اللوم - النكاح والتزاوج -
و صفات شيطانية:
مثل الكذب - التكبر - العجب الخداع - المكر. الإغواء - حب المخالفة.
والمطلوب من الإنسان أن يتخلى عن الصفات الشيطانية.
وأن لا يكون أكبر همة الصفات الحيوانية وأن يتخلى ويتحلى بصفات العبودية وبذلك يكون كما أراد الله له أن يكون في قوله تعالى في القرآن الكريم:
"ونفس وما سواها . فألهمها فجورها وتقواها . قد أفلح من زكاها . وقد خاب من دساها (9 -10)" سورة الشمس
والناس في تزكية نفوسهم على درجات كل حسب همته في السير إلى الله والتزامه على منهج الله وكما ورد في الأثر:
أن الله تعالى خلق الإنسان بعقل وشهوة
وخلق الملائكة بعقل دون شهوة
وخلق الحيوان بشهوة دون عقل
فالإنسان إذا غلب عقله على شهوته صار أفضل من الملائكة
وإن غلبت شهوته على عقله صار أدنى من الحيوان .
وقد قسم سيدي ومولاي الشيخ عبد القادر الجيلاني النفس إلى سبعة أقسام عرفت بالأنفس السبعة وجعل لها منهجأ عظيمة من أجل التزكية وصنف أورادها وأذكارها وصفاتها وفروعها وهذه الأنفس هي :
1. النفس الأمارة
2. النفس اللوامة
3. النفس الملهمة
4. النفس المطمئنة
5. النفس الراضية
6. النفس المرضية
7. النفس الكاملة
جدول بأسماء الأنفس السبعة مع صفاتها
1 الأمارة : البخل - الحرص الأمل الكبر. الشهرة. الحسد- الغفلة.
2 اللوامة: اللوم۔ الفكر. القبض- العجب - الاعتراض.
3 الملهمة : السخاوة القناعة العلم. التواضع. التوبة الصبر. تحمل الأذی۔
4 المطمئنة: الجود- التوكل - الحكمة العبادة - الشكر. الرضا
5 الراضية: الزهد- الإخلاص الورع - الوفاء- ترك مالا يعنيه.
6 المرضية : حسن الخلق۔ ترك ما سوى الله. اللطف بالخلق التقرب إلى الله - التفكر-الرضا.
7 الكاملة : جميع ما ذكر من الصفات الحسنة السابقة
لقد صنف سيدي الإمام الجيلالي الأنفس السبعة وبين صفات كل نفس منها وجعل لكل واحدة منها اسما من أسماء الله الحسنى للخلاص منها وتزكيتها وبين عدد كل ذكر من أذكار الأسماء السبعة وقد وردت مجموعتان من الأسماء الحسنی
الأولى :
م اسم النفس الأسماء الأصول الأولى :
-1 الأمارة لاإله إلا الله 100000
2- اللوامة الله 78084
3- الملهمة يا هو 44600
4- المطمئنة يا حي 20092
5- الراضية يا واحد 93420
6- المرضية يا عزيز 74644
7- الكاملة يا ودود 10100
وهي الأسماء الأصول الثانية :
وهي أسماء الطريقة القادرية وهي الصحيحة التي يعمل بها عند المشايخ ولها فروع وقد بينت تفصيل هذا في هذا الجدول: جدول بأسماء الأنفس السبعة مع وأذكارها وعدد كل ذكر
م اسم النفس الأسماء المعمول بها في الطريقة
1 الأمارة لا إله إلا الله 100000
2 اللوامة الله 100000
3 الملهمة يا هو 100000
4 المطمئنة يا حق 100000
5 الراضية يا حي 100000
6 المرضية يا قيوم 100000
7 الكاملة يا قهار 100000
أخي السالك إن العمل بالأسماء السبعة هو من أساسيات الطريقة القادرية التي يرتكز عليها صلاح المريدين بل ولا بد لكل سالك أن يعمل بها حتى يترقى في مراتب الطريقة القادرية العلية والعمل بها في القرون الماضية كان من أهم الأوراد عند المشايخ لكن بالآونة الأخيرة تركها الكثير منهم ولم يبقى لها وجود إلا عند القليل من رجال الطريقة القادرية .
فلذلك بدأنا نرى نقصأ في الأحوال ، تركأ للسنن والآداب ، البعد عن الأصول والتمسك بالفروع وما ذاك إلا نتيجة لأمراض النفوس وشهواتها وخواطرها ، لذا لا بد من الرجوع إلى أصول الطريقة وإن من أهم أصولها العمل بأسماء الأنفس السبعة وإليك كيفية العمل بها كما أخذناه عن المشايخ :
• العمل الأساسي المطلوب من المريد هو الاشتغال بالأسماء السبعة بأعدادها التالية:
لا إله إلا الله 10000
الله 70000
يا هو 60000
يا حق 50000
يا حي 40000
يا قيوم 30000
يا قهار 20000
• يستحسن كما أخذناه عن سيدي الشيخ عبيد الله القادري الحسيني أن يكمل كل الأسماء إلى (100000) منة ألف مرة
فذلك أفضل وأكمل للمريد وزيادة في العون على نفسه والشيطان . كما في الجدول التالي :
لا إله إلا الله 100000
الله 100000
يا هو 100000
يا حق 100000
يا حي 100000
يا قيوم 100000
يا قهار 100000
. أفضل شيء للاشتغال بأسماء الأنفس السبعة هو الاعتكاف والخلوة حتى ينتهي منها كاملة .
وهذا أفضل بكثير من العمل بها خارج الخلوة ، لأنه في الخلوة ينقطع عن كل الشوائب والأكدار التي تعكر صفاء الروح فثمرة الأسماء في الخلوة أفضل من خارجها
قد يستصعب البعض هذه الأوراد والأذكار لكثرتها وليس المطلوب الخلاص منها بيوم أو يومين بل تعمل بقدر استطاعتك ولكن ينبغي على المريد أن يحرص على الانتهاء منها خلال ستة أشهر :
بالنسبة للأسماء الأصول يتم العمل بها بعد الانتهاء ان أسماء الطريقة القادرية بقدر الاستطاعة ويفضل أن يتفرع السالف ويدخل خلوة للانتهاء منها
بالنسبة لفروع الأسماء السبعة لا يتم العمل بها إلا في الخلوة.
يجوز للمريد أن يعمل بهذه الأذكار في كل الأحوال جالسأ . قائما . مضجعأ . ماشية
لكن من الأفضل ويستحب أن يتم العمل بها في حالة الجلوس باستقبال القبلة مع صفاء الذهن
بعد الانتهاء من كل أسم تصلي ركعتين ثم تقول بعدهما :
اللهم إني أشتري من نفسي (الأمارة ) بمئة ألف (لا إله إلا الله )
وبعد أن تنتهي من كل اسم تصلي ركعتين
وهكذا في كل مرة تسمي النفس والاسم • أثناء العمل بهذه الأسماء من المحتمل أن يرى المريد بعض الرؤى والمنامات وكل نفس لها مرائي خاصة بها
وكل رؤيا لها تأويل ومعنى
وقال بعض المشايخ لا يجوز أن تنتقل من نفس إلى أخرى حتى تأتيك أشارة
وهذه الإشارات هي الرؤى التي سنتكلم عنها إن شاء الله تعالى ...
الرؤى والعلامات التي ترى أثناء العمل بالأسماء السبعة أخي السالف عندما يبدأ العمل والاشتغال بهذه الأسماء السبعة وفروعها يبدأ حالف بالتغير والتبدل فتتخلص من الأخلاق والصفات الذميمة وتكتسب الأخلاق والصفات الحميدة وتبدأ روحك بالصفاء والنقاء والارتقاء إلى الله.
وخلال الاشتغال بهذه الأسماء السبعة تعرض علي بعض الرؤى والعلامات فمنها ما هو حسن
وخلال الاشتغال بهذه الأسماء السبعة تعرض علي بعض الرؤى والعلامات فمنها ما هو حسن
ومنها ما هو قبيح لأن تكون في مرحلة التلوين متوجه نحو مرحلة التمكين .
لذلك أردت أن أبين لك هذه الرؤى و العلامات والرؤى وأبين لك معناها حتى تكون على بينة ونور من أمرك وإليك هذه العلامات وهي:
لذلك أردت أن أبين لك هذه الرؤى و العلامات والرؤى وأبين لك معناها حتى تكون على بينة ونور من أمرك وإليك هذه العلامات وهي:
علامات النفس الأمارة :
يرى صاحب هذه النفس في منامه غالبا
صفات الكفر والعناد مثل : الخنزير: وهو صفة الحرام
الكلب : وهو صفة الغضب
الفيل : وهو صفة العجب
العقرب : وهي صفة العذاب
الحية: وهي صفة لسان النفاق
القارة : أفعال عن الخلق مستورة وللحق معلومة
البراغيث و القمل : ارتكاب للمكروهات
الحمار: فعل ما لا ينفع
المزابل : الميل إلى الدنيا
الخمر و الحشيش والمخدرات : فعل الحرام الخبائث : التفكر بالحرام
الماء الراكد الكدر و الماء الجاري الكدر
و النجاسات : التعلق بالفعل الفاسد
علامات النفس الأمارة
پری صاحب هذه النفس في منامه:
الغنم وهي الحلال
و يرى البقر وهي دلالة على نفع الناس
ويرى الجمل وهو دلالة تحمل الأذى من الناس
و يرى السمك وهو كسب الحلال
و يرى الإوز والحمام والدجاج وأشكالها من الطيور وكلها تدل على الحلال
و يرى نحل العسل وهو يدل على الأخلاق الحميدة
و يرى الأطعمة المطبوخة إشارة الطبيعة نفسه
و يرى الثمار وهي دلالة إصلاح وإخلاص نفسه من الكلام والكدورات
و يرى الدكاكين والبيوت والعمارات وهي دلالة سكن النفس
علامات النفس الملهمة
يرى صاحب هذه النفس في منامه:
النساء وهي دلالة على نقصان عقله
ويرى الكفرة وهي دلالة على نقصان الدين
ويرى الملحدين والضالين وهي دلالة على نقصان المذهب
ويرى مقصوص اللحية أو حلقها وهي دلالة على نقص في تطبيق الشرع
ويرى الأعرج وهو دلالة على أنه يدعو إلى الخير والحق ولا يمتثل إليه .
والأعمى كتمان الشهادة .
ويرى الأطرش الأصم وهو دلالة على أنه لا يسمع للشريعة ولا إلى الوعظ.
ويرى الأخرس وهو دلالة على عدم التكلم بالحق.
ويرى العبد الأسود ومعناه لا يتكلم في عيوب الآخرين في وجوههم .
ويرى الأجرد وهو دلالة على ترك السنة .
ويرى السكران وهو دلالة على عشق الخلق .
ويرى القماري والمصارع والحكوي وهي دلالة على ترك العبادة و الوقوع بالحرام.
ويرى السارق وهو دلالة على الرياء .
ويرى الدلال وهو دلالة على النظر إلى الحرام والكذب.
ويرى القصاب وهو دلالة على قسوة القلب.
ويرى الأحول وهو دلالة على الضلال عن الحق .
علامات النفس المطمئنة:-
پری صاحب هذه النفس في منامه :
القرآن الكريم وهذه صفة صفاء القلب .
ويرى الأنبياء والمرسلين وهذه صفة قوة الإيمان والإسلام .
ويرى السلاطين وهذه صفة الانصراف إلى رضا الله.
ويرى المفتون والعلماء وهذه صفة الاستقامة وأفكاره مع عبادة الله تعالى.
ويرى الخيرات والمشايخ وهذه صفة إرشاد نفسه.
ويرى القضاة وهذه صفة الإطاعة لأمر الله تعالى .
ويرى الكعبة الشريفة والمدينة المنورة والقدس المبارك وهذه صفة طهارة القلب من الغش والوسواس .
ويرى الجوامع والمساجد والعلم وهذه صفة عمارة القلب.
ويرى السنجق والسهم والقوس والمنجنيق وهذه صفة الانتصار على الوساوس الشيطانية.
علامات النفس الراضية :-
يرى صاحب هذه النفس في منامه:
الملائكة والحور العين وهي دلالة على كمال العقل .
ويرى الولدان والجنة والبراق والحلل وهذه دلالة على التقرب إلى الله تعالى وزيادة في كمال العقل والدين.
علامات النفس المرضية :-
يرى صاحب هذه النفس في منامه:
السماوات وهي دلالة على تعلق نظره بالله تعالى .
ويرى النجم وهو دلالة على نور نفسه .
ويرى النار وهي دلالة على الفناء في المحبة .
ويرى الرعد وهو دلالة على التنبيه من الغفلة.
ويرى الشمس وهي دلالة على أنوار الروح .
ويرى القمر وهو دلالة على نور القلب المريد الكامل .
علامات النفس الكاملة :-
يرى صاحب هذه النفس في منامه:
المطر والثلج والبرد والنهر والعين والبر والبحر وهذه هي مصادر الماء الطاهر المطهر وهي دلالة على تزكية النفس وتطهيرها والوصول إلى السلوك الكامل
فروع أسماء الطريقة القادرية للأنفس السبعة
أخي السالك:وضع سيدنا ومولانا الشيخ عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه لكل اسم من أسماء الطريقة القادرية فروع وهي:
لا إله إلا الله
م الأسماء الفروع عدد ذكر الأسماء الفروع
1. لا معبود إلا الله خمسمائة ألف مرة
2. لا محبوب إلا الله خمسمائة ألف مرة
3. لا مقصود إلا الله خمسمائة ألف مرة
4. لا مطلوب إلا الله خمسمائة ألف مرة
5. لا مـراد إلا الله خمسمائة ألف مرة
الله
م الأسماء الفروع عدد ذكر الأسماء الفروع
1. يا نـور يا باسط يا الله خمسمائة ألف مرة
2. يا نـور يا هادي يا الله خمسمائة ألف مرة
3. يا نــور يا الله خمسمائة ألف مرة
4. يا هادي يا الله خمسمائة ألف مرة
يا هو
م الأسماء الفروع عدد ذكر الأسماء الفروع
1. يا هـــو أنت هــو خمسمائة ألف مرة
2. يا هـو أنت هــو يا الله خمسمائة ألف مرة
3. يا هو يا من لا إله إلا هو خمسمائة ألف مرة
4. أحـد هـو هـو أحـد خمسمائة ألف مرة
يا حَقَّ
م الأسماء الفروع عدد ذكر الأسماء الفروع
1. يا مغيث هـو الحقُّ خمسمائة ألف مرة
2. يا فرد هو أنت الحقُّ خمسمائة ألف مرة
3. يا حق أنت الحق حقُّ الحق خمسمائة ألف مرة
4. يا مجيب أنت الحق خمسمائة ألف مرة
يا حي
م الأسماء الفروع عدد ذكر الأسماء الفروع
1. يا حـيُّ لا حــي غيره خمسمائة ألف مرة
2. يا حــي أنت الحيُّ خمسمائة ألف مرة
3. يا عليُّ يا جميل أنت الحيُّ خمسمائة ألف مرة
4. يا عظيم الألطاف يا حي أفنني عني وأبقني بك خمسمائة ألف مرة
يا قيوم
م الأسماء الفروع عدد ذكر الأسماء الفروع
1. يا كافي يا غني يا قيوم ذا الفضل قد ملأ كل شيء فضله خمسمائة ألف مرة
2. يا غنــــي يا مغــــني خمسمائة ألف مرة
3. يا قـــــيوم يا قــــادر خمسمائة ألف مرة
4. يا قـــيوم أنت الأزلي بالأزل خمسمائة ألف مرة
5. يا قــــــيوم الأزلي يا الله خمسمائة ألف مرة
يا قهار
م الأسماء الفروع عدد ذكر الأسماء الفروع
1. يا قيوم يا قهار خمسمائة ألف مرة
2. يا جبار يا قهار خمسمائة ألف مرة
3. يا عظيم يا قهار خمسمائة ألف مرة
4. يا قادر يا قهار خمسمائة ألف مرة
5. الحكم لله الواحـد القهار خمسمائة ألف مرة
.
مواضيع مماثلة
» من هو مولانا الإمام القطب الغوث الشيخ عبد القادر الجيلاني قدس الله سره ؟
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني ذكر وفاة الشيخ عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه
» علوم أهل الله السبعة أو مسائل علم أهل الله السبعة الشيخ الاكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» سيدي رفاعي بن عطاء الله السماني رضي الله عنه
» الحديث التاسع فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله سيدي احمد الرفاعي
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني ذكر وفاة الشيخ عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه
» علوم أهل الله السبعة أو مسائل علم أهل الله السبعة الشيخ الاكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» سيدي رفاعي بن عطاء الله السماني رضي الله عنه
» الحديث التاسع فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله سيدي احمد الرفاعي
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: سيدي عبد القادر الجيلاني
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله