اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» توهّم لو أنّ اللّه فعل كذا لكان أحسن كتاب القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية للشيخ عبد الوهاب الشعراني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyأمس في 21:15 من طرف عبدالله المسافر

» توهّم صحّة الأنس باللّه كتاب القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية للشيخ عبد الوهاب الشعراني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالأحد 10 ديسمبر 2023 - 20:34 من طرف عبدالله المسافر

» توهّم أنّ نفوذ الأقدار متوقّف على وجود الخلق كتاب القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية للشيخ عبد الوهاب الشعراني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالأحد 10 ديسمبر 2023 - 15:16 من طرف عبدالله المسافر

» مقصود الكتاب لمصنف كتاب القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية للشيخ عبد الوهاب الشعراني رضي الله عنه
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالأحد 10 ديسمبر 2023 - 0:13 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المصنف كتاب القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية للشيخ عبد الوهاب الشعراني رضي الله عنه
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالسبت 9 ديسمبر 2023 - 11:22 من طرف عبدالله المسافر

» مقدّمة التّحقيق و ترجمة المؤلّف كتاب القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية للشيخ عبد الوهاب الشعراني رضي الله عنه
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالجمعة 8 ديسمبر 2023 - 9:33 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة كتاب القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية للشيخ عبد الوهاب الشعراني رضي الله عنه
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالخميس 7 ديسمبر 2023 - 14:11 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس بشرح المصطلحات الصوفية عند الشيخ ابن عطاء اللّه السكندري كما وردت في الحكم لمؤلف اللطائف الإلهية
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالخميس 7 ديسمبر 2023 - 1:49 من طرف عبدالله المسافر

» مكاتبات للشّيخ تاج الدّين أحمد بن محمّد بن عبد الكريم ابن عطاء اللّه السّكندري المتوفى 709 هـ إلى بعض إخوانه ومريديه
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالأربعاء 6 ديسمبر 2023 - 21:23 من طرف عبدالله المسافر

» المناجاة الإلهيّة للشّيخ تاج الدّين أبي الفضل أحمد بن محمّد بن عبد الكريم ابن عطاء اللّه السّكندري المتوفى 709 هـ
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالثلاثاء 5 ديسمبر 2023 - 16:47 من طرف عبدالله المسافر

» الحكم العطائيّة الصغرى للشّيخ تاج الدّين أبى الفضل أحمد بن محمّد بن عبد الكريم ابن عطاء اللّه السّكندري المتوفى 709 هـ
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالإثنين 4 ديسمبر 2023 - 20:54 من طرف عبدالله المسافر

» الحكم العطائيّة الكبرى للشّيخ تاج الدّين أبى الفضل أحمد بن محمّد بن عبد الكريم ابن عطاء اللّه السّكندري المتوفى 709 هـ
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالإثنين 4 ديسمبر 2023 - 11:46 من طرف عبدالله المسافر

» الحكم العطائية من 21 الى 30 كتاب اللطائف الإلهية في شرح مختارات من الحكم العطائية لابن عطاء الله السكندري شرح د. عاصم إبراهيم الكيالي
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالأحد 3 ديسمبر 2023 - 18:28 من طرف عبدالله المسافر

» الحكم العطائية من 11 الى 20 كتاب اللطائف الإلهية في شرح مختارات من الحكم العطائية لابن عطاء الله السكندري شرح د. عاصم إبراهيم الكيالي
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالسبت 2 ديسمبر 2023 - 20:44 من طرف عبدالله المسافر

» الحكم العطائية من 01 الى 10 كتاب اللطائف الإلهية في شرح مختارات من الحكم العطائية لابن عطاء الله السكندري شرح د. عاصم إبراهيم الكيالي
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالسبت 2 ديسمبر 2023 - 17:41 من طرف عبدالله المسافر

» المقدمة لكتاب اللطائف الإلهية في شرح مختارات من الحكم العطائية لابن عطاء الله السكندري شرح د. عاصم إبراهيم الكيالي
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالسبت 2 ديسمبر 2023 - 16:30 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس موضوعات القرآن موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالخميس 30 نوفمبر 2023 - 20:07 من طرف عبدالله المسافر

»  فهرس موضوعات القرآن موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالخميس 30 نوفمبر 2023 - 20:07 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2313 إلى 2413 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالخميس 30 نوفمبر 2023 - 1:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2282 إلى 2351 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالأربعاء 29 نوفمبر 2023 - 20:40 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2282 إلى 2312 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالأربعاء 29 نوفمبر 2023 - 0:56 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2265 إلى 2281 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالثلاثاء 28 نوفمبر 2023 - 0:13 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2249 إلى 2264 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالإثنين 27 نوفمبر 2023 - 23:54 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2211 إلى 2248 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالإثنين 27 نوفمبر 2023 - 0:32 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن عشر المعاملات أولا الإسلام السياسي من 2168 إلى 2210 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالأحد 26 نوفمبر 2023 - 11:48 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع عشر الثالث عشر الحجّ والعمرة من 2084 إلى 2167 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالسبت 25 نوفمبر 2023 - 23:59 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع عشر اثنى عشر الصيام والفطر والطعام والشراب ثانيا الطعام والشراب من 2049 إلى 2083 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالسبت 25 نوفمبر 2023 - 16:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع عشر اثنى عشر الصيام والفطر والطعام والشراب أولا الصيام والفطر من 2002 إلى 2048 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالسبت 25 نوفمبر 2023 - 0:40 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع عشر العبادات الحادي عشر الذكر والتسبيح والدعاء من 1961 إلى 2001 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالجمعة 24 نوفمبر 2023 - 22:59 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع عشر العبادات عاشرا السجود والمساجد والقبلة من 1921 إلى 1960 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالجمعة 24 نوفمبر 2023 - 22:35 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع عشر العبادات تاسعا صلاة الجمعة من 1903 إلى 1920 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالجمعة 24 نوفمبر 2023 - 2:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع عشر العبادات ثامنا الصلاة من 1826 إلى 1902 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالخميس 23 نوفمبر 2023 - 1:09 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع عشر العبادات أولا الوضوء والاغتسال من 1794 إلى 1825 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالأربعاء 22 نوفمبر 2023 - 17:54 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "53" المجلس الثالث والخمسون من عبد الله بجهل كان ما يفسد أكثر مما يصلح
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالأربعاء 22 نوفمبر 2023 - 0:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي سابعا العدّة من 1782 إلى 1793 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالأربعاء 22 نوفمبر 2023 - 0:48 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي سادسا الطلاق من 1744 إلى 1781 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالثلاثاء 21 نوفمبر 2023 - 19:29 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي خامسا الأسرة من 1739 إلى 1743 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالثلاثاء 21 نوفمبر 2023 - 19:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي رابعا الأولاد من 1734 إلى 1738 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالثلاثاء 21 نوفمبر 2023 - 10:37 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثالثا الحمل والولادة والرضاع والفطام والحضانة من 1722 إلى 1733 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالإثنين 20 نوفمبر 2023 - 23:21 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثانيا النكاح والزواج في القرآن من 1681 إلى 1721 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالأحد 19 نوفمبر 2023 - 7:33 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثانيا النكاح والزواج في القرآن من 1651 إلى 1680 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالأحد 19 نوفمبر 2023 - 1:17 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثانيا النكاح والزواج في القرآن من 1623 إلى 1650 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالسبت 18 نوفمبر 2023 - 17:41 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي أولا المرأة في الإسلام من 1598 إلى 1622 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالجمعة 17 نوفمبر 2023 - 21:34 من طرف عبدالله المسافر

»  الباب الخامس عشر الإسلام والحرب من 1547 إلى 1597 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالجمعة 17 نوفمبر 2023 - 14:27 من طرف عبدالله المسافر

»  الباب الخامس عشر الإسلام و الحرب من 1519 إلى 1546 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالخميس 16 نوفمبر 2023 - 18:25 من طرف عبدالله المسافر

»  الباب الرابع عشر القرآن ثانيا الأدب والأخلاق من 1505 إلى 1518 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالخميس 16 نوفمبر 2023 - 2:40 من طرف عبدالله المسافر

»  الباب الرابع عشر القرآن ثانيا الأدب والأخلاق من 1480 إلى 1504 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالخميس 16 نوفمبر 2023 - 1:12 من طرف عبدالله المسافر

»  الباب الرابع عشر القرآن والفنون والصنائع والآداب والأخلاق من 1462 إلى 1479 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالأربعاء 15 نوفمبر 2023 - 10:56 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث عشر القرآن والعلم ثانيا علم النفس في القرآن من 1436 إلى 1461 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالثلاثاء 14 نوفمبر 2023 - 18:27 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث عشر القرآن والعلم ثانيا علم النفس في القرآن من 1419 إلى 1435 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالثلاثاء 14 نوفمبر 2023 - 9:39 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث عشر القرآن والعلم أولا العلم في القرآن من 1396 إلى 1418 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالإثنين 13 نوفمبر 2023 - 14:20 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث عشر القرآن والعلم أولا العلم في القرآن من 1375 إلى 1395 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالأحد 12 نوفمبر 2023 - 22:48 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث عشر القرآن والعلم أولا العلم في القرآن من 1343 إلى 1374 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالأحد 12 نوفمبر 2023 - 13:01 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني عشر عن الساعة والقيامة والجنة والنار والموت من 1312 إلى 1342 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالأحد 12 نوفمبر 2023 - 0:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني عشر عن الساعة والقيامة والجنة والنار والموت من 1179 إلى 1311 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالسبت 11 نوفمبر 2023 - 14:21 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي عشر مصطلحات من القرآن من 1146 إلى 1278 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالجمعة 10 نوفمبر 2023 - 21:00 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي عشر مصطلحات من القرآن من 1121 إلى 1245 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالخميس 9 نوفمبر 2023 - 21:24 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي عشر مصطلحات من القرآن من 1190 إلى 1220 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالخميس 9 نوفمبر 2023 - 13:16 من طرف عبدالله المسافر

» الباب العاشر النّسخ في القرآن من 1152 إلى 1189 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالخميس 9 نوفمبر 2023 - 9:11 من طرف عبدالله المسافر

» الباب العاشر النّسخ في القرآن من 1130 إلى 1151 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالأربعاء 8 نوفمبر 2023 - 16:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب العاشر النّسخ في القرآن من 1126 إلى 1129 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالأربعاء 8 نوفمبر 2023 - 9:40 من طرف عبدالله المسافر

»  الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1076 إلى 1125 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالثلاثاء 7 نوفمبر 2023 - 23:58 من طرف عبدالله المسافر

»  الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1059 إلى 1075 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالثلاثاء 7 نوفمبر 2023 - 10:57 من طرف عبدالله المسافر

»  الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1045 إلى 1058 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالإثنين 6 نوفمبر 2023 - 20:19 من طرف عبدالله المسافر

»  الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1035 إلى 1044 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالإثنين 6 نوفمبر 2023 - 0:34 من طرف عبدالله المسافر

»  الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1026 إلى 1034 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالسبت 4 نوفمبر 2023 - 18:29 من طرف عبدالله المسافر

»  الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1018 إلى 1025 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالجمعة 3 نوفمبر 2023 - 13:24 من طرف عبدالله المسافر

»  الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1015 إلى 1017 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالخميس 2 نوفمبر 2023 - 14:48 من طرف عبدالله المسافر

»  الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1013 إلى 1014 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالخميس 2 نوفمبر 2023 - 1:08 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن أمثال وحكم القرآن من 981 الى 1011 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالثلاثاء 31 أكتوبر 2023 - 11:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن أمثال وحكم القرآن من 961 الى 980 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالإثنين 30 أكتوبر 2023 - 2:02 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن أمثال وحكم القرآن من 948 الى 960 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالأحد 29 أكتوبر 2023 - 1:55 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع القصص في القرآن من 941 الى 947 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالجمعة 27 أكتوبر 2023 - 20:31 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع القصص في القرآن من 911 الى 940 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالخميس 26 أكتوبر 2023 - 10:07 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع القصص في القرآن من 881 الى 910 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالأربعاء 25 أكتوبر 2023 - 12:48 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع القصص في القرآن من 851 الى 880 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالثلاثاء 24 أكتوبر 2023 - 15:33 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع القصص في القرآن من 831 الى 850 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالإثنين 23 أكتوبر 2023 - 22:04 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع القصص في القرآن من 801 الى 830 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالأحد 22 أكتوبر 2023 - 16:03 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع القصص في القرآن من 771 الى 800 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالسبت 21 أكتوبر 2023 - 18:19 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع القصص في القرآن من 741 الى 770 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالجمعة 20 أكتوبر 2023 - 10:31 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع القصص في القرآن من 721 الى 740 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالخميس 19 أكتوبر 2023 - 15:04 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع القصص في القرآن من 697 الى 720 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالأربعاء 18 أكتوبر 2023 - 21:23 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس موجز سور القرآن من 681 الى 696 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالثلاثاء 17 أكتوبر 2023 - 22:39 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس موجز سور القرآن من 661 الى 680 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالثلاثاء 17 أكتوبر 2023 - 19:13 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس موجز سور القرآن من 641 الى 660 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالثلاثاء 17 أكتوبر 2023 - 1:09 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس موجز سور القرآن من 621 الى 640 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالأحد 15 أكتوبر 2023 - 11:43 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس موجز سور القرآن من 611 الى 620 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالسبت 14 أكتوبر 2023 - 21:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس موجز سور القرآن من 601 الى 610 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالجمعة 13 أكتوبر 2023 - 9:22 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس موجز سور القرآن من 591 الى 600 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالخميس 12 أكتوبر 2023 - 15:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس موجز سور القرآن من 582 الى 590 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالخميس 12 أكتوبر 2023 - 0:40 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس اليهود والنصارى في القرآن من 561 الى 581 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالثلاثاء 10 أكتوبر 2023 - 20:42 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس اليهود والنصارى في القرآن من 541 الى 560 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالإثنين 9 أكتوبر 2023 - 9:42 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس اليهود والنصارى في القرآن من 527 الى 540 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالأحد 8 أكتوبر 2023 - 16:33 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 511 الى 526 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالجمعة 6 أكتوبر 2023 - 9:34 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 491 الى 510 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالخميس 5 أكتوبر 2023 - 22:31 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 471 الى 490 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالأربعاء 4 أكتوبر 2023 - 22:07 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 451 الى 470 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالثلاثاء 3 أكتوبر 2023 - 20:32 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 431 الى 450 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالإثنين 2 أكتوبر 2023 - 19:50 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث الإيمان والإسلام ثانيا الإسلام في القرآن من 421 الى 430 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
أبو نصر السـراج الطوسـي Emptyالسبت 30 سبتمبر 2023 - 23:03 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

أبو نصر السـراج الطوسـي

اذهب الى الأسفل

أبو نصر السـراج الطوسـي Empty أبو نصر السـراج الطوسـي

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر الثلاثاء 23 أكتوبر 2007 - 4:50

من هوأبو نصر السراج الطوسي؟
كتاب اللمع يجلو وجه التصوف الإسلامي
لعل من المسلمات التي لا تغيب عن بال أي مهتم بالتصوف الإسلامي ،انه ما من بحث ينشد كاتبه الرصانة العلمية والاصالة الفكرية ولا يجعل في اولوياته أن يكون كتاب اللمع من أهم مصادره،إذ أصبح هذا المرجع المهم ملهما لكل الباحثين والمهتمين بالتصوف لما لمسوه من اعتدال كاتبه ومطابقة ما جاء فيه من أحكام لما جاء في القران الكريم والسنة النبوية المطهرة وابتعاده عن الغلو الذي يعد اخطر أعداء البحث العلمي.
من هو الطوسي؟
هو عبد الله بن علي بن محمد بن يحيى الصوفي الزاهد صاحب كتاب اللمع في التصوف تتلمذ على جعفر الخلدي ومحمد بن داود الدقي واحمد بن محمد السايج ،وكان يلقب بشيخ الصوفية وكان منظورا إليه في ناحيته وكان فتيا لسانا لقومه ظاهرا في علوم الشريعة ،وكان زاهدا كبيرا ومما يروى من قصص زهده انه وفد إلى بغداد في رمضان ،فأفرد له غرفة خاصة في جامع (الشونيزية ) وأعطي رئاسة الدراويش ،وانه كان في صلاة التراويح يختم القرآن خمس مرات ،وكان الخادم يحضر له رغيفا كل ليلة فيضعه في غرفته ،وفي يوم العيد ،وكان السراج قد رحل ،وجد الخادم الثلاثين رغيفا من دون أن تمس.

رأي المستشرق نيكلسون
ولعل رأي المستشرق المهتم بالتصوف الإسلامي نيكلسون يعطينا صورة واضحة عن مكانة الطوسي المهمة في تاريخ الفكر الصوفي الإسلامي فيقول: ... ليس لدينا إلا القليل عن تاريخ حياة الطوسي ،فإن مؤلفي التصوف القديم مروا عليه في سكوت ،وأول ما ورد ذكره حسب علمي ،في ملحقة لتذكرة الأولياء ،كما عرض لذكره عرضا قصيرا أبو المحاسن الذهبي في تاريخ الإسلام وأبو الفلاح في شذرات الذهب، ولغيره من المؤلفين في سفينة الأولياء.ثم يستدرك نيكلسون قائلا : ومن العجيب أن يغفل مؤلفو التصوف القديم شأنه فلم يؤلفوا عنه أسفارا تحوي لنا تاريخه وتراجمه وأحواله ،مع انه كان فريد عصره ،راسخ القدم في علوم القوم ،وشيخا لمذهبهم في الزهادة والتصوف ،وكم كنت أتمنى لو سبق وجودي إلى عصره الذهبي أو الذي يليه لأترسم خطاه ،وأتتبع آثاره وأخباره وأحواله ،فأميط اللثام عن مستور لو كشف لعبق عبيره ،وطيب شذا عرفه الأنام ،على أنني لو اتيح لي أن أكون احد معاصريه المؤلفين ما أظنني واقفا عند هذا الحد من النعت والتعريف ،ولعمري ما كنت إلا جاهدا نفسي لكشف النقاب عن حياة وأعمال هذا الإمام الجليل ،عساني أكون قد افتتحت مدرسة عليا لتخريج الفحول من الزهاد المتصوفة من أهل الرقعة الفقراء المخلصين .

مكانة مدرسة الطوسي
كانت هناك مدارس شهيرة للتصوف ،بعضها اعتصم بالكتاب والسنة واتخذت من شخصية الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم إماما وقدوة ،وجعلت منهجها المعرفي مستندا إلى أشواق الحب الإلهي والى الهامات الروح القرآني والى مثاليات الأخلاق المحمدية ،وبعضها الآخر تقطعت بهم السبل فكان الشطح نهاية لها وادعاء الوصول والمكاشفة به من ابرز أخطائها.
ومن النوع الأول من المدارس مدرسة الإمام أبو القاسم الجنيد ببغداد ،تلك المدرسة التي اتخذت من المساجد منابر لدعوتها وجعلت من حلقاتها معاهد لتخريج الرجال الذين تموج بهم كتب الأصول الصوفية ،أما المدرسة الثانية فهي مدرسة الإمام أبو نصر السراج الطوسي بنيسانور ،تلك المدرسة التي اتخذت من الكتب منابر لبيان دعوتها وشرح رسالتها ونشر علومها وأذواقها ومعارفها ومعارجها ،وجعلت من صفحات الكتب معاهد لتخريج الفحول من الرجال وخزائن خالدة تحفظ للأجيال هذا التراث المضيء العظيم ،وربما كان صاحب كتاب اللمع هو بحق من اكبر المؤلفين الصوفيين وأستاذهم بلا منازع .فقد اقتفى أثره الكثير من المؤلفين منهم على سبيل المثال لا الحصر (الهجويري) في كتابه كشف المحجوب،كما تتلمذ على منهجه صاحب طبقات الصوفية (أبو عبد الرحمن السلمي) وعلى هؤلاء تتلمذ صاحب اخطر رسالة في التصوف وهي الرسالة القشيرية (عبد الكريم القشيري) وهذه الأقلام الكبيرة هي من نتاج مدرسة الطوسي التي قامت من جهة أخرى بحماية نتاجات الصوفية وتراثهم فأصبحت بذلك المحجة التي يلوذ بها ويهتدي بنورها عباد الرحمن الذين استهدفوا وجهه سبحانه وصعدوا بقلوبهم وبعزماتهم إلى الأفق الأعلى مع الملأ الأعلى لا يستنكفون عن عبادة ربهم ولا يفترون عن ذكره وحمده.ولعل أفضل رأي نسوقه للتعبير عن خطورة الدور الذي أدته مدرسة الطوسي هو رأي المستشرق نيكلسون الذي كان يؤكد أهمية محاربة كل الانحرافات الفلسفية والشطحات الذوقية التي تسربت إلى جوهر الفكر الصوفي الإسلامي فقد قال: ... ولهذا نجد أوائل المؤلفين في التصوف يرددون الإنذار والتحذير من الوقوع في وحدة الوجود ويكررون القول :بأن الله تعالى مخالف للحوادث مخالفة تامة ،وأن أي اتصال به يوصف بأنه اتحاد بذاته كفر وضلال ...ولا جدال في ان التصوف الإسلامي منذ فجره الأول قد ابتلي كما ابتليت المعارف الإسلامية كافة بالدخلاء الأدعياء سلوكا وقولا ،ولهذا نجد أئمة التصوف منذ القرن الثالث الهجري وهم يحذرون وينذرون ،وكان اكبر المنذرين واسبقهم الإمام السراج الطوسي.

لماذا ألف كتاب اللمع؟
لكل مؤلف دوافع تحفزه على التأليف، وعن سبب تأليف كتاب مثل كتاب اللمع مع كل الخطورة التي يحملها يقول مؤلفه عن سبب تأليفه : .... واعلم إن في زمننا هذا قد كثر الخائضون في علوم هذه الطائفة (الصوفية) وقد كثر أيضا المتشبهون بأهل التصوف والمشيرون إليها ،والمجيبون عنها وعن مسائلها ،وكل واحد منهم يضيف إلى نفسه كتابا قد زخرفه ،وكلاما ألفه ،وليس بمستحسن منهم ذلك ،لأن الأوائل والمشايخ الذين تكلموا في هذه المسائل وأشاروا إلى هذه الإشارات ونطقوا بهذه الحكم إنما تكلموا بعد قطع العلائق وإماتة النفوس بالمجاهدات والرياضات والمنازلات والوجد والاحتراق والمبادرة والاشتياق الى قطع كل علاقة قطعتهم عن الله عز وجل طرفة عين وقاموا بشرط العلم ثم عملوا به ،ثم تحققوا في العمل فجمعوا بين العلم والحقيقة والعمل ..
إذاً .. فالسراج يحذرنا من الخائضين في علوم التصوف ومسائله والمتشبهين الدخلاء المحجبين الذين كثروا في الأفق الصوفي منذ القرون الأولى للإسلام ،ولم يكتف بذلك بل قام بوضع قواعد ذهبية للتصوف والصوفية ويحث على إتباع العلماء الذين قاموا بشروط العلم وعملوا بها ثم تحققوا في العمل فجمعوا بذلك بين العلم والحقيقة والعمل ،لذلك فقد أصبح الصوفية نماذج للجلال الخلقي والروحي ونماذج للكمال التعبدي والإيماني ونماذج عالية سامقة في أفق العلم والمعرفة.، وفي ذلك يشير مستشرق مهتم بالتصوف هو لويس ماسينيون،بقوله :.. إن رجال المعرفة الصوفية في الإسلام ،كانوا دائما النماذج التي تقدم لنا الصورة الحية للمفكرين الكبار في الإسلام.. ويقول محمد إقبال الشاعر الصوفي : .. ان الإسلام عند الصوفية يأخذ طابعا من الجمال والكمال والإنسانية العالية والأخــوة العالمية لا تجده في إسلام الفقهاء أو المتكلمين.

اللمع.. الكتاب (الأم) للتصوف
لقد اجتمعت في كتاب اللمع خصائص لم تتوافر لغيره من الكتب التي تحدثت عن الحياة الروحية الإسلامية ،ومن هذه الخصائص هي انه أقدم مرجع صوفي إسلامي ، فضلا على كونه اكبر المراجع وأوثقها وأغزرها مادة ،وأنقاها جوهرا ولفظا ،وهو ما جعله منهلا خصبا لكل من أرخ للتصوف ،فعلى ضوء مناهجه وأبوابه وقواعده ،جرت أقلام الذين قدموا للتاريخ أنواع العلوم،لذلك فيمكننا تصنيف كتاب اللمع على انه كتاب تاريخ ،ومدرسة علم ،وطريق ذوق ،وإشعاع يرشد السالكين ويعلم العلماء أو كما وصفه نيكلسون " مدرسة عليا لتخريج الفحول من المتصوفة الصادقين " .

مبادىء أقام عليها الطوسي منهجه
لقد هدف الطوسي من وراء تأليفه كتاب اللمع إلى تحقيق مجموعة من المبادىء المهمة لعل من أبرزها رسم الصورة النقية للتصوف تلك الصورة التي تعبر عن روح التنزيل القرآني وجوهر ما أمر به النبي عليه الصلاة والسلام، من خلال ترسيخ المبادىء الخلقية والإيمانية التي جاء بها ،وهي بلا شك مبادىء تحيط بكل شيء في الحياة ،فتطلق فيه النور ،وتطلق فيه الروح والحب وتعمق فيه الإحساس المقدس ،الإحساس بالقرب من الله ،قرب ذوق ووجدان ،ومشاهدة ذوق ووجدان ...فإن لم تكن تراه فإنه يراك ، كما عمد إلى ترسيخ المبادىء التي تتحقق فيها كلمات الله التي صورت للأمة الإسلامية بأنها خير امة أخرجت للناس ،وقد أحسن الطوسي تصوير تلك المبادىء وأبدع في رسمها أيما إبداع ،فقد أشاع في افقها الروح والحياة وقد دعمها بالأدلة القرآنية والنبوية والعلمية والذوقية في بيان شامل وحصر كامل للأخطاء التي وقع فيها السالكون للطريق إما عن سوء نية أو عن حسن قصد .
وكان الطوسي وهو يقوم بهذه المهمة الشاقة متفوقا على نفسه ،فهو من جهة يتقمص دور عالم النفس ومن جهة أخرى كان حكيما ربانيا مبصرا ببصيرة علوية يتسلل بوساطتها إلى خفايا الصدور وخفقات القلوب كما كان يتسلل إلى دقائق المعرفة ورقائق الذوق فيكشف عن أخطاء العابدين وعقد الذاكرين وتلبيسات المحبين ووسوسة الزاهدين وهي اخطر عقبات الطريق ومزالقه،فجلى لنا بذلك وجه التصوف الإسلامي كما جاء به القرآن وكما صوره المشرع صلى الله عليه وسلم وكما عاشه رجاله وأعلامه وهم الصفوة من خلق الله والخيرة من عباده وخزائن العلم والمعرفة .حتى أصبح اللمع في التصوف جامعة لا يعرف قدرها إلا من تذوق منهجها وعاش في صفحاتها .

الصحابة في كتاب اللمع
لا شك في أن صحابة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم كانوا رواد الروح الأوائل لصوفية الإسلام والمسلمين ،فقد حرك الرسول فيهم عقيدة التوحيد الصافي النقي ،كما دعاهم إلى هجران الحياة الدنيوية المضطربة الآثمة ،وذكرهم بالحياة الأخروية وخلود الروح ونشأة الجسد النشأة الثانية ،وكان أساس كل هذه المبادىء الإسلامية الخالصة الترغيب والترهيب ،الخوف من النار والطمع في الجنة .
لقد كانت حياة الصحابة حياة الخوف والرجاء ،حياة التهجد والبكاء ،استمعوا إلى القران خاشعين متصدعين ،وكانوا مزيجا من السادة والعبيد ،من الأغنياء والفقراء،وكانوا رهبان الليل وفرسان النهار،ابرز ما يميز حياتهم صفة الاعتدال في زهد قائم على الكتاب والسنة ،فكانوا نماذج صادقة للحياة الروحية التي أحياها زهاد المسلمين وصوفيتهم بعيدا عن الغلو في أي منهم وإطلاق الصفات الإلهية على أي منهم ،إذ لم يصل المسلمون إلى مرحلة تقديس الرجال ،تلك الصفة الغريبة عنهم والتي كان يتميز بها أقوام بعيدون كل البعد عن العروبة والإسلام ،وهكذا تناول الطوسي صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم تناولا ايجابيا صور لنا من خلاله كلا منهم على انه جبل أشم ،ويكفي انه قد بدأ بذكرهم كما ذكرهم القرآن بقول الله جل وعلا: " والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار الذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه" التوبة 100 .

الصورة الصوفية للخلفاءالأربعة في اللمع
يصور لنا الطوسي هيئات ذهبية حقيقية لصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وكيف هي الحال التي كانوا عليها بعيدا عن الغلو والمبالغة في الوصف فنقل لنا صورة حية عن حياتهم البسيطة والمؤثرة فعن صورة ابي بكر الصديق "رضي الله عنه " الصوفية يقول : أول لسان الصوفية ظهرت على لسان أبي بكر فذلك قوله حين سأله رسول الله صلى الله عليه وسلم "ايش خلفت لعيالك؟" قال الله ورسوله ،فقال :الله ثم قال ،ورسوله ،ولعمري أنها إشارة جليلة لأهل التوحيد في حقائق التفريد ،ومن الإشارات الأخرى قوله حين صعد المنبر،بعدما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم ،واضطربت قلوب أصحابه وخشوا على ذهاب الإسلام بموته صلى الله عليه وسلم وخروجه من بين ظهرانيهم فقال: من كان يعبد محمدا فإن محمدا قد مات ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت ،ومنها قوله لرسول الله صلى الله عليه وسلم يوم بدر حين كان رسول الله يناجي ربه بقوله" اللهم إن تهلك هذه العصابة لم تعبد في الأرض بعدها أبدا "فقال أبو بكر دع مناشدتك ربك ،فإنه والله منجز لك ما وعدك أو كما قال وهو قول الله تعالى : " إذ يوحي ربك إلى الملائكة إني معكم فثبتوا الذين امنوا سألقي في قلوب الذين كفروا الرعب" الأنفال 12 ، وذلك دليل على ثبات أبي بكر وقوة إيمانه مع تمام إيمان النبي وقوة إيمانه التي تفوق إيمان أبي بكر كما انه اعلم بالله من أبي بكر ودليل ذلك الحال التي يصبح عليها رسول الله إذا اشتد هبوب الريح من خوف وتغير لونه لأنه يعلم من الله ما لا نعلمه.
ويرسم الطوسي صورة عمر رضي الله عنه الصوفية بقوله : انه قد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال " قد كان في الأمم محدثون ومكلمون فإن يك في هذه الأمة فعمر ،وقد ظهرت دلائل ذلك عليه وهو ما ذكر عنه انه كان يخطب فصاح ،فقال في وسط خطبته:يا سارية الجبل ،وسارية في عسكر على باب نهاود ،فسمع صوت عمر ،وأخذ نحو الجبل وظفر بالعدو ،وقيل لسارية :كيف علمت بذلك ؟ فقال سمعت صوت عمر يقول يا سارية الجبل الجبل وغيرها كثير .
وعن صورة عثمان رضي الله عنه الصوفية فيقول :أما عثمان بن عفان فقد خص بالتمكين ،والتمكين من أعلى مراتب المتحققين ،ومما يتعلق به من أهل الحقائق من أهل التصوف بعثمان بن عفان رضي الله عنه ما روي عن بعض المتقدمين أنه سئل عن الدخول في السعات فقال : لا يصح إلا للأنبياء والصديقين ،والدخول في السعة هي من أحوال الصديقين أن يكون داخلا في الأشياء خارجا منها وان يكون مع الأشياء بائنا عنها ،وقد روي عنه رضي الله عنه انه قال "لولا أني خشيت أن يكون في الإسلام ثلمة أسدها بهذا المال ما جمعته وغيرها كثير .
وعن الصورة الصوفية للإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه يقول صاحب اللمع : رضوان الله على أمير المؤمنين عليّ ،لولا انه اشتغل بالحروب لأفادنا من علمنا هذا معاني كثيرة ،ذاك امرؤ أعطي العلم اللدني ،والعلم اللدني هو العلم الذي خص به الخضر عليه السلام قال الله تعالى :" وعلمناه من لدنا علما " الكهف 65 ، وقد سمعت بقصة الخضر وموسى عليهما الصلاة والسلام وقوله "انك لن تستطيع معي صبرا" الكهف 67 فمن ههنا غلط من غلط في تفضيل الولاية على النبوة .
ولأمير المؤمنين رضي الله عنه خصوصية من بين جميع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بمعان جليلة وإشارات لطيفة وألفاظ مفردة وعبارة وبيان للتوحيد والمعرفة والإيمان والعلم وغير ذلك ، وخصال شريفة تعلق وتخلق به أهل الحقائق من الصوفية ولا يمكننا حصرها في هذا المبسط .
ذلك ما أردنا قوله عن أبي نصر السراج الطوسي رحمه الله فقد كان من أوائل المنصفين في مجال المعرفة الصوفية ،فلم يشطح ولم يحث على الشطح بل استنكره واستهجنه وحث على الأخذ من القران والسنة فإن فيهما العلم كله وفيهما وحدة العلم والمعرفة
عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6580
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى