اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مطلب في الفرق بين الوارد الرحماني والشيطاني والملكي وغيره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:24 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:03 من طرف عبدالله المسافر

» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 2 سبتمبر 2021 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 16:44 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:59 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:21 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:48 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:14 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 23 أغسطس 2021 - 12:53 من طرف عبدالله المسافر

» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 22 أغسطس 2021 - 8:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 8:09 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 7:58 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 13:08 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:40 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:10 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:36 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

»  مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 12:37 من طرف عبدالله المسافر

» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 يوليو 2021 - 17:39 من طرف AIGAMI

» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 22 يوليو 2021 - 16:13 من طرف عبدالله المسافر

» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 21 يوليو 2021 - 15:26 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 13:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 12:54 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 يوليو 2021 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 8:59 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 يوليو 2021 - 13:20 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 9:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 8:51 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 18:07 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:31 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 27 يونيو 2021 - 13:57 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:44 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:42 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:41 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:56 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:45 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 3:08 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 11:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 23:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 22:46 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 13 يونيو 2021 - 10:33 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:04 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 6:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:47 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:18 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 2:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 10 يونيو 2021 - 7:14 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 21:34 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:22 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:06 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:40 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 2:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 7:37 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 6:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 5:54 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 10:38 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 9:35 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 8:57 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 14:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 11:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 10:08 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:34 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 1:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:03 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:33 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:20 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 11:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 10:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:25 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 13:00 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 11:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 10:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 12:50 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 20:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:43 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 21 مايو 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

مُساهمة من طرف الشريف المحسي الأحد 29 أكتوبر 2017 - 18:03

اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية

705- اليقين  

‏في اللغة : 

واليقين : نقيض الشك ... وانه لحق اليقين . اضاف الحق الى  ‏اليقين وليس هومن اضافة الشيء الى نفسه ، لأن الحق هو غير اليقين ، انما هو خالصه واصحه وقوله تعالى : واعبد ربك حتى يأتيك اليقين "  اي حتى ‏يأتيك الموت ..." ( لسان العرب ، مادة " يقين ، ) 

‏في القرآن :

‏1 - اليقين نقيض الشك ‏اما لهم به من علم الا اتباع الظن ... وما قتلوه يقنيا ، ( 4/157 ) .

2 ‏- اليقين : الموت . من حيث انه واقع لا يداخله شك

‏" واعبد ربك حتى يأتيك اليقين " ( 15/99 ‏) . 

3 ‏- علم اليقين : اليقين السابق للرؤية ، المرتبط بالمعرفة الانسانية .

" كلا لو تعلمون علم اليقين . لترون الجحيم ، ( 5/102 ) . 

4 ‏- عين اليقين : ربط القرآن اليقين في احد مراتبه بالرؤية و المعاينة 

" ‏ثم لترونها عين اليقين" 7/102 . 

5 ‏- حق اليقين : ميز القرآن بين الحق واليقين- جاعلا الحق هو خالص اليقين وأصحه . 

‏" ان هذا لهو حق أليقين " 95/56 . 
‏وقد اخذ الصوفية هذا التمييز القرآني لليقين في مراتبه فجعلوا لليقين : علما ،وعينا ،وحقا


اليقين ‏عند الشيخ ابن العربي :

‏يهدف كل نظام فكري الى تحقيق ، اليقين " ،يقين لا تداخله إمكانية شك. وللوصول اليه ،ينظر الى " الحقل " أو " الميدان "، الذي تحقق فيه هذا اليقين ، كل بحسب انطلاقته . 
‏مثلا : " الرياضي ، الذي يتم بالفلسفة ،نجد ان نظامه الفلسفي يعكس منطلقا الرياضي ،ويظهر هذا خاصة في تدرجه نحو يقين منهجه . فتستقطب رؤيته لليقين جزئيات افكاره في بنيان موحد . 
‏ والعقلاني المنطقي ، في اهتمامه بالفلسفة ،تدرج افكاره نحو يقين لزم منطقيا من مقدمات تعنى في اختيار حدودها لتحقق غرضه . 
‏وهذه الانماط الفكرية قد توجد في قطاع واحد : كالفكر الديني مثلا . فيقين الغزالي ليس يقين المعتزلة ،ليس يقين الصوفية . 
كل بحسب طبيعة الرؤية التي حققت أو في استطاعتها ان تحقق طبيعة تكوين الفيلسوف نفسه : من منطقي أو كلامي أو صوفي . 
‏اما ، اليقين الصوفي " فهو في الأصل لا يمتزج بشوائب الشك.. لأنه ليس يقين مخلصا من الشك . وكيف يداخل الشك يقينا مصدره : لله ! 
‏اليقين الصوفي لا يتلمس توكيده الانسان ، الله انزله ابتداء في كلام " لا يأتيا الباطل من بين يديه ولا من خلفه " ( 41/42 ‏) . 
‏وينحصر هم الصوفي في فهم اليقين المنزل ، وليس في البحث عن يقين انساني وبالتالي يبدأ "يقين " انساني و بالتالي يبدأ "يقين" ‏الصوفية من يقين ( = القرآن ، السنة ... ) ،ثم يتدرج في مراتب هي ما اعطوه في اليقين : 

‏اول مراتبه : علم اليقين

وهو بلغتنا : معرفة " الحقيقة " معرفة عقليا ‏منطقية من خلال النصوص 

‏ثاني مراتبه : عين اليقين

وهو : شهود " الحقيقة " نفسها التي اعطانا اياها ‏علم اليقين . فهو في الواقع " شهود " للمعاني الالهية المستنبطة من ‏النصوص ،بنوع من الكشف والتجليات . 

‏ثالث مراتبه : حق اليقين

فالمحقق لا تظل مشهودة للعبد ، لذلك لا بد بعد شهوده لها من امتلاكها بصيغ عقلية . فهي هنا من حيث وجودها مماثلة لكونها في علم اليقين . اي نفس مضمونها في علم اليقين . والاختلاف في درجة اليقين فقط ، لأنها هنا : "علم " بعد مشاهدة . 

‏فهي اذن : " حق " . 

‏آخر مراتبه : حقيقة اليقين

وهنا يفارق الشيخ ابن العربي جزئيات اليقين ،ليدخل في ، يقينه الاوحد ، وهوما يعبر عنه : " بالوجود الواحد " ،أو وجود الحق في الاشياء .

‏فحقيقة اليقين : هي مشاهدتنا لهذه الحقيقة الشاملة الجامعة لكل الحقائق، وما هي الا رؤيتنا لوجه الحق الاشياء . " انظر ، وجه الحق في الاشياء " . " ‏وحدة وجود " .


 يقول الشيخ ابن العربي : فى اليقين

1 – تعريف اليقين:
‏" فالعبد في اصله مضطرب ، متزلزل الملك ، فلا يقين له من حيث حقيقته ، فانه محل لتجدد الاعراض عليه ، واليقين : سكون ، وهو عرض فلا ثبوت له زمانين ، والله تعالى ، كل يوم في شأن ، واصغر الايام الزمن الفرد ، فقد ابنت لك ان اهل الله في نفوسهم بمعزل عما يطلبه اليقين ، وان اليقين هو السائل ، ولذا قال له : ، حتى يأتيك اليقين " 15/99 " فيكون اليقين هو الذي يسأل ويتعب وأنت مستريح ... ". 
‏" ان اليقين : عبارة عن استقرار العلم في النفس . والاستقرار ما هو عين المستقر ، بل الاستقرار صفة للمستقر ، وهي حقيقة معنوية لا نفية ، فليست عين نفس العلم ، فجازت الاضافة  "  فتوحات 2/629 . 
‏كان رسول الله تعالي صلي الله علية وسلم يقول . تعلموا اليقين فاني متعلم معكم و حديث رقم " ٤٤ " . وليس تعلم اليقين الا بملازمة الأعمال على وجهها . فاحكم النظر في مقصدك واسع له بالوجه اللائق به ، واعلم ان الاسباب هي الباب "  . 
‏ " وقد نبه الرسول على الترقي في تأثير الهمم بقوله تعلموا اليقين ، فإني متعلم معكم . وبقوله في عيسى حيث قيل له انه كان يمشي على الماء . فقال : لو ازداد يقينا لمشي في الهواء حديث رقم " ٤٥ "  . 
‏"يقول لنبيه صلي الله علية وسلم  : اعبد ربك حتى يأتيك اليقين . يعني : الموت ، لأنه امر متيقن ،لا اختلاف في وقوعه في كل حيوان ، وانما وقع الخلاف في ماهيته ... " .فتوحات 2/295

2 - مراتب اليقين : علم ،عين ،حق .حقيقة 

‏" واعلم ان لليقين : علما ، وعينا ، وحقا ، ولكل حق ، حقيقة ... وانما جعل له علم وعينا وحقا ، لأنه قد يكون يقينا ما ليس بعلم ولا عين ولا حق ، ويقطع به من حصل عنده . وهو صاحب يقين لا صاحب علم يقين .. " . فتوحات 2/204



3 – علم اليقين :  
‏"فإن قلت وما علم اليقين ، قلنا : ما اعطاه الدليل الذي لا يحتمل الشبه ‏الواردة من الخاطر ..". فتوحات 2/132
4 - عين اليقين : عين : للمعاينة
‏" لا تصح المعرفة بالله لاحد حتى يتعرف اليه ويعرفه بظهوره ، فيبصره من القلب عين اليقين بنور اليقين .. ،  التراجم ص 20 . 
ولكن ‏للعيان لطيف معنى  .... لذا سال  المعاينة الكليم 
‏وهذا هو عين اليقين الذي يفضل علم اليقين .. ، . الانتصار ص 18 . 
‏5 -  حق اليقين 
‏" علم اليقين : ما اعطاه الدليل . 
عين اليقين : ما اعطاه المشاهدة ، 
حق اليقين : ما حصل من العلم بما اريد له ذلك المشهود " ( الاصطلاحات 289 ‏) 
‏" فإن قلت : وما حق اليقين ؟ 
قلنا : ما حصل من العلم بالعلة ، ولكن بعد عين اليقين . 
فإن قلت : وما عين اليقين ؟ 
قلت : ما اعطته المشاهدة والكشف ابتداء ، وبعد علم اليقين.". فتوحات 2/ 132. 
‏"فمن عرف نفسه عرف ربه ، كذلك من شهد نفسه شهه ربه ، فانتقل من يقين علم الى يقين عين . فإذا رد الى ضريحه رد الى : يقين حق ، من يقين عين ، لا الى يقين علم ..." . فتوحات 3/390 .

6 ‏- حقيقة اليقين : 

‏المشاهدة عند الطائفة : رؤية الاشياء بدلائل التوحيد ، ورؤيته ( تعالى ) في ‏الاشياء ، 
وحقيقتها : اليقين من غير شك ... كما يفعل المكاشف اذا شاهد نفسه في كل طبقة من طباق الافلاك ، لآن له في كل فلك صورة ، تدبر تلك الصور روح واحدة ، وهي روح زيد ‏مثلا . وهذا شهود حق في خلق . 
قالت الطائفة في المشاهدة انها تطلق بإزاء ثلاثة معان : 
‏ 1 - مشاهدة الخلق في الحق : وهي رؤية الاشياء بدلائل التوحيد كما قدمناه . 
ومنها :
 2 - مشاهدة الحق في الخلق : وهي رؤية الحق في الاشياء . 
3 ‏- مشاهدة الحق بلا خلق : وهي حقيقة اليقن ... ، " . 
" علم اليقين : معرفة الله بك اذ انت عين الدليل عليه ، وهو اثبات ذات غير مكيفة ولا معلومة الماهية ، محكوم عليها بالألوهية سلطانا وحجة لا ريب فيه .
عين اليقين : مشاهده هذه الذات بعينها لا بعينك ، فناء كليا لا يعقل معها نسبه الوهية أثباتا أو نفيا ... 
حق اليقين : نسبة الالوهية لهذه الذات بعد المشاهدة لا قبلها وهو الفرق بن العلم والحو ليس الا . وهنا سكت المحققون ، ويعد هذا حقيقة اليقن.
ظهور الانفعالات عن العبد الكلي ، مح غيبته عنها ، فيه به ، غبيا كليا وفناء محققا ، وهذه غاية المراتب . 
فالثلاثة كتابيه - واردة في القرآن  : علم وعين وحق ، 
والرابعة : من السنه  وردت في الحديث التالي : قال عليه السلام . فما حقيقه ايمانك، لكل حق  حقيقة . 
فهذه " الحقيقة " بها يختبر العبد المحقق نفسه في دعواه في معرفه هذا اليقين ". المسائل 35


قال بن عطاء الله السكندري : فى اليقين

مقامات اليقين تسعة: وهي التوبة والزهد والصبر والشكر والخوف والرضا والرجاء والتوكل والمحبة ولا يصح كل واحدة من هذه المقامات الا بأسقاط التدبير مع الله والاختيار. عطا، تنوير، ٨ ، ٢٧  
 
قال الجنيد رحمه الله تعالي : "اليقين ارتفاع الريب في مشهد الغيب".[1]
يقول إبراهيم بن فاتك، سمعت الجنيد يقول: "متى يتصل من لا شبيه له ولا نظير له بمن له شبيه ونظير؟ هيهات، هذا ظن عجيب إلاّ بما لطف اللطيف، من حيث لا درك، ولا وهم، ولا إحاطة، إلاّ إشارة اليقين وتحقيق الإيمان".[2]
وقال الجنيد: "من لم يصل علمه باليقين، ويقينه بالخوف، وخوفه بالعمل، وعمله بالإخلاص، وإخلاصه بالمجاهدة، فهو من الهالكين".[3]
سئل الجنيد عن اليقين فقال: "اليقين ارتفاع الشك".[4]
قال الجنيد -رحمه الله- : "اليقين هو استقرار العلم الذي لا ينقلب، ولا يتحول، ولا يتغير في القلب.
سئل الجنيد عن اليقين ما هو؟ فقال: "ترك ما ترى لما لا ترى".[6]
قال الجنيد: "اليقين ألاّ تهتم لرزقك الذي كفيته، وتُقبل على عملك الذي كُلفته، فإن اليقين يسوق إليك الرّزق سوقا حثيثا".[7]
قال الجنيد: "حق اليقين ما يتحقق العبد بذلك، وهو أن يشاهد الغيوب كما يشاهد المرئيات مشاهدة عيان، ويحكم على الغيب فيخبر عنه بالصدق، كما أخبر الصدّيق حين قال لما قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: ماذا أبقيت لعيالك؟ قال: الله ورسوله".[8]


 قال الجنيد: فى اليقين

 "قد مشى رجال باليقين على الماء، ومات بالعطش أفضل منهم يقينا". [9]

 قال القشيري: فى اليقين

علم اليقين، وعين اليقين، وحق اليقين عند القشيرى (1/ 199): هذه عبارات عن علوم جلية. 
فاليقين: هو العلم الذى لا يتداخل صاحبه ريب على مطلق العرف. 
ولا يطلق فى وصف الحق سبحانه؛ لعدم التوقيف. 
فعلم اليقين: هو اليقين، 
وكذلك عين اليقين: نفس اليقين، وحق اليقين؛ نفس اليقين. 
فعلم اليقين، على موجب اصطلاحهم ما كان بشرط البرهان. 
وعين اليقين ما كان بحكم البيان. 
وحق اليقين ما كان بنعت العيان. 
فعلم اليقين لأرباب العقول وعين اليقين لأصحاب العلوم. وحق اليقين لأصحاب المعارف.
 وروى عن أبى الحسين الوراق النيسابورى (ت: قبل 320 هـ): (اليقين ثمرة التوحيد فمن صفا فى التوحيد صفا له اليقين) (طبقات الصوفية ).


قال السراج الطوسى (ت:387 هـ) : فى البقين

أن اليقين حال رفيع، هو أصل جميع الأحوال، وإليه تنتهى جميع الأحوال.
 وهو آخر الأحوال، وباطن جميع الأحوال، وجميع الأحوال ظاهر اليقين، ونهاية اليقين، تحقيق التصديق بالغيب بإزالة كل شك وريب.
 وبالاستبشار وحلاوة المناجاة، وصفاء النظر إلى الله تعالى بمشاهدة القلوب، بحقائق اليقين، بإزالة العلل ومعارضة التهم 
ويجعل أهل اليقين ثلاثة أحوال:
فالأول: المريدون والعموم، واليقين عندهم يعنى ارتفاع الشك، والثقة بما فى يد الله تعالى، والإياس بما فى أيدى الناس وإذا وجد العبد الرضا بما قسم الله له، فقد تكامل فيه اليقين.
والثانى: الأوساط وهم الخصوص، واليقين عندهم هو ما زالت فيه المعارضات على دوام الأوقات، والعبد إذا تحقق بهذا اليقين ترحل من يقين إلى يقين، حتى يصير اليقين له وطنا.
 والثالث: الأكابر وهم خصوص الخصوص، واليقين فى جملته عندهم تحقيق الإثبات لله عز وجل بكل صفاته، ودوام انتصاب القلوب لله عز وجل بما أورد عليها اليقين من حركات ما لاقى به الإلهام (2).


قال عبد الرازق الكاشاني : في اليقين:

وأصله ههنا: الوقوف على الحقائق بالكشف.
وصورته في البدايات: تصديق ما جاءت به الرسل، وأثبتوه بالمعجزات تعينا لا تقليدًا.
وفي الأبواب: قبول ما غاب عنه من أحوال الآخرة تعينا.
المعاملات: اليقين في باب توحيد الأفعال، تصحيح التوكل.
الأخلاق: اليقين بأن النجاة في كمال الخلق وحسنه.
ودرجته في الأودية: شهود الأشياء بنور البصيرة.
وفي الأحوال: الغنى بالاستدراك عن الاستدلال، وبالعيان عن الخبر.
وفي الولايات: خرق الشهود حجاب العلم.
وفي الحقائق: حق اليقين، وهو: استيلاء نور تجلى الحقيقة على ظلمة رسم العبد.
وفي النهايات: الفناء في حق اليقين عن رسمه بالكلية.
حق اليقين: هو شهود الحق حقيقة في مقام عين الجمع الأحدية.
وفي الأصول: علم اليقين ومعرفة آداب الحضرة والسلوك.
وفي الحقائق: دوام المعاينة وهو المسمى عين اليقين على ما هو عليه.
وفي النهايات: شهود الحق ذاته بذاته وهو المسمى حق اليقين
.

_________________
اتقوا الله ويعلمكم الله
الشريف المحسي
الشريف المحسي
الشريف المحسي
Adminstrator
Adminstrator

عدد الرسائل : 890
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://alshrefalm7sy.ahlamontada.com

عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مصطلح اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty تحميل المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم PDF

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر الثلاثاء 16 مارس 2021 - 23:47


_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6291
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى