اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مطلب في الفرق بين الوارد الرحماني والشيطاني والملكي وغيره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:24 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:03 من طرف عبدالله المسافر

» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالخميس 2 سبتمبر 2021 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 16:44 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:59 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:21 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:48 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:14 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالإثنين 23 أغسطس 2021 - 12:53 من طرف عبدالله المسافر

» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالأحد 22 أغسطس 2021 - 8:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 8:09 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 7:58 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 13:08 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:40 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:10 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:36 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

»  مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 12:37 من طرف عبدالله المسافر

» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالأربعاء 28 يوليو 2021 - 17:39 من طرف AIGAMI

» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالخميس 22 يوليو 2021 - 16:13 من طرف عبدالله المسافر

» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالأربعاء 21 يوليو 2021 - 15:26 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 13:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 12:54 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالجمعة 16 يوليو 2021 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 8:59 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالأربعاء 14 يوليو 2021 - 13:20 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 9:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 8:51 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 18:07 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:31 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالأحد 27 يونيو 2021 - 13:57 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:44 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:42 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:41 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:56 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:45 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 3:08 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 11:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 23:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 22:46 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالأحد 13 يونيو 2021 - 10:33 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:04 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 6:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:47 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:18 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 2:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالخميس 10 يونيو 2021 - 7:14 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 21:34 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:22 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:06 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:40 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 2:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 7:37 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 6:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 5:54 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 10:38 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 9:35 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 8:57 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 14:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 11:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 10:08 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:34 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 1:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:03 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:33 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:20 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 11:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 10:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:25 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 13:00 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 11:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 10:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 12:50 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 20:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:43 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالجمعة 21 مايو 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي

اذهب الى الأسفل

 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Empty الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي

مُساهمة من طرف الشريف المحسي السبت 14 أكتوبر 2017 - 7:24

 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي

كتاب الإنسان الكامل لسيدي الشيخ الأكبر والنور الأبهر محيي الدين ابن العربي

الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم 

لما كان العالم على صورة الحق , وكان الإنسان الكامل على صورة العالم وصورة الحق , وهو قوله : إن الله خلق آدم على صورته ؛ فليس في الإمكان أبدع ولا أكمل من هذا العالم , إذ لو كان لكان في الإمكان ما هو أكمل من صورة الحق فلا يكون , والإنسان الحيوان هو الصورة الظاهرة التي جمع بها حقائق العالم .
 والإنسان الكامل هو الذي أضاف إلى جميعه حقائق العالم , حقائق الحق التي بها صحت الخلافة , وهو قول القائل : ( وما على الله بمستنكر أن يجمع العالم في واحد ) فهو الإنسان الكامل الجامع حقائق العالم وصورة الحق سبحانه وتعالى .
 فلو يعلم مَنْ جهل أنه ما من شيء من العالم إلا وله حظ من الصورة الإلهية , والعالم كله على الصورة الإلهية , وما فاز الإنسان الكامل إلا بالمجموع , لا بكونه جزءاً من العالم منفعلاً عن السموات والأرض من حيث نشأته , ومع هذا فهو على الصورة الإلهية , كما أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله خلق آدم على صورته ؟ 
واختُلِف في ضمير الهاء من صورته , على من يعود ؟ وفي رواية وإن ضعفت على صورة الرحمن , وما كملت الصورة من العالم إلا بوجود الإنسان , فمن كل شيء في الوجود زوجان , لأن الإنسان الكامل والعالم بالإنسان الكامل على صورة الحق , فامتاز الإنسان الكامل عن العالم – مع كونه من كمال الصورة للعالم الكبير- بكونه على الصورة بانفراده , من غير حاجة إلى العالم .
 فالإنسان الكامل واحد يقوم مقام الجماعة , فإنه أكمل من عين مجموع العالم , إذ كان نسخة من العالم حرفاً بحرف (( سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم ))
 ويزيد أنه على حقيقة لا تقبل التضاؤل ( خلق الله آدم على صورته ) فحاز الإنسان الكامل صورة العالم وصورة الحق , ففضل بالمجموع .
 فجعل الحق الإنسان الكامل نسخة من العالم كله , فما من حقيقة في العالم إلا وهي في الإنسان , فهو الكلمة الجامعة وهو المختصر الشريف , وجعل الحقائق الإلهية التي توجهت على إيجاد العالم بأسره , متوجهة على إيجاد هذه النشأة الإنسانية الإمامية , فخلق الله تعالى الإنسان في أحسن تقويم , وأبرزه نسخة كاملة جامعة لصور حقائق المحدث وأسماء القديم.
 أقامه سبحانه معنى رابطاً للحقيقتين , وأنشأه برزخاً جامعاً للطرفين والرقيقتين , أحكم بيديه صنعته , وحسن بعنايته صبغته , وكانت مضاهاته للأسماء الإلهية بخُلُقِه , ومضاهاته للأكوان العلوية والسفلية بِخَلْقِه فتميز عن جميع الخلائق , بالخِلْقة المستقيمة والخُلق , عَيَّن سبحانه سره مثالاً في حضرة الأسرار , وميز نوره من بين سائر الأنوار , ونصب له كرسي العناية بين حضرتيه , وصرف نظر الولاية والنيابة فيه وإليه .

الإنسان الكامل أعظم رحمة من كل مخلوق لأنه ظل الله في أرضه 

خلق الحق الإنسان الكامل على صورته , ونصبه دليلاً على نفسه , لمن أراد أن يعرفه بطريق المشاهدة لا بطريق الفكر , الذي هو طريق الرؤية في آيات الآفاق .
وهو قوله تعالى : (( سنريهم آياتنا في الآفاق )) 
ثم لم يكتف بالتعريف حتى أحال على الإنسان الكامل , الذي نصبه دليلاً أقرب على العلم بطريق الكشف والشهود , فإن الإنسان لما كان مثال الصورة الإلهية , كالظل للشخص الذي لا يفارقه على كل حال .
 غير أنه يظهر للحس تارة ويخفى تارة , فإذا خفي فهو معقول فيه , وإذا ظهر فهو مشهود بالبصر لمن يراه , فالإنسان الكامل في الحق معقول فيه , كالظل إذا خفي في الشمس فلا يظهر , فلم يزل الإنسان أزلاً وأبداً , ولهذا كان مشهوداً للحق من كونه موصوفاً بأن له بصراً .
فلما مد الظل منه ظهر بصورته (( ألم ترَ إلى ربك كيف مد الظل ولو شاء لجعله ساكناً )) أي ثابتاً فيمن هو ظله , فلا يمده , فلا يظهر عين الوجود الحسي إلا لله وحده , فلم يزل مع الله ولا يزال مع الله , فهو باق ببقاء الله.
 وما عدا الإنسان الكامل فهو باق بإبقاء الله , فقال أهل الشهود كفانا (( ألم ترَ إلى ربك كيف مد الظل )) فذكر الكيف , والظل لا يخرج إلا من صورة من مده منه , فخلقه رحمة فمد الظل رحمة واقية , فلا مخلوق أعظم رحمة من الإنسان الكامل .
 ولا أحد من المخلوقين أشد بطشاً وانتقاماً من الإنسان الحيواني , فالإنسان الكامل وإن بطش وكان ذا بطش شديد فالإنسان الحيواني أشد بطشاً منه .

الإنسان الكامل حامل السر الإلهي وهو كلمة " كن " 

لم يرد نص عن الله ولا عن رسول الله في مخلوق أنه أعطي (( كن )) سوى الإنسان خاصة , فظهر ذلك في وقت النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك فقال ( كن أبا ذر ) فكان أبا ذر , وورد الخبر في أهل الجنة أن الملك يأتي إليهم فيقول لهم بعد أن يستأذن في الدخول عليهم .
 فإذا دخل ناولهم كتاباً من عند الله بعد أن يسلم عليهم من الله ، فإذا في الكتاب لكل إنسان يخاطب به : من الحي القيوم الذي لا يموت إلى الحي القيوم الذي لا يموت .
 أما بعد , فإني أقول للشيء كن فيكون , وقد جعلتك تقول للشيء كن فيكون , فقال صلى الله عليه وسلم : ( فلا يقول أحد من أهل الجنة للشيء كن إلا ويكون ) فجاء بشيء وهو من أنكر النكرات فعَمَّ , وغاية الطبيعة تكوين الأجسام وما تحمله مما لا تخلو عنه وتطلبه بالطبع , ولا شك أن الأجسام بعض العالم فليس لها العموم .
 وغاية النفس تكوين الأرواح الجزئية في النشآت الطبيعية , والأرواح جزء من العالم , فلم يعم , فما أعطي العموم إلا الإنسان الكامل حامل السر الإلهي , فكل ما سوى الله جزء من الإنسان , فاعقل إن كنت تعقل .

الإنسان الكامل عمد السماء

اعلم أن الإنسان الكامل عمد السماء , الذي يمسك الله به وجود السماء أن تقع على الأرض , فإذا زال الإنسان الكامل وانتقل إلى البرزخ هوت السماء 
 وهو قوله تعالى : (( وانشقت السماء فهي يومئذ واهية )) أي ساقطة على الأرض , فلا بد من فرش وعرش ، فهي المهاد الموضوع وأنت السقف المرفوع , بينكما عمد قائم , عليه اعتماد السبع الشدائد .
 لكنه عن البصر محجوب , فهو ملحق بالغيوب , ألم تسمع قول من أوجد عينها , فأقامها بغير عمد ترونها , فما نفى العمد , لكن ما يراه كل أحد , فلا بد لها من ماسك , وما هو إلا المالك , فمن أزالها بذهابه , فهو عمدها المستور في إهابه , وليس إلا الإنسان الكامل , وهو الأمر الشامل , الذي إذا قال
(( الله )) , ناب بذلك القول جميع الأفواه , فهو المنظور إليه والمعول عليه .
فالإنسان الكامل أكمل من عين مجموع العالم , إذ كان نسخة من العالم حرفاً بحرف ويزيد , فإذا قال : (( الله )) , نطق بنطقه جميع العالم من كل ما سوى الله , ونطقت بنطقه أسماء الله كلها المخزونة في علم غيبه , والمستأثرة التي يخص الله تعالى بمعرفتها بعض عباده , والمعلومة بأعيانها في جميع عباده , فقامت تسبيحته مقام تسبيح ما ذكرته , فأجره غير ممنون .

من عرف الإنسان الكامل عرف الحق


إن الإنسان الكامل بنفسه عرف الحق , والإنسان الحيوان عرفه بعقله بعد ما استعمل آلة فكره , فلا المَلَك عرف الإنسان الكامل باعتراضه (( أتجعل فيها من يفسد فيها )).
 لأنه ما شاهده من جميع الوجوه , ولا الإنسان الحيوان عرفه بعقله من جميع وجوهه , فجهل الكل الإنسان الكامل فجهلوا الحق , فما عرف الحق إلا الإنسان الكامل , ولهذا وصفته الأنبياء بما شهدوه .
 وأُنزل عليهم بصفات المخلوقين لوجود الكمال الذي هو عليه الحق , وما وصل إلى هذه المعرفة بالله لا مَلَك ولا عقل إنسان حيواني , فإن الله حجب الجميع عنه , وما ظهر إلا للإنسان الكامل , الذي هو ظله الممدود , وعرشه المحدود , وبيته المقصود , والموصوف بكمال الوجود , فلا أكمل منه , لأنه لا أكمل من الحق تعالى .
 فعَلِمه الإنسان الكامل من حيث عقله وشهوده , فجمع بين العلم البصري الكشفي وبين العلم العقلي الفكري , فمن رأى أو من علم الإنسان الكامل الذي هو نائب الحق فقد علم من استنابه واستخلفه فإنه بصورته ظهر , فلا يعرف قدر الحق إلا من عرف الإنسان الكامل , الذي خلقه الله على صورته , وهي الخلافة .
 لأن الحق وصف نفسه في الصورة الظاهرة باليدين والرجلين والأعين وشبهِ ذلك , مما وردت به الأخبار , مما يقتضيه الدليل العقلي من تنزيه حكم الظاهر من ذلك في المحدثات عن جانب الله (( وما قدروا الله حق قدره )) – فحق قدره – إضافة ما أضافه إلى نفسه , مما ينكر الدليل إضافته إليه تعالى ، إذ لو انفرد دون الشرع لم يضف شيئاً من ذلك إليه .
 فمن أضاف مثل هذا إليه عقلاً فذلك هو الذي ما قدر الله حق قدره , وما قال أخطأ المضيف , ومن أضافه شرعاً وشهوداً , وكان على بينة من ربه , فذلك الذي قدر الله حق قدره , فالإنسان الكامل – الذي هو الخليفة – قدر الحق ظاهراً وباطناً , صورة ومنزلة ومعنى .
الشـرع يقبلـه عقـل وإيمـان ... وللعـقـول مـوازيـن وأوزان
عند الإله علـوم ليـس يعرفهـا إلا  .... لبيب له في الوزن رجحـان
فالأمر عقل وإيمان إذا اشتركـا .... في حكم تنزيهه ما فيه خسـران
وثم ينفرد الإيمـان فـي طبـق ....  بمـا تماثلـه بالشـرع أكــوان
والعقل من حيث حكم الفكر يدفعه .... بمـا يؤيـده فـي ذاك برهـان
لو أن غير رسول الله جـاء بـه .... في الحين كفـره زور وبهتـان
إذا تأولـه مـن غيـر وجهتـه ... وقال ما لي على ما قال سلطـان
لله في ذاك سـر ليـس يعلمـه .... إلا فريـد وذاك الفـرد إنسـان
قد كمل الله في الإنشاء صورتـه .... بصورة الحق فالقـرآن فرقـان
العين واحـدة والحكـم مختلـف .... للجانبين فما في النشء نقصـان
فكل معرفة لجزء من العالم بالله معرفة جزئية إلا الإنسان , فإن معرفته بالله معرفة العالَمِ كله بالله , فعلمه بالله علم كلي لا علم كل ,
 إذ لو كان علماً كُلاًّ لم يؤمر أن يقول (( رب زدني علماً )) أترى ذلك علماً بغير الله ؟ 
لا والله , بل بالله , فخَلَق الإنسان الكامل على صورته , ومكَّنه بالصورة من إطلاق جميع أسمائه عليه , فرداً فرداً وبعضاً بعضاً .
 لا ينطلق عليه مجموع الأسماء معاً في الكلمة الواحدة , ليتميز الرب من العبد الكامل , فما من اسم من الأسماء الحسنى – وكل أسماء الله حسنى – إلا وللعبد الكامل أن يدعى بها , كما له أن يدعو سيده بها

كتاب الإنسان الكامل لسيدي الشيخ محيي الدين ابن العربي

تحميل كتاب الإنسان الكامل لسيدي الشيخ محيي الدين ابن العربي وورد

.

_________________
اتقوا الله ويعلمكم الله
الشريف المحسي
الشريف المحسي
الشريف المحسي
Adminstrator
Adminstrator

عدد الرسائل : 890
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://alshrefalm7sy.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى