اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مصطلح التجلّى - التجلّي الأقدس - التجلّي المقدّس - التجلّي الخاصّ الواحد للواحد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyاليوم في 2:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح جليس الحق - الجلال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyاليوم في 1:10 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح جبريل - جرس - تجريد - الجوع .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyاليوم في 1:04 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح التثليث .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyاليوم في 0:56 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الثبوت - الإثبات .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyاليوم في 0:51 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح تاج الملك .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyأمس في 21:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح التوبة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyأمس في 21:04 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح ترجمان الحق .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyأمس في 21:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح تابوت - تحت – التحتية .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyأمس في 20:51 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح بيّنة اللّه .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyأمس في 20:09 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح بهيمة - البيت - بيت اللّه - البيت الأعلى - بيت العبد - البيت العتيق - البيت المعمور – بيت الموجودات .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyأمس في 20:02 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الابن - ابن الرّحمة - ابن الرّوح - ابن الظلمة – ابن المجموع .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyأمس في 19:51 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyأمس في 19:40 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح برنامج - البرنامج الجامع – البرق - البسط - بشر - بشّر - باطل - باطن - البقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyأمس في 19:23 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الباء - نقطة الباء – بحر - البحران - بدر – الأبدار - بدل - برزخ - البرزخ الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyأمس في 16:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyأمس في 16:32 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الإنسان الكامل - الإنسان الكبير - الإنسان الصغير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyأمس في 16:16 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyأمس في 16:02 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الأنثى .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyأمس في 15:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الأمّيّة – الأمانة - الأيمان - المؤمن .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyأمس في 14:37 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الأمّ – أمّهات الأسماء الإلهيّة - أمّ سفليّة - الأمّ العالية الكبرى للعالم - أمّ الكتاب - أمّ الهيّة - أمّ الموجودات - أمّهات الأكوان - أمّهات الوجود .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyأمس في 4:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الإمامة – الأمام - الأمامان - الأمام الأعظم - الأمام الأعلى - الأمام الأكبر - امام مبين - الأمام المهديّ - امام الوقت .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyأمس في 2:59 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الأمر - الأمر الإلهيّ - الأمر التكوينيّ - الأمر التكليفيّ - الأمر الخفيّ - الأمر الجليّ - أمر المشيئة - أمر الواسطة - الأمر الكليّ الساري .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyأمس في 2:40 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الألوهيّة أو الألوهة - اله المعتقدات - الإله المخلوق - الإله المجعول - المألوه المطلق .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyأمس في 2:31 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الله - الاسم الجامع - الاله المطلق - الاله الحق - الاله المجهول .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyأمس في 2:02 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح المهيم - المهيمون .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالجمعة 5 مارس 2021 - 20:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الهمّة - الهو - الهوى - الهيبة والأنس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالجمعة 5 مارس 2021 - 20:41 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الاستهلاك في الحق .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالجمعة 5 مارس 2021 - 20:32 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح هدى – الهادي الكوني - الهادي التبياني .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالجمعة 5 مارس 2021 - 20:23 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الهجير – الهاجس - الهجوم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالجمعة 5 مارس 2021 - 20:16 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الهباء – الهباء الطبيعيّ - الهباء الصّناعيّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالجمعة 5 مارس 2021 - 20:11 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالجمعة 5 مارس 2021 - 18:53 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الواعظ الناطق - الواعظ الصامت - الوقت - الوقفة - التوكّل .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالجمعة 5 مارس 2021 - 18:41 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الصفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالجمعة 5 مارس 2021 - 18:21 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الميزان - ميزان العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالجمعة 5 مارس 2021 - 18:13 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالجمعة 5 مارس 2021 - 17:45 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الإرث – الوارث - ورثة جمعيّة محمّد صلّى اللّه عليه وسلم - وارث المختار - وارث القدم المحمّديّ - الوارث المكمّل - ارث الأسماء الالهيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالجمعة 5 مارس 2021 - 17:31 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الود .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالجمعة 5 مارس 2021 - 17:24 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الوحي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالجمعة 5 مارس 2021 - 14:25 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الوحشة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالجمعة 5 مارس 2021 - 13:47 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح التوحيد - الاتحاد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالأربعاء 3 مارس 2021 - 23:25 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الأحديّة - أحديّة الأحد - أحديّة الكثرة - احديّة الوصف - الوحدانية - الواحدانية .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالأربعاء 3 مارس 2021 - 22:56 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الوحدة - وحدة الوجود .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالأربعاء 3 مارس 2021 - 22:35 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح التوجّه الإلهيّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالأربعاء 3 مارس 2021 - 22:02 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح وجه الحق - وجه الحق في الأشياء - الوجه الخاص - وجه الشيء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالأربعاء 3 مارس 2021 - 21:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الوجود الواحد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالأربعاء 3 مارس 2021 - 21:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الوجد - الوجود - الوجود الحقيقيّ - الوجود الخياليّ - الوجود الحقيقيّ - أهل الوجود .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالأربعاء 3 مارس 2021 - 20:54 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح ميثاق - ميثاق الذرّية - وثيقة الحق .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالأربعاء 3 مارس 2021 - 20:43 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح وتد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالأربعاء 3 مارس 2021 - 20:37 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الأيثار - أجير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالإثنين 1 مارس 2021 - 5:00 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالإثنين 1 مارس 2021 - 4:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح أبو الأجسام الإنسانيّة - أبو الأرواح - أبو العالم - أبو الورثة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالإثنين 1 مارس 2021 - 4:16 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح أب علوي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالإثنين 1 مارس 2021 - 4:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الآب الثاني .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالإثنين 1 مارس 2021 - 3:59 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الآب الأول .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالإثنين 1 مارس 2021 - 3:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح أباؤنا .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالإثنين 1 مارس 2021 - 3:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الآب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالإثنين 1 مارس 2021 - 3:42 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح إبراهيم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالإثنين 1 مارس 2021 - 3:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الياقوتة الحمراء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالأحد 28 فبراير 2021 - 17:47 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح يد اللّه - اليدان .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالأحد 28 فبراير 2021 - 17:34 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح اليثربي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالأحد 28 فبراير 2021 - 17:16 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس موضوعات الكتاب .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 10:24 من طرف عبدالله المسافر

» 40 - إلهي كيف يرجى سواك وأنت ما قطعت الإحسان؟ وكيف يطلب من غيرك وأنت ما بدلت عادة الامتنان يا من أذاق أحباءه حلاوة مؤانسته؟ فقاموا بين يديه متملقين؟ .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 10:11 من طرف عبدالله المسافر

» 39 - إلهي بك أستنصر فانصرني وعليك أتوكل فلا تكلين وإياك أسأل فلا تخيبني وفي فضلك أرغب فلا تحرمني ولجنابك أنتسب فلا تبعدني وببابك أقف فلا تطردني .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 10:01 من طرف عبدالله المسافر

» 38 - إلهى أنا أتوسل إليك بفقري إليك وكيف أتوسل إليك بما هو محال أن يصل إليك أم كيف أشكو إليك حالي وهو لا يخفى عليك أم كيف أترجم لك بمقالي وهو منك برز إليك .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 9:52 من طرف عبدالله المسافر

» 37 - إلهى أنت الذي أشرقت الأنوار في قلوب أوليائك حتى عرفوك ووحدوك وأنت الذي أزلت الأغيار من قلوب أحبابك حتى لم يحبوا سواك ولم يلجئوا إلى غيرك .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 9:38 من طرف عبدالله المسافر

» 36 - إلهي قد دفعتني العوالم إليك وقد أوقفني علمي بكرمك عليك .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» 35 - يا من احتجب في سرادقات عزه عن أن تدركه الأبصار يا من تجلى بكمال بهائه فتحققت عظمته الأسرار كيف تخفى وأنت الظاهر؟ أم كيف تغيب وأنت الرقيب الحاضر؟ .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 9:08 من طرف عبدالله المسافر

» 34 - يامن استوى برحمانيته على عرشه فصار العرش غيبا في رحمانيته كما صارت العوالم غيبا في عرشه محقت الآثار بالآثار ومحوت الأغيار بمحيطات أفلاك الأنوار .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 8:58 من طرف عبدالله المسافر

» 33 - أنت الذي لا إله غيرك تعرفت لكل شيء فما جهلك شيء وأنت الذي تعرفت إلي في كل شيء فرأيتك ظاهرا في كل شيء .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 8:53 من طرف عبدالله المسافر

» 32 - إلهي كيف لا أفتقر إليك وأنت الذي في الفقر أقمتني أم كيف أفتقر إلى غيرك وانت الذي بجودك أغنيتني .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 8:48 من طرف عبدالله المسافر

» 31 - إلهي كيف أستعز وفي الذلة أركزتني أم كيف لا أستعز وإليك نسبتني أم كيف لا أستعز في قلبي وروحي وسري وإليك نسبتي .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 7:43 من طرف عبدالله المسافر

» 30 - إلهي كيف أخيب وأنت أملى أم كيف أهان وعليك متكلي .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 7:38 من طرف عبدالله المسافر

» 29 - إلهي إن رجائي لا ينقطع عنك وإن عصيتك وإن خوفي لا يزايلني وإن أطعتك .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 7:34 من طرف عبدالله المسافر

» 28 - إلهي اطلبني برحمتك حتى أصل إليك واجذبني بمنتك حتى أقبل عليك .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 7:26 من طرف عبدالله المسافر

» 27 - إلهي أن القضاء والقدر قد غلبني فلا حيلة لي إلا رجاء حولك وقوتك .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 7:23 من طرف عبدالله المسافر

» 26 - إلهي تقدس رضاك عن أن تكون له علة منك فكيف تكون له علة مني؟ أنت الغني بذاتك عن أن يصل إليك النفع منك فكيف لا تكون غنيا عني؟ .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 7:19 من طرف عبدالله المسافر

» 25 - إلهي أخرجني من ذل نفسي وطهرني من شكى وشركى قبل حلول رمسى .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 7:09 من طرف عبدالله المسافر

» 24 - إلهي أغنني بتدبيرك عن تدبيري وباختيارك عن اختياري وأوقفني على مراكز اضطراري .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 5:02 من طرف عبدالله المسافر

» 23 - إلهي حققني بحقائق أهل القرب واسلك بي مسالك أهل الجذب .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 4:54 من طرف عبدالله المسافر

» 22 - إلهي علمني من علمك المخزون وصني بسر اسمك المصون .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 4:47 من طرف عبدالله المسافر

» 21 - إلهي هذا ذلي ظاهر بين يديك وهذا حالي لا يخفي عليك منك أطلب الوصول إليك وبك أستدل عليك لا بغيرك فاهدني بنورك إليك وأقمني بصدق العبودية بين يديك .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 4:43 من طرف عبدالله المسافر

» 20 - إلهي أمرت بالرجوع إلى الآثار فأرجعني إليها بكسوة الأنوار وهداية الاستبصار حتى أرجع إليك منها كما دخلت عليك منها مصون السر عن النظر إليها .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 4:14 من طرف عبدالله المسافر

» 19 - إلهي عميت عين لا تراك عليها رقيبا وخسرت صفقة عبد لم تجعل من حبك نصيبا .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 4:08 من طرف عبدالله المسافر

» 18 - إلهي كيف يستدل عليك بما هو في وجوده مفتقر إليك؟ .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 4:01 من طرف عبدالله المسافر

» 17 - إلهي ترددي في الآثار يوجب بعد المزار فاجمعني عليك بخدمة توصلني إليك .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 3:52 من طرف عبدالله المسافر

» 16 - إلهي كيف أعزم وأنت القاهر؟ أم كيف لا أعزم وأنت الآمر؟ .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 3:43 من طرف عبدالله المسافر

» 15 - إلهي إنك تعلم وإن لم تدم الطاعة مني فعلا جزما فقد دامت محبة وعزما .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 3:36 من طرف عبدالله المسافر

» 14 - إلهي كم من طاعة بنيتها وحالة شيدتها هدم اعتمادي عليها عدلك بل أقالني منها فضلك .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 3:30 من طرف عبدالله المسافر

» 13 - إلهي حكمك النافذ ومشيئتك القاهرة لم يتركا لذي حال حالا ولا لذي مقال مقالا .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 3:26 من طرف عبدالله المسافر

» 12 - إلهي من كانت محاسنه مساوئ فكيف لا تكون مساوئه مساوئ؟ ومن كانت حقائقه دعاوي فكيف لا تكون دعاويه دعاوى .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 3:19 من طرف عبدالله المسافر

» 11 - إلهي كلما أخرسني لؤمي أنطقني كرمك وكلما أيأستني أوصافي أطعمتني مننك .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 3:12 من طرف عبدالله المسافر

» 10 - إلهي قد علمت باختلاف الآثار وتنقلات الأطوار أن مرادك مني أن تتعرف إلى في كل شيء حتى لا أجهلك في شيء .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالجمعة 26 فبراير 2021 - 18:08 من طرف عبدالله المسافر

» 09 - إلهي ما أقربك مني وما أبعدني عنك وما أرأفك بي فما الذي يحجبني عنك .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالجمعة 26 فبراير 2021 - 17:51 من طرف عبدالله المسافر

» 08 - إلهي ما ألطفك مع عظيم جهلي وما أرحمك بي مع قبيح فعلى .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالجمعة 26 فبراير 2021 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» 07 - إلهي كيف تكلني إلى نفسي وقد توكلت لي؟ وكيف أضام وأنت الناصر لي؟ أم كيف أخيب وأنت الحفي بي؟ .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالجمعة 26 فبراير 2021 - 17:00 من طرف عبدالله المسافر

» 06 - إلهي إن أظهرت المحاسن مني فبفضلك ولك المنة علي وإن ظهرت المساوئ مني فبعد لك ولك الحجة علي .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالجمعة 26 فبراير 2021 - 16:54 من طرف عبدالله المسافر

» 05 - إلهي وصفت نفسك باللطف والرأفة بي قبل وجود ضعفي أفتمنعني منهما بعد وجود ضعفي؟ .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالجمعة 26 فبراير 2021 - 16:48 من طرف عبدالله المسافر

» 04 - إلهي مني ما يليق بلؤمي ومنك ما يليق بكرمك .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالجمعة 26 فبراير 2021 - 16:43 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي

اذهب الى الأسفل

 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Empty الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي

مُساهمة من طرف الشريف المحسي السبت 14 أكتوبر 2017 - 7:24

 الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي

كتاب الإنسان الكامل لسيدي الشيخ الأكبر والنور الأبهر محيي الدين ابن العربي

الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم 

لما كان العالم على صورة الحق , وكان الإنسان الكامل على صورة العالم وصورة الحق , وهو قوله : إن الله خلق آدم على صورته ؛ فليس في الإمكان أبدع ولا أكمل من هذا العالم , إذ لو كان لكان في الإمكان ما هو أكمل من صورة الحق فلا يكون , والإنسان الحيوان هو الصورة الظاهرة التي جمع بها حقائق العالم .
 والإنسان الكامل هو الذي أضاف إلى جميعه حقائق العالم , حقائق الحق التي بها صحت الخلافة , وهو قول القائل : ( وما على الله بمستنكر أن يجمع العالم في واحد ) فهو الإنسان الكامل الجامع حقائق العالم وصورة الحق سبحانه وتعالى .
 فلو يعلم مَنْ جهل أنه ما من شيء من العالم إلا وله حظ من الصورة الإلهية , والعالم كله على الصورة الإلهية , وما فاز الإنسان الكامل إلا بالمجموع , لا بكونه جزءاً من العالم منفعلاً عن السموات والأرض من حيث نشأته , ومع هذا فهو على الصورة الإلهية , كما أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله خلق آدم على صورته ؟ 
واختُلِف في ضمير الهاء من صورته , على من يعود ؟ وفي رواية وإن ضعفت على صورة الرحمن , وما كملت الصورة من العالم إلا بوجود الإنسان , فمن كل شيء في الوجود زوجان , لأن الإنسان الكامل والعالم بالإنسان الكامل على صورة الحق , فامتاز الإنسان الكامل عن العالم – مع كونه من كمال الصورة للعالم الكبير- بكونه على الصورة بانفراده , من غير حاجة إلى العالم .
 فالإنسان الكامل واحد يقوم مقام الجماعة , فإنه أكمل من عين مجموع العالم , إذ كان نسخة من العالم حرفاً بحرف (( سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم ))
 ويزيد أنه على حقيقة لا تقبل التضاؤل ( خلق الله آدم على صورته ) فحاز الإنسان الكامل صورة العالم وصورة الحق , ففضل بالمجموع .
 فجعل الحق الإنسان الكامل نسخة من العالم كله , فما من حقيقة في العالم إلا وهي في الإنسان , فهو الكلمة الجامعة وهو المختصر الشريف , وجعل الحقائق الإلهية التي توجهت على إيجاد العالم بأسره , متوجهة على إيجاد هذه النشأة الإنسانية الإمامية , فخلق الله تعالى الإنسان في أحسن تقويم , وأبرزه نسخة كاملة جامعة لصور حقائق المحدث وأسماء القديم.
 أقامه سبحانه معنى رابطاً للحقيقتين , وأنشأه برزخاً جامعاً للطرفين والرقيقتين , أحكم بيديه صنعته , وحسن بعنايته صبغته , وكانت مضاهاته للأسماء الإلهية بخُلُقِه , ومضاهاته للأكوان العلوية والسفلية بِخَلْقِه فتميز عن جميع الخلائق , بالخِلْقة المستقيمة والخُلق , عَيَّن سبحانه سره مثالاً في حضرة الأسرار , وميز نوره من بين سائر الأنوار , ونصب له كرسي العناية بين حضرتيه , وصرف نظر الولاية والنيابة فيه وإليه .

الإنسان الكامل أعظم رحمة من كل مخلوق لأنه ظل الله في أرضه 

خلق الحق الإنسان الكامل على صورته , ونصبه دليلاً على نفسه , لمن أراد أن يعرفه بطريق المشاهدة لا بطريق الفكر , الذي هو طريق الرؤية في آيات الآفاق .
وهو قوله تعالى : (( سنريهم آياتنا في الآفاق )) 
ثم لم يكتف بالتعريف حتى أحال على الإنسان الكامل , الذي نصبه دليلاً أقرب على العلم بطريق الكشف والشهود , فإن الإنسان لما كان مثال الصورة الإلهية , كالظل للشخص الذي لا يفارقه على كل حال .
 غير أنه يظهر للحس تارة ويخفى تارة , فإذا خفي فهو معقول فيه , وإذا ظهر فهو مشهود بالبصر لمن يراه , فالإنسان الكامل في الحق معقول فيه , كالظل إذا خفي في الشمس فلا يظهر , فلم يزل الإنسان أزلاً وأبداً , ولهذا كان مشهوداً للحق من كونه موصوفاً بأن له بصراً .
فلما مد الظل منه ظهر بصورته (( ألم ترَ إلى ربك كيف مد الظل ولو شاء لجعله ساكناً )) أي ثابتاً فيمن هو ظله , فلا يمده , فلا يظهر عين الوجود الحسي إلا لله وحده , فلم يزل مع الله ولا يزال مع الله , فهو باق ببقاء الله.
 وما عدا الإنسان الكامل فهو باق بإبقاء الله , فقال أهل الشهود كفانا (( ألم ترَ إلى ربك كيف مد الظل )) فذكر الكيف , والظل لا يخرج إلا من صورة من مده منه , فخلقه رحمة فمد الظل رحمة واقية , فلا مخلوق أعظم رحمة من الإنسان الكامل .
 ولا أحد من المخلوقين أشد بطشاً وانتقاماً من الإنسان الحيواني , فالإنسان الكامل وإن بطش وكان ذا بطش شديد فالإنسان الحيواني أشد بطشاً منه .

الإنسان الكامل حامل السر الإلهي وهو كلمة " كن " 

لم يرد نص عن الله ولا عن رسول الله في مخلوق أنه أعطي (( كن )) سوى الإنسان خاصة , فظهر ذلك في وقت النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك فقال ( كن أبا ذر ) فكان أبا ذر , وورد الخبر في أهل الجنة أن الملك يأتي إليهم فيقول لهم بعد أن يستأذن في الدخول عليهم .
 فإذا دخل ناولهم كتاباً من عند الله بعد أن يسلم عليهم من الله ، فإذا في الكتاب لكل إنسان يخاطب به : من الحي القيوم الذي لا يموت إلى الحي القيوم الذي لا يموت .
 أما بعد , فإني أقول للشيء كن فيكون , وقد جعلتك تقول للشيء كن فيكون , فقال صلى الله عليه وسلم : ( فلا يقول أحد من أهل الجنة للشيء كن إلا ويكون ) فجاء بشيء وهو من أنكر النكرات فعَمَّ , وغاية الطبيعة تكوين الأجسام وما تحمله مما لا تخلو عنه وتطلبه بالطبع , ولا شك أن الأجسام بعض العالم فليس لها العموم .
 وغاية النفس تكوين الأرواح الجزئية في النشآت الطبيعية , والأرواح جزء من العالم , فلم يعم , فما أعطي العموم إلا الإنسان الكامل حامل السر الإلهي , فكل ما سوى الله جزء من الإنسان , فاعقل إن كنت تعقل .

الإنسان الكامل عمد السماء

اعلم أن الإنسان الكامل عمد السماء , الذي يمسك الله به وجود السماء أن تقع على الأرض , فإذا زال الإنسان الكامل وانتقل إلى البرزخ هوت السماء 
 وهو قوله تعالى : (( وانشقت السماء فهي يومئذ واهية )) أي ساقطة على الأرض , فلا بد من فرش وعرش ، فهي المهاد الموضوع وأنت السقف المرفوع , بينكما عمد قائم , عليه اعتماد السبع الشدائد .
 لكنه عن البصر محجوب , فهو ملحق بالغيوب , ألم تسمع قول من أوجد عينها , فأقامها بغير عمد ترونها , فما نفى العمد , لكن ما يراه كل أحد , فلا بد لها من ماسك , وما هو إلا المالك , فمن أزالها بذهابه , فهو عمدها المستور في إهابه , وليس إلا الإنسان الكامل , وهو الأمر الشامل , الذي إذا قال
(( الله )) , ناب بذلك القول جميع الأفواه , فهو المنظور إليه والمعول عليه .
فالإنسان الكامل أكمل من عين مجموع العالم , إذ كان نسخة من العالم حرفاً بحرف ويزيد , فإذا قال : (( الله )) , نطق بنطقه جميع العالم من كل ما سوى الله , ونطقت بنطقه أسماء الله كلها المخزونة في علم غيبه , والمستأثرة التي يخص الله تعالى بمعرفتها بعض عباده , والمعلومة بأعيانها في جميع عباده , فقامت تسبيحته مقام تسبيح ما ذكرته , فأجره غير ممنون .

من عرف الإنسان الكامل عرف الحق


إن الإنسان الكامل بنفسه عرف الحق , والإنسان الحيوان عرفه بعقله بعد ما استعمل آلة فكره , فلا المَلَك عرف الإنسان الكامل باعتراضه (( أتجعل فيها من يفسد فيها )).
 لأنه ما شاهده من جميع الوجوه , ولا الإنسان الحيوان عرفه بعقله من جميع وجوهه , فجهل الكل الإنسان الكامل فجهلوا الحق , فما عرف الحق إلا الإنسان الكامل , ولهذا وصفته الأنبياء بما شهدوه .
 وأُنزل عليهم بصفات المخلوقين لوجود الكمال الذي هو عليه الحق , وما وصل إلى هذه المعرفة بالله لا مَلَك ولا عقل إنسان حيواني , فإن الله حجب الجميع عنه , وما ظهر إلا للإنسان الكامل , الذي هو ظله الممدود , وعرشه المحدود , وبيته المقصود , والموصوف بكمال الوجود , فلا أكمل منه , لأنه لا أكمل من الحق تعالى .
 فعَلِمه الإنسان الكامل من حيث عقله وشهوده , فجمع بين العلم البصري الكشفي وبين العلم العقلي الفكري , فمن رأى أو من علم الإنسان الكامل الذي هو نائب الحق فقد علم من استنابه واستخلفه فإنه بصورته ظهر , فلا يعرف قدر الحق إلا من عرف الإنسان الكامل , الذي خلقه الله على صورته , وهي الخلافة .
 لأن الحق وصف نفسه في الصورة الظاهرة باليدين والرجلين والأعين وشبهِ ذلك , مما وردت به الأخبار , مما يقتضيه الدليل العقلي من تنزيه حكم الظاهر من ذلك في المحدثات عن جانب الله (( وما قدروا الله حق قدره )) – فحق قدره – إضافة ما أضافه إلى نفسه , مما ينكر الدليل إضافته إليه تعالى ، إذ لو انفرد دون الشرع لم يضف شيئاً من ذلك إليه .
 فمن أضاف مثل هذا إليه عقلاً فذلك هو الذي ما قدر الله حق قدره , وما قال أخطأ المضيف , ومن أضافه شرعاً وشهوداً , وكان على بينة من ربه , فذلك الذي قدر الله حق قدره , فالإنسان الكامل – الذي هو الخليفة – قدر الحق ظاهراً وباطناً , صورة ومنزلة ومعنى .
الشـرع يقبلـه عقـل وإيمـان ... وللعـقـول مـوازيـن وأوزان
عند الإله علـوم ليـس يعرفهـا إلا  .... لبيب له في الوزن رجحـان
فالأمر عقل وإيمان إذا اشتركـا .... في حكم تنزيهه ما فيه خسـران
وثم ينفرد الإيمـان فـي طبـق ....  بمـا تماثلـه بالشـرع أكــوان
والعقل من حيث حكم الفكر يدفعه .... بمـا يؤيـده فـي ذاك برهـان
لو أن غير رسول الله جـاء بـه .... في الحين كفـره زور وبهتـان
إذا تأولـه مـن غيـر وجهتـه ... وقال ما لي على ما قال سلطـان
لله في ذاك سـر ليـس يعلمـه .... إلا فريـد وذاك الفـرد إنسـان
قد كمل الله في الإنشاء صورتـه .... بصورة الحق فالقـرآن فرقـان
العين واحـدة والحكـم مختلـف .... للجانبين فما في النشء نقصـان
فكل معرفة لجزء من العالم بالله معرفة جزئية إلا الإنسان , فإن معرفته بالله معرفة العالَمِ كله بالله , فعلمه بالله علم كلي لا علم كل ,
 إذ لو كان علماً كُلاًّ لم يؤمر أن يقول (( رب زدني علماً )) أترى ذلك علماً بغير الله ؟ 
لا والله , بل بالله , فخَلَق الإنسان الكامل على صورته , ومكَّنه بالصورة من إطلاق جميع أسمائه عليه , فرداً فرداً وبعضاً بعضاً .
 لا ينطلق عليه مجموع الأسماء معاً في الكلمة الواحدة , ليتميز الرب من العبد الكامل , فما من اسم من الأسماء الحسنى – وكل أسماء الله حسنى – إلا وللعبد الكامل أن يدعى بها , كما له أن يدعو سيده بها

كتاب الإنسان الكامل لسيدي الشيخ محيي الدين ابن العربي

تحميل كتاب الإنسان الكامل لسيدي الشيخ محيي الدين ابن العربي وورد

.

_________________
اتقوا الله ويعلمكم الله
الشريف المحسي
الشريف المحسي
الشريف المحسي
Adminstrator
Adminstrator

عدد الرسائل : 906
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://alshrefalm7sy.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى