اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مصطلح التجلّى - التجلّي الأقدس - التجلّي المقدّس - التجلّي الخاصّ الواحد للواحد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyاليوم في 2:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح جليس الحق - الجلال .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyاليوم في 1:10 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح جبريل - جرس - تجريد - الجوع .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyاليوم في 1:04 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح التثليث .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyاليوم في 0:56 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الثبوت - الإثبات .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyاليوم في 0:51 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح تاج الملك .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyأمس في 21:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح التوبة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyأمس في 21:04 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح ترجمان الحق .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyأمس في 21:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح تابوت - تحت – التحتية .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyأمس في 20:51 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح بيّنة اللّه .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyأمس في 20:09 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح بهيمة - البيت - بيت اللّه - البيت الأعلى - بيت العبد - البيت العتيق - البيت المعمور – بيت الموجودات .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyأمس في 20:02 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الابن - ابن الرّحمة - ابن الرّوح - ابن الظلمة – ابن المجموع .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyأمس في 19:51 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح بقيّة اللّه - البلد الأمين - إبليس – بلقيس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyأمس في 19:40 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح برنامج - البرنامج الجامع – البرق - البسط - بشر - بشّر - باطل - باطن - البقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyأمس في 19:23 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الباء - نقطة الباء – بحر - البحران - بدر – الأبدار - بدل - برزخ - البرزخ الأعظم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyأمس في 16:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyأمس في 16:32 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الإنسان الكامل - الإنسان الكبير - الإنسان الصغير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyأمس في 16:16 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الإنس - الإنسان - الإنسان الأزليّ - انسان حيوان .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyأمس في 16:02 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الأنثى .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyأمس في 15:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الأمّيّة – الأمانة - الأيمان - المؤمن .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyأمس في 14:37 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الأمّ – أمّهات الأسماء الإلهيّة - أمّ سفليّة - الأمّ العالية الكبرى للعالم - أمّ الكتاب - أمّ الهيّة - أمّ الموجودات - أمّهات الأكوان - أمّهات الوجود .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyأمس في 4:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الإمامة – الأمام - الأمامان - الأمام الأعظم - الأمام الأعلى - الأمام الأكبر - امام مبين - الأمام المهديّ - امام الوقت .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyأمس في 2:59 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الأمر - الأمر الإلهيّ - الأمر التكوينيّ - الأمر التكليفيّ - الأمر الخفيّ - الأمر الجليّ - أمر المشيئة - أمر الواسطة - الأمر الكليّ الساري .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyأمس في 2:40 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الألوهيّة أو الألوهة - اله المعتقدات - الإله المخلوق - الإله المجعول - المألوه المطلق .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyأمس في 2:31 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الله - الاسم الجامع - الاله المطلق - الاله الحق - الاله المجهول .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyأمس في 2:02 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح المهيم - المهيمون .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالجمعة 5 مارس 2021 - 20:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الهمّة - الهو - الهوى - الهيبة والأنس .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالجمعة 5 مارس 2021 - 20:41 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الاستهلاك في الحق .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالجمعة 5 مارس 2021 - 20:32 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح هدى – الهادي الكوني - الهادي التبياني .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالجمعة 5 مارس 2021 - 20:23 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الهجير – الهاجس - الهجوم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالجمعة 5 مارس 2021 - 20:16 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الهباء – الهباء الطبيعيّ - الهباء الصّناعيّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالجمعة 5 مارس 2021 - 20:11 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح وليّ – الولاية - الوهم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالجمعة 5 مارس 2021 - 18:53 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الواعظ الناطق - الواعظ الصامت - الوقت - الوقفة - التوكّل .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالجمعة 5 مارس 2021 - 18:41 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الصفة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالجمعة 5 مارس 2021 - 18:21 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الميزان - ميزان العالم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالجمعة 5 مارس 2021 - 18:13 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح وارد - الورقاء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالجمعة 5 مارس 2021 - 17:45 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الإرث – الوارث - ورثة جمعيّة محمّد صلّى اللّه عليه وسلم - وارث المختار - وارث القدم المحمّديّ - الوارث المكمّل - ارث الأسماء الالهيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالجمعة 5 مارس 2021 - 17:31 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الود .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالجمعة 5 مارس 2021 - 17:24 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الوحي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالجمعة 5 مارس 2021 - 14:25 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الوحشة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالجمعة 5 مارس 2021 - 13:47 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح التوحيد - الاتحاد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالأربعاء 3 مارس 2021 - 23:25 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الأحديّة - أحديّة الأحد - أحديّة الكثرة - احديّة الوصف - الوحدانية - الواحدانية .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالأربعاء 3 مارس 2021 - 22:56 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الوحدة - وحدة الوجود .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالأربعاء 3 مارس 2021 - 22:35 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح التوجّه الإلهيّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالأربعاء 3 مارس 2021 - 22:02 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح وجه الحق - وجه الحق في الأشياء - الوجه الخاص - وجه الشيء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالأربعاء 3 مارس 2021 - 21:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الوجود الواحد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالأربعاء 3 مارس 2021 - 21:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الوجد - الوجود - الوجود الحقيقيّ - الوجود الخياليّ - الوجود الحقيقيّ - أهل الوجود .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالأربعاء 3 مارس 2021 - 20:54 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح ميثاق - ميثاق الذرّية - وثيقة الحق .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالأربعاء 3 مارس 2021 - 20:43 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح وتد .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالأربعاء 3 مارس 2021 - 20:37 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الأيثار - أجير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالإثنين 1 مارس 2021 - 5:00 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالإثنين 1 مارس 2021 - 4:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح أبو الأجسام الإنسانيّة - أبو الأرواح - أبو العالم - أبو الورثة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالإثنين 1 مارس 2021 - 4:16 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح أب علوي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالإثنين 1 مارس 2021 - 4:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الآب الثاني .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالإثنين 1 مارس 2021 - 3:59 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الآب الأول .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالإثنين 1 مارس 2021 - 3:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح أباؤنا .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالإثنين 1 مارس 2021 - 3:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الآب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالإثنين 1 مارس 2021 - 3:42 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح إبراهيم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالإثنين 1 مارس 2021 - 3:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الياقوتة الحمراء .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالأحد 28 فبراير 2021 - 17:47 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح يد اللّه - اليدان .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالأحد 28 فبراير 2021 - 17:34 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح اليثربي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالأحد 28 فبراير 2021 - 17:16 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس موضوعات الكتاب .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 10:24 من طرف عبدالله المسافر

» 40 - إلهي كيف يرجى سواك وأنت ما قطعت الإحسان؟ وكيف يطلب من غيرك وأنت ما بدلت عادة الامتنان يا من أذاق أحباءه حلاوة مؤانسته؟ فقاموا بين يديه متملقين؟ .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 10:11 من طرف عبدالله المسافر

» 39 - إلهي بك أستنصر فانصرني وعليك أتوكل فلا تكلين وإياك أسأل فلا تخيبني وفي فضلك أرغب فلا تحرمني ولجنابك أنتسب فلا تبعدني وببابك أقف فلا تطردني .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 10:01 من طرف عبدالله المسافر

» 38 - إلهى أنا أتوسل إليك بفقري إليك وكيف أتوسل إليك بما هو محال أن يصل إليك أم كيف أشكو إليك حالي وهو لا يخفى عليك أم كيف أترجم لك بمقالي وهو منك برز إليك .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 9:52 من طرف عبدالله المسافر

» 37 - إلهى أنت الذي أشرقت الأنوار في قلوب أوليائك حتى عرفوك ووحدوك وأنت الذي أزلت الأغيار من قلوب أحبابك حتى لم يحبوا سواك ولم يلجئوا إلى غيرك .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 9:38 من طرف عبدالله المسافر

» 36 - إلهي قد دفعتني العوالم إليك وقد أوقفني علمي بكرمك عليك .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» 35 - يا من احتجب في سرادقات عزه عن أن تدركه الأبصار يا من تجلى بكمال بهائه فتحققت عظمته الأسرار كيف تخفى وأنت الظاهر؟ أم كيف تغيب وأنت الرقيب الحاضر؟ .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 9:08 من طرف عبدالله المسافر

» 34 - يامن استوى برحمانيته على عرشه فصار العرش غيبا في رحمانيته كما صارت العوالم غيبا في عرشه محقت الآثار بالآثار ومحوت الأغيار بمحيطات أفلاك الأنوار .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 8:58 من طرف عبدالله المسافر

» 33 - أنت الذي لا إله غيرك تعرفت لكل شيء فما جهلك شيء وأنت الذي تعرفت إلي في كل شيء فرأيتك ظاهرا في كل شيء .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 8:53 من طرف عبدالله المسافر

» 32 - إلهي كيف لا أفتقر إليك وأنت الذي في الفقر أقمتني أم كيف أفتقر إلى غيرك وانت الذي بجودك أغنيتني .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 8:48 من طرف عبدالله المسافر

» 31 - إلهي كيف أستعز وفي الذلة أركزتني أم كيف لا أستعز وإليك نسبتني أم كيف لا أستعز في قلبي وروحي وسري وإليك نسبتي .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 7:43 من طرف عبدالله المسافر

» 30 - إلهي كيف أخيب وأنت أملى أم كيف أهان وعليك متكلي .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 7:38 من طرف عبدالله المسافر

» 29 - إلهي إن رجائي لا ينقطع عنك وإن عصيتك وإن خوفي لا يزايلني وإن أطعتك .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 7:34 من طرف عبدالله المسافر

» 28 - إلهي اطلبني برحمتك حتى أصل إليك واجذبني بمنتك حتى أقبل عليك .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 7:26 من طرف عبدالله المسافر

» 27 - إلهي أن القضاء والقدر قد غلبني فلا حيلة لي إلا رجاء حولك وقوتك .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 7:23 من طرف عبدالله المسافر

» 26 - إلهي تقدس رضاك عن أن تكون له علة منك فكيف تكون له علة مني؟ أنت الغني بذاتك عن أن يصل إليك النفع منك فكيف لا تكون غنيا عني؟ .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 7:19 من طرف عبدالله المسافر

» 25 - إلهي أخرجني من ذل نفسي وطهرني من شكى وشركى قبل حلول رمسى .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 7:09 من طرف عبدالله المسافر

» 24 - إلهي أغنني بتدبيرك عن تدبيري وباختيارك عن اختياري وأوقفني على مراكز اضطراري .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 5:02 من طرف عبدالله المسافر

» 23 - إلهي حققني بحقائق أهل القرب واسلك بي مسالك أهل الجذب .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 4:54 من طرف عبدالله المسافر

» 22 - إلهي علمني من علمك المخزون وصني بسر اسمك المصون .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 4:47 من طرف عبدالله المسافر

» 21 - إلهي هذا ذلي ظاهر بين يديك وهذا حالي لا يخفي عليك منك أطلب الوصول إليك وبك أستدل عليك لا بغيرك فاهدني بنورك إليك وأقمني بصدق العبودية بين يديك .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 4:43 من طرف عبدالله المسافر

» 20 - إلهي أمرت بالرجوع إلى الآثار فأرجعني إليها بكسوة الأنوار وهداية الاستبصار حتى أرجع إليك منها كما دخلت عليك منها مصون السر عن النظر إليها .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 4:14 من طرف عبدالله المسافر

» 19 - إلهي عميت عين لا تراك عليها رقيبا وخسرت صفقة عبد لم تجعل من حبك نصيبا .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 4:08 من طرف عبدالله المسافر

» 18 - إلهي كيف يستدل عليك بما هو في وجوده مفتقر إليك؟ .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 4:01 من طرف عبدالله المسافر

» 17 - إلهي ترددي في الآثار يوجب بعد المزار فاجمعني عليك بخدمة توصلني إليك .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 3:52 من طرف عبدالله المسافر

» 16 - إلهي كيف أعزم وأنت القاهر؟ أم كيف لا أعزم وأنت الآمر؟ .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 3:43 من طرف عبدالله المسافر

» 15 - إلهي إنك تعلم وإن لم تدم الطاعة مني فعلا جزما فقد دامت محبة وعزما .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 3:36 من طرف عبدالله المسافر

» 14 - إلهي كم من طاعة بنيتها وحالة شيدتها هدم اعتمادي عليها عدلك بل أقالني منها فضلك .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 3:30 من طرف عبدالله المسافر

» 13 - إلهي حكمك النافذ ومشيئتك القاهرة لم يتركا لذي حال حالا ولا لذي مقال مقالا .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 3:26 من طرف عبدالله المسافر

» 12 - إلهي من كانت محاسنه مساوئ فكيف لا تكون مساوئه مساوئ؟ ومن كانت حقائقه دعاوي فكيف لا تكون دعاويه دعاوى .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 3:19 من طرف عبدالله المسافر

» 11 - إلهي كلما أخرسني لؤمي أنطقني كرمك وكلما أيأستني أوصافي أطعمتني مننك .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالسبت 27 فبراير 2021 - 3:12 من طرف عبدالله المسافر

» 10 - إلهي قد علمت باختلاف الآثار وتنقلات الأطوار أن مرادك مني أن تتعرف إلى في كل شيء حتى لا أجهلك في شيء .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالجمعة 26 فبراير 2021 - 18:08 من طرف عبدالله المسافر

» 09 - إلهي ما أقربك مني وما أبعدني عنك وما أرأفك بي فما الذي يحجبني عنك .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالجمعة 26 فبراير 2021 - 17:51 من طرف عبدالله المسافر

» 08 - إلهي ما ألطفك مع عظيم جهلي وما أرحمك بي مع قبيح فعلى .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالجمعة 26 فبراير 2021 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» 07 - إلهي كيف تكلني إلى نفسي وقد توكلت لي؟ وكيف أضام وأنت الناصر لي؟ أم كيف أخيب وأنت الحفي بي؟ .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالجمعة 26 فبراير 2021 - 17:00 من طرف عبدالله المسافر

» 06 - إلهي إن أظهرت المحاسن مني فبفضلك ولك المنة علي وإن ظهرت المساوئ مني فبعد لك ولك الحجة علي .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالجمعة 26 فبراير 2021 - 16:54 من طرف عبدالله المسافر

» 05 - إلهي وصفت نفسك باللطف والرأفة بي قبل وجود ضعفي أفتمنعني منهما بعد وجود ضعفي؟ .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالجمعة 26 فبراير 2021 - 16:48 من طرف عبدالله المسافر

» 04 - إلهي مني ما يليق بلؤمي ومنك ما يليق بكرمك .المناجاة العطائية كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Emptyالجمعة 26 فبراير 2021 - 16:43 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي

اذهب الى الأسفل

الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي Empty الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي

مُساهمة من طرف الشريف المحسي السبت 14 أكتوبر 2017 - 7:19

الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل محيي الدين ابن العربي

كتاب الإنسان الكامل لسيدي الشيخ الأكبر والنور الأبهر محيي الدين ابن العربي

الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره

العالَم عند الجماعة هو إنسان كبير في المعنى والجرم , يقول الله تعالى : (( لخلق السموات والأرض أكبر من خلق الناس ولكن أكثر الناس لا يعلمون )) 
فلذلك قلنا في المعنى , وما نفى العلم عن الكل وإنما نفاه عن الأكثر , والإنسان الكامل من العالم , وهو له كالروح لجسم الحيوان , وهو الإنسان الصغير , وسمي صغيراً لأنه انفعل عن الكبير , وهو مختصر .

 فالمطول العالم كله والمختصر الإنسان الكامل , فالإنسان آخر موجود في العالم , لأن المختصر لا يختصر إلا من مطول وإلا فليس بمختصر , فالعالم مختصر الحق , والإنسان مختصر العالم والحق , فهو نقاؤه المختصر , أعني الإنسان الكامل , وأما الإنسان الحيوان فإنه مختصر العالم , وله يفرغ الحق ليقيم عليه ميزان ما خُلِق له
فإن قوله تعالى : (( سنفرغ لكم أيها الثقلان )) كلمة تهديد , والإنسان الكامل لا يتوجه عليه هذا الخطاب , فالإنسان فيه مناسب لكل شيء في العالم , فيضاف كل مناسب إلى مناسبه بأظهر وجوه , وتخصصه الحال والوقت والسماع بمناسب ما , دون غيره من المناسب , إذا كان له مناسبات كثيرة لوجوه كثيرة يطلبها بذاته .

الإنسان الكامل على الصورة الإلهية 

لما كان الخلق على مراتب كثيرة , وكان أكمل مرتبة فيه الإنسان , كان كل صنف من العالم جزءاً بالنظر إلى كمال الإنسان , حتى الإنسان الحيوان جزء من الإنسان الكامل , ولما حصل في سمع الإنسان أنه مخلوق على صورة الحق , ولم يفرق بين الإنسان الكامل والإنسان الحيوان , وتخيل أن الإنسان لكونه إنساناً هو على الصورة , وما هو كما وقع له , ولكنه بما هو إنسان هو قابل للصورة , إذا أعطيها لم يمتنع من قبولها , فإذا أعطيها عند ذلك يكون على الصورة , ويُعَدُّ من جملة الخلفاء , فلا يتصرف من هو على الصورة إلا تصرف الحق بها .
 وتصرف الحق عين ما هو العالم عليه وفيه , وأنت تعلم بكل وجه ما العالم فيه , من مُكَلَّف وغير مُكَلَّف , وما يُنْكَر ويُعرف , ولا يعرف ما يُنْكَر وما يُعرف من العالم المُكَلَّف إلا الخليفة , وهو صاحب الصورة 
ولولا ما خلق الله من خلق على صورته ما قال : الله أكبر , لما في هذه الكلمة من المفاضلة , فما جاء أكبر إلا من كونه الأصل , فعليه حذا الإنسان الكامل , قال تعالى : (( لخلق السموات والأرض أكبر من خلق الناس )) لما نسوا صورتهم , فصحت المفاضلة .
 وليس إلا أن السموات والأرض هما الأصل في وجود الهيكل الإنساني ونفسه الناطقة , فالسموات ما علا والأرض ما سفل , فهو منفعل عنهما , والفاعل أكبر من المنفعل , وما أراد الجرم .
 لقوله تعالى : (( ولكن أكثر الناس لا يعلمون )) ولذلك فكل ثناء أثنى الله به على الإنسان الكامل هو ثناء على نفسه , لأنه أوجده على صورته .

الإنسان الكامل هو الحق المخلوق به  

لما كان الإنسان الكامل هو المخلوق على الصورة الإلهية , فهو الحق المخلوق به , أي المخلوق بسببه العالم , فإن الإنسان الكامل أكمل الموجودات , وهو الغاية , ولما كانت الغاية هي المطلوبة بالخلق المتقدم عليها , فما خلق ما تقدم عليها إلا لأجلها وظهور عينها .
 ولولاها ما ظهر ما تقدمها , فالغاية هو الأمر المخلوق بسببه ما تقدم من أسباب ظهوره , وهو الإنسان الكامل , وإنما قلنا الكامل لأن اسم الإنسان قد يطلق على المشبه به في الصورة , كما تقول زيد إنه إنسان , وفي عمرو إنه إنسان , وإن كان زيد قد ظهرت فيه الحقائق الإلهية .
 وما ظهرت في عمرو , فعمرو على الحقيقة حيوان في شكل إنسان , ففي الإنسان قوة كل موجود في العالم , فله جميع المراتب , ولهذا اختص وحده بالصورة , فجمع بين الحقائق الإلهية والأسماء , وبين حقائق العالم , فإنه آخر موجود , فما انتهى لوجوده النفس الرحماني حتى جاء معه بقوة مراتب العالم كله , فيظهر بالإنسان ما لا يظهر بجزء جزء من العالم , ولا بكل اسم اسم من الحقائق الإلهية .
 فإن الإسم الواحد ما يعطي ما يعطي الآخر ما يتميز به , فكان الإنسان أكمل الموجودات , فكل ما سوى الإنسان خلق , إلا الإنسان فإنه خلق وحق .

حكم الصورة الإلهية على الإنسان 

لما خلق الله الإنسان على صورته - وله تعالى العزة والكبرياء والعظمة - سرت هذه الأحكام في العبد , فإنها أحكام تتبع الصورة التي خلق الإنسان عليها وتستلزمها , فيظهر بالرياسة والتقدم , وكلما تمكن من التأثير في غيره فإنه يؤثر , ويجد في نفسه طلب ذلك .
 ورجال الله هم الذين لا يصرفهم خلقهم على الصورة عن الفقر والذلة والعبودية , وإذا وجدوا هذا الأمر الذي اقتضاه خلقهم على الصورة ولا بد , ظهروا به في المواطن التي عَيَّنَ الحق لهم أن يظهروا بذلك فيها .
ومن حكم الصورة أن جعل الله الإنسان مِثْلاً ضداً خلافاً , مثل ما هي الأسماء الإلهية , مثل ضد خلاف , فإن الحق اعتنى بالإنسان غاية العناية ما لم يعتن بمخلوق , بكونه جعله خليفة , وأعطاه الكمال بعلم الأسماء , وخلقه على الصورة الإلهية , وأكمل من الصورة الإلهية ما يمكن أن يكون في الوجود .
 فالإنسان الكامل مِثْلٌ من حيث الصورة الإلهية , ضد من حيث أنه لا يصح أن يكون في حال كونه عبداً رباً لمن هو له عبد , خلاف من حيث أن الحق سمعه وبصره وقواه ، فأثبته وأثبت نفسه في عين واحدة إشارة إلى الحديث ( كنت سمعه وبصره ) .

_________________
اتقوا الله ويعلمكم الله
الشريف المحسي
الشريف المحسي
الشريف المحسي
Adminstrator
Adminstrator

عدد الرسائل : 906
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://alshrefalm7sy.ahlamontada.com

عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى