اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مطلب في الفرق بين الوارد الرحماني والشيطاني والملكي وغيره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:24 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:03 من طرف عبدالله المسافر

» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالخميس 2 سبتمبر 2021 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 16:44 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:59 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:21 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:48 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:14 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالإثنين 23 أغسطس 2021 - 12:53 من طرف عبدالله المسافر

» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأحد 22 أغسطس 2021 - 8:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 8:09 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 7:58 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 13:08 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:40 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:10 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:36 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

»  مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 12:37 من طرف عبدالله المسافر

» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأربعاء 28 يوليو 2021 - 17:39 من طرف AIGAMI

» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالخميس 22 يوليو 2021 - 16:13 من طرف عبدالله المسافر

» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأربعاء 21 يوليو 2021 - 15:26 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 13:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 12:54 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالجمعة 16 يوليو 2021 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 8:59 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأربعاء 14 يوليو 2021 - 13:20 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 9:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 8:51 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 18:07 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:31 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأحد 27 يونيو 2021 - 13:57 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:44 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:42 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:41 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:56 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:45 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 3:08 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 11:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 23:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 22:46 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأحد 13 يونيو 2021 - 10:33 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:04 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 6:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:47 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:18 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 2:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالخميس 10 يونيو 2021 - 7:14 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 21:34 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:22 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:06 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:40 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 2:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 7:37 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 6:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 5:54 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 10:38 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 9:35 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 8:57 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 14:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 11:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 10:08 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:34 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 1:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:03 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:33 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:20 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 11:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 10:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:25 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 13:00 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 11:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 10:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 12:50 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 20:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:43 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالجمعة 21 مايو 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي

اذهب الى الأسفل

خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Empty خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي

مُساهمة من طرف الشريف المحسي السبت 14 أكتوبر 2017 - 7:14

خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي 

كتاب الإنسان الكامل لسيدي الشيخ الأكبر والنور الأبهر محيي الدين ابن العربي

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين
قال تعالى : (( وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ * وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلاَئِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاء هَؤُلاء إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ * قَالُواْ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ * قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَآئِهِمْ فَلَمَّا أَنبَأَهُمْ بِأَسْمَآئِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ )).
وقال صلى الله عليه وسلم : ( إن الله خلق آدم على صورته ) أخرجه مسلم في صحيحه .

خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع 

لما كان المقصود من العالم الإنسان الكامل , كان من العالم أيضاً الإنسان الحيوان ، المشبه للكامل في النشأة الطبيعية , وكانت الحقائق التي جمعها الله في الإنسان متبدده في العالم , فناداها الحق من جميع العالم فاجتمعت , فكان من جمعيتها الإنسان .
 فهو خزانتها , فوجوه العالم مصروفة إلى هذه الخزانة الإنسانية , لترى ما ظهر عن نداء الحق بجميع هذه الحقائق , فرأت صورة منتصبة القامة , مستقيمة الحركة معينة الجهات , وما رأى أحد من العالم مثل هذه الصورة الإنسانية , ومن ذلك الوقت تصورت الأرواح النارية والملائكة في صورة الإنسان ، 
وهو قوله تعالى : (( فتمثل لها بشراً سويا )) 
وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( وأحياناً يتمثل لي المَلَكْ رجلاً )
 فإن الأرواح لا تتشكل إلا فيما تعلمه من الصور , ولا تعلم شيئاً منها إلا بالشهود , فكانت الأرواح تتصور في كل صورة في العالم إلا في صورة الإنسان قبل خلق الإنسان , فإن الأروح وإن كان لها التصور , فما لها القوة المصورة كما للإنسان .
 فإن القوة المصورة تابعة للفكرة التي هي صفة القوة المفكرة , فالتصور للأرواح من صفات ذات الأرواح النفسية لا المعنوية , لا لقوة مصورة تكون لها , إلا أنها وإن كان لها التصور ذاتياً , فلا تتصور إلا فيما أدركته من صور العالم الطبيعي .
 فجميع العالم برز من عدم إلى وجود إلا الإنسان وحده , فإنه ظهر من وجود إلى وجود , من وجود فرق إلى وجود جمع , فتغير عليه الحال من افتراق إلى اجتماع , والعالم تغير عليه الحال من عدم إلى وجود , فبين الإنسان والعالم ما بين الوجود والعدم , ولهذا ليس كمثل الإنسان في العالم شيء .

معنى الكمال :

اعلم أن العالم كله لولا الإنسان الكامل ما وُجِد , وأنه بوجوده صح المقصود من العلم الحادث بالله , والوجود الحادث الذي هو على صورة الوجود القديم .
 فإن العلم بالله - المُحدَث - الذي هو على صورة العلم بالله - القديم - لا يتمكن أن يكون إلا لمن هو في خلقه على الصورة , وليس غير الإنسان الكامل , ولهذا سمي كاملاً , وأنه روح العالم , والعالم مُسَخَّر له علوه وسفله , وأن الإنسان الحيوان من جملة المسخر له , وأنه يشبه الإنسان الكامل في الصورة الظاهرة , لا في الباطن من حيث الرتبة .
 كما يشبه القرد الإنسان في جميع أعضائه الظاهرة , فتأمل درجة الإنسان الحيوان من درجة الإنسان الكامل , واعلم أنك العين المقصودة , فما وجدت الأسباب إلا بسببك , لتظهر أنت .
فما كانت مطلوبة لأنفسها , فإن الله لمّا أحب أن يُعرَف , لم يمكن أن يعرفه إلا من هو على صورته , وما أوجد الله على صورته أحداً إلا الإنسان الكامل , قال صلى الله عليه وسلم : ( كمل من الرجال كثيرون ولم يكمل من النساء إلا مريم وآسية ) .
يعني بالكمال معرفتهم بهم , ومعرفتهم بهم هم عين معرفتهم بربهم , فمن وقف على الحقائق كشفاً وتعريفاً إلهياً فهو الكامل الأكمل , ومن نزل عن هذه الرتبة فهو الكامل , وما عدا هذين فإما مؤمن أو صاحب نظر عقلي , لا دخول لهما في الكمال .
 فكيف في الأكملية ؟!
ولما لم يتمكن أن يكون كل إنسان له مرتبة الكمال المطلوبة في الإنسانية – وإن كان يفضل بعضهم بعضاً – فأدناهم منزلة مَنْ هو إنسان حيواني , ويشارك الإنسان الكامل بالصورة الإنسانية , وأعلاهم هو ظل الله , وهو الإنسان الكامل نائب الحق , الذي يكون الحق لسانه وجميع قواه , وما بين هذين المقامين مراتب .
 ففي زمان الرسل يكون الكامل رسولاً , وفي زمان انقطاع الرسالة يكون الكامل وارثاً , ولا ظهور للوارث مع وجود الرسول , إذ الوارث لا يكون وارثاً إلا بعد موت من يرثه , فلم يتمكن للصاحب مع وجود الرسول أن تكون له هذه المرتبة , فلا تطمع في تخصيصك بشريعة ناسخة من عنده , ولا في إنزال كتاب , فقد أغلق الباب .
 فإن نهاية الولي أن يُشْرِف على خطاب شريعة نبيه , وتزول القدم من قدامه , فتكون له درجة ميراث النبوة في أخذ الشريعة التي هو عليها , لا شريعة ناسخة لها , فتبقى الشريعة عليه محفوظة , ويعلو سنده فيها , إذا كان محمد صلى الله عليه وسلم لبنة الحائط , فكل دليل على مخالفته ساقط , فليست الصورة الإلهية لكل نَفْس .
 وإنما هي للنفس الكاملة , كنفوس الأنبياء ومن كمل من الناس , والأمر ينزل من الله على الدوام لا ينقطع , فلا يقبله إلا الرسل خاصة على الكمال , فإذا فقدوا , حينئذ أوجد ذلك الاستعداد في غير الرسل , فقبلوا ذلك التنزيل الإلهي في قلوبهم , فسموا ورثة , ولم ينطلق عليهم اسم رسل مع كونهم يخبرون عن الله بالتنزيل الإلهي .

الفرق بين الإنسان الكامل والإنسان الحيوان :

اعلم أن جميع ما يعمله الحيوان من الصنائع وما يعلمه , ليس عن تدبير ولا روية , بل هو مفطور على العلم بما يصدر عنه , لا يعرف من أين حصل له ذلك الإتقان والإحكام , كالعناكب والنحل والزنابير , بخلاف الإنسان فإنه يعلم أنه ما استنبط أمراً من الأمور إلا عن فكر وروية وتدبير , فيعرف , فيعرف من أين صدر هذا الأمر , وسائر الحيوان يعلم الأمر ولا يعلم من أين صدر , وبهذا القدر سمي إنساناً لا غير .
وهي حالة يشترك فيها جميع الناس إلا الإنسان الكامل , فإنه زاد على الإنسان الحيواني في الدنيا بتصريفه الأسماء الإلهية , التي أخذ قواها لما حداه الحق عليها , حينئذ حذاه على العالم , فجعل الإنسان الكامل خليفة على الإنسان الكل الكبير , والإنسان الحيوان يزاحم الإنسان الكامل بالقوة , فيما لا يكون من الإنسان الكامل بالفعل , وأن الإنسان الكامل يخالف الإنسان الإنسان الحيوان في الحُكْم , فإن الإنسان الحيوان يُرْزَق رزق الحيوان , وهو للكامل وزيادة .
 فإن للكامل رزق إلهي لا يناله الإنسان الحيوان , وهو ما يتغذى عليه من علوم الفكر , الذي لا يكون للإنسان الحيوان , والكشف والذوق والفكر الصحيح , فإذا لم يحز الإنسان رتبة الكمال فهم حيوان , تشبه صورته الظاهرة صورة الإنسان , فأين الإنسان الحيوان من الإنسان المخلوق على صورة الرحمن ؟! فهو النسخة الكاملة والمدينة الفاضلة .

العالم على صورة الحق :

اعلم أنه لا يصح أن يكون شيء من العالم له وجود ليس هو على صورة الحق , فنسبة الحق إلى الخلق نسبة الإنسان إلى كل صنف من العالم , ماعدا نوع الإنسان , فإن ظهور العالم عن الحق ظهور ذاتي , فالحق مرآة العالم ظهر فيها صور العالم , فرأت الممكنات نفسها في مرآة الوجود الحق .

_________________
اتقوا الله ويعلمكم الله
الشريف المحسي
الشريف المحسي
الشريف المحسي
Adminstrator
Adminstrator

عدد الرسائل : 890
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://alshrefalm7sy.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى