المواضيع الأخيرة
» 68 - باب ترجمة معرفة الرداء .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالجمعة 29 مايو 2020 - 14:11 من طرف عبدالله المسافر

» 67 - باب ترجمة الحجاب .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالجمعة 29 مايو 2020 - 14:07 من طرف عبدالله المسافر

» 66 - باب ترجمة الهادي .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالجمعة 29 مايو 2020 - 14:03 من طرف عبدالله المسافر

» 65 - باب ترجمة الجزاء .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالجمعة 29 مايو 2020 - 13:59 من طرف عبدالله المسافر

» 64 - باب ترجمة الاستفهام .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالجمعة 29 مايو 2020 - 13:56 من طرف عبدالله المسافر

» 63 - باب ترجمة قدر القرب .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالجمعة 29 مايو 2020 - 13:53 من طرف عبدالله المسافر

» 62 - باب ترجمة النوراني .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالجمعة 29 مايو 2020 - 13:49 من طرف عبدالله المسافر

» 61 - باب ترجمة الصرف .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالجمعة 29 مايو 2020 - 13:46 من طرف عبدالله المسافر

» 60 - باب ترجمة المحبة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالجمعة 29 مايو 2020 - 13:43 من طرف عبدالله المسافر

» 59 - باب ترجمة الذكر .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالجمعة 29 مايو 2020 - 13:39 من طرف عبدالله المسافر

» 58 - باب ترجمة القدرة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالجمعة 29 مايو 2020 - 13:36 من طرف عبدالله المسافر

» 57 - باب ترجمة السلب والتنزية .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالجمعة 29 مايو 2020 - 13:27 من طرف عبدالله المسافر

» 56 - باب ترجمة التسخير .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالجمعة 29 مايو 2020 - 13:22 من طرف عبدالله المسافر

» 55 - باب ترجمة التوقيع .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالجمعة 29 مايو 2020 - 13:16 من طرف عبدالله المسافر

» 54 - باب ترجمة الفهوم .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالجمعة 29 مايو 2020 - 13:12 من طرف عبدالله المسافر

» 53 - باب ترجمة الوفاء .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالجمعة 29 مايو 2020 - 13:09 من طرف عبدالله المسافر

» 52 - باب ترجمة الغيب .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالجمعة 29 مايو 2020 - 13:04 من طرف عبدالله المسافر

» 51 - باب ترجمة العبادة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالجمعة 29 مايو 2020 - 12:59 من طرف عبدالله المسافر

» 50 - باب ترجمة المنة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالجمعة 29 مايو 2020 - 12:55 من طرف عبدالله المسافر

» 49 - باب ترجمة القضاء .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالجمعة 29 مايو 2020 - 12:52 من طرف عبدالله المسافر

» 48 - باب ترجمة العناية .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالجمعة 29 مايو 2020 - 12:48 من طرف عبدالله المسافر

» 47 - باب ترجمة العالم .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالجمعة 29 مايو 2020 - 12:09 من طرف عبدالله المسافر

» 46 - باب ترجمة وأن إلى ربك المنتهى .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالخميس 28 مايو 2020 - 15:22 من طرف عبدالله المسافر

» 45 - باب ترجمة الظلمة والنور .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالخميس 28 مايو 2020 - 15:14 من طرف عبدالله المسافر

» 44 - باب ترجمة إياك أعني فاسمعي يا جاره .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالخميس 28 مايو 2020 - 15:09 من طرف عبدالله المسافر

» 43 - باب ترجمة السعر .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالخميس 28 مايو 2020 - 13:23 من طرف عبدالله المسافر

» 42 - باب ترجمة الأدب .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالخميس 28 مايو 2020 - 13:18 من طرف عبدالله المسافر

» 41 - باب ترجمة أرض العبادة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالخميس 28 مايو 2020 - 13:15 من طرف عبدالله المسافر

» 40 - باب ترجمة الأقصى .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالخميس 28 مايو 2020 - 13:13 من طرف عبدالله المسافر

» 39 - باب ترجمة السبب .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالخميس 28 مايو 2020 - 13:08 من طرف عبدالله المسافر

» 38 - باب ترجمة القسمة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالخميس 28 مايو 2020 - 13:04 من طرف عبدالله المسافر

» 37 - باب ترجمة الاشتراك بين النفس والروح .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالخميس 28 مايو 2020 - 12:59 من طرف عبدالله المسافر

» 36 - باب ترجمة مالك الملك .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالخميس 28 مايو 2020 - 12:56 من طرف عبدالله المسافر

» 35 - باب ترجمة فتح الأبواب .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالخميس 28 مايو 2020 - 12:51 من طرف عبدالله المسافر

» 34 - باب ترجمة الجمع والوجود .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالخميس 28 مايو 2020 - 12:49 من طرف عبدالله المسافر

» 33 - ترجمة الصف الأول .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالخميس 28 مايو 2020 - 12:44 من طرف عبدالله المسافر

» 32 - باب ترجمة انبعاث نور الصدق .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالخميس 28 مايو 2020 - 12:42 من طرف عبدالله المسافر

» 31 - باب ترجمة الإخلاص .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالخميس 28 مايو 2020 - 12:39 من طرف عبدالله المسافر

» 30 - باب ترجمة المغفرة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالخميس 28 مايو 2020 - 12:36 من طرف عبدالله المسافر

» 29 - باب الترجمة حمد الملك .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالخميس 28 مايو 2020 - 11:58 من طرف عبدالله المسافر

» 28 - باب ترجمة المشاورة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالخميس 28 مايو 2020 - 11:52 من طرف عبدالله المسافر

» 27 - باب ترجمة التقليب .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالخميس 28 مايو 2020 - 11:48 من طرف عبدالله المسافر

» 26 - باب ترجمة خبيبة ابن صائد .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالخميس 28 مايو 2020 - 11:45 من طرف عبدالله المسافر

» 26 - باب ترجمة خبيبة ابن صائد .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالخميس 28 مايو 2020 - 11:40 من طرف عبدالله المسافر

» 25 - باب ترجمة الشريعة والحقيقة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالخميس 28 مايو 2020 - 9:31 من طرف عبدالله المسافر

» 24 - باب ترجمة الكثيب .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالخميس 28 مايو 2020 - 9:28 من طرف عبدالله المسافر

» 23 - باب ترجمة الكمال .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالخميس 28 مايو 2020 - 9:25 من طرف عبدالله المسافر

» 22 - باب ترجمة التبعة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالخميس 28 مايو 2020 - 9:22 من طرف عبدالله المسافر

» 21 - باب ترجمة الوهب .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالخميس 28 مايو 2020 - 9:19 من طرف عبدالله المسافر

» 20 - باب ترجمة السيادة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأربعاء 27 مايو 2020 - 14:20 من طرف عبدالله المسافر

» 19 - باب ترجمة الإنائية .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأربعاء 27 مايو 2020 - 14:18 من طرف عبدالله المسافر

» 18 - باب ترجمة الموعظة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأربعاء 27 مايو 2020 - 14:14 من طرف عبدالله المسافر

» 17 - باب ترجمة الرحمة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأربعاء 27 مايو 2020 - 14:11 من طرف عبدالله المسافر

» 16 - باب ترجمة الباطن .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأربعاء 27 مايو 2020 - 14:08 من طرف عبدالله المسافر

» 15 - باب ترجمة الإستواء .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأربعاء 27 مايو 2020 - 13:34 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب تاج الرّسائل ومنهاج الوسائل .الشيخ الأكبر محيي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأربعاء 27 مايو 2020 - 10:06 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب العظمة .الشيخ الأكبر محيي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالثلاثاء 26 مايو 2020 - 9:47 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب المدخل إلى المقصد الأسمى في الإشارات .الشيخ الأكبر محيي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالإثنين 25 مايو 2020 - 13:57 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب منزل المنازل الفهوانية .الشيخ الأكبر محيي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالإثنين 25 مايو 2020 - 11:41 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب شق الجيب بعلم الغيب بكن ويكون ودرّ الدرر .الشيخ الأكبر محيي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأحد 24 مايو 2020 - 23:15 من طرف عبدالله المسافر

» تنبيه وإشارة لإيضاح حقائق الأمور .كتاب الشجرة النعمانية للشيخ الأكبر ابن العربي شرح صدر الدين القونوي
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأحد 24 مايو 2020 - 9:58 من طرف عبدالله المسافر

» خاتمة الكتاب الأبيات من 4424 - 4676 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأربعاء 20 مايو 2020 - 16:00 من طرف عبدالله المسافر

» المقالة الخامسة والأربعون والأخيرة في سلوك الطيرالطريق صوب السيمرغ الأبيات من 4104 - 4423 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأربعاء 20 مايو 2020 - 7:07 من طرف عبدالله المسافر

» المقالة الرابعة والأربعون في صفة وادي الفقراء والفناء الأبيات من 3920- 4103 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأربعاء 20 مايو 2020 - 6:30 من طرف عبدالله المسافر

» المقالة الثالثة والأربعون في صفة وادي الحيرة الأبيات من 3779 - 3919 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأربعاء 20 مايو 2020 - 5:45 من طرف عبدالله المسافر

» المقالة الثانية والأربعون في وصف وادي التوحيد الأبيات من 3673 - 3778 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأربعاء 20 مايو 2020 - 4:39 من طرف عبدالله المسافر

» المقالة الحادية والأربعون في وصف وادي الاستغناء الأبيات من 3558 - 3672 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأربعاء 20 مايو 2020 - 3:32 من طرف عبدالله المسافر

» المقالة الأربعون بيان وادي المعرفة الأبيات من 3456 - 3557 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأربعاء 20 مايو 2020 - 2:42 من طرف عبدالله المسافر

» المقالة التاسعة والثلاثون في وصف وادي العشق الأبيات من 3313 - 3455 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأربعاء 20 مايو 2020 - 1:17 من طرف عبدالله المسافر

» المقالة الثامنة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 3202 - 3312 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأربعاء 20 مايو 2020 - 0:34 من طرف عبدالله المسافر

» المقالة السابعة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 3139 - 3201 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالثلاثاء 19 مايو 2020 - 23:57 من طرف عبدالله المسافر

» المقالة السادسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 3024 - 3138 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالثلاثاء 19 مايو 2020 - 23:27 من طرف عبدالله المسافر

» المقالة الخامسة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2966 - 3023 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالثلاثاء 19 مايو 2020 - 15:15 من طرف عبدالله المسافر

» المقالة الرابعة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2872 - 2893 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالثلاثاء 19 مايو 2020 - 14:39 من طرف عبدالله المسافر

» المقالة الثالثة والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2793 - 2871 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالثلاثاء 19 مايو 2020 - 14:06 من طرف عبدالله المسافر

» المقالة الثانية والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2717 - 2753 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالثلاثاء 19 مايو 2020 - 13:09 من طرف عبدالله المسافر

» المقالة الحادية والثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2627 – 2716 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالثلاثاء 19 مايو 2020 - 11:52 من طرف عبدالله المسافر

» المقالة الثلاثون سؤال طائر آخر الأبيات من 2575 – 2634 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالإثنين 18 مايو 2020 - 9:32 من طرف عبدالله المسافر

» المقالة التاسعة والعشرون سؤال طائر آخرالأبيات من 2516 – 2574 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالإثنين 18 مايو 2020 - 9:04 من طرف عبدالله المسافر

» المقالة الثامنة والعشرون سؤال طائر آخر الأبيات من 2446 – 2515 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالإثنين 18 مايو 2020 - 8:45 من طرف عبدالله المسافر

» المقالة السابعة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2365 – 2445 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالإثنين 18 مايو 2020 - 8:20 من طرف عبدالله المسافر

» المقالة السادسة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2280 – 2364 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالإثنين 18 مايو 2020 - 5:11 من طرف عبدالله المسافر

» المقالة الخامسة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2194 – 2279 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالإثنين 18 مايو 2020 - 4:57 من طرف عبدالله المسافر

» المقالة الرابعة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2120 – 2192 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالإثنين 18 مايو 2020 - 4:29 من طرف عبدالله المسافر

» المقالة الثالثة والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 2051 – 2119 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالإثنين 18 مايو 2020 - 4:05 من طرف عبدالله المسافر

» المقالة الثانية والعشرون عذر طائر آخر الأبيات من 1999 – 2050 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالإثنين 18 مايو 2020 - 3:08 من طرف عبدالله المسافر

» المقالة الحادية والعشرون عذر طائر آخرالأبيات من 1940 – 1998 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالإثنين 18 مايو 2020 - 2:45 من طرف عبدالله المسافر

» المقالة العشرون عذر طائر آخر الأبيات من 1885 – 1939 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأحد 17 مايو 2020 - 16:35 من طرف عبدالله المسافر

» المقالة التاسعة عشرة عذر طائر آخر الأبيات من 1794 – 1884.كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأحد 17 مايو 2020 - 16:16 من طرف عبدالله المسافر

» المقالة الثامنة عشرة عذر طائر آخر الأبيات من 1708 – 1793 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالأحد 17 مايو 2020 - 15:38 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف والمدخل لكتاب منطق الطير الرحلة في الله لله بالله .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالسبت 16 مايو 2020 - 10:05 من طرف عبدالله المسافر

» المقالة السابعة عشرة اعتذار طائر الأبيات من 1629 – 1638 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالجمعة 15 مايو 2020 - 7:42 من طرف عبدالله المسافر

» المقالة السادسة عشرة في قطع الطير للطريق الأبيات من 1601 – 1628 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالجمعة 15 مايو 2020 - 7:24 من طرف عبدالله المسافر

» المقالة الخامسة عشرة اتفاق الطير على السير إلى السيمرغ الأبيات من 1565 – 1600.كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالجمعة 15 مايو 2020 - 7:03 من طرف عبدالله المسافر

» المقالة الرابعة عشرة سؤال الطيور للهدهد في قطع الطريق الأبيات من 1133 – 1564 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالجمعة 15 مايو 2020 - 6:39 من طرف عبدالله المسافر

» المقالة الثالثة عشر ذكر الطير جميعاً الصعوة الأبيات من 1030 – 1069 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالجمعة 15 مايو 2020 - 6:10 من طرف عبدالله المسافر

» المقالة الثانية عشرة عذر الصعوة الأبيات من 1001 – 1016 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالجمعة 15 مايو 2020 - 5:50 من طرف عبدالله المسافر

» المقالة الحادية عشرة عذر البومة الحزين الأبيات من 979 – 993 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالجمعة 15 مايو 2020 - 5:08 من طرف عبدالله المسافر

» المقالة العاشرة عذر مالك الحزين الأبيات من 950 – 971 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Emptyالجمعة 15 مايو 2020 - 4:52 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي





خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي

اذهب الى الأسفل

خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي  Empty خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي

مُساهمة من طرف الشريف المحسي في السبت 14 أكتوبر 2017 - 7:14

خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع "1"كتاب الإنسان الكامل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي 

كتاب الإنسان الكامل لسيدي الشيخ الأكبر والنور الأبهر محيي الدين ابن العربي

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين
قال تعالى : (( وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ * وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلاَئِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاء هَؤُلاء إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ * قَالُواْ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ * قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَآئِهِمْ فَلَمَّا أَنبَأَهُمْ بِأَسْمَآئِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ )).
وقال صلى الله عليه وسلم : ( إن الله خلق آدم على صورته ) أخرجه مسلم في صحيحه .

خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع 

لما كان المقصود من العالم الإنسان الكامل , كان من العالم أيضاً الإنسان الحيوان ، المشبه للكامل في النشأة الطبيعية , وكانت الحقائق التي جمعها الله في الإنسان متبدده في العالم , فناداها الحق من جميع العالم فاجتمعت , فكان من جمعيتها الإنسان .
 فهو خزانتها , فوجوه العالم مصروفة إلى هذه الخزانة الإنسانية , لترى ما ظهر عن نداء الحق بجميع هذه الحقائق , فرأت صورة منتصبة القامة , مستقيمة الحركة معينة الجهات , وما رأى أحد من العالم مثل هذه الصورة الإنسانية , ومن ذلك الوقت تصورت الأرواح النارية والملائكة في صورة الإنسان ، 
وهو قوله تعالى : (( فتمثل لها بشراً سويا )) 
وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( وأحياناً يتمثل لي المَلَكْ رجلاً )
 فإن الأرواح لا تتشكل إلا فيما تعلمه من الصور , ولا تعلم شيئاً منها إلا بالشهود , فكانت الأرواح تتصور في كل صورة في العالم إلا في صورة الإنسان قبل خلق الإنسان , فإن الأروح وإن كان لها التصور , فما لها القوة المصورة كما للإنسان .
 فإن القوة المصورة تابعة للفكرة التي هي صفة القوة المفكرة , فالتصور للأرواح من صفات ذات الأرواح النفسية لا المعنوية , لا لقوة مصورة تكون لها , إلا أنها وإن كان لها التصور ذاتياً , فلا تتصور إلا فيما أدركته من صور العالم الطبيعي .
 فجميع العالم برز من عدم إلى وجود إلا الإنسان وحده , فإنه ظهر من وجود إلى وجود , من وجود فرق إلى وجود جمع , فتغير عليه الحال من افتراق إلى اجتماع , والعالم تغير عليه الحال من عدم إلى وجود , فبين الإنسان والعالم ما بين الوجود والعدم , ولهذا ليس كمثل الإنسان في العالم شيء .

معنى الكمال :

اعلم أن العالم كله لولا الإنسان الكامل ما وُجِد , وأنه بوجوده صح المقصود من العلم الحادث بالله , والوجود الحادث الذي هو على صورة الوجود القديم .
 فإن العلم بالله - المُحدَث - الذي هو على صورة العلم بالله - القديم - لا يتمكن أن يكون إلا لمن هو في خلقه على الصورة , وليس غير الإنسان الكامل , ولهذا سمي كاملاً , وأنه روح العالم , والعالم مُسَخَّر له علوه وسفله , وأن الإنسان الحيوان من جملة المسخر له , وأنه يشبه الإنسان الكامل في الصورة الظاهرة , لا في الباطن من حيث الرتبة .
 كما يشبه القرد الإنسان في جميع أعضائه الظاهرة , فتأمل درجة الإنسان الحيوان من درجة الإنسان الكامل , واعلم أنك العين المقصودة , فما وجدت الأسباب إلا بسببك , لتظهر أنت .
فما كانت مطلوبة لأنفسها , فإن الله لمّا أحب أن يُعرَف , لم يمكن أن يعرفه إلا من هو على صورته , وما أوجد الله على صورته أحداً إلا الإنسان الكامل , قال صلى الله عليه وسلم : ( كمل من الرجال كثيرون ولم يكمل من النساء إلا مريم وآسية ) .
يعني بالكمال معرفتهم بهم , ومعرفتهم بهم هم عين معرفتهم بربهم , فمن وقف على الحقائق كشفاً وتعريفاً إلهياً فهو الكامل الأكمل , ومن نزل عن هذه الرتبة فهو الكامل , وما عدا هذين فإما مؤمن أو صاحب نظر عقلي , لا دخول لهما في الكمال .
 فكيف في الأكملية ؟!
ولما لم يتمكن أن يكون كل إنسان له مرتبة الكمال المطلوبة في الإنسانية – وإن كان يفضل بعضهم بعضاً – فأدناهم منزلة مَنْ هو إنسان حيواني , ويشارك الإنسان الكامل بالصورة الإنسانية , وأعلاهم هو ظل الله , وهو الإنسان الكامل نائب الحق , الذي يكون الحق لسانه وجميع قواه , وما بين هذين المقامين مراتب .
 ففي زمان الرسل يكون الكامل رسولاً , وفي زمان انقطاع الرسالة يكون الكامل وارثاً , ولا ظهور للوارث مع وجود الرسول , إذ الوارث لا يكون وارثاً إلا بعد موت من يرثه , فلم يتمكن للصاحب مع وجود الرسول أن تكون له هذه المرتبة , فلا تطمع في تخصيصك بشريعة ناسخة من عنده , ولا في إنزال كتاب , فقد أغلق الباب .
 فإن نهاية الولي أن يُشْرِف على خطاب شريعة نبيه , وتزول القدم من قدامه , فتكون له درجة ميراث النبوة في أخذ الشريعة التي هو عليها , لا شريعة ناسخة لها , فتبقى الشريعة عليه محفوظة , ويعلو سنده فيها , إذا كان محمد صلى الله عليه وسلم لبنة الحائط , فكل دليل على مخالفته ساقط , فليست الصورة الإلهية لكل نَفْس .
 وإنما هي للنفس الكاملة , كنفوس الأنبياء ومن كمل من الناس , والأمر ينزل من الله على الدوام لا ينقطع , فلا يقبله إلا الرسل خاصة على الكمال , فإذا فقدوا , حينئذ أوجد ذلك الاستعداد في غير الرسل , فقبلوا ذلك التنزيل الإلهي في قلوبهم , فسموا ورثة , ولم ينطلق عليهم اسم رسل مع كونهم يخبرون عن الله بالتنزيل الإلهي .

الفرق بين الإنسان الكامل والإنسان الحيوان :

اعلم أن جميع ما يعمله الحيوان من الصنائع وما يعلمه , ليس عن تدبير ولا روية , بل هو مفطور على العلم بما يصدر عنه , لا يعرف من أين حصل له ذلك الإتقان والإحكام , كالعناكب والنحل والزنابير , بخلاف الإنسان فإنه يعلم أنه ما استنبط أمراً من الأمور إلا عن فكر وروية وتدبير , فيعرف , فيعرف من أين صدر هذا الأمر , وسائر الحيوان يعلم الأمر ولا يعلم من أين صدر , وبهذا القدر سمي إنساناً لا غير .
وهي حالة يشترك فيها جميع الناس إلا الإنسان الكامل , فإنه زاد على الإنسان الحيواني في الدنيا بتصريفه الأسماء الإلهية , التي أخذ قواها لما حداه الحق عليها , حينئذ حذاه على العالم , فجعل الإنسان الكامل خليفة على الإنسان الكل الكبير , والإنسان الحيوان يزاحم الإنسان الكامل بالقوة , فيما لا يكون من الإنسان الكامل بالفعل , وأن الإنسان الكامل يخالف الإنسان الإنسان الحيوان في الحُكْم , فإن الإنسان الحيوان يُرْزَق رزق الحيوان , وهو للكامل وزيادة .
 فإن للكامل رزق إلهي لا يناله الإنسان الحيوان , وهو ما يتغذى عليه من علوم الفكر , الذي لا يكون للإنسان الحيوان , والكشف والذوق والفكر الصحيح , فإذا لم يحز الإنسان رتبة الكمال فهم حيوان , تشبه صورته الظاهرة صورة الإنسان , فأين الإنسان الحيوان من الإنسان المخلوق على صورة الرحمن ؟! فهو النسخة الكاملة والمدينة الفاضلة .

العالم على صورة الحق :

اعلم أنه لا يصح أن يكون شيء من العالم له وجود ليس هو على صورة الحق , فنسبة الحق إلى الخلق نسبة الإنسان إلى كل صنف من العالم , ماعدا نوع الإنسان , فإن ظهور العالم عن الحق ظهور ذاتي , فالحق مرآة العالم ظهر فيها صور العالم , فرأت الممكنات نفسها في مرآة الوجود الحق .

_________________
اتقوا الله ويعلمكم الله
الشريف المحسي
الشريف المحسي
الشريف المحسي
Adminstrator
Adminstrator

عدد الرسائل : 906
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://alshrefalm7sy.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى