اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» هوامش وشروح 1231 - 1723 المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثاني ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyاليوم في 20:11 من طرف عبدالله المسافر

» هوامش وشروح 846 - 1230 المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثاني ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyاليوم في 19:56 من طرف عبدالله المسافر

» هوامش وشروح 506 - 845 المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثاني ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyاليوم في 19:48 من طرف عبدالله المسافر

» هوامش وشروح 113 - 505 المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثاني ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyاليوم في 9:26 من طرف عبدالله المسافر

» هوامش وشروح 01 - 110 المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثاني ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyاليوم في 9:18 من طرف عبدالله المسافر

» تشنيع الصوفية على ذلك الصوفي المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثاني ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyاليوم في 9:01 من طرف عبدالله المسافر

» إيقاظ إبليس لمعاوية قائلا استيقظ فهذا وقت الصلاة المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثاني ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyاليوم في 7:41 من طرف عبدالله المسافر

» ذهاب المصطفى صلى اللّه عليه وسلم لعيادة أحد الصحابة المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثاني ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyاليوم في 7:07 من طرف عبدالله المسافر

» إنكار موسى عليه السّلام مناجاة الراعي المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثاني ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyاليوم في 3:43 من طرف عبدالله المسافر

» مجيء الرفاق إلى البيمارستان لعيادة ذي النون المصري المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثاني ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyاليوم في 2:54 من طرف عبدالله المسافر

» اختبار الملك لذلكما الغلامين اللذين اشتراهما حديثا المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثاني ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyأمس في 19:10 من طرف عبدالله المسافر

» بيع الصوفية لدابة المسافر للإنفاق على السماع المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثاني ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyأمس في 18:41 من طرف عبدالله المسافر

» ظن ذلك الشخص الخيال هلالا في عهد عمر المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثاني ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyأمس في 17:56 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة مولانا وحكمة التأخبر المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثاني ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyأمس في 17:20 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المترجم والمحقق المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثاني ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyأمس في 16:26 من طرف عبدالله المسافر

» هوامش وشروح 3735 - 4018 المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyأمس في 7:12 من طرف عبدالله المسافر

» هوامش وشروح 3410 - 3734 المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyأمس في 7:10 من طرف عبدالله المسافر

» هوامش وشروح 3026 - 3409 المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyأمس في 7:02 من طرف عبدالله المسافر

» هوامش وشروح 2615 - 3025 المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyأمس في 6:59 من طرف عبدالله المسافر

» هوامش وشروح 2255 - 2614 المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyأمس في 6:57 من طرف عبدالله المسافر

» هوامش وشروح 2115 - 2254 المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyأمس في 6:55 من طرف عبدالله المسافر

» هوامش وشروح 1923 - 2114 المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyأمس في 6:54 من طرف عبدالله المسافر

» هوامش وشروح 1557 - 1922 المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyأمس في 6:53 من طرف عبدالله المسافر

» هوامش وشروح 1382 - 1556 المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyأمس في 6:51 من طرف عبدالله المسافر

» هوامش وشروح 904 - 1381 المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyأمس في 5:48 من طرف عبدالله المسافر

» هوامش وشروح 743 - 904 المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyأمس في 5:42 من طرف عبدالله المسافر

» هوامش وشروح 248 - 325 المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyأمس في 3:47 من طرف عبدالله المسافر

» هوامش وشروح 35 - 247 المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyأمس في 2:52 من طرف عبدالله المسافر

» هوامش وشروح 01 - 35 المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyأمس في 2:29 من طرف عبدالله المسافر

» إلقاء الخصم بصقة في وجه أمير المؤمنين كرم الله وجهه المثنوي المعنوي الجزء الأول ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالخميس 6 أغسطس 2020 - 22:28 من طرف عبدالله المسافر

» أول من قاس النص بالقياس إبليس المثنوي المعنوي الجزء الأول ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالخميس 6 أغسطس 2020 - 22:14 من طرف عبدالله المسافر

» ذهاب الذئب والثعلب مع الأسد إلى الصيد المثنوي المعنوي الجزء الأول ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالخميس 6 أغسطس 2020 - 21:45 من طرف عبدالله المسافر

» ما يفعله الولي لا يجب على المريد أن يتجرأ ويقوم بفعله المثنوي المعنوي الجزء الأول ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالخميس 6 أغسطس 2020 - 20:04 من طرف عبدالله المسافر

» قصة الخليفة الذي فاق حاتم الطائي كرما في زمانه المثنوي المعنوي الجزء الأول ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالخميس 6 أغسطس 2020 - 18:57 من طرف عبدالله المسافر

» أنين الجذع الحنان عندما صنعوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم منبرا المثنوي المعنوي الجزء الأول ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالخميس 6 أغسطس 2020 - 18:26 من طرف عبدالله المسافر

» قصة عازف الصنج الشيخ الذي كان في عهد عمر المثنوي المعنوي الجزء الأول ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالخميس 6 أغسطس 2020 - 17:58 من طرف عبدالله المسافر

» قصة التاجر الذي حمله ببغاءه الحبيس رسالة إلى ببغاوات الهند المثنوي المعنوي الجزء الأول ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالخميس 6 أغسطس 2020 - 17:32 من طرف عبدالله المسافر

» مجىء رسول الروم إلى عمر رضي الله عنه ورؤيته لكراماته المثنوي المعنوي الجزء الأول ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالخميس 6 أغسطس 2020 - 9:14 من طرف عبدالله المسافر

» بيان التوكل ومطالبة الحيوانات للأسد بترك الجهد المثنوي المعنوي الجزء الأول ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالخميس 6 أغسطس 2020 - 7:11 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية الملك اليهودي الآخر الذي سعى في هلاك دين عيسى المثنوي المعنوي الجزء الأول ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالخميس 6 أغسطس 2020 - 7:00 من طرف عبدالله المسافر

» قصة ذلك الملك اليهودي الذي كان يقتل النصارى تعصبا المثنوي المعنوي الجزء الأول ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالخميس 6 أغسطس 2020 - 6:54 من طرف عبدالله المسافر

» قصة البقال والببغاء وسكب الببغاء للزيت المثنوي المعنوي الجزء الأول ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالخميس 6 أغسطس 2020 - 6:39 من طرف عبدالله المسافر

» عشق الملك لجارية مريضة وتدبيره من أجل شفائها المثنوي المعنوي الجزء الأول ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالخميس 6 أغسطس 2020 - 6:17 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة مولانا المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالخميس 6 أغسطس 2020 - 3:03 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المترجم المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالخميس 6 أغسطس 2020 - 0:22 من طرف عبدالله المسافر

» شُروح وَدرَاسَات الأبيات من 3687 - 3788 .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثاني ترجمة وشرح د. محمد الكفافي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأحد 2 أغسطس 2020 - 20:51 من طرف عبدالله المسافر

» شُروح وَدرَاسَات الأبيات من 3512 - 3677 .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثاني ترجمة وشرح د. محمد الكفافي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأحد 2 أغسطس 2020 - 20:46 من طرف عبدالله المسافر

» شُروح وَدرَاسَات الأبيات من 3102 - 3504 .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثاني ترجمة وشرح د. محمد الكفافي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأحد 2 أغسطس 2020 - 20:26 من طرف عبدالله المسافر

» شُروح وَدرَاسَات الأبيات من 2604 - 3101 .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثاني ترجمة وشرح د. محمد الكفافي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأحد 2 أغسطس 2020 - 20:16 من طرف عبدالله المسافر

» شُروح وَدرَاسَات الأبيات من 2141 - 2596 .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثاني ترجمة وشرح د. محمد الكفافي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأحد 2 أغسطس 2020 - 19:45 من طرف عبدالله المسافر

» شُروح وَدرَاسَات الأبيات من 1719 - 2140 .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثاني ترجمة وشرح د. محمد الكفافي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأحد 2 أغسطس 2020 - 19:37 من طرف عبدالله المسافر

» شُروح وَدرَاسَات الأبيات من 1391 - 1706 .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثاني ترجمة وشرح د. محمد الكفافي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأحد 2 أغسطس 2020 - 18:18 من طرف عبدالله المسافر

» شُروح وَدرَاسَات الأبيات من 841 - 1283 .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثاني ترجمة وشرح د. محمد الكفافي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأحد 2 أغسطس 2020 - 18:04 من طرف عبدالله المسافر

» شُروح وَدرَاسَات الأبيات من 514 - 841 .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثاني ترجمة وشرح د. محمد الكفافي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأحد 2 أغسطس 2020 - 17:56 من طرف عبدالله المسافر

» شُروح وَدرَاسَات الأبيات من 115 - 509 .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثاني ترجمة وشرح د. محمد الكفافي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأحد 2 أغسطس 2020 - 17:45 من طرف عبدالله المسافر

» شُروح وَدرَاسَات الأبيات من 01 - 109 .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثاني ترجمة وشرح د. محمد الكفافي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأحد 2 أغسطس 2020 - 17:34 من طرف عبدالله المسافر

» كيف تنازع أربعة اشخاص حول العنب لأن كلا منهم كان يعرفه باسم مختلف عما يعرفه الآخر .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثاني ترجمة وشرح د. محمد الكفافي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأحد 2 أغسطس 2020 - 2:52 من طرف عبدالله المسافر

» كيف ذم الصوفية امام الشيخ ذلك الرفيق الذي كان يكثر من الكلام .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثاني ترجمة وشرح د. محمد الكفافي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأحد 2 أغسطس 2020 - 2:26 من طرف عبدالله المسافر

» كيف شكا شيخ من الأمراض لأحد الأطباء وكيف اجابه الطبيب .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثاني ترجمة وشرح د. محمد الكفافي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأحد 2 أغسطس 2020 - 2:03 من طرف عبدالله المسافر

» كيف أيقظ إبليس معاوية رضي الله عنه قائلا قم فقد حان وقت الصلاة .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثاني ترجمة وشرح د. محمد الكفافي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأحد 2 أغسطس 2020 - 1:24 من طرف عبدالله المسافر

» كيف ذهب المصطفى عليه السلام لعيادة صحابي مريض .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثاني ترجمة وشرح د. محمد الكفافي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالسبت 1 أغسطس 2020 - 19:22 من طرف عبدالله المسافر

» كيف أنكر موسى عليه السلام مناجاة الراعي .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثاني ترجمة وشرح د. محمد الكفافي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالسبت 1 أغسطس 2020 - 18:36 من طرف عبدالله المسافر

» كيف جاء الرفاق إلى البيمارستان من أجل ذي النون .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثاني ترجمة وشرح د. محمد الكفافي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالسبت 1 أغسطس 2020 - 17:56 من طرف عبدالله المسافر

» كيف امتحن الملك هذين الغلامين الذين كان قد اشتراهما .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثاني ترجمة وشرح د. محمد الكفافي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالسبت 1 أغسطس 2020 - 17:24 من طرف عبدالله المسافر

» كيف باع الصوفية بهيمة المسافر ليقيموا بثمنها مجلسا للسماع .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثاني ترجمة وشرح د. محمد الكفافي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالسبت 1 أغسطس 2020 - 10:55 من طرف عبدالله المسافر

» كيف توهم ذلك الشخص رؤية الهلال في عهد عمر رضي الله عنه .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثاني ترجمة وشرح د. محمد الكفافي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالسبت 1 أغسطس 2020 - 10:23 من طرف عبدالله المسافر

» المقدمة المنظومة والحكمة من التأخير .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثاني ترجمة وشرح د. محمد الكفافي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالسبت 1 أغسطس 2020 - 9:02 من طرف عبدالله المسافر

» شُروح وَدرَاسَات الأبيات من 3721 - 4003 .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالخميس 30 يوليو 2020 - 17:41 من طرف عبدالله المسافر

» شُروح وَدرَاسَات الأبيات من 3396 - 3720 .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالخميس 30 يوليو 2020 - 17:39 من طرف عبدالله المسافر

» شُروح وَدرَاسَات الأبيات من 3013 - 3379 .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالخميس 30 يوليو 2020 - 17:37 من طرف عبدالله المسافر

» شُروح وَدرَاسَات الأبيات من 2602 - 3012 .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالخميس 30 يوليو 2020 - 17:35 من طرف عبدالله المسافر

» شُروح وَدرَاسَات الأبيات من 2142 - 2598 .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالخميس 30 يوليو 2020 - 17:30 من طرف عبدالله المسافر

» شُروح وَدرَاسَات الأبيات من 1911 - 2142 .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالخميس 30 يوليو 2020 - 17:28 من طرف عبدالله المسافر

» شُروح وَدرَاسَات الأبيات من 1565 - 1910 .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالخميس 30 يوليو 2020 - 17:26 من طرف عبدالله المسافر

» شُروح وَدرَاسَات الأبيات من 1394 - 1546 .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالخميس 30 يوليو 2020 - 17:24 من طرف عبدالله المسافر

» شُروح وَدرَاسَات الأبيات من 905 - 1199 .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالخميس 30 يوليو 2020 - 17:22 من طرف عبدالله المسافر

» شُروح وَدرَاسَات الأبيات من 746 - 899 .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالخميس 30 يوليو 2020 - 17:19 من طرف عبدالله المسافر

» شُروح وَدرَاسَات الأبيات من 326 - 727 .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالخميس 30 يوليو 2020 - 17:17 من طرف عبدالله المسافر

» شُروح وَدرَاسَات الأبيات من 246 - 325 .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالخميس 30 يوليو 2020 - 17:13 من طرف عبدالله المسافر

» شُروح وَدرَاسَات الأبيات من 50 - 245 .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالخميس 30 يوليو 2020 - 17:10 من طرف عبدالله المسافر

» شُروح وَدرَاسَات الأبيات من 01 - 34 .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالخميس 30 يوليو 2020 - 17:06 من طرف عبدالله المسافر

» كيف بصق أحد الخصوم في وجه علّي كرّم اللَّه وجهه .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالخميس 30 يوليو 2020 - 15:56 من طرف عبدالله المسافر

» في بيان أنّ إبليس كان أول شخص عارض النصَّ بالقياس .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالخميس 30 يوليو 2020 - 15:32 من طرف عبدالله المسافر

» كيف توجه الذئب والثعلب إلى الصيد في معيّة الأسد .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأربعاء 29 يوليو 2020 - 22:00 من طرف عبدالله المسافر

» في بيان أنّه لا يجوز للمريد أنْ يتجرّأ فيفعل ما يفعله الوليّ .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأربعاء 29 يوليو 2020 - 21:26 من طرف عبدالله المسافر

» قصة الخليفة الذي فاق في زمانه حاتم الطائي في الكرم .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالثلاثاء 28 يوليو 2020 - 18:41 من طرف عبدالله المسافر

» قصة عازف الصنج الهرم الذي عزف على الصنج ذات يوم .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالثلاثاء 28 يوليو 2020 - 17:32 من طرف عبدالله المسافر

» قصة التاجر الذي حَمّله الببغاء رسالةً إلى ببغاوات الهند .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالثلاثاء 28 يوليو 2020 - 17:05 من طرف عبدالله المسافر

» كيف جاء رسولُ الروم إلى أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالثلاثاء 28 يوليو 2020 - 16:51 من طرف عبدالله المسافر

» كيف دعا الوحوش الأسد إلى التوكل وترك السعي .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالثلاثاء 28 يوليو 2020 - 9:51 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية ملك يهوديّ آخر سعى للقضاء على دين عيسى .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالثلاثاء 28 يوليو 2020 - 7:59 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية ملك اليهود الذي كان يقتل النصارى المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالثلاثاء 28 يوليو 2020 - 7:05 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية البقال والببغاء المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالثلاثاء 28 يوليو 2020 - 1:35 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية عشق ملك لاحدى الجواري المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالثلاثاء 28 يوليو 2020 - 1:29 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة مولانا المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالثلاثاء 28 يوليو 2020 - 1:08 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المترجم والمحقق وفهرس المحتويات المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالإثنين 27 يوليو 2020 - 22:45 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة مولانا الكتاب المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثاني ترجمة وشرح د. محمد الكفافي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالإثنين 27 يوليو 2020 - 22:19 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المترجم وفهرس المحتويات المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثاني ترجمة وشرح د. محمد الكفافي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالإثنين 27 يوليو 2020 - 22:13 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المحتويات .محاضرة الأبرار ومسامرة الأخيار في الأدبيات والنوادر والأخبار ج 2 الشيخ الأكبر ابن العربي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالخميس 16 يوليو 2020 - 21:04 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي





عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي رضي الله عنه

اذهب الى الأسفل

عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Empty عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي رضي الله عنه

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر في الأحد 14 أكتوبر 2007 - 15:41

عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه

كما وردت في الفتوحات المكيّة واختصرناها في كتاب شمس المغرب
لقد صرّح الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي عن عقيدته في بداية كتاب الفتوحات المكية
 وهي أيضاً رسالة "عقيدة أهل الإسلام"، حتى لا يرميه الجهّال بالإلحاد أو الكفر .

حين لن يفهموا أكثر ما يسطره من العلوم النفيسة الرفيعة التي لا تنالها العقول الضعيفة والقلوب السقيمة.
 وكأنه قد تنبّأ بما سيحدث في هذا الشأن فخفّف من وطأته. 
ولكن الشيخ الأكبر أيضاً قال إن العقيدة عنده لها أربعة مراتب:

 أولاها هي عقيدة العوام من أهل الإسلام :

 أهل التقليد وأهل النظر، وهي التي سنذكرها أدناه، وهي العقيدة العامة التي يجب على كلّ المسلمين إتّباعها 
وخلاصتها أنه لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، 
ولكنه يضيف بعض التفصيل العام لتنزيه الله تعالى عما تصفه به بعض الفِرق مثل المجسّمة والمشبّهة وغيرهم.

والمرتبة الثانية من العقيدة يسميها الشيخ عقيدة الناشئة الشادية:

 وهي التي تتضمن مآخذ الأدلة في الفلسفة الإسلامية والتي يحتاج إليها من يناقش العلماء والفلاسفة.
وقد ذكرها الشيخ محيي الدين أيضاً في بداية الفتوحات المكية بلفظ مسجوع وعبارة موجزة.
 وسماها أيضاً "رسالة المعلوم من عقائد أهل الرسوم".

والمرتبة الثالثة في العقيدة هي عقيدة خواص أهل الله:

من أهل طريق الله، من المحققين أهل الكشف والوجود، وقد ذكرها الشيخ الأكبر أيضاً في كتاب سماه "المعرفة".

وأما المرتبة الرابعة فهي عقيدة الخلاصة الذين هم خلاصة خواص أهل الله تعالى:

 فما أفردها الشيخ الأكبر على التعيين ولم يصرّح بها، لما فيها من الغموض، ولكن جاء بها مبدّدة في أبواب الفتوحات المكية مستوفاةً مبيّنةً.
 لكنها كما يقول متفرقة؛ فمن رزقه الله الفهم فيها يعرف أمرها ويميزها من غيرها.
 فإنها، كما يقول الشيخ الأكبر، العلم الحق والقول الصدق، وليس وراءها مرمى.
 ويستوي فيها البصير والأعمى، تلحق الأباعد بالأداني، وتلحم الأسافل بالأعالي، فالأمر كلّه دوري، ونهاية الدائرة متصلة ببدايتها.
وتماشياً مع ذلك:

فمع أنّنا عنونّا هذا الكتاب باسم (سيرة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي ومذهبه)، فإننا لن نخصص أي جزء أو فقرات محددة لدراسة مذهب الشيخ محيي الدين كما فعل أسين بلاثيوس مثلاً في كتابه الذي قسمه إلى قسمين الأول عرض فيه حياة الشيخ والثاني عرض فيه مذهبه. 
وقد آثرنا نثر بعض الجوانب المختلفة لمذهب الشيخ محيي الدين على فقرات هذا الكتاب كلّما اعترضنا لذكر شيءٍ من ذلك من خلال دراسة سيرته .
وكذلك من خلال ذكر بعض تفاصيل سيرة الشيوخ الذين تعامل معهم الشيخ محيي الدين أو ذكرهم، فهو كثيراً ما يستخدم هذا الأسلوب في تحديد معالم مذهبه على ألسنة العلماء والشيوخ الذين يعرفهم أو ممن هم معروفين في تاريخ الإسلام والصوفية تحديداً كأبي يزيد البسطامي وأبي حامد الغزالي وغيرهم. 
وأما لمعرفة تفاصيل مذهب الشيخ محيي الدين كاملة، فليس هناك بديل عن قراءة كتبه نفسها، ولا يمكن لأي باحث أن يحيط بذلك علماً، وقد نسيء له إذا ما ذكرنا طرفاً قليلاً من ذلك وأهملنا الباقي، إلا على سبيل الإشارة.
وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه المراتب الأربعة من العقيدة ما هي مراتب متباينة ومتناقضة وإنما هي مراتب متوافقة ومتكاملة، ولكن لا يمكن أن نطلب من جميع الناس أن يكونوا فلاسفة متكلمين، كما لا نتوقع من جميع المتكلمين أن يكونوا محققين وذائقين، والذوق له مراتب ومشارب أعلاها وأصفاها مرتبة الأبرار المقربين الذين يشربون من الرحيق المختوم، ختامه مسك ومزاجه من تسنيم، وفي ذلك فليتنافس المتنافسون.
ونحن هنا سنذكر نصّ العقيدة العامة كما وردت في كتاب الفتوحات المكية، رغم طولها.

 حيث أنها أصلٌ ينفي كلّ ادّعاءٍ ينتقصُ من منزلة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي. 

ولقد قسم الشيخ رضي الله عنه هذه الشهادة إلى قسمين:

 الأول أن لا إله إلا الله 
والثاني أنّ محمداً رسول الله، 
فيقول بعد تقديم عن ضرورة الشهادة:
"فيا إخوتي ويا أحبائي رضي الله عنكم، أشهدكم عبد ضعيف مسكين فقير إلى الله تعالى في كل لحظة وطرفة.

 وهو مؤلف هذا الكتاب ومنشئه:

 أشهدكم على نفسه بعد أن أشهدَ الله تعالى وملائكته ومن حضره من المؤمنين وسمعه أنه يشهد قولا وعقدا أنّ:

الله تعالى إله واحد لا ثاني له في ألوهيته.
 منزه عن الصاحبة والولد، مالك لا شريك له.
 ملك لا وزير له، صانع لا مدبر معه.
 موجود بذاته من غير افتقار إلى موجد يوجده.
 بل كل موجود سواه مفتقر إليه تعالى في وجوده.
 فالعالم كله موجود به، وهو وحده متصف بالوجود لنفسه.
 لا افتتاح لوجوده، ولا نهاية لبقائه.
 بل وجود مطلق غير مقيد، قائم بنفسه.
 ليس بجوهر متحيّز فيُقدّر له المكان، ولا بعرض فيستحيل عليه البقاء.
 ولا بجسم فتكون له الجهة والتلقاء، مقدس عن الجهات والأقطار.
 مرئي بالقلوب والأبصار، إذا شاء استوى على عرشه كما قاله وعلى المعنى الذي أراده.
 كما أنّ العرش وما سواه به استوى.
 وله الآخرة والأولى، ليس له مثل معقول.
 ولا دلّت عليه العقول، لا يحدّه زمان ولا يُقلّه مكان.
 بل كان ولا مكان وهو على ما عليه كان، خلق المتمكّن والمكان.
 وأنشأ الزمان، وقال أنا الواحد الحيّ، لا يؤوده حفظ المخلوقات.
 ولا ترجع إليه صفة لم يكن عليها من صنعة المصنوعات.
 تعالى أن تحلّه الحوادث أو يحلّها، أو تكون بعده أو يكون قبلها.
 بل يقال كان ولا شيء معه.
فإن القبل والبعد من صيغ الزمان الذي أبدعه.
 فهو القيّوم الذي لا ينام، والقهّار الذي لا يُرام، ليس كمثله شيء.
 خلق العرش وجعله حدّ الاستواء، وأنشأ الكرسي وأوسعه الأرض والسماوات العلى.
 اخترع اللوح والقلم الأعلى، وأجراه كاتبا بعلمه في خلقه إلى يوم الفصل والقضاء.
 أبدع العالم كله على غير مثال سبق، وخلق الخلْق وأخلق (أي أبلى) الذي خلق.
 أنزل الأرواح في الأشباح أمناء، وجعل هذه الأشباح المنزلة إليها الأرواح في الأرض خلفاء.
 وسخّر لنا ما في السموات وما في الأرض جميعا منه.
 فلا تتحرك ذرة إلا إليه وعنه، خلق الكل من غير حاجة إليه.
 ولا موجب أوجب ذلك عليه، لكنّ علمه سبق بأن يخلق ما خلق.
 فهو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو على كل شيء قدير.
 أحاط بكل شيء علما، وأحصى كل شيء عددا، يعلم السر وأخفى.
 يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور، كيف لا يعلم شيئا هو خلقه.
 ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير، علم الأشياء منها قبل وجودها.
ثم أوجدها على حد ما علمها، فلم يزل عالما بالأشياء.
 لم يتجدد له علم عند تجدد الإنشاء، بعلمه أتقن الأشياء وأحكمها.
 وبه حكّم عليها من شاء وحكمها، علم الكليات على الإطلاق.
كما علم الجزئيات بإجماع من أهل النظر الصحيح واتفاق، فهو عالم الغيب والشهادة.
 فتعالى الله عما يشركون، فعّال لما يريد، فهو المريد الكائنات في عالم الأرض والسموات.
 لم تتعلق قدرته بشيء حتى أراده، كما أنه لم يُرده حتى علمه.
 إذ يستحيل في العقل أن يريد ما لا يعلم أو يفعل المختار المتمكن من ترك ذلك الفعل ما لا يريد
. كما يستحيل أن توجد نسب هذه الحقائق في غير حي.
 كما يستحيل أن تقوم الصفات بغير ذات موصوفة بها.
فما في الوجود طاعة ولا عصيان، ولا ربح ولا خسران.
 ولا عبد ولا حُر، ولا برد ولا حَر.
 ولا حياة ولا موت، ولا حصول ولا فوت.
 ولا نهار ولا ليل، ولا اعتدال ولا ميل.
 ولا برّ ولا بحر، ولا شفع ولا وتر.
 ولا جوهر ولا عرض، ولا صحة ولا مرض.
 ولا فرح ولا ترح، ولا روح ولا شبح.
 ولا ظلام ولا ضياء، ولا أرض ولا سماء.
 ولا تركيب ولا تحليل، ولا كثير ولا قليل.
 ولا غداة ولا أصيل، ولا بياض ولا سواد.
 ولا رقاد ولا سهاد، ولا ظاهر ولا باطن.
 ولا متحرك ولا ساكن، ولا يابس ولا رطب.
 ولا قشر ولا لب، ولا شيء من هذه النسب المتضادات منها والمختلفات والمتماثلات إلا وهو مراد للحق تعالى.
 وكيف لا يكون مرادا له وهو أوجده.
 فكيف يوجد المختار ما لا يريد
 لا رادّ لأمره ولا معقّب لحكمه.
 يؤتي الملك من يشاء وينزع الملك ممن يشاء ويعزّ من يشاء ويذلّ من يشاء.
 ويضلّ من يشاء ويهدي من يشاء، ما شاء كان وما لم يشأ أن يكون لم يكن.
 لو اجتمع الخلائق كلهم على أن يريدوا شيئا لم يُرد الله تعالى أن يريدوه ما أرادوه.
أو يفعلوا شيئا لم يُرد الله تعالى إيجاده وأرادوه عندما أراد منهم أن يريدوه ما فعلوه.
 ولا استطاعوا على ذلك ولا أقدرهم عليه.
 فالكفر والإيمان والطاعة والعصيان من مشيئته وحكمه وإرادته.
ولم يزل سبحانه موصوفا بهذه الإرادة أزلاً والعالم معدوم غير موجود.[1] 
 وإن كان ثابتا في العلم في عينه.
 ثم أوجد العالم من غير تفكر ولا تدبر عن جهل أو عدم علم فيعطيه التفكر والتدبر علم ما جهل.
 جلّ وعلا عن ذلك، بل أوجده عن العلم السابق وتعيين الإرادة المنزهة الأزلية القاضية على العالم بما أوجدته عليه من زمان ومكان وأكوان وألوان.
 فلا مُريد في الوجود على الحقيقة سواه.
 إذ هو القائل سبحانه: وما تشاؤون إلاّ أن يشاء الله.
 وإنه سبحانه كما علم فأحكم وأراد فخصّص وقدّر فأوجد.
 كذلك سمع ورأى ما تحرك أو سكن أو نطق في الورى من العالم الأسفل والأعلى.
 لا يحجب سمعه البعد فهو القريب.
 ولا يحجب بصره القرب فهو البعيد.
 يسمع كلام النفس في النفس.
 وصوت المماسة الخفية عند اللمس.
 ويرى السواد في الظلماء والماء في الماء.
 لا يحجبه الامتزاج ولا الظلمات ولا النور.
 وهو السميع البصير.
 تكلم سبحانه لا عن صمت متقدم ولا سكوت متوهم بكلام قديم أزلي كسائر صفاته من علمه وإرادته وقدرته.
 كلم به موسى عليه السلام.
 سماه التنزيل والزبور والتوراة والإنجيل.
 من غير حروف ولا أصوات، ولا نغم ولا لغات.
 بل هو خالق الأصوات والحروف واللغات.
 فكلامه سبحانه من غير لهاة ولا لسان.
 كما أن سمعه من غير أصمخة ولا آذان.
 كما أن بصره من غير حدقة ولا أجفان.
 كما أن إرادته في غير قلب ولا جنان.
 كما أن علمه من غير اضطرار ولا نظر في برهان.
 كما أن حياته من غير بخار تجويف قلب حدث عن امتزاج الأركان.
 كما أن ذاته لا تقبل الزيادة والنقصان.
 فسبحانه سبحانه من بعيد دان، عظيم السلطان، عميم الإحسان، جسيم الامتنان.
 كل ما سواه فان، فهو عن جوده فائض، وفضله وعدله الباسط له والقابض.
 أكمل صنع العالم وأبدعه حين أوجده واخترعه.
 لا شريك له في ملكه، ولا مدبر معه في ملكه.
 إن أنعم فنعّم فذلك فضله، وإن أبلى فعذّب فذلك عدله.
 لم يتصرف في ملك غيره فينسب إلى الجور والحيف.
 ولا يتوجه عليه لسواه حكم فيتصف بالجزع لذلك والخوف.
 كل ما سواه تحت سلطان قهره ومتصرفٌ عن إرادته وأمره.
 فهو الملهم نفوس المكلفين التقوى والفجور.
وهو المتجاوز عن سيّئات من شاء والآخذ بها من شاء هنا وفي يوم النشور.
 لا يحكم عدله في فضله، ولا فضله في عدله.
 أخرج العالم قبضتين.
 وأوجد لهم منزلتين فقال:
هؤلاء للجنة ولا أبالي وهؤلاء للنار ولا أبالي.

 ولم يعترض عليه معترض هناك إذ لا موجود كان ثَمّ سواه.
 فالكل تحت تصريف أسمائه، فقبضة تحت أسماء بلائه، وقبضة تحت أسماء آلائه.
 ولو أراد سبحانه أن يكون العالم كله سعيداً لكان.
 أو شقياً لما كان من ذلك في شأن.
 لكنه سبحانه لم يرد؛ فكان كما أراد.
 فمنهم الشقي والسعيد، هنا وفي يوم المعاد.
 فلا سبيل إلى تبديل ما حكم عليه القديم.
 وقد قال تعالى في الصلاة:
هي خمس وهي خمسون، ما يبدل القول لديّ وما أنا بظلام للعبيد.

 لتصرفي في ملكي وإنفاذ مشيئتي في ملكي.
 وذلك لحقيقة عميت عنها الأبصار والبصائر.
 ولم تعثر عليها الأفكار ولا الضمائر.
 إلا بوهب إلهي وجود رحماني لمن اعتنى الله به من عباده.
 وسبق له ذلك بحضرة إشهاده.
فعلم حين أُعلم أن الألوهة أعطت هذا التقسيم.
 وأنه من رقائق القديم، فسبحان من لا فاعل سواه ولا موجود لنفسه إلا إياه.
 والله خلقكم وما تعملون، ولا يُسأل عما يفعل وهم يُسألون، فلله الحجة البالغة، فلو شاء لهداكم أجمعين.

الشهادة الثانية: 

وكما أشهدت الله وملائكته وجميع خلقه وإياكم على نفسي بتوحيده.
 فكذلك أشهده سبحانه وملائكته وجميع خلقه وإياكم على نفسي بالإيمان بمن اصطفاه واختاره واجتباه من وجوده.
 ذلك سيدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم.
 الذي أرسله إلى جميع الناس كافة بشيرا ونذيرا وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا.
 فبلّغ صلّى الله عليه وسلّم ما أنزل من ربه إليه وأدّى أمانته.
 ونصح أمته، ووقف في حجة وداعه على كل من حضر من أتباعه.
 فخطب وذكّر، وخوّف وحذّر، وبشّر وأنذر، ووعد وأوعد، وأمطر وأرعد.
 وما خصّ بذلك التذكير أحدا من أحد، عن إذن الواحد الصمد.
 ثم قال: ألا هل بلغت؟ 
فقالوا: بلّغت يا رسول الله
 فقال صلّى الله عليه وسلّم: اللهمّ اشهد.
 وإني مؤمن بكل ما جاء به صلّى الله عليه وسلّم مما علمت وما لم أعلم.
 فمما جاء به فقرّر أن الموت عن أجل مسمّى عند الله إذا جاء لا يؤخر.
 فأنا مؤمن بهذا إيمانا لا ريب فيه ولا شك.
 كما آمنت وأقررت أن سؤال فتّاني القبر حق، وعذاب القبر حق، وبعث الأجساد من القبور حق، والعرض على الله تعالى حق.
 والحوض حق، والميزان حق، وتطاير الصحف حق.
 والصراط حق، والجنة حق، والنار حق.
 وفريقا في الجنة وفريقا في النار حق.
 وكرب ذلك اليوم حق.
 على طائفة وطائفة أخرى لا يحزنهم الفزع الأكبر.
 وشفاعة الملائكة والنبيين والمؤمنين وإخراج أرحم الراحمين بعد الشفاعة من النار من شاء حق.
 وجماعة من أهل الكبائر المؤمنين يدخلون جهنم ثم يخرجون منها بالشفاعة والامتنان حق.
 والتأبيد للمؤمنين والموحدين في النعيم المقيم في الجنان حق.
 والتأبيد لأهل النار في النار حق، وكل ما جاءت به الكتب والرسل من عند الله عُلم أو جُهل حق.

فهذه شهادتي على نفسي أمانة عند كل من وصلت إليه أن يؤديها إذا سئلها حيثما كان.

نفعنا الله وإياكم بهذا الإيمان، وثبتنا عليه عند الانتقال من هذه الدار إلى الدار الحيوان، وأحلنا منها دار الكرامة والرضوان، وحال بيننا وبين دار سرابيلها من القطران.
 وجعلنا من العصابة التي أخذت الكتب بالأيمان، وممن انقلب من الحوض وهو ريّان، وثقل له الميزان.
 وثبتت له على الصراط القدمان، إنه المنعم المحسان.
 فالحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله، لقد جاءت رسل ربنا بالحق."[2]
الموضوع منقول من موقع سيدى ابن العربى الطائي الحاتمي 
http://www.ibnalarabi.com/arabic/mawliduhu.asp
_______________________________________

[1] لا يلزم من الرضى بالقدر الرضى بالمقدور، فالكفر مقدور والله لا يرضى لعباده الكفر ولكنه سبحانه قدّر على بعض عباده أن يكفروا.
[2] مقدمة الفتوحات المكية وكتاب عقيدة أهل الإسلام لابن العربي.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم الست بربكم .
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
و لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى المحـسى
مـديــر منتدى المحـسى

عدد الرسائل : 4089
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى