اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الجزء الأول المدخل .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyاليوم في 12:00 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyاليوم في 8:55 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyاليوم في 4:49 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة إلى عبد العزيز بن باز .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyاليوم في 3:38 من طرف عبدالله المسافر

» الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyاليوم في 3:30 من طرف عبدالله المسافر

» خاتمة الترجمة - خاتم الولاية المحمدية الخاصة - عقيدة الشيخ الأكبر .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyاليوم في 3:24 من طرف عبدالله المسافر

» ترتيب الخلق في الأرض - علم الحياة - الأشعة الكونية - علم مراتب الخلق الإنساني .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyاليوم في 3:03 من طرف عبدالله المسافر

» رؤية الحق - الممكنات - جواهر الأعيان - جميع العلوم باطنة في الإنسان - الاسم الأعظم .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyاليوم في 2:52 من طرف عبدالله المسافر

» علم الموازين - كيمياء السعادة - التجلي لا يتكرر ولا بد من اختلاف الأذواق - أرواح الكواكب وأرواح الحروف .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyاليوم في 2:06 من طرف عبدالله المسافر

» استخدم أهل الله الإشارة والرمز واللغز - قول الشيخ فيما لا يعلم "لا أعلم" - االعلماء بالله - علم الحرف .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyاليوم في 1:54 من طرف عبدالله المسافر

» طرق تحصيل العلم - من هم أهل الكشف؟ - الكشف لا يخطئ - سبب اشتغال الشيخ بالعلم وبثه .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyاليوم في 1:42 من طرف عبدالله المسافر

» تحصيل الشيخ لمقام العبودية - شفاعة الشيخ يوم القيامة - رحلة الشيخ رضي الله عنه - العلم عند الشيخ الأكبر .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyأمس في 5:30 من طرف عبدالله المسافر

» ذوق الشيخ في المحبة الإلهية - تجسد المعاني في الحب الإلهي - تحصيل الشيخ لمقام الخلة .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyأمس في 5:18 من طرف عبدالله المسافر

» إقامة الحق للشيخ في صور الملائكة - تحصيل الشيخ لمقام القربة - اطلاع الشيخ على شيء من كنز الكعبة .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyأمس في 2:42 من طرف عبدالله المسافر

» مشاهدة الشيخ للملائكة - رجال الغيب - إسراء الشيخ رضي اللّه عنه .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyأمس في 2:31 من طرف عبدالله المسافر

» حضرة الجمع أو حضرة أم الجمع .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالأربعاء 21 أبريل 2021 - 7:38 من طرف عبدالله المسافر

» تحصيل الشيخ أنواع الفتوح الثلاثة - سماع الشيخ تسبيح الحجر ونطقه وتسبيح كل شيء -الحضرات التي دخلها الشيخ .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالأربعاء 21 أبريل 2021 - 7:20 من طرف عبدالله المسافر

» دخول الشيخ المقامات القدسية - رجوع الشيخ إلى الله تعالى - الموت في عين الحياة الدنيا .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالأربعاء 21 أبريل 2021 - 6:11 من طرف عبدالله المسافر

» اجتماع الشيخ بالقطب الغوث - معرفة الشيخ لجميع الأقطاب بأسمائهم - اجتماع الشيخ بالخضرعليه السلام .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالأربعاء 21 أبريل 2021 - 5:27 من طرف عبدالله المسافر

» مكانة الشيخ عند علماء زمانه - صحبة الشيخ ومكانته عند الملوك والسلاطين .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالأربعاء 21 أبريل 2021 - 5:02 من طرف عبدالله المسافر

» الشيخ صاحب مذهب مستقل - اجتماع الشيخ بعلماء عصره - اجتماع الشيخ بالفلاسفة .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالأربعاء 21 أبريل 2021 - 4:50 من طرف عبدالله المسافر

» مولده ونشأته - نسبه - زوجاته - شيوخه - تلامذته .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالأربعاء 21 أبريل 2021 - 3:38 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالأربعاء 21 أبريل 2021 - 3:21 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 9:07 من طرف عبدالله المسافر

» علماء أم سفهاء الرد على السندي .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 8:46 من طرف عبدالله المسافر

» كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 7:35 من طرف عبدالله المسافر

» خاتمة وفصل الخطاب .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 6:25 من طرف عبدالله المسافر

» شرح وحدة الوجود .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 6:13 من طرف عبدالله المسافر

» الحاسدون - الساحرون - الكافرون - الساهون - صفة العارف عند الشيخ الأكبر وعند الجماعة .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 5:50 من طرف عبدالله المسافر

» وحق الهوى إن الهوى سبب الهوى ولولا الهوى في القلب ما عبد الهوى .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 5:15 من طرف عبدالله المسافر

» عدم العدم - إذا أغناك فقد أبعدك في غاية القرب وإذا أفقرك فقد قربك في غاية البعد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 4:42 من طرف عبدالله المسافر

» ظهر العالم على صورة الحق - لبس النعلين وخلع النعلين - كل موجود سوى اللّه فهو نسبة لا عين .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 2:23 من طرف عبدالله المسافر

» آخر ما يخرج من قلوب الصديقين حب الرياسة - ما قال بالاتحاد إلا أهل الإلحاد - هو الظاهر في المظاهر .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 2:00 من طرف عبدالله المسافر

» التصوّف - المنزل والموطن والمسكن - الفرق بين المنزل والمنازلة .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 7:07 من طرف عبدالله المسافر

» من طلبه شهوة الحب - كن مع اللّه بقيمتك لا بعينك - الحب أملك للنفوس من العقل .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 4:59 من طرف عبدالله المسافر

» إن الإنسان يجمع بين المشاهدة والكلام - عن اسم اللّه الأعظم - أيهما أفضل الغني الشاكر أم الفقير الصابر .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 3:50 من طرف عبدالله المسافر

» الأولياء غير محفوظين من خواطر الشيطان - أطعمونا لحما طريا - لا يكون المريد مريدا حتى يجد في القرآن كل ما يريد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 1:59 من طرف عبدالله المسافر

» معاشر الأنبياء أوتيتم اللقب وأوتينا ما لم تؤتوا - تركت الكل ورائي وجئت إليه - نحن تركنا الحق يتصرف لنا .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 1:41 من طرف عبدالله المسافر

» الجمع ما سلب عنك والفرق ما ينسب إليك - الفرق شهود الأغيار للّه - الفرق بين الولي والنبي عند أبي حامد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 1:20 من طرف عبدالله المسافر

» ما التذ عاقل بمشاهدة قط - أوقفني الحق في موقف كذا - عدم تكرار نفس التجلي .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 0:55 من طرف عبدالله المسافر

» حال أويس القرني وحال الحلاج في الإيثار - بسم اللّه منك بمنزلة كن منه - وصية الشبلي .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 0:39 من طرف عبدالله المسافر

» لا يبلغ أحد درج الحقيقة حتى يشهد فيه ألف صدّيق بأنه زنديق - إن المحدث إذا قورن بالقديم لم يبق له أثر .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالأحد 18 أبريل 2021 - 6:18 من طرف عبدالله المسافر

» بم عرفت اللّه ؟ قال بجمعه بين الضدين - سجود القلب - إن للربوبية سرا لو ظهر لبطلت الربوبية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالأحد 18 أبريل 2021 - 5:31 من طرف عبدالله المسافر

» حدثني قلبي عن ربي - ليس بي يتمسحون - تقرب إلي بالذلة والافتقار - لا صباح لى ولا مساء .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالسبت 17 أبريل 2021 - 16:17 من طرف عبدالله المسافر

» كأنه الآن في أذني - كل فعل لا يكون عن أثر فهو هوى النفس .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالسبت 17 أبريل 2021 - 15:34 من طرف عبدالله المسافر

» أحبك حبين - أرأيتم لو لم يخلق جنة ولا نارا أليس بأهل أن يعبد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالسبت 17 أبريل 2021 - 14:51 من طرف عبدالله المسافر

» العجز عن درك الإدراك إدراك .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالسبت 17 أبريل 2021 - 14:37 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالسبت 17 أبريل 2021 - 6:30 من طرف عبدالله المسافر

» شرح ما قاله الشيخ الأكبر للجنيد رضي اللّه عنهما مما لم يفهمه ابن تيمية .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالسبت 17 أبريل 2021 - 6:23 من طرف عبدالله المسافر

» كيف أفتى ابن تيمية مع معارضة النصوص .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالسبت 17 أبريل 2021 - 6:14 من طرف عبدالله المسافر

» رد قول الإمام ابن تيمية من أن الشيخ الأكبر يقول بالاتحاد .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالسبت 17 أبريل 2021 - 6:04 من طرف عبدالله المسافر

» قول الإمام ابن تيمية عن الحق والخلق هو نفس كلام الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالسبت 17 أبريل 2021 - 5:56 من طرف عبدالله المسافر

» رد قول ابن تيمية أن الشيخ الأكبر يقول إن خاتم الأولياء أفضل من محمد صلى اللّه عليه وسلم .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالسبت 17 أبريل 2021 - 5:46 من طرف عبدالله المسافر

» تحقيق ما أورده ابن تيمية عن ختم الأولياء .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالسبت 17 أبريل 2021 - 4:54 من طرف عبدالله المسافر

» الرد على فتوى ابن تيمية في الحديث " اللهم زدني فيك تحيرا " .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالسبت 17 أبريل 2021 - 3:37 من طرف عبدالله المسافر

» رد ما قاله ابن تيمية أن الشيخ الأكبر يجعل وجود المحدث عين وجود القديم .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالسبت 17 أبريل 2021 - 3:10 من طرف عبدالله المسافر

» من هم الفقهاء الذين وصفهم الشيخ بأنهم فراعنة الأولياء .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 16:29 من طرف عبدالله المسافر

» تحقيق قول ابن تيمية لما كانت أحوال هؤلاء شيطانية والرد عليها .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 16:13 من طرف عبدالله المسافر

» نص فتوى الشيخ ابن تيمية والرد عليها .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 15:55 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 2:49 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 2:00 من طرف عبدالله المسافر

» خاتمة الكتاب - التخلق والتحقق .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 1:51 من طرف عبدالله المسافر

» الفرق بين المحب والعارف .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 1:47 من طرف عبدالله المسافر

» أخبار بعض المحبين الإلهيين - من أخبار ذي النون المصري .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 1:39 من طرف عبدالله المسافر

» روح المعاني - تحقيق أدبي لشعر بعضهم في الحب .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 1:26 من طرف عبدالله المسافر

» إسناد بعض نعوت المحب إلى حقائقها الإلهية .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 1:15 من طرف عبدالله المسافر

» المحبة تقتضي الجمع بين الضدين - نعوت المحبين الإلهيين - المحب مقتول - المحب تالف - المحب سائر إلى محبوبه بأسمائه .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 0:27 من طرف عبدالله المسافر

» الذبول - النحول - الاستعطاف والاستلطاف - طلب الرحمة - الدهش - الخرس - الشفقة - الأنفاس .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 0:11 من طرف عبدالله المسافر

» البكاء والدمع - الحنين والأنين - الصبر - الكتمان والستر - البوح والإفشاء والإعلان -الهلاك - الموت - الهيبة .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 23:51 من طرف عبدالله المسافر

» العلة والمرض - الزمن - الوله - السكر - الحيرة -الهيام - المدله - الشجي - الحزن - البث .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 23:28 من طرف عبدالله المسافر

» لوازم الحب - الغرام - الكمد - الذل - الاصطلام - اللوعه - الجوى .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 23:05 من طرف عبدالله المسافر

» ألقاب الحب - الهوى - الحب - العشق - الود .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 22:41 من طرف عبدالله المسافر

» مراتب الحب - الحب الطبيعي - الحب الروحاني النفسي - لماذا يبتلي اللّه أحبابه؟ .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 22:18 من طرف عبدالله المسافر

» السماع والحب - السماع الإلهي .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 19:50 من طرف عبدالله المسافر

» حب الحب - أثر الجمال .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 19:46 من طرف عبدالله المسافر

» حب الخيال - التجلي الإلهي في حضرة الخيال .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 6:10 من طرف عبدالله المسافر

» حب الجمال - جمال الصور جمال مطلق وجمال مقيد عرضي .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 5:56 من طرف عبدالله المسافر

» سريان الحب في الوجود - السكر من شراب الحب - سبب الحب .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 5:42 من طرف عبدالله المسافر

» نسبة الحب إلى الإنسان - من حقائق المحبة .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 5:30 من طرف عبدالله المسافر

» حبه سبحانه للمقاتلين في سبيل اللّه - الاتباع لرسول اللّه فيما شرع .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 3:36 من طرف عبدالله المسافر

» حبه سبحانه للصابرين - للشاكرين - للمحسنين .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 2:54 من طرف عبدالله المسافر

» الفهرس الموضوعات والصفحات .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 2:13 من طرف عبدالله المسافر

» خاتمة .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 2:06 من طرف عبدالله المسافر

» من المبشرات التي رآها الشيخ رضي اللّه عنه لغيره .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 2:00 من طرف عبدالله المسافر

» من المبشرات التي رآها الشيخ رضي اللّه عنه لغيره .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 1:48 من طرف عبدالله المسافر

» رؤية الشيخ الأكبر قدس اللّه سره العزيز لبعض الملائكة في المنام .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 1:26 من طرف عبدالله المسافر

» رؤية الشيخ الحق سبحانه وتعالى في المنام .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 1:11 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الصلاة الإبراهيمية في الواقعة - مبشرة قصة هاروت وماروت .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 0:53 من طرف عبدالله المسافر

» إلهيات - موعظة - حسن الرجاء باللّه - تجليات إلهية .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 0:33 من طرف عبدالله المسافر

» مبشرات أخرى -الأدب في الطواف - الدنيا أم رقوب - مبشرة بخاتم الأولياء الخاص .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 0:23 من طرف عبدالله المسافر

» أخذ العلوم غير الأحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا ج 2 .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 0:11 من طرف عبدالله المسافر

» أخذ العلوم غير الأحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا ج 1 .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:57 من طرف عبدالله المسافر

» أخذ أحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:40 من طرف عبدالله المسافر

» الرؤيا - الواقعة .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:15 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوع والصفحات .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالثلاثاء 13 أبريل 2021 - 0:58 من طرف عبدالله المسافر

» معراج ثالث - عروج رابع - عروج خامس - خاتمة الكتاب .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالثلاثاء 13 أبريل 2021 - 0:16 من طرف عبدالله المسافر

» أهل المراتب خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالثلاثاء 13 أبريل 2021 - 0:06 من طرف عبدالله المسافر

» أهل الكراسي خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالثلاثاء 13 أبريل 2021 - 0:00 من طرف عبدالله المسافر

» أهل الأسرة خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 23:52 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي

اذهب الى الأسفل

مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي  عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي Empty مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي عن اشعار مولانا جلال الدين الرومي

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر الإثنين 2 أكتوبر 2017 - 20:04

مقدمة كتاب حكايات و عبر من المثنوي
السيد محمد جمال الهاشمي
بسم الله الرحمن الرحيم
‏المثنوي ديوان شعري باللغة الفارسية ، للشاعر الكبير جلال الدين الرومي . والمثنوي يعني بالعربية النظم المزدوج الذي يتحد شطرا البيت الواحد . وكان الرومي من العلماء والشعراء الكبار . ولا يسعنا هنا الحديث بالتفصيل عنه .
‏فقد كتب عنه الكثير في مختلف اللغات . الأ أننا هنا نكتفي بما يليقي ‏الضوء على حياته . وشعره ، وبعض آرائه .
‏اسمه:  جلال الدين محمد  ، واشتهر بالمولوي  ومولانا جلال الدين الرومي نسبة الى بلاد الروم ، حبث قضى اكثر حياته في قونية . وهي في تركيا حاليا  .
‏كان منذ ولادنه فى مدينة بلخ بوم السادس من رييع الاول هام 604 هـ.
الموافق لديسمبر 1027‏م ، ولذلك لقب أحيانا بجلال الدين محمد البلخي . والملاحظ أن كلمة المولوي  التي اشتهر بها مشتقة من  مولانا .  وتوفي سنة 672 هـ
و كان م الده محمد بز الحسين الخطيبي البكري  والشهير بـ  "بها، ‏الدين" . وهو من العلماء أيضا وفد لقب بسلطان العلماء ، تلقي ابنه على يديه بعض العلوم والمعارف .
و فد حطت عائنه الرومي الرحال في مدينه  قونيه  التي كانت في ذلك الوقت عاصمة الحاكم السلجوقي علا، الدين كيقباد   فيها توفى والده بهاء الدبن عام 628 هـ وخلفه ابنه جلال الدبن بمهمه التدريس والتيبا فيها .
‏وفي مدية قونية ٠ ‏درس جلال الدين لدى برهان الدين محقق الترمذي , ارسله الى حلب فاقام فيما بعض الوقت يدرس ويتعلم ، ومنها انتقل الى دمشق التي كانت مقرأ للشيخ محيي الدين بنعربي ، فالتق به ود‏رس على يديه وزامل صدر الدين القوني تلميذ ابن عربي ، ولعله تاثر بابن عربي وبآرائه في شعره كما هو المعروف من تأثير ابن عربي وارداته على فكر المعاصرين له والمتأخرين عنه في الفلسفة والعرقان .
‏وعاد جلال الدين الرومي الى قوية عام 628 هـ  فبدأ الارشاد
والتدريس والفتيا فيما ، وظل يمارس التعليم نحو اربع سنوات ، وفي شهر رجب سنة ٦٤٢ ‏- التق شمس تبريز او شمس الدين التبريزي ، وقد انقلب تيار حياته نتيجة هذا اللقاء وكانت لحظة حاسمة في حياته غيرت افكاره وسلوكه وطموحاته .
‏فيقول البعض :  كان جلال الدين منهمكا بالتدريس والفتيا في مدينة قونية يدرس على يديه الكثير ، وفي يوم ما من سنة 642 هـ  كان خارجا بموكبه المهيب وتلاميذه والناس بين يديه يسألونه اذ اقترب منه رجل مجهول وسأله :
 ما المقصود من الرياضات والعلوم؟
 اجاب المولوي : الاطلاع على آداب الشرع .
 قال الرجل في هدوء وثقة : لا ، بل الوصول للمعلوم وانشد بيت النسائي .
‏اذا لم يجردك العلم من  ....   نفسك فالجهل خير منه 
‏وقال آخر: بينما كان شاعرنا العبقري يجلس في احد الاركان المنعزلة في خلوة مع نفسه بقرب غدير ماء ينظم الشعر مر به شيخ كبير تظهر على محياه علائم الجلال والاحترام , فرحب به واجلسه بجواره وراح ينظر اليه بتمعن وروية دون ان ينطق بكلمة واحدة ، فقال له الشيخ : ماذا تفعل هنا يا بني وحيدأ ؟
فابتسم جلال الدين بجياء ومهابة وقال : ابحث  في عالم الشعر والخيال ، واستلهم الوحي والجمال ، واتأمل هذه الموجودات التي

اوجدها موجدها ، فيختلط علي الأمر . كيف السلوك الى معارج الحقيقة الكامنة خلف هذه الموجودات ؟
فقال الشيخ ، بعد أن اخذ بعض ما كتبه الرومي من اشعار وفيها بعض كتابات والده والقاها في الماء :
انا من يدلك على ما تبحث عنه ، واخذ يدله بحنكة وعمق على طريق الواجب سلوكها لسبر اعماق الحقيقة ، فاعجب به وامسك بتلابيبه .
وقال له : لن ادعك تذهب دون ان تكمل ما انت بصدده . ثم جرى التعارف بينهما! .
‏قد اضاف في مجالس المؤمنين  : انه بعد أن اعترض المولوي على ‏شمس تبريز في القائه الاوراق في الماء تناولها شمس تبريز مرة اخرى من الماء دون ان يمسها البلل . وهذا ما اثار استغراب المولوي وجعله يتعلق بشدة بشمس  ولما سأله المولوي ذلك اجاب : انه الذوق واطال وانت بعيد عنها .
‏بنما ذكر البعض حكاية اخرى عن اللقاء بين جلال الدبن وشمس تبريز والجدل  الذي دار بينهما .
‏وذكر البعض بانه ربما كان هناك الكثيرون قد التق بهم شمس تبريز ولكن لم يتأثروا بمثل هذا الأثر . فلابد ان يكون جلال الدين قد توفر على استعداد خاص وعوامل معينة ادت الى تاثره وتغيره بهذا اللقاء

وفجأة انقلب تيار حياته واعتكف مع شيخه الجديد ستة اشهر ولازمه ملازمة الظل . و انكشف له عالم جديد من الحقائق والاذواق وتشاغل عن تلاميذه ومردييه . فنقموا علي شمس وارادوا الايقاع به .
‏فخرج شمس مستخفيا من قونية خوف الفتنة بعد أن بقي فيها عاما واربعة اشهر ، وتألم المولوي كثيرا لغيبته ، واعتزل الناس . وبحث عن شيخه في ‏كل مكان .
 ولما لم يجد له اثأر تغيرت حالته ، وكان يدور في مدرسته كالهائم . يئن ويرسل زفراته ويقول في الحنين الى شيخه الشعر والقصائد الطوال التي تزخر بالفن والعلم والحنكة .
‏بينما ذكر غيره:  ان جلال الدين بقي مع  شمس تبريز مدة عامين . وتذهب النصوص التاريخية ال أن تلامذة الرومي قد حقدوا على ذلك الشيخ الذي صرف استاذهم وهاجموه . فا كان منه الا ان سافر سرا
‏الى دمشق ، فحزن جلال الدين وابتأس لابتعاده عنه ، ونظم كثرأ من شعره  الوجداني في فترة الفراق تلك ، ولم ينقذه من احزانه الا ابنة سلطان ولد ، الذي ذهب الى دمشق وعاد بشمس تبريز . وفي شهر ذي القعدة من عام 644 هـ  ‏،اندلعت فتة كبرى في قونية .
وقل في تلك الفتنة شمس تبريز وابن جلال الدين الرومي البكر علاء الدين , فتالم الرومي كثيرأ لفقده مرشده ومعلمه و مثله الأعلى و حبيبه وولده علاء الدين ، فبكى من اعماق نفسه الحزينة ، وهتف بقصائد لاهبة مليئة بالحزن اللاعج الدفين . والغزل

الديني العميق ، وسماها ديوان شمس تبريز.
‏وذكره الشيخ المطهري فقال:  مولانا جلال الدين محمد البلخي الرومي المعروف بالمولوي ، صاحب الكتاب العالمي المثنوي . من كبار عرفاء الاسلام ومن نوابغ العالم ، وديوانه المثنوي زاخر بالحكمة والمعرفة والنكات الدقيقة في المعرفة الروحية ، والاجتماعية . والعرفانية . ويعد من الطبقة الاولى من الشعراء الايرانيين .
والمولوي من اهل بلخ . خرج منذ صغره منها مع ابيه الى بيت الله الحرام . ولاقي الشيخ فريد المطار في نيسابور واقام مع ابيه في قونية عند رجوعه من مكة . وكان المولوي في بداياته منصرفا كغيره من العلماء للتدريس والتعلم ، حتى التقي بشمس تبريز العارف المعروف ، فتعلق به بشدة وترك لأجله كل شيء . وذكره في ديوانه شمس تبريز بكل لوعة وحنين ، وتوفي المولوي سنة 672 ‏هـ .
‏وبعد أن اصبح جلال الدين الرومي وحيدأ بعد أن غيب الموت صديقه ومعلمه شمس تبريز , اعتكف في منزله لا يخرج منه الا في الملمات ينظم ويصنف يبحثوا ينقب يزوره ٠ ‏بعض المخلصين المقربين من طلابه ، فكان يجد فيهم بعض السلوى عن فقدان حبيبه شمس تبريز . ومن هؤلاء تلميذه  حسن حسام الدين الذي يتردد  ذكره في المثنوي . وينسب اليه الفضل في تشجيعه على القيام بنظمه وكتابته ، وقد لازم جلال الدين
عدة سنوات وكان بكتب ما كان بمليه عليه ثم يعود فيقرأه عليه بصوته الجميل.
‏وقد الف المولوي بعض الكتب نثرا وشعرا منها :
‏1 . المجالس السبعة: وتتضمن المحاضرات التي كان يلقيها في مدارس الوعظ والارشاد .
2 ‏.الرسائل: عبارة عن مجموعة من الرسائل كتبها الى اقربائه واصدقائه .
‏3 _فيه ما فيه  مجوعة من احاديث جلال الدين ومحاوراته ومواعظه .
‏4 .الرباعيات: وهي منظومة احصاها العالم الايراني المعاصر بديع الزمان فروزانفر ، كما وردت في طبعة اسطنبول ، فوجد انما تبلغ 1659 ‏رباعيات، أي 3318 ‏بيتا .
‏5.ديوان شمس تبريز: ويشتمل على غزليات وقصائد يبلغ عددها 3500 ‏قطعة ونظمت في بحور متنوعة ، ويبلغ عدد ابيات الديوان نحو 43 الف بيتا .
6 ‏- المثنوي: وهو شكل من اشكال الشعر الفارسي . عرف في عهد مبكر من تاريخ الادب الفارسي الاسلامي ، ونظمت فيه اعمال خالدة . وتعني كلمة مثنوي بالعربية النظم المزدوج ، الذي يتحد به شطرا البيت

الواحد ويكون لكل بيت قافيته الخاصة ، وبذلك تحرر المنظومة من القافية الموحدة .
‏والمعروف ان جلال الدين بدأ نظم المثنوي حوالي عام 657 هـ, ثم  نظم الجزء، الاول بين عامي 657 – 660 هـ ,  واعقب ذلك فترة عامين من التوقف ، ثم استأنف النظم من جديد عام 662 هـ ‏. ولم ينقطع الرومي عن النظم حتى وصل الى نهاية الجزء السادس في صورته الحالية .
‏وللمثنوي طبعات متعددة ونسخ مخطوطة كثيرة منتشرة في مكتبات العالم ، كما أن له شروحا كثيرة بلغات مختلفة . منها الشرقي ومنها الغربي. ومن الشروح الهمة ما كتبه الشيخ محمد تقي الجعفري أخيرا بما بلغ حتى الآن 15 ‏جزءا من القطع الكبير . وبلغت عدد ابيات المثنوي في ‏طبعة نيكولسون ( 24632 ‏) بيتأ ، موزعة بين اجزائه الستة.
 ويذكر الئيخ محمد تقي الجعفري بان هذه النسخة هي اصح النسخ عند المحققين. وهي تختلف بعض الشيء عن طبعته القديمة ، وقد اعتمد المترجم الطبعة القديمة لا طبعة نيكوليسون ، ولم نظفر بالنسخة التي تربحها السيد الهاشمي.
‏ولذلك :ذكرنا النص الفارسي من احدى طبعاته القديمة بما هو اقرب للترجمة ، و ان راينا هناك بعض الاختلاف بين عدد ابيات الترجمة مع النص ‏الفارسي ، فربما زادت ابيات الترجمة عن النص الفارسي أحيانا وبما

نقصت . ولعل السبب في ذلك اختلاف الطبعات . واختلاف النسخة التي ترجم منها عن هذه النسخة التي اخترناها للنشر ،
وربما كان السبب ان السيد الهاشمي أحيانا يترجم الفكرة والمعنى دون ترجمة النص حرفيأ .
لذلك ربما ترجم البيت الواحد بأكثر من بيت , او ترجم البيتين والابيات ببيت واحد ,ولعل السبب في هذا الاختلاف غير ذلك .
‏ويصف الدكتور (كفافي) ديوان المثنوي بقوله :  ان روعة المثنوي تآتي من انه يتناول الحياة بكل جوانبها ، لا نكاد نرى موضوعا من موضوعات الاخلاق والسلوك لم يطرقه الشاعر . ولكن سبيل معالجته لم يكن سبيل الواعظ ، بل سبيل الشاعر الفنان . وكذلك حفل المثنوي بالقرآن ، والحديث ، وقصص الانبياء ، والقصص الشعرية ، والفلك ، والاساطير . والعادات . والفلسفة ، والكلام .
 و الطب , بل ولا نكون مبالغين اذا قلنا انه كشف عن معرفة جلال الدين بألعاب التسلية الشائعة من : شطرج . ونرد ، وكرة . وصولجان .
‏أما تناول هذه السائل فقد كان باسلوب تحليلي يتسم بالجد ، ولكنه بين حين وآخر يدخل فيه عنصر الفكاهة والسخرية فيكون بالغ الاثر ،
‏ويرسم به لوحات رانعة لا تتاح الأ لمن اوتي قدرأ عاليأ من براعه التصوير.
‏كان كثير منها معروفأ ذائعا ، سواء منا ما كان دينيا وشعبيا . ولكن
‏تناول الشاعر لهذه القصص جعلها تكتسب طابعا جديدا ، وتبدو وكأن

الشاعر قد ابتدعها . ذلك لا كان يبثه فيها من روح فني ، ولما كان يصوغه لها من حوار رائع . يشد للأوزان العربية بمرونتها واتساعها لألوان جديدة من الابداع والفن ، وقدرتها على استيعات ملامح وسمات لم تظهر في ادبنا العربي حتى يومنا هذا.
‏اذن فالملاحظ في ديوان المثنوي _الذي ننشر التربحة لبعض منه _ 1 ‏نه يحاول التحليق بالنفس الانسانية من اوحال الحضيض ، والتحلل ، والتعلق بالحياة المادية الضيقة الى آفاق الحياة الاخلاقية ، والروحية الرحبة .
‏ويدرس الانمان بعمق في رفعته وانحطاطه عارضا عواملها بأسلوب فني .
‏وله آراء كثيرة في هذه المجالات سنتعرض الى بعضها بما يتناسب وهذه الدارسة العابرة . حيث يعرض اعمق المسائل العرفانية ، والاخلاقية . والعلمية بأساليب فنية وادبية عميقة . وخلال ذلك يطرح تلك الآراء والمسائل الاخلاقية ، والمعنوية  والعرفانية من خلال ذكر حكايات وقصص تشد القارئ اليها ، ولكنه لا يستهدف من ذلك نقل قصة لاجل التسلية وقتل الوقت . وانما هدفه ان يدفع القارئ بقوة الى الانشداد لتلك المسائل . فان تجسيد الافكار ، او طرح الموعظة ، او العبرة من خلال قصه وحكاية اكبر تأثيرأ في النفوس واقرب فهمأ للناس .
‏ولذلك فانه يستنتج من تلك الحكايات الكثير من الدروس ، والعبر

خلال تلك الحكاية ، او في نهايتا . ويستفيد في ذلك كله من الآيات القرآنية ، والاحاديث الشريفة كثيرا ، ومن الحكايات . والاساطير ، والامثال السائرة ، ومن علمه الغزير الذي تلقاه خلال حياته ، ومن اللمحات التي تخطر في خلواته . ومن تجاربه الشخصية ، وتتبعه الدقيق ، ودراسته ، ومطالعاته العميقة والواسعة حول التاريخ والشعوب . وسيرة الناس وفضائلهم ورذالهم ، والتوغل الى اعماق النفس الانسانية . وبذلك يظهر كعالم كبير من علماء النفس والاجتماع .
‏ومما يجدر الاشارة اليه ان لجلال الدين قصائد .للغة العربية . كما يلاحظ في المثنوي . فان فيه بعض الابيات التي نظمها جلال الدين نفسه باللغة العربية . والتي سنشير اليها في هامش الترجمة .
‏ومن هنا حظي الكثير من ابيات المثنوي باهتمام الباحثين ، بل من الناس ايضأ . فاصبح البعض منها من الامثال السائرة التي يتشهد بها الناس في بعض القضايا والحالات . كما ان العلماء وخاصة في الفلسفة ، ‏والعرفان . والاخلاق ، يستشهدون بالكثير من ابات المثنوي في التعبير عن افكارهم ، أو في الاستشهاد او الاستدلال عليها . كما يلاحظها القارئ بوضوح في الكتب المؤلفة في هذه المجالات . وكل ذلك يعبر عما تملكه هذه الابيات من غزارة المادة ، وجودة في الصورة . وحلاوة في التعبير ‏والاسلوب .
وعما يملكه جلال الدين نفسه من استيعاب للكثير من السائل العلمية ,  والاجتماعية كما اشرنا اليه .

ويقول الشيخ الجعفري لي شرحه الموسع للمثنوي :  ان جلال الدين ذكر في المثنوي الكثير من الحكايات والامثال ، واستنتج منها من الدروس والمطالب . والظاهر ان بعض هذه الحكايات حقيقية وواقعية ,
‏وبعضها ليست كذلك . ويمكن القول بان المثنوي يحتوي على الكنير من الحقاثق العميقة ، تمكن جلال الدين من التوصل اليها بفكره المنسجم ، وبهيجان قلبه الروحانى ، من عرضها في قالب الالفاظ الشعرية التي لم يمكنها ‏احيانأ من امتيعاب افكاره ومشاعره ، وهذه الحالة من الهيجان الروحي تصل احيانأ ال الذروة من التهابها في شعر المثنوي ، وبذلك تصل روعة وقيمة اكثر علي هذا الديوان , ولا تلاحظ مثل هذه الحالة في اي عمل من الاعمال العرفاية شرقية كانت او غربية.
‏ومما تجدر الاشارة اليه ان بعض الباحثين ذكر بان المقدمة الشعرية التي ذكرها المئنوي في بداية ديوانه وقبل تعرضه لقصة السلطان والجارية .
‏تشتمل على خلاصة آرائه ومفاهيمه في ديوان ،المثنوي أو سائر شعره ، لذلك فهذه الابيأت الشعرية تمتلك اهمية خأصة
‏وذكر الشيخ االمطهري: بان المولوي كان اشعريأ في المذهب ، ولكن سيطر العرفان العميق على افكاره واحاديثه.

وقد ذكر الشيخ محمد تقي الجعفري : في كتابه كتاب المثنوي . وكما قال الباحت زرين كوب : لم يدع جلال الدين الى ترك الشريعة والتسليم المطلق للشطحات الصوفية ، كما انه لم يحث على الاتجاه للفقر . والعزلة . والرهبانية . فانه يرى بان الانسان الكامل هو الذي يجمع بين الصورة ‏والمعنى .
بل انه لا يرى وجود الزوجة والولد حجابأ ، فهو تمامأ كالمتكلمين ، ولكن جلال الدين يستعين بالاقيس التمثيلية والتشبيهات الشعرية لاثبات وتأييد المعتقدات والمبادئ القرآنية واهل الشريعة . ويحاول عرض بعض القضايا والمسائل امثال حقيقة التوحيد ، وواقع الروح ، وكيفية الحشر والنشر . وحدود الجبر والاختيار ، يحاول عرض جميع تلك على وفق مذاق اهل الشريعة ، وفي ذلك كله يرى بان لباب الشريعة وجوهرها هو العشق .
 ويمكن القول بان جلال الدين لم يقف موقف المعارض للدين في كتابه المثنوي . بل انه يقول . بان الدين في الواقع هو اصل الطرق والطريق الوحيد للقاء الله . ويلزم على الانسان ان يدرك الهدف من التعاليم والتوميات الدينية ، حتى يمكنه الاستفادة افضل من الدين .
‏وذهب بعض الباحثين ال ان المولوي بما انه لم يكن من الامامية ،ولم يتعرف على مدرسة اهل البيت والائمة الطاهرين عليهم السلام . لم يقتبس القرآن ، م الحديث . والتعاليم الاسلامية من هذه المدرسة .
وظهرت احاديثه وشعره بض الآرا، المنافية لهذه المدرسة .

وان بلغ المثنوي القمة في المجال الأدبي ، والصور الفنية . والتعبير الرائع عن ارائه وباسلوب سهل حافل بالقصص ، والحكايات . والنصائح . والمواعظ . ومنامج السلوك والعرفان . والتعاليم الاخلاقية والتربوية البناءة . ولا منافاة بينهما .
وعلى هذا الرأي فلعل مترجم هذه الديوان استهدف ترجمة هذه المجالات وايصالها للقارئ العربي دون ان يكون متبنيأ لجميع الآراء العقائدية الدينية في المئنوي . فالترجمة ، اية ترجمة كانت ، لا تدل على ان المترجم يتبنى جميع ما في الكتاب المترجم ، والامانة العلمية تقتضي ترجمة جميع محتويات الكتاب دون تغيير وتحوير.
‏ويقول الشيخ محمد تقي الجعفري في كتابه المذكور : ولا يلاحظ في أي موضوع من مواضيع المتنوي بان جلال الدين لم يكترث بالدين ، وان الدين مختص بعامة الناس . اجل وكما قلنا بان لجلال الدين بعض التفسيرات والتأويلات الشخصية حول مجموعة من المفاهيم الدينية لم يتقبلها الآخرون .
 ولكن هذا الامر لا يوجب التهجم العنيف على ائر من اعظم آ ثار الثقافة الاسلامية على مستوى الئقافة العالية ، والتراث الاسلامي العام.
‏ثم يلخص الشيخ الجعفري رايه في ديوان المثنوي بقوله :  فلا يمكن

ان نحتمل بان جلال الدين كان يستهدف اشاعة العرفان السلبي مع احاطته بنطق الحياة والدين الإسلامي و وعلي تقدير وجود بعض الاحاديث في كتابه المثنوي التي تدافع عن العرفان السلبي . فيمكن تفسيرها وتأويلها كما حاولنا ذلك فى هذا الكاب.
‏ولجلال الدين آراء كثيرة في الكثير من المجالات تعرض لها في مجموعة شعره ، وسيتعرف عليها القارئ لهذه الترجمة العربية لشعره . نذكر هنا بعضأ منها .
‏"لقد جربت طويلأ هذا الحقل المحدود الذي لا يبصر الا المحسوس ، ولا يعقل الا الظاهر ، الذى يسميه الناس العقل الحكيم البعيد النظر . ومن جرب تجربتي ثار مثلي على هذا العقل ، وفضل الانطلاق من قيوده والخروج من حدوده ، ويفضل ان يتحرر الانسان من اسره ، ويحكم عاطفته وقلبه ، ولو سماه الناس مجنونأ".
‏"ان رجل اصحب الاستدلال المنطق من خشب ، وان الرجال الخشبية ضلبة لا مرونة فيما ولا تمكين . ان كلام هؤلاء كلام جاف ميت لا روح فيه ولا حياة ، ولا تأثير فيه ولا جمال ، لانه يصدر عن قلب ميت ، وكيف يؤثر ويثمر كلام ميت يصدر من ميت" ؟ .
‏ومن آراءه واحاديثه في الحب : ان جميع المرضي يتمنون البرء من سقمهم، الأ مرضي  الحب يتزبدون من المرض ويحبون أن يضاعف في ألمهم وحنينهم .
لم أر شرابأ احلى من هذء السم ، ولم أر صحة افضل من هذه العلة . انه علة ولكنها تخلص من كل علة ، فاذا اصيب بها الانسان لم يصب بمرض قط ، انها صحة الروح . بل روح الصحة . يتمنى اصحاب النعيم ان يشتروها بنعمتم ورخائهم .
 ‏يا طبببأ فيه تنزاح العلل      ‏أبها الحب بك القلب اشتغل
 ‏لم آر طاعة افضل من هذا الاثم . ان الاعوام التي تنقضي بغيره لا ‏تساوي ساعة من ساعات الحب .
‏ان الحب الخالد لا يجدر الا لخالد ، اه لا يجعل بمن كتب له الفناء والاقوال, انه حق الجي الذي لايموت ,الذي يفيض الحياة علي كل موجود

وبرى: "ان للحب شعلة اذا التهبت احرقت كل ما سواه ، فلا كبر ، ولاخيلاء ، ولاحزن ، ولاحسد ، ولابخل . ولا عبب من العيوب النفسية" .
‏ثم يذكر: " ان موضوع هذا الحب هو القلب وليس العقل . فلا يشعر بهذا الحب الا القلب ، ولا يسكن الا فيه ، ولا يستحق كل شيء في الوصول اليه الا هذا القلب ، ولكن اي قلب . فليس كل قلب يستحق هذه المنزلة ، انه القلب الذي تطهر من الاغلال والوحول . انه قلب المؤمن".
"واليقين شىء آخر لا تصل اليه من خلال العلوم والادلة العقلية . بل يحتاج الى وسائل اخرى . ان العقل الباطن من وراء هذا العقل الظاهر هو الذي يدلك على هذه اليقين" .
‏ومن آرائه واحاديثه ايضأ:
" ان تعطل الصالحين وقعودهم عن الجهاد ، وتوكلهم المنحرف الذي لا يتفق وتعاليم الاسلام ، افضى الى سيادة ،الفساق والظالمين . وحكومة السفهاء والجاهلين ، الذين سفكوا دماء الأبرياء . وقتلوا العلماء والصلحاء ، وجاروا في الحكم , وخانوا في أموال الناس  , وتسلط في عهدهم الحمق ، وتوارى الحكماء والعقلاء, ووسد الأ‏مر الى غير اهله.‏ان مقاليد الشعوب حق طبيعي للمصلحين والمؤمنين , ولكن تكاسلهم أدى الى اغتصاب هذا الحق الطبيعي منهم ".
‏وله آرا، واحاديث كثيرة في مختلف المجالات . يضيق المجال ر تعرضنا لها . وقد تحدث عنها الكثير من الباحتين عنه . وعن شعره وخاصة متنوياته .
‏وله قصاثد كثيرة في الحنين الى شيخه شمس تبريز وفي التعلق به ، منها :
‏ من ذا الذي قال ان شمس الروح الخالدة قد ماتت؟ 
‏                ومن الذي تجرأ على القول بان شمس الامل قد تولت؟
ان هذا لبس الا عدوأ للشمس وقف تحت سفف
            ‏وربط كلنا عبنبه ئم صاح: ها هي ذي الشمس تموت
‏ومنها ما ذكر، في المثتوي اقتبسناه٠ ‏من هذه الترجمه :
 ‏غاب نور الشمس عنه واستتر       ‏في أغاربدي وان اشكره
‏حفها نخلد في سفر الحياه         ‏ولكي تضخم ووحي والذكاء
 كيف أففاني بالوصل الحبيب     ‏تفتح النشوة من فكري فما
 ‏حبن شمس الدبن في فكوي ظهر  ‏بفرض الاحسان أن اذكوه
‏ان اعوامأ تقضت في حماه         فلكي تبتسم ارضي والسماء
‏جنك احكي فصه الوصل العجبب      ‏كل عرفى منتش مني فما
 ‏ويتردد ذكر ثشمس تبريز في المثنوي كثيرأ مما يعبر عن شدة تعلقه به ‏وتأثره به .
‏هذه لمحة خاطفة عن حياة جلال الدين وشره وآرائه وتحتاج دراستها ,وكما ذكرنا ,الى بحث واسع . وقد كتب عن حياته وشعره الكئير في مختلف اللغات مع اختلاف الآراء حول شخصيته وشعره .

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 5906
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى