المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
القصائد من 31 إلى 40 الأبيات من 375 إلى 489 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: مولانا محمد جلال الدين الرومي البلخي :: ديوان شمس التبريزي "الديوان الكبير " :: مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الأول
صفحة 1 من اصل 1
01102017

القصائد من 31 إلى 40 الأبيات من 375 إلى 489 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
القصائد من 31 إلى 40 الأبيات من 375 إلى 489 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
كتاب مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الأول ترجمة د ابراهيم الدسوقي شتا
القصيدة 31 رؤيا بـ قمر الحقيقة الأبيات من 375 إلى 384
376 - في كبد السماء عند السحر تبدی قمر، هبط من الفلك وأخذ ينظر إلينا .
377 - ومثل صقر يخطف طيرا أثناء الصيد، اختطفنی ذلك القمر وانطلق إلى الفلك .
378 - وعندما نظرت إلى نفسي وجدتني أسيرا، وفي ذلك القمر صار جسدی من لطفه كالروح.
379 - وعندما سافرت في الروح ، لم أر إلا القمر، حتى صار عيانا لى سر تجلى الأزل.
380 - لا، إن الفلك بأجمعه قد غاص في ذلك القمر، و اختفت سفينة وجودی كلها في قاع البحر.
381 - وماج البحر، وأطل العقل ثانية، وألقی بی شریدا، و هكذا كان، وإلى هنا انتهى .
382 - وأزبد البحر، وفي كل قطعة من هذا الزبد، ظهرت صورة لهذا وصورة لذلك .
384 - وجدت كل قطعة من زبد الجسد إمارة من ذلك البحر، تركتني في التو وسارت في ذلك البحر.
384 - وبدون دولة سیدی شمس الحق تبریزی، لا قمر يمكن رؤيته، ولا بحر يمكن قطعه .
القصيدة 32 رحلة قطرة ماء الأبيات من 385 إلى 394
386 - ولو لم تكن الشمس تسرع بالقدم والجناح طوال الليل، فكيف كانت تضيء دنيانا عند الفجر؟
387 - ولو لم يغادر الماء المالح البحر عند نحو الأفق، فأني له أن يكون حياة للأرض ?سیل أو مطر؟
388 - وعندما رحلت قطرة الماء عن وطنها ثم عادت صادفت صدفة وصارت داخلها درة من الدرر.
389 - ألم يرحل يوسف الصديق عن أبيه باكيا، وألم يصل في سفره إلى السعادة والملك والظفر؟
390 - ألم يهاجر المصطفى إلى يثرب، فظفر بالملك، وصار ملكا على مائة إقليم؟
391 - وإن لم تكن لك قدم فارحل داخل نفسك، وكن كمنجم الياقوت قابلا لأثر من شعاع الشمس.
392 - وسافر من نفسك إلى نفسك أيها السيد، فمن هذا السفر صار التراب منجما للذهب ..
393 - وامض من المرارة والعبوس صوب اللذة، مثلما نجا من الفجاجة ألف نوع من الثمر.
394 - وانشد الحلاوة من شمس مفخر تبریز، ذلك أن كل ثمرة تجد حلاوتها من نور الشمس.
القصيدة 33 لا تتحدث عن البئر الأبيات من 395 إلى 404
396 - وإن مليك الأبد صانع القلانس، يحمل عن مفرقه قلنسوة الليل، ويضعها على مفرقي، فلا جرم ، إنني شديد الثبات.
397 - وإن بقيت الرأس بلا قلنسوة، أصبحت بأجمعي رأسا كالقمر، ذلك أن جوهری يزداد تألقا دون خزانة أو صدف.
398 - فهناك الرأس، وهاك المقمع الثقيل، فاضرب دوما ابتلاء ، وإن تكسرت هذه العظام فأنا أكثر لبا بالعقل بالروح.
399 - إن ذلك الجوز الفارغ هو الذي يكون قشرة غليظا فكيف يكون المرء لو ذاق لفة من حلوى لوز نبی ؟
400 - إن حلوى لوزه المليئة بالجوز مفعمة بسكره ولوزه، إنها تحلى حلقي وشفتي وتجعل طلعتي فياضة بالنور.
401 - وعندما تجد اللب - يا بني - ترفع بصرك عن القشور، لقد أتيت إلى محلة عيسی، فلا تصيح ثانية أين حماري ؟
402 - وحتام الشكوى يا حبيبي، فلينقص حمار من القطيع، فانظر إلى عظمة الفارس لا إلى دابتي الهزيلة.
403 - واعلم عظمة العشاق من عظمة ما يعشقون، ذلك أن كبرياء العشق ينبع من الله أكبر.
404 - ويا متأوها من الآلام، لا تتأوه، وقل : الله ، ولا تتحدث عن البئر وتحدث عن الجاه، يا يوسف، یا مربی روحی.
.
القصيدة 34 قلت للعشق الأبيات من 405 إلى 419
406 - ويا من قلت : إنني أبيت كل ليلة عند ربكم، وضح لنا أكثر ماهية هذا الطعام، یا رسولی .
407 - وإن أخفيت عني ، فإن تألق جمالك، يضرب نقارة الملك يا قمري المصور.
408 - وإن لذة أسمائك ولذة رسائلك، لا تخرج من بين شفتي وتجمدت في صدري.
409 - إني أشكو، فتعال، وناد بأن العطاء، ما باله يهز كتفيه قائلا: اذهب عني أيها القبيح فلست بالجميل.
410 - لقد صار القضاء من كل ناحية متجها إلى قلب كل امرئ وميسرته، والحمد لله أن العشق صار بأجمعه متجها إلى قلبی ومیمنتی .
411 - قلت للعشق ذات ليلة، أصدقني القول، من أنت ؟ قال : أنا الحياة الباقية وأنا العمر المتكرر .
412 - قلت : يا خارج المكان، أين دارك ؟ قال : أنا مقيم مع نار القلب وجار للعين الدامعة .
413 - وأنا صباغ من شغلی يكون كل لون شاحب، وأنا مطية جلدة لكني أعشق الجواد الهزيل .
414 - وأنا الصبغة الحمراء المأخوذة من شقائق النعمان، وأنا لذة الأنين، وأنا الكاشف لكل مستور.
415 - إنه بأقل إغراء يجعل مائة مثلي يحيدون عن الطريق، فأبد لي أيها السيد الطريق كيف أنجو من طريقه ؟
416 - وإن الفلك ليناديه : من أجلك يكون دورانی والقمر يهتف به : من وجهك يكون نوری .
417 - وإن العقل ليقفز من موضعه وتدفع الروح الخراج وتخر الرأس ساجدة قائلة من أجلك خلقت مستديرة .
418 - وأنا الذي أقدم كل هذا الفضول، أحس بالعظمة من فنی، من نار شمسه ذاب أكثری .
419 - فكفاك يا راوي الأساطير ... لقد مللت الحديث ، حتى يتحدث ذلك الذي شملت رأسي به.
.
القصيدة "35" يا لي من ثمل مفيق الأبيات من 420 الى 427
420 - لقد جذبني هذا القلب من جيب ثوبي نحو حی حبیبی ، ففي ذلك الحي الذي كنت أثمل فيه،رهنت حذائي وعمامتي.
421 - وعندما غادرت عقلي أمسكت بطرف جديلته، ولا ما زلت أسير مقيدا بثنيات تلك الجدائل.422 - وما دامت الخمر تزداد في كل لحظة، فانظر كيف يكون حالي، فهذا هو ديدن الخمر التي عتقت مائة عام، وهكذا عقلی .
423 - إنه يقول لي في مثل هذا السكر : اخفي السر ... تنج مني، أيها المسلمون : كيف تخفي أسراري وأنا على هذه الحال ؟
434 - ويقول لي ذلك الفاتن : إن الفناء يجمل بالعاشق، یا فاتني كفاك تسرعا، ألست في الطريق إليه آخر ؟
435 - وأنا كسحاب الربيع كم أب?ی وكم أضحك، ومن تلك الخمر القوية، بالی من ثمل مفيق.
426 - وإنك لترى المرء محلقا كعنقاء قاف من عشقه إذا وجد مجرد خبر عن ياقوت حبيبي الفاتن .
427 - وأنا كالسماء انحنيت من عشق شمس تبریز، فاعرف الهويني بالريشة، حتى لا تتقطع الأوتار.
.
القصيدة 36 انهضوا يا سكارى يوم العهد الأبيات من 428 الى 443
428 - انهضوا ، لا تناموا، فلقد اقتربنا وسمعنا صياح الديكة ونباح الكلاب قادما من تلك القرية.
429 - ووالله ، إنها المعالم الريفية لقرية الحبيب، ذلك النرجس والنسرين والقرنفل الذي رعيناه.430 - ومن لذة المرعى وسرعة الرعي، وشدة الشهية والحرص غضضنا ألسنتنا وشفاهنا وأفواهنا .
431 - لقد انطلقنا كالسهام وظفرنا بصيد وفير، رغم أننا ?الأقواس انحنينا من شدة التكاليف.
432 - ونحن عشاق ثملون، لا يردنا عن الطريق مائة سيف، ونحن أسند احتسینا دماء قلب ملك الصين.
433 - ونحن سكارى يوم العهد، لا نشرب إلا خمر الميثاق، ونحن على مائدة الدنيا لا من أجل الحساء والثريد.
434 - والله يعلم، كما أنه الشاهد، أننا في المعمعة، كم تحمل منا عاذلونا و كم تحملنا منهم.
435 - انهضوا، لا تناموا، فقد آن أوان الصبوح ، ولقد ظهرت نجمة الصباح، ورأينا الأمارات.
436 - لقد كنا في الليل ، وكانت كل قافلة محبوسة في رباط انهضوا فلقد تحررنا من تلك الظلمة ومن ذلك الحبس.
437 - ولقد أرسلت الشمس رسلها من الآفاق قائلة : هاكم طلائع المشرق ونحن الجيش العتيد.
438 - هيا ، واتجه إلى الشفق إن كنت طائر النهار، فقد انبعثنا من صوب الشفق كأنفاس الصباح.
439 - وكل امرىء إنما يعرف رسالة الشفق، ويعلم أننا ظاهرون فيه، واضحون.
440 - أما ذلك الذي لا يقبل رسالة الشفق، فليس مأذونا له بصحبتنا، بل ننسج حوله ستار.
441 - إن الخفاش لم يقبلها وأغمض عينيه ، ونحن الذين نمزق الحجب أمام عينيه المغمضتين.
442 - ولقد رأى تریاق الدنيا وظن أنه سم، فالبشری لذلك القلب الذي شربناه من الظن.
443 - فلتصمت، حتى يتحدث واعظ الشمس، فلقد صعد على المنبر، ونحن جماعة المريدين.
.
القصيدة 37 من دمعي الهتون وضوئی الأبيات من 444 الى 460
444 - بحق أرواح كل السكارى إننى ثمل، فخذ بیدی أيها الفاتن العيار.
445 - وبحق كل المضحين بأرواحهم، إننى روح، وبحق كل تقاته لقد نجوت.446 - ?نت ككوكب عطارد مغرما بالكتب، وكنت أجلس مبرزا بين الأدباء.
447 - وعندما رأيت لوح جبهة الساقي، ثملت ، وكسرت الأقلام.
448 - وصار جمال الحبيب قبلة صلاتي، ومن دمعي الهتون عليه، صار وضوئي.
449 - وكنت ثملا من حسن يوسفي، فإذا بحسنه بنادینی كل لحظة : ألست برب?م.
450 - وأثناء ذلك السكر كنت أقطع الفاكهة، ولا تزال الفاكهة سليمة وجرحت يداي.
451 - فلا كانت لي رأس إن ?ان سواك لى رئيسا وليحترق وجودی ، إن كان لى وجود سواك.
452 - فأنت معبودی سواء كنت في الكعبة أو في الكنيسة، وأنت مقصودی من فوق أو من تحت.
453 - لقد كان صیدی یونس والحوت، وماذا حدث، وقد مدت لي جديلتك ستين شصا.
454 - وعندما شهدت مائدتك، شبعت عينای تماما، وعندما شربت من مائك فرغت.
455 - وإسعادا للعرجی، عرجت في مشي، وخوفا من عين السوء ربطت رأسي.
456 - وكل إنسان تكون قيمته قدر ما يعبد، فما أسعدني أنني عبد له.
457 - وإنه ليأخذ من كل إنسان ما يأخذه آخر، لكي يهرع إلى العدل هاربا من الظلم.
458 - وعندما اتصلت الراء بالسين والتاء والميم فقد قلت (رستم) أي نجوت.
459 - ومن هنا أصبح من المتيقن أن (الجماعة رحمة) ، ومن ثم فأنا عبد للجماعة بروحی.
460 - لقد سكت لئلا أكون صيدا للأسد، وهذا حتى يقول لي : أنا مفترسك یا صیدی.
.
القصيدة 38 دعاء الأبيات من 461 إلى 470
461 - إلهي ، لا تترك للحزن سبيلا إلى ذلك الحبيب، ولا تجعل للانحناء سبيلا إلى هذه السروة الممشوقة.
462 - فأنت تعلم أنه لبستاننا بمثابة الروح، فلا انحسر ظل سرو بستاننا عن هذا البستان.463 - واجعله دائما يا إلهي أخضر نضرا ، عليه إكراماتك لحظة بعد لحظة.
464 - وعظمه يا إلهي في الدين وفي الدنيا، بحق حرمة أسمائك العظمی.
465 - إن وجوده لغريب بين بني آدم، وبه يفخر روح آدم ويتيه فخرا.
466 - واجعله يا إلهي خالد كجنة الخلد، فهو جنات متكاثفة خفية.
467 - وعافه يا رب من آلام الظاهر والباطن وسلمه.
468 - فالدنيا سعيدة به شديدة الامتنان له، مثلما يظل عیسی شاكرا لمريم.
469 - وذلك الدعاء الذي لم يبح به لساني، والمقسوم للروح المكتوم فيها.
470 - استجب له يا إلهي ، من أجله، إنك أنت العليم.
.
القصيدة 39 أدخل بيننا نحن العاشقين الأبيات من 471 إلى 477
471 - أدخل بيننا نحن العاشقين، حتى نجذبك معنا إلى بستان العشق.
472 - وكن مقيما في دارنا كالظل، فنحن جيران الشمس.473 - فنحن كالروح في الدنيا وإن كنا غير ظاهرین، ونحن كعشق العاشقين فإن لم تكن لنا أمارات.
474 - لكن آثارنا متصلة بك، كالروح مختفية بالذات واضحة بالأثر.
475 - وأيا كان ما تقول عن أحوالنا، أعل، ونحن أعلى مما تقول.
476 - وأنت ماء لكنك سجين في دوامة، فادخل معنا السيل المنطلق.
477 - وما دمنا مقامرين بطهر في الفقر المطلق، فإنا لا ندري سوى أغاني الجهل.
القصيدة 40 إلى أين أمضي ؟ الأبيات من 478 إلى 489
478 - إن كنت لا تريدني فأنا أريدك بالروح، وإن لم تفتح لى الباب ؛ فأنا مقيم على عتبته.
479 - فأنا كالسمكة إذ يلقيها الموج خارج البحر، لا ملجأ الى إلا الماء ولا مطلب لی من إياه إلا هو.
480 - وإلى أين أمضى على رأسی ولی قلب ، وأنا وجسدي وقلبي مجرد ظل لمليكي.
481 - فأنا بك منفصل عن ذاتي إن كنت مهدما ثملا، وبك أيضا يكون وعيي إن كنت واعيا.
482 - ألست فاتن قلبي، إن كان قد بقى لي قلب، وألست و حجر ?هرمان جاذب وأنا مجرد قشة.
483 - ألست من حلاوة شفتك التي لا حدود لها، إن سقطت كالشطيرة الآن في الأفواه.
484 - ولقد فرغت أنا من كلتا الدارين وهززت لهما كتفي، ما دمت جالسا إلى جوار لام اسم الله.
485 - فلا أفكر في جاه ولا رئاسة ولا سلطنة، وتكفيني دولة العشق منصبا و جاها.
486 - ومثل سورة الإخلاص، أنا غارق في التنزيه ولست كالمشبهة متقلب بين الأشباه.
487 - وإن هجم على حزنك هجوم التتار والترك، فإنني أعقد الحزام بالعشق والصبر ?المخيم.
488 - وبالرغم من أنني كسول متخلف عن القافلة ، فأسفاري إليك تكون في أوان وغير أوان.
489 - فلتطلع كبدر التمام ... ولتقل أنت كل ما قلت أنا، فأنا من هجرك كقمر أصابه الخسوف.
._________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
القصائد من 31 إلى 40 الأبيات من 375 إلى 489 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي :: تعاليق

القصيدة 31 رؤيا بـ قمر الحقيقة
376 - في كبد السماء عند السحر تبدی قمر، هبط من الفلك وأخذ ينظر إلينا .377 - ومثل صقر يخطف طيرا أثناء الصيد، اختطفنی ذلك القمر وانطلق إلى الفلك .
378 - وعندما نظرت إلى نفسي وجدتني أسيرا، وفي ذلك القمر صار جسدی من لطفه كالروح.
379 - وعندما سافرت في الروح ، لم أر إلا القمر، حتى صار عيانا لى سر تجلى الأزل.
380 - لا، إن الفلك بأجمعه قد غاص في ذلك القمر، و اختفت سفينة وجودی كلها في قاع البحر.
381 - وماج البحر، وأطل العقل ثانية، وألقی بی شریدا، و هكذا كان، وإلى هنا انتهى .
382 - وأزبد البحر، وفي كل قطعة من هذا الزبد، ظهرت صورة لهذا وصورة لذلك .
384 - وجدت كل قطعة من زبد الجسد إمارة من ذلك البحر، تركتني في التو وسارت في ذلك البحر.
384 - وبدون دولة سیدی شمس الحق تبریزی، لا قمر يمكن رؤيته، ولا بحر يمكن قطعه .
.

القصيدة 32 رحلة قطرة ماء الأبيات من 385 إلى 394
385 - لو كانت الشجرة متحركة بقدم أو جناح، لما تعرضت لألم المنشار ولا ضربات المعول .386 - ولو لم تكن الشمس تسرع بالقدم والجناح طوال الليل، فكيف كانت تضيء دنيانا عند الفجر؟
387 - ولو لم يغادر الماء المالح البحر عند نحو الأفق، فأني له أن يكون حياة للأرض ?سیل أو مطر؟
388 - وعندما رحلت قطرة الماء عن وطنها ثم عادت صادفت صدفة وصارت داخلها درة من الدرر.
389 - ألم يرحل يوسف الصديق عن أبيه باكيا، وألم يصل في سفره إلى السعادة والملك والظفر؟
390 - ألم يهاجر المصطفى إلى يثرب، فظفر بالملك، وصار ملكا على مائة إقليم؟
391 - وإن لم تكن لك قدم فارحل داخل نفسك، وكن كمنجم الياقوت قابلا لأثر من شعاع الشمس.
392 - وسافر من نفسك إلى نفسك أيها السيد، فمن هذا السفر صار التراب منجما للذهب ..
393 - وامض من المرارة والعبوس صوب اللذة، مثلما نجا من الفجاجة ألف نوع من الثمر.
394 - وانشد الحلاوة من شمس مفخر تبریز، ذلك أن كل ثمرة تجد حلاوتها من نور الشمس.
.

القصيدة 33 لا تتحدث عن البئر .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الأول عن ترجمة د ابراهيم الدسوقي شتا
القصيدة 33 لا تتحدث عن البئر
395 - بالأمس، وضع حبيبي على رأسي تاجا من الذهب، ومهما توجه لي من صفعات لن يسقط من فوق رأسي.396 - وإن مليك الأبد صانع القلانس، يحمل عن مفرقه قلنسوة الليل، ويضعها على مفرقي، فلا جرم ، إنني شديد الثبات.
397 - وإن بقيت الرأس بلا قلنسوة، أصبحت بأجمعي رأسا كالقمر، ذلك أن جوهری يزداد تألقا دون خزانة أو صدف.
398 - فهناك الرأس، وهاك المقمع الثقيل، فاضرب دوما ابتلاء ، وإن تكسرت هذه العظام فأنا أكثر لبا بالعقل بالروح.
399 - إن ذلك الجوز الفارغ هو الذي يكون قشرة غليظا فكيف يكون المرء لو ذاق لفة من حلوى لوز نبی ؟
400 - إن حلوى لوزه المليئة بالجوز مفعمة بسكره ولوزه، إنها تحلى حلقي وشفتي وتجعل طلعتي فياضة بالنور.
401 - وعندما تجد اللب - يا بني - ترفع بصرك عن القشور، لقد أتيت إلى محلة عيسی، فلا تصيح ثانية أين حماري ؟
402 - وحتام الشكوى يا حبيبي، فلينقص حمار من القطيع، فانظر إلى عظمة الفارس لا إلى دابتي الهزيلة.
403 - واعلم عظمة العشاق من عظمة ما يعشقون، ذلك أن كبرياء العشق ينبع من الله أكبر.
404 - ويا متأوها من الآلام، لا تتأوه، وقل : الله ، ولا تتحدث عن البئر وتحدث عن الجاه، يا يوسف، یا مربی روحی.
.
عدل سابقا من قبل الشريف المحسي في الأحد 21 أبريل 2019 - 1:07 عدل 1 مرات

القصيدة 34 قلت للعشق الأبيات من 405 إلى 419
405 - ليلة الأمس ماذا شربت ؟ قل لي يا حبيبى مثيل السكر، حتى أشرب منه من الآن وطوال عمري ليل نهار .406 - ويا من قلت : إنني أبيت كل ليلة عند ربكم، وضح لنا أكثر ماهية هذا الطعام، یا رسولی .
407 - وإن أخفيت عني ، فإن تألق جمالك، يضرب نقارة الملك يا قمري المصور.
408 - وإن لذة أسمائك ولذة رسائلك، لا تخرج من بين شفتي وتجمدت في صدري.
409 - إني أشكو، فتعال، وناد بأن العطاء، ما باله يهز كتفيه قائلا: اذهب عني أيها القبيح فلست بالجميل.
410 - لقد صار القضاء من كل ناحية متجها إلى قلب كل امرئ وميسرته، والحمد لله أن العشق صار بأجمعه متجها إلى قلبی ومیمنتی .
411 - قلت للعشق ذات ليلة، أصدقني القول، من أنت ؟ قال : أنا الحياة الباقية وأنا العمر المتكرر .
412 - قلت : يا خارج المكان، أين دارك ؟ قال : أنا مقيم مع نار القلب وجار للعين الدامعة .
413 - وأنا صباغ من شغلی يكون كل لون شاحب، وأنا مطية جلدة لكني أعشق الجواد الهزيل .
414 - وأنا الصبغة الحمراء المأخوذة من شقائق النعمان، وأنا لذة الأنين، وأنا الكاشف لكل مستور.
415 - إنه بأقل إغراء يجعل مائة مثلي يحيدون عن الطريق، فأبد لي أيها السيد الطريق كيف أنجو من طريقه ؟
416 - وإن الفلك ليناديه : من أجلك يكون دورانی والقمر يهتف به : من وجهك يكون نوری .
417 - وإن العقل ليقفز من موضعه وتدفع الروح الخراج وتخر الرأس ساجدة قائلة من أجلك خلقت مستديرة .
418 - وأنا الذي أقدم كل هذا الفضول، أحس بالعظمة من فنی، من نار شمسه ذاب أكثری .
419 - فكفاك يا راوي الأساطير ... لقد مللت الحديث ، حتى يتحدث ذلك الذي شملت رأسي به.
.

القصيدة "35" يا لي من ثمل مفيق .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الأول عن ترجمة د ابراهيم الدسوقي شتا
القصيدة "35" يا لي من ثمل مفيق الأبيات من 420 الى 427
420 - لقد جذبني هذا القلب من جيب ثوبي نحو حی حبیبی ، ففي ذلك الحي الذي كنت أثمل فيه،رهنت حذائي وعمامتي.421 - وعندما غادرت عقلي أمسكت بطرف جديلته، ولا ما زلت أسير مقيدا بثنيات تلك الجدائل.
422 - وما دامت الخمر تزداد في كل لحظة، فانظر كيف يكون حالي، فهذا هو ديدن الخمر التي عتقت مائة عام، وهكذا عقلی .
423 - إنه يقول لي في مثل هذا السكر : اخفي السر ... تنج مني، أيها المسلمون : كيف تخفي أسراري وأنا على هذه الحال ؟
434 - ويقول لي ذلك الفاتن : إن الفناء يجمل بالعاشق، یا فاتني كفاك تسرعا، ألست في الطريق إليه آخر ؟
435 - وأنا كسحاب الربيع كم أب?ی وكم أضحك، ومن تلك الخمر القوية، بالی من ثمل مفيق.
426 - وإنك لترى المرء محلقا كعنقاء قاف من عشقه إذا وجد مجرد خبر عن ياقوت حبيبي الفاتن .
427 - وأنا كالسماء انحنيت من عشق شمس تبریز، فاعرف الهويني بالريشة، حتى لا تتقطع الأوتار.
.
عدل سابقا من قبل الشريف المحسي في الأحد 21 أبريل 2019 - 1:11 عدل 1 مرات

القصيدة 36 انهضوا يا سكارى يوم العهد .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الأول عن ترجمة د ابراهيم الدسوقي شتا
القصيدة 36 انهضوا يا سكارى يوم العهد الأبيات من 428 الى 443
428 - انهضوا ، لا تناموا، فلقد اقتربنا وسمعنا صياح الديكة ونباح الكلاب قادما من تلك القرية.429 - ووالله ، إنها المعالم الريفية لقرية الحبيب، ذلك النرجس والنسرين والقرنفل الذي رعيناه.
430 - ومن لذة المرعى وسرعة الرعي، وشدة الشهية والحرص غضضنا ألسنتنا وشفاهنا وأفواهنا .
431 - لقد انطلقنا كالسهام وظفرنا بصيد وفير، رغم أننا ?الأقواس انحنينا من شدة التكاليف.
432 - ونحن عشاق ثملون، لا يردنا عن الطريق مائة سيف، ونحن أسند احتسینا دماء قلب ملك الصين.
433 - ونحن سكارى يوم العهد، لا نشرب إلا خمر الميثاق، ونحن على مائدة الدنيا لا من أجل الحساء والثريد.
434 - والله يعلم، كما أنه الشاهد، أننا في المعمعة، كم تحمل منا عاذلونا و كم تحملنا منهم.
435 - انهضوا، لا تناموا، فقد آن أوان الصبوح ، ولقد ظهرت نجمة الصباح، ورأينا الأمارات.
436 - لقد كنا في الليل ، وكانت كل قافلة محبوسة في رباط انهضوا فلقد تحررنا من تلك الظلمة ومن ذلك الحبس.
437 - ولقد أرسلت الشمس رسلها من الآفاق قائلة : هاكم طلائع المشرق ونحن الجيش العتيد.
438 - هيا ، واتجه إلى الشفق إن كنت طائر النهار، فقد انبعثنا من صوب الشفق كأنفاس الصباح.
439 - وكل امرىء إنما يعرف رسالة الشفق، ويعلم أننا ظاهرون فيه، واضحون.
440 - أما ذلك الذي لا يقبل رسالة الشفق، فليس مأذونا له بصحبتنا، بل ننسج حوله ستار.
441 - إن الخفاش لم يقبلها وأغمض عينيه ، ونحن الذين نمزق الحجب أمام عينيه المغمضتين.
442 - ولقد رأى تریاق الدنيا وظن أنه سم، فالبشری لذلك القلب الذي شربناه من الظن.
443 - فلتصمت، حتى يتحدث واعظ الشمس، فلقد صعد على المنبر، ونحن جماعة المريدين.
.
عدل سابقا من قبل الشريف المحسي في الأحد 21 أبريل 2019 - 1:14 عدل 1 مرات

القصيدة 37 من دمعي الهتون وضوئی .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الأول عن ترجمة د ابراهيم الدسوقي شتا
القصيدة 37 من دمعي الهتون وضوئی الأبيات من 444 الى 460
444 - بحق أرواح كل السكارى إننى ثمل، فخذ بیدی أيها الفاتن العيار.445 - وبحق كل المضحين بأرواحهم، إننى روح، وبحق كل تقاته لقد نجوت.
446 - ?نت ككوكب عطارد مغرما بالكتب، وكنت أجلس مبرزا بين الأدباء.
447 - وعندما رأيت لوح جبهة الساقي، ثملت ، وكسرت الأقلام.
448 - وصار جمال الحبيب قبلة صلاتي، ومن دمعي الهتون عليه، صار وضوئي.
449 - وكنت ثملا من حسن يوسفي، فإذا بحسنه بنادینی كل لحظة : ألست برب?م.
450 - وأثناء ذلك السكر كنت أقطع الفاكهة، ولا تزال الفاكهة سليمة وجرحت يداي.
451 - فلا كانت لي رأس إن ?ان سواك لى رئيسا وليحترق وجودی ، إن كان لى وجود سواك.
452 - فأنت معبودی سواء كنت في الكعبة أو في الكنيسة، وأنت مقصودی من فوق أو من تحت.
453 - لقد كان صیدی یونس والحوت، وماذا حدث، وقد مدت لي جديلتك ستين شصا.
454 - وعندما شهدت مائدتك، شبعت عينای تماما، وعندما شربت من مائك فرغت.
455 - وإسعادا للعرجی، عرجت في مشي، وخوفا من عين السوء ربطت رأسي.
456 - وكل إنسان تكون قيمته قدر ما يعبد، فما أسعدني أنني عبد له.
457 - وإنه ليأخذ من كل إنسان ما يأخذه آخر، لكي يهرع إلى العدل هاربا من الظلم.
458 - وعندما اتصلت الراء بالسين والتاء والميم فقد قلت (رستم) أي نجوت.
459 - ومن هنا أصبح من المتيقن أن (الجماعة رحمة) ، ومن ثم فأنا عبد للجماعة بروحی.
460 - لقد سكت لئلا أكون صيدا للأسد، وهذا حتى يقول لي : أنا مفترسك یا صیدی.
.
عدل سابقا من قبل الشريف المحسي في الأحد 21 أبريل 2019 - 1:16 عدل 1 مرات

القصيدة 38 دعاء الأبيات من 461 إلى 470
461 - إلهي ، لا تترك للحزن سبيلا إلى ذلك الحبيب، ولا تجعل للانحناء سبيلا إلى هذه السروة الممشوقة.462 - فأنت تعلم أنه لبستاننا بمثابة الروح، فلا انحسر ظل سرو بستاننا عن هذا البستان.
463 - واجعله دائما يا إلهي أخضر نضرا ، عليه إكراماتك لحظة بعد لحظة.
464 - وعظمه يا إلهي في الدين وفي الدنيا، بحق حرمة أسمائك العظمی.
465 - إن وجوده لغريب بين بني آدم، وبه يفخر روح آدم ويتيه فخرا.
466 - واجعله يا إلهي خالد كجنة الخلد، فهو جنات متكاثفة خفية.
467 - وعافه يا رب من آلام الظاهر والباطن وسلمه.
468 - فالدنيا سعيدة به شديدة الامتنان له، مثلما يظل عیسی شاكرا لمريم.
469 - وذلك الدعاء الذي لم يبح به لساني، والمقسوم للروح المكتوم فيها.
470 - استجب له يا إلهي ، من أجله، إنك أنت العليم.
.

القصيدة 39 أدخل بيننا نحن العاشقين الأبيات من 471 إلى 477
471 - أدخل بيننا نحن العاشقين، حتى نجذبك معنا إلى بستان العشق.472 - وكن مقيما في دارنا كالظل، فنحن جيران الشمس.
473 - فنحن كالروح في الدنيا وإن كنا غير ظاهرین، ونحن كعشق العاشقين فإن لم تكن لنا أمارات.
474 - لكن آثارنا متصلة بك، كالروح مختفية بالذات واضحة بالأثر.
475 - وأيا كان ما تقول عن أحوالنا، أعل، ونحن أعلى مما تقول.
476 - وأنت ماء لكنك سجين في دوامة، فادخل معنا السيل المنطلق.
477 - وما دمنا مقامرين بطهر في الفقر المطلق، فإنا لا ندري سوى أغاني الجهل.
.

القصيدة 40 إلى أين أمضي ؟ الأبيات من 478 إلى 489
478 - إن كنت لا تريدني فأنا أريدك بالروح، وإن لم تفتح لى الباب ؛ فأنا مقيم على عتبته.479 - فأنا كالسمكة إذ يلقيها الموج خارج البحر، لا ملجأ الى إلا الماء ولا مطلب لی من إياه إلا هو.
480 - وإلى أين أمضى على رأسی ولی قلب ، وأنا وجسدي وقلبي مجرد ظل لمليكي.
481 - فأنا بك منفصل عن ذاتي إن كنت مهدما ثملا، وبك أيضا يكون وعيي إن كنت واعيا.
482 - ألست فاتن قلبي، إن كان قد بقى لي قلب، وألست و حجر ?هرمان جاذب وأنا مجرد قشة.
483 - ألست من حلاوة شفتك التي لا حدود لها، إن سقطت كالشطيرة الآن في الأفواه.
484 - ولقد فرغت أنا من كلتا الدارين وهززت لهما كتفي، ما دمت جالسا إلى جوار لام اسم الله.
485 - فلا أفكر في جاه ولا رئاسة ولا سلطنة، وتكفيني دولة العشق منصبا و جاها.
486 - ومثل سورة الإخلاص، أنا غارق في التنزيه ولست كالمشبهة متقلب بين الأشباه.
487 - وإن هجم على حزنك هجوم التتار والترك، فإنني أعقد الحزام بالعشق والصبر ?المخيم.
488 - وبالرغم من أنني كسول متخلف عن القافلة ، فأسفاري إليك تكون في أوان وغير أوان.
489 - فلتطلع كبدر التمام ... ولتقل أنت كل ما قلت أنا، فأنا من هجرك كقمر أصابه الخسوف.
.

** معلومة مهمة لفهم الشعر المكتوب بالفارسية :
كلمة العشق فى الأدب الفارسي أو المدون بالفارسية الغالب على معناها "الجذب الشديد والوله فى المحبوب ، جنون المحب فى حب المحبوب " أو"شده الوله والفناء فى حب المحبوب " أو الشطط بالمشاعر والعقل فى حب المحبوب , كحب وعشق مجنون ليلي فى الأدب العربي . ولا يقصد به العلاقة الجنسية .
كلمة العشق فى الأدب الفارسي أو المدون بالفارسية الغالب على معناها "الجذب الشديد والوله فى المحبوب ، جنون المحب فى حب المحبوب " أو"شده الوله والفناء فى حب المحبوب " أو الشطط بالمشاعر والعقل فى حب المحبوب , كحب وعشق مجنون ليلي فى الأدب العربي . ولا يقصد به العلاقة الجنسية .

» القصائد من 01 إلى 10 الأبيات 01 إلى 108 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» القصائد من 11 إلى 20 الأبيات 109 إلى 219 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» القصائد من 21 إلى 30 الأبيات 220 إلى 375 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» القصائد من 41 إلى 50 الأبيات 490 إلى 661 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» القصائد من 61 إلى 70 الأبيات 789 إلى 913 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» القصائد من 11 إلى 20 الأبيات 109 إلى 219 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» القصائد من 21 إلى 30 الأبيات 220 إلى 375 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» القصائد من 41 إلى 50 الأبيات 490 إلى 661 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» القصائد من 61 إلى 70 الأبيات 789 إلى 913 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم