المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
القصائد من 21 إلى 30 الأبيات 220 إلى 375 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: مولانا محمد جلال الدين الرومي البلخي :: ديوان شمس التبريزي "الديوان الكبير " :: مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الأول
صفحة 1 من اصل 1
01102017

القصائد من 21 إلى 30 الأبيات 220 إلى 375 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
القصائد من 21 إلى 30 الأبيات 220 إلى 375 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
كتاب مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الأول ترجمة د ابراهيم الدسوقي شتا
القصيدة "21" إن لم يكن حمارا
220 - وجودی ليس إلا كأس في يد الحبيب ، وإن كنت لا تصدق ، انظر إلى عینی.
221 - نعم أنا كالكأس ، قلبي ملئ بالدم ، وقوامی نحيل ،ولكنه في يد العشق ، لا هو بالنحيل أو الشاحب أو الضئيل.
222 - وهذا العشق لا يحتسي إلا دماء المسلمين، وتعالى لأهمس في أذنك ؛ من العجيب أنه ليس كافرا ..
223 - إنه يلد ألف صورة مثل آدم وحواء ، والدنيا مليئة بصوره لكنه ليس بالصور..
224 - وهو يعلم صلاح كل حبة رمل في الصحراء وكل قطرة في البحار ويمدها بالعطايا فهو السميع البصير .
225 - وهو في كل لحظة يبسط قلوبنا ويقبضها ، فلماذا لا يعرف المرء قلبه بفعله إن لم يكن حمارا؟
226 - فالحمار يعرف المكارى من ارخائه له الزمام ، من تقييده إياه، ويعلم أنه هو ولا أحد سواه.
227 - وعندما يراه ، يهز أذنه ويحرك رأسه كدیدن الحمير كما أنه يتميز نداءه ، فهو ليس منكرا له ..
228 - فقد أكل من يده الزاد ،وشرب الماء العذب ،فواعجباه ،أليس لك مثل ذلك الطعام من الله؟
229 - فلقد قيدك ألف مرة بالألم ، وجارت بالنواح ،فلماذا لازلت قائلا إن الله لا يجيب المضطر.
230 - ولا تطأطئ الرأس إلا عند البلاء، كما يفعل الكفار ، وهذا الرأس الذي ليس من تلك الناحية لا يساوي مثقال ذرة ..
231 - لكن الروح تحلق في الأثير على ألف وجه، وكأنها جعفر الطيار وإن لم تكن هو..
232 - أما الطائر الحبيس فأنى له أن يميز بين القفص والهواء ،وإنه يظن من ضعفه أنه في الأصل بلا جناح ..
233 - ويخرج رأسه من بين فتحات القفص في كل لحظة ،ولا تسع جسده وليس كله رأسا .
234 - وفتحات حواسك الخمس بمثابة فتحات القفص ،وإنك ترى بها ألف منظر وليس الطريق بالمنظر .
235 - و جسدك حطب جاف ، والنظر نار ، وعندما تنظر جيدا تدرك أن ما تراه ليس إلا نارا .
236 - وليس بحطب ذلك الذي يصير نارا عند الاحتراق ؛فاعلم أن الحطب نور وإن لم تكن نوره غالبا .
237 - وإني لأتحدث من أجل إسماع من يأتون بعدنا ،وأطرح فكری ، فأعمارنا لا تمتد إلى الأبد .
238 - وإن آذانهم ستجذب العشق وتتقلبه من طرق خفية..وليس العقل مرشدا لها..
239 - لقد نامت عين محمد ، وخفت لحن الرباب .. فلا اتنم ، فهذا الشعر كنز الذهب وإن لم يكن ذهبا .
240 - والخلائق كواكب ، وشمس الدين التبریزی ذكاء ،فأي كوكب هذا الذي لم يستمد النور من شمسه ؟
245 - لكن الجني الذي أعشقه لم يدخل الزجاجة ، فإن أمره كله خارج الرقي والخرافة …
246 - وبين حاجبيه أنواع من الغضب القديم ، والعبوس من حاجبي لیلی هلاك للمجنون.
247 - تعال .. تعال ، فبدونك لا حياة ، وانظر إلى ،فبدونك عيناي هطلتا بالدمع كنهر جيحون .
248 - وبحق وجهك القمري ، هلا انفرجت أساريرك مهما كان جرمی زائد عن كل الخلق.
249 - وإن قلبى ليدور حول نفسه متسائلا ؛ أي ذنب جنیت ؟ وهل هناك نتيجة لا يسبقها أسباب؟
250 - فلا يزال النداء يتوالى على من نقب قلم الأزل قائلا ؛لا تدر حول نفسك فليس السبب ابنا لهذا الزمن.
251 - والله يغفر ويجذب ويجلب ويسلب، فلا توزن أعماله - جل شأنه - میزان العقل.
252 - تعال .. تعال ؛ فالآن بلطف كن فيكون، تفتح جنان أبوابها، لا تحمل منة من أحد..
253 - فتجني من نفس الشوك براعم عجيبة، ومن نفس الحجر تستخرج كنوز قارون.
254 - فاللطف منه حتى الأبد ومنه مائة ألف مفتاح ،مخفية وسط الكاف وسفينة النون..
.عدل سابقا من قبل عبدالله المسافر في الثلاثاء 8 يونيو 2021 - 9:27 عدل 1 مرات
_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع
القصائد من 21 إلى 30 الأبيات 220 إلى 375 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي :: تعاليق

القصيدة "21" إن لم يكن حمارا
220 - وجودی ليس إلا كأس في يد الحبيب ، وإن كنت لا تصدق ، انظر إلى عینی.
221 - نعم أنا كالكأس ، قلبي ملئ بالدم ، وقوامی نحيل ،ولكنه في يد العشق ، لا هو بالنحيل أو الشاحب أو الضئيل.
222 - وهذا العشق لا يحتسي إلا دماء المسلمين، وتعالى لأهمس في أذنك ؛ من العجيب أنه ليس كافرا ..
223 - إنه يلد ألف صورة مثل آدم وحواء ، والدنيا مليئة بصوره لكنه ليس بالصور..
224 - وهو يعلم صلاح كل حبة رمل في الصحراء وكل قطرة في البحار ويمدها بالعطايا فهو السميع البصير .
225 - وهو في كل لحظة يبسط قلوبنا ويقبضها ، فلماذا لا يعرف المرء قلبه بفعله إن لم يكن حمارا؟
226 - فالحمار يعرف المكارى من ارخائه له الزمام ، من تقييده إياه، ويعلم أنه هو ولا أحد سواه.
227 - وعندما يراه ، يهز أذنه ويحرك رأسه كدیدن الحمير كما أنه يتميز نداءه ، فهو ليس منكرا له ..
228 - فقد أكل من يده الزاد ،وشرب الماء العذب ،فواعجباه ،أليس لك مثل ذلك الطعام من الله؟
229 - فلقد قيدك ألف مرة بالألم ، وجارت بالنواح ،فلماذا لازلت قائلا إن الله لا يجيب المضطر.
230 - ولا تطأطئ الرأس إلا عند البلاء، كما يفعل الكفار ، وهذا الرأس الذي ليس من تلك الناحية لا يساوي مثقال ذرة ..
231 - لكن الروح تحلق في الأثير على ألف وجه، وكأنها جعفر الطيار وإن لم تكن هو..
232 - أما الطائر الحبيس فأنى له أن يميز بين القفص والهواء ،وإنه يظن من ضعفه أنه في الأصل بلا جناح ..
233 - ويخرج رأسه من بين فتحات القفص في كل لحظة ،ولا تسع جسده وليس كله رأسا .
234 - وفتحات حواسك الخمس بمثابة فتحات القفص ،وإنك ترى بها ألف منظر وليس الطريق بالمنظر .
235 - و جسدك حطب جاف ، والنظر نار ، وعندما تنظر جيدا تدرك أن ما تراه ليس إلا نارا .
236 - وليس بحطب ذلك الذي يصير نارا عند الاحتراق ؛فاعلم أن الحطب نور وإن لم تكن نوره غالبا .
237 - وإني لأتحدث من أجل إسماع من يأتون بعدنا ،وأطرح فكری ، فأعمارنا لا تمتد إلى الأبد .
238 - وإن آذانهم ستجذب العشق وتتقلبه من طرق خفية..وليس العقل مرشدا لها..
239 - لقد نامت عين محمد ، وخفت لحن الرباب .. فلا اتنم ، فهذا الشعر كنز الذهب وإن لم يكن ذهبا .
240 - والخلائق كواكب ، وشمس الدين التبریزی ذكاء ،فأي كوكب هذا الذي لم يستمد النور من شمسه ؟
245 - لكن الجني الذي أعشقه لم يدخل الزجاجة ، فإن أمره كله خارج الرقي والخرافة …
246 - وبين حاجبيه أنواع من الغضب القديم ، والعبوس من حاجبي لیلی هلاك للمجنون.
247 - تعال .. تعال ، فبدونك لا حياة ، وانظر إلى ،فبدونك عيناي هطلتا بالدمع كنهر جيحون .
248 - وبحق وجهك القمري ، هلا انفرجت أساريرك مهما كان جرمی زائد عن كل الخلق.
249 - وإن قلبى ليدور حول نفسه متسائلا ؛ أي ذنب جنیت ؟ وهل هناك نتيجة لا يسبقها أسباب؟
250 - فلا يزال النداء يتوالى على من نقب قلم الأزل قائلا ؛لا تدر حول نفسك فليس السبب ابنا لهذا الزمن.
251 - والله يغفر ويجذب ويجلب ويسلب، فلا توزن أعماله - جل شأنه - میزان العقل.
252 - تعال .. تعال ؛ فالآن بلطف كن فيكون، تفتح جنان أبوابها، لا تحمل منة من أحد..
253 - فتجني من نفس الشوك براعم عجيبة، ومن نفس الحجر تستخرج كنوز قارون.
254 - فاللطف منه حتى الأبد ومنه مائة ألف مفتاح ،مخفية وسط الكاف وسفينة النون..
.عدل سابقا من قبل الشريف المحسي في الأربعاء 20 مارس 2019 - 14:12 عدل 1 مرات
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

القصيدة 22 ما لحبيبي
241 - ثلاثة أيام مرت منذ أن تغير حبیبی ، والحلو لا يكون مالحا، فكيف صار هذا السكر مالحا ؟242 - وإلى العين التي كانت تموج بماء الحياة ، حملت جرتی ، فرأيتها ملأى بالدماء ..
243 - وفي الروضة التي كانت تنمو فيها مئات الآلاف من الزهور ، بدلا من الثمار هناك الشوك والحصى والرمال ..
244 - إني لأتلو الرقى وأنفخ بها في وجه هذا الجنى ، وذلك أن من يتعامل مع الجن غالبا ما يتلو الرقی .
245 - لكن الجني الذي أعشقه لم يدخل الزجاجة ، فإن أمره ?له خارج الرقي والخرافة …
246 - وبين حاجبيه أنواع من الغضب القديم ، والعبوس من حاجبي لیلی هلاك للمجنون.
247 - تعال .. تعال ، فبدونك لا حياة ، وانظر إلى ،فبدونك عيناي هطلتا بالدمع ?نهر جيحون .
248 - وبحق وجهك القمري ، هلا انفرجت أساريرك مهما كان جرمی زائد عن كل الخلق.
249 - وإن قلبى ليدور حول نفسه متسائلا ؛ أي ذنب جنیت ؟وهل هناك نتيجة لا يسبقها أسباب؟
250 - فلا يزال النداء يتوالى على من نقب قلم الأزل قائلا ؛لا تدر حول نفسك فليس السبب ابنا لهذا الزمن.
251 - والله يغفر ويجذب ويجلب ويسلب، فلا توزن أعماله - جل شأنه - میزان العقل.
252 - تعال .. تعال ؛ فالآن بلطف كن فيكون، تفتح جنان أبوابها، لا تحمل منة من أحد..
253 - فتجني من نفس الشوك براعم عجيبة، ومن نفس الحجر تستخرج كنوز قارون.
254 - فاللطف منه حتى الأبد ومنه مائة ألف مفتاح، مخفية وسط الكاف وسفينة النون..
.

القصيدة 23 ربيع العاشقين
255- أتى ربيع العاشقين ، حتى يجعل من كتلة التراب بستانا وجاء النداء من السماء لكي يحلق طائر الروح.256 - يصبح البحر مليئا بالدرر، وتصبح الأرض الخراب ?الجوهر، ويصبح الحجر یاقوتا ويصير الجسد بأجمعه روحا …
257 - فإن صارت مآقي العشاق وأرواحهم ?سحاب فياض بالغيث، ويصبح القلب تحت سحاب الجسد لامعا كالبريق.
258 - أتعلم لم صارت مآقي العشاق كأنها السحاب في العشق ، ذلك لأن القمر غالبا ما يختفي خلف السحاب.
259 - ويا لها من لحظة سعيدة ضاحكة عندما تضج هذه السحب بالبكاء، وياله من حال مبارك - يا رب - عندما تضحك هذه البروق.
260 - فمن مئات الآلاف من هذه القطرات لا تسقط قطرة على الأرض ، ولو سقطت الأرض لتحطم العالم بأجمعه ..
261 - وأصبح العالم قاعا، ثم صارت كل خرابة من العشق ، مسافرة مع نوح في سفينته.. ونجية الطوفان .
262 - ولو سكن الطوفان ما دارت الأفلاك، ومن الموج الآتي من اللام?ان لتحركت هذه الجهات الست.
263 - ويا من ظللت في إطار الجهات الستة ، احزن أو لا تحزن، فإن تلك البذور المدفونة في الأرض، تصبح يوما ما بستان نخيل.
264 - ويطل لذلك الغصن من التراب ذات يوم أخضر نديا ،وإن جف غصن أو غصنان تصبح بقية الأغصان نبع ماء ..
265 - بل إن الغصن اليابس يصبح كالنار ، وتصبح النار طبية كالروح، فلا النار منه تكون ولا هو من النار.
266 - لقد عقد شيء ما لساني، فأنا على حافة السقف ثمل ، وكل ما أنت حائر منه، أنا أيضا حائر منه .
.

القصيدة 24 أنا مصر الابيات من 267 الى 279
267 - لي عهد مع السرور ؛ فالسرور مل?ی ، وعندي موعد مع الأحبة ، فالأحبة روحي..
268 - فلقد سلمني ذلك السلطان مرسوما بخطه ، وهو سلطانی ، ما دام العرش باقيا والإقبال باقيا.
269 - فسواء كنت مفيقا أو ثملا ، لا تمسك يدي بسواه، وإن كانت يدي مصابة فهو دوائی
270 - فأية جرأة للفكر حتى يطوف حول مدينتي ، وأيهم يقصد مل?ي وهو خاقانی.
271 - وبإقبال شفتيه الياقوتيتين لا يعرف وجهي الشحوب، وما دام حولی به، يموت (رستم) أمامی …
272 - وإني لأمزق جرأة الزهرة وأخمش وجه القمر، وأسرق من السماء شمسها ما دام هو (عطاردي) …
273 - وإني لأمزق جبة القمر وأهرق كأس الملك ولو طالبوني بالدية فهو دیتی .
274 - وأنا مصباح الفلك الدوار والشمس وأجیری تدور من أجلى ، وأنا أمير الكرة والصولجان ما دام القلب میدانی.
275 - وأنا مصر موطن السكر ما دمت أعانق يوسف، فكيف أهتم بالبحث عن ملك كنعان؟
276 - فما أعجبه من حاضر ، وما أعجبه من ناظر ، وما أعجبه من إفحام لكل منكر إن كان هو برهانی.
277 - وهناك روح واحدة سارية في العالم ، لا تشعر بالخزي من الصورة ، إنها تلبس صورة الإنسان وهو انسانی …
278 - إنها غرة الشهر ، ولذا فأنا مجنون، فلا تحرك قيدي ،ومعي كل لحظة سر القمر .. ما دام القمر على خوانی ..
279 - وعندما يكون شمس الدين التبريزي ناشر) لكلامى ، لئلا تصبح الألسنة كقلبي الذبيح ..
.

القصيدة 25 الأرواح مفتونة الأبيات من 280 الى 289
280 - أيها الحبيب ، هل السكر أحلى أم من يصب السكر ،أيها الحبيب ؛هل القمر أجمل أم من يخلق القمر؟
281 - دع عنك أحاديث السكر وأحاديث الأقمار ، فإنه يعلم شيئا آخر، كما أنه يصنع شيئا آخر..
282 – وفي البحر عجائب كثيرة غير الدرر، ولكنها ليست كالسلطان الخالق للبحر والدرر..
283 - وغير هذا الماء هناك ماء آخر من ساقية عجيبة ،وهو قوت للأكباد ، ولكن لا شبهة فيه ، لا يجلب نوما .
284 - وبدون العقل لا يمكن أن تنقش صورة فوق جدارالحمام ، فكيف نفسه من أجل حمار أو اثنين أضحوكة للحمر، يكون ذلك العلم الذي يخلق العقل والخبر.
285 - وبدون العلم ، لا يمكن أن تصنع زیتا من شحم ،فانظر إلى العلم الذي يجعل من (شحمة) بصرا ..
286 - فالأرواح مفتونة ، لم تأكل ولم تنم ، من أجل ذلك الحقل العجيب الذي يقيمه عند السحر …
287 - فياله من سحر سعيد، فإن تلك التي تزري بكل قمر، لفت خاصرتي بذراعيها .
288 - وإن ذلك الحمار ليهلك نفسه من أجل مثقال حبة من الذهب غافلا عن ذلك المليك الذي يجعل من الحصى در …
289 - ا?تفیت ، اكتفيت، وقطعت النفس ، فليتحدث الحبيب إذن الذي يجعل الخبر عيانا .
280 - أيها الحبيب ، هل السكر أحلى أم من يصب السكر ،أيها الحبيب ؛هل القمر أجمل أم من يخلق القمر؟
281 - دع عنك أحاديث السكر وأحاديث الأقمار ، فإنه يعلم شيئا آخر، كما أنه يصنع شيئا آخر..
282 – وفي البحر عجائب كثيرة غير الدرر، ولكنها ليست كالسلطان الخالق للبحر والدرر..
283 - وغير هذا الماء هناك ماء آخر من ساقية عجيبة ،وهو قوت للأكباد ، ولكن لا شبهة فيه ، لا يجلب نوما .
284 - وبدون العقل لا يمكن أن تنقش صورة فوق جدارالحمام ، فكيف نفسه من أجل حمار أو اثنين أضحوكة للحمر، يكون ذلك العلم الذي يخلق العقل والخبر.
285 - وبدون العلم ، لا يمكن أن تصنع زیتا من شحم ،فانظر إلى العلم الذي يجعل من (شحمة) بصرا ..
286 - فالأرواح مفتونة ، لم تأكل ولم تنم ، من أجل ذلك الحقل العجيب الذي يقيمه عند السحر …
287 - فياله من سحر سعيد، فإن تلك التي تزري بكل قمر، لفت خاصرتي بذراعيها .
288 - وإن ذلك الحمار ليهلك نفسه من أجل مثقال حبة من الذهب غافلا عن ذلك المليك الذي يجعل من الحصى در …
289 - ا?تفیت ، اكتفيت، وقطعت النفس ، فليتحدث الحبيب إذن الذي يجعل الخبر عيانا .
.

القصيدة 26 أي دار هذة ؟ الابيات 290 - 306
290 - هذه الدار التي ترتفع منها دائما جلبة المعازف ،سأل السيد أي دار هذه الدار؟291 - فإن كانت هي الكعبة ، فما هذه الأصنام المصورة ؟ فإن كانت معبد المجوس ،فما هذا النور الإلهي؟
292 - وفي هذه الدار كنز لا يستوعبه الكون وهذه الدار، وهذا السيد محض ذريعة وأداة .
293 - فلا تلمس هذه الدار ؛ فهي مطلسمة ، ولا تتحدث إلى السيد ؛ فهو ثمل كل ليلة .
294 - وتراب هذه الدار و قذاها كله مسك وعنبر ،و صریر بابها كله غزل وألحان...
295 - وكل من اتخذ طريقه إلى الدار، هو سلطان الأرض وسليمان الزمان ..
296 - فيا أيها السيد، أطل مرة واحدة من فوق سطح الدار ، ففي وجهك الجميل أمارات من الإقبال ..
297 - فقسما بروحك ، إن ما سوى اجتلاء محياك ،خرافة وهباء ولو كان ملك الأرض .
298 - لقد تخير البستان فسواء لديه الأوراق والبراعم ،وتولهت الطيور سواء لديها الشباك والحبوب .
299 - هذا هو سيد الفلك الذي هو ككوكب الزهرة والقمر ، وهذه هي دار العشق التي لا حدود لها ولا شطآن .
300 - وعندما تلقت مرآة الروح صورتك من القلب ،غاص القلب في طرف جديلتك وكأنه المشط..
301 - وفي حضرة يوسف قطعت النسوة أيديهن فتعال إلى أيها الحبيب فالروح من بينهن
302 - ولا تجلس على عتبة الدار فهذا شؤم ، ادخل سريعا ، إنه يحجب النور ذلك الذي يجلس على العتبة .
303 - وسكارى الإله بمثابة الواحد وإن كانوا آلافا ،وس?اری الهوى في إثنينية وتثليث.
305 - فادخل أجمة الأسود ولا تخش الجراح، فالخوف إنما يتسلط فحسب على تفكير النسوة .
305 – فلا جرح هناك ، بل محض رحمة وحنان ، و لكنك خلقت أبواب وهمك مقیم ?المزلاج.
306 - فلا تشعل النار في الأجسام وأطفئها أيها القلب ،واعقل لسانك فإنه لسان نار.
.

القصيدة 27 الكون ثمل الأبيات 307 الى 320
307 - أيها الجمال ، انظر إلى الإبل كلها قافلة ثملة ، فالأمير ثمل، والقيم ثمل ، والروح ثملة، والأغيار ثملون .308 - ويا أيها الناطور ، سار الرعد مطربا والمطر ساقيا، فالبستان ثمل والوادي ثمل و البرعمة ثملة ، والشوك ثمل.
309 - ويا أيتها السماء حتام تدورين . انظرى إلى دوران العناصر ؛ فالماء ثمل ، والهواء ثمل ، والتراب ثمل ،والنار ثملة .
310 - وإذا كان هذا هو حال الصورة فما بالك بحال المعاني ، فالروح ثملة ، والعقل ثمل ، والجسد ثمل،والقلوب ثملة .
311 - فامض ، واترك التجبر، وصر ترابا حتى ترى ذرات الأرض كلها ثملة بالجبار.
312 - وحتى لا تقول ، لا يبقى سكر البستان في الشتاء ،لقد اختفى فحسب فترة من الزمن أنظار الماكر الثمل.
313 - فإن جذور تلك الأشجار تحتسى الخمر خفية، فاصبر ليومين حتى يفيق الثمل.
314 - وإن أصبت بلطمة من سلوك السكارى لا تتألم ،فمتى يمشى الثمل مستقيما في وجود هذا الساقی والمطرب .
315 - ويا أيها الساقي لتوحد خمرك .. العربدة محتومة ،فالأحبة ثملون بالإقرار والأعداء ثملون بالإنكار .
316 - وزد في خمرك حتى تحل هذه العقدة ، فمالم تشعشع الخمر في الرأس ومتى يهب الثمل عمامته ؟
317 - فهل هو بخل من الساقي أو فساد في الخمور ؟ وإذا كان كلاهما معوجا ،فمتى يمشي الثمل مستقیما؟
318 - فانظر إلى الوجوه الشاحبة ، وهب الخمور الوردية ،وذلك أن الثمل لا يبديهما على وجهه ووجنتيه ..
319 - وإن لك خمرا إلهية عذبة المساغ شديدة اللطف ،فإن شاء الثمل ،شرب منها مائة حمل بعير في اليوم.
320 - ويا شمس الدين التبریزی ، في عهدك لا يوجد فائق قط ، فالكافر والمؤمن كلاهما مهدم كذا الزاهد والخمار .
.

القصيدة 28 أشتاق الأبيات من 321 الى 343
321 - فلتبد وجهك ، فإنني أتوق إلى الرياض والبساتين ،ولنتحدث ، فإنني أشتهي السكر الذي لا ينقطع …322 - یا شمس الحسن ، فلتسفری عن وجهك من نقاب السحاب، فأنا أشتاق إلى تلك الطلعة المتلألئة المشعة.
323 - ولقد سمعت من أثيرك قرع الطبول لبازی الروح ، .. فعدت لأنني أحن إلى ساعد السلطان …
324 - فقلت لی دلالا لا تضايقني ... كفى ... اذهب عني ، وهذا هو ما أرغب فيه، قولك لي كفاك مضايقة .
325 - وردك لي قائلة: امضي فالملك ليس في الدار، وذلك الكبرياء والغلظة و الحدة من بوابك.
326 - وما يملكه كل مخلوق مجرد فتات من الجمال ولكني أطمع إلى معدن الملاحة و منجمها ذاك..
327 - وهذا الخبز والماء اللذان يهبهما الفلك كسيل بلا وفاء، وأنا تمساح أطلب الإبحار في بحر عمان ..
328 - فلا أفتأ كیعقوب أهتف وآسفاه، وأشتاق إلى طلعة يوسف الكنعاني الجميل ..
329 - فبالله ، أن المدينة بدونك تبدو لي سجنا، ويطيب الى أن أهيم على وجهي في الجبال والصحاري ...
330 - وكم ضاق قلبي من هؤلاء الرفاق وهاة الأصول، وأريد رجالا من أمثال أسد الله ورستم …
331 - ولكم ملت روحي من فرعون ومن ظلمه، وأروم نور وجه موسی بن عمران ..
332 - ولقد ضقت ذرعا إلى درجة البكاء من هؤلاء الخلق الشكائين ، وما أرغب فيه حقيقة صيحات الوجد من السكارى.
333 - وبالأمس كان الشيخ يتجول في المدينة صارځا؛ لقد مللت الوحوش والفخاخ وأريد إنسانا …
334 - قيل له : لا يوجد لقد بحثنا عنه كثيرا ، فأجاب ؛ و عين ما أطلبه ذلك الذي لا يوجد .
335 - ومهما كنت مفلسا ، فإنني لا أقبل العقيق الرخيص ، بل ما أريده هو العقيق النادر يبذل لي ...
336 - ومهما كانت الأبصار لا تدركه، فهو يدرك الأبصار ، وأنا لا أفتأ أطلب ذلك الخفي الظاهر في صنعه .
337 - وإن شئت الحقيقة فلقد تجاوزت مرحلة كل طلب وكل رغبة ، وما أريده هو أن أترك الكون والمكان عائدا إلى أصولی .
338 - ولقد استمعت أذني إلى قصة الإيمان وثملت بها، وبت أطلب أطراف جسد الإيمان وملامحه.
339 - وكم أشتهي أن أرقص وسط الميدان، وأنا أمسك بید ذؤابة الحبيب بالأخرى كأس خمر .
340 - وذلك الرباب يئن قائلا : لقد مت انتظارا، وما أريده يد عثمان وجواره، وتلك الريشة التي يعزف بها .
341 - وأنا نفسي رباب العشق والعشق عازف على الرباب ، وكم اشتهي ألطاف الرحمن تعزف عليه .
342 - ويا أيها المطرب الظريف ، اعتبر بقية هذه الغزلية على هذا النسق ، فهكذا أريده .
343 - و لتبدي یا شمس تبریز العظيم وجهك من الشرق ، فأنا هدهد أطمع في محضر سليمان .
.

القصيدة 29 كلما زاد الألم .الأبيات من 344 - 359
344 - أيها الحبيب، إن جمال الروح شديد البهاء ذو جلال، و لكن جمالك أنت وحسنك أنت شيء آخر.
345 - ويا من ظللت لسنوات تعدد صفات الروح والحبيب، فلتذكر لى صفة منها تعادل ذاته.
346 - فمن مجرد تصوره يزداد النور في العين، ومع كل هذا النور، فهو ظلام إلى جوار وصاله.
347 - ولقد بقيت مفتوح الفم دهشة من تعظيم هذا الجمال، لا تفارق لسانی كل لحظة: الله أكبر .
348 - فلقد وجدت العين البصيرة عندما أقامت على هواك، واها يا له من مربي للقلب والبصر هذا الهواء .
349 - ولا تنبس بحرف عن الحور والقمر والجن، فهی كلها لا تشبه ؛ إذ ليس كمثله شيء.
350 - ولو حل عشقك ، فهو ?رم بعبدك ، وإلا فأين ذلك القلب الذي يستحق هذا العشق ؟
351 - وكل قلب فارقه النوم ليلة واحدة في هواك يصبح مضيئا كالنهار ، ينور به الجو.
352 - وكل من صار بلا مراد لأنه مريد لك، إنما يتيسر له ان المراد ، وإن لم تكن له صورة المراد .
353 - وكل من يستحق الجحيم، ووقع في هذا العشق، فقد وقع على الكوثر فعشقك هو الكوثر .
354 - وإن قدمي لا تصل إلى الأرض سعيا في سبيل الوصل مهما كنت من فراقك أضع يدي على رأسي ولها .
355 - ولا تحزن يا قلبي من ظلم الأعداء ، وفكر في أن الحكم العدل هو سكينة القلب.
356 - وإن صار العدو فرحا من وجهي الشاحب، فيفرح فلست أدعي أني في هواك متورد الوجه .
357 - ولأن محبوبی أعلى من كل الصفات، فياله من ضخم ادعائی ، وياله من نحیل مدیحی.
358 - أجل، ما دام قد صار معلوما للمريض المسكين ، إنه كلما زاد الألم قل الأنين .
359 - لقد سطع شمس العين كالقمر من تبریز، لا، ماذا يكون القمر إلى جواره ، إن هذا الوجه أقمر .
.

القصيدة 30 لا موت أسوأ من الانتظار
360 - تلك الروح التي لا يكون العشق الحقيقي شعارا لها، من الأفضل ألا توجد فوجودها عار لها .361 - فكن مقيما على العشق، فكل موجود ثمل بالعشق، ولا لقاء للحبيب دون فعل العشق وشأنه .
362 - وإن قيل لك ما العشق ؟ قل : ترك الاختيار، وكل من لم يترك الاختيار لا اختيار له .
363 – والعاشق ملك على الملوك، فهو يوهب العالمان، والملك لا يهتم أبدا بهبة تعطى له .
364 - فالعشق والمعشوق هما الباقيان إلى الأبد، فلا تعلق القلب بشيء سواهما فما عداهما مستعار .
365 - وحتام تعانق معشوقا ميتا، عانق الروح والحبيب الذي لا نهاية لهما.
366 - وذلك الذي يولد في الربيع يموت في الخريف، وليس لروضة العشق مدد من ربيع.
367 - وذلك الورد الذي يتفتح في الربيع يكون شوكا في بلاطه، وهذه الخمر التي تعصر لا تكون بلا خمار.
368 - فقل للمنتظر، لا تنتظر شيئا في هذا الطريق، فوالله لا موت هناك أسوأ من الانتظار.
369 - واستمسك بما يرد على القلب إن لم تكن زائفا ، واستمع إلى هذه الدقيقة إن كنت رجلا .
370 - ولا ترتعد على جواد الجسد وترجل سريعا ؛ فالله يهب جناحا لمن لا يمتطى الجسد.
371 - وخلي عنك الهم، وكن دائما مطمئن الفؤاد، واجعل القلب كمرآة لا صور فيها ولا نقوش.
372 - لأنها عندما تصير صافية من الصور تنعكس فيها الصور، وتلك الصافية الوجه لا يعتريها الخجل من أحد .
373 - وانظر فيها إن كنت تريد أن تصبح بريئا من العيب، ، فإنك لا تخجل من نفسك أمامها ولا تتحرج من قول الصدق.
374 - وإذا كان الحديد المصقول وجد هذا الفضل من الصفاء فما بالك بما يناله القلب إن خلا من الغبار.
375 - أأقول لك ماذا ينال ؟ لا ... لن أقول الصمت أفضل ، حتى لا يقول عني الحبيب إني لا أحفظ سرا.
.

** معلومة مهمة لفهم الشعر المكتوب بالفارسية :
كلمة العشق فى الأدب الفارسي أو المدون بالفارسية الغالب على معناها "الجذب الشديد والوله فى المحبوب ، جنون المحب فى حب المحبوب " أو"شده الوله والفناء فى حب المحبوب " أو الشطط بالمشاعر والعقل فى حب المحبوب , كحب وعشق مجنون ليلي فى الأدب العربي . ولا يقصد به العلاقة الجنسية .
كلمة العشق فى الأدب الفارسي أو المدون بالفارسية الغالب على معناها "الجذب الشديد والوله فى المحبوب ، جنون المحب فى حب المحبوب " أو"شده الوله والفناء فى حب المحبوب " أو الشطط بالمشاعر والعقل فى حب المحبوب , كحب وعشق مجنون ليلي فى الأدب العربي . ولا يقصد به العلاقة الجنسية .

» القصائد من 01 إلى 10 الأبيات 01 إلى 108 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» القصائد من 11 إلى 20 الأبيات 109 إلى 219 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» القصائد من 31 إلى 40 الأبيات من 375 إلى 489 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» القصائد من 41 إلى 50 الأبيات 490 إلى 661 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» القصائد من 61 إلى 70 الأبيات 789 إلى 913 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» القصائد من 11 إلى 20 الأبيات 109 إلى 219 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» القصائد من 31 إلى 40 الأبيات من 375 إلى 489 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» القصائد من 41 إلى 50 الأبيات 490 إلى 661 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» القصائد من 61 إلى 70 الأبيات 789 إلى 913 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم